ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام هباني(هشام هباني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2007, 00:35 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم!

    نظريتنا الجديدة وكشفنا المبارك حول (الكمونية) وما ادراك ما الكمونية هذه الوجبة الغذائية السودانية الرائعة وكغيرى من اشباه المتثاقفين لا ادعي معرفة ولا علما نابغا قد طال او قارب ثريات مثقفاتيتنا الجهابذة ولكني ادعي وازعم بملء فمي اني من افضل اكلي (الكمونية) في السودان ومعذرة للرفاق اليتامي حيث اني لا اقصد (الكوميونيزم) بل اقصد حالة سودانية خالصة مائة بالمائة تشابه لفظا اسم عنقائهم وتتساوق معها في بعض التفاصيل الحمراء الصغيرة واما(كمونيتنا) فهي اسم سابق لاسم عنقائهم ماركة سودانية مسجلة لا تحتمل اي نوع من (اللبط) مستقبلا و(الله اكضب الشينة). وارتباطي بالكمونيةهو شرف افاخر به هنا في المنافي حيث ظلت السيدة (كمونية) ليست مجرد طبق غذائي بل وطنا كبيرا لدي يشبع الكثير في دواخلي البطنية والذهنية حيث المنافي تضخم التفاصيل الصغيرة والاشياء التفيهة في وجدانك وشعورك وتجعل من الحبة قبة ومن النبقة وطنا وانت تبحث عن وطن وسط الضباب والزحام فأحيانا تجده في نشقة (تمباك عماري) ات من البلد الحبيب واحيانا تستطعمه في حبة فول ( سوداني) هاجر الى هذه البلاد حين كان (فستقا للعبيد) وظل فولا بلا هوية حتى الان مثله ومثل اهله وتتكرف الوطن في عطر امراة وطنية هائمة عبرت من هنا وهناك بحثا عن ملاذ آمن غير الوطن الجريح وقد تجد الوطن ايضا كله في هيئة (ود ابرق) الاليف دنجوان (عشوشة) الشهير والذي وجدته هنا في تكساس (نفس الملامح والشبه والقدلة ذاتها قدلتو) ولكنه يبدو مشغولا هنا في بلاد العم سام مثله ومثل سائر اهله بفواتير الاعاشة والسكن وتسديد فواتير (الفياجرا) بعد ان عجز عن اداء مهامه المشهورة في هذا اللهاث العظيم ويبدو انه عاذب وعاجز .. ليس كذاك (ود ابرق) السوداني الحبيب والملتزم بواجباته الوطنية والذي كان افضل استاذ لنا في مادة الحساب البسيط ونحن اطفال نعد له صولاته وجولاته في (السباليق وفي المواسير) ما طاب له مثنى وثلاثا متجاوزا المائة جولة وبعد المائة نقف عن العد لاستحالة ذلك الا بعد امتحان النقل الى السنة الثانية لنواصل بعدهاالعد ولله في خلقه شئون؟؟

    لقد انتفضت في ذلك النهار (التكساسي) بعد رزق وفير ساقه الينا رب العالمين من خلال هذا (التاكسي) الماخور كانتفاضة ارخميدس صائحا (وجدتها وجدتها) وانا قد فرغت من اداء مهمتي الوطنية الاسبوعية وهي عمل (حلة الكمونية) والتي لا اثق حتى في مشاركة (ام احمد) وبل كل اهل السودان في مساعدتي في ادائها وطبخها لثقتى المفرطة في نفسي فقط حيث انا المؤهل وحدي بحكمتي وفطنتي لاداء هذه المهمة الوطنية العظيمة وقد وجدت العذر ايضا هناك في وطني لصناع (الطبخة الدستورية) في ادائهما منفردين لانهما وحدهما من يستطعمانها ويستفيدان من غذائها وبقية الشعب (اياكل نارو)؟؟

