من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 02:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2004, 10:56 AM

مراويد

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم (Re: مراويد)

    الاخ بشاشه
    سلام
    الرجاء قبل المضي اكثر فى اصدار احكام اخرى ان تقرأ جيدآ تصريحات فاطمه
    بعدها نتناقش
    منقول عن موقع الفكره
    من بوست http://ما هو تعليق المثقفين.. خاصة النساء???
    الخطوط من عندى

    Quote: فاطمة أحمد ابراهيم في حوار الصراحة والوضوح

    الاتحاد النسائي السوداني أول وآخر تنظيم في العالم ينال جائزة حقوق الإنسان

    بعض القيادات النسائية حصرن مفهوم التحرر في التدخين وشرب الخمر والإنحلال.


    فاطمة لحظة وصولها مطار الخرطوم

    ادركنا مبكراً الفرق بين المساواة مع الرجل والتشبه به

    سوف أصدر
    بياناً أوضح فيه ما حدث في لندن «وما بدس
    حاجة لو
    يكتلوني»


    سعاد ابراهيم أحمد قالت للتجاني الطيب فاطمة بتصلي
    وتلبس الثوب فكيف رد التجاني؟

    نعيد عبر المساحة التالية نشر حوار الصراحة مع الأستاذ فاطمة أحمد إبراهيم نسبة لرغبة القراء ممن فاتهم مطالعته حين نشر قبل عيد الأضحى المبارك.

    * كيف نجح الاتحاد النسائي في تحقيق هذه المكانة؟


    - كان الاتحاد النسائي منذ البداية واعيا تماما للفرق بين تحرر المرأة وبين التفسخ الخلقي والسفور وكنا ندرك الفرق بين المساواة مع الرجل والتشبه بالرجل.. وممارسة عاداته السيئة مثل التدخين وشرب الخمر.. لذلك اطلاقا لم نعجب بما يجري في الغرب وكان الثوب السوداني هو الذي نفخر به ولم ننخدع مثل بعض البلدان العربية والاسلامية التي اعتبرت المرأة الاوروبية مثلها الاعلى.


    * هل يمكن ان تعطي لتلك التجارب النسائية التي تشبهت بالمرأة الاوروبية؟


    - اعطي نموذجا لذلك هدى الشعراوي اول قائدة نسائية في العالم العربي والافريقي بل وفي العالم الثالث اجمع لكن مشكلتها انها جمعت آلاف النساء وذهبن الى اكبر ميدان في مصر وخلعنا الحجاب واحرقنه ولبسن الزي الاوروبي حتى «المايوه» ونحن ننظر الى التجربة الاوروبية ونرى المرأة قد استعملت في الدعايات التجارية وافلام الجنس وعروض الازياء لكن بالنظر الى احصائيات الامم المتحدة نجد انها لم تتحقق لها المساواة مع الرجل لا في اوروبا ولا في امريكا.. في اماكن العمل لكن رغم بعض النساء العربيات اعتقدن ان التحرر في لبس البدلة مثل الرجل والقميص الافرنجي وحلق الشعر وكما الواحدة تعمل «سردوب» مثل الرجل وتخلف رجلها «شايلة سيجارتها وخاتة كاسها» بكل اسف في نساء سودانيات كذلك «بدنو هنا وتمنو بره» يدخن السجائر ويشربن الخمر ويجلسن مع الرجال بالبنطلون.


    قبل الحدث عن هذه النماذج النسوية التي سوف نأتي عليها دعينا نسترسل في تجربتك النسوية؟

    - نحن ادركنا ايضا ان الرجل ليس مسؤولا عن عدم مساواة الرجل لكن المسؤولة هي الحكومات عبر سياساتها وقوانينها التي ترسمها. والدليل ان ليس كل الرجال ضد مساواة المرأة وليس كل النساء مع المساواة ومفردة ان الرجل عدو المرأة خاطئة.

