النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2007, 01:05 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص

    منذ أن كان الحزب الشيوعى السودانى مجموعة من السودانيين المنتمين للفكر الماركسى ضمن (حلقات)الحركة المصرية للتحرر الوطنى (حدتو) والى حين أعلان تأسيسه فى السودان كحزب شيوعى على يد الرعيل الأول من مثقفى السودان أنذاك كان لنوبيي السودان وجود مقدر ويد طولى فى تاسيس الحزب الشيوعى السودانى رواد أوائل مثل (عبدو دهب) وغيرهم من ابناء النوبة ويحفل التاريخ بكثير من القصص حول الأعتقالات والمطارادات والترحيل الى السودان الذى تعرض له المناضلين من أبناء النوبة المنتمين لليسار الماركسى المصرى وبرغم وجودهم فى مصر كمواطنيين مصريين كانت السلطات المصرية التى ضاقت بنشاطاتهم السياسية فى عهد الملكية وحتى فى العهد الناصرى تقوم بترحيلهم للسودان على أنهم سودانيين ولاعلاقة لهم بمصر وهى أشارة واضحة على أن العقلية السلطوية فى مصر تعاملت على الدوام بخيار غريب مع هؤلاء الناشطين بترحيلهم للسودان بأعتباره الوطن الأصلى لهم متجاهله حق الأنتماء والمواطنة لمصر لهم (كنوبيين مصريين) وهى اْن كانت حيله ماكره فى (نفيهم) لسودان لوقف تأثيرهم السياسى يبدو ايضاً من جانب أخر تغييب لحقائق الأرض والتاريخ التى تدخلت فيها عوامل الحدود فى مفاهيم الدولة الحديثة ونشأتها وتغييب للحقيقة الأقليم النوبى الواحد والأراضى النوبية الممتدة بين مصر والسودان دون الأعتبار للخطوط الوهمية الحديثة للحدود وهذه العقلية المصرية السلطوية كانها كانت تقول بأن حق النوبى فى التعبيير عن أفكاره (الماركسية الثورية) تلك كأن مشروعية ممارسته السياسية تقع خلف أسوار مصر فى مكان (تنطبق فيه على النوبى الشروط الكاملة للأرض والمواطنة واللون..بالتأكيد)

    لكننا لو تفحصنا التاريخ بتمعن للجذور الأجتماعية والفكرية التى دفعت مثقفى النوبة فى مصر للأنتماء لليسار الماركسى ممثلاً فى الحركة المصرية للتحرر الوطنى (حدتو) لن نتصادم مطلقاً مع مع حقيقةالواقع الأجتماعى والطبقى الذى تمثله وضعية النوبى فى الخارطة الطبقية فى مصر ووجود النوبيون بشكل مقدر داخل طبقة الشغيلة والعمالة الهامشية المنزلية (ولعل السينماء المصرية دائماً ماسعت لترويج صورة نمطية قبيحة عن الأنسان النوبى فى محاولة غير بريئة للتشويش على الأرث النوبى العظيم الذى ساهم فى ايجاد صورة مصر القديمة والحديثة وشكل هويتها وملامحها لكن هنالك بعض الاستثناءات فى أفلام السينما المصرية الجادة مع شادى عبد السلام وعاطف الطيب وغيرهم (حتى لانقع فى مآزق التعميم) ربما كان هذا قد شكل دافع حقيقى لمثقفى نوبة مصر فى تبنى الفكر الماركسى بالنظر الى حقيقة الأوضاع الأجتماعية لنوبة مصر والبيئات التى خرجوا منها

    لكن فى الجانب الأخر المتعلق بأمتداد الأقليم النوبى فى السودان ستبدو الهوية الأجتماعية للأنسان النوبى مختلفة الى حد كبير مساهمة مثقفى النوبة فى المجال الثقافى والسياسى والتجارى والفنى تأتى فى مقدمة المبادرات فى تأسيس ملامح السودان الحديث بختلف توجهاتهم وهذا لايعنى بالطبع أن الأنتماء للثقافة النوبية وحده يعتبر عاملاً حاسماً فى تاسيس المواقف الفكرية والسياسة لكن بالنظر لحالتي الدولة فى مصر والسودان نجد أن نوبى مصر يتحمل الكثير من ثقل التهميش والأقصاء بينما فى أقصى الجنوب (السودان) كانت منافع جهاز الدولة على الدوام متاحة (لنوبيى السودان) قيادةً وتسييراً (لنخب نوبية) مع وضعهم فى التصنيف العرقى لأجناس السودان فى المرتبة الأعلى ومايتبع ذلك من (ميزات) ذات أطار قيمى أجتماعى هو واحد من أسباب نزاع الهوية الدموى الذى يستعر حتى الأن لتصحيح صورته المشوهه