    انتفضت صائحا بصوت عال ومزعج مناديا (ام احمد) لدرجة انها من الخوف حسبت ان مكروها الم ببعلها في المطبخ وهو يؤدي مهمته الوطنية المعتادة بجد وهمة منقطعة النظير فاسرعت مباشرة الى الهاتف لتطلب المدد والنجدة (911) حيث رقيب وعتيد هنا في بلاد العم سام جاهزون لحماية (الدين) اسف لحماية المواطنين بينما رقيب وعتيد في بلادنا جاهزون لترويع امن المواطنين وقد فاقوا جدتهم (عجوبة) في خراب سوبا؟؟

    اندهشت (ام احمد) حين وجدت بعلها (ارخميدس عصره) امام الموقد ممسكا بأم التلافيف والكرش وام مالبينة والفشفاش والمصارين والحلقوم والطوحال والضنب والكلاوي والكبدة (بت العز) وهو يقول لها (ابشري بالخير السودان مشاكلو انحلت تب ويانا راجعين راجعين قدونا الافندية والمتفلهمين بكلام الطير في الباقير.مرة ديموقرطية عند اللزوم ومرة مستدامة واشتراكية وقومية واسلامية ونظرية تالتة ورابعة وليبرالية وكمان سودان جديد ..؟؟) وهنا طار صوابها وصرخت (ووب علي اب احمد فوت وا فليلي؟؟).

    نعم لقد وجدت الحكمة والحلول الناجعة لانقاذ وطني التعيس من سلطة (الانقاذ) اخيرا في الكمونية والتي لم يعرها مفكراتيونا ادنى اهتمام بل فقط اعتبروها طبخة غذائية لا تصلح حتى اضافة في كتب تعليم الطهي المغمورة كصنف من صنوف الطعام السوداني الردىء لاحتوائها هوامش الامعاء ومهمشيها مع الكبدة والكلاوي (بنات العز) والسيدة الجليلة الكرشة والمصارين البيض واولادها ولكنهم في ذات الوقت يستطعمونها بشراهة منقطعة النظير حين تتوسط اي مائدة سودانية حيث الكمونية وحدها تجد القبول الشعبي والرضا التام بين مختلف اهل السودان بمختلف طوائفهم ومللهم ونحلهم واديانهم والوانهم السياسية كأم الاطباق وافضل شيء يمكن ان يتمحور حوله السودانيون اليوم حين عجز الدين والايديولوجيا وكريم المعتقدات في توحيد اهل السودان وايضا عجزت (بنت وستمنستر) في اشباعهم ديموقراطيا وسياسيا ولكن بفضل كشفنا العظيم يمكن ان تصلح الكمونية من نظرية غذائية الى نظرية سياسية تخرج هذا الوطن التعيس من الظلمات الى النورفهي مشروع نظرية وطنية سياسية تتجاوز الديموقراطية الوافدة شكلا وموضوعا وتمتد الى ما بعد سقفها لتصهر الكل فيها بلا ادنى اقصاء او الغاء بينما تعترف الديموقراطية الوافدة بالائتلافات الثنائية او الثلاثية وهو امر يغمط الاقليات اشياءها ويهمشها باسم الديموقراطية وهو ما ادى ثلاث مرات الى اسقاط الاطروحة الديموقراطية والتآمر عليها وذلك لعجزها في اشباع حاجيات الاخرين بل تحولت الى دكتاتوريات مدنية تستمد شرعيتها من داخل الطروادة الديموقراطية ذاتها لا بقوة طرحها وحجتها وبرامجها بل بتأثير الموروثات الثقافية والاجتماعية وايضا البيولوجية عندما يصبح التناسل وسيلة لكسب اعضاء جدد للاحزاب والقوى الوطنية وتجد لها المسوغات والحجج القانونية والدستورية التي تحميها في داخل السياق الطروادي الديموقراطي؟؟؟

