عندما نسلط الضوء على أحداث التأريخ ينصرف الذهن إلى زاويتين، إحداهما الانبطاح و الاعتقاد الأعمى دون رؤية سليمة، بما اختطه السلطويون ومَجدوا فيه وقَدحوا من مواقف وأشخاص حسب أهوائهم ومنافعهم الشخصية، والزاوية الأخرى أن تكون لدينا نظرة ثاقبة بمقاييس صائبة تدرس المواقف والرموز والاشخاص وفق موازين عادلة خاضعة للقيم والاخلاق والعقل،بغض النظر الى نوع التبريرات والمسميات التي اتسمت بها شكلاً وعرفاً، وهذه هي الزاوية الحرة التي نحقق من خلالها الغرض والغاية من الدراسة والتحليل، فما بُني على باطل فهو باطل.. ان قيمة التأريخ مقترنة بقيمة الحصانة الفكرية التي تركها الأمجاد الى الأمة، وكذلك هي إرثهم الذي يبني الأجيال حاضرهم ومستقبلهم وفق أخلاقيات معينة، فلو أساء السلف وعَدَ المؤرخين اسائتهم فضائل ،لأفسد الخلف ولأصبح الفساد تَركة مشروعة تخترق دساتير الحياة وتسلب الناس أمانهم وحقوقهم، وتُشعب بوادر الخلاف وتهيمن النزعات الشيطانية والنفوس المريضة على امور الدين والسلطة.. وهذا الارتباط ما بين الماضي والحاضر قد تحقق فعلاً في زماننا هذا، عندما ينعدم الضمير وينتشر وباء الفكر التيمي السلطوي فيبيح المحرمات والدماء والأعراض،لإجل السلطة وامتداح السلاطين وأفعالهم المنكرة، وليسحق الناس والأخلاق والقيم،باسم الاسلام، والاسلام منهم بريء،لو اطلعت على تاريخهم لملئت رعباً ولوليت منهم فراراً،فهذا حال الأمة عندما يكون تأريخها سقيماً،وطبيبه يصف الدواء له سُماً.!! ويمكننا أن نشخص بعض العاهات من تأريخ السلطويين ومحاباتهم للسلاطين وتبريراتهم لغدرهم وفجورهم، من خلال ما طرحه المرجع السيد الصرخي في محاضرته بقوله:(وقفات مع توحيد التيمية الجسمي الاسطوري..اسطورة(1)الله شاب أمرد جعد قطط..صححه تيمية..!!اسطورة(2) تجسيم وتقليد وجهل وتشويش..اسطورة(35)،الفتنة..رأس الكفر..قرن الشيطان!!!،الكلام في جهات،الجهة الاولى ..الجهة الثانية..الجهة السابعة:الجهمي والمجسم هل يتفقان ؟!! الأمر الرابع:الملك العادل أبو بكر بن أيوب (الأيوبي) نطلع هنا على بعض ما يتعلق بالملك العادل،وهو أخو القائد صلاح الدين،وهو الذي أهداه الرازي كتابه أساس التقديس،وقد امتدحه ابن تيمية أيضا،فنتابع الموارد التالية لنعرف أكثر ونزداد يقينا في معرفة حقيقة المقياس والميزان المعتمد في تقييم الأحداث والمواقف والرجال والأشخاص، فبعد الانتهاء من الكلام عن صلاح الدين وعمه شيركوه ندخل في الحديث عن الملك العادل، فبعد التوكل على الله (تعالى) يكون الكلام في موارد، المورد 1..المورد..2 المورد 5..ربما تاب الملك العادل عما صدر منه سابقا من أقباس وأنوار العدالة التي أشرنا الى قبس منها،فراجعَ نفسه فوجد ان جزاء الاحسان الاحسان،وهذا واجب شرعا وأخلاقا،وإلتفت الى أن الجحود والخيانة والغدر ليست من شيمة الرجال،ولا من الشرع ولا من شيمة الرجال،ففي الكامل10/(140):(ثم دخلت سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة (592هـ)،(ذكر مُلك العادل مدينة دمشق من الأفضل)،قال ابن الأثير ((1..2..9-فمال (الأمير الحمصي) الى العزيز والعادل ووعدهما أنه يفتح لهما الباب، ويدخل العسكر منه البلد غيلة،10-ففتحه اليوم السابع والعشرين من رجب،وقت العصر، وأدخل الملك العادل منه ومعه جماعة من أصحابه،11- فلم يشعر الافضل إلا وعمه معه في دمشق،12-وركب الملك العزيز،ووقف بالميدان الأخضر غربي دمشق،13- فلما رأى الأفضل أن البلد قد مُلك،خرج الى أخيه (العزيز) وقت المغرب،واجتمع به،ودخلا كلاهما البلد،واجتمعا بالعادل (عمهما) وقد نزل في دار أسد الدين شيركوه(عم العادل وصلاح الدين)،وتحادثوا،14- فاتفق العادل والعزيز على أن أوهَما الأفضل أنهما يُبقيان عليه البلد خوفا أنه ربما جمع من عده من العسكر وسار بهما،ومعه العامة،فأخرجهم من البلد،لأن العادل لم يكن في كثرة،وعاد الأفضل الى القلعة وبات العادل في دار شيركوه،وخرج العزيز الى الخيم فبات فيها،15- وخرج العادل من الغد الى جوسقه فأقام به،وعساكره في البلد في كل يوم يخرج الأفضل إليهما،ويجتمع بهما،وبقوا كذلك أياما،16- ثم أرسلا إليه وأمراه بمفارقة القلعة وتسليم البلد على قاعدة،أن تُعطى قلعة صرخد له،ويُسَلم جميع أعمال دمشق، فخرج الأفضل،ونزل في جوسق بظاهر البلد،غربي دمشق،وتسلمَ العزيز القلعة،ودخلها، وأقام بها أياما،17- فجلس (العزيز) يوما في مجلس شرابه، فلما أخذت منه الخمر،وجرى على لسانه أنه يعيد البلد الى الأفضل، فنقل ذلك الى العادل في وقته،فحضر المجلس في ساعته،والعزيز سكران،فلم يزل به حتى سَلمَ البلد إليه (الى العادل)،وخرج منه، وعاد الى مصر، وسار الأفضل الى صرخد،))..المورد 6.. مقتبس من المحاضرة (28) من بحث:وقفات مع...توحيد التيمية الجسمي الاسطوري..تحليل موضوعي في العقائد والتأريخ الإسلامي..للمرجع السيد الصرخي..25 جمادي الآخرة 1438هـ -24-3-2017م https://f.top4top.net/p_451gm45f1.pnghttps://f.top4top.net/p_451gm45f1.png
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة