|
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) (Re: HOPEFUL)
|
السمندل في غياهب الغياب 3-3
الفصل الأول : محمد عبد الحي .. حياته وأدبه
بقلم : د . نجاة محمود محمد الأمين / السودان
المبحث الثالث : الشكل الشعري ويحتوي على : 1 ـ اللغة الشعرية 2 ـ الصياغة الشعرية والموسيقى
قد قسمت الشكل إلى اللغة والصياغة الشعرية والموسيقى وقد يقسم إلى أكثر من ذلك كما فعل الناقد محمد حمود (1) عندما قسم شكل القصيدة الحديثة إلى الصورة والظاهرة الرمزية والأسطورة واللغة. ولكنني قسمتها إلى هذا التقسيم لأنني أرى أن أهم ما في شكل القصيدة الحديثة بنوعيها المرسلة الحرة والنثرية . اللغة الشعرية والصياغة الشعرية والموسيقى .
أولاً ـ اللغة الشعرية : إن اللغة هي الأداة التي يطوعها الأديب ليحملها أفكاره . إذن اللغة هي بمثابة الوعاء الذي يحمل أفكار ذلك الأديب . فلكل أديب قاموسه الخاص الذي يستخدمه ، ويعرف به . فإذا كان أديباً متفرداً ، أتت لغته مميزة ، دالة عليه ، وبذلك يتميز بلغته الخاصة ، وهذا قمة ما يسمو إليه أي أديب .
والشاعر عبد الحي اخترع لغة خاصة به ، لغة مدهشة وعجائبية تلفت النظر في شعره وتأسرك بسحرها الذي لا يمكن الفكاك منه ، فهي لغة منعتقة من ربقة التقليد والتكرار ، ونجد أن عبد الحي قد كوّن قاموسه الخاص فأتت لغته رنانة ، وعالية تحمل أفكاره بصورة منظمة ليست فيها اختلال ولا زيادة ولا نقصان .
فلا غرو فمحمد عبد الحي قد تحدث عن اللغة الشعرية بعامة كثيراً واهتم بها كثيراً . وعن لغته الشعرية بخاصة نجده يتحدث عنها في كثير من المقابلات قائلاً :
" أبحث في اللغة العربية ، وأنحتها (على حسب مقدرتي) وأبرزها قصيدة ، الشعر لغة ، لا خطرات نفسية أو آهات غرامية ، فمن يكبح جوهر اللغة يكبح الشعر فجوهر اللغة - وهي جوهر الشعر - وحي من اللَّه " . (2)
فاللغة الشعرية عند محمد عبد الحي مختلفة عن اللغة القاموسية وأيضاً تختلف عن اللغة العامية ، وفي هذا يقول :
" فالشاعر يطمح في أن يكتب شعراً لا يعبر عن شيء ، ولا يتأمل في موضوع ، وتتفجر فيه أكثر وأكثر القيمة المطلقة للكلمة في موسيقاها وشكلها وشخصيتها وتضمحل قيمة الكلمة القاموسية ، شعراً ، وإنشاء ، ونظماً أو لونا خاصاً به تكتسب فيه الكلمات دلالاتها من علاقتها داخلة يفسر بعضه بعضاً ولا يفسر بالارتداد إلى أي نظام لغوي أو غير لغوي مثل اجتماعي وسياسي وديني خارجه " (3)
كما أن اللغة لا يمكن أن تتحول إلى غاية ، وحتى يكتمل الفرض يجب أن يصاحب اللغة هذه وعي واستيعاب ، وألا تكون مجرد زخرف قد يعني شيئاً أو لا يعني شيئاً ، وبهذا التزم شاعرنا عبد الحي . فاللغة عنده لديها هدف واضح وجدوى لنقل إحساسه ووعيه بالأشياء .