    اما في نظريتنا (الكمونية) فالكل موجود في (الحلة) المهمشون والكبار من حواشي الامعاء وايضا (الضنب والحلقوم) وحتى رفيقتنا (الشطة الحمراء) رغم انها شيء ضار بالصحة ولكنها لها دورها الرائع في اضفاء الطعم الساحر والشهي رغم حرارتها وضررها فنظرية (الكمونية) لا تعترف بالائتلافات مطلقا حيث يستحيل ان تقيم الجليلة (الكرشة والمصارين البيض) وجبة كمونية لوحدهما بذات الطعم الرائع والمعتاد الذي نتفق حوله وقد تصير شيئا اخر غير ( الكمونية) وايضا ( الكبدة والكلاوي بنات العز) لن تستطيعا وحدهما ان تقيما (حلة كمونية) وهكذا دواليك فالكمونية كنظرية تتساوق شكلا وموضوعا مع التركيبة الاثنية والدينية والاجتماعية والثقافية السودانية الفريدة حيث تستوعب كل هذا التنوع الرائع محيلة اياه الى وحدة رائعة بل مصدر قوة تقطع الطريق امام كل دعاوي الانفصال وشعارات تقرير المصيروالفيدراليات والكونفدراليات وبغاث الفكر الفطير وهنا تجاوزت المفهوم الديموقراطي شكلا ومضمونا وطعما؟؟؟

    هنا انا ارخميدس (الكموني) الاغبش البسيط بعد هذا الكشف والذي هو اصلا صنيعة جداتنا السودانيات اكون قد اختصرت الطريق على مثقفاتيتنا وجهابذة الفكر في بلادي بدلا من اضاعة وقتهم الثمين في الغوص في ملايين الكتب والافكار بحثا عن الحكمة والدواء ان يتواضعوا قليلا وينظروا فقط بلا ادنى تعب الى ما تحت بطونهم وارجلهم وفي (الكمونية) المخرج العظيم ولكن هنالك سؤال ظل (حسكنة) يؤرقني وذلك ناجم من تمعني في (حلة الكمونية) فقد وجدت شيئا وحيد غائبا عنها من دون كل حواشي البطن ولماذا مورس الاقصاء له وهل كان اقصاء متعمدا ام سهوا من قبل جدادتنا وامهاتنا واللائي بفضلهن كان هذا الكشف العظيم حيث اقصي عنها (كبير اخوانو) وهو المصران الغليظ مصران السلح والذي حسب افتراضي وتخميني بطبيعته السلحية والشمولية الضارة لا يصلح عضوا صالحا في هذا السياق ( الكموني) فاذا دخلها افسدها واحالها الى حالة خرائية ولذلك كان دوما مآله الاقصاء الي باطن التراب غير مأسوف عليه ولذلك اطلب من مفكراتيتنا ومثقفاتيتنا الميامين ان يبحثوا لنا عن امكانية استيعاب (كبير اخوانو) في هذه النظرية الكمونية بالطريقة التي تجعله عضوا صالحا وفالحا غير مضر بالمجتمع الكموني المنشود حيث استطعنا استيعاب الكرش والمصارين بعد غسلها والفشفاش بعد تهذيبه وترويضه والمصارين بعد ضفرها وتجميلها ولو تحقق استيعاب (كبير اخوانو) واشك في ذلك لا ستحالة تنظيفه وتعقيمه لقامت (اليتوبيا) في ارض السودان المحتار وهي حتما جنة الله في العالمين ولله الحمد ؟

    وهنا اخلص اعزائي الى ان (الكمونية) تصلح مصطلحا سياسيا وهوحالة ما بعد الديموقراطية وبالتأكيد ستأخذ حيزا عالميا من الاعتراف بها لو تواضع علماؤنا ومفكراتيونا لله (وختوا الرحمن في قلوبهم) وبدأوا في البحث الجاد حول تاطير هذه النظرية السودانية ووضعها في اطارها العلمي الصحيح قبل (ان يتلبط المتلبطون) وستكون مساهمة شعب السودان في الالفية الثالثة بهذا الانجاز الحضاري الرائع غير المسبوق وهنا سيكون المشروع الحضاري السوداني حقيقة ماثلة و(على بالطلاق ما بتندموا ولي قدام )؟؟
                  

12-24-2007, 00:59 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: هشام هباني)

    يعني يا هشام سنهتف سويا بشارع الجامعة:

    تسقط الشيوعية
    وتحيا الكمونية!

    والله هذه الأفكار لا تخرج الا من رجل شرب الشربوت كثيرا وضرب الكمونية حسيرا. ياخي والله سريع تسجل براءة الأختراع وما تنسى نصيب المحبين والحوار من أمثالي!

