استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مريود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2003, 09:28 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر (Re: الجندرية)

    الأخت العزيزة أمانى:
    تحياتى لك ولآل خالى جليل او كما يحلو لناس فريق قوى فى مناداتكم, ما يربو على 14 عاما لم نلتق فيها, رغما عن زياراتى الثلاث للسودان فى تلك الفترة, ولكن عزائ الوحيد هو ملاقة ابومهيار المتقطعة وكان اخرها فى يناير من هذا العام.
    لقد اعجبت لبحثك فى رؤيتك التى قد تكون اقرب للنقديه لروايات الكاتب الطيب صالح, لقد سكن الكاتب الطيب صالح فى اثناء دراسته الوسطى بمنزل شيخ لطفى, ولرؤيته لصالحى الديم اقتبس قصة عرس الزين, فلقد ذهب شيخ يوسف عريسالملاقاة ربه, فهنيا له ولكننا سوف نفتقد, وفهمت الجندريه واخرون, والمعذرة للغير.
    نعم صورة المرأة لدى الاخر/الرجل/ اذا كانت من منطلقات سماوية اوفلسفات ارضية, فهى من جنس الحريم, ولكن ليس هذه كلمة الله الأخيرة, فدعينى اقتبس لك ما قاله الرجل نصير المستضعفين فى الأرض, وعلى قمتهم المرأة, الأستاذ محمود محمد طه فى كتابه الرسالة الثانيه من الأسلام:
    عدم المساواة بين الرجال والنساء ليس أصلا في الإسلام

    والأصل في الإسلام المساواة التامة بين الرجال والنساء، ويلتمس ذلك في المسئولية الفردية أمام الله، يوم الدين، حين تنصب موازين الأعمال. قال تعالى في ذلك (( ولا تزر وازرة وزر أخرى، وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شئ، ولو كان ذا قربى، إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب، وأقاموا الصلاة، ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه، وإلى الله المصير)) وقال تعالى (( اليوم تجزى كل نفس بما كسبت، لا ظلم اليوم، إن الله سريع الحساب)) وقال تعالى (( كل نفس بما كسبت رهينة)) ولكن الإسلام نزل، حين نزل، على قوم يدفنون البنت حية خوف العار الذي تجره عليهم إذا عجزوا عن حمايتها فسبيت، أو فرارا من مؤونتها إذا أجدبت الأرض، وضاق الرزق: قال تعالى عنهم (( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم * يتوارى من القوم من سوء ما بشر به، أيمسكه على هون، أم يدسه في التراب؟ ألا ساء ما يحكمون)) ومن ههنا لم يكن المجتمع مستعدا، ولا كانت المرأة مستعدة ليشرع الإسلام لحقوقها في مستوى ما يريد بها من الخير، وكان لا بد من فترة انتقال أيضا يتطور في أثنائها الرجال والنساء، أفرادا، ويتطور المجتمع أيضا. وهكذا جاء التشريع ليجعل المرأة على النصف من الرجل في الميراث، وعلى النصف منه في الشهادة. وعلى المرأة الخضوع للرجل، أبا وأخا وزوجا.. (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم)) والحق، أن في هذا التشريع قفزة بالمرأة كبيرة بالمقارنة إلى حظها سابقا، ولكنه، مع ذلك دون مراد الدين بها.

    تعدد الزوجات ليس أصلا في الإسلام

    والأصل في الإسلام أن المرأة كفاءة للرجل في الزواج، فالرجل كله للمرأة كلها، بلا مهر يدفعه، ولا طلاق يقع بينهما. ويلتمس منع التعدد في قوله تعالى (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) وفي قوله تعالى (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)). ويلتمس منع الطلاق في قولة المعصوم (( أبغض الحلال إلى الله الطلاق)) والإشارة اللطيفة أن ما يبغضه الله لا بد مانعه، حين يصير المنع ممكنا، وعمليا. فإن الله بالغ أمره.

    ويلتمس عدم إرادة الإسلام، في أصوله، المهر، في كون المهر يمثل ثمن شراء المرأة حين كانت إنما تزوج عن طريق من ثلاثة طرق.. إما أن تسبى، أو تختطف، أو تشترى، فهو بذلك من مخلفات عهد هوانها على الناس، وما ينبغي له أن يدخل معها عهد كرامتها التي أعدها لها الإسلام، حين تدخل أصوله طور التطبيق.

