الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Tumadir)
|
هل رايت صورة كوكب زحل وهو يعبر بين الارض والشمس؟؟
كوكب الحب جاء يستعرض ويقول شوفونى انا هنا يريد ان ينبه عن وجوده..بين السماء والارض..
وعندما اتكلم عن الحب .. لا اتكلم عن هذه العاطفة الغامضة التى يفسرها المفسرون حسب هواهم بينما يخطط تجار السلاح لحرب تحصد الانسان وتملا جيوبهم بالمال الصعب واوداجهم بالغبطة الرخيصة.. ولكنى اتكلم عن الحب ..معرفة الاخر..وتذوق جماله..والاحساس به..درجة بعد درجة ومرحلة اثر مرحلة ..حتى تنمحى الحدود بين الانا والاخر..ولا يعد هنالك اخر الا فى حدود التفرد والخصوصية..
الحب - المعرفة.هذا ات...والسلام - ارساء قواعد المعرفة على الارض هذا ات..و الحدائق - غير المقصودة هذه ستكثر..وليفلحها من يفلحها..المهم ان تتفق عن يوانع الحب..
ستسود المعرفة.معرفة قيمة الاخر...وسيعم الحب بين الناس..والسلام على الارض..
يارودا..انه عمل ضخم يقع على اكتاف من يعتنقونه ديانة..ودينا..
ويارودا..ياسلام عليك
ويارودا..
سلام عليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Tumadir)
|
Quote: و من يومها صارت لأستاذ نيقور جنينتين. |
الحبيبة رودا...
او لا يكفينا ويكفيك ويكفي الاستاذ نيقور
هذا الاحساس ...الذي هو امضى من السلاح في
غسل هذا الدنس...فهنيئا لنيقور بجنينتيه
وحكمته الجليلة التي تمجد الحياة..
رودا انت رصينة في تحليلك لهذا الواقع
لك شكرى ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
رودا سلام ومشتاقين..
لقد تذكرت قصة مشابهة أوردها الدكتور فرانسيس دينق في كتابه: "حرب الرؤى" حدثت لأحد السلاطين مع واحد من صغار تجار الجنوب في الخمسينات أو الستينات على ما أذكر..
لقد سمعت الدكتور "حساس محمد حساس"، محمد عبد الله الريح يروي قصة مشابهة حدثت له شخصياوقد سمعت القصة في أواخر السبعينات أو أوائل الثمانينات في التلفزيون.. كان الدكتور محمد عبد الله يغسل عربته أمام المنزل وقد ارتدى رداء وقميص لزوم المهمة، فحضر أحد زملاء شقيقه بعربته في زيارة، وأوقفها بقرب العربة التي تحت الغسيل، وطلب منه أن يغسلها له أيضا وأعطاه المفاتيح، ظنا منه بأنه "غسّال عربات"، وهو لا يعرف الدكتور محمد عبد الله الريح، الأستاذ ومدير لمتحف السودان للتاريخ الطبيعي، ولا يعرف أنه شقيق زميله .. وبالفعل قام الدكتور بغسل عربة زائر شقيقه الذي أحس بالإحراج بعد أن عرف الحقيقة، أما الدكتور حساس فلم يكن حساساً، بل حكى القصة في برنامج تلفزيوني، أعتقد أنه قصد بها إعطاء درس لأمثال زميل أخاه، وأمثال الدكتور الذي في قصة رودا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخت رودا إن أبغض أنواع العنصريه عندى هى العنصريه المحايده أو المستتره فالعنصرى الواضح الذى يصرح بتفاهته بإستخدام كلمات كعب أو خادم يمكن التعامل معه لأنه يصرح بما فى دواخله القذره ولكن العنصرى الخطر هو من يحتفظ بعنصريته الى أن يخلو الى خاصته ومن يصطفى بل يؤدلجها ويلبسها صفات محاولآ تجميل ما لا يمكن تجميله كالذين أقاموا المنابر الآن فى الشمال بدعوى أن إتفاقيه السلام أضرت بالشمال رغم أنهم أول من سلحوا المراحيل وأول من جهزوا كتائب الدفاع الشعبى وأقاموا المحارق لفرض هويتهم ومشروعهم الحضارى وهؤلاء هم الأخطر لأن القلم لازال بأيديهم وسيكتبونا أشقياء أن أخطر العنصريين هم متبلدى الحس الذين لا زالوا يرون الزبير بطلآ وليس تاجرآ للرقيق ولن يمانعوا فى إطلاق إسمه على شارع فى الخرطوم أو مدرسه فى سودان ما بعد السلام أو الذين يرون فى فى جيتوهات مدن السلام كرم ضيافه من الشماليين تجاه أخوانهم الذين شردتهم الحرب أو الذين لا يرون ضير فى عمل أطفال كخدم فى البيوت لماذا حرموا من التعليم والحق فى حياه كريمه لماذا لا يجلسون لتناول الطعام معنا لماذا لم نقل لا وقبلنا هذا الحال المايل كواقع هذه هى العنصريه نحن مجتمع نحتاج لإعاده صياغه وتربيه ضمير أولآ حتى يمكنه أن يؤنبنا بعد ذلك يجب أن نحمل المحارق جمعيآ كصخره سيزيف على أعتاقنا حتى نكفر عن ذنوب سلبيتنا حين لم نفعل شيئآ تجاهها إن معاهده السلام التى من أهم إيجابياتها أنها ستوقف القتل وأكبر سلبياتها أنها تركت القتله دون محاسبه لن تحل مشكله العنصريه ولكن الحل يكمن فى تحمل المسؤليه الشخصيه عما جرى والتخلى عن الحياديه والسلبيه ثم بعد ذلك يمكننا تغيير المفاهيم السائده إن لم يكن للجيل السابق وجيلنا الميؤوس منه الى حد ما فعلى الأقل للأجيال القادمه التى لم تتشوه بعد بهذا الموروث البغيض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: muntasir)
|
سلام للحضور الجميل
لايمكن ان تكون اخلاق السوادنين بما وصفت يا استاذة روضة نعم نحن نتعرف بان لكم الكثير من الحقوق الضائعة ولكن ليس لدرجة الاساءة الي علمائنا واساتذتنا الاجلاء الذين علمونا الادب والاحترام ونصرة الضعيف .. ويمكن ان تكوني تعلمت انت ايضا علي يديهم ومهما كان الخلاف ..سياسيااو دينيا او اجتماعيا فيجب علينا احترامهم لانهم مشاعل النور لنا ولابنائنا واحفادنا...ولايمكن ان نرد لهم المعروف ابدا الا بمحمل المشاعل من بعدهم والسير علي دربهم ... وللمعلومية مهما يكون لون الدكتوروالاستاذ او اتجاهه السياسي فان له رسالة تربوية لايمكن المساومة عليها ويؤديها بدون من او اذي وبدون تفرقة او تعنصر لدين اوجنس او وطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
Very nice Roda….
I find it amazing that all Africans regardless of our exact origin tend to be very raciest!! And we don’t realize that we are until it’s practiced upon us…
Reading this narrative I think that Dr. Nagoor should have made sure that his neighbor is a wear of him and where he stands in his society…. On the streets it’s uncontrollable because of the stereotype especially in the older generation… lets hope for a newer and improved generation.
