Quote: : استنادا على الدراسة التي أعدها مركز دراسات السودان المعاصر حول التكوين السكواتشكلي (الثقافي الاجتماعي للسودان) في مقدمة دراسة له عن احتمالية ( أربعة مستقبلات سودانية ) فان الإقليم الشرقي يتكون من خمس قطاعات اجتماعية رئيسية ويبلغ تعدادهم . والقضارفة 87% .والبجا 6 % .والعربان البدو 4 % . والحلفاوينون 2 % .وجاليات شرقية 1% . ويمثل الغرابة منهم القضارفة المهاجرين عبر التاريخ من أقاليم غرب السودان غالبية سكان الإقليم الشرقي . وهم خليط من بقارة غرابة وسكان مهاجرة من غرب إفريقيا يسكنون حول مديرية القضارف بشكل رئيسي وهكذا جاء الاسم .وكذالك بالمديريات الأخرى وحلفا الصغيرة . لكنهم ينتشرون في كل المدن والمديريات الأخرى بالإقليم .
[/ QUOTE]
اللهم لا شماته نحن قبيل شن قلنا تاني تعال قول دومه جلابيه وخليك مباري هتلر وصفق ليهو وصفه بما ليس فيه ( بالمفكر الجرئ ) اها فكر وتجرأ وطلعكم في ارض جدودكم اقليه خم وصر
(عدل بواسطة doma on 10-06-2007, 04:09 AM) (عدل بواسطة doma on 10-06-2007, 04:10 AM) (عدل بواسطة doma on 10-06-2007, 04:12 AM) (عدل بواسطة doma on 10-06-2007, 04:13 AM) (عدل بواسطة doma on 10-06-2007, 09:50 AM)
10-06-2007, 07:06 AM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
]ما هذا الإفتراء والإدعاء الفطير يا منعم؟؟!!! هل تريد أن تحرق أوراقك ولم تنهي بعد معركتك في دارفور؟! أم ذاد كرمنا وهونا عليك وظننتنا بهذه السهولة؟!!!!!!
أنتظر إجابتك
10-06-2007, 07:24 AM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
Quote: م ذاد كرمنا وهونا عليك وظننتنا بهذه السهولة؟!!!!!!
شفت كيف يا مناضل انه يور انتقرتي في مهب الريح لانك ما عرفت قول الحق ولجأت لاستعمال االادوات الغير مشروعه في سبيل النضال ولم تسل من قبل عن ا فتراءت منعم بل رحت تسوق له المبررات والاسباب لقله ادبه وتفاهه نضاله . هل نسيت يا ادروب قولك لي ان افرق بين الفعل ورد الفعل وبين الاغتصاب حقيقه والاغتصاب كتابه علي الورق ؟؟ ونبهتكم مرارا وتكرار انه يكتب ماين كامفMein Kampf وانه هتلر السودان ولكنك توجته ملكا للنضال وصفته انت بانه مفكر وجرئ . الي ان هبشك في اللحم الحي حتي عرفت افتراءته ووعدم مصداقيته وتخرصاته وهوانكم عليه ؟؟!!!!!
Quote: الي ان هبشك في اللحم الحي حتي عرفت افتراءته ووعدم مصداقيته وتخرصاته وهوانكم عليه
.. لكن يا مــاماأنا بعتقد أنو ادروب (لحمووو مر) .. يعني المرة الفاتت سالنا أدروب .. يا أدروب لو هتلر دا .. قام كتب ما كتب عن شبق بنات الشرق .. ماذا سيكون رد فعلكم .. على المستوى الرسمي والجهوي .. كانت اجابت ادروب شيال القفه .. بالصمت التام .. يعني بالعربي كدا .. سردب وهو لا يزال يعتقد في افضلية نضال هتلــر وتميزه في الكتابة التي تحدث صدمة .. وهي التي اصبح يعالج بها أبناء الهامش قضيتهم .. اسوة بي الأمير الدكتور (بشاشا) وفي رواية أخرى الإله آمون رع .. وبعض اقلام الهامش التي تنتفض كل صباح لتكتب باسلوب الصدمة المذكور أعــلاه .. المهم: قام هتــلر ختاها واضحة لي أدروب المرة دي الظاهر لي كايس ليها معاهــو .. حينها: أدرك ادروب تماما أن لحمه ليس (بمر) ولا بطيخ .. إنما يمكن أن نصنفه من ضمن الحلويات المحلية .. (زي المخبازة) بالسمنه وكدا..
يا أدروووب السلفي : لحمك طلع (مخبازة) بالسمنه .. دسم جدا يا ( شفت القوقل ) .. تحسس ( خنجرك ) أونلاين .. دي فرصة عظيمة جدا والدنيا قبايل عيد .. والله كان ضيعتها ... ( خنجرك ) السايبيري دا إلا تقطع بيهو ... (بصل) في موقع ( مطبخي دوت كوم )..
والله إنت يا دوما لذيذة بشكل! أبعاد مشروع منعم خطيرة جدا ولا علاقة له بصراع الهامش والمركز والمعلومات التي يستقيها من مركزه بها خلط كبير جدا فعلا زي ما بيقولو طريق جهنم مفروش بالنوايا الحسنة!
بس أكمل بعض الأعمال وجاييكي...
10-06-2007, 09:17 AM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
Quote: أبعاد مشروع منعم خطيرة جدا ولا علاقة له بصراع الهامش والمركز والمعلومات التي يستقيها من مركزه بها خلط كبير جدا
طيب دا ما الكلام القالتو دومه من اول يوم تقع عيني علي دراساتو المهببه دي ؟؟؟؟ انت يا ادروب النواياك حسنه وفاكر مشروع منعم شبقبق صراع بين هامش ومركز وجلابه وغيرهم بينما اساس مشروعه عنصري بحت ويرسم الطريق للحل النهائي لقبيلتي الجعليين والشوايقه ونحن عينا مفتحه قدر الريال اب عشره .
10-06-2007, 09:52 AM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720
Quote: والله إنت يا دوما لذيذة بشكل! أبعاد مشروع منعم خطيرة جدا ولا علاقة له بصراع الهامش والمركز والمعلومات التي يستقيها من مركزه بها خلط كبير جدا فعلا زي ما بيقولو طريق جهنم مفروش بالنوايا الحسنة!
بس أكمل بعض الأعمال وجاييكي...
هو منعم عنده مركز! مركزه تلقيهو مختوت فى كرتونتين وقفة!! قفة كبيرة ومقدودة كمان زى الشايلها ادروب!! زمان فى اتحاد المرحوم بولاد تلقى مكتوب فى جريدة آخر لحظة بالبنط العريض رئيس اتحاد ظلاب جامعة الخرطوم يصرح لمندوب آخر لحظة! وما طابانى حليفة الرئيس والمندوب ساكنين فى غرفة واحدة فى داخلية ترهاقا قى سرير ابودورين واحد تحت واحد فوق! تفولى شنو فى الوهم! جنى
تلقيهو مختوت فى كرتونتين وقفة!! قفة كبيرة ومقدودة كمان زى الشايلها ادروب!! بالله ايه رايك فى مركز الدراسات بتاع منعم دا! ممكن يشيلو فو حمار واحد! القفة فيها الكرفتات والقمصان وكرتونة فيها البناطلين والكتونة التانية مركز الدراسات! ود الكلب يا السودان تستاهل تدى فى الجنسيات شمال ويمين! جنى
10-06-2007, 10:26 AM
ترهاقا
ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8422
البحث القادم للباحث والعالم (بكسر الياء) حيكون عن شبق نساء الشرق والذى كان سببا فى تشرزم حركات دارفور (بحلاله وحرامه ) أو كما قيل، طالما الزول ده وصل القضارف وما جاوره وناس الشرق زاتهم بقوا أقلية فى الشرق،
10-06-2007, 11:32 AM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
Quote: لبحث القادم للباحث والعالم (بكسر الياء) حيكون عن شبق نساء الشرق والذى كان سببا فى تشرزم حركات دارفور (بحلاله وحرامه ) أو كما قيل، طالما الزول ده وصل القضارف وما جاوره وناس الشرق زاتهم بقوا أقلية فى الشرق،
لوووووووووول اي والله يا ترهاقا اللهم لاشماته صاحبنا متابعه ويصفق ويبرر للصفاقه وقله الادب ويصفه بالمفكر الجرئ , انا ابدا ما غاضبه من منعم سليمان شبقبق لانه انسان فاقد للاخلاق و مآزوم .لكين ادروب دا نقول مالوا ؟؟
10-06-2007, 10:00 AM
محمد أبوجودة
محمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265
Quote: استنادا على الدراسة التي أعدها مركز دراسات السودان المعاصر حول التكوين السكواتشكلي (الثقافي الاجتماعي للسودان) في مقدمة دراسة له عن احتمالية
العزيزة دوماً doma
رمضانك كريم ، وعيدك سـعيد
حيـّرني التكوين السكواتشكلي ! فضربتُ أخماساً في أسداس فما وجدتُ له مكانً سـوى دُريبً متعرِّج يساسِق فيه الفهم سـدّاري بين البوبار والكوفار ! وقاتل الله العنظزة الفارغة تلك التي تُغري بتأسيس المراكز العجفاء والتي لا تُنبتْ إلا أشـجار بائسة كشجر الزقّوم ! كأنّ طَـلعَها رؤوس الشياطين ..
عنوان بوستك حول أخينا أدروب ذكّرني بواحدة من أغاني البنات الدكاكينية القديمـة، وفيها : ال شـيـَّـلوه القُفـة .. ألييللا لا وبـلـّعـــوه السـّـفـّة .. تريللا لا .. و الحال هنا ،في اعتقادي، أنّه أقر ب الى التبليع ! منه الى التشييل ؛ وهو على كل حال تبليع ربما خفّف من وطأتِه حال حدوثه بأرض الرّاين الخضراء برغم تزامنه مع نهارٍ رمضاني ما سخ !
والتشييل قد لا يقتصر على قبض اضنينات القفة أوالوقوع من صُغرى دوائرها (مكان الأخمُص! من القدم!) بل هو تشييل يتمدّد الى تشييلات عدة ! منها ما قد يكون من نوع:شـََـيـِّيلو ام اضان! وهذي بمعنى الكف الخماسي النصيح ! ترتاح فيه الكف على صحن الخد ! وينغرس طرف الوسطى في بحيرة الأذُن بعد أن يُصـَـلـِّب الإبهام أفُق العين القريبة! وهذه العبارة " بنت وقتهاوسياقها" كان قد قالها الخليفة ود تورشين للجالس بقرب " قريبه " الزاكي عثمان ، وكان الأخير قد نصح خليفة المهدي بالتراجع من أمام كتشنر ساعياً أن يُـفـهِـمْ الخليفة بأن الحرب كر وفر ! ولابد أنّ المتحدِّث ربما لامس خيبة العسكر وتبـدُّد ثقتهم في الكرامات المنتظرة! برغم من توارد الحضرات ! وعلى أيٍّ، فقد قالها الخليفة فما كان من ذاك الجالس إلا أن شيـَّل " الزاكي " الكف الما خمـج ! تاااااخ ، وهذا في اعتقادي ! شبيهٌ به ما وقَع على الأخ أدروب حيث لم يُحسِـن توجيه نصائحه ! ويبدو أن عونه لم يُرَ إلا كَـكَـلٍٍّ لايجـد إلا قليل تقديرٍ محسوب ، ولا يمنع من حلِّ الحبوة في حضرة مهموماته الشرقاوية ..
وكما قلتِ ، يا خالة ، اللهمّ لا شماتة ولا غتاتة !
شكـراً للخالة العزيزة دوما ..
مع وافر التحايا والاحترامات ..
10-06-2007, 10:20 AM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
حباب الابن العزيز ود اب جوده وشكرا علي الكتابه السمحه دي وفي انتظار ادروب بعد ان يفرغ من ابتلاع السفه وما تغيب خلك قريب من خالتك فقد احتاجك لتشييله ام اضان في حين رجوعه وقول اي كلام من نوع السكواتشكلي دا
10-06-2007, 10:41 AM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
ادروب غايتو انا متبرعه اخم واجيب ليك في خزعبلات شبقبق اها ساعدنا بالتوضيح يا ادروب
Quote: قبائل قومية البجا ست . وتنسب أحيانا الخاسة إلى البني عامر . والخاسة(الخاسا) المنتشرون قرب (طوكر) هم سكان سواكن الأصليين . والبني عامر تنتشر حول حوض نهر بركة (ستيت) بوسط ارض الشرق. تنتهي أصول هذه القومية إلى حضارة اكسوم في إقليم الحبشة . ويذكر أن الحضارة الاكسومية ذات صلة بحضارة النوبة أقامها سلالات حامية . وشكلت اكسوم ونوبة في وسط السودان حضارة الرجل الأسود إحدى مقدمات حضارة الإنسان الأول على مجرى نهر النيل منها حضارة كوش. ومن اكسوم الحبشية التي ينتهي إليها قومية البجا يعتقد أن طبقة منبوذة ضمن تراتيبية المجتمع الاكسومي طردت قريبا إلى نهر النيل شمال ملتقى الأنهر ومنها أوائل أعراق الجعلية والشاقية والفلاشا وتعرف الأخيرة أيضا باليهود السود والرواية التي تقول إنها هاجرت من هضاب جالا ترويها ثقافة هذه العراق . والثلاثة الأخيرة أبناء عم بالرغم من سمات عربية وتأصيل عربي لبعضها وتعرف بأنها بطون يهودية ضلت في إفريقيا غير أن اليهودي بعلاقة هؤلاء ليست ذات أدلة قطعية حتى فيما يتعلق بالفلاشا . كون أن الأعراق السودانية شمال ملتقى الأنهر ضمن الطبقات المنبوذة في المجتمع الاكسومي تدل شكل تكوينها غرابة أخلاقها غير السوي لكن لا دليل على كونها يهودية ضلت . وسكن الاثنان جعلية والشياقية ضفاف النهر وخالطت أعراق سودانية أصلية كالدينكا والنوبة والفور. وأخرى مهاجرة عربية. وساهمت مملكة الفور في السودان الغربي إدخالها الإسلام ونشر قيم الإنسانية وسطها ودرجتها إلى مستوى حضاري راقي. و يشترك قبائل أعراق البجا في الشرق التي تعد من الطبقات العليا حسب التراتيبية الاكسومية في الكثير من الصفات الإنسانية مع سكان الحبشة الحاليين وتتداخل لغاتها وتقاليدها وعاداتها مما يدل على وحدة الجذور الثقافية والعرقية. قبيلة الخاسا البجاوية يتكلم أفرادها التقرية وهم بعكس الرعاة البدو الآخرين قوم أهل فلاحة .
قبل كدا سمع الشقيه ناس الشرق وقوفوا البورد علي فد رجل بكسر الراء لما واحد جلابي قال خاسا او خاساويه ما عارف اها يا ادروب ما هو رائك فيما اصدره مركز الدراسات السودانيه المعاصره ؟؟؟؟
10-06-2007, 11:44 AM
bushra suleiman
bushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627
تلقيهو مختوت فى كرتونتين وقفة!! قفة كبيرة ومقدودة كمان زى الشايلها ادروب!! بالله ايه رايك فى مركز الدراسات بتاع منعم دا! ممكن يشيلو فو حمار واحد! القفة فيها الكرفتات والقمصان وكرتونة فيها البناطلين والكتونة التانية مركز الدراسات! ود الكلب يا السودان تستاهل تدى فى الجنسيات شمال ويمين! جنى
أبوالجنون;ما شطحتك تعويرة لكن, مرة ناس نيالا مشو ود مدنى للعب مباراة فى كأس السودان لمو ليك فيهم ناس مدنى; التشاديين أهوم الفلاتة أولاد الكلاب ياهم !! المهم الحلو فى الموضوع الجماعة أولاد الكلاب طلعوا ناس مدنى من كأس السودان!!? ما قلتو تشاديين!! أها بوجود عقليتك ده النضال مستمر.ويستمرويستمر ويستمر وينتشر......
10-06-2007, 02:04 PM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
Quote: ود الكلب يا السودان تستاهل تدى فى الجنسيات شمال ويمين! جنى
عيب يا جني ..عيب وحياة خوتك....عيب.
انتو من قال لكم الغرباء لازم يكونوا سيئين؟؟؟اذا افترضنا جدلا ان ما يكتبه منعم سيئ...ليه نقفذ للاشاره لجذور خارجيه....مع انه مثال للاجانب فعلا محمد نور اول ما بدأ يكتب عن السودان وكتاباته وجدت هوى عند البعض هللنا وطبلنا...يبقى عيب نسيء لاي اسنان بان له علاقه باصول اجنيبه.هذا اولا.
لانه المفروض نقر به ان لكل الناس اخلاق وقيم وليس للسودانين وحدهم.
نرجع لمحاولة انكار كل من اختلفنا معه....طوالي هو اجنبي وود كلب كمان!! يا جماعه وبعدين معاكم؟؟؟
ويا دومه برجع للبوست الاصلي وبعلق رغم غيابي هذه الايام وبدخل اتونس معاكم شويه وافك البيرق.
10-06-2007, 02:06 PM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
Quote: عليك نور يا دوما اكشفوهم محمد سليمان ده ماعندو راس خيط مشكلتو كلها بيت في المنشية جنب النيل وسواق جعلي مشلخ درب الطير وتحت تحت عروس جلابية!!مسكين
غايتو يا خالد العبيد ام العيال كان سمعتك استعد للفرار في نص راسك.
10-06-2007, 02:10 PM
وليد محمد المبارك
وليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313
Quote: يبقى عيب نسيء لاي اسنان بان له علاقه باصول اجنيبه.هذا اولا. لانه المفروض نقر به ان لكل الناس اخلاق وقيم وليس للسودانين وحدهم.
.. يا جماعة عن اذنكم تراجي دي دقيقتين عندي ليها كلام سر .. وبرجعه ليكم .. يا سيدة يا جيدة يا عظيمة يا مناضلة: أول حاجة الزول دا إنت احسن زولة عهنا مطبله ليهو .. ولما الناس الفي ليبيا دقوهو وقدو ليهو عينو جيتي هنا وقلتي الزول دا قدو ليهو عينو .. قلنا اوكي .. وطبعا كالعادة في مغيبين من الشماليين العاملين فيها بتاعين حوارات .. ومدن فاضلة ويا جماعة براحه شوية خلو الزول ده يتكلم بي حريتو .. جو توووشك قالو ليهو كفاره يا زول الحمد لله على السلامة وبركة في العين الفضلت ليك دي .. المهم .. الله ما فتح عليك بي كلمة تقولي ليهو فيها .. يا زول يا مفكراتي الكلام الكتبتو دا .. كان غرقت لي جوه شوية .. ممكن تروح في حديد .. وجايه كمان بي كل عين قوية فاتحه ليهو البوستات وبتطبلي ليهو .. وبعدين محمد نور دا إنت مش قلتي طبلتي ليهو ..؟ والله حقو تشيلي طبلتك ودلوكتك .. وتخارجي نفسك طوالي .. بعد البوست الفتحتيهو البايخ داك .. بعدين حسع جايه شابكانا عيب ..؟ عيب شنـو يا مدام ..؟ خالد الطيب ولدك الحرامي .. قال لي غاده عبد العزيز راجعه متين المغرب .. في صفاقة منقطعه النظير .. بشاشا حقكم .. عايز يطلع الناس كلها عبيد بي محض ارادتو .. استيف .. عايز يسرق وينهب وعايز ليهو فيلا ديلوكس بتفتح في ملتقى النيلين .. رجاله كدا .. إنت ..؟ خليها ساكت .. خليها ساكت يا بتاعت الليمون ..
غايتو صاحبك بتاع المركز دا .. حقو تندهي ليهو الالهــة بتاعينك بتاعين المرة الفاتت الندهتيهم لي .. اندهي ليهو الالهــة خليهم يدوهو جنسية .. ودكان ناصية .. إن شاء الله يفتحو دكــان (صاعوط) مش اخير ليهو من قلة الادب وطول اللسان دا ..؟
يلالا انقلعي .. بلا عيب عليكم بلا بتاع ..
