براح للفلسفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2007, 12:34 PM

Mohammed Elhaj
<aMohammed Elhaj
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: براح للفلسفة (Re: Mohammed Elhaj)


    هرمينوطيقا شلايرماخر الرومانيتكية
    حول اللغه والتفسير
    وليم ميلاني
    يكشف عمل فردريش شلايرماخر فى حقل الهرمنيوطيقا (نظرية التفسير ) عن وجود افترضات واهتمامات مشتركة بين الرومانتيكية والالسنية الحديثة مما، لا يمكن فهمه بمعزل عن مشكلة اللغة. وترمى هذه الورقة الى ان تبين كيف ان عمل شلايرماخر يمكن أن يعاد النظر فيه على ضوء الالسنية الحديثة وكذلك على ضوء الموروث الفلسفى الذى يبسط معنى الذاتية لتشمل مشكلة اللغة . ان موقفه بمثابة اعادة كتابة لإنجاز كانط الذي يعد كتابه "نقد الحكم " معيارا تستعاد به استبصارات لغوية تظل اساسية للمشروع الهرمنيوطيقى هكذا يمكن ان نعيد فحص محاولة شلايرماخر فهم اللغة على اساس من المدخل بعد الكانطى الى مسالة المعنى اللفظى .
    من المعروف ان فلهلم دلتاى قد اتهم شلايرماخر بانه يعلى من قدر علم النفس على حساب التاريخ . ولكن دلتاى من ناحية اخرى قد بين ان مفهوم اللغة عند شلايرماخر يعتمد على فهم مرن للمعنى اللفظى : فما من كلمة يمكن ان تقدم بحسبانها وحدة قائمة بذاتها ، وانما كل كلمة ـ منذ البداية ـ جماع علاقات ونقلات والمعنى في حالة حركة دائمة .
    والحق ان مناقشة شلايرماخر لدور المخطط في تشكيل المعنى اللفظى يمكن ان تربط بمفهوم البناء الذى يمثل مكانا بارزا في تفسير فردينانددى سوسير للعلامة اللغوية . لقد كان سوسير ، كما هو واضح على وعى بالحاجة الى التفرقة بين الحدث اللفظى وتمثيل الحدث لغويا. وشلايرماخر بدوره ، يقدم نموذج للفنان يسمح لنا ان نرى كيف ان المتكلم على وعى بالقواعد ولكنه لا يطبقها ،بطريقة الية ، فى خلقه للمعنى .
    ويذكرنا فهم شلايرماخر للفن بتعريف كانط للحكم التأملى وهو حكم له صلة بالمفهوم ولكنه لا يتقرر به . كذلك قد نرى شبها بين تصور شلايرماخر للفنان وقول كانط ان العبقرى هو من يمنح الفن قاعدة من خلال الطبيعة. واذا يرى شلايرماخر ان القواعد وحدها لا تستطيع ان تشكل عملا فنيا، فانه يشير الى الدور الإيجابي للالهام فى تمكين الفنان الخالق من ان ينتج شيئا لا يمكن بناؤه بطريقة الية ، وبذلك يؤيد شلايرماخر دعوى كانط القائلة ان قواعد الفن لا تستطيع ان تفسر لنا كيف خرج العمل الفنى الى حيز الوجود .
    ان شلايرماخر لا يرسم اساسا لمشروع معرفة كلية وانما يقدم نموذجا ديناميا للتحول اللغوى يربط بين الدافعية الشخصية واللاتحدد الانطولوجى . وينظر شلايرماخر الى التفسير على انه مهمة لانهائية ويبرهن على دعواه هذه بقوله ان اللغة تستثير دائما لانهائية، من الماضى والمستقبل نرغب فى ان نراها فى لحظة التفوه بالكلام ويدخل هذا التصور للغة بعدا زمنيا لا ينفصل عما يجعل من تفسير النصوص مهمة لا متناهية
    من هنا ننتهى الى امكان القول بان شلايرماخر ودي سوسير متفقان بوجه عام على ان نسبة المعنى عملية لا متناهية لان سلسلة التعارضات فى الأقوال اللفظية لا يمكن تقريرها وذلك لأسباب بنائية وفردية فعلى المستوى البنائى ، يتضمن عدم التحدد انه ما من قانون موضوعى يقرر كيف يمكن الافصاح من معنى لغوى مسبقا ، وعلى المستوى الفردي يساعدنا كون الشيء غير مقرر سلفا على ان ندرك ان التفسير ينبغى ان يقر دائما بالطابع الفريد للموقف الاتصالى وذلك قبل ان يتسنى لنا فهم اى كلام ملفوظ ولو بدرجة محدودة. ويترتب على كون التفسير مهمة لا متناهية الانستطيع اصطناع دعوى الموضوعية المثالية فى المسائل المتعلقة بالمعنى اللغوى . وربما كان لب مساهمة شلايرماخر فيما تلاه من فكر هو توسيعه من الموروث الكانطى وليس كونه اصلا لنمط من التفكير مستقل. ان عمله يوجه الانتباه الى مؤسسة اللغة المعقدة حيث ان معجزة الفكر ليست مسألة فردية ، ببساطة وانما هى تتطلب عددا من الاداءات اللفظية من اجل اقامة عالم من المعانى المشتركة . لقد استبق نظريات اللغة الحديثة التى لا تسعى الى رد النشاط اللفظي الى مجرد شفرة ولا الى تعريف المعنى اللغوى منفصلا عن ثمالة من الدافعية الذاتية ان شلايرماخر بوضعه وريثا لتصوركانط الخبرة الجمالية على انها غير متحددة انتاجيا، يهيىء لنا طريقة جديدة نفهم بها كيف ان امكانية المعنى مركوزة دائما ابدا فى مهمة التفسير ذاتها .
                  

العنوان الكاتب Date
براح للفلسفة Mohammed Elhaj04-23-07, 04:53 PM
  Re: براح للفلسفة Abdel Aati04-23-07, 08:25 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj04-25-07, 12:31 PM
    Re: براح للفلسفة bayan04-25-07, 02:14 PM
      Re: براح للفلسفة bayan04-25-07, 02:24 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj04-25-07, 07:44 PM
    Re: براح للفلسفة bayan04-26-07, 01:47 AM
  Re: براح للفلسفة محمود الدقم04-26-07, 02:15 AM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj04-26-07, 03:11 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj04-28-07, 11:39 AM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj04-28-07, 02:45 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj04-30-07, 04:42 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj05-01-07, 02:37 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj05-03-07, 12:34 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj05-05-07, 03:48 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj05-08-07, 04:08 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj05-08-07, 04:37 PM
  Re: براح للفلسفة Mohammed Elhaj05-09-07, 03:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de