Please extend our apologies to Dr. Negoor on behalf of ignorance
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
Quote: لايمكن ان تكون اخلاق السوادنين بما وصفت يا استاذة روضة
نعم نحن نتعرف بان لكم الكثير من الحقوق الضائعة ولكن ليس لدرجة الاساءة الي علمائنا واساتذتنا الاجلاء الذين علمونا الادب والاحترام ونصرة الضعيف .. ويمكن ان تكوني تعلمت انت ايضا علي يديهم ومهما كان الخلاف ..سياسيااو دينيا او اجتماعيا فيجب علينا احترامهم لانهم مشاعل النور لنا ولابنائنا واحفادنا...ولايمكن ان نرد لهم المعروف ابدا الا بمحمل المشاعل من بعدهم والسير علي دربهم ... وللمعلومية مهما يكون لون الدكتوروالاستاذ او اتجاهه السياسي فان له رسالة تربوية لايمكن المساومة عليها ويؤديها بدون من او اذي وبدون تفرقة او تعنصر لدين اوجنس او وطن |
تولوس.
ممكن أن تدلني على من هم " علمائنا واساتذتنا الاجلاء" ؟ لأنه أختلط الحابل بالنابل في السودان نريد أن نعرف.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Deng)
|
اخي دينق ..سلام كل من له شرف الالتحاق بمدرسة اوجامعة فهو ثروة قومية... وعندما يعود ريك مشار ... لحرم الجامة تعود معه كل القداسة والاحترام.. وايضا مصطفي عثمان والترابي وفاروق احمد ادم وكل استاتذتنا بكل الوانهم السياسية ... ديل هم المقصودين هذه هي الشريحة المهمة في حياة ابنائنا واحفادنا ولو جعلنها ساحة لتصفية الخصومات ... لمات السودان الجديد الحلم والفكرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Deng)
|
دينق مع انو السؤ ل تولوس و لكن انا ممكن اديك امثلة ل Quote: علمائنا واساتذتنا الاجلاء |
دكتور عبد النبى كلية الهندسة جامعة الخرطوم (حزب الامة ) برفوسير دفع الله الترابى كلية الهندسة جامعة الخرطوم (سابقا) دكتورة زكية عوض ساتى(عليها رحمة الله) كلية الاداب جامعة الخرطوم(سابقا) دكتور لام اكول كلية الهندسة جامعة الخرطوم (سابقا) دكتور رتشارد حسن (ما متاكده بيدرس فى الجامعة و لا لا ) دكتورة امال الكردفانى كلية الطب جامعة الخرطوم دكتور فتحى الربعة كلية العلوم جامعة الخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Deng)
|
ديق حرررررررام عليك يا خي... برغم اختلافي الشديد مع الدكتور منصور خالد ولكن اشتاق وادفع نصف عمري لاجلس امامه واستمع لمحاضرة والاستفادة من علمه الغزير مع انه في نظري من ناحية سياسية لم يقدم شي للسودان سوي الحرب... اخي دينق يجب عليك ان تفرق بين الواجب التعليمي وبين العمل السياسي... فالعمل السياسي غالبا ما يكون من اجل الكسب السياسي او المادي او الحزبي ... ولكن التعليم رسالة خالدة .... لا علاقة لها بالسياسة.... ان العلماء ورثة الانبياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: تولوس)
|
يا تولوس كيف يكون في شخصين فى دماغ واحد...ألأنسان ده حاجه واحده ما بتجزأ...هناك برضو فى أساتذة أخير منهم تتعلم online...نسيت أنت العميد الكان بيضرب تلفونات لناس ألأمن لسجن المناضلين من الطلبه . تخيل لو النميري عينوه أستاذ ثانوي هل ترضى أن يتعلم ابنك بين يدى هذا السفاح؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Kostawi)
|
كوستاوي.. دينق ....سلام يارجل اولا انا كلامي واضح بدون ما تجروني للمجادلات والحوارات المطاطة اطلع علي الكلام الفوق .... المكتوب عن الدكتور محل القصة العنصرية... وانا طلبت منها ان تترك العلم والعلماء بدون الاساءة اليهم بدون تحديد لون او عنصر... فقط من اجل قداسة العلم واحترام المعلم اما حكاية تحديد الاسامي فقد طلب السيد / ديق ذلك وانا قصدت ان يكون الامر قومي Quote: قائمتك وأنا لم أشير له |
وطبعا ليست هذه القائمة ملكي وليست نتاج معرفة او محابة او دفاع عن لونهم السياسي....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Deng)
|
يا تولوس الحبيب مماطلة شنو يوم الجمعة دى...أنت قلت العلم و المعلميين ديل ما يهبشوم... صاح؟ ونحن دايرين نهبشم..أيه رايك ؟؟ ذيهم و ذي باقي القطاعات الأخرى. لو عملوا غلط يجب أن نتكلم عن الغلط......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Kostawi)
|
اخي كوستاوي.... انا قلت حوارات مطاطة
انا بتكلم وبقصد شئ محدد .. وعندما قلت اتركوا العلم والعلماء كان قصدي واضح وهو عدم الزج بهم في حكاية التفرقة العنصرية والممارسات الخاطئة وعدم الاشارة اليهم بصفاتهم العلمية وانا اتشككك في هذه النقطة بالتحديد... لانهم من الشرائح القليلة التي تقدم خدماتها بدون اي تفرقة عنصرية ... اما كونك عاوز تحاسبهم علي اخطائهم .. ده امر تاني وعلي حسب علمي الجماعة في نيفاشا اتفقواء علي ان القوانين التي سوف تحكم السودانفي الفترة القادمة تكفل لكل صاحب حق ان يسترجع حقه من اي كائن كان ولا غبار علي ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Deng)
|
اخي دينق اخي كوستاوي سلام بحجم الوطن وقداسة المعلم.... وكفي لا يمكن ان نحرق كل المعلمين والاساتذة في السودان لانتمائهم السياسي... ويكفي ماصار للسودان من هجرة العلم والعلماء بسبب الالوان السياسية ومشاكلها مع السلطات بكافة الوانها...
عندما تاتي الجبهة لا مكان لغير الجبهجية في مجالس التدريس .. وعندما تاتي الحركة الشعبية لا مجال الا لاعوان د. جون قرنق ود.منصور خالد ... ولما كان ابوعاج ... لا مكان الا لما هو منضوي للاتحاد الاشتراكي... اهكذا ترون الامر ايها الاحباب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: تولوس)
|
تولوس شوف يا ود العم أنا ما ح أخليك الا توعدنى انو تعمليك كباية شاى تقيله و مدنكله وتمشى تقرا كلام روضه ده مره تانيه. ده كلام بختصر تاريخ السودان كله. تصور المثال الزكرتو روضه بتاع الجنينه....جنينتن في أرض واحده وبتاعت اتنين بمستوى تعليمى عالى واحد (دى برضو مشكلة) I guess ولكن المصيبة واحد بيزرع والأخر بياكل الثمار و البياكل الثمار ده will never think انو الأخر ده عندو نفس الحق انو ياكل و أنو هو يزرع. والمشكله هنا يا عزيزى هى فى will never think
حتى لو بروفيسور وله بتاع كريسيده ساكت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Kostawi)
|
انا احترم رويتك لهذه القصة ... بس انا اراها واضحة وجلية ولا تحتاج الي الي فهم اضافي ...وليس الامر هو زرع جنينتين وحصادالشمالي لهما ....... بل الامر احتقار للاخر وتصوير ان الاستاذ الجامعي لا يري في الشخص الجنوبي بالتحديد ...{ لان السوادالاعظم و من السودانين سود البشرة} ... في هذه القصة المقصود ان الشخص من جنوب السودان اما غسال او مكوجي او جنايني ولايمكن له ان يكون استاذ جامعي وجار.... هذا هو فهمي للقصة اخي كستاوي ...وطبعا الكلام ده مخالف للواقع ومخالف لعادات السودانين ولمعيشة الاخوة الجنوبيبن للامر في الحياة الواقعية .. ولو انا غلطان قول لي ... والله وحب الوطن والملم من وراء القصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: تولوس)
|
الأخ تولوس
لك التحية
تسقط كل الإحترامات والتقديس حين يبيعني معلمي البوار ومفاتيح الجنة ويزوجنا الحور كرامة وسلامة، ويدفعنا لأن نرفع السلاح في وجه بعضنا البعض، نقتتل وهو يطلق إبتساماته الصفراء، وزغاريد تابعاته إحتفاءاً بقوة تأثير محاضرته الأخيرة...التي أهدت "عريس الحور" المسجى، وشهيد في الجانب الآخر طلقة لعلها في الصدر، وأهدت أهلي الهنا والهناك الحزن والظلم.
رووضة ودينق لن تكفي كل عبارات المواساة و"الطبطبة"، ولن يستطيع عاقل سوي أن يساوي بين من يذهب ليقتل فيقتل، وبين من يذهب بحثاً عن الحياة فيقتل..
تماضر متى نحول لحظات عجزنا، وخرسنا صرخة في وجه ما يتعرض له أطفال ونساء دار فور...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: أبنوسة)
|
Quote: تسقط كل الإحترامات والتقديس حين يبيعني معلمي البوار ومفاتيح الجنة |
ابنوسة ايتها الاميرة بحجم ولون الوطن لك كل احترامي وتقديري... اتفق معاك تماما فيما زهبت اليه ولا خلاف هنا... ولكن الاخت روضة لم تقصد ذلك هي قصدت الضرب علي المعلم فكرة وسلوك اجتماعي بدون ان تحدد من هو هذا المعلم وما لونه السياسي ... كل ما زكرت انه عربي وشمالي وسلم ورمزت بذلك باسمما اعمام الرسول صلي الله عليه وسلم المعلم رمز لحياتنا وسلوكنا ونحن نعرف ذلك ومن منا ما لم يحمل لمعلمه الاحترام والتقدير والشكر والعرفان... واول ما يكتب في بحث التخرج والدرجات العلمية الشكر والعرفان للمعلم قبل الام والاب... ولكن ان يكون المعلم هو علي راس من يمارس التميز العنصري والظلم الاجتماعي ده امر خطير جدا ... لان كل من تعلم علي يديه يكون علي نهجه .. ويكون الطبيب عنصري والمحامي عنصري وقادة العمل الاجتماعي عنصريين...هذا ما فات علي الاخت رودا ... وانا لا الومها ولكن ان يصل الي هذه الدرجة هو الظلم بعينة ... وهنا تحاول رد الظلم بالظلم ..ولايمكن ان تنتصر في قضيتها اذا استعملت الظلم وسيلة لرد المظالم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
الأستاذ هاشم نوريت ، شكرا للمشاركه. ونعم أحيانا نحتاج الى تلك الشراره لكى نشتعل. و التعلم من السلبى فعالا جدا.
العزيزه تماضر،
شكرا للمشاركه و لمواقفك الصامده دوما.
الحكايه بالمناسب حقيقيه! فقط غيرت الأسماء فيها، و أستاذ (نيقور) لديه ميئات الحكايات و المواقف، كل واحدة منها(أظرط) من التانيه على حد تعبيره.
كما كل مثقفى الجنوب وجبال النوبه مروا ويمروا بمثل تجارب التنميط هذه بشكل شبه عادى.
شكرا للنص الذى الخارج من بين الضلوع صوتا وصوره:
Quote: (ستسود المعرفة.معرفة قيمة الاخر...وسيعم الحب بين الناس..والسلام على الارض.. يارودا..انه عمل ضخم يقع على اكتاف من يعتنقونه ديانة..ودينا.. ويارودا..ياسلام عليك ويارودا. سلام عليك) |
وسلام عليك يا أخت تماضر، (فما أكبر الفكره)
على العموم سننصحح الشعار ليكون: ياغسالات السودان و ممثلاتة ، و مكوجيته أتحدوا.
شكرا سادوا 7 على المرور من هنا.
العزيزه أستاذه مريم:
شكرا لك حضورك البائن، فهذا (قدرنا) و لامفر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
أى كلنا فى الدول العربية شمالين وجنوبين عبيد وسود وكلنا فى أوربا وأمريكا زنوج{ ومافيش حد أحسن من حد} وكلنا فى أوربا وامريكا نغسل الصحون بدل الملابس وكلنا خارج الوطن بنشتغل فى الاعمال الهامشية.
دة مش عيب 0000000000 ما عيب الا العيب00000
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
أزيك يا أياسر، ووالله نحنا مشتقين بالأكتر.
شكرا لقصة (حساس) فقد سمعت الكثير عنه و عن برامجة التلفزيونى ولكن لم أشاهد اى منها، أتمنى أن يعيد بثها التلفزيون السودانى يوما ما ، ده طبعا لوما تم تدمير الرشيف، لأاننى سمعته أن هنالك الكثير من الأغنيات و البرامج القديمة فى التلفزيون قد تم تدميرها.
فمثل هذة الحكايات يا اخ ياسر رغم أن ردود الفعل عليها من الكرام مما تواجههم قد تكون هادئه وحكيمه، الا أنه بها من الألم ماهو جارح و عظيم، و لعل البعض يتوقع أن يكون من تقع عليهم مثل هذة الممارسات ذوى مقدره غير عاديه على أمتصاص الضلم و تحويله الى فعل أيجابى، و نعم البعض يمكنه ذلك، و البعض الآخر سيتحسس كلاشنكوفة كلما مرت بخاطرة مثل هذه الممارسه!
الأستاذ منتصر،
نعم، فأن العنصريه أنواع، و العنصريين و العنصريات أنواع كذلك!
فلن أستطيع أن أقولها أحسن مما فعلت. فكيف نستطيع النوم فى أسرتنا دونما ما تطاردنا كوابيس الوهم الكبير بأننا أفضل من الآخرين لذا ننظن فيهم هذا الشىء أو ذاك!
نعم، لابد ومن أختبار المطلقات، و طرح الأسئله الكبيره.