    ولقد نزل الإسلام، أول ما نزل، على مجتمع لم تكن فيه للمرأة كرامة، على نحو ما رأينا آنفا. وإنما كانت تعامل معاملة تسلكها في عداد الرقيق.. ولم تكن العلاقة الزوجية تقوم على الإنسانية واللطف مما ينبغي لها، وإنما كان الرجل يتزوج العشر زوجات، والعشرين، يستولدهن، ويستغل عملهن.

    وهناك ظاهرة أخرى وجدها الإسلام في ذلك المجتمع وهي أن عدد النساء كان يفوق عدد الرجال، لما كانت تأكل الحروب منهم. فشرع الإسلام في تقييد الإفراط في التعدد، ولكنه لم ير أن يقفز بالناس إلى زواج الواحدة، لأن ذلك لا يستقيم له في ذلك المجتمع الذي مرد على الإفراط في التعدد، ولأنه رأى لأن يكون للمرأة ربع رجلن يعفها، ويحميها، ويغذوها، خير من أن تكون عانسا تتعرض لعاديات الأيام وهي مندوحة الذيل. وكذلك قيد تعدد الزوجات بأربع، فقال عز من قائل (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) وفي موضع آخر ترد إشارة غاية في اللطف تحدثنا عن صعوبة العدل بين النساء، وذلك حين قال تعالى (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء، ولو حرصتم، فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة، وإن تصلحوا، وتتقوا، فإن الله كان غفورا رحيما)) نزل من مستوى العدل الذي هو مطلوب الدين، والذي لم يكن وقته، بالنسبة للمجتمع، وبالنسبة للفرد، من رجل، وامرأة، قد حان يومئذ، إلى مستوى العدل في الشريعة، فأعقب قوله (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء، ولو حرصتم)) بقوله (( فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة)) وبذلك أصبح معنى العدل هنا يقتصر على العدل المادي.. ولا يتناول ميل القلوب، ولولا هذا التجاوز لما أصبح تشريع التعدد ممكنا، وهو، في واقع الأمر، تشريع ضروري، وبخاصة لتلك الفترة من حياة المجتمع المؤمن.

    وطبيعة العدل هنا ألا يقيد بما تقيد به الحرية، لأنه هنا حق، يقابله واجب، فمن لا يعرف الواجب يسلب الحق. وكانت المرأة متخلفة كثيرا، ولم تكن في مستوى المساواة مع الرجل، وقد تضافرت عدة عوامل لوضعها ذلك الوضع المتخلف، فجاء تقييد العدل في حقها عدلا، فيه لها خدمة، ولمجتمعها خدمة. ويعتبر تشريع التعدد تشريع فترة انتقال الى فجر المساواة التامة بين الرجال والنساء، ويومها يصبح العدل في حقها يشمل العدل في ميل القلوب، وهو المعني بقوله (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء، ولو حرصتم)) ويجئ يومئذ القيد من قبل قوله تعالى (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) وهكذا يشرع في تحريم التعدد، إلا لدى ضرورات بعينها تلجئ إليه، وينص عليها في القانون، ويستأمر فيها الطرف المضرور بها.




    الطلاق ليس أصلا في الإسلام

    والأصل في الإسلام ديمومة العلاقة الزوجية بين الزوجين، ذلك بأن زوجتك إنما هي صنو نفسك. هي انبثاق نفسك عنك خارجك. هي جماع آيات الآفاق لك في مقابلة نفسك، على فحوى آية: (( سنريهم آياتنا في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق)) ولكنا لا نملك النور الذي به نختار في الزواج نصفنا الآخر، اختيارا صحيحا.. مثلنا في ذلك يقرب منه مثل الأعمى الذي يجلس وبين يديه (( خوابير)) بعضها مربع، وبعضها مستطيل، وبعضها مثلث، وبعضها مبروم، وبعضها نصف دائرة، وبعضها قطاعات دائرة على أحجام مختلفة، وأمامه سطح عليه (( أخرام)) يناسب كل منها (( خابورا)) من (( الخوابير)) التي بين يديه، فهو يحاول أن يضع (( الخابور)) المناسب في (( الخرم)) المناسب، فيتفق له ذلك حينا، ويعييه أحيانا، بل قد يعجز عجزا تاما عن التوفيق التام بين (( الخابور)) و (( الخرم)). وفي الحق، أن هذا المثل لا ينطبق تمام الانطباق على حالة اختيارنا الزوجة، بل أن الأعمى، في هذا المثل، أقرب إلى التوفيق، والتسديد، من أحدنا وهو يمارس تجربة الاختيار هذه. فإذا أخطأ أحدنا فوضع (( خابورا)) نصف دائري في (( خرم)) مربع، مثلا، فإنه يحتاج الى فرصة ثانية ليعيد التجربة من جديد، وإنما شرع الطلاق ليعطينا هذه الفرصة الثانية.