    * لكن ايا استاذة اذا نظرنا للنظم الاجتماعية التقليدية والثقافية التقليدية نجد انها جميعها مرسومة وفق قيم ذكورية ما قولك في ذلك؟

    - ثقافتنا التقليدية مسؤولة لكن ذلك حدث للمفهوم الخاطيء منذ البداية واذا نظرنا الى الاغاني الشعبية والتي تعبر عن الواقع المعاش نجد هنالك اغنية «السيرة» تقول «الليلة العديل والزين والليلة العديلة تقدمه وتبرا .. الليلة العديلة ويا عديلة السيد ببكر بالوليد والفايدة تملا الليد» واذا نظرنا الى ذلك نجد ان المجتمع ومنذ العرس يفضل ولادة الولد على البنت لكن لاحظ انهم لم بقول ببكر بالوليد واكتفوا بذلك بل اعقبوها بجملة و«الفايدة تملي الليد» ونجد ان الولد لا يأتي للحياة يحمل في يده «سرة» قروش ولكن عندما يكبر ويعمل يصرف على الاسرة وذلك يعني ان البنت اذا خرجت الى العمل فان مسألة التمييز سوف تنتهي وفي الجاهلية كانت البنت تدفن منذ ان تولد لانها عبء على الاسرة.

    * ولا ايضا مصدر للفضيحة؟

    - نعم ولانهم يعتبرونها سوف تصبح مصدر عار.. وانا درست كتاب لعالم امريكي اسمه موريس مورغان عن تطور المجتمعات..

    * هل هو الكتاب الذي استند عليه انجلز في كتابه اصل العائلة والدولة والملكية الخاصة؟

    - نعم هو الذي استند عليه انجلز ومورغان اخرج هذا الكتاب في عام 1871 وقام فيه بدراسة المجتمع منذ الطور البدائي والذي ينقسم الى طورين الاول الامومي والثاني الابوي وكانت في شقه الاول المرأة مساوية للرجل لانهم كانوا يعيشون على على الجمع والالتقاط لكن عندما تغطت الثمار بالتراب وسقتها مياه الامطار ونبتت اكتشف الزراعة واصبحت مسؤولة عن الزراعة بحكم استقرارها مع الاطفال وفي هذا الطور الاجتماعي كانت الام اعظم من الاب. والناس كانوا ينتسبون الى امهاتهم مثل عمر بن كلثوم وعمر بن هند لكن عندما حدث الصراع حول الاراضي الخصبة ومصادر المياه والحرب يقوم بها الرجال قام الرجال بتحويل اسرى الحروب الى عبيد فظهر المجتمع العبودي وهو اول مجتمع طبقي وابعدت المرأة الى المنزل وحلت محلها طبقة العبيد في الزراعة والرجل سيد العبيد اصبح هو المسؤول عن الزراعة.

    * كيف اثرت اكتشافات موريس مورغان عن تطور المجتمع على تجربتك في مجال العمل النسوي؟

    - لاحقا عندما اتجهت الى دراسة القرآن الكريم حتى اعرف الاسلام الذي نستغل باسمه.. وهذه غلطة كبيرة اننا بدأنا متأخرين في دراسة القرآن.

    * من انتم هل تعني انتم كيسار؟!


    - انا فاطمة بديت متأخرة ويمكن باقي اليساريين ايضا. واذا كنت بدأت بقرآني وخصوصا انني اتيت من اسرة دينية ورغم انني اصلي بالقرآن واؤمن به لكنني لم ادرسه آية آية. فيما يتعلق بوضع المرأة في الاسلام.. فاذا بي اجد ان القرآن الذي ظهر في القرن السابع قبل كتاب مورغان بـ 11 قرن قال نفس الكلام في ثلاث آيات:
    «الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا» القوامة ليست تفضيل في اللغة العربية والقوامة مشروطة بما فضل الله بعضهم على بعض ولم يقل بما فضلهم عليهن بمعنى تفضيل رجل على رجل ورجل على امرأة وامرأة على امرأة.. ثم جاءت الآية الثالثة «وبما انفقوا» اذاً القوامة تعنى المسؤولية وهي مشروطة بالانفاق.


    * لكن مفاهيم دونية المرأة موجودة على مستوى الذهنية والثقافة رغم ان مسبباتها اقتصادية والدليل مجتمع دارفور الذي تعمل فيه المرأة لكن القوامة عند الرجل فما رأيك في ذلك؟!