شكرا لنظرتك الثاقبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
العزيزه أبنوسه،
وددت الرد على ماكتبت فى البوست اياه، و نزولا لرغبة بعض الأخوان جعلناه (يغطس) الى حين.
أولا لابد أن أقول شكرا للمشاركه، و شكرا للتحدث بالصوت العالى، فالصمت مايتركنا عاجزين...ألا نتحدث، أن نعرف أن هذا السلوك أو تلك الممارسة العنصريه تجاه الآخرين و التى تتم فى حضورنا، و أمام أعيننا، و لانفعل شيئا، هذا ما يعطى القائل أو القائلة الضوء الأخضر الى أن هذة الممارسة أوكى!!!
أن الأنتباه الى أن مثل هذه العنصريه غير مقبوله للأسف ليس ديدنا اليومى!
Quote: رووضة ودينق لن تكفي كل عبارات المواساة و"الطبطبة"، ولن يستطيع عاقل سوي أن يساوي بين من يذهب ليقتل فيقتل، وبين من يذهب بحثاً عن الحياة فيقتل.. |
و هنا ياصديقتى تختلط على الكثير من أهل السودان المواقف. فالذى أمامنا ليس بالأمر العادى، فقد مررنا و لازلنا بارهب و أسوأ ماعرفته الأنسانيه من تجارب، و لايزال البعض ناكرا لأننا لم نغسل أيدينا من دماء القتل المنتظم لبعضنا لسبب انهم يختلفون عنا.
لاتزال ياعزيزتى هذة التجربه حيه فى دارفور بينما بعض الناس يتمسكون بكراسى الحكم ظانيين...و الله أحيانا لاأدرى ماذا يظن هؤلاء الناس!!!
أن أنسانيتنا يا اخت ابنوسه هى التى تحتاج الى الأختبار.
دينق، شاينغ أستارس، تولوسأ اسمارت_أنا2001، عبد الرحمن سوركتى كستور شكرا للمشاركه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
very IMPORTNANT topic this topic should be documented my hat off 2 you ustaza rodah kol al7ob wa altgdeer laiki we really need 2 respect and love eachotha irrespective of ####### race color and lblblbllba god bless u sista im proud of you and ur thoughts akhoki omar www.omerragab.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
Quote: وانا طلبت منها ان تترك العلم والعلماء بدون الاساءة اليهم بدون تحديد لون او عنصر... فقط من اجل قداسة العلم واحترام المعلم. |
اخ تولوس سلام
كلامك بل طرحك يلخص مشكتنا كشعب علي نحو بالغ الدلالة!
نبدأ بي تقديسك لمن اسميتهم علماء، بعد داك نجي لي كلام رودا العايز ترجمة علي الشريط، لغياب الارضية المشتركة.
تبجيلك بل تقديسك للعلم والعلماء علي هذا النحو، يكشف عن خلل اساسي في طريقة تفكيرنا يحيل "العالم" الي طائفي جديد باعتباروا شيخ طريقة محاط بهالة من القدسية تتعارض مع ابجديات المعرفة في عصرنا الحديث، عصر الجماهير او Average Joe,Six Pack في المفهوم الغربي.
التحية للثقافة الغربية النقلت البشرية من ظلام ارستقراطية، ونخبوية المعرفة في ثقافتنا الافريقية، الي رحاب جماهيرية المعرفة وديمقراطيتها!
او عشان كده عندهم كبير الجمل!
لا وجود لهالة التقديس المتخلف العندنا المحيطة بكل من تلقي قسط من "التدريب" في مجال معين.
حتي الهالة القديمة المربوطة بالوضع الطبقي للفرد من حيث الكسب، فقدت بريقها القديم، بالذات في امريكا.
فراجع تبجيلك وتقديسك الغير علمي "للعلماء"
اما كلام الاخت رودا فما صدفة كيف انت بتنفعل باي مساس بي قدسية علماءك، ولايحرك ساكن فيك النظرة الدونية لي نقور اللي انت دقست "صدفة" من حقيقة انو عالم برضو، باعتبارو sub-human خلق لخدمة اصحاب الحظوة بالميلاد، امثالك! تبلد احساسك تجاه نقور المقهور او منبوذ بالميلاد، ابدا ما صدفة، لانو مافي حاجة صدفة اصلا! احني بنسمي الظاهرة المجهولة بالنسبة لينا صدفة!
علي وزن موقف طبقي، موقفك هنا يعبر عن مصلحتك كمنتمي لمجموعة ذات حظوة بالميلاد!
من الجانب الاخر حالة الانفصام من جانبك، تعبر عن اغتراب بل استلاب يجعل من نقور لامنتمي، قادم من كوكب اخر، باعتبارو جنوبي دون لانو ماعربي زيك!وانت عبرت عن هذا بالضبط بقولك"نحن نتعرف بان لكم".فواضح نقور ما ضمن "نحن" بتاعتك دي!
صدفة؟
الاجابة معروفة!
لذلك لسان حال الشمالي دايما بقول، جلدا ما جلدك جر في الشوك!
ده التفسير الوحيد لظاهرة موت الملايين في بلدنا!
بل كابلغ دليل، مين كان بتصور دولة الشريعة تعرض اكثر من مليون مسلم للموت في دارفور!
هل هذا مش ممكن وانما هل ممكن "تصور" حدوثو في شندي ولا دنقلا؟
قطعا لا!
هل هذا صدفة؟
تعريفنا للصدفة معروف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Bashasha)
|
اخ بشاشة صباح الخير... طبعا انا كلامي واضح بدون لف او دوران ... عندما يكون العلم والعلماء علي راس الاتهام بالممارسات العنصرية وهضم حقوق الاخرين فلا مجال للسودان الوطن والمواطن لان نتاجهم سوف يكون كل اشكال التميز العنصري.. هذا فقط ما احاول ان اوضحه للجميع بدون تحوير وتدوير للكلام واشكرك اخي الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
تولوس كتبت:
Quote: سلام للحضور الجميل لايمكن ان تكون اخلاق السوادنين بما وصفت يا استاذة روضة |
هنا تبدا الحكايه يا أستاذ تولوس، و هى أن البعض منا يصر أصرارا عجيب و غريب على ما أسميه بالغيبوبة و النكران. ماذا تعنى بان (أخلاق) السودانين لست كما وصفتها فيما كتبت؟
وماذا يأخذك لتصدق أن الصوره التى تحدثت عنها هنا، و ظل يتحدث عنها البعض منذ زمن ليس بالقصير صورة مخففه خالص لحجم المأساه . ماذا يأخذك لتصدق أنها أكذوبه أن تقول أن الشعب السودانى من شيمه الكرم!!! هل مجاعات بحر الغزال الشهيره ليست كافيه بان تعيد التفكير فى أن تظن عن نفسك (كريما) بينما عشرات الآلاف قضوا حتفهم نشافا فى نفس الدولة التى تشترك معهم؟ كيف تفسر هذا؟
كيف تفسر الموت البطىء فى دارفور الآن لعشرات الآلاف من البنى آدميين بينما لاتزال تصر على أننا كرماء!!!! لا أحسبك جادا.
