المبدع محمد عفيفي مطر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 02:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2006, 11:25 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا صبرى
    واليك بعض من المدد حول عفيفي مطر:
    شاعر من مصر
    ولد عام 1935 بمحافظة المنوفية
    ـ تخرج في كلية الاداب ـ قسم الفلسفة
    ـ حصل على جائزة الدولة التشجعية في الشعر عام 1989
    ـ من دواوينة :
    من دفتر الصمت 1968
    كتاب الارض والدم 1972
    احتفاليات المومياء المتوحشة.
    فاصلة إيقاعات النمل .
    رباعية الفرح.
    أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت.
    يتحدث الطمي.
    والنهر يلبس الأقنعة.
    شهادة البكاء في زمن الضحك.
    رسوم على قشرة الليل.
    الجوع والقمر.
    ملامح من الوجه الأمبيذوقليسي.
    من مجمرة البدايات.
    وصدرت أعماله الكاملة عن دار الشروق عام 2000
    الأرض القديمة
    محمد عفيفي مطر

    رأيتُها في صكوكِ الإرثِ مكتوبه
    سِفْراً من الإنسان والإزميل
    والحجرِ
    رأيتُها من شقوق الصيفِ
    مسكوبه
    غاباتِ أيدٍ ترعرعُ في دم الشجرِ
    وأَوْجُهاً من حميم الطمي مجلوبه
    منسوجة بالفروع الخُضَر والثمرِ
    وأعظُماً غالبتْ أكفانَها، انقلبتْ
    فراشةً حمراءَ مخضوبه
    بالنار والغيم والرَّهَج الدوّارِ في
    السفرِ..
    كانت صكوكُ الإرثِ مختومه
    بخاتم ملتهبٍ وأحرفٍ مشويّه
    وكان في أطرافها من سلّة الأيامْ
    زخرفةٌ كوفيّه
    وأَثَرُ القوافلِ المغبرَّةِ الأعلامْ
    والزحمةُ التي تشبهُ عشَّ البومه
    وطرّةُ السيّافِ والإمامْ
    والصرخةُ المكتومه !
    حين تقصّفتْ أصابعي ويبستْ
    مفاصلُ الراحلة الملعونه
    وقفتُ في الصحراء تحت الشمسْ
    أنتظرُ الطغراءَ والأوامرَ الميمونه
    كي أستطيع الهمسْ .

    وقفتُ في الصحراء واجماً مُقنَّعاً
    أنظر جِلْدَ الأرضْ
    مستبدلاً منتسخاً مرقَّعا
    وكلما ثبّتتِ الشمسُ رماحَها
    الحمراءَ في جمجمتي
    قطعتُ رحلةَ الوقوفِ بالقراءه..
    (أُخرج من غيابة العباءه
    صحائفَ الإرثِ المقدّسه
    وكلما تخرّقتْ سطورُها
    بالأَرَضه
    تهدّمتْ مدينةٌ على رؤوس
    ساكنيها
    أو سقطتْ تحت نعال الروم
    قلعةٌ أو مملكه
    أو زحفتْ حدودُنا وسوّرتْ
    مواطىءَ الأقدامْ..).

    لو أن هذي الشجره
    لم تجدلِ الجذورَ للأعماقْ
    لو أنها لم تطبخِ الضوءَ بجوفها
    وتغزل الأوراقْ
    لما تملّكتْ شبراً على مملكة
    الصعوِد والهبوطْ
    تمتدّ فيه أو تطرح ظلَّها المنقوشَ
    بالزَّهَرْ..

    أراكِ يا غزالةً بريّه
    تنتظرينني خلال كلِّ جبلٍ بجوف
    كل شجره
    وتركضين في الغمامة المسافره
    لو نبتتْ أصابعي المقصوفه
    لكنتِ - يا غزالتي البريّه -
    صبيّةً فتيّه
    تمنحُني كعكتَها المقدّسه
    وشالَها المهدودبَ المنقوطَ
    بالسنابلِ الحمراءْ..
    آخر الشعراء الملوك
    عودة مجلة الشعراء (27)
    (احتفالية عفيفي مطر في سبعينه اللافحة)
    رام الله - بعد غياب دام أربعة عشر شهراً تعود مجلة (الشعراء) الفصلية الثقافية التي تصدر عن (بيت الشعر) في فلسطين للصدور .. حيث خصص العدد الجديد – مزدوج (خريف شتاء) 2005 للشاعر المصري المناضل محمد عفيفي مطر .. لمناسبة بلوغه السبعين .