    لاأدرى لماذا طيلة هذا التاريخ الطويل لم تؤسس فعلياً (لعمل مطلبى سياسى وثقافى ) يطالب بالحقوق اللثقافية للنوبة..هل أرتباط النوبة بالحزب الشيوعى كان له تاثير فى ذلك..


    هنا..بأضافاتكم المفيدة نرجو أن (نؤرخ) للمناضلين النوبيين الذين تم نفيهم من مصر لهذه الأعتبارات بجانب وضع سؤال مهم..

    هل ارتباط النوبة بالحزب الشيوعى أثر فى تغييب مطالبهم (الثقافية)؟؟ بشكل واضح ومحدد.. .. كمطالب تخص مجموعة ثقافية لها خصوصيتها

    ماأذكره هو موقف الحزب الشيوعى من ترحيل مواطنى وادى (حلفا) ووقوفه مع مطالب الحلفاويين لكن (ماهو موقف الحزب من فكرة بناء السد العالى نفسها)!!

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 06-26-2007, 01:27 PM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 06-26-2007, 01:36 PM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 06-26-2007, 01:46 PM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 06-26-2007, 03:53 PM)

                  

06-26-2007, 03:12 PM

Abdalla aidros

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص (Re: حاتم الياس)

    up
                  

06-26-2007, 05:17 PM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص (Re: حاتم الياس)

    ياصديقى
    هذه مساهمه نوعيه تحتاج لعقول ليس فى هذا الزمن الأغبر (فالنوبيون) القوه الناعمه متشابكه تاريخيه اجتماعيه (ترتاح)تحت اساس جداران الأحداث لعلها وقد تعبت من صناعتها زمنا طويلا .فالأنسان النوبى بغض النظر عن حقائق التاريخ والجغرافيا (مكون) فكريا للزمن القادم دائما فقد عبرت كل (الديانات والمعتقدات) من (رواقها) وتفاعلت وانتجت!!! والفكر الماركسى ليس الأ منتوج انسانى حديث بديع لمن تملك عقلا مستنيرا .واذا اعتبرنا ان (عبده دهب) هو المؤسس الحقيقى لحركة (حستو) مع هنرى كوريل ومشارك اساسى فى حركة حدتو المصريه تجد تفاعله المزهل مع (الأنتلجنسيا) المصريه او قل الطليعه المصريه والتى تعتقد فى (دهب) المساهم السودانى الوحيد فى حركه سياسيه قويه فى مصر (عكس) الواقع المستمر!!!
    عبده دهب لم يكن من اسرة بسيطه بل جاء الى مصر للأستزاده والتحق شقيقيه (بالحقوق) كلية ابناء الذوات فى مصر حينذاك!!
    للتقارب الفكرى والعقليه النوبيه (المتفتحه) تلاقت الأهواء !!واصبحت الوضعية الطبقيه منسجمه مع (الأهداف),,ثم صار الحزب معقولا للأرستقراطيه ) النوبيه (سعاد ) مثلا وللطبفة الوسطى (كدوده) مثلا !!حيث كانوا سادة هذه الطبقه ردحا من الزمن!!!
    راجع (الوعى) اكثر من (الوضع) فى هذا الشان!!!
    وتحياتى
                  

06-26-2007, 05:36 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص (Re: حاتم الياس)

    Dear Hatim, my old schoolmate Kofi
    Thanks to Hatim for this intriguing topic. Kofi wrote:
    راجع (الوعى) اكثر من (الوضع) فى هذا الشان!!!

    I do agree with Kofi, that the Nubian consciousness was a major factor in involvement of many Nubians in SCP. I should also add that Nubians were also pioneers among other leftist factions in Sudan including the Arab Socialists Organization, the parent organization of the Baa'th in Sudan, and the Nasserist trend
    Regards
                  

06-26-2007, 07:05 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص (Re: حاتم الياس)

    سـبق وان قام الاخ العـزيـز عـبداللـه الـشـقليـنـي بكتابـة مـقالة بـثت عـام 2005 بالـ " مـنـبر الـحـر " التابـع لـ "سـودانيـز اون لايـن "
    وجـاءت تـحـت عـنوان "( عبده دهب ) أين هو من تأريخ اليسار السوداني ؟ ـ بقلم يوسف إدريس".

    ورأيـت ومشـاركة في المـوضـوع، وان اعـيـد نقل بعـض ماجاء فـي الـموضـوع وايـضـآ بعـض الـمـداخـلات مـن القـراء الكـرام.

    ------------------------------------------------------------------------


    04-2005, 10:23 م

    عبدالله الشقليني


    ( عبده دهب ) أين هو من تأريخ اليسار السوداني ؟.

    ----------------------------------------------------
    ـ بقلم يوسف إدريس .


    دعوة للحوار :
    جلست مشاهداً للقاء بثته الفضائية السودانية مساء الأربعاء التاسِع من مارس 2005 م .تحدث الموسيقي ( أحمد بريس ) عن صفحة من صفحات حياة المُطرب السوداني الراحل ( محمد حسنين ) . أورد الراوي إن مقهى ( عبده دهب ) في الخرطوم كان مُلتقى لكثير من المهتمين بقضايا الموسيقى وفن الغِناء ، وكيف أن ارتياد المُطرب الراحل للمقهى ومجالسته أهل الفن ، جعل من ذلك الموقع محطة من المحطات الفارقة التي أسهمت في تشكيل مسيرة حياته الفنية . لم يُفسِح الراوي في الحديث عن المقهى أو عن رواده الآخرين .و لم يتطرق الراوي ( أحمد بريس ) لشخصية ( عبده دهب ) صاحب المقهى أو التعريف بها ، ولم يُفصِّل كيف استقطب المقهى لفيفاً من المثقفين الذين تأسست على يدهم نواة الحركة اليسارية السودانية . ربما كانت طبيعة البرنامج أو أفق الحوار لم يستدعِ ذلك الاسترسال أو ذاك التفصيل ، ليكون مدخلاً لتسليط بعض الضوء على صفحة من صفحات نشأة اليسار السوداني واستجلاء الكثير من الغموض .
    كان موقع المقهى في منتصف باحة ( ميدان عبد المنعم ) وهو الاسم السابق لنادي الأسرة الحالي بمنطقة الخرطوم جنوب . المُلفِت للنظر أنه لم يتم ذكر شخصية صاحب هذا المقهى أو دورها في قيام الحركة اليسارية السودانية في أيٍ من أدبيات اليسار السوداني أو أدبيات غيرهم من المهتمين بالتأريخ لحركة اليسار السوداني ، في النشأة و في التطور . شاءت المصادفة أن وقع في يدي سِفر يتحدث عن ( هنري كورييل ) ، وهو يهودي مصري ، يرجع إليه الفضل في تأسيس حركتين سياسيتين في مصر والسودان :
    1/ ( حدتو ) وهي الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني في مصر .
    2/ ( حستو ) وهي الحركة السودانية للتحرر الوطني .
    لقد ورد في سِفر ( الأسطورة و الوجه الآخر ) للدكتور حسين كفافي أن ( هنري كورييل ) قد استأجر صحيفة ( الشعوب ) من مالِكها بوساطة ( عبده دهب ) . وقد تعرف إليه هنري من خلال بعض من العمالة النوبية ، من الذين كانوا يعملون في قصر والده . وعن طريقه توطدت صلاته مع بعض الطلاب السودانيين في مصر ، وساعده كذلك في التعرف على الأوساط الشعبية المصرية . وأفاد هو أيما فائدة من اطلاعه على نُسخ من تقارير الأمن التي ترد السرايا ، وذلك عن طريق أحد معارفه الذين يعملون في خدمة أحمد حسنين باشا ( رئيس الديوان الملكي في مصر ). كانت هنالك ملفات خاصة بالنوبيين المُنتمين للحركة المصرية للتحرر الوطني ( حدتو ) ، وكذلك قسماً خاصاً بالسودانيين .
    أصدر ( هنري كورييل ) مجلات عِدة ، منها مجلة ( أم درمان ) ، وظل على اتصال دائم بالحركة اليسارية والشيوعية بالسودان من خلال الأستاذ / عبد الخالق محجوب ( راشِد ) وفق ما ورد ذكره في ( الأسطورة والوجه الآخر ) . ونُذكِّر بأن مرجعية المعلومات تعود إلى سفر آخر أعده الدكتور رؤوف عباس بعنوان ( أوراق هنري كورييل ) .
    ربما يدور في ذهن البعض كثير من الاسقاطات التي تتداولها الفئات المتصارعة سياسياً في الساحة السودانية ، و ذلك حين تتناول ربط الديانة اليهودية ببعض مؤسسي اليسار في العالم كسُبة لها مدلولاتها المُبتسرة في ذهنية العامة . أو ربط فكر هؤلاء المؤسسين وكأنه رافداً من روافد التآمر التاريخي للصهيونية ، أو منح ورقة صراع لمن ينـزلون نصوصاً مُقدسة وردت عن قوم من اليهود منذ ألف وأربعمائة عام ، ووصم الديانة وأصحابها وكأنهم قد نهضوا من قبورهم من جديد . لم نهدف نحن نقل القارئ لهذا التفسير المُخِل ، أو لجَر التأريخ ليكون مطية لأعداء اليسار أو لأصدقائه .
    نهدف التداول حول الأمر و تذكية الحقائق بالإضافة ، و استبعاد الروايات غير الموثوق أصلها أو التي أسهم الغرض في بناء فصولها ، ليُلبِسها لبوس الحقائق التاريخية .
    هلا تفضلتم بالإضافة ؟
    وتقبلوا الشكر للقراءة والمُشاركة .
    المرجِع :
    ـ د. حسين كفافي : هنري كورييل ( الأسطورة والوجه الآخر )
    الهيئة العامة للكتاب ـ تأريخ المصريين ـ رقم ( 240 )

