|
سلاماً أيتها النخلة يا أختي..
|
في كتب المنطق مثال تقليدي يعرف بحكاية الكذاب. تقول الحكاية إن رجلاً من أهل جزيرة كريت، خرج يوماً وأعلن للملأ، أن كل أهل الجزيرة كذابون. لكن يقول علماء المنطق، إن القائل هو نفسه واحد من سكان الجزيرة، وإذن، فهو كذاب، وقوله إن أهل الجزيرة كذابون، قول كاذب، فنقيضه صادق: وهو أن أهل جزيرة كريت صادقون، والقائل واحد منهم، إذن، فهو صادق، وإذن، فقوله الأول بأن أهل كريت كذابون، هو قول صادق..فمن ذلك يتبين أن ذلك القول قد وصف بالكذب والصدق معاً وهذا تناقض...
على أن فئة من المفكرين قالوا إن ما يبدو تناقضاً وغموضاً للباحث "العادي"، ما هو بتناقض ولا هو بغموض، وإنما مجال يتجاوز سلطات العقل "التقليدية"، وأن الإنسان لم يستثمره...هكذا قال هؤلاء المفكرون وأبحروا لاستكشاف كنه ذلك المجهول، محاولين سبر غور هذا المجال البكر، وقالوا هو مجال لا يتأتى وصوله إلا بالإنعتاق الكامل من كل ما هو معروف..
فالإنخطاف مثلاً هو أكثر الظواهر خصوصية وسمواً لدى المتصوفة فهو لديهم يمثل الر حلة الروحية التي يفقد فيها المتصوف علاقته بجسده وعالمه المألوف وذلك من خلال الدرجات الست التي عرّف بها ابن عربي ظاهرة الانخطاف التي يرتقيها المتصوف وصولاً للمطلق الذي يبحث عنه...
كذلك كان أورفيوس إله الشعر والفن والموسيقى في الأساطير الاغريقية، يوحي الشعر لمن ارتقى درجة، في سلم الصعود إلى حيث الأفق الذي يحوّل فيه أورفيوس الشاعر بكلماته الحرى وألفاظه الملتهبة إلى بركان في إنسان يفور بالنجدة ويمور بالمروءة ويستعذب الموت...وإلى أورفيوس هذا تنسب العقيدة الأورفيوسية التي تقول بأن آلهة تسكن في الإنسان وأن موت الجسد هو وحده القادر على تحريره ...وما موت الجسد لديهم، إلا الانعتاق الكامل من كل ما يفصل بين الرجل والمجهول الذي يسعى إليه ( أي المجال البكر الذي يتجاوز سلطات العقل كما يقولون). (يتبع)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-05-06, 04:44 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-05-06, 04:51 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-05-06, 04:53 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-05-06, 04:56 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | Salah Yousif | 06-05-06, 03:12 PM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-06-06, 04:41 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | أبوذر بابكر | 06-06-06, 05:13 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-08-06, 11:58 PM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 04:53 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | AlRa7mabi | 06-09-06, 02:53 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 01:48 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 05:12 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الجندرية | 06-09-06, 04:37 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 05:22 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | بدرالدين شنا | 06-10-06, 02:43 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | عشة بت فاطنة | 06-10-06, 03:05 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 10:27 PM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-10-06, 05:58 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | TahaElham | 06-10-06, 11:35 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | bayan | 06-10-06, 11:49 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-11-06, 07:26 AM |
Re: سلاماً أيتها النخلة يا أختي.. | الزاكى عبد الحميد | 06-11-06, 05:07 AM |
|
|
|