10-06-2007, 04:41 PM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720
عيب لو قلت لى زول غير منعم سليمان الفحل! او شككت فى سودانوية اى زول آخر! بعد ان كتب ما كتبه لا يمكن ان يكون سودانى! يا تراجى انا قايلك عشان انا قلت تستاهل يا السودان ود الكلب ! اتاريك زعلتى للكلب موش السودان! جنى
10-06-2007, 02:08 PM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720
Quote: أبوالجنون;ما شطحتك تعويرة لكن, مرة ناس نيالا مشو ود مدنى للعب مباراة فى كأس السودان لمو ليك فيهم ناس مدنى; التشاديين أهوم الفلاتة أولاد الكلاب ياهم !! المهم الحلو فى الموضوع الجماعة أولاد الكلاب طلعوا ناس مدنى من كأس السودان!!? ما قلتو تشاديين!! أها بوجود عقليتك ده النضال مستمر.ويستمرويستمر ويستمر وينتشر......
يا أبو القاسم يا ولدى أنا ما بتكلم عن ناس دارفور أنا بتكلم عن منعم سليمان الفحل لا يمكن ان يكون سودانيا لانه ليس له علاقة بدارفور متشربك فيهم سلبطة ساى! جنى
ما كنا نستبعد أبدا أن تسعي بعض الحركات إستغلال ثورة الهامش من الداخل لتمرير بعض مخططاتها أو لإحتوائها لتعبر عن طموحاتها القبلية التوسعية التي لا تقف عند حد الإقليم الذي تنتمي إليه بل تعدي أمرها لتطالب بحقوق سيادية في أقاليم أخري لمجرد أنهم ساكنوهم ووجدوا فيها الحفاوة من أهلها الذين هم أنفسهم يعانون من التهميش في داخل إقليمهم ناهيك عن خارجه!
يخطئ من يظن أن ثورة الهامش هي لإستبدال فئة مهيمنة لتحل محلها فئة أخري أولإستضعاف تلك الفئة لتقوي أخري أبدا لا يمكن القبول بذلك بأي حال ولسنا مستعدين لكي نلدغ مرة أحري بل الغريب والأدهي أنها بدلا من أن توجه سهامها لسلطة المركز تريد ممن هم أكثر تهميشا منها أن يساندوها في التمكين في السيطرة عليهم يا لها من قوة عين!
من قال أن الجعلية والشايقية مفطورين علي الطغيان وغيرهم مبرأ منها! أبدا لم يكن هدفنا في ثورة الهامش لنتقوي علي الفئة الحاكمة ونعيد الكرة عليهم أو لنمكن فئة منا علي حساب أخري من الهامش بل كان هدفنا في الأساس هو إزالة الإختلال الحاصل في معادلة المركز والهامش علي مستويات السلطة والثروة وتمكين أهالي كل إقليم من حكم أنفسهم وفق إطار فدرالي
لم تكن دولتنا أنشأت بالأمس حتي يأتي من يغالط فيمن يحق له التفاوض بإسم الإقليم أو يرتب حقوق سيادية علي الإستيطان والأدهي من ذلك أن يدعي الغلبة السكانية في الإقليم ليمتلك إقليماآخر ويفاوض بإسمه بجانب الإقليم الذي أتي منه أصلا والذي لا يرضي أن يشاركه في التفاوض عنه حتي من بين الساكنين أصلا في الإقليم ناهيك من الجماعات التي أتت مهاجرة من أقاليم أخري
معني هذا الكلام أنو ممكن أي جماعة في إقليم معين تهاجر بمجموعات إلي آخر وبعد أن تستنفد حصتها في السلطة والثروة في إقليمها تأتي لتطالب بالأولوية هنا أيضا ولا يقف بالطبع عند هذا الحد بل ليتواصل مسلسل الإستحواز مستغلا التعاطف العام وركوب قطار الهامش لو كان الأمر هكذا ما جدوي المناداة بالفدرالية وما أهمية المحاصصة في الثروة والسلطة أصلا!
هذا الكلام كله لا علاقة له البتة بموضوع صيانة حقوق الساكنين بالإقليم بغض النظر عن أصلهم أو جنسهم..
Quote: ما كنا نستبعد أبدا أن تسعي بعض الحركات إستغلال ثورة الهامش من الداخل لتمرير بعض مخططاتها أو لإحتوائها لتعبر عن طموحاتها القبلية التوسعية التي لا تقف عند حد الإقليم الذي تنتمي إليه بل تعدي أمرها لتطالب بحقوق سيادية في أقاليم أخري لمجرد أنهم ساكنوهم ووجدوا فيها الحفاوة من أهلها الذين هم أنفسهم يعانون من التهميش في داخل إقليمهم ناهيك عن خارجه!
يخطئ من يظن أن ثورة الهامش هي لإستبدال فئة مهيمنة لتحل محلها فئة أخري أولإستضعاف تلك الفئة لتقوي أخري أبدا لا يمكن القبول بذلك بأي حال ولسنا مستعدين لكي نلدغ مرة أحري بل الغريب والأدهي أنها بدلا من أن توجه سهامها لسلطة المركز تريد ممن هم أكثر تهميشا منها أن يساندوها في التمكين في السيطرة عليهم يا لها من قوة عين!
من قال أن الجعلية والشايقية مفطورين علي الطغيان وغيرهم مبرأ منها! أبدا لم يكن هدفنا في ثورة الهامش لنتقوي علي الفئة الحاكمة ونعيد الكرة عليهم أو لنمكن فئة منا علي حساب أخري من الهامش بل كان هدفنا في الأساس هو إزالة الإختلال الحاصل في معادلة المركز والهامش علي مستويات السلطة والثروة وتمكين أهالي كل إقليم من حكم أنفسهم وفق إطار فدرالي
لم تكن دولتنا أنشأت بالأمس حتي يأتي من يغالط فيمن يحق له التفاوض بإسم الإقليم أو يرتب حقوق سيادية علي الإستيطان والأدهي من ذلك أن يدعي الغلبة السكانية في الإقليم ليمتلك إقليماآخر ويفاوض بإسمه بجانب الإقليم الذي أتي منه أصلا والذي لا يرضي أن يشاركه في التفاوض عنه حتي من بين الساكنين أصلا في الإقليم ناهيك من الجماعات التي أتت مهاجرة من أقاليم أخري
معني هذا الكلام أنو ممكن أي جماعة في إقليم معين تهاجر بمجموعات إلي آخر وبعد أن تستنفد حصتها في السلطة والثروة في إقليمها تأتي لتطالب بالأولوية هنا أيضا ولا يقف بالطبع عند هذا الحد بل ليتواصل مسلسل الإستحواز مستغلا التعاطف العام وركوب قطار الهامش لو كان الأمر هكذا ما جدوي المناداة بالفدرالية وما أهمية المحاصصة في الثروة والسلطة أصلا!