    لك الله يا هشام وللكمونية وطن يحميها!
                  

12-24-2007, 01:13 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: عبدالأله زمراوي)

    الصديق الجميل الشاعر زمراوي

    Quote: يعني يا هشام سنهتف سويا بشارع الجامعة:

    تسقط الشيوعية
    وتحيا الكمونية!

    والله هذه الأفكار لا تخرج الا من رجل شرب الشربوت كثيرا وضرب الكمونية حسيرا. ياخي والله سريع تسجل براءة الأختراع وما تنسى نصيب المحبين والحوار من أمثالي!



    والله يا صاحبي لو اكلت الكمونية قدري حتعرف قيمة هذه الفكرة!
    بس الشربوت يا(بربري) بعد الكمونية بعمل حاجات عجيبة اوعي منو!
    تحياتي للاسرة الكريمة وحاولت اتصل بالامس وهاتفكم( نايم)!
                  

12-24-2007, 01:23 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: عبدالأله زمراوي)

    هشام كيفنك...

    اثراء لنظريتك البيوليتيكية..نبدا التغذية بالشعارات العاطفية..

    كمونية تهوى عاشق ود بلد ...ما تزعل يا محمد وردى..

    بعدين كبير اخوانو دا زى مفهوم ابليس فى الاديان..لاتفاوض..لاتصالح...

    لاانضمام..

    الى الامام والنصر للكمونية...
                  

12-24-2007, 04:15 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: EL fahal Abdelatif)

    الفحل اخوي

    سلامات


    Quote: اثراء لنظريتك البيوليتيكية..نبدا التغذية بالشعارات العاطفية..

    كمونية تهوى عاشق ود بلد ...ما تزعل يا محمد وردى..

    بعدين كبير اخوانو دا زى مفهوم ابليس فى الاديان..لاتفاوض..لاتصالح...

    لاانضمام..

    الى الامام والنصر للكمونية...


    والله محتار في اهلنا اول ما افتحوا بطن البهيمة ...علي طول (كبير اخوانو) للحفرة والدفن...لانه شمولي المحتوى فاذا دخل حلة الكمونية عفنها وقطعا سيذهب بها الي مكب الزبالة!
                  

12-24-2007, 01:35 AM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: هشام هباني)

    Ustaz Habani
    id saeed again
    I have been out of Sudan since late 1988 and my memories are fading away as far as how Shorbot would taste like in today's high tech, post yahoo and uncle google Sudan. It cannot be the same shorbot as the one I remember 19 years ago. You see, a friend invited me to an Id dinner yesterday and I took it upon myself to bring some shorbot that would be reasonable for (El gaada) since I was going to clash with him about everything in our country, the future of communism including. I went looking for a good and stimuli shortbot, the one that is made in Cuba, the 15-year-old havana Club, and you cannot get this in the States because of embargo on Cuba. It is good with umfitfit, grilled ribs and so forth. You just need lots of coca cola, ice and nice slices of lemon. Befor, Castro came to power in 1959, this cocktail used to be called Juana la Cubana- uncle Castro renamed it- and it is now called Cuba Libre- or Free Cuba.
    Id saeed.
    Viva la Lucha del Pueblo Sudanes

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 12-24-2007, 01:40 AM)
    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 12-24-2007, 06:56 PM)

                  

12-24-2007, 09:45 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: Zakaria Joseph)

    العزيز الاستاذ زكريا

    عيد ميلاد سعيد

    Quote: the one that is made in Cuba, the 15-year-old havana Club, and you cannot get this in the States because of embargo on Cuba. It is good with umfitfit, grilled ribs and so forth. You just need lots of coca cola, ice and nice slices of lemon. Befor, Castro came to power in 1959, this cocktail used to be called Juana la Cubana- uncle Castro renamed it- and it is now called Cuba Libre- or Free Cuba.
    Id saeed.
    Viva la Lucha del Pueblo Sudanes


    ياااخي الدنيا قبايل ضحية وكريسماس بيني وبينك العضة دي عاوزة ليها شربوت كوبي
    من النوع ده..يا ريت....شربوت وكوبي والله ده ادور قطر عديل!