    - الثقافة والمعتقدات يحكمها واقع مادي وليس من السهولة ان تزول بزوال المسبب ولابد ان تتبع ذلك معالجة ثقافية ولفترة طويلة وما قصدت ان اقوله هو ان خروج المرأة للعمل يعطيها كينونة ونحن لا يعجبنا ما يحدث الآن في السودان من ان المرأة اصبحت تصرف على الاسرة بسبب هجرة الرجال ولا نقبل ان تستبد المرأة على الرجل لانها اصبحت تصرف على الاسرة. وانا سمعت بعض الاقوال اذا ثبتت صحتها فان ذلك شيء سيء للغاية وهي ان الاحتياج جعل الرجل يغض النظر عن سلوكيات البنت لانها تخرج للعمل وتجيب القروش مهما كان مصدرها حلال ام حرام ولابد ان نخلق موازنة بين اعطاء المرأة حق العمل والتوعية حتى لاتستبد ظلم الر جل للمرأة بظلم المرأة للرجل.

    * استاذة فاطمة دعينا نجد معك أكثر في تجربتك؟

    ومن هم العبر والدروس ايضاً اننا لم نناد بخروج المرأة للعمل فقط وانما نادينا ايضاً بانخراطها في السياسة.. ونحن منذ انقلاب عبود الذي عطل الاحزاب وعطل الاتحاد النسائي احسسنا اننا اذا لم نتدخل في السياسة فان السياسات والقوانين الموجودة في القصر الجمهوري سوف تتدخل في ثدي الام وتتحكم في انسياب اللبن الى فم الرضيع ولذلك فان السياسيين يقولون لعامة الناس السياسة «كعبة» ابعدوا عنها خلوها لينا..
    اجل يقولون ذلك.. لكن السياسة ما كعبة والمشكلة في من يضعونها والسياسة «الكعبة» هى التي لا تخدم قضايا الناس ولذلك قلنا للسناء لازم تشتغلوا بالسياسة.

    * ما هي حصيلة تجاربكم في توضيح أهمية السياسة لربات البيوت؟

    ما كان ممكن نلجأ للخطب، ولكن قمنا بانشاء فروع للاتحاد النسائي في الاحياء بهدف تدريب قيادات شابة وجديدة وقمنا بانشاء جمعيات ربات البيوت والتي ساعدت المرأة في الحي على التوفير عن طريق جلب السلع الاستهلاكية من المصانع وتجار الجملة دون المرور بتجار «القطاعي» وعن طريق ابتداع طرائق مبسطة للادخار لابد ان هنالك مصاعب قد واجهت التجربة.. كيف تعامل معها الاتحاد النسائي؟
    سوف احكي لك قصة حدثت لي انا شخصياً علها تجيب على سؤالك وهى انني عندما تزوجت رحلت الى بري المحس وقمنا بانشاء فرع الاتحاد النسائي وجمعية ربات البيوت، لكن امام الجامع اخذ يهاجمني في المسجد واطلق زوجته تجوب المنازل لتحريض النساء ضدي وضد الاتحاد وجمعية ربات البيوت وكان يقول ان فاطمة واتحادها وجمعيتها ملحدين وقد نجح في بداية الامر في ابعاد النساء عن الجمعية..لكن العدد القليل الذي التحق بالجمعية اسهم في جذب بقية نساء الحي نسبة لما حققنا من توفير المال وطبعاً القروش بتقنع أكثر من الكلام.

    * يقولون الكاش بيقلل النقاش؟

    نعم الكاش بيقلل النقاش وعموماً لم تبقَ امرأة في الحي لم تشترك في الجمعية سوى امرأة الامام وجارتها وصاحبتها واللائي انخرطنا فيما بعد في الجمعية ولم تبقَ سوى امرأة الامام.

    * ماذا فعلت امرأة الامام امام هذه العزلة؟

    جاءتني في يوم من الايام وقالت لي: هل عرفتني؟ فقلت لا بكل اسف لم أتعرف عليك.
    قالت: انا امرأة الامام.

    * كيف تصرفتي معها؟

    انا في البداية «انهجمتا» قلت احتمال يكون في كلام تاني.