هذا الكلام كله لا علاقة له البتة بموضوع صيانة حقوق الساكنين بالإقليم بغض النظر عن أصلهم أو جنسهم..
______
عوافي عليك يا ادروب محمد سليمان اقرا لو تفهم
10-06-2007, 05:22 PM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
Quote: هدفنا في الأساس هو إزالة الإختلال الحاصل في معادلة المركز والهامش علي مستويات السلطة والثروة وتمكين أهالي كل إقليم من حكم أنفسهم وفق إطار فدرالي
اتفق معك هنا 100 في ال 100
10-06-2007, 02:40 PM
Mohamed Suleiman
Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
أولا : دوما إنت فعلا جلابية و طبعك غلب تطبعك .... كعادة الجلابة يفلحون في لعبة ( المديدة حرقتني ) بين أهل الهامش . ثانيا : هتلر كان هو و بطانته العنصرية ( الجنس الآري ) هم المسيطرون علي ألمانيا و هم من إضطهدوا بقية الشعوب .... أنتم بطانة النازية الجديدة في السودان المسيطرون علي مقاليد الأمور و تضطهدون بقية الشعوب فيه . من السخف جدا أن تشبهي الأخ منعم سليمان يهتلر ... و هذا يدل علي هروبك من واقعك التسلطي و رميك بدائك علي الآخرين . أنت هنا تريدين قلب الحقائق ... كيف بمكن لمضطهد أن يكون نازيا .... من إخترع الإبادة في السودان ؟؟؟ أليس هم الجنس العاري من الأخلاق في السودان .. الجلابة ؟؟؟ ثالثا : أدروب يعرف قدره و قدر أهله و لا يحتاج لأي جلابي أو جلابية عنصريين ساموا أهله تخلفا و فقرا و إقصاءا ليخبروه من هو عدوه و من هو المجرم الذي يرتكب مذابح بورتسودان و بوحشية لحد ملاحقة المناضلين الي بيوتهم و قتلهم و هم بين زوجاتهم و أطفالهم . أدروب يدرك تماما من هم النازيين الذين يسيطرون علي إدارة ميناء بورتسودان و من هم المسخرون و بتخطيط عنصري ماكر لخدمة تحريك البضائع بالميناء و كل الأعمال الهامشية ... بالضبط كما يحدث في قطاع البترول بالغرب و الجنوب .... يأتي أغراب جلاب و يهيمنون علي إدارة المرافق الحيوية و توكل أحط الأعمال للسكان الأصليين بالمنطقة ..... أنتم النازيون بالسودان يا دوما .
أما الجلابي الكضاب جني ( لم أصادف جلابي أو جلابية صادقة حتي اليوم ) .... فهو يكذب علانية و بنفس مفردات الإستهبال الجلابي ( ما طالباني حليفة ) :
Quote: وما طابانى حليفة الرئيس والمندوب ساكنين فى غرفة واحدة فى داخلية ترهاقا قى سرير ابودورين واحد تحت واحد فوق!
يا جني يا الجلابي الكضاب ..... ترهاقا التي عرفناها و سكنا فيها و عرفها الشهيد داؤود يحي بولاد و سكن فيها لم تكن بها أسرة ( جمع سرير ) من دورين .
و جاييكم يا الجلابة .... يا نازيين
10-06-2007, 03:23 PM
Mohamed Suleiman
Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
Quote: عليك نور يا دوما اكشفوهم محمد سليمان ده ماعندو راس خيط مشكلتو كلها بيت في المنشية جنب النيل وسواق جعلي مشلخ درب الطير وتحت تحت عروس جلابية!! مسكين
أكشفوهم؟؟!!! إنت المسكين الكشفت حالك بنفسك !!! الخرطوم و المنشية و نيلك إكتسبت أهميتها من موارد المهمشين المنهوبة .... تتطاولون أنتم في البنيان في الخرطوم لإستغلالكم لثروات المهمشين ... أذكرك ( بتشديد الكاف ) .... قضية الصراع في السودان لم تنتهي بعد ... بل هي الآن في البداية ... و أسألك سؤال ( عشان تزداد هلوسة ) : كيف تعنقد أنت ستكون النهاية ؟؟؟؟ أهل الجنوب كل يوم يزدادون وعيا و إيمانا بحتمية سيطرتهم علي كل مقدرات بلادهم ... أيا كانت الوضعية السياسية لهم في المستقبل . أهل دارفور يزدادون إيمانا بأنه من المستحيل العيش معا مع فئة مهيمنة علي كل شئ في السودان و هم مصدر تعاستهم و شقائهم و قتلهم بالجملة .... لا يمكن إعادة عقارب الساعة الي الوراء ليرضوا بالعيش الذليل الخنوع تحت سيطرة دولة الجلابة .... لابد من سيطرتهم علي مواردهم و لابد من تقرير مصيرهم بأنفسهم . أهل الشرق وصلوا الي نفس القناعة التي وصل اليها أهل دارفور و الجنوب . أهل كردفان تيقنوا الآن أنه لا يمكن لهم أن يظلوا متفرجين و الجلابة يشكلون مستقبلهم ليتبعوهم كملحق لمثلث حمدي .... و الثورة تبدأ بالتململ و مناكفات هنا و هناك و مصادمات متفرقة تبدوا فردية و لكنها جميعا منطلقة من قاع بركان الغضب من الظلم . بإختصار .... كل يوم أنتم تقتربون من تلك اللحظة .... لحظة فقدان كل شئ و خسران الجميع .... بعدها ستكون التنمية و العمران في المناطق التي ظلمت لعقود .... و ستكون الهجرة حينها عكسية ..... و ستكون خرطومك و منشيتك كسواكن .... عمارات مقفرة .... و نيلك سيكون ملكا لمصر .... لأن تنمية الجنوب زراعيا سيجعله يحتفظ بحصته من المياه كاملة ... و بعدها .... سوف لن يرضي مهمش مثلي بسائق جعلي مثلك حتي و لو مشلخ درب المحبة ... و بعدها ينتفي الإختلال في موازين العدالة الإجتماعية و الإقتصادية و الذي ( ذلك الإختلال ) الذي جعل بعض المستلبين ثقافيا و إقتصاديا من بعض شباب الهامش يطلبون القرب من المؤسسة المهيمنة عن طريق الإقتران ببنات الجلابة ...... فبنات الهامش لدينا أغلي و أعز . و ده كلام فوق فوق .