    يوسف إدريس
    ــــــــــ
    ما ورد أعلاه نص رغب صديقنا يوسف إدريس مُداخلة المهتمين وإثراء الحوار .

    عبد الله الشقليني
    31/03/2005 م


    --------------------------------------------------------------------
    02-04-2005, 11:03 م

    عبدالله الشقليني


    ( عبده دهب ) أين هو من تأريخ اليسار السوداني ؟.
    ---------------------------------------------------
    ـ بقلم يوسف إدريس .

    عزيزنا يوسف,
    تحية لك وللمتداخلين .

    ونستكمل :
    ذكر محمد يوسف الجندي في كتابه ( اليسار والحركة الوطنية )
    ويضيف كورييل ( وفي ختام مدرسة الكادر أعلنا نحن المدرسين للطلاب أننا قد نكون ثوريين ، ولكننا لسنا الأصحاب الحقيقيين للقضية ،و غن الكلاب هم أصحابها الحقيقيين )
    وبعد هذه المدرسة صعد إلى اللجنة المركزية للحركة المصرية للتحرر الوطني عدد من الكوادر الجديدة ، و تكونت من هنري كورييل ـ جوما تالون ـ تحسين المصري ( مهندس ) ـ موسى عبد الحفيظ كاظم ( موظف ) ـ سيد سليمان رفاعي ( عامل ) ـ سيد حافظ ( عامل ) ـ كمال شعبان ـ(طالب ) ـ مختار العطار ( طالب ) ـ صبحي زغلول ( طالب ) ـ عبده دهب ( سوداني نوبي )ـ عبدالله الثقفي ( أزهري ) ـ كمال ( طالب أزهري ) ـد. عبدالفتاح القاضي ( طبيب ) ضم إلى اللجنة المركزية كممثل للمجموعة التي انضم بها إلى ح . م وتولى مسئولية قسو المثقفين ، وفيما بعد ضم إلى اللجنة المركزية محمد شطا ( عامل نسيج ) .
    --------------------------------------------------------


