|
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. (Re: الزاكى عبد الحميد)
|
4- من الطبيعي أن تخلو الحركة من الإصطلاحات الجمالية المألوفة، لأن روادها لمسوا-كما يعتقدون- عبثية الأمور.. وهرباً، رفضوا كل المفروضات التقليدية وأخذوا ينصرفون إلى وضع أفكارهم آنياً، دون اختيار مسبق ولا تجهيز، ويقولون إنما هم بذلك يتحررون من التوازن الكامن في عمق كل فرد منهم.. ومعنى التحرر الكامن من التوازن هو إختراق المجال البكر غير المألوف الذي لا يتأتى حسب رأيهم إلا بالانعتاق من المألوف.. إن الدادائية حركة ولدتْ ميتة، كما جاء في كلمة الرثاء التي ألقاها تزارا يوم احتضار الحركة: إن دادا تكيف نفسها مع كل شيء ومع ذلك فهي لا شيء.. لا نفع فيها .. شأنها شأن كل شيء في الحياة .. دادا خاوية من أية حجة .. بالطبع ظلت الحركة تحتضر منذ ميلادها ولكن طلاب الأربعة فنون، لم يرحموها بابقائها حتى تموت موتاً طبيعياً، بل نفذوا فيها حكم الاعدام غرقاً فرموا كل ما يمت للحركة بصلة في قاع نهر السين عام 1921 كما فعلوا من قبل بحركتي التكعيبية والمستقبلية.. على أن الدادائية قبيل اعدامها كانت حبلى بجنين كُتب له أن يرى النور .. فالسوريالية، حين تفرّخت من تريكة الدادائية كانت تهتدي بالفكرة التي كانت الأم قد استقتها من التوجه السائد وقتذاك والذي كان يدعو إلى إطراح المفاهيم التقليدية.. تقوم السوريالية على الحلم الدائم، وعلى المشاعر والأحاسيس البعيدة عن كل هيمنة إرادية، وتخرج من دائرة الوعي إلى اللاوعي، ومن المنطق العقلي السائد، إلى اللاوعي حيث الحقائق البعيدة عن مراقبة العقل المباشرة... إن الصور التي يعتمدها الشاعر السوريالي، هي صور تنقل الأحاسيس والمشاعر الغامضة في النفس، وترسم الرؤى البعيدة لتطلعات الشاعر. إننا نجد الشاعر السوريالي يبتعد عن المعنى المباشر والصور الفوتوغرافية التي تنسج الواقع كما هو .. اسمع أدونيس في هذه المواقف السوريالية الحالمة، التي تصل بغموضها إلى حد الإبهام: الفرس جهات أربع ورغيف واحد .. والطريق كالبيضة لا بداية له .. إنها صور مختزنة في اللاوعي، تندفع بقوة لا سبيل لترويضها .. ليست هي بالصور الفوتوغرافية التي تريك العالم في ترحاله شمالاً أو جنوباً ، وشرقاً أو غرباً، ومصير الإنسان في هذا اللهاث المتعثر غير واضح، لأن طريقه كالبيضة، لا يعرف من أين يبدأ وإلى أين ينتهي .. لقد غاب العقل عن كل مراقبة واعية، وراحت صور الشاعر المختزنة في اللاوعي تتسلل ببطء لتأتي بالصياغة المناسبة. وتقوم هذه الصور على إحساس مرهف، لأن وحيه الشعري يتجنب التعابير المفرطة الوضوح... ولكن الشاعر هو ابن بيئته، بحيث إننا نجده متمسكاً بجذوره حتى في أحلامه السوريالية فها هو يخاطب النخلة بأنها أخته ... النخلة التي يأتي أكلها كل حين، هي أخت الشاعر الذي لا يتوقف عطاؤه .. الشاعر الذي يستشرف المستقبل ويرى ما لا يراه غيره لأنه شاهق كأخته. إن أخت الشاعر عربية أصيلة وهي كالإنسان إن قطعت رأسها ماتت..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-05-06, 04:44 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-05-06, 04:51 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-05-06, 04:53 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-05-06, 04:56 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | Salah Yousif | 06-05-06, 03:12 PM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-06-06, 04:41 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | أبوذر بابكر | 06-06-06, 05:13 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-08-06, 11:58 PM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 04:53 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | AlRa7mabi | 06-09-06, 02:53 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 01:48 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 05:12 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الجندرية | 06-09-06, 04:37 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 05:22 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | بدرالدين شنا | 06-10-06, 02:43 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | عشة بت فاطنة | 06-10-06, 03:05 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 10:27 PM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 05:58 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | TahaElham | 06-10-06, 11:35 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | bayan | 06-10-06, 11:49 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-11-06, 07:26 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-11-06, 05:07 AM |
|
|
|