    افتتاحية العدد كتبها الشاعر المتوكل طه المحرّر المسؤول ومما جاء فيها : "ونخصص هذا العدد من مجلة "الشعراء" لشاعر عربي كبير، ميزته العليا أنه استطاع ليس فقط، محاكمة لحظته، وإنما محاكمة السيئ من تاريخ أمته، فقد رأى أن سوء اللحظة التي يعيش هي مراكمة لكل ذلك السوء والرداءة في ما مضى. لقد استطاع محمد عفيفي مطر- هذا الشاعر المنسي أو المُغيَّب - أن يقدم صيغة مبدعة لعلاقة الشاعر/ المثقف بالسلطة وإفرازاتها وهيمنتها وما تضعه حولها من نخب تتبنى وتردد أطروحاتها ، خالقة بذلك "ظلاماً " كثيفاً يمنع الرؤيا ويقتل الرؤية ويغتال البصيرة والحياة. إنّ مفردة "الظلام" التي يستعملها الشاعر محمد عفيفي مطر هي من أكثر المفردات تكراراً في دواوينه.
    الظلام الذي يعيشه الشاعر ليس فقط، في زنزانته التي يسميها "جحيماً" وإنما في لحظته المعيشة وفي تاريخه. إن ما يعانيه ويكابده الشاعر جعله يرى الأشياء من جديد ويقرأ التاريخ بعيون وروح جديدة ، أو لنقل ، بنظرية جديدة هي نظرية "الخوف من الخوف". وما بين "الظلام" و"الخوف" يكون الموت، وفي هذه الكآبة، والقتامة، تلد قصيدة الشاعر محمد عفيفي مطر، قصيدة تضجّ بالألم والفزع والكوابيس والرؤى المقتولة والأماني المغدورة ووجوه الأحبة الموتى والمدن التي يسكنها الأشباح كما أنها قصيدة مُركّبة تستند إلى الأسطورة التي يُعيد إنتاجها بلغة حداثية فلسفية، تؤكد أن صاحبها شاعر رجل يستحق الاحترام" . وقدّم للعدد الشاعر محمود القرني ومما قاله :

    "رحلة مطر الطويلة التي شقت عليه وشق عليها تنفلت من بين أصابع مسقط رأسه "رملة الأنجب" ، في بيت طيني واطئ ، ولأسرة متوسطة تتولى "العمودية" في الريف المصري للوهلة الأولى ، تنفلت الرحلة بشقتها إلى مدرسة المعلمين العليا ، ثم إلى العمل بالتدريس في محافظة كفر الشيخ ثم مجلة "سنابل" التي قادت الطليعة الإبداعية في نهاية التعاسة الستينية ، ثم إلى دراسة الفلسفة والتعلم على أساطينها وأربابها في جامعة عين شمس ، ثم الرحيل إلى السودان هرباً من أتون المطاردة الساداتية ، ومنها إلى بغداد حيث المتنبي والكرخ وجيكور والسياب ، وحيث شبالو وفيقة على الساحة ، وحيث عفيفي مطر يعلك الشعر في خطوات هي الأكثر مرارة كما يذكرها ، وبين هاتيك العواصم تتوزع الدماء السوداء الذي أهدرها حجّام جاهل وحُكّام قساة ، وأزمنة تهتكت فيها أستار الحلم ، وانفتحت أبواب الخزي على مصاريعها. كان ثمة أشياء تتخلق خلف ظهر عفيفي مطر المهاجر الآبق ، كان حبٌّ لا يدركه هنا وهناك ، في قلب الجامعة وفي المنتديات ، وفي أسواق الكتب وأسواق السكارى ، بين ثنيات الأوراق الشابة السبعينية وبين وجيعات ستينية تجأر – على البعد – بالخوف والهلع من مجرد التذكر. إنه عفيفي مطر ، طوق الشعر ومطوقة ، المارد المجند لخدمة الكلام ، والشبح الطالع من برية الوحشة ، وصدود الأوطان". وتضمن العدد شهادة خاصة حول التجربة الشعرية كتبها عفيفي بعنوان .. إطار خشبي حول رسم في الماء وتضمن العدد أربعة قصائد جديدة للشاعر عفيفي خاصة بمجلة الشعراء وهي :
    - منمنمة ترن الجلاجل في أعناق الإبل .
    - منمنمة يرى السكران في شطح الدمع ويسمع.
    - بيت أجاممنون .