    02-04-2005, 05:27 م

    kofi

    المنتدى العام ل "سودانيز أون لاين" دوت كوم:
    المنبر العام:


    ( عبده دهب ) أين هو من تأريخ اليسار السوداني ؟.
    ـ بقلم يوسف إدريس .
    ------------------------------------------------------------------

    هذة الشموس ستظل دائما باهرة وان (اغشاها) سحائب التجاهل..
    اعتبر احد مفكرى اليسار الفرنسى عبدة دهب واظنة(مارلو) احد مفكرى القارة السمراء..
    بالأضافة الى كتاب احمد سليمان (ومشيناها خطى,,) والذى اشار فية الى الدور الأساسى للأستاذ عبدة دهب فى تكوين الحزب الشيوعى السودانى هنالك رسالة الدكتوراة للدكتور رفعت السعيد بعنوان تاريخ حركة اليسار العربى ,,, وفية اعتبر الأستاذ عبدة دهب مرجعا اساسيا للحركة الشيوعية فى مصر والسودان وقد اعتبرة الأستاذ لطفى الخولى مؤثرا من الجنوب ولطالما اثر الشماليون فى الجنوب,,,
    قال عنة فى نعية الأستاذ التجانى الطيب (من علمنى حرفا) محاولة منةلرد الجميل وقلل من مساهماتة الفكرية (لموقفة المبكر) من اتجاة الحزب النظرى ومجاملتة لعوض عبدالرازق,,فكيف يكون من علمنى حرفا ويكون قليل الزاد,,,
    اهتم عبدة دهب بالتنظيم وكان موهوبا واستطاع تجنيد كل من راى فية (مستقبلا),,وذلك على حساب (التنظير) وقد بينت الأيام صدق ما (تصور)
    تم تسفير عبدة دهب الى السودان قسرا بعد جملة اعتقالات تجاوزت المئة,,,و(ابتنى) لة قهوة عبد المنعم (ليعتاش) منها,,, فظلت (ورشة) للعمل ضد النظام العسكرى,, عبدة دهب استفاد من بعض رموز الضباط الأحرار فى تسفيرة للسودان امنا ومنهم الضابط خالد محى الدين,,,
    بعض اعضاء الحزب ظلوا يحملون الأسى لذكراة ربما (لتصنيفاتة) الباكرة,,,
    عبدة دهب من (ارقين) وهو شقيق احمد دهب المحامى (بتاع) مدنى واحد رموز الحزب الوطنى الاتحادى وكذلك شقيق سليمان دهب المحامى ايضا احد رموز الأتحادى الديمقراطى وشقيق على دهب الناشط اليسارى فى بورتسودان ومجموعة اخرى وهو والد الدكتور خالد عبدة دهب (الخبير) باحد المظمات الدولية,,,
    عبدة دهب اعجب بة هنرى كوريل (رائد) الكمنتيرن (الدولية الثالثة) حينما راه شغوف بالقراءة فى مقهى (ريش) الشهير بالقاهرة والشهير ايضا بالخرطوم فيما بعد شارع الجمهورية,,,
    رحم اللة والدنا عبدة دهب,,,,
    ----------------------------------------------------------------------------


    01-04-2005, 11:04 م

    omar ali

    ( عبده دهب ) أين هو من تأريخ اليسار السوداني ؟.
    ------------------------------------------------------
    ـ بقلم يوسف إدريس .
    دور عبده دهب في تأسيس الحزب الشيوعي السوداني.


