مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-23-2024, 06:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2006, 09:30 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار (Re: Maysoon Nigoumi)

    هل تعرفون فكرة أن المادة الخام تولد ناتجا يكون في حد ذاته ناتجا لمادة خام لناتج اخر؟ زي ما كانوا بيدونا في الإبتدائي: القطن – خيوط- قماش- هدوم

    ربما كان كذلك ما أفعله هنا، استخدام العودة إلى سنار كمادة خام أعمل فيها النقد. كنت قد تقدمت بهذه الثيمة كموضوع للماجستير وهي دراسة نقدية مقارنة لتوضح أثر الأرض الخراب على العودة إلى سنار. وفي ذلك الوقت لم أكن حريفة في الإثنين (ولا زلت) لا الأرض الخراب ولا العودة إلى سنار. الفكرة كانت قد طرأت في بادئ الأمر بأن الأرض الخراب مقسمة إلى خمسة كانتوهات و كذلك العودة إلى سنار (يا للسطحية) وكنت أدع أوراق عبد الحي تتخلل أوراق إليوت علهم يجدوا الرابط بينهم!!!!
    أعني أن المسالة كانت تجريب . وكنت أستخدم النصين بفكرة المادة الخام لتجريبي. فالعودة إلى سنار هي الكانفا canvas والأرض الخراب هي اللون (لاحقا وجدت أن العكس صحيح أيضا، فالعودة إلى سنار أمدتني بإضاءات كثيرة حول الأرض الخراب )
    أرسل لي عصمت الدسيس يسائلني عن العودة إلى سنار وكيف انها تثير دراويش قلبه (وقلبي)، ثم ألحقها برسالة تتحدث عن كيف أنه يشعر بأن الشعر توقف عند محمد عبد الحي، وعصمت متذوق للشعر، لعله أراد أن يتوقف عند ما يميز عبد الحي عن من قبله، وما يجعله يقف منفردا عن من بعده. ربما كان ذلك يتعلق بشكل القصيدة، فلعل محمد عبد الحي هو اخر من عني بشكل القصيدة و دور الشكل في نقل ثيمة النص (كما في الارض الخراب) فهي الشكل الذي من خلاله يمكن للتعقيد المعاصر أن يجد صوتا A form within which contemporary complexity could find expression .
    التقسيم الخماسي أتاح للنص أن يتهيأ في شكل مشاهد لها علاقة بما قبلها، ولكن في نفس الوقت هي جديدة ومستقلة. كما أتاح له (كما في الأرض الخراب) أن يتحرك بالنص في شكل موسيقي فيتصاعد من مقطع إلى مقطع حتى الكريشيندو ثم يخفت إلى السكون في نهاية القصيدة (سنعود لذلك)
    لكن العناية بالشكل لم تنتهي تماما عند عبد الحي ، فيبرز في مسيرة الشعر السوداني شعراء كان الشكل عنصرا أساسيا في ثيمة النص، ربما ليس بنفس فكرة محمد عبد الحي، حيث الشكل ليس عنصرا، لكنه هو في حد ذاته ثيمة. أقصد أن تركيبة النص تفرض شكلا على القصيدة، هنا تعوزني الكلمات ولا تعوزني الأمثلة ، منها محمد طه القدال في بين الخليفة وأمونة بت حاج أحمد (من لحنها لعقد الجلاد؟) الملحن كان ذكيا في أن يلمح أن النص كان ينتقل من الغنائية إلى ما ما يشبه النص المكتوب ، وذلك ما تحسه في انتقال القدال من غنائيته (او تخيله للنص الملقى أو المنشد) إلى النص المكتوب الذي يجد حرية أكبر على الورقة. وربما هذا ما أوحى بفكرة من يقولون بالكوللاج (رغم أني أعرف ان الكولاج يحمل معنى اخر مختلف) في هذه القصيدة تحديدا، أكثر من اختلاف اللهجات فيها، ولكني لست في مقام التحدث عن القدال دون إعداد، لكن أردت أن أضرب مثلا بتركيبة نص يفرض شكله على القصيدة.
    المثال الثاني هو سيناريو اليابسة لعاطف خيري ، التي في بنائها الداخلي تفرض الشكل الخارجي للقصيدة، فهي تشبة الملحمة epic بفرض الهدهد كبطل الملحمة، و فرض أن اللغة الدارجة فيها تعطي إيحاء الحكي ، وبفرض الثيمة الملحمية underlying النص(هل تعرفون ما أعني) . ولكنها في نفس الوقت سيناريو، لأنها تتخللها الـ flash backs أثناء سرد القصيدة، و كذلك فإنه رغم أن النص يبدو متحركا في زمن خطي، لكن مشهد السفينة المتكرر في كل مرة يعطيك احساسا بلولبية الزمن ، بسيناريو جديد في كل مرة تأتي فيها سفينة نوح، ولسنا هنا أيضا في مقام الحديث عن عاطف دون إعداد.
    الان نأخذ جولة مع محمد عبد الحي في قصيدته التي تظل تثير التساؤلات و الافتراضات (بس الجولة دي في حافلتي) قلت دوما أن محمد عبد الحي ليس من مدرسة الغابة و الصحراء، التي كانت تضع المفهومين في توازي، أو في بعض الأحيان في موضع مقابلة . أنا أضع محمد عبد الحي في ما بعد الغابة والصحراء ، يحلو للبعض تسميته بالمدرسة السنارية (لا أدري مدى صحة المصطلح) عموما محمد عبد لحي كان يبحث في العودة إلى سنار عن عامل التماس بين الغابة والصحراء، عامل التوحيد الذي ينهي الثنائيات و التناقضات، ففي لحظة التماس هذه يكون جوهر اللغة الذي يعبر فيه المبدع السوداني عن ذاته الحقيقية (بحسب محمد عبد الحي) و محمد عبد الحي فطن أن التماس هذا إنما هو "لحظة"، فالهوية السودانية ستظل تتأرجح دوما بين العروبة والأفريقانية، الميل هنا حينا وهناك حينا، حركة اشبه بحركة أرجوحة البندول، والبندول لا يقف في المنتصف تماما بين حركة المضي و الإياب إلا للحظة وأنا أستخدم مفردة البندول هنا لأنها مفردة هامة استخدمها الأستاذ محمود محمد طه في وصف الحضرة، التي هي لحظة "الان" ، وهي تلك الوهلة الخاطفة بين الماضي و المستقبل الذي يتأرجح عقل الإنسان بينهما دوما . وفي لحظة الحاضر بين الزمنين تتكشف الحقيقة التي تعلو على الزمان ، ينكشف طيف من الإطلاق الذي هو غير مقيد بالزمان والمكان . ومن الذي يخبر هذه اللحظة و يستطيع التحدث بإسمها سوى الدرويش، المتصوف، الباحث أبدا، والذي يطارد أبدا تلك الوهلة الخاطفة ، اسماعيل صاحب الربابة، وملاحظات عبد الحي في التركيز على الاسطورية في هذه الشخصية و ربطها بأورفيوس لأنهما يعيشان في زمن الأسطورة التي تساوي زمن الحضرة، ولكن الفارق ان اسماعيل الولي هو في زمن الحضرة التي هي لحظة خاطفة = زمن مطلق. وسنار مركز تلاقح الحضارات كانت لوهلة من الزمن، كما كانت مزدهرة بالأوليا مريدي الحقيقة . محمد عبد الحي يريد أن يجد لسانه هو، لغته ليبحث بها عن الحقيقة و تتوحد قصيدته وأناشيده مع عناصرها، كما توحدت الحان الربابة مع عناصر الطبيعة والإنسان.
    القصيدة تسير في سرد مرتب: البحر- المدينة- الليل- الحلم- الصبح
    رحلة المريد نحو لحظة الحضرة ثم الخروج منها ، لأن البقاء فيها لا يكون إلا لبرهة . ولأني قرأت للتو للمرة "الكتيرة" دراسة الأستاذ عجب الفيا، أفضل أن تكون رحلتنا داخل ثنايا النص و بين المفردات ( حتى يأذن عجب الفيا بأن ألصق دراسته)
    لماذا البحر؟
    للكثير...أورفيوس هو أحد أهم القواد الإثنى عشر الذين قادهم "جيسون" عبر سفينته "الأرقون" للبحث عن الصوفة الذهبيةgolden fleece (هي رحلة بحث إذا)
    دقيقة علي أن اخرج من المكتب its time hurry please كما يقول إليوت Gnight , tata
    لكن سأعود للتحدث عن البحر وأوليسيوس ، نوح، كثافة الماء...... (علي أن أتذكر أن أذكر دانتي)
    إذا حتى أعود، بكرة

    (عدل بواسطة Maysoon Nigoumi on 06-22-2006, 02:22 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 08:29 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Hussein Mallasi06-20-06, 08:33 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 09:30 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 09:59 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار DKEEN06-20-06, 10:32 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Nasr06-20-06, 10:43 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار نجلاء التوم06-20-06, 11:52 AM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Omayma Alfargony06-20-06, 03:39 PM
        Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Hussein Mallasi06-21-06, 03:48 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار omdurmani06-21-06, 11:07 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Adil Osman06-21-06, 03:40 PM
  سلامات Maysoon Nigoumi06-22-06, 02:45 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار DKEEN06-22-06, 12:43 PM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار noha_g06-22-06, 01:52 PM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار abdalla elshaikh06-22-06, 08:56 PM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Abdalla aidros06-23-06, 01:46 PM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Abdalla aidros06-23-06, 01:48 PM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-25-06, 08:08 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار bayan06-25-06, 09:21 AM
  بيان! Maysoon Nigoumi06-26-06, 02:57 AM
    Re: بيان! hero07-02-06, 09:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de