|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
سؤال يطرح نفسه: في هذا الزمن .. في هذا الوقت بالذات مع قراءة للماضي .. يمين ..يسار .. وسط .. ايدلوجيات سادت لفترة ليست بالقصيرة .. ايدلوجبات وجهت وهيمنت علي عقولنا وعلي سلوكنا وعلي رؤيتنا الي الاخر .. ايدلوجيات تري نفسها هي الصحيحة وغيرها الخطأ .. مع تطبيق هذه الايدلوجيا .. يسارية .. يمينية ..بكل أبعادها .. رأسمالية .. دعه يمر دعه بعمل .. يسارية بكل ابعادها .. شيوعية .. اشتراكية .. كلها أخذت وقتها في التطبيق والممارسة .. ونسأل أنفسنا هل حققت للانسانية ما تصبو اليه من الاستقرار والرفاهية؟ ..ما فائدة النظريات والايدلوجيات حينما لاتحقق للشعوب أمانيها وأهدافها .. ما فائدة النظريات اذا لم تحقق الاستقرار ناهيك عن الرفاهية .. يجب أن نسأل أنفسنا قبل أن نتوقع لهذا أو ذاك .. ماذا يحقق لنا وللبشرية من منافع؟ من استقرار؟ ماذا يحقق لي هذا الخط من ذاك؟ ليست أنانية شخصية أو ذاتية انما بحث واستقراء لما تحت الحروف .. ما عادت الشعوب قطعان تساق بالكلمات ..ما عادت الشعوب هي الشعوب في القرن الماضي تنساق بالكلمات ..العاطفة .. الطائفة .. والقبيلة .. يجب الانتباه الي أهم من ذلك .. ماذا تحقق لي هذه اللفكرة؟ ماذا يحقق لي هذا الحزب أو هذه الحكومة؟ هذا علي مستوي الفرد والطائفة والقبيلة و النقابة وأي مجتمع آخر.ما عادت المولاة عمياء كما كانت في السابق علي الصاح والخطأ ماعادت كاريزما الزعماء هي التي تحقق احلام الشعوب أو تحقق أحلامهم .. الشعوب تحقق أحلامها حين صحوتها والتماسهم عرق جبينهم لصحتهم لتعليمهم لسكنهم لأمتهم لرؤيتهم لعيالهم ومستقبلهم واضح ..واما الاندفاع وراء الخطب الرنانة التي ما عادت تجدي نفعا . .. نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
إدريس، أحسب معاك السنين ديل (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
العزيز إدريس
صباح الخير
Quote: حتي نتقاعس 33 سنة من حكم الدكتاتورية ..16 سنة سيئ الذكر نميري .. و 17 سنة البشير .. عسكريون من أبلد دفعاتهم ..
|
وأرجو حساب بقية السنين الأخر وأضفها لرصيد نميري والبشير و الأتراك والإنجليز. إن كان الجامع بين هذه الحقب مفردة الدكتاتورية. فمتى اتسم عهد بغيرها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إدريس، أحسب معاك السنين ديل (Re: ابي عزالدين البشري)
|
أستاذي أبي عزالدين مساء الخير
Quote: وأرجو حساب بقية السنين الأخر وأضفها لرصيد نميري والبشير و الأتراك والإنجليز. إن كان الجامع بين هذه الحقب مفردة الدكتاتورية. فمتى اتسم عهد بغيرها؟ |
مابين دخول الاتراك والثورة المهدية حوالي ستين عاما ومابين سقوط المهدية وثورة ود حبوبه حوالي ست سنوات ومابين ثورة ود حبوبه واللواء الابيض حوالي تسعة عشر عاما ومابين اللواء الابيض ومؤتمر الخريجين حوالي عشرين عاما وما بين مؤتمر الخريجين والاسقلال حوالي أحد عشر عاما وما بين اكتوبر وابريل حوالي واحد وعشرين عاما وما بين ابريل والان حوالي واحد وعشرين عاما هل هناك متوالية جديدة للانتفاضة القادمة ؟ محبتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
ما عادت المولاة عمياء كما كانت في السابق علي الصاح والخطأ ماعادت كاريزما الزعماء هي التي تحقق احلام الشعوب أو تحقق أحلامهم .. الشعوب تحقق أحلامها حين صحوتها والتماسهم عرق جبينهم لصحتهم لتعليمهم لسكنهم لأمتهم لرؤيتهم لعيالهم ومستقبلهم واضح ..واما الاندفاع وراء الخطب الرنانة التي ما عادت تجدي نفعا
الأخ ادريس..
واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
أختي اسحبي السطور ، تكلمي واسترسلي. افضحي عري الدكتاتورية وهزي عرش الساسة الدجالين.
هل سطرت هذه الكلمات لتعودي إليها لاحقا؟
أستاذنا الفاضل أبى عز الدين البشرى..
شكرا على كلماتك الطيبة المحفزة ، وعلى ظنك الحسن فى شخصى الضعيف
فما انا الا واحدة من نبت هذا البلد بخيره وشره ، عانيت مثل الجميع
واتطلع الى غد أفضل مثل الجميع ..
ومثل الجميع أكافح بكل ما أملك من وسيلة حتى يكون هذا الغد..واقعا.
الكلمات التى كتبها الأخ ادريس صادفت هوى فى نفسى لانها نبعت من قلب موجوع
على بلد انتقل من الاستعمار الأجنبى الى الاستعمار الوطنى .
أتمنى أن أجد الوقت للعودة الى هذا البوست الرائع ..
فكالعادة دائما ما أورط نفسى بكتابة بوستات كثيرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الفاضل الجسور
ادريس الخليفه علم الهدى
وزوار بوسته الاعزاء
هشام هباني
ابي عز الدين البشرى
آمنه مختار
وعمر ادريس
اي لحظة مباركه جمعتكم هنا هذه الكوكبه من الشرفاء
المنخرون بعشق الوطن....
سلامة قبك اولا يا ادريس
والقلب الزي قلبك ده بيهمنا جدا سلامته
لانه عامر بحب الوطن.
ابي عز الدين البشرى
كتبت للغاليه آمنه مختار كلمات جميله
هي فعل تمثلها وتشبهها
وقد قرأتها حقا...لانك صادق وشفاف تجاه قضايا الوطن
لذا عرفت عمق احساسها وانفعالها بقضاياه
طلبت منها:
Quote: أختي اسحبي السطور ، تكلمي واسترسلي. افضحي عري الدكتاتورية وهزي عرش الساسة الدجالين.
هل سطرت هذه الكلمات لتعودي إليها لاحقا؟
|
واكرر طلبك معك لآمنه با، تعود وتزيدنا من نار الثورة بداخلها
واطلب منك ايضا ان تعود الينا بالكثير
فقلمك صادق في انفعاله
لا تسكتوا ارجوكم ايها الشرفاء
لا تدعوا البوم ينعق هنا.... صغارنا ينتظرون الكثير على يديكم...
اكتبوا لهم واقهروا الظروف
لنصنع الغد الجميل لهم
وان متنا دون ذلك فالتظل كلماتنا
تحدث عنا بأن حلمنا لهم بكل الخير
(مكان السجن مستشفى...)
وشكرا ادريس لبوستك الذي استخرج الدرر
وبانتظار.....درر عمر ادريس وهباني ظاتوووووووووووو.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
آمنة مختار.. والاستعمار الوطني (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: وعلى ظنك الحسن فى شخصى الضعيف |
.... اللـــــــــه، الله
في مقام التواضع المحمود لا تعليق!
وهاهنا رأيك كاملا، ملخص الموضوع:
بلد انتقل من الاستعمار الأجنبى الى الاستعمار الوطنى .
ولا أريد أكثر من ذلك فشكرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
إنت عارف نقطة الضعف القديمة .. وعمري ضايق الإندهاش ..
نحن لا زلناياإدريس مندهشين ومنشدهين في نفس الوقت .. مندهشين لحال البلد الما بسر زول .. ومنشدهين في روحنا دي .. دكتاتوريون وطغاة كل يوم يجو "ناطين" لينا يطلعوا "زيتنا".. معاهم لستة طويلة من الأجندة والأيدلوجيات وجيش من الإنتهازيين والوصوليين .. متى نوقف هذه المهازل ؟ متى يعي الشعب السوداني دوره ويقرر مصيره ؟ متى نتحرر من هذه التبعية ؟ هناك أزمة ضمير كبيرة .. أين نجد هذا الضمير أين يباع وكيف يشترى .. وإلى أن نجد كل هذا .. يجب أن لا تتوقف المسيرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
الأخ معتصم/ نكتة، مرض الدهشة (Re: معتصم دفع الله)
|
الأخ معتصم
سلامات
Quote: نحن لا زلناياإدريس مندهشين ومنشدهين في نفس الوقت .. مندهشين لحال البلد الما بسر زول ..
|
تقول طرفة قديمة:
إن فتاة كان عندها مرض ( الدهشة) . كانت إذا صحت من النوم صحت (مندهشة) . حاول معها الأطباء
المستحيل، فلم يفلحوا. حولوها إلى الطب النفسي. ووجدت طبيبا متخصصا في ( أمراض الدهشة،
والاندهاش الإرادي واللا إرادي) ، قال لها إن الأمر أسهل مما تتوقعين خذي هذا القرص ، ابلعيه
ونامي.
صحت الفتاة من نومها ، ولم تكن مندهشة. فما كان منها إلا أن اندهشت لهذا الدواء العجيب
أما المرض الذي أصابني أنا، فهو عكس تلك الفتاة. وهو أنني لم أعد قادرا على (الاندهاش).
أعندكم طبيب يعالج حالتي. ولك شكري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأخ معتصم/ نكتة، مرض الدهشة (Re: ابي عزالدين البشري)
|
أستاذنا أبي .. تحياتي يا زول يا زين .. المصيبة إنو نحن بقينا منشدهين في روحنا دي .. جارين وراء الرزق .. والعيشة في هذا الزمن تف يا دنيا تف .. و .. سحابات الهموم .. ياليل بكن بين السكات والقول* و .. يا مشرع الحلم الفسيح يومنا النـّهِـبْ .. أسلِبنا خوفنا كبـِّرنا قدرك .. مرتين وطـِّول قدر كتفك .. كتوفنا يا غضبة الرعد البيسكن .. فى غناوينا وحروفنا ضوِّى الدساكر والضفاف عبِّى الحناجر بالهتاف سدِّد مسامات الرِّعاف نوِّر مغاراتنا وكهوفنا* نحن زاتو زيك محتاجين لأطباء يشخصوا حالة البلد .. أطباء ضمير تخصص في الإنسانية .. درسوا في مدارس الوطنية وحب السودان .. خلينا نفتش سوا وين نلقاهم الناس دي ..
شكراً جميلاً ولك خالص محبتي ..
* عمر الطيب الدوش .. * أزهري محمد علي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: معتصم دفع الله)
|
الاخ/ معتصم
سلامات يا زول يا سمح
Quote: متى نوقف هذه المهازل ؟ متى يعي الشعب السوداني دوره ويقرر مصيره ؟ متى نتحرر من هذه التبعية ؟ هناك أزمة ضمير كبيرة .. أين نجد هذا الضمير أين يباع وكيف يشترى .. وإلى أن نجد كل هذا .. يجب أن لا تتوقف المسيرة .. |
اكتفي بهذا ولا أزيد
خالص المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
شكرا اخي عز الدين البشري
اخي ادريس
للاسف هذه الحكومه اتبعت سياسة التجويع للشعب
تجويع لحد الموت....
فصار الكل يلهث من اجل ان يحافظ على بقائه فقط ,ناهيك عن ان يحلم بالتغيير.
المواطن المسحوق لم يعد يملك ما يشتري به جريده ليتابع الاحداث
ويقرأ ويفكر ليقارن ويصل لقناعات.
واعتقد هذا اكبر تحدي للاحزاب الآن
وهي كيف ممكن توصل صوتها للمواطن العادي
الغارق حتى اذنيه في محاولاته المستميته ليحافظ على بقائه.
لم تعد هنالك شريحه كبيره من المتعلمين (ناهيك عن من لم يتعلموا وهم كثر للاسف)
تمارس النقاش و التفكير في اي الانظمه اجدى للحكم؟؟؟؟؟
هل افضل الاشتراكيه ام الشيوعيه ام الراسماليه؟؟؟؟؟
بالاضافه للصفعه الكبرى التي وجهت للتجربه الاشتراكيه
من امريكا كممثل للراسماليه العالميه
عبر حسمها للحرب البارده مع المعسكر الاشتراكي لمصلحتها.
لذا تجد انظمه مثل موجابي في زيمبابوي او فيدل كاستروا في كوبا....اوغيرهم
ممن يواصلون التمسك بالاشتراكيه يواجهون العزل والنقد والحصار الاقتصادي...
.....والغريبه...كل الفارين من الانظمه الاشتراكيه سابقا مثل دول شرق اوروبا
وكوبا حتى ,اجدهم هنا في الدول الغربيه ينتخبون والاحزاب اليساريه!!!!!!
اي رغم هروبهم ونقدهم ربما لبعض الممارسات الدكتاتوريه من حكوماتهم
واكتوائهم بسجونها,الا انه تظل للنظريه الاشتراكيه بريق في دواخلهم...فلماذا يا ترى؟؟؟؟
وهنالك الكثير....
ولا زلنا نعيش حالة الضياع هذه فعلا,واشكرك لاثارتك لك هذه التساؤلات
التي اكيد تقلق بال اي مهتم بالشأن الوطني....
وشكرا لك للتفكير بينان بصوت عالي..
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
اخي ابى عز الدين البشري
اعود اليك
مرحبا بك في البورد اولا
تناولت كتابات المرأه عموما
ولن اعطيك مختصرا من عندي ,ولكنها اكيد وجهة نظري للامور....
تظل المرأه ولانها لازالت ترتاد مثل هذه الاماكن باعداد قليله
لها خصوصيه وبالذات من القارئي الرجل....
ولان السودانيه لم تكتب عن اشجانها وانفعالاتها
واحاسيسها بكل الصدق بعد,فطبيعي ان يتلمس الرجل الشذرات
التي تبثها بعضهن هنا وهناك,في محاوله صادقه منه لتعرف على حياتها
وطريقة تفكيرها,وطبعا لا اعني الكاتبه ولكن اعني المرأه السودانيه
ولان الطبيعي منذ بداية الخليقه,ان يهتم الرجل بالمرأه وتهتم المرأه بالرجل
لذا تجد كثرة الزوار في بوستات من يكتبن كنساء,اي يتناولنا خصوصية اوضاعهن ....
هنالك نوع آخر من الكاتبات
كاتبات....تجاوزن هذه المرحله
او لم يدخلن هنا للتحدث عن مشاكلهن نساء وخصوصيتها,وان كانت هنالك حوجه فعلا لتناول قضايا المرأه
ولكن هنالك من تحزمن لقضايا اكبر وهي قضايا شعب مهدد بالانقراض....
ورفضن التنميط
وهي محاولات الرجل الجاده لجرهن للكتابه عن الحب و الاشواق و الهجر و اللقيا و الوحده
والتفاهم في قضايا الجنسين,...و.....الخ من قضايا تساعد الرجل على فهم المرأه.
ولكن اين هذا من ...قضايا القهر الجماعي وتكميم الافواه...وانهاء الحياه للبعض....
وكيف تكتب المرأه عن الشوق و الحنين و الرغبه و الهجران وحلاوة اللقاء وقسوة الفراق
و....و...الخ وهي ترى صور القتلى من الاطفال....وكمية الايتام والمحرومين من ابويهم
وتزايد اعداداطفال الشارع في السودان والفاقدين للعائل...وتفاقم ظاهرة....
العنف الجنسي و الاغتصابات ,وكيف تصمت المتعلمه وهي ترى ان صوت الاخريات المغيبات امانه في عنقها؟؟؟؟؟؟
كذلك ينقسم رواد المنبر الي اقسام....
فمنهم المغترب و الذي لا يعاني كثيرا من تأمين اولوياته....ويآتي ليتسكع في المنبر
ليستنشق شيئا من رائحة بلاده...مثل هذا يفضل مواضيع اللقيا و الفراق و الهجران
ويساهم في الكتابه في مثلها....ويبث اشواقه ويتحدث عن بنت بلده التي قد يكون يحلم بها....
البعض الاخر قد يكون مغترب ايضا...وآمن حاجاته الاوليه لكنه مسكون بهموم الوطن....
لا يعرف كيف ينسى...وكل ما وجد خدمه او تم له آمر بسهوله تذكر كيف يعاني اهله....
فيأتي ليتحدث عن التغيير,ومحاولة ايصال حلمه بأن يرى شعبه في اوضاع افضل
وهذا يقود للنقاشات السياسيه واختلاف شكل الحلم....بين المتعاطين للشأن الوطني.
وهنالك من يكتب من الداخل ومهمو فعلا,لكنه يرغب في ان يصير نعامه ويدس راسه في الرمال
ولا يرى الحقيقه,وهي ماساوية اوضاعه.
وهنالك من يكتب من الداخل ...ولكنه انتمى لطبقة الانتهازيه وحكام البلاد القتله
فيآتي مدافعا عن نظامه وعن وضعه واعتبره قلما مأجور....
وهنالك الجبان/ه الذي يعرف كل الحقائق ولكنه يحب اللجؤ لوسائل مثل الكحول او الادمان
لهروب من واقعه,فتجده معدم بكل المقاييس ولكنه يحب ان يتحدث في مواضيع المترفين
ويلجأ لبوستات الكماليات او التي لا تناول همومه بحق...وهم كثر ايضا.
غير العنصريه التي تفشت بين السودانين,ويمكن ان يعاديك البعض ويتفرق لمناوشتك
لمجرد اعلانك انك تنمي لاي النواحي في السودان.....
ولان الكمبيوتر كجهاز لا زال يعتبر ليس ممتلك من قبل العامه فطبيعي ان تسود
الصفوة التي تملك اوضاع اقتصاديه افضل....
لذلك عدد زوار البوست...لا يعني مؤشرا الا وسط الصفوه المترفه...ولا يمثل حقيقة الشعب وكيف يفكر
لذا هو لا يقلقنا ككتاب هامش,لان الشريحه التي نتناول همومها وقضاياها....هي مهمشه
حتى من التمثيل الحقيقي كنسبه داخل هذه المنتديات.
ولا تنسى لازال الرجل السوداني رغم تقدمية بعضهم,يحلم بالمرأه انثى وطيبه
وحنونه ومتغنجه,ومتطعوجه حتى في كتاباتها وتناولها للشأن العام اما عندما تكتب
بشكل مختلف فيصعب عليه هضم هذا النوع من الكتابات....
لذا تجد الشتيمه و النقدومحاولة تتفيه الجهود وتبخيس الناس اشيائها والادعاء
بالفقر اللغوي والركاكه,وكلها محاولات عقيمه ممن يرغب في تركيع النساء المصادمات
ولكن هيهات....
وقديما قال كارل ماركس ان الثورة تنضج مكوناتها عندما يتحقق (وعي الطبقه)
و النساء هنا (كطبقه) مطالبات بالتصدي لكل ماحولات التركيع و التحجيم التي يمارسها البعض بزكاء
لا يحسدوا عليه,وقتها تستحيل مهمتهم عليهم لذا لا يستبعد ان يلجاؤا للقتل.
والقتل اشكال ولا يفوت عليك القتل المعنوي
ووسائهلم في ذلك...بعض النساء ,اي ضربهن ببعضهن البعض....او ان تنقد الواحده اختها التي تدافع عن حقوقها...
وتسعى لتحقيق حياة افضل لها,مثل كل الشرفاء الذين يدافعون عن الفقراء و البرولتاريا
ومثلا يعدمون او يحاكمون بالتكفير وللاسف تجد من ينفذ حكم الاعدام عليهم من الذين انبروا هم للدفاع عنهم؟؟؟؟
والتاريخ مليء بالامثله.
تحياتي.
ودعواتي لك باقامه طيبه بالمنبر.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: معتصم دفع الله)
|
الزول السمح / معتصم
سلام وشوق مطر
المتتبع لحركة أحزابنا التقليدية منذ الاستقلال وحتي 1989م يخلص للآتي:
- برلمان انتقالي 1953م ولا أدري ان كان معين أو منتخب وأكبر انجازاته هي اعلان الاستقلال وبعد الاستقلال انقسمنا ما بين الوحدة والسودان للسودانيين وبعدها سلم السيد رئيس الوزراء حينها الحكم للعسكر . -انتفاضة اكتوبر 1964م وأتت بعدها حكومة سر الختم الخليفة الانتقالية ومن بعدها برلمان منتخب كانت الغلبة فيه لحزب الامة فالاتحادي والشيوعيين. في تلك الفترة حسب اعتقادي ارتكبت فيها أكبر غلطة في تاريخ السياسة السودانية وهي (تغيير الدستور بما يتوافق وسن رئيس الوزراء الجديد (أكرر حسب اعتقادي). ثم اتت بعدها كثير من المكايدات بين الاحزاب انتهت بطرد نواب الحزب الشيوعي من البرلمان وحسب ذاكرتي الخربة أن عددهم كان 13 نائب. (اعتقد كان ذلك في عام 1967م ) .. فما كان من اليسار الا أن اتانا بمايو 1969م. - حاول اليسار الانقلاب علي مايو في عام 1971م وفشل وكانت قاصمة الظهر بالنسبة لليسار حيث اعدم عدد من قيادييه.. - بعدها حاول اليمن الاستيلاء علي السلطة بقوة السلاح عام 1976م فيما يعرف بأحداث المرتزقة وحركة محمد نور سعد وفشل ايضا في الاستيلاء علي السلطة .. وكانت بعدها المصالحة الوطنية في بورتسودان عام 1978م .. التي رفض الشريف الهندي الدخول فيها .. وظل علي رأيه الي ان توفاه الله .. شاركت الاحزاب الموقعة علي الاتفاقية في مايو.. وبعدها تمكن الاخوان المسلمون من التغلغل في السلطة وادخال البنوك الاسلامية والتمكن ماليا.. و سن قوانين سبتمبر سيئة الذكر .. - انتفاضة ابريل 1985م .. والمجلس العسكري الانتقالي .. وحكومة الجزولي دفع الله ونائبها العام عمر عبدالعاطي ..(لا أود التحدث عن ولائها لانه ظاهر لكل ذي فطنة) .. ومن بعدها انتخابات حرة وبرلمان لم يتغير شكله كثيرا من حيث الترتيب حيث حلت الجبهة القومية كقوي ثالثة بدلا من اليسار الذي كان له حضوره البرلماني ايضا... والكل يعلم ما دار في تلك الفترة .. * ايضاح لابد منه: لعلنا نذكر ما منيت به الجبهة الاسلامية في تلك الفترة من هزيمة كبيرة في أشهر دائرة انتخابية في التاريخ وهي الدائرة 128 عل ما أذكر.. من تلك اللحظة فكرفيها الاسلاميون الاستيلاء علي السلطة .. وكانت مذكرة الضباط الشهيرة في فبراير 1989م .. التي فتحت شهية الاسلاميين للاستيلاء علي السلطة في يونيو 1989م (وتلك حقبة سوف اتناولها لاحقا)
أكرر ماذا قدمت لنا زعاماتنا التقليدية كشعب؟ وأزيد هل نحن شعب اصابه الملل من ادمان نخبه للفشل ؟ فاصبح غير مبالي لمن يحكمه وكيف ؟ والساقية لسه مدورا
كل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
الناظر
سلامات
في المشهد السياسي الراهن الان تعدينا مرحلة الشرزمة الجبهجية التي تحكمنا فقد تحولت بحول الله وقدرته لشرازم ( وكراضم ودرادم)من المتوالين والمتصالحين والمتواطئين من فلول يسار ويمين و( كشه مشه) تحالفت مع الجبهة تحت يافطات وذرائع اوهن من خيام التشرد في دارفور واقذر من مهنة( ابو الدرداق) ولله في خلقه شئون!!
هباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: هشام هباني)
|
Quote: في المشهد السياسي الراهن الان تعدينا مرحلة الشرزمة الجبهجية التي تحكمنا فقد تحولت بحول الله وقدرته لشرازم ( وكراضم ودرادم)من المتوالين والمتصالحين والمتواطئين من فلول يسار ويمين و( كشه مشه) تحالفت مع الجبهة تحت يافطات وذرائع اوهن من خيام التشرد في دارفور واقذر من مهنة( ابو الدرداق) ولله في خلقه شئون!! |
الذي ركب القطار من محطته السابعة كالذي ركبه من محطته الاولي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: هشام هباني)
|
ادريس بوست تمام
وشكرا يا ابي عزالدين البشري على الفضفضه
وكله من بعضه,هنا لا تعتقد الحال افضل
التقيت في نيويرك بشباب سرق العمر من بين يديهم
بعضهم...يواصل العمل يوميا لمدة 10 سنوات بلا عطلة ولو ليوم واحد!!!!
والسبب ناس السودان المتكين في الضلله ومعتمدين على الولد الفي امريكا!!!!
والفي امريكا ما قادر بعضهم يدخل مدرسة لغة....وقاعد في الساقيه دي
عشره سنين ولسه حيقعد عشرة سنين آخرى....
وكان الله في عون عباده السودانين.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا قليب مالك عليّ ؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
الناظر لو مشيت الدكتور عشان اكشف ليك قليبك ده حيقول ليك عندك: مرض الورطة وهو اخطر انواع الامراض الجديدة وفقط يصيب المهتمين بالعمل العام عندما يصل الانتماء الوطني عندهم فوق المعتاد لدرجة ان المصاب يتولد لديه الاحساس بالورطة في حب الوطن غير قادر للفكاك منه وهو سقف الانتماء....الله اديك العافية.
ظاااطو
| |
|
|
|
|
|
|
|