ماذا عن الشهامه؟
كم من السودانيون أخذوا أسرهم وذهبوا الى دارفور ليقولوا للقادة أن اردتم ان تقتلوا أى من أهل دارفور لابد ان تمروا عبر أجسادنا و أسرنا أولا . كم من القادة السياسيين الذين يحتجون على أنهم ليس جزءا من السلام تطوع ليضرب مثلا فى الشهامه و التضحية و الوفاء لأهل دارفور الذين يموتون كالجراد . كم تتحدث ياتولوس ؟ وماهى الأخلاق ؟
أنت تعيش الأكذوبه الكبرى ياسيدى، نحن الأحط (أخلاقا) بين الشعوب و الأمم، جبناء و أنانيون . فقد نبتت أنيابنا كالذئاب و أشعرت بشرتنا و بدات الأذناب تجر بالأرض تاركة رموز تقول وهم وهم وهم وهم..و اهمون. فأستيقظ و أنظر حولك ، و قبلها أنظر الى نفسك فى المرآه . قبل أعوام قليله كان اليوغسلاف ظالمون ، فقصف الحلفاء مننشئات بنيتهم التحتيه...أخذ الشباب حبيباتهم و كونوا درعا بشريا فى الكبارى و محطات توليد الكهرباء و غيرها...قالوا للعالم ان أردتم أن تدمروا منشآتنا لكم أن تقتلونا أولا، فتوقف القصف من طائرات الحلفاء، و لكن هل صفة أهل السودان يملكون مثل هذا الأصرار و الشجاعه ليقدوا أنفسهم فداء للبنى آدميين و لوطنهم؟
لا، لا أخلاق يا أستاذ تولوس ، أن الكثير من صفوة أهل السودان من (أحقر) المخلوقات للأسف، و لا أخلاق و لاقيم لهم و لاهم يحزنون، فأستيقظ ، و لاتدع الأوهام تسيطر على حياتك.
كتبت:
Quote: نعم نحن نتعرف بان لكم الكثير من الحقوق الضائعة ولكن ليس لدرجة الاساءة الي علمائنا واساتذتنا الاجلاء الذين علمونا الادب والاحترام ونصرة الضعيف .. |
أن حقوقنا الضائعة هى مليونى حياة بشريه و اربعه ملايين لاجى و غيرها، فهل كل هذا لايرقى الى (حتة) (شتتيمه) لشوية (علماء) و (أساتذة)؟ ياراجل.
عموما، أن حقوقنا الضائعة غير متوقفة على أعترافك لنا بها أو لا ، فنحن فى طريقنا لأخذها أقتلاعا، فقد عرفنا أن الأقتلاع هو الأسلوب الوحيد الذى ينفع مع امثال الطغاة الذين قتلونا، ففى الأقتلاع أعادة بناء لعزتنا و كرامتنا، تعلمنا بان ننظر فى عين الطغاة و نحن أقويا دفاعا لأعادة الثقة فى النفس ففعلنا، أن تعترف بحقوقنا هذا جميل، و لكنه لن يغير من أصرارنا على أخذ مانملك حتى و لم تعترف. أن الأمر عنا الأن وبيدنا، نحن سنقرر و ليس (أنت)!
نحن يا أستاذ لا نعشق الأساءه الى الأخرين، و لكن ان لم يترك هؤلاء لنا سوى الأساءه أليهم فماذا نفعل؟ ثم ماذا نفعل اذا ما أساء هؤلاء العلماء (الرموز) الى أنفسهم؟
و هل هنالك علماء و أساتذة أجلاء فى السودان؟ أين كان هؤلاء أيام الحشر فى المحارق العرقية فى السودان، و أين هم الآن تجاة مايجرى فى دار فور ؟ هل فتح الله عليهم بعلمهم الغزير أن يقولوا (بغم) و هل فتح الرب عليهم بعلمهم أن يعلموا أن مبادى التسامح و العدل و المساواة؟ أن علماء السودان كانوا شركاء فى الجرم الكبير، فقد زوروا وعى الناس و حولوا شعب باكمله الى مخبولين و مهوسيين عقليا. فقد صمتوا، وتغلضوا البصر، و الكثر علما بشر بمشروعا حضاريا كان ثمنه أجسادنا.
و طبعا حديثى هذا به الكثير من التعميم حتى الآن ، و لكى احدد ...أنا أعنى أى مثقف سودانى و كل من (فك الحرف) و لم يجعل قضيته الأولى فى الحياه فى السنوات السابقة الحرب فى الجنوب و جبال النوبه و غيرها، و لم يجعل من الحرب فى دارفور اليوم رسالته المقدسه...
هؤلاء الذين لم يتفوهوا بحرف تجاة مايجرى فى بلدهم لايستحقوا سوى الأحتقار، فأى أجلال تتحدث عنه يارجل؟ فقد علموك أدب الصمت، و الجبن متى مارايت ضعيفا أو مظلوما...فواجه نفسك فعلى من تكذب؟
كتبت:
Quote: ويمكن ان تكوني تعلمت انت ايضا علي يديهم ومهما كان الخلاف ..سياسيااو دينيا او اجتماعيا فيجب علينا احترامهم لانهم مشاعل النور لنا ولابنائنا واحفادنا...ولايمكن ان نرد لهم المعروف ابدا الا بمحمل المشاعل من بعدهم والسير علي دربهم ... وللمعلومية مهما يكون لون الدكتوروالاستاذ او اتجاهه السياسي فان له رسالة تربوية لايمكن المساومة عليها ويؤديها بدون من او اذي وبدون تفرقة او تعنصر لدين اوجنس او وطن |
أنت يازول ملخبط للآخر. أنا لا أحترم الفاشست و ان كانوا أساتذة أو علماء أو أأمة مساجد أو أنبياء، أو حتى آله!
ولى عوده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
روضة... طبعا ايقاف الحروب ومعالجة كل المظالم ممكن وانا ارحب باي شكل من الحلول التي ترضيكم وتحقق لكم ما تسعون له .... واذا صدقت النوايافان الاتفاقية الحالية ممكن توقف الحرب وهو الامر المهم والعاجل ومكن تكون خير نموزج لعلاج الموت والدمار في دار فور ......و الموت والدمار مسولية مشتركة لكل من حمل السلاح ...وانا اسف لكل روح ضاعت من اجل اطماع جميع الاطراف من بداية عهد الاستقلال ومرورا بالفترة الانتقالية...والي الان ..
ملحوظة لست طرفا او مسولا عن موت اي سوداني
عل اي حال انا اوضحت وجهة نظري كاملة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
تولوس.
أنا ما عارف انته بتلف وبتدور من قبيل في شنو؟ أولاً ما في حاجة أسمها" قدسية" دييل ناس بشر زيهم وزي أي زول, وصحي فعلاً صدق الذي قال: القلم ما بزيل بلم. العلماء الذي تتحدث أنت عنهم يا تولوس عدد كبير منهم ساهم مساهمة مباشرة وغير مباشرة في حجم الدمار والخراب الذي حدث في السودان اليوم فلا قدسية لهولا ابداً. وإذا أردتني أن أسميهم لك بالاسماء فأنا على إستعداد يا تولوس.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Deng)
|
رودا الطريق الذى تبادرين اليه احد اكثر الشوارع ايلاماً فى مسيرة الانسانية واحسبك تدركين . طفو النعرة الاستعلائية دليل على تراكم “ اوساخ” بائنةفى ضمير الامة النزوع الى الغاء الآخر وتحجيمه مرض سائد فى بلدنا علي الجميع الاقرار بذلك والدعوة الى “ تفتيح “ العيون بحد ذاتها مخجلة . لا يخفى الامر ليس على اى حجر فى السودان والامر لشدة نصوعه يكاد الا يرى. اسمعى يا رودا الحوار التالى يختصر الامنا فى معرفة مهولة ان البنية الحضرية لدينا مختلة بما يكفى لتدهورنا الى المستنقعات لقرنين قادمين ده حوار فى الشارع التقطت خاتمته فى الشارع “ العريض “ ولانشغالى بالالم والتفكير فى “ الدلالة “ لم ار اي معنى لتقصى ما حدث .الكلام ده فى شارع عاصمى معتاد وتقف سيدة عابرة الى جوار طفلة بدت عليها آثار بكاء يبدو انه خارجة للتو من “ شكلة “ المهم ربتت السيدة على شعرها ولم اسمع من مواساتها الا سؤال جاء مسترسلاً مما سبقه السؤال هو “ اها …الود الدقاك ده جنوبى؟ “ وبرغم العدائية “ اللحظية “ فى السؤال الا ان الاجابة الصادرة عن عقل "متكون" هى الاكثر ابلاما والاشد وضوحاً والاحد تفصيلاُ البنت قالت : لا ما جنوبى “ ولد عادى كده” عادى?? فى مقابل جنوبى ? انظروا للواقع من بين عينى هذه الطفلة “ المسكينة “ يا اخواااانا كلكم عاينو الجنوبى و” العادى “ منكم .
ويا رودا تكونى “ كائن “ فضائى دخيل على البورد ونحنا ما ملاحظين ولا شنو ؟
لسنا احرارا امهاتنا لم يلدن احرار ولن نكون لو اكتفينا بالفرجة والتربيت على كتوف اولادنا من الذى سيتكفل بتصحيح معلومة بسيطة تتعلق “ بالتصنيف “ فى عقل طفلة يافعة؟ من يصحح لامها لابيها للشارع “ العريض” البلد بحاجة الى معلمى “ علووووووم” لاعادة تقسيم الموجودات الى كائنات حية وجماد والى وضع هامش مكتوب عليه “ بالاسود” “ الانسانية ليست حق مكفول للجميع الانسانية حقيقة واقعة مكتملة “ كل من ينكر ابجديات العيش سيعود الى الصف الاول “ انسانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: نجلاء التوم)
|
الاخوة الكرام واخص الاخت رودا والاخ دينق
كيف حالكم يجب أن تعرفوا جيدا أنه لا احد في شمال السودان ينكر أن هناك إضطهاد يمارس ضد الاخرين هذا الاضهاد ليس على الجنوبيين فقط وإنما على بعض القبائل في شمال السودان وفي القبيلة الواحدة هناك اضطهاد تلقى يقول ليك دا مثلا شايقي نضيف ودا شايقي مخلوط ودا شايقي كوكتيل وهذا في كل القبائل فمثلا في الجنوب الدينكا بعتبروا نفسهم احسن من بعض القبائل وتلقاهم هم السلاطين والامراء وهكذا هذه مسألة طبيعية وفي كل المجتمعات حتى أمريكا التي تعيشون فيها ولا يمكن أن تزول هذه المسألة بمجرد قرارات أو اتفاقات سسياسية بين الساسة او حتى لو جلس جون قرنق على كرسي الرئاسة وخاصة على مستوى المواطن العادي ولكن يمكن أن نخفف من هذه الاشكال السلبية للحياة والتعايش عبرنا نحن المثقفين والساسة القائمين على امر البلد بتنمية متوازنة ومساواة في الحقوق العامة والواجبات والعدالة في التوظيف والتعليم والعلاج إلخ .. إلخ ، لذلك يجب بدلا ان توردوا لنا قصص عن اضهاد او عنصرة كان يمارسها البعض يجب ان نساهم جميعا في إزالة هذه المفاهيم الخاطئة بين الشمال والجنوب ليس كل الشماليين يؤمنون مثلا بما اوردته الاخت سارة في بوستها وأعتقد انه ليس كل الجنوب ينظرون إلى المسألة بنفس المنظار الذي تنظر به الاخت رودا للعلاقة بين الشمالي والجنوبي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
ذكرتنى قصة نجلاء بنكته قديمه،عن ناس ارادوا استئجار منزل ،سالهم صاحب المنزل "عزابه و لا ناس"!!! جنوبى و لا زول عادى،غرباوى و لا ود بلد، بالطبع لا مجال للمقارنه بين محتوى مدلولات هذه المتقابلات. فبعضها ينسف ادمية الاخرين نهائيا. ارتباط بشر من مجموعه عرقيه معينه ببعض المهن تحول فى ذهن الكثيرين/ات و منهم ساره منصور لارتباط ما بين لون بشرة هؤلاء و ما بين المهنه،وليس ما بين بني متكامله تتيح قسر مجموعات معينه على اداء مهام و وظائف محدده والبقاء للابد فيها ومن يحاول الخروج عنها فهو يكسر "الطبيعى والمتعارف عليه" لانه فى حالتنا هذه "العب عب" وفى حالات اخرى "المره مره" وفى حالات اخرى اشياء اخرى، لدينا الكثير لفعله. قصص نقور و محمد عبدالله الريح تجمع بينهما طرافة الموقف فهما دكاتره ومحترمين الخ وتحكى عن عنطزة بعض اهل المدن،وتفرق بينهما وبشكل محزن ان قصة نقور تحمل وبوضوح ابعاد عرقيه، هنا تفترق القصتان، يمكننا تذكر نكات عوض دكام وابو داؤود المضحكه حقا والتى سمح وضعهما الاجتماعى و قدرتهما بهذا الاسلوب على تجاوز فخ الاستعلاء والاضطهاد العرقى بحساسيه تخصهما وان كنت اشك فى فعاليته لانه يجبر الكثيرين على الضحك والاحساس ان الدنيا بخير وكلنا اخوان، ومن يحتج بغضب و دون نكات وضحك و خوه فهو معقد بس وامامكم دينق و رودا .... لدينا الكثير يجب ان نفعله * رودا مبروك عليك شعار ماركس، بس ما يغتس حجرك زى ما غتس حجر "الشويعيه"،شايف فكرة تانيث كارل ماركس عجبت ندى مصطفى ، يكون ده الحل و لا فى سبب تانى ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
Quote: رودا مبروك عليك شعار ماركس، بس ما يغتس حجرك زى ما غتس حجر "الشويعيه" |
الشعار ده ما عنده عوجة متين غتس حجر الشويعية؟؟ هو بس كان محتاج شوية جندرة و racialisation
Quote: شايف فكرة تانيث كارل ماركس عجبت ندى مصطفى |
خااااالص، اكيد كارلا قريبته كانت حا تقدر تنظر زيه و اكثر لو ما كانت مشغولة بالطبيخ و غسيل الصحون و الهدوم! معليش للتخريمة يا رودا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
الأخت العزيزه نجلاء،
أهديت الى أحدى قصائدك فى مناسبه عزيزه من أعز أنسان لدى! و لم تحن الفرصه لأقول شكرا لها ،أى القصيده ، شكرا لكتابتها، و شكرا لك المرور من هنا.
وشكرا للواقعة المعبرة، بل شكرا لمجرد الأنتباة الى أنها واقعة تستحق التوقف من أصله! أن التعود على مواقف بعينها لتصبح فى مصاف (الأعتياديه) هو مايجردها من ذاك المحتوى ذى الدلالات العميقه و التى قد تكون حقا مؤلمه و جارحه للبعض. مؤلمه ليس لعدم صحتها أو لسؤءها و فقا لمعايير أبجديات (الأنسايه) و لكن مؤلمة لأانها أفرغت من محتواها، و أصبحت تحمل صفة ...العاديه!!
أنه ياصديقتى المستنقع الذى قبل أن نغرق فيه كليا نتحسس تسريحات شعرنا و ماعلى خدودنا من (بودرة) !
لك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
الأستاذ عصام، تحية،
Quote: يمكننا تذكر نكات عوض دكام وابو داؤود المضحكه حقا والتى سمح وضعهما الاجتماعى و قدرتهما بهذا الاسلوب على تجاوز فخ الاستعلاء والاضطهاد العرقى بحساسيه تخصهما وان كنت اشك فى فعاليته لانه يجبر الكثيرين على الضحك والاحساس ان الدنيا بخير وكلنا اخوان، ومن يحتج بغضب و دون نكات وضحك و خوه فهو معقد بس وامامكم دينق و رودا .... لدينا الكثير يجب ان نفعله |
شكرا للمرور من هنا، الكثيرين يريدون أن تتم مواجهة السلوك البغيض وفقا لما يناسب (ذوقهم) ، يريدون من الضحايا طرح مثل هذه القضايا ب(أدب) و وفقا لمعاييرهم الخاصه فيما ماهو هذا (الأدب) ، يريدون أن يتحكموا فى كم و كيف يواجه الآخر سلوكهم المتعنطز المريض، يحيلو الأمر برمته الى (عنهم) و ليس (عن من تعرض و يتعرض للظلم) و هذة كارثه أخرى...يعنى غايه فى العنطزة و (الصفاقه الأنانيه) كمان.
Quote: * رودا مبروك عليك شعار ماركس، بس ما يغتس حجرك زى ما غتس حجر "الشويعيه"،شايف فكرة تانيث كارل ماركس عجبت ندى مصطفى ، يكون ده الحل و لا فى سبب تانى ؟؟ |
و أنا طبا جندرت (كارل) لوحدة و لكن د. ندى مصطى جندرته و جندرت (الى خلفوه كمان) لم يسلم السيد هرتشل من فعل ال(هيفى ديوتى جندريه)! و بعدين يعنى يا أستاذ أنا حجرى حايغتس أكتر من كدى كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
قد قيل لي يوماً أن مئارب الناس واحدة و إن أختلفت مشاربهم... فهم سوياً على سبيل واحد نحو النهاية و إن إختلفت قواربهم و ذلك ليس إلا لإختلاف أهوائهم... إن إختلف هواك عن غيرك... فليس بالضرورة أن يكون هوى غيرك دالاً على حماقته... من يعلم, ربما تكون حماقته في نظرك هي الشاهد الوحيد على حماقتك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: waleed500)
|
فى الثانوى كنت ادرس فى مدرسه داخليه وكان هناك مشروع من الحكومه بتوزيع بنات من الجنوب على مدارس الشمال كان حظ مدرستى سته طالبات من الاقليم الجنوبى
وصلت اول واحده يوم خميس وللاسف كنا فى زيارتنا الاسبوعيه للمنزل عدا بنات قليلات كن يسكن فى مناطق بعيده لذلك فقد بقين فى الداخليه نتالينا ادورد نامت ليلتها تلك على الارض وعندما اتينا يوم الجمعه عصرا وجدناها تجلس على احد البنشات فى الحديقه لانها لا تمتلك(عنقريب) فلا ناظر المدرسه يريد نتالينا ولا البنات باتت نتلينا ليلتها معى فى نفس العنقريب وفى اليوم التالى بمساعده عوض نكايه (يعمل مع ناظر المدرس) خرجت نتالينا لتشترى عنقريب ومرتبه من السوق سمع اهلها بانها باتت ليله على الارض فارسلو لها مالا لتشترى ماتحتاج ومن ذلك اليوم وحتى انتهاء دراستى الثانويه كنت اضع عنقريبى فاصل بين البنات الشماليات والجنوبيات لان كل الشماليات لم يكن يردن ان تلتصق اسرتهن بالجنوبيات كان والد نتالينا مدير بنك الخرطوم بجوبا ووالدتها سيده مجتمع من طراز فريد
سااواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Rawia)
|
المهم نتالينا بعد مرورها بذلك الموقف تعبت اعصابهاوعانت نفسيا فى يوم حضرت امى الى المدرسه ودخلت مكتب الوكيله وبعد نهايه اليوم اخذت معها نتالينا الى المنزل لترتاح وتاخذ اجازه من كل هذا التوتر وعلمت ان شقيقتى هى من رتب ذلك وبينت الوكيله لوالدتى انها لم تكن تسمح لها بذلك لولا المعرفه وان( ناتى) امانه مكثت نتالينا فى منزلنا لمده اسبوع تحسنت حالتها فيه وعادت بروح عاليه حينما حضرت والدتها الى الخرطوم فى زياره اصرت على الحضور لمنزلنا لتشكر والدتى
اما اسونتا تيتو فقد كانت ذكيه جدا مرحه وحبوبه ولطيفه كانت عنصر اساسى فى فريق الطائره والسله وكسبنا بفضلها (دينمو الفريق) بطولات الدوره المدرسيه جميعا وتصدرنا المدارس وحين دخولنا الجامعه دخلنا جامعه الخرطوم سويا وقابلتها فى مكتب القبول وحكت لى انه تم قبولها فى كليه التربيه بالرغم من مجموعها الكبير الذى يؤهلها لبيطره وذهبت لمكتب القبول وبعد بهدله ومشاوير تم تحويلها لبيطره وكان تبرير ذلك ان بنات الجنوب احسن لهن كليه التربيه
ملاسى قبل ما تسالنى من مدير مكتب القبول حا اقول ليك دا عبدالرحمن العبيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: nada ali)
|
كان احد السودانيين جارنا .. عندما كانت لى ام عايشة .. السودانى من الجنوب .. ولديه طفل .. عندما ولد طفله عزمتنا ميرى للغداء جاب خروفين وقال لى امشى نادى ضباح يضبحهم .. جبنا الضباح ضبحعهم وعزم الجميع .. مسلمين ومسيحيين وراواحيين .. اكلنا وشربنا وغنينا وقينا النقارة والدلوكة يوم الجمعة نحن مشينا صلاة الجمعة يوم الاحد مشوا الكنيسة .. ويا سلام على الروقة .. تصدقوا انا جيت الخرطوم .. ما عندى فيها التكتح لا ام لا ابو ولا اى شئ وهسع قاعد فى فندق درجة تالتة تصدقوا بفلتش الان عن عمى ماثيوز لو وجدته حا امشى اقعد معاهو 3 ايام .ز تمت وزختمت شاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: shak)
|
تحيتي لك يا ابنتي رودا وأرجو أن أشهر اعجابي بهذا القدر من الوعي الذي أراه في مداخلاتك ولكني مع اعجابي بثورتك غير المداهنة وغير المتملقة وبالحق في كل ما تقولين أرجو أن تكوني كبيرة كما دون هذا الشعور الغامر بالمرارة رغم أنها مبررة عندي تماما ولكن المرارة ليس من شيم الكبار من أمثالك. أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: bayan)
|
Quote: صديقى مونج تعرفت عليه سنة 1980 زميلا فى الفصل الاخ الوحيد من الجنوب.. احبنناه وأحبنا لم يركب قطار فى حياته.. اخذناه الى عطبرة بالقطار وكانت تجربة ثرة..وكان طول الطريق فرحا يردد انا فرهان شديد يا سلام يا سلام.. زار كل الطلاب واحتفت به كل الاسر التى زارها قضى معنا اربعة سنوات فى المعهد محبوبا محترما.. كان يدخل كل البيوت.. واكنت عشة بت فاطنة تترك له ابنتها الرضيعة يعتنى بها من دون الناس.. وكان يغنى لها يا سارية ما تبكى ماما مسى سغل اسان يجيب قروس وقروس دا يجب لبن لسارية كبرت سارية ولا زالت تذكر خالها مونج ومازلنا نغنى لها اغنيتهاتلك اتصلت به فى كندا خنقته العبرة عندما عرف من انا
ديرك الفريد اويا نسبقه بعام يعجنا رقصه وكسره للقاوانين الفيزيائية المعروفة كان يقفز امتار الى اعلى.. زار كل الشمال مع زملائه يحبونه يحبهم ويخمس معهم السيجارة.. وتعلم ان يشتم ويسب على الطريقة الشمالية وكان مرحا جميلا.. شول دينق.. صديقى واخى الحبيب درسنا فى ذات الشعبة اثق فيه اكثر من اى رجل آخر.. يمكن ان ابقى الى وقت متأخر فى المكتبة واطرحه الى الداخلية رجل ولا كل الرجال صديق ولا كل الاصدقاء
ماجورى الينانا حبيتى وصديقتى و روميتى لنا صولات وجولات وحوامات معا تمازحنى وامازحها تنادينى بت ارب اناديها ما فرينك فروم جنوف عندمااحضرمعى بلح من بيتنا تتختار البركاوى وتفضله على القونديلا.. كنت اسخر منها واقول لها ناس جنوف دا ما بيعرف ياكل بلح دى وكانت تضحك وتقول سنون جنى ارب دا ذىهجار الى ان احضر لى صديق ذهب الى الجنوب اناناسة وكنت اول مرة ارى اناناسة خارج العلب فوضعتها فى دولابى وباظت الاناناسة ووجدت ماجى فرصتها.. وقالت انتو كمان جنى ارب دى ارف سنو لاناناس دى..اناناس دى ما بيخلوه كدى
ايفا كلمنت عبدالله وانجيلا ماسيمو الامين درسن معنا مكرمات معززات يسكنا متفرقات مع بنات من الشمال يشاركن فى الضراء و السراء.. وكان الاحترام هو اساس التعامل لم نراهم كجنوبين ولم يرونا كشمالين
اذا كانت هناك قصص سالبة لتنميط الجنوبى هناك ايضا الاف القصص الاخرى الموجبة الجميلة... ونتمنى ان يأتى يوما يكون التنميط هو الاستثناء.. ونعيش ونتعامل معا ندا لند..
ذكرت القاصة الدكتورة ليلى ابو العلى مرة انها كانت تمشى فى الشارع ومعها طفلتها فى (استرولار) فاتى رجل و اخرج نص جنيه وضعه للطفلة.. فأندهشت الكاتبة وقالت: كيف يا ترى رآنى هذا الرجل الطيب.. هل راى فى لاجئة بالضرورة اكون فقيرة ومحتاجة؟؟!!.. فالتنميط ليس ماركة مسجلة للشمالين ولكنه فى كل بقاع الارض.. فالتعم المحبة و المسرة بين الناس |
إن من بيان بيان لسحرا
وهذا هو العود الأحمد بعينه وشحمه ولحمه
جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
اعلم انها ثقافة تافه توارثها الاباء من الاجداد ولكن فلنكن واقين ومنطقين ,هل العمل في حد ذاته عيب?عني وبي صراحه عندما حضرت الى اوربا في الشهور الاخيرة وانا لا اجيد لغة البد ولابد من ايجاد عمل اشتغلت اول ماشتغلت غسال عدة ومساح اطة وفرشت سراير وقابلت من يشتغل ود باندية,حينها تذكرت اخواننا من مختلف مدن السودان والذين يعملون اويشتغلون الاعمال الهامشيه,وقلت هل لو كانوا ماهلين علمييا كانو اشتغلوا مثل تلك الاعمال? هو حالي وحال كل العرب والسودانيين في بلاد المهجر. ولكن الحال عندنا ماخوذ بحساسية زايدة ونتمنى مع السلام ان يتم مسح للامية. لكن لو كلنا اتعلمنا واثقفنا منو البيغسل و يكوي يارودا?لوووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياغاسلات السودان ومكوجيته أتحدوا ! (Re: Roada)
|
الموضوع-بالطبع- يستحق الإحترام...والإشاده وأحيى فيك-الأخت روده- جنوحك-الأخير- للطريقه الأدبيه لعرض قضاياك...بدلاً من طريقة أمسك وأقطع التى كنت تتبعينها فى الماضى...لقد كنت تحاولين-ايتها النمره- علاج مريض بالملاريا بقنطار من الكينين....!ه
Quote: عموما، كان تقور يبدأ تقديم شكسبير لطلابة ب (ماكبث)، أيضا لسبب لم يعرب عنه بعد أطال الله فى عمره. |
وطالما انك تعرفين أن الله هو الذى يطيل فى الأعمار...لابد أن مساحتك للتقاطع مع الجميع آخذه فى الإزدياد....وتأكدى ان رب المسلمين والمسيحيين هو رب واحد...!ه مؤكد أن الدوائر لن تتطابق...لكن القرن الحالى لا يسمح بنقاش كل شئ...بعض الأشياء-عزيزتى- يمكن أن تناقشيها عندما تخلى إلى (خاصتك)...!ه فلا نريد لنموذج –آخر- لساره منصور ان يعكر صفو ديمقراطيتنا الرضيعه...!ه
مع تحياتى للجميع....!ه
| |
|
|
|
|
|
|
|