    ورد بصورة ضافية في مؤلف الاستاذ احمد
    سليمان المحامي { مشيناها خطي كتبت علينا}
    وكان عضوا سابقا في اللجنة المركزية للحزب
    الشيوعي وانشق ويبدو انه انضم مكايدة اوقناعة
    للجبهة الاسلامية..والمعروف ان عبده دهب هو الذي
    عرف الاستاذ عبد الخالق بهنري كورييل الذي رعي
    قيام حركة حدتو{ نواة الحزب الشيوعي السوداني
    فيما بعد} ..وحسب تلك الكتابات ان كورييل
    انتبه مبكرا لنباهة عبد الخالق وحماسته فقربه
    وكان يشاهد كثيرا برفقته...عندما توفي عبده دهب
    في العام 1999 نشرت بعض الكتابات القليلة عنه في
    صحيفة "الخرطوم" التي كانت تصدر في القاهرة..وفي
    حوار اجري بتلك المناسبة مع الاستاذ التيجاني الطيب
    في نفس تلك الصحيفة قلل من قيمته الفكرية وقال انه
    استفاد تنظيميا من عبده دهب حيث جايله في القاهرة في
    تلك الفترة من الاربعينات.
    --------------------------------------------

                  

06-26-2007, 08:11 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص (Re: بكري الصايغ)

    الأستاذ العيدروس الأتبراواى..تشكر ياصديق
    كوفى..رهاننا على الوعى دائماً وليس (الوضع) لكن يبقى الوضع (حمال) أوجه حينما يتعلق الأمر بالممارسة الجد جد..على العموم سأعود لك بالتفصيل فمداخلتك (نكتت) فكرتى من ومضتها الأولى

    أبونوره..دى تنبيه مهم ماكان لى أن أتجاوزه لولا تخصيصى لبيت من بيوت اليسار السودانى..لكن كلامك حول ريادة النوبيين فى تأسيس اليسار القومى العربى فى السودان أيضاً مبحث قائم بذاته..بالنسبة لى شخصياً عبد العزيز حسين الصاوى اعتبره واحد من أميز مفكرى السودان وأجلاهم حجه.

    بكرى الصائغ..يأخى نجدتنى ببركات الشقلينى..لكن قبل أن نتقدم هنالك نوبيون مجهولين داخل التيار الماركسى السودانى أصلاً مصر موطنهم ومكان أقامتهم (تعرضوا لعسف السلطات المصرية وتم ترحيلهم أولئك المجهولين من أبحث عنهم..فهلا عاونتنى


    سنواصل..وشكراً
                  

06-27-2007, 02:48 AM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص (Re: حاتم الياس)

    Up for more discussion
                  

06-27-2007, 10:42 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون..والحزب الشيوعى.. هل من تاريخ خاص (Re: حاتم الياس)

    نواصل عفو الخاطر
    فى الذهنيه المصريه العامه ليس هنالك (شربكه) بين الأسمر والنوبى والسودانى فكلما (غمقت) السحنه فانت (اوثمانا ,بربرى) وعليه تتم تركيب (افيشات) السينما ولا يهم ان تبدع (يافتاتى),
    للمخارجه ينسحب بعض جلدتنا بمقولة ان صورة الدونيه فى الذهنيه المصريه محدوده فى النوبين وهذا تدحضه الممارسه اليوميه وحتى تاريخ (حوش الجاموس) وحفر قناة السويس لم يكن فيه (نوبى) واحد,,
    عفوا للأطاله ولكن العقليه المصريه المستنيره تعرف حقا قدر النوبين وكل صعيد مصر (تحت) مستوى الفقر والصراع الطبقى و(الحيف) متجزر فى( قاهرة المعز )..وقهوة (ريش) كانت (المعمل )وترى بعيدا هذا الأنسان الأسمر البسيط حامل لحضارة( السبعة الاف سنه)والحاج الى المدينه من قرى (سادت) نظيفه وخضراء يعرفون فن الطعام (مثل الرومان) وكانوا امتداد لهم ويعرفون فن الحوار وتقنيات الصراع واسباب المدنيه..فى تلك الأماكن (قبرت) الشعوذه والدجل والولاء الأعمى فى زمان سحيق,,ومعهاالعنف وسائل (الحيوانات) فى حسم الصراعات وبدات الأجابات على اسئلة (الذهن) مبكرا...وسنعود لنكتب عن ذكى مراد وعبدالعزيز دهب والوسيله وكيلانى وعن محمد على طه وشيخون وبكرى خليل وبدرالدين مدثر وبندى وعنتر وخلافهم ان سمحت الذاكره
    فانا اكتب (عفوالخاطر) ولحسن حظى التقى( بالمعز الجمرى على ابو نوره) (الواعى)والمستنير من يومو
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de