Quote: أولا : دوما إنت فعلا جلابية و طبعك غلب تطبعك .... كعادة الجلابة يفلحون في لعبة ( المديدة حرقتني ) بين أهل الهامش . ثانيا : هتلر كان هو و بطانته العنصرية ( الجنس الآري ) هم المسيطرون علي ألمانيا و هم من إضطهدوا بقية الشعوب .... أنتم بطانة النازية الجديدة في السودان المسيطرون علي مقاليد الأمور و تضطهدون بقية الشعوب فيه . من السخف جدا أن تشبهي الأخ منعم سليمان يهتلر ... و هذا يدل علي هروبك من واقعك التسلطي و رميك بدائك علي الآخرين . أنت هنا تريدين قلب الحقائق ... كيف بمكن لمضطهد أن يكون نازيا .... من إخترع الإبادة في السودان ؟؟؟ أليس هم الجنس العاري من الأخلاق في السودان .. الجلاب
اولا يا محمد سليمان تقييمك لي باني جلابيه وطبعي يغلب تطبعي دا رائيك الشخصي وعلي العين والراس مثلما رائ الشخصي انك محدود الفهم . نعم في رائ ان عبد المنعم شبق كهتلر يكتب Mein Kampf . عندما كتب هتلر هذا الكتاب لم يكن غير عسكري قام بمحاوله انقلاب فاشل وتم سجنه يعني لا كان في موقع سلطه لا يحزنون كعبد المنعم هذا . اما التنفيذ لما في كتابات منعم وكتاباتك سيتم بعد ان تتقلدوا زمام الامور كما فعل هتلر والجموع التي خلفكم ستكون الشعب الالماني وما نحن الا يهود السودان كما اشار لذلك عبد المنعم في كتاباته وممكن تتم باقي السناريو . اما باقي كلامك دا رددته كتير كالاسطوانه المشرو خه ما بضيع فيه زمن ولا يهمني البته .
(عدل بواسطة doma on 10-06-2007, 05:12 PM) (عدل بواسطة doma on 10-06-2007, 05:12 PM)
10-06-2007, 03:15 PM
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543
Quote: يا أبو القاسم يا ولدى أنا ما بتكلم عن ناس دارفور أنا بتكلم عن منعم سليمان الفحل لا يمكن ان يكون سودانيا لانه ليس له علاقة بدارفور متشربك فيهم سلبطة ساى! جنى
أولا يا آستاذ جنى منعم سليمان دا سودانى لأنه من دارفور ومن عائلة كبيرة جدا من نفس النواحى التى ولدت بها أم إيلى,
وأعرفه حق المعرفة وتزاملنا معه فى بعض الرحلات خارج السودان,إن يكن لك عليه مآخذ فيما إخطته فلست وحدك وقد رأينا الحملة وحتى الذين يقولون عنهم مدافعون عنه طالبوا بحقه فى الوجود بالمنبر مع حق الآخرين فى الإختلاف معه ومناقشته.
ومن ناحية أخرى تعرض عائلته لمجزرة رهيبة إستغرقت قريته وراح ضحيتها قرابة الخمس وثلاثون فردا من أقرب الناس إليه, وهو بهم حزين ولم تحدث هذه المجزرة فى النيجر أو بوركينا فاسو وهو ليس حتى من القبائل التى لها إمتدادات بتشاد أوليبيا أو إفريقيا الوسطى المجاورات لدارفور فلا تبهت الرجل .وأتفهم عدم إتفاقك معه جزريا.
10-06-2007, 03:46 PM
Mohamed Suleiman
Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
حقيقة أنت قلم جرئ لا شك في ذلك كما وصفك به أخونا العزيز دكتور أدروب . إلا أن الذي يقتلنا في دارفور و يمشي بيننا بالفتنة ليجعلنا ننشغل بالتناحر فيما بيننا هو نفس الشيطان الذي أعمل من قبل بالفتنة بين أهل الجنوب فتقاتلت قبائل و مجموعات فيما بينها ... و هو نفس الشيطان الجلابي الذي كلما رأي تقاربا بين أهل القضية المشتركة في عموم السودان ... قضية المهمشين ... أطل هذا الشيطان الجلابي برأسه و بمديدته الحارة ليعمل بيننا تفرقا و تشرذما . دكتور أدروب قلم نعتز به و نفتخر به هنا في هذا المنبر . فهو يمثل مع بعض الإخوة الآخرون من الشرق ... صوت أهل الشرق .... الذين عانوا و يعانون من نفس المعاناة التي عني منها أهل الجنوب و عاني منها اهل دارفور ... إفقارا متعمدا و إهمالا أورث تخلفا مريعا و حروبا عن عمد و قصد أتت علي الأخضر و اليابس . بإختصار : التهميش . عندما نري اليوم جلابية مثل دوما تهيل التقريظ و تكيل المدح لأدروب بسبب كلام مصدره أنت .... فهذه هي لعبة الجلابة المفضلة : أضرب المهمش بالمهمش . و دوما يتبعها الغاوون من الجلابة و أشباه الجلابة . نحن مقبلون علي معركة كبري لتقرير مصير السودان : يجب أن يحكم السودان الأغلبية المهمشة ... هذا هو الهدف الإستراتيجي ... و لن يتاتي هذا الهدف الإستراتيجي بغير تحالف إستراتيجي عريض يضم كل جماهير المهمشين . هؤلاء المهمشين ليس فقط من هم ذوي أصول أفريقية ... بل كل من طاله التهميش الممنهج من قبل مؤسسة الجلابة .... فعرب دارفور و كردفان هم أوضح مثال لمن أستغلوا ( بضك الألف و كسر الغين) في محاربة المهمشين ثم همشوا مع المهمشين . بعد أبوجا رأينا باعيننا كيف قاتل الأخ لأخيه في الصراع البيني بين حركات دارفور المسلحة بغرض السيطرة علي الأرض .... و كان الفائز في كل هذه الصراعات هو الجلابي .... لأن حكم الجلابي رهين بعدم إستقرار السودان عامة ( عدا الشمال و الخرطوم ) . أدروب من الأقلام الشجاعة بهذا المنبر ..... و يجب علينا تفويت الفرصة علي دوما و خالد العبيد و بقية الجلابة و نحرمهم من نجاح لعبتهم ( فرق تسد ) . هم الآن في يأس .... و لكن يجب عدم الإستهانة بأي عجوبة . فالسودان اكبر من سوبا .