    عندما سقط آدم بالخطيئة، وحواء، وأخرجا من الجنة، هبط كل منهما، في مكان في الأرض، منعزلا عن صاحبه، وطفقا يبحثان: آدم عن حواء، وحواء عن آدم، وبعد لأي، وجد آدم حواء، ولم يجدها. ووجدت حواء آدم، ولم تجده. ومنذ ذلك اليوم وإلى يومنا هذا، يبحث كل آدم عن حوائه، وتبحث كل حواء عن آدمها. وأبواب الضلال واسعة، وأبواب الرشاد ضيقة، ولكنا ولله الحمد، في كل يوم نستقبل مزيدا من النور، به تضيق دائرة الضلال، وتنداح دائرة الرشاد. ونور الإيمان لا يكفي - وهو لم يكف المؤمنين من قبل- لتمام التسديد في الاختيار. فإذا أتم الله نوره، فأشرقت شمس الإسلام، فيومئذ لا يقع خطأ في الاختيار، مما يحتاج إلى التصحيح بتشريع الطلاق، فالنظائر قد التقت بالنظائر والشكول ضمت إلى الشكول.. (( قد علم كل أناس مشربهم)).. فالزواج في الإسلام علاقة أزلية سابقة للزواج في الشريعة، وما الزواج في الشريعة إلا محاولة للوصول لتلك العلاقة التي كانت بين آدم وحواء، حين أخذت حواء من آدم (( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالا كثيرا ونساء، واتقوا الله الذي تساءلون به، والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبا)) وما الطلاق إلا فرصة الخطأ التي أتيحت للشريكين ليتعلما، فيستغنيا عن الخطأ، فتسقط في حقهما شريعة الطلاق بعدم الحاجة إليها.

    الحجاب ليس أصلا في الإسلام

    والأصل في الإسلام السفور.. لأن مراد الإسلام العفة.. وهو يريدها عفة تقوم في صدور النساء والرجال، لا عفة مضروبة بالباب المقفول، والثوب المسدول. ولكن ليس الى هذه العفة الغالية من سبيل إلا عن طريق التربية والتقويم. وهذه تحتاج إلى فترة انتقال لا تتحقق أثناءها العفة إلا عن طريق الحجاب، وكذلك شرع الحجاب. فكأن الأصل ما كان عليه آدم وحواء قبل أن يزلا: (( ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة، فكلا من حيث شئتما، ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين * فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما، وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين، أو تكونا من الخالدين * وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين * فدلاهما بغرور، فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة، وناداهما ربهما: ألم أنهكما عن تلكما الشجرة، وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين؟ * قالا ربنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا، وترحمنا، لنكونن من الخاسرين * قال اهبطوا، بعضكم لبعض عدو، ولكم في الأرض مستقر، ومتاع إلى حين * قال فيها تحيون، وفيها تموتون، ومنها تخرجون * يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم، وريشا، ولباس التقوى، ذلك خير، ذلك من آيات الله، لعلهم يذكرون * يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة، ينزع عنهما لباسهما، ليريهما سوآتهما، إنه يراكم، هو وقبيله، من حيث لا ترونهم، إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون)) قوله (( ليبدي لهما)) يعني ليظهر لهما.. قوله (( ما ووري عنهما)) يعني ما غطي عنهما بلباس النور.. (( من سوآتهما)) من عوراتهما.. قوله (( فدلاهما بغرور)) نصحهما بباطل، وكذب، حتى تورطا في الخطيئة، فلما سقطا (( بدت لهما سوآتهما، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة)) فأخذا يستران عوراتهما بورق التين، ومن يومئذ بدأ الحجاب. فهو نتيجة الخطيئة، وسيلازمها حتى يزول بزوالها، إن شاء الله. وفي ذلك قوله تعالى (( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم))، وهو يعني قد خلقنا لكم، وفرضنا عليكم لبس ثياب القطن والصوف وغيرهما مما يواري عوراتكم.. وقوله (( ولباس التقوى)) يعني لباس التوحيد، والعفة، والعصمة المودعة في قلوبكم، قوله (( ذلك)) لباس العفة (( خير)) من لباس القطن.. (( ذلك)) يعني لباس القطن.. (( من آيات الله)) من حكمته في تشريعه.. وكل المعنى في قوله تعالى (( لعلهم يذكرون)) ويعني لعل الناس يذكرون حالة الطهر، والبراءة والعفة، التي كان عليها أمرهم قبل الخطيئة، فتكون منهم الرجعى.