    * يعني «اتحضرتي»؟

    ايوة..اتحضرتا وقلت ليها شنو الجابك؟ فقالت كل النساء «القالن ليها» فاطمة ملحدة جئنا الى ويحملنا القروش التي وفرتها لهن الجمعية وقالت لي من نساء الجمعية كلمة واحدة حتى وصل الامر الى جارتي وصاحبتها.. فقلت لهن انا بشترك بالدس واصبحت اوفر مثلهن وفي يوم من الايام قلت للامام شوف انا وفرت ليك هذه القروش. قال لي عملتيها كيف يا المبروكة؟ فقلت له قبل أجيبك اسألة هل احسست ان الايمان اهتز في قلبك؟ وهل قلبك يوم من الأيام قال ليك ماتمشي تصلي؟
    قال لي يامرة انت مجنونة؟ قلت ليه ما مجنونة لكن انا ما مجنونة لكني «شربتك» سكر الملحدين وشائهم وبنهم.. ياراجل خاف الله حاشاهم ما ملحدين.

    * ثم ماذا حدث بعد ذلك؟
    قالت لي جيتك يافاطمة استغفر لكن بناتكم في الجمعية رفضوا لي..

    * وماذا فعلتي مع بنات الجمعية؟

    قلت ليهم افرض زوجها فعل ما فعل وهى ايضاً فعلت ذلك لكن غيرت رأيها هل يصح نقول ليها امشى ماعاوزنك؟ هل نحن عاوزين ننتقم من الناس؟ عدونا طالما غير رأيه وصحح مواقفه اهلاً وسهلاً به.

    * حتى اذا كان هذا العدو هو الحركة الاسلامية؟

    حتى لو كانت الحركة الاسلامية وانا جوني ناس اتحاد المرأة بتاع الحكومة فقلت لهن اهلاً وسهلاً واكتشفت انهن جابن لي «خروفين» وهذا هو الشعب السوداني.

    * كيف انتهت قصة امرأة الامام؟

    المرأة اعتذرت بالنيابة عن نفسها وعن زوجها وقالت لي «خلي تاني يقول هذا الكلام في الجامع اكان ما انط فيه في حلقه».

    * اذا كيف ومتى دخلت المفاهيم الغربية لتحرر المرأة في الحركة النسائية السودانية وماهو موقفك منها؟


    في عام 1952م عندما قمنا بتكوين الاتحاد النسائي بدأت تظهر بعض المفاهيم الخاطئة وحصرت التحرر في خلع الثوب هذه كانت البداية. هذه المجموعة لم تكن لها افكار لكن تظهر مواقفها من خلال اللبس.

    * هل بعضهن كن عضوات في الاتحاد النسائي؟

    نعم للأسف الشديد وهذا ما دفعني لاصدار مجلة «صوت المرأة» لان المجلة هى التي توحدنا فكرياً وتقدمت بهذا الاقتراح لكنه رفض بالأغلبية.

    ماهى ابرز العناصر النسوية التي رفضت اصدار صوت المرأة؟
    اللائي رفضنا نفيسة احمد الامين ، حاجة كاشف، عزيزة المك، خالدة زاهر، فاطمة خالد ، محاسن جيلاني.


    * وما هو موقف الاستاذة سعاد ابراهيم؟

    سعاد لم تكن عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد . لكن وقفت معاي محاسن عبد العال ودولة محمد الحسن.

    * وماذا فعلتي بعد ذلك؟

    قررت ان اصدر المجلة بنفسي فتقدمت بطلب لوزارة الداخلية لكنه رفض ومنحوني الرخصة بعد تدخل الزعيم الازهري الذي اشترط علينا عدم التدخل في السياسة وساعتها لم اجيبه بلا او نعم. لكن هذا الطلب ترك سؤالاً داخلي لماذا لايريدنا ان نتدخل في السياسة؟ وعموماً اضطررت ان ابيع ذهبي لدفع مبلغ الرخصة دون علم أبي وامي هذا هو الشئ الوحيد الذي لم استشيرهم فيه ثم قابلتنا اشكالات كثيرة.

    * رغم اهمية التداعيات حول تجربة مجلة «صوت المرأة» لكن دعينا نتبع المفهوم الغريب عن حرية المرأة في التأثير على الحركة النسائية؟


    معانا ميمونة ميرغني حمزة كتبت مقال بعنوان الثوب السوداني هو سبب تخلف المرأة وانا هاجمته و دافعت عنه سعاد ابراهيم احمد وفاطمة بابكر .

    * هل كانت حجتهم حرية الرأى ام يتفقن مع الفكرة؟

    لا متفقات مع الفكرة وكانوا بيعتقدوا المرأة اذا ما رمت الثوب ولبست الزي الاوربي فهي غير متحررة. المهم نشر المقال وانا رديت عليه بمقال في العدد الثاني.



    *ماهو رد الفعل؟

    رد الفعل الثلاثة استقالوا من«صوت المرأة» وواصلوا معاداتنا ونشروا هذه الافكار في الجامعة بحكم عمل سعاد ابراهيم في
    الجامعة وقد التحقت بها فيما بعد فاطمة بابكر لكن في انتخابات الاتحاد النسائي انا جبت اعلى الاصوات واصبحت رئيسة الاتحاد واصبح مفهومنا للتحرر هو مفهوم الاتحاد النسائي لاننا نحن كنا ننادي بضرورة اشتراك المرأة في السياسة.

    * وناس سعاد بماذا ينادون؟

    ابداً كل همهم المرأة تخلع الثوب وتسرح شعرها مثل الرجل وتولع سيجارتها وممكن تشرب الخمرة وهم ممكن يشربوا الخمرة وكانوا بيشربوا الخمرة والمشبه «ذاتا» بقت حقت الرجال واختلاطهم بالرجال اكثر من النساء وكانوا بيقولوا على فاطمة متخلفة لانني كنت بلبس الثوب «وبتبلم» وانا كنت اغطي نصف وجهي ولا أخرج سوى عيوني.


    * ماذا حدث بعد ذلك؟

    جاءت ثورة اكتوبر والاتحاد النسائي ساهم فيها والنساء كنا في مقدمة الصفوف واول شهيدة كانت بخيتة الحفيان ربة بيت وجرحت محاسن عبد العال عضو قيادة الاتحاد النسائي وامنة عبد الغفار طالبة من الاتحاد النسائي وكان هذا رداً عملياً على ذلك التيار.

    * حدثينا عن اول مواجهة لك مع هذا التيار؟

    نحن استمرينا في صوت المرأة نهاجم شراب الخمرة والسجائر للنسوان وهم استمروا يقولوا فاطمة متخلفة ونساء الاتحاد النسائي متخلفات ثم تركوا الاتحاد النسائي وانحصر نشاطهم في الجامعة
    * هل جذبت الفكرة عدد مقدر من النساء؟

    جزء من بنات الجامعة وكانوا معزولين في المجتمع .

    * والحزب الشيوعي هل كان قريب من هذا الصراع؟

    لم يكن هناك تعاطف معهم ولاعدم تعاطف. واذكر في يوم كنا داخلين الى اجتماع اللجنة المركزية للحزب سعاد قالت للتجاني الطيب فاطمة بتصلي وتتبلم. فقال لها التجاني ومن الذي منعها عن ذلك؟ كما قلت لك هم اصبحوا معزولين في دوائر الجامعة وبعض المثقفين ونحن ذهبنا الى ان وصلنا حد المطالبة بالحقوق السياسية للمرأة.

    * اذا قفزنا الى ما بعد الانقاذ نجد هذا التيار قد اشتد خصوصاً في لندن ما هو حجمه ومن يتزعمه؟
    هنالك مجموعات على رأسها فاطمة بابكر وسعاد ابراهيم احمد تأتي من حين الى آخر ونحن لم نقم بانشاء فرع الاتحاد النسائي هنالك لان بعض العضوات اصبحت ميالات لهذا الاتجاه وانتظرنا حتى نضمن فرز الكيمان ثم انشأنا الاتحاد النسائي.

    * ماهو تنظيمهم المواجه للاتحاد النسائي؟

    عندهم جمعية المرأة وانا بالضبط ما عارفاها بتسوي شنو هى مجموعة بتاعت نساء مسترجلات وبتدعو للسفور وانا وحاتك ما قلبت «البليمة» بتاعتي، وفي يوم من الايام اعلنت جامعة كاليفورنيا عن جائزة لباحث او باحثة يناقش قضايا المرأة وانا طلعت الاولى لانني قدمت تجربة الاتحاد النسائي الفريدة وذهبت الى امريكا وانا البس الثوب والله العظيم الطالبات والمدرسات «نجضني نجيضة» يجوني بالعشرات البسهن الثوب ويتصوروا بيهو.
    .