    عيد ميلاد سعيد
                  

12-25-2007, 06:01 AM

يحيي مصطفي
<aيحيي مصطفي
تاريخ التسجيل: 03-21-2005
مجموع المشاركات: 305

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: هشام هباني)

    العمدة هباني
    تحية طيبة
    هذا التقرير يقول ان السعودييين اصبحوا
    يحبون الكمونية


    Quote: الأكلات الشعبية السودانية على موائد السعوديين والآسيويين.


    الرياض :24/12/2007م / / تقرير: إيهاب وهبة مكي/ سونا./ أفرزت هجرة السودانيين الى الخارج وخاصة لدول الخليج، عدة إفرازات اقتصادية واجتماعية وسياسية، بعضها ايجابي وبعضها سلبي، وقد تطرقت أجهزة الصحافة والإعلام والمؤتمرات والمنابر سواء كانت داخل السودان أو خارجه الى تلك الافرازات بشئ من التفصيل. ولن نتناول في تقريرنا هذا تلك الافرازات التي تطرقت إليها أجهزة الإعلام ولكننا سنتاول جانبا آخر ظهر نتيجة لهجرة الكثير من السودانيين إلى ديار الغربة وتفاعلهم مع إخوانهم واشقائهم في دول الخليج العربية وتحديدا السعودية, هذا البلد المضياف الذي وسعت رحابة صدره اكثر من ستة ملايين وافد من مختلف جنسيات العالم ومن بينها الجالية السودانية

    لقد هاجر الكثير من السودانيين الى دول المهجر واستصحبوا معهم عاداتهم وتقاليدهم المختلفة ، بما فيها عادات وتقاليد الملبس والمأكل و المشرب ، ومن ذلك الاكلات الشعبية السودانية التي لاقت رواجا كبيرا بين أشقائنا العرب وعلى وجه الخصوص من قبل السعوديين وبعض الجنسيات من دول الشام وشمال إفريقيا وأيضا بعض الجنسبات الآسيوية غير العربية. ولفت انتباهي هذا الأمر منذ فترة طويلة ومع مرور الوقت وجدت أن الاكلات الشعبية السودانية انتشرت انتشارا واسعا بين السعوديين بل وبين الكثير من أشقائنا العرب وعلى وجه الخصوص المصريون ، السوريون ، الفلسطينيون وبالطبع الاثيوبيون والاريتريون وبعض اشقائنا من شمال افريقيا كالمغاربة والتونسيين وايضا بعض الجنسيات الأخرى من الهند وباكستان وبنغلاديش والفلبين. وأصبح الكثير من هذه الجنسيات يتناولون وبشكل يومي بعض الاكلات الشعبية السودانية، بل أن البعض منهم يأخذها من المطاعم السودانية المنتشرة بكثرة في العاصمة السعودية الرياض إلى أهله في المنزل ليتناولوها مع بعضهم البعض. وبينما كنت جالسا في أحد المطاعم السودانية قبل فترة ليست بالطويلة اتناول وجبة الإفطار دخل شاب سعودي وجلس بالقرب مني وصاح بأعلى صوته " واحد كمونية يازول" فأسرع " الجرسون " ووضعها أمامه فتناولها السعودي في نهم وخرج ولم ينس أن يأخذ معه طلبين "كمونية وعدس" لم أعر الامر في البداية اهتماما كبيرا ولكن عندما تكرر ذلك عدة مرات وفي عدة مطاعم سودانية مختلفة ، قررت أن أقوم بجولة غير عادية استطلع فيها أراء أصحاب المطاعم السودانية وأيضا أراء اشقائنا من الجنسبات العربية حول أسباب تفضيلهم الوجبات والأكلات الشعبية السودانية. في البدء استطلعت مسؤول مطعم " النخيل " وهي سلسلة مطاعم وكافتيريات منتشرة في منطقة الرياض يديرها أحد أبناء المنطقة الشمالية استفسرته عن سبب اقبال بعض السعوديين والاشقاء العرب على الوجبات أو الاكلات الشعبية السودانية فقال لي ضاحكا " زبائننا ليس وحدهم السعوديون أو الاشقاء من الجنسيات العربية أو الخليجية فقط ولكن ازيدك علما فلدينا زبائن ايضا من الجنسبات الأسيوية وغير الاسيوية كالهنود والبنغالة والفلبينيين وقليل من الجنسيات الأوروبية ،ولم يكمل حديثه إلا ورأيت اثنين من الجنسية الفلبينية وواحد من الجنسبة الهندية يطلبون من صاحب المطعم في لهجة عربية " مكسرة " أطباقا من العدس والكبدة المطبوخة على الطريقة السودانية. ومضى يحكي لي " حمد " وهو يدير أحد المطاعم السودانية الشهيرة وهو مطعم النخيل السوداني الذي يتخذ من العاصمة السعودية مقرا وله عدة فروع منتشرة.، قال لي أن أكثر الاكلات الشعبية رواجا بين السعوديين والجنسيات الأخرى هي الكمونية والعدس والفول والفلافل والكوارع عند وجبتي الإفطار والعشاء "والقراصة والتقلية والويكة وملاح النعيمية والخضروات مثل الملوخية والبامية والرجلة والفاصوليا والمحشي في وجبة الغداء. وتنتشر المطاعم السودانية في جميع أنحاء منطقة الرياض وعلى وجه الخصوص في أحياء غبيراء ومنفوحة واليمامة وهي احياء شهيرة بالرياض تضم مختلف المطاعم السودانية بشكل لافت منها مطاعم " الملتقى" /المذاق السوداني /" النيلين /"العباسية"/ ود حبوبة" / القاش/ التاكا/ ملتقى النيلين / المحسي ، بحر العزال وغيرها من الأسماء المأخوذة من البيئة السودانية، ويعتبر حي غبيراء وحي منفوحة اكثر أحياء الرياض بل المملكة العربية السعودية إكتظاظا بالسودانيين، حيث تعج شوارعهما الرئيسة بالمطاعم والبوفيهات والبقالات السودانية التي يباع فيها كل شئ سوداني ملبسا كان أم مأكلا او مشربا ، وعندما يتجول الشخص في هذين الحيين يخيل إليه أنه في إحدى الأحياء الشعبية أو بإحدى الأسواق السودانية الشعبية المجاورة لإحدى الاحياء بأحدى المدن السودانية. وأصبح من المعتاد أن تقف الكثير من السيارات في واجهة أحدى المطاعم السودانية ليترجل الأشخاص من الجنسيات العربية أوالآسيوية لتناول الوجبات السودانية وأخذ بعضها الى منازلهم. وتقدم المطاعم السودانية الثلات وجبات لزبائنها من السودانيين والسعوديين وغيرهم من الجنسبات العربية وغير العربية.أما البوفيهات أو الكافتيريات فتقدم وجبتي الإفطار والعشاء فقط ( فول /، عدس / كوارع ،/ كمونية/، كبدة ،/ عجة ) وفي إحدى المطاعم السودانية بغبيراء وفي وقت الذروة يؤكد أحد العاملين بمطعم الملتقى خلال استطلاع " سونا " الذي أجرته أن أكثر رواد المطعم من الجنسيات السودانية وعلى وجه الخصوص غير المتزوجين أو أولئك الذين لا يسمح لهم نظام عملهم في الشركات من الذهاب للمنزل لتناول وجبة الغداء، أما بالنسبة للجنسيات الأخرى فيقول إن السعوديين لم يعتادوا قبل وقت طويل على تناول الوجبات السودانية ،بل كان البعض منهم يتعجب من بعض أسماء الأكلات السودانية التي تبدو لهم غريبة مثل " كمونية " ، " ويكة " " فسيخ، تقلية " ولكن مع مرور الوقت أصبحت اسماؤها بل تناولها امرا معتادا عند بعضهم ، بل عند بعض الجنسيات العربية والأسيوية الأخرى. وكان لابد أن نأخذ أراء بعض الاشقاء السعوديين وغيرهم من الجنسيات العربية وغير العربية ، حيث يقول على القحطاني " سعودي الجنسية ( سمعت من بعض زملائي في الشركة أن بعض الوجبات السودانية حلوة المذاق فقلت لماذا لا أجرب بعضا منها وفي الواقع كنت مترددا لكن ذهبت صباحا لاحد المطاعم السودانية بمنطقة غبيراء وطلبت منه " كمونية وعدس" ولم اتوقع أن تكون بهذا المذاق الرائع ومنذ ذلك الوقت أصبحت أنا وزملائي في الشركة زبائن على المطاعم السودانية خاصة أطباق الكمونية والعدس والكبدة). ويوضح فريد الموادي " تونسي" أن قصته مع الاكلات السودانية غربية جدا، فيقول (جاري في العمارة سوداني انتقل هو وأسرته حديثا للسكن في الشقة المجاورة لي ومن عادات السودانيين كثرة الزيارات المتبادلة فذهبت لزيارته أنا وأسرتي مساء فقدم لنا وجبة العشاء وكان الاكل كله سودانيا خالصا فاكلت بنهم شديد وأنا لا أدري ما أسم الاكلات التي تناولتها، واستحيت أن أسأل جاري عن اسم الوجبة وعرفت فيما بعد أنها كمونية وفسيخ سوداني، وكانت تلك بدايتي وبداية أسرتي مع الأكلات السودانية، بل أن زوجة جاري السودانية هذا علمت زوجتي كيفية طبخ بعض الاكلات السودانية كالكمونية وملاح النعيمية والفسيخ وصارت زوجتي ماهرة في ذلك ولدينا طفلان بنت وولد صارا يحبان الأكلات السودانية حبا شديدا). أما حسين العمودي (من الجنسية اليمينة) فيقول إنه قد تناول بعض الوجبات السودانية وقد اعجب كثيرا بطبق العدس السوداني ، والعصيدة السودانية والفول السوداني، مؤكدا أن لديه العديد من الاصدقاء السودانيين ويتمنى زيارة السودان اذا ما أتيحت له الفرصة مستقبلا. أبو ماجد " سعودي " يقول (إن زميلي في العمل سوداني ، كان يجلب معه احيانا وجبة الإفطار في عمود صغير ودعاني عدة مرات ولكني كنت اعتذر وفي أحدى المرات تناولت معه وجبة الإفطار بعد اصراره الشديد وما كنت أتوقع أن تكون وجبة العدس السوداني بهذا المذاق الطيب فالكثير من الشعوب تعرف هذه الوجبة ولكن الطريقة السودانية في طبخها مختلفة عن كل الطرق الأخرى، ووجبة العدس هذه قادتني للمطاعم السودانية فصرت اتنناول من وقت لأخر وجبات العدس ، التقلية، والكمونية ، والمحشي، وأيضا الكوارع. وبالمقابل فإن الكثير من السودانيين اعتادوا ايضا على تناول وجبات سعودية منها الكبسة / المظبي والمندي / المثلوثة، وكل هذه الوجبات يكون الأرز هو القاسم المشترك بينها
    .
                  

12-25-2007, 07:32 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: يحيي مصطفي)

    اخونا يحي مصطفي

    سلامات

    Quote: هذا التقرير يقول ان السعودييين اصبحوا
    يحبون الكمونية



    الحقوا قبل العرب ديل ما اتلبطوا فيها واقولوا عليها انها عربية مية المية بس زي حكاية زولن عباس بن فرناس المسطول القال بطير ووقع ومات وما طار لانو مجنون.. الحقوا سجلوا كمونيتنا سجلوها عند ناس الملكية الفكريةالجداد مش بتاعين كامل ادريس!
                  

12-25-2007, 08:38 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: هشام هباني)

    موضوع جميل يا هباني
    من حيث الرؤية السياسية
    والحبكة القصصية........
    بجد استمتعت بالاطلاع عليه
    كل عام وأنت وجميع أفراد الأسرة بخير
    لكن قل لي ليه الجزار أو (الضباح) أول حاجة
    بيعملها بعد فتح البطن هو استئصال (أبوكبيرة)
    في حين أن هذا (الأبوكبيرة) كان متواجدا بالداخل بعدد
    سني حياة الخروف المعني ... ملاحظتك في محلها وهي العداء
    البائن مابين (الضباح) وأبوكبيرة!
    ثم ما أو من هو (أبوكبيرة) في واقعنا السياسي؟
                  