    والآية الأخيرة واضحة الدلالة على ما ذهبنا اليه في أمر الحجاب.. والسفور في الإسلام اصل لأنه حرية.. وقد أسلفنا القول بأنه، في الإسلام، الأصل في كل إنسان أنه حر، إلى أن يسئ التصرف في الحرية، فتصادر حريته بقانون دستوري.. وقد سلفت الإشارة إلى القانون الدستوري.. اقرأ في حكمة الحجاب قوله تعالى (( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم، فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت، حتى يتوفاهن الموت، أو يجعل الله لهن سبيلا.)) إذا توفرت الأدلة على اعوجاج سلوكها بما لا يرقى إلى الحد تصادر حريتها بحرمانها من حقها في حرية السفور، وتحبس في المنزل (( حتى يتوفاهن الموت)) إن لم يبد من احداهن أنها قد انتفعت بالعقوبة، وأنها استقامت، مما يجعلها مرجوة لحسن التصرف في السفور.

    فالحجاب عقوبة حكيمة على سوء التصرف في حرية السفور. هذا في الأصل الإسلامي. ولكنه، في التشريع الحاضر، يمثل مصادرة مستمرة لحرية السفور، لأن الشارع أراد به الى سد الذريعة، حماية للقصر من مسئولية باهظة، وثقيلة، لا ينهض بها المؤمنون، وإنما ينهض بها المسلمون، وما لهؤلاء شرع.

    المجتمع المنعزل رجاله عن نسائه ليس أصلا في الإسلام

    وما يقال عن السفور يقال عن الاختلاط، فان الأصل في الإسلام المجتمع المختلط، بين الرجال والنساء، ثم هو مجتمع سليم من عيوب السلوك التي إيفت بها المجتمعات المختلطة الحاضرة.

    هذه جميعها مجرد أمثلة سيقت على سبيل إظهار الفرق بين الأصل والفرع، وللتدليل على أن الرسالة الأولى، إنما هي تنزل عن الرسالة الثانية، لتناسب الوقت، ولتستوعب حاجة مجتمعه، ولتتلطف بالضعف البشري يومئذ، وفيها في ذلك غناء.

    Lutfi
                  

العنوان الكاتب Date
استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مريود الجندرية05-27-03, 05:45 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية05-27-03, 06:02 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر WadalBalad05-27-03, 06:50 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر Agab Alfaya05-27-03, 07:49 PM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية05-28-03, 07:09 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر hala guta05-28-03, 03:20 PM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر Agab Alfaya05-28-03, 06:08 PM
      Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية05-28-03, 06:48 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر WadalBalad05-29-03, 07:00 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر ود العجمى05-29-03, 11:57 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر Agab Alfaya05-29-03, 05:56 PM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية05-30-03, 01:16 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر WadalBalad05-30-03, 11:04 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية05-31-03, 08:52 AM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية06-02-03, 07:44 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر Abu Eltayeb06-02-03, 09:28 PM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية06-06-03, 10:32 AM
      Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر Agab Alfaya06-06-03, 04:24 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية08-09-03, 10:12 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر hala guta09-13-03, 03:07 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-14-03, 11:37 AM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-14-03, 11:45 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر Nada Amin09-15-03, 10:36 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر mustadam09-16-03, 01:14 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر mustadam09-17-03, 11:47 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-18-03, 08:22 AM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الحسن بكري09-21-03, 10:07 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الحسن بكري09-23-03, 09:42 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-24-03, 11:13 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-24-03, 05:32 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-27-03, 02:48 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر yumna guta09-27-03, 04:17 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-27-03, 07:10 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-28-03, 12:34 PM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر aba09-28-03, 01:39 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية09-28-03, 02:10 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر mustadam09-28-03, 07:24 PM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية10-20-03, 10:13 AM
      Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر bayan10-20-03, 12:12 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية10-20-03, 05:30 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية11-26-03, 11:50 AM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر shiry11-26-03, 12:34 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية12-03-03, 11:17 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر nada ali12-03-03, 02:24 PM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر إيمان أحمد12-03-03, 04:21 PM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية12-04-03, 09:31 AM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر Tumadir12-04-03, 11:24 AM
      Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية12-05-03, 11:30 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية12-14-03, 06:55 PM
    Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر ABU QUSAI12-15-03, 10:07 AM
      Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر الجندرية12-16-03, 09:43 AM
  Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر singawi12-18-03, 08:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de