    * في حوارك مع احدى الصحف وتحدثت عن تآمر عليك قادة احد كوادر الحزب فهل هذا صراع داخل الحزب؟

    الصراع داخل الحزب طبيعي لكن انا اعتقد ان الصراع الذي حدث في لندن الحزب في الداخل بعيد عنه.

    * هل يمكن ان تحدثينا عن صراع لندن هذا؟ خصوصاً اننا قد سمعنا بان الحزب جمد عضويتك. وهل كان ذلك بسبب مفهومك لتحرر المرأة؟


    هذا جزء منهم لان هنالك بعض النساء والرجال في لندن بيعتبروا التحرر هو السفور والعري.

    * هل لهذا الموقف علاقة بهجومك على سعادة ابراهيم احمد في وقت سابق؟

    لا الهجوم على سعاد كان بسبب مقال نشرته في صحيفة بالداخل قالت فيها انها ذهبت الى الشفيع تسألة عن انقلاب يوليو وتطلب منه ان تجدد اللجنة المركزية موقفها الرافض للانقلاب فاجابني بطريقته التي لاتخرج منها بفهم صد وفاطمة كانت بالداخل ولم تخرج لتسلم على وقلت لسعاد اذا كان الشفيع عندو طريقة
    بتاعت لولوة ما كان اصبح قيادي عالمي وانا سودانية بت بلد واذا جاني عدوي بطلع استقبلوا لكن يوليو بتعرفيها انت لانها انطبخت في بيتك.


    * الاستاذة فاطمة انت تحدثني عن اختراق في الحزب الشيوعي فهل تملكين معلومات عن الاختاقر ام ان الامر لا يعدوا القراءة والاستنتاج؟

    ما اعرفه ان الزملاء داخل الحزب يجب ان لا يكون بينهم تآمر «تحت تحت» خصوصاً وان الحزب يكفل حق النقد لأعلى الهيئات والشخصيات من تآمر ضد من؟
    انا في كثيرين تآمروا ضدي

    * مثل من؟

    ما بقولك

    *ماهى طبيعة هذا التآمر؟

    جاء في حيثيات التحقيق معي حول رسالتي للصادق المهدي والشريط الذي بثه التلفزيون انها غير مؤهلة لأي منصب قيادي ناهيك عن عضوية اللجنة المركزية.

    * هذا ما قاله فرع لندن؟

    قاله واحد من فرع لندن.

    * من هو؟

    من غير ذكر اسماء لكن انا ناوية اصدر بيان اذكر فيه كل الحقائق ما بدس حقيقة لو يكتلوني وحا اوزعه على كل الصحف لأني انا عضو لجنة مركزية انتخبني المؤتمر الذي انتخب السكرتير العام وانا عندما قلت اختراق كنت اعنى ان أى شيوعي يقوم بتصرف ليس فيه اخلاق ولايخدم اغراض الحزب فان له هدف آخر.

    كأنك تجلس الى الوطن وتطلع على حلاوة الروح السودانية وهي تنظر عبر هامات الليالي، تسرح السهول والوديان وتنحت الجدر الصماء حضورا متصلا لشموخ النساء وكبرياء الرجال، لذلك فالجلوس المؤدب يكون من المعلوم بالضرورة من الدين والعرف والتجربة الانسانية خصوصا اذا كان الجلوس الى من في عمق التجربة النضالية للاستاذة فاطمة احمد ابراهيم التي جمعت الماضي والحاضر في وحدة شعورية واحدة جعلتها تتوثب نحو المستقبل. جاءت تمشي في خفة النمر ورشاقته رغم انها قاربت الـ 70 عاما لا تشكو غير الانفلونزا االتي حرمتني من عناقها لانها خافت على من العدوى ولو فعلت كان سيغفر لها انها نقلت الى المعرفة والثقة في غمار الناس والحياة.. ولعلي لحظتها شممت او حيل الي انني شممت تلك الرائحة التي هي مزيج من رائحة الطفل الرضيع وعبق الضريح.. ظلت فاطمة احمد ابراهيم رغم الاوبئة وفساد الحكام وتقدم العمر والمتاريس تضحك ضحكتها المجلجلة في وجه الموت وعاشت كإمرأة مشتبه بالفتنة واستحواذ الحياة العادية على جل اهتمامها ومع ذلك ظلت تشغل عواصم المنطقة وقلم الاستخبارات وامن المطارات خلال 50 عاما من تجربتها النضالية في عالمنا العربي والافريقي الذي جيشت فيه الجيوش وقصبت اكتاف الجنرالات لاستعادة موقع او مسجد او زهرة برية ولكن لسحق مظاهره ولتقل طفل ما دري ان الحنين الى ابيه مؤامرة فما هي خلاصة تلك التجربة..؟
    الاستاذة فاطمة بشرفنا المهيب في الصحافة ونريدك ان تحدثينا عن اهم العبر والدروس التي خرجت بها بعد نصف قرن في الحركة النسوية والسياسية؟!
    سؤال جيد واشكرك عليه.. اولا بكل فخر يمكن تكون الحركة النسائية السودانية هي اعظم حركة نسائية في العالم وانا لا اقول ذلك من فراغ ولكن من خلال الواقع الذي دفع الامم المتحدة لمنح الاتحاد النسائي السوداني جائزة حقوق الانسان نسبة للانجازات التي حققها للمرأة السودانية.