12-25-2007, 08:38 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: هشام هباني)

    موضوع جميل يا هباني
    من حيث الرؤية السياسية
    والحبكة القصصية........
    بجد استمتعت بالاطلاع عليه
    كل عام وأنت وجميع أفراد الأسرة بخير
    لكن قل لي ليه الجزار أو (الضباح) أول حاجة
    بيعملها بعد فتح البطن هو استئصال (أبوكبيرة)
    في حين أن هذا (الأبوكبيرة) كان متواجدا بالداخل بعدد
    سني حياة الخروف المعني ... ملاحظتك في محلها وهي العداء
    البائن مابين (الضباح) وأبوكبيرة!
    ثم ما أو من هو (أبوكبيرة) في واقعنا السياسي؟
                  

12-25-2007, 10:17 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: Atif Makkawi)

    حبيبنا عاطف مكاوي

    وكل العام وانت والوطن بالف خير

    وهذا هو (ابو كبيرة) او( كبير اخوانو)

    ـــــــــــــــــــــــــــــ


    كبـيـر اخــوانـو*
    ـــــــــــــــــ

    كبير اخوانو
    يا سالح هذا الحال الاعور
    يا مرحاض الفهم الحدث الاكبر
    يا مبولة الوعي المرض الاصفر
    يا جالب هذا الوضع الناشز اشتر

    من قال ان هذا الحال مقدر
    وانا شعب لا يتذكر
    لا يتفكر
    وعلينا نقبل هذا المنكر

    من قال انا شعب دوما يقهر
    دوما يكسر
    ليقبل هذا الذل الاكبر

    وهل سينسى فاقد وطنه
    ذل المهجر
    وجع المهجر
    شتات الروح الجرح الاغور

    وهل سينسى فاقد بوح
    شنق المنبر
    قهر المخفر
    صلف العسكر

    وهل سينسى صاحب ورع
    ذائق فزع
    دين السونكي
    دين الخنجر
    دين المتجر

    دين الغش
    دين اللطش
    دين البطش
    دين القيصر
    دين صيّر جعفر
    ذاك الافجر
    امام البلد الاكبر


    كيف سننسى
    انك صاحب هذا الطلسم
    وحدك تعرف سر الطوطم
    وانت الحبر رجل المغنم
    وانت مناة
    انت سجاح
    وانت ابرهة ذاك الاشرم
    وانت الآثم يوم المحشر

    كيف سننسى او نتناسى
    ونحن شعب حلو المعشر
    اعطانا الله وطنا كوثر
    واعطانا ابليسا كان الاطهر
    فجئت ابليسا ظل الاكبر
    فخرب وطنا كان الانضر
    وشتت شعبا حسن المنظر
    فظل طريدا هائم يجأر
    وشوه دينا كان الاخضر

    كيف اصالح هذا الاجور
    كيف اصافح هذا الاقذر
    كيف اسامح هذا المنكر
    فكل شريف دوما يثأر
    وكل عفيف يملك جوهر
    يملك عقلا حين يقدر
    يملك حسا حين يقرر
    يملك عزما لن يتخثر
    يملك حسما لن يتأخر
    يملك موقف لن يتكسر

    فأي سياسة
    واي كياسة
    ونحن نصادق هذا المعهر
    نبيع الموقف تلو الموقف
    ونشطب شعبا صامد يزأر
    ونشطب مجدا ظل مسطر
    فهذا الشعب حتما يثأر
    فينجب طفلا حتما يكبر
    وحتما هذا الطفل سيثأر
    وهذا الثأر ايضا يثأر
    وحتى ايضا هي ستثأر
    وحتى ايضا هي ستثأر

    * كبير اخوانو هو مصران الروث اي الاعور
    عند البهيمة في عاميةالسودان وايضا يقال له (ابوكبيرة)

    هشام هباني
                  

12-26-2007, 01:45 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: هشام هباني)

    ...
                  

12-26-2007, 10:13 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها السودانيون ..عليكم بالكمونية وليس الكوميونيزم! (Re: هشام هباني)

    ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de