" وعبد الحي لا يفعل في شعره زخرفة أسلوبية بل تكون هناك علاقة بين الشكل واللون الفني المستعاد ومضمون موضوع صورته الشعرية ". (4)
ومن ثم فإن عبد الحي لديه فهم خاص للغة ووظيفتها المحدودة ، فاللغة بالنسبة له كالسحر ، الذي يخفي شيئا ويظهر شيئاً آخر ، فهي لغة تنقل مفاهيم عليا فقد كان الشاعر يردد دائماً " إن الشعر جحيمي أكابده باللغة " ، وفي هذا يقول كاتب : (5)
"عبد الحي لديه فهم لوظيفة اللغة فاللغة عنده لها وظيفة السحر".(6)
ولكن إذا كانت اللغة بالنسبة له " كالسحر" هل هي سحر فقط ؟! أم أن هناك تداعيات لهذا السحر ، وهنا يقول أحد المهتمين بأعمال محمد عبد الحي: (7)
" إن اللغة "السحر" عند محمد عبد الحي سحراً ساكناً ، بل هي حركة للتوتر بين اللغة القديمة والجديدة ، اللغة السحرية واللغة التي تعبر عن واقع الحياة اليومية للناس". (
كما أن محمد عبد الحي نفسه يؤكد ن المفردة يجب أن تكون دالة على المضمون ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أنها لا يمكن أن تخلق الواقع وفي هذا يقول :
" إن المفردة في حد ذاتها شكل جميل ذو مدلول لا يتم إلا عبر سياق". (9)
ومن ثم إن اللغة هي شيء في واقعنا وهي تتكون من مفردات غير متناهية ، وأحياناً قد تعجز عن نقل ما في دواخلنا . ولكن الشاعر المميز هو الذي يعيد كشف هذه اللغة وتجليتها ليحملها أفكاره ورؤاه الخاصة . ولقد كان محمد عبد الحي في حالة كشف ذاتي للغة ليكون قاموسه الخاص . ولعل أبلغ ما قيل عنه في هذا الشأن قول أحد الشعراء :
" لقد صرح لي ذات مرة بأنه يبحث عن لغة خاصة ، لغة تنظر إلى واقع هذا القطر الفسيح ، القارة المتنوع المناخات الجغرافية ، لغة تشتمل البحر والاستواء والبرق والفهد والزرافة . والجبل والنار والشلال ، والجيشان ، والعنف ، التصوف ، والانقطاع ، والحلول والسياحة في ملكوت (الله) وقيومية الدين والطوطم والوثن .. الخ .. الخ " . (10)
وفي عرضنا لبعض نماذج من شعره تظهر لنا غرابة لغته وتفردها كما تظهر إمكانياته الشعرية العالية يقول :
زرافة النار ترعى النعنع القمري (11)
يعلو ويرتفع في اللازورد (12)
صحراؤك احترقت عنادلها (13)
هل ظنتها رحم الأبدية (14)
فالأصداف في الماء مرايا (15)
اقرعي في عتمة الصمت المدوي (16)
يكتنزها بين سقوف القمر الزمردي تحت ماء وجهه الجميل (17) أقاليمك المسحرات قلب السمندل ما ذال في لغة (1
آه يا ضحك الشمس الخرافي على خوف الجماهير الحزينة (19)
اللغة الأقدم من مجادلات النصر والهزيمة (20)
حين تعري الأرض فرجها اللَّهيبي (21)
يتلوى ويغيب عبر أمواج السديم (22)
أواه : أيتها الدروب التي تصل المنفى بالوطن (23)
أواه : هل لي بقدرة شاعر أصف بها كل ذلك العذاب (24)
الوردة الإلهية تتفتح في رحم العذراء (25)
النماذج السابقة هي مختارات رأيت فيها بعض الاستخدام للغة بصور خلاقة وساحرة وأردت بها فقط أن أبرز نموذج اللغة عند محمد عبد الحي وسنحلل نماذج شعرية له بصورة نقدية في الفصل الثاني والثالث ولذا وجب التنويه .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:36 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:37 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:38 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:39 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:40 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:41 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:41 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:42 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:44 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:45 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:46 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:47 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:48 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:49 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:50 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:51 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:53 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:54 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:55 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:57 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | HOPEFUL | 09-11-06, 11:59 PM |
Re: السمندل في غياهب الغياب .. بقلم دكتورة نجاة محمود (بيان) | bayan | 09-12-06, 00:55 AM |
|
|
|