    حوار: قرشي عوض

    (عدل بواسطة مراويد on 03-15-2004, 11:51 AM)









                  

العنوان الكاتب Date
من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-14-04, 04:52 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-15-04, 00:04 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم al-Hameem03-16-04, 01:01 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم شقرور03-15-04, 03:34 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-15-04, 03:46 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Bashasha03-15-04, 03:57 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-15-04, 04:18 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-15-04, 04:44 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Bashasha03-15-04, 05:32 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-15-04, 06:47 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Bashasha03-15-04, 09:27 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-15-04, 10:56 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم nada ali03-15-04, 01:00 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-15-04, 07:42 PM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم bayan03-15-04, 07:55 PM
      Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Adil Ali03-15-04, 10:30 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Bashasha03-16-04, 00:05 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Outcast03-16-04, 00:33 AM
      Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Outcast03-16-04, 00:42 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Outcast03-16-04, 00:36 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم al-Hameem03-16-04, 01:04 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Bashasha03-16-04, 02:40 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم شقرور03-16-04, 02:43 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Abdel Aati03-16-04, 04:19 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-16-04, 07:02 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Outcast03-16-04, 07:43 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Bashasha03-16-04, 07:23 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Bashasha03-16-04, 09:22 AM
  الى بشاشا Yasir Elsharif03-16-04, 01:25 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-16-04, 02:59 PM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Tumadir03-16-04, 03:43 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم nada ali03-16-04, 04:01 PM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم nada ali04-14-04, 10:51 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-16-04, 07:29 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-16-04, 11:01 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Nada Amin03-16-04, 11:17 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-16-04, 11:46 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-17-04, 01:16 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Bashasha03-17-04, 02:28 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-17-04, 02:26 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-18-04, 00:21 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-18-04, 04:22 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Adil Ali03-18-04, 03:36 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم شقرور03-18-04, 12:15 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-19-04, 00:58 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Adil Ali03-19-04, 03:35 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-19-04, 05:54 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Yasir Elsharif03-19-04, 08:09 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-20-04, 04:48 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-20-04, 06:27 AM
    حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم mohamed Hasabo03-20-04, 10:37 AM
      Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Adil Ali03-21-04, 03:04 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-23-04, 09:58 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-25-04, 07:44 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم esam gabralla03-25-04, 10:43 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم omar ali03-26-04, 10:01 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد03-27-04, 02:53 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم esam gabralla03-28-04, 11:06 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم شقرور03-30-04, 00:47 AM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Adil Ali04-01-04, 02:24 AM
      Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم Adil Ali04-01-04, 02:55 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم esam gabralla04-03-04, 00:16 AM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد04-06-04, 02:33 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد04-06-04, 02:45 PM
  Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم مراويد04-09-04, 12:08 PM
    Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم samia gasim04-14-04, 02:03 PM
      Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم mohamed Hasabo04-14-04, 02:58 PM
        Re: من المجموعه السودانيه لحقوق المرأه حول تصريحات فاطمه احمد ابراهيم samia gasim04-15-04, 11:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de