العزيز: أدروب أبوبكر. لك التحية. والله المديدة إشتغلت وجابت حقها!! أنا من الجيل الرابع فى الإقليم الشرقى ولا أعرف تصنيفى هل من (ساكنيه) أو من (الأخرى) ولم أفكر فى حياتى بالطريقة الإحصائية التى تحدث عنها منعم سليمان. ولم نجد حقوقا ومكانا ودوائر إنتخابية للحكومات المحلية وحل لمشاكل المياه المزمنة وإعطاء قطع لمشروعات زراعية متوسطة وإيقاف زحف المشاريع الزراعية العملاقة للتجار ووكلاء الوزارات وكبار ضباط القوات المسلحة الذين نزلوا المعاش إلى القرى وبلع بلاداتهم الزراعية الصغيرة, أقول لم نجد كل هذه الحقوق إلا فى عهد محمد علي شاش الحاكم الأسبق للإقليم الشرقى فى عهد نميرى.
الرجل الذى يصل الخرطوم ثلاث مرات فى الشهر ليناقش النميرى فى ضرورة إيقاف مشروعات الضباط الزراعية بمناطق القلابات وغرب دوكة والسنون وأم دلاقين لفائدة صغار المزارعين (اللى هم نحنا).
وعند موافقة نميرى على هذه الخطة فرحنا وذبحنا ودعونا لشاش فى المساجد وبكى تجار دوكة والقضارف وتم تعويض الحاج مصطفى الأمين بمشروعات ود أبو سبيكة!!.
هذا وبمثل الذى أشرت لك من قبل فى بوسط خالد بحر فليس أحد يزعم أنه يتحدث باسم حركة فلانية أو علانية فقط يكتب بهواه ولسان حاله فقط. والحركات ذاتها أعيت من يعالجها فكيف تفكر حتى بطريقة منعم !!??.
أما إحصائات منعم الله أعلم كيف أوجدها!!!!!!?. نحن نعيش ونساكن ونعاشر أطيب خلوق الله حتى دقشنا لحبشة وإريتريا وإمتلكنا المزارع وأكرمنا بالزواج من كرائمهم فلا عنت ولا شرا لقينا.
انت بس في احصاءات منعم يا ابو القاسم ولدي عليك الله اقرا كلامه دا لو لقيت انه كلام له سند تاريخي او منطفي او مقبول انا اقبل رائك وتاني منعم دا صحيح يبقي مفكر وجرئ وبطل عديل كدا
Quote: . ومن اكسوم الحبشية التي ينتهي إليها قومية البجا يعتقد أن طبقة منبوذة ضمن تراتيبية المجتمع الاكسومي طردت قريبا إلى نهر النيل شمال ملتقى الأنهر ومنها أوائل أعراق الجعلية والشاقية والفلاشا وتعرف الأخيرة أيضا باليهود السود والرواية التي تقول إنها هاجرت من هضاب جالا ترويها ثقافة هذه العراق . والثلاثة الأخيرة أبناء عم بالرغم من سمات عربية وتأصيل عربي لبعضها وتعرف بأنها بطون يهودية ضلت في إفريقيا غير أن اليهودي بعلاقة هؤلاء ليست ذات أدلة قطعية حتى فيما يتعلق بالفلاشا . كون أن الأعراق السودانية شمال ملتقى الأنهر ضمن الطبقات المنبوذة في المجتمع الاكسومي تدل شكل تكوينها غرابة أخلاقها غير السوي لكن لا دليل على كونها يهودية ضلت . وسكن الاثنان جعلية والشياقية ضفاف النهر وخالطت أعراق سودانية أصلية كالدينكا والنوبة والفور. وأخرى مهاجرة عربية. وساهمت مملكة الفور في السودان الغربي إدخالها الإسلام ونشر قيم الإنسانية وسطها ودرجتها إلى مستوى حضاري راقي. .
10-06-2007, 04:35 PM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
يا ابو القاسم يا ابني صدقني الموضوع ما موضوع المديده حرقتني لقد ابدي ادروب استنكاره وطالب عبد المنعم بالاجابه قبل ان افتح انا هذا البوست و كل ما فعلته انا هو نقل الكلام الي بوست منفصل كي لا يضيع في خضم البوست الاخر . الرجاء توضيح مواقفكم من كتابات منعم عشان نعرف مقاصد نضال الهامش ضد المركز او الجلابه وعشان نعرف هل الجلابه قبيلتي الجعليه والشايقيه المنبوذتين اللتين يكيل لهما عبد المنعم السباب ويعد لهم المحارق النازيه كدأب محمد سليمان ايضا ؟؟؟؟ . يهمني رائك انت يا ابو القاسم جدا
أولا شكرا يا ماما دوما لطلبك بإدلاء رأي فى مجمل كتابات منعم سليمان وإن كانت ذات محاور وإتجاهات كثيرة غير محددة, إلى جانب أكاديمى معين ذى نسق .
طبعا أنا كسودانى مولود بالشرق لن أرضى لأن أكون إحصاءا لمشروع أحد يتم إخراجه من محيط تآلفه وإنسجامه وتوطنه إلي دعاوى التصنيف غير مجدية ولكن قد يترتب عليه شكوك وتصنيف مضاد ويلجئنا الى شقاق نحن لسنا بمصدره ولا المستفيدين منه.
أما بخصوص نظرية (المنبوذون)فإن لأية دراسة أكاديمية جادة مصادرها التاريخية والعلمية من نصوص مكتوبة أو أحجار أو رسومات جدارية أو غير جدارية تحكى عن فترة زمانية ووقائع مكانية وأحداث إنسانية تروى .
ولتأكيد صحة دراسة ما وطريقة التوصل لهذه الحقائق والخلاصة النهائية من هذه الدراسة وبجانب وجوب إرفاق المصادر وأماكنها وربما طريقة الوصول إليها لنتحقق من صدقية الدراسة وعمل النقود التى يمكن أن توجه الدراسة المعنية ما عدا ذلك لا توصف إلا بخواطر خاصة جدا.
مع التحية
10-06-2007, 06:27 PM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720
Quote: لووووول ياا خي انت لو دفعه بولاد جني ما كضاب ولو كمان جيت بعده يمكن السرائر اتكسرت وجابو بدلها اسره عاديه
البورد دا فيهو مهندسين كتار خريجين جامعة الخرطوم خليهم يقولوا ما فيهى سراير دورين! كمان اولاد داركوز العام الدراسى حقهم 12 شهر ما بمشوا البلد وكلهم صر بياخدوا بيرسرى عشان مهمشين وكدا! جنى
10-07-2007, 00:52 AM
خالد العبيد
خالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983
دوما تحياتي والله انا شليق شلاقة اهو جبتو ليك !! لا ايدك لا كراعك !!! غايتو مت من الضحك!!! وطبعا انا الحا اخم واصر!! في ناس في المنبر ده انا والله بريدهم منهم محمد سليمان وتراجي كل ما اشم لي ريحة جلابي ولا فوراوي ولا جنوبي بتذكرهم على طول غايتو ياام سند نحن لسه ما اتلاقينا لكن يومي البلاقيك فيه ده يوم ابيض حضري المناديل انا دمعتي قريبة خلاص!! لسه بتذكر كلام تماضر شيخ الدين الجميل عنك وحاتشوفي زول مختلف! اما اخوي محمد سليمان ده لا مهمش ولا حاجة تلقيه حافظ غنا الحقيبة كلو والليل كلو يدوبي قلبو مدشدشاه واحده جعلية قال مهمش قال بالله؟!! محيتي ليكم واحد واحد
تخريمة يا محمد سليمان امبارح كنت معزوم فطور رمضان مع اخوانا الفور هنا في سيدني الجماعة كلهم قاشرين زي اوربي الا انا جلابية بيضا مكوية تصدق وتؤمن بالله؟ اتذكرتك انت وتراجي !! لانو النقاش الداير مش حا يعجبك ابدا! مودتي العميقة
10-07-2007, 01:09 AM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
يا خالد العبيد تحياتي وانت معزتك عندي شخصيا كبيره لكن بقيت اتحير لما القاك محشور في كورنر هجو الاقرع
Quote: تخريمة يا محمد سليمان امبارح كنت معزوم فطور رمضان مع اخوانا الفور هنا في سيدني الجماعة كلهم قاشرين زي اوربي الا انا جلابية بيضا مكوية تصدق وتؤمن بالله؟ اتذكرتك انت وتراجي !! لانو النقاش الداير مش حا يعجبك ابدا! مودتي العميقة
شوف انت ما تجيب لينا المحن واوع تكون زي باقان اموم بتلخبط قبائل دارفور وتقول عليهم كلهم فور.
اولا لو كنت فاطر مع شباب من دارفور وفيهم فور وتاما وتنجر وزغاوه لازم تقول شباب من دارفور وما تقول فور بس.
وكان كمان كانوا فور بس وعندهم راي في محمد سليمان بس يبقى عندنا ليها تفسير آخر.
اها فتك بعافيه وقول لهم ابقوا عشره على القضيه.
10-07-2007, 01:51 AM
خالد العبيد
خالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983
ياخ انت مفراكتك طوالي جاهزة اها طيب شباب من دارفور وعندهم راي في محمد سليمان وفي اسرائيل
الله يدينا خيرك يا ادروب شيلوك القفة وشيلونا الهم! بعدين يا تراجي هجو الاقرع ده والله اخوي الكبير جعلي حر !! وشيال تقيلة ودراج محن ! زيو وزي محمد العبيد اخوي الكبير نختلف في البرنامج وبنتلاقى في الانسانية
Quote: ما كنا نستبعد أبدا أن تسعي بعض الحركات إستغلال ثورة الهامش من الداخل لتمرير بعض مخططاتها أو لإحتوائها لتعبر عن طموحاتها القبلية التوسعية التي لا تقف عند حد الإقليم الذي تنتمي إليه بل تعدي أمرها لتطالب بحقوق سيادية في أقاليم أخري لمجرد أنهم ساكنوهم ووجدوا فيها الحفاوة من أهلها الذين هم أنفسهم يعانون من التهميش في داخل إقليمهم ناهيك عن خارجه!
يخطئ من يظن أن ثورة الهامش هي لإستبدال فئة مهيمنة لتحل محلها فئة أخري أولإستضعاف تلك الفئة لتقوي أخري أبدا لا يمكن القبول بذلك بأي حال ولسنا مستعدين لكي نلدغ مرة أحري بل الغريب والأدهي أنها بدلا من أن توجه سهامها لسلطة المركز تريد ممن هم أكثر تهميشا منها أن يساندوها في التمكين في السيطرة عليهم يا لها من قوة عين!
من قال أن الجعلية والشايقية مفطورين علي الطغيان وغيرهم مبرأ منها! أبدا لم يكن هدفنا في ثورة الهامش لنتقوي علي الفئة الحاكمة ونعيد الكرة عليهم أو لنمكن فئة منا علي حساب أخري من الهامش بل كان هدفنا في الأساس هو إزالة الإختلال الحاصل في معادلة المركز والهامش علي مستويات السلطة والثروة وتمكين أهالي كل إقليم من حكم أنفسهم وفق إطار فدرالي
لم تكن دولتنا أنشأت بالأمس حتي يأتي من يغالط فيمن يحق له التفاوض بإسم الإقليم أو يرتب حقوق سيادية علي الإستيطان والأدهي من ذلك أن يدعي الغلبة السكانية في الإقليم ليمتلك إقليماآخر ويفاوض بإسمه بجانب الإقليم الذي أتي منه أصلا والذي لا يرضي أن يشاركه في التفاوض عنه حتي من بين الساكنين أصلا في الإقليم ناهيك من الجماعات التي أتت مهاجرة من أقاليم أخري
معني هذا الكلام أنو ممكن أي جماعة في إقليم معين تهاجر بمجموعات إلي آخر وبعد أن تستنفد حصتها في السلطة والثروة في إقليمها تأتي لتطالب بالأولوية هنا أيضا ولا يقف بالطبع عند هذا الحد بل ليتواصل مسلسل الإستحواز مستغلا التعاطف العام وركوب قطار الهامش لو كان الأمر هكذا ما جدوي المناداة بالفدرالية وما أهمية المحاصصة في الثروة والسلطة أصلا!
هذا الكلام كله لا علاقة له البتة بموضوع صيانة حقوق الساكنين بالإقليم بغض النظر عن أصلهم أو جنسهم..
______ معليش يا دومة بكتب من الشغل بالماوس
أدروب سلامات طولنا ما اتداخلنا معاك
لكن شايفك اتطورت كتير وبقيت تأخد وتدى وتركت النحت بالخنجر الظاهر الجلابة اثروا فيك!!! على كل حال بس ان حبيت أحذرك من الأخت دوما --- دى جلابية خطيرة جدا (جلابية اما وابا )) وتسعى بكل السبل لدق اسفين بين ابناء الهامش حتى ينجو اهلها بفعلتهم. ولها اسلوبها الأسر الجميل الذى لا يقاوم ((دى بتنا وانا بعرفها كويس))
يعنى شنو لو ود سليمان قال البجا أقلية فى الشرق وإن اهله فى الشرق اكتر من البجا وهم اغلبية هناك وطبعا لهم حق حكم الشرق والغرب مش أحسن ليكم من اهل دوما ديل يأكلوا اللحم ويرموا ليكم العضم.
10-11-2007, 07:29 AM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
Quote: بس ان حبيت أحذرك من الأخت دوما --- دى جلابية خطيرة جدا (جلابية اما وابا )) وتسعى بكل السبل لدق اسفين بين ابناء الهامش حتى ينجو اهلها بفعلتهم. ولها اسلوبها الأسر الجميل الذى لا يقاوم ((دى بتنا وانا بعرفها كويس))
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة