|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
الأخ خالد الأيوبي تحية
Quote: من أجل حوار حول (لغة الحوار) في المنبر ، حوار ينحاز للحقيقة دائماً ... حوار لا يســتبيح دم الحقيقة إنجيازاً لجماعة (أو ضد جماعة). |
هذا حلم صعب المنال يا صديقي فقد أصبحت القاعدة في هذا المنبر هي المهاترة والتهجم الذي لا يستند على دليل ولا منطق ولا خلفية.
كنت مشفقا على الدكتور محمد عبد الله الريح وأوشكت أن أنبهه أنه سيجد في المنبر ما لا يسره وأنه لن يستطيع (معنا) صبرا ليس ما لا يسره من حيث الانتقاد والتهجم ولكن ما لا يسره من حيث أن هذا الانتقاد والتهجم لا يستند على أي أسس انتقاد وتهجم والسلام.. اتهام، وإدانة، وحكم في سطر واحد. وقد جاء قبله مثقفون وكتاب كبار ليسوقوا بضاعتهم هنا ولكنهم لم يستطيعوا صبرا..
فاجأني الدكتور الريح بأنه تعامل مع الأمر بروح (رياضية) فاجتاز بذلك (امتحان الدخول في المعمعة).. وبقي عليه اجتياز امتحان (السأم) الذي ينتاب الشخص عندما تتكاثر عليه (السهام)، وخاصة إذا كانت نفس السهام التي انتزعها من جسمه قبل ذلك، وألقى بها جانبا معتقدا أنها قد (أدت مهمتها). أرجو أن يتجاوز ود الريح هذا الامتحان أيضا. وأن يستمر
لك وله تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: عبد الله عقيد)
|
الإخوة الكرام
ألف مليون سلام
وأحب اطمنكم أنا الفيلم دا شفتو قبل كدا في سينما كوستي.. والبطل ما حيموت يعني ما حيموت وأقول لكم كما قال سمك (القرقور) لأمه:
(ما تقنعي مني حتى لو شفتيني في الصاج).
وأنا متعود على جنس اللعب الخشن دا.. وبالنسبة لي كأنه لم يكن. بس يكفيني وجودكم معي في هذا البورد.. وخلينا نتعهد عهد شرف أننا لن نتخلى عن هذا المنبر بسبب شتيمة أو قذف أو نقد أو حقد إلا إذا حدثت ظروف خارجة عن إرادتنا. وإننا نعاهد الله والجميع أن نسمو بلغة الحوار ولا نهبط بهاالى قاع السفاسف والصغائر وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد نهانا أن نسب الذين يدعون من دونه وهم الكفار والمشركين فيقول جل جلاله: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم) فكيف نسب إخوة لنا مهما أغلظوا لنا القول أو تطاولوا علينا؟. نحن نعمل بالمستوى الأخلاقي الذي ارتضيناه لأنفسنا ولا يضرنا ولا ينتقص من قدرنا أن عملوا هم بالمستوى الأخلاقي الذي إرتضوه لأنفسهم. وفوق ذلك كله لن يخامرنا شعور بأننا أحسن منهم.
TAKE CARE AND ENJOY BEING TENSE
أخوكم ودالريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
طبعا يا جلابة لمن نسمعكم الكلام المفروض تسمعوها تقوموا تكتبوا كلام زي ده. هو دكتوركم العنصري جا داخل البورد ببوست عنصري يصف به البشر بالثيران الهائجة لمجرد أنهم أفارقة سود. صابين جام غضبكم علي لأني فضحت لكم دكتوركم وعريته أمام الملا؟ يجب أن تفهموا جيدا يا جلابة البورد. أي أسائة أو كتابة عنصرية سوف تواجه بشدة. وبكل بساطة الماعجبه يبطل عنصرية. أنا شخصيا ليست ملزم بأتباع أي أسلوب للنقاش مع أمثال ود الريح ومثقفي جيله. فهوا بأسلوبه هذا لا يختلف كثيرا عن الجيل الذي رسم تلك الثقافة الاستعلاية في السودان.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
خالد سلامي،
نقطة نظام لوسمحت:
انت منطلق من مجموعة مسلمات وتصورات مسبقة.
ياعزيزي، الكلام المنشور راي محدد وليس ببوست ترحيب.
في العادة لمان ينضم عضو مابكون في شئ منشور بخلاف الاسم اوربما نبذة تعريفية.
ده مالحصل.
نمرة اتنين، هذا الدقة القديمة قديعني شئ بالنسبة ليك وبقية الجلابة. علي كده بتفترض المعسكر الاخر من معسكري الصراع، تلقائيا مفروض يهتدي بي هدي الجلابة، في اعتبار ودالريح طوالي رمز من رموزو كما هوالحال في الضفة الاخري.
وبذات الطريقة انت بتفترض معايير صاح غلط اوحوار "هادئ" ياها ذاتا، معاييرك.
لاابدا!
المسألة مختلفة تماما: في السودان هناك ثنائية في كل شئ، لانو الصياغة الحالية قايمة علي الثنائية دي، وليس هناك "توحيد" بعد.
بالنسبة لي مثلا، ماعندي حاجة اسمها حوار خالص مع الطرف الاخر، لغياب الارضية المشتركة.
مع الطرف الاخر قاعدة تعاملي دواس بس.
مفهوم الحوار عندنا قاصر علي ناس معسكرنا، بحكم الارضية المشتركة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
Quote: أنا على قناعة تامة - انو الأخ دينق سمع كلمة عنصري؛ فأعجبه جرسها؛ فطفق يرددها دون أن يعرف معناها! |
العزيز حســين ملاسي
علي نفســــه جني دينق و عليه أن يتوقع مثل هذه الآراء ما دام يصر علي عدم التمييز بين الشــتيمة و النقد. إذا كان هذا هو أسلوب حوار دينق مع من لا يتفقون مع هواه في المنبر، فهل فكر في كمية الشـــتائم التي يحتاج إليها إذا أراد أن يوصل صوته إلي الخرطوم أو إلي أهل بشاشا في الشمالية مثلاً ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
كيف تعطي الزنوجيه ملمح العبوديه هذا سؤالي لك ?
Quote: ولم يكن ذلك التيار وقفاً على الفرانكوفونية ولكن معادله ظهر باللغة الأسبانية في كوبا عام 1927م Negrismo بينما أصبحت كلمة زنجي Niger مرادفة لكلمة عبد في ولايات الباما ونيواورليانز في جنوب الولايات المتحدة. وتحمل الكثير من الشحنات العنصرية والإستهزاء |
Since you left your post , my question is following you here
من اين لك بان تقول زنجي ترادف عبد .. هل تعني زنجي لك عبد .. لك حريه عدم الاجابه , وليس من عادتي المساككه باالسؤال , ولكنك اتيت بامر مستهجن لدي كانسان اسود وزنجي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
العزيز دينق
إنت تقول:
Quote: صابين جام غضبكم علي لأني فضحت لكم دكتوركم وعريته أمام الملا؟ |
و إنا في البوست دا فوق قلت
Quote: غير أنهم ما إســتطاعوا أن يرونــا فيه عـوراً أو يكشــفوا لنا منه عورة ، بل تكشـفت لنا في بعض مداخلاتهـم " عــوارة " . |
معناها نحن مختلفين في حقيقة أنك فضحتو و عريتو دي
و لي عودة بكرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
Quote: بالنسبة لي مثلا، ماعندي حاجة اسمها حوار خالص مع الطرف الاخر، لغياب الارضية المشتركة.
مع الطرف الاخر قاعدة تعاملي دواس بس.
مفهوم الحوار عندنا قاصر علي ناس معسكرنا، بحكم الارضية المشتركة.
|
العزيز بشـــاشــا
تعرف كلامك دا آثاره الســـلبية علي معســــكركم .. ما بتقل خطورة عن آثار كلام دينق داك الذي يلقيه علي عواهنه
أقول قولي هذا و سأدافع عنه برغم أني لا أعرف أي معسكر تتحدث عنه
المشكلة أني نعست والساعة واحدة صباحاً و أنا شفال الصباح.. حأقول ليك حاجة واحدة بس و أرجع ليك بكرة
المشكلة يا بشاشا أنك أنت الذي حددت أن فلان ليس منكم بل من المعسكر الآخر ( ود الريح كمثال في هذه الحالة) و قررت أن تهاجمه و لا تحاوره لأنه من المعسكر الآخر و لأنه ليس بينك و بينه أرضية مشتركة. هذا كلامك صاح؟
لكن أنا أقول لك كلامك غير منطقي خالص. لأنك مادام أنت الذي بادرت بالهجوم عليه و الدواس فأنت مطالب بتبرير ذلك الهجوم وأسباب الدواس لي أنا كمراقب و كمشاهد Audience أو كطرف محايد - قراء المنبر كمثال -
إن لم تبرر لي أسباب هذا الدواس فأنا أعتبرك (إقصائي) و (عنصري) و (جنجويدي كمان).
لا أطالبك بمحاورة الطرف الآخر - إذا لم ترغب في ذلك - لكني أطالبك بأن تعطيني مبررات قوية و أدلة دامغة لأسباب تصنيفك له كطرف آخر أولاً و أسباب دواسك له ثانياً. وإذا فشلت في إعطائي الدليل فلا تطالبني بالوقوف معك .. وإذا لم أقف بجانبك فلا تصنفني بأني في الطرف الآخر مثله و بمزاجك كدا.
بالمقابل إذا هو بادر بالهجوم غير المبرر عليك .... أدنته و إنتقدته ووقفت ضده
يا إبني ..... بدون حوار ... حيكون شــــــكلك غير مقبول خالص حتي لو لبســت لي جلابية إفريقية أنيقة و مزركشة و علقت عليها زهرة لوتس فرعونية
ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
السلام عليكم الأخ دينق سبق وكتبت لك في البوست المعني أنني كنت أشك في مدى فهمك لكلمة عنصري التي تحملها خِتماً تسِم به من تشاء وتأكدت من عدم فهمك من خلال ردك في البوست المعني نفسه ودعني أوضح لك قليلا .. ذلك البوست كان هو الأول لعالمنا د.محمد عبدا لله الريح وكان طابعه رياضي فكاهي تحليلي .. لم يعلق بفهمك من الموضوع بأجمله غير جملة (ثيران هائجة ) في وصفه للاعبي كرة القدم الأفارقة فلم تتردد في خِتم الرجل بالعنصرية وهل في هذا ما يشين؟ دَرجت معظم الفرق الرياضية الأفريقية على تسمية منتخباتها بأسماء الحيوانات ففريق نيجريا هو النسور الخضراء والكاميرون هم الأسود غير المروضة والمغرب أسود الأطلسي والسودان هم صقور الجديان وغانا والسنغال وساحل العاج وتقريباً كل الفرق الأفريقية وهنالك فريق منها يسمي نفسه (بالثيران) لا تسعفني الذاكرة أيهم..... ولا يقتصر هذا على الفرق الأفريقية بل هو مصطلح عام الفرنسيون يلقبون منتخبهم بالديوك بل ما تتهم به د.محمد عبدا لله الريح أساساً للعنصرية وهو (الثيران الهائجة) هو اللقب المفضّل لأسبانيا فهم ثيران البوسفور الهائجة ويكتبون في صحفهم : تألق الديك الفرنسي وهاج الثور الاسباني ...... الخ وقد فسر لك أحد المتداخلين في البوست المعني أن وصف اللاعبين بأوصاف القوة التي يتميز بها الثور( وأنت كدينكاوي تعرف ذلك) هو مدح لهم وليس انتقاصاً من قدرهم.. وألا لماذا يلصق أهلنا الدينكا قرون الثيران برؤوسهم ويقفزون تشبهاً بالثور الهائج؟؟ ........... أرأيت انك في حاجة لمراجعة قاموسك لتعرف معنى كلمة عنصري؟؟ لماذا لا تستعمل كلمة جلابي كختم بديل وخاصة انها كلمة فضفاضة تشمل كل السودان الشمالي ما عدا بعض المرضي عنهم مرحلياً من المواهيم ؟؟ ........ وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
أســـــتاذنا الجليل د. ودالريح
Quote: وأحب اطمنكم أنا الفيلم دا شفتو قبل كدا في سينما كوستي.. والبطل ما حيموت يعني ما حيموت وأقول لكم كما قال سمك (القرقور) لأمه:
(ما تقنعي مني حتى لو شفتيني في الصاج).
|
إن كان عليك فنحن مطمئنون و الذين شاهدوك في سينمات كثيرة يعرفون أنك جاهز بأســلحتك الخاصة ولا خوف عليك
Quote: . وإننا نعاهد الله والجميع أن نسمو بلغة الحوار ولا نهبط بهاالى قاع السفاسف والصغائر وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد نهانا أن نسب الذين يدعون من دونه وهم الكفار والمشركين فيقول جل جلاله: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم) فكيف نسب إخوة لنا مهما أغلظوا لنا القول أو تطاولوا علينا؟. |
و الزبد لا بد ســيذهب جفاءاً و ما ينفع الناس ســـــيمكث في الأرض
Quote:
وفوق ذلك كله لن يخامرنا شعور بأننا أحسن منهم.
|
و بعد هذه لن يقنعني أحد بأنك عنصري ... لولا يأتون بسلطان بين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
حين تم التبشير بانضمام الدكتور محمد عبد الله الريح للمنتدى ، ومع سعادتى بهذا الخبر إلا أننى أشفقت على الرجل من أن تنتاشه سهام الإستقطاب الحاد سواء على المستوى السياسى أو الإثنى ، وطالعتُ لاحقاً مقاله الأول فلم أجد فيه مايسىء لأى فرد أو مجموعات بشرية ، كما لم أجد فيه أنفاس حساس محمد حساس فى ألقها القديم وايغالها فى السخرية " لعل مرد ذلك لتبدل السنين فما عادت الأشياء هى الأشياء" . إن من أعظم المعضلات التى لازمت المجتمع السودانى تلكم القطبية الحادة ، وثنائية المع والضد والتى تصادر كل مساحة ممكنة لتلاقح الرؤى وصولاً لإثراء الحوار ، فلنختلف ولنصغى لبعضنا البعض ولنفند أسانيد وحجج كل طرف وصولاً لحد أدنى للإتفاق بلا إقصاء للآخر ، لأن فى إقصاءه موات للفكرة التى نبشر بها ولنتأمل الفراشات فى تطوافها على الأزاهر " حضرت الفكرة وغابت التفاصيل فاعذروا جهلى ومساقى الأدبى " . معاً سادتى لنؤسس لمفاهيم الإختلاف ونروض النفس عليها فما لدينا صوابٌ يحتمل الخطأ ، ومالدى غيرنا خطأٌ يحتمل الصواب . فلنترك جانباً استعجال اصدار الأحكام بحق الغير ولنتأمل فى تبريراتهم لمواقفهم علنا نظفر ببعض نقاط اتفاق ، ويحضرنى مقال قرأته للدكتور محمد عبد الله الريَّح قبل بضع سنين حين اعتزم العودة للوطن فاتهمه البعض بالرغبة فى الإرتماء فى أحضان النظام فكان رده عليهم : " وهل يصالح الجرح السكين ؟؟ " ، ولنا أن نتأمل عمق هذه الكلمات على بساطتها ، ومقدار الإحباط الذى أصابه فى رؤى من ندخرهم للزمن الفلانى رواداً للتغيير نحو الأفضل !!!. لك الشكر ايوبى ولى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
Quote: كيف تعطي الزنوجيه ملمح العبوديه هذا سؤالي لك ?
Quote: ولم يكن ذلك التيار وقفاً على الفرانكوفونية ولكن معادله ظهر باللغة الأسبانية في كوبا عام 1927م Negrismo بينما أصبحت كلمة زنجي Niger مرادفة لكلمة عبد في ولايات الباما ونيواورليانز في جنوب الولايات المتحدة. وتحمل الكثير من الشحنات العنصرية والإستهزاء
Since you left your post , my question is following you here
من اين لك بان تقول زنجي ترادف عبد .. هل تعني زنجي لك عبد .. لك حريه عدم الاجابه , وليس من عادتي المساككه باالسؤال , ولكنك اتيت بامر مستهجن لدي كانسان اسود وزنجي ..
|
العزيز MUHIB
برغم أن السؤال ليس موجه إلي ، و برغم أنني لم أضمك لمن إعتبرتهم وجهوا نقداً غير مؤسس للدكتور محمد ع الريح، إلا أني أراك تلج إلي هنا طواعية و بمحض إرادتك تضم نفســك إليهم، إذاً حتي تكون إقامتك في هذا البوســـت شـــرعية ، فهاك رأئي في مساسكتك للدكتور:
بدون زعل و بدون غرض آخر غير الحوار أقول لك : أنت تســـعي لإفتعال معركة بغير معترك مع الدكتور ود الريح
لأنه إما أنك تستهجن الأمر بإعتبارك أسوداً و زنجياً - كما تقول - و تري أن الربط بين كلمة زنجي و عبد إساءة لك، و في هذه الحالة فينبغي أن يكون غضبك ممن تأتيك منه الإســـاءة ، وهم (سكان ولايات الباما ونيواورليانز في جنوب الولايات المتحدة) الذين قال ود الريح أنهم يستخدمون (زنجي) مرادفة لكلمة عبد. و قضيتك يجب أن تكون مع هؤلاء الأمريكان و ليست مع ودالريح العربي الجلابي. ولا داع لسؤاله: من اين لك بان تقول زنجي ترادف عبد .. هل تعني زنجي لك عبد ؟؟؟؟؟
و إما أنك لا تتفق مع ود الريح في زعمه بأن (سكان ولايات الباما ونيواورليانز في جنوب الولايات المتحدة) يرون كلمة (زنجي) مرادفة لكلمة (عبد). و في هذه الحالة كان ينبغي أن تطرح هذا الرأي ، و تضع القراء أمام رأين - رأي ود الريح و رأيك - للحكم بينهما وكل يأتي بدليله و برهانه. بل المســاســـكة.
إذا قال لك أحدهم أن أهل إقليم كذا في السودان يستخدمون كلمة جعلي مرادفة لكلمة "أحمق". فهل يعني ذلك أنه يري أن كلمة جعلي ترادف كلمة أحمق ؟ و هل ستساسكه بالسؤال : من اين لك بان تقول جعلي ترادف أحمق؟ أم تسأله عن دليله علي أن سكان أقليم كذا يرون ذلك ؟.
من هنا رأيت أنك تبحث عن معركة معه. لو كنت تريد الحقيقة فتحري عنها و تعال برأيك الذي يدحض رأي ود الريح في ناس أمريكا العنصريين
و أحيلك لمداخلة (أبو الريش) في البوست الذي تركه ود الريح. يقول أبو الريش - القانوني و الذي يعيش في أمريكا:
Quote:
إن عبارة زنجى فى أمريكـا اليوم تعتبـر جريمـة يعاقب عليهـا القانون.. فأرجـو إن لم تكن مقتنـع على الأقل تكون (حسـاس).. فإن ما كان بقال بالأمس نتيجـة تراكم الثقافـة العرقيـة والإسترقاقيـة، لا يسمـح بـه اليوم.. فإن الأحـرار الإنسـانيين يعرفون أنهـا كلمـة مهينـة لا تليق أن تقال لأى احـد(مهما كانت تبريرات وتفسيرات معانيهـا اللغويـة)، والعنصـريين الحاقـدين يعتبرونهـا صحيحـة ولكنهـا غيـر مناسب النطق بهـا،
|
فهل ســـتســاســـكه بإســـتهجانك من أن تكون كلمة زنجي الرقيقة اللطيفة ،،، جريمة ؟؟؟
مع خالص ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
العزيز أبو بكر حامد
لك الشــكر علي المرور والأضــافة ...
إذا رجعت إلي بوست د. ود الريح المعني تحد أنه وصف الأوربيين بالعنصرية مرة ووصف الأمريكيين بها مرة أخري .... فإذا بهم ينسبون إليه قول الأمريكان والأوربيين ... ليتهموه بالعنصرية ..
أنا لا أدافع عنه ... ولكني أدافع عن عقولنا التي يريدون أن يضحكوا عليها .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس (Re: خالد الأيوبي)
|
و صف ود الريح للأفارقة بالثيران لا يمكن إعتباره دليلاً علي عنصريته. فهو يتحدث عن لاعبي كرة - أي رياضيين - لذلك فالأقرب للفهم أنه أخذ من الثيران القوة كوجـه للشـــبه بين الثور و البطل الرياضي . والتشــبيه بالثيران في حالة وصف القوة و المهابة موجوداً عند العرب - عرب السودان يا بشاشة - و قد قال الشــاعر الفذ / محمد طه القدال
يا ديارى الوين ....أنى تور عفين الشين .....أنى ما اضينة وزين انى تور عفين الشين انى
يعني تور و عفين كمان و دا كلو شـــكر ما نبذ يا دينق
| |
|
|
|
|
|
|
|