    فيما تضمن باب الشهادات :
    - سعيد الكفراوي : شهادة عن البكاء في زمن الضحك.
    - سهير متولى : المسامر .. صائد اليمام.
    - شعبان يوسيف : وجهان متطابقان في الشعر والسيرة.
    - عبد المنعم رمضان : (4) قصائد إلى عفيفي مطر.
    - محمد فريد أبو سعدة : بورتريه لعفيفي مطر .

    أما باب الدراسات فاشتمل على إحدى عشرة دراسة لكل من :
    - محمد عبد المطلب : مقابلة عفيفي مطر في منزله الشعري ..
    - وائل غالي شكري : شعرية التأبين.
    - وليد منير : استدعاء جرح الكتابة .
    - شوكت نبيل المصري : دهشة الجسد وهوامش التكوين .
    - محمود قرني : شمس عفيفي مطر المهيمنة .
    - محمد السيد إسماعيل : شهادة البكاء – شهادة الشعر. .
    - أحمد رشوان : حوار مع فاصلة إيقاعات النمل .
    - صبحي موسى : عفيفي مطر وسيموطيقيا الجسد .
    - خليل حسونة : الانفجار النصي بين الفقد والتمدد .
    - علي أبو خطاب : (من دفتر الصمت) إلى (رباعية الفرح) .
    - حسين البرغوثي : هندسة القصيدة (المحاضرات) .

    وتضمن العدد حواراً مع عفيفي مطر أجراه ماهر حسن، تحدث فيه عفيفي عن الكثير من القضايا الشائكة، ببوح شفيف، حيث بدا عفيفي كعادته غير مجامل، هادراً وجسوراً ومتقدماً فيما تضمنّت المختارات قصائد من أعمال عفيفي الثلاثة عشر وهي :
    - احتفاليات المومياء المتوحشة.
    - فاصلة إيقاعات النمل .
    - رباعية الفرح.
    - أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت.
    - يتحدث الطمي.
    - والنهر يلبس الأقنعة.
    - شهادة البكاء في زمن الضحك.
    - كتاب الأرض والدم.
    - رسوم على قشرة الليل.
    - الجوع والقمر.
    - ملامح من الوجه الأمبيذوقليسي.
    - من دفتر الصمت.
    - من مجمرة البدايات.

    ليختتم العدد ببيت القصيد والذي كتبه رئيس التحرير مراد السوداني بعنوان : آخر الشعراء الملوك (عفيفي في سبعينه دقاقة رقاب الجلادين).
    كما صدر مع المجلة (كتاب الشعراء) وهو بعنوان : صيد اليمام (مسامرة الأولاد كي لا يناموا) للشاعر عفيفي مطر ، ومما جاء في "مشاغبة الإهداء" :
    "مشاغبةُ إهـداء "

    إلى الطلائعِ الجديدةِ من الأبناءِ والأحفادْ :

    أُطلِق أمامكمْ بعضَ اليمامِ الذي عشَّشَ

    فى قلبي ، وأُغْريكم باصطياده ..

    حياةُ الأمةُ كلِّها هي آفاقُ طيرانه،

    وأَمَلِي أن تُداوِرُوهُ بشباكِ الفهمِ الكادحِ

    وسهامِ الذكاءِ اليقظِ المتوقِّد ..

    هذا هو الرِّهـانُ بيننا .. فأيُّنا سيخذلُ الآخرَ

    ويهربُ من صعوبةِ الرهانْ؟!

    أطلقْتُ رهاني وكلِّي ثقةٌ بأنَّكم أذكياءُ

    جادّونَ لا يصعبُ عليكمْ صيد.

    أم سيكونُ الخذْلانُ منكمْ باستسلامِ

    الصيادينَ للتسليةِ والسهولة،

    والتسليةُ والسهولةُ صيدٌ لا يكلِّفُ جهداً

    ولا مشقَّــة؟!

    لعلَّكمْ ستقولون :

    ما لنا ولهذا الصيدِ في الآفاقِ العالية ،

    وما لهذا الشاعرِ لا يضعُ ما يريدنا

    أن نصيدَ على أطرافِ أصابعنا وفي

    أكفِّ أيدينا؟!

    هوَ رهانٌ بيننا إذن . فهيَّا اخرجوا معي

    إلى براحِ السَّهرِ الصعب

    وبيننا الأفقُ الوسيعُ ليمامِ القراءةِ

    الكادحةِ والذكاءِ النبيل
    نص للشاعر العربي الكبير محمد عفيفي مطر:نداءات على الجدران لم تقشرها الاظافر ولم يغسلها المطر


    د. علي شلش
    { الشاعر مطر
    1- اختبىء ياقطاراً يهرول في الحلم،
    صوتك يخلع ريش النشاز الملون، يسقط بين
    الصدى والصدى، وتصنفره شفرات الأظافر،
    يدخل أوركسترا الأسر.
    فلتختبىء ياقطار يهرول في الحلم،
    فالأرض مكشوفة المحطات مفتوحة تحت ضوء السفر
    اختبىء فالإقامة مأهولة بوحوش القرابة
    والألفة الناعمة.
    2- جسد للعشيرة، اعضاؤه انفرطت
    كالعناقيد في ورق الملصقات- الأفيشات- وهج
    النيون المشاكس.
    حط الظلام
    فهل ينفر النهد تحت الأكف وتلتم رهط العناق
    الصريح وهل يفتح الليل مضيفه للتخاصر
    والجنس؟ هل تفلت الشهقات المقيمة في اللون، هل؟
    3- تنفست حقائب الوطن، يالله،
    هل يملك كل هذه الملابس الداخلية؟!
    وبعثرها في الريح، فهل كل هذه الألوان من
    شمس واحدة؟!
    وغربت الشمس
    فكل طريق صباح وكل صباح طريق.
    4- العصافير تنسج اعشاشها في
    حديد الشبابيك والارفف الخشبية في المكتبات
    وفي الحافلات المليئة بالزحمة الضاحكة
    والعصافير تنسج اعشاشها تحت ليل من
    الشعر المستعار وفي خوذ الشهداء
    واحذية الهاربين
    5- أسرعوا اسرعوا.. فالبلاد القديمة
    ركضت خلفكم، واكتبوا واكتبوا.. فالبلادالقديمة
    قطعت شجر الأبجدية.
    6- مطلع جاهلي يجيء
    تطلع الشمس في الذاكرة
    تحت ايقاعه يستضىء
    وطن للخراب الطلولي،
    نهر تجررّه الصرخة الغائرة.
    7- صخب، وبلاد تجلجل في حجر السمع،
    والرعد يزرع أعضاءه..
    انتظروا.. تصهل الخيل في الأروقة

    لقطات من اللوحة
    حلمي سالم (كاتب من مصر)


    احتمل غمة البرمكيين
    احتفلت الأوساط الأدبية المصرية - مؤخرا - ببلوغ الشاعر الكبير محمد عفيفي مطر عامه الستين. وقد أصدر مطر, حتى الآن, 13يوانا شعريا هي: يتحدث الطمي, رسوم على قشرة الليل, الجوع والقمر, من دفتر الصمت, كتاب الأرض والدم, شهادة البكاء في زمن الضحك, ملامح من الوجه الأنبادوقليسي, النهر يلبس الأقنعة, أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت, رباعية الفرح, إيقاعات فاصلة النمل, احتفاليات المومياء المتوحشة, مجمرة البدايات.
    عبر هذه الدواوين جميعا حقق عفيفي مطر موقعا المميز على الخريطة الشعرية المصرية والعربية, باعتباره واحدا من رواد التجريب والتجديد في القصيدة العربية المعاصرة.
    والغريب أن نظرة فاحصة لشعر مطر كلا تنفي نفيا قاطعا ا~ الشريرة التي ألصقها به نقاد كثيرون: الانعزال عن هموم الناس, و!لاستغراق في غموض متعال على آلام الجموع.
    ففي الوقت الذي كان نية كثير من القصائد غارقة في هموم الذات المفرطة, كان مطر يقول:
    " أبي ضم فضلة العباءة
    على منكبيه الهزلين فاهتز تابوت قبي
    ونادى:
    خد السمسم المر،
    هذا رغيف الشعير تبلغ به لقمة لقمة
    كي تذق الدماء التي اشربتهاالسنابل
    تذوق به طعم لحمي الذي_ كان يشويه صهد
    النهار المخاتل
    تبلغ به واحذر الأرض,
    دنياك دنيا الراى والفجاءة "
    وليس من ريب في أن اللحظة الشعرية قد تحركت قليلا –بفعل الاجيال والتيارات الجديدة - عن متناول أصابع محمد عفيفي مطر،لكن الحقيقة الثابتة - مع ذلك - أن لمطر دورا في حفر مسار شاق للتجريب والتجديد في الحركة الشعرية المصرية (حتى وإن حاصرته المؤسستان مؤسسة السلطة, ومؤسسة المعارضة ). وهذا ما كان ولا زال - يدفعني دائما الى أن أهتف به هما لقيته وبجملته " احتمل غمة البرمكيين ".
    لا يقتصر دور مطر على الريادة الشعرية الابداعية.بل إنه ظل متراكبا مع كل جديد وتجديد. وهو ما قصد اليه الناقد ابراهيم فتحي حينما وصف مر بأنه شاعر " عابر للأجيال ". لأنه يقف مع كل جيل وتجربة جديدة في القلب.
    كما أنه كان يدفعنا - بالكلام والفعل - الى الاجتراح والاجتراء والمغامرة. فلست أنسى له أبدا جملته الشهيرة (حينما كان الحوار يحتدم حول الشعر والالتزام ودور الفن في الواقع الاجتماعي. وما الى ذلك من قضايا)، كانت جملته الحاسمة لنا: " الشعر ملزم لا ملتزم ".
    بالطبع, انت تستطيع أن تأخذ على شعر مطر بعض التقليدية, وبعض الفرق في اللغة الكلاسيكية المهجورة, وبعض الرتابة الموسيقية, لكنك في الوقت نفسه لابد أن تبلغ ذروة المتعة حينما تجد في شعره ذلك التعدد الغني في التقنيات الفنية والتشكيلية الجمالية وذلك الحرص الشديد علي الرصد الشعري لمفردات القرية المصرية وأساطيرها وتراثها المكتوب والشفاهي، مع تسجيل عادات الفلاحة المصرية وطقوسها. ولعل اشارته المبكرة عن رغيف الشعير والسمسم المر- التي مرت بنا - قد طورت فنيا وفكريا. لتصل في " فاصلة إيقاعات النمل " الى درجة عالية من الجمال والتمكن, في استدعائه البديع لمحاصيل القرية:
    " وكانت في فجاج الروح قافلة
    وسبعة أخوة ماتوا صغارا
    والتميمة فوق صدرى سبعة من حب ما
    حصدت يد الاعمام والاخوال:
    جوهر حنطة, خرز من البرسيم
    و الرز المقشر، كهرمان العدس, بؤبؤ
    حبة سوداء, والذرة الرفيعة. ,
    والتماع السمسم المبثوث ".
    حقا: تضرب يدك في تربة هذا الشعر، فتخرج بطين القرية,ومواريث السلف, وفجيعة اللحظة الحاضرة: نسيج مثقل متشابك من خرافة القرى وعملها، ومن ثقافة السابقين وانهيارهم, ومن رؤى شاهد دفع ثمن الشهادة مرات:
    مرة بتهميش إسهامه الكبير، ومرة بعدم وضعه على " موجة " من موجات الأيديولوجيات السيارة, يمينا ويسارا، ومرات كثيرة بابتعاده عن مكانته التي يستحق كأحد رموز الكتابة المتقدمة في الشعر العربي الحديث.
    لهذا كله, قلت له في يوم الاحتفال ببلوغه الستين, في أتيلييه القاهرة: يا شاعرنا, أنت بنا, ونحن بك. أنت في قلوبنا فاجعلنا في قلبك. و "احتمل غمة البرمكيين ". والبرمكيون كثير: في الدولة في المؤسسات, في الشارع, في الشعر
                  

العنوان الكاتب Date
المبدع محمد عفيفي مطر Sabri Elshareef08-29-06, 11:59 AM
  Re: المبدع محمد عفيفي مطر osama elkhawad08-29-06, 10:25 PM
    Re: المبدع محمد عفيفي مطر bayan08-29-06, 10:35 PM
      Re: المبدع محمد عفيفي مطر bayan08-29-06, 10:47 PM
      Re: المبدع محمد عفيفي مطر osama elkhawad08-29-06, 10:49 PM
  Re: المبدع محمد عفيفي مطر Sabri Elshareef08-29-06, 10:59 PM
    Re: المبدع محمد عفيفي مطر osama elkhawad08-29-06, 11:25 PM
      Re: المبدع محمد عفيفي مطر osama elkhawad08-29-06, 11:44 PM
  Re: المبدع محمد عفيفي مطر Abomihyar08-30-06, 01:44 AM
  Re: المبدع محمد عفيفي مطر bayan08-30-06, 04:40 AM
  Re: المبدع محمد عفيفي مطر bayan08-30-06, 04:44 AM
  Re: المبدع محمد عفيفي مطر Sabri Elshareef08-30-06, 08:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de