النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس

النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس


07-17-2006, 01:10 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1153095059&rn=0


Post: #1
Title: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-17-2006, 01:10 AM



مفهوم

أفهم أنه مهما كبر الدكتور محمد عبدالله الريح في نظرنا نحن الذين عرفناه
عالماً و أستاذاً جامعياً جليلاً .... أو/ و
كاتباً متميزاً بأسلوبه الساخر و كتاباته الطريفة اللمــاحة ...... أو/ و
أحد رواد الشــعر الحلمنتيشي و المؤسـسـين لجماعة الشعر الحلمنتيشي و هيئة حلمنيش العليا

فإنه لا يحق لنا أن نعصمه عنـ و نحول بينه و بين النقد المسنود بالأدلة و البراهين ، بل يجب علينــا قبول أي نتائج يتوصل إليها ما يتم من تحليل و تقييم له كشخص عام ، شريطة أن يتســم التحليل بالموضوعية و العلمية.

سعدت جداً بإنضام الدكتور الريح لهذا المنبر - الذي علمت به متأخراً جداً و ســــارعت بقراءة مقاله الأول هنــا بعنوان :

الزنوجة، كرة القدم والشتات الأفريقي
( أنظر الرابط)

فتذكرت أياماً خوالي كنت أقرأ له فيها كثيراً ، وجدت في المقال نفس أسلوب و أستايل ود الريح برغم أنه لم يكن في مستوي ما تحفظه ذاكرتي له مقالات قديمة عديدة. و لكن ليس هذا هو موضوع حديثي هنا

إطلعت علي كثير من المداخلات في البوست المشار إليه ترحب بالكاتب و تعده إضافية نوعية للمنبر، و أعتبرت ذلك شـــيئاً طبيعياً

و لكن و في نفس البوست إطلعت علي مداخلات أخري مختلفة، لو إطلع عليها بعض معجبي الدكتور لولوا منها فراراً و لملئوا منها رعباً.

قلة من الزملاء يشــنون هجوماً عنيفاً علي الرجل و " يقهمونه " من أول مشاركة له بالمنبر مـخالفين بذلك قواعد العرف السوداني (القديم و الجديد)، العرف الذي يعتبر القادم الجديد ضـيفاً أولي بالإحترام و حســـن الإستقبال
و هو نفس العرف الســوداني الذي يصـرح لنا بأن نقول لمن هو أعور أنت أعور و في عينه ، بعد واجب الضـيافة طبعــاً

لكن هؤلاء القلة أسقطوا عن القادم الجديد حقه في حسن الإستقبال و الضيافة و لم يســــقطوا حقهم في أن يعيبوه من خلال مقاله و ماضيه و أن يقولوا لنا أنه أعور
غير أنهم ما إســتطاعوا أن يرونــا فيه عـوراً أو يكشــفوا لنا منه عورة ، بل تكشـفت لنا في بعض مداخلاتهـم " عــوارة " .

و جدت من مداخلاتهم أن الرجل الذي أعده كاتباً متميزاً وعالماً جليلاً ووطني غيور - أيضاً - في رأيهم ليس أكثر من كونه "عنصري قذر" و "حكامة".

ولكن لأني أؤمن بأن الكون متغير و أن كل شئ فيه قابل للتغير ، فقد هيئت نفسي علي عدم الإندهاش و علي تقبل كل الحقائق المثبتة. وهيئتهــا لتلقي البراهين و الأدلـة التي ســيأتي بها هؤلاء الأخوة الذين يهاجمون الدكتور ، لولا يأتون عليه بسلطان بين .

أعدت قراءة المقال مرة و أخري، .... زحزحت الســـطور بناء علي أمرهم
Quote: (( فالقراءة فيما بين السطور واجبة.))

و نظرت ما بين الكلمات و الحروف للكشف عنما تبطنه لغة المقال .. كما نصحوني
Quote: (( لانه تناول الافارقة بلغة استفذاذية مبطنة ))

و عندما لم أري ما يرون توجهت إليهم ، إلي مداخلاتهم مرة أخري أعيد قراءة ما ظهر منها و ما بطن

أما (دينق) فقد وضع مقطعــاً من مقال د. الريح و كتب كلمات - لا تحســب ضد الدكتور و لا لصالح دينق أبداً - وقال

Quote: يا لك من عنصري قذر.
من الافضل لك تعود وتكتب في صحيفة صديقك الطيب مصطفى.
لا أدري كيف سمح بكري أبوبكر لك بالكتابة هنا؟

وما زادت بقية مداخلاته عن معني هذه العبارة حرفاً واحداً - لائقاً أو غير لائق - ، كلما هناك أنه في كل مرة يضع لها لحناً جديداً. وما أضافت ألحانه لعباراته أي منطق ولم تكســبها موضوعية


أما حنين ، فقد أتي بهذا المقطع من مقال الدكتور
Quote: ولكن ليس هذا بلا ثمن. لقد أيقظ الأفارقة الشعور العنصري المضاد للزنزج وسط العنصريين الأوربيين والنازيين الجدد الذين يؤمنون بتفوق الجنس الأوربي أو الآري فعمدوا الى إساءة اللاعبين ووصفهم بأنهم عبيد وقرود

و علق قائلاً:
Quote: الكلام الفوق دا ياسعادتك
مش نفس كلام منبر الطيب مصطفي العنصري


قلت في نفسي بل هو أفظع يا حنين وأشد ، إذا كنت تقصد ما يقوم به العنصريون الأوربيين و النازيون الجدد، ولكن مادخل الدكتور وماعلاقته بعنصرية الأوربيين يا حنين حتي ( تقهمه ) بهذه الجملة المضللة التي تعد أول مداخلة يستقبلها دكتور محمد عبد الله الريح وهو عضو بالمنبر.
هذه الجملة التي كانت عكازاً مســـكه بعض العميان، و كانت حجراً ألقيته في بركة ساكنة فعكرها فأجتذبت هواة الصيد في المياه العكرة

إنتظرت حنين طويلاً فلم يأت مرة أخري للبوست لأعرف إن كان يقصد الدكتور أم الأوربيين ، فما جاء و رجعت منه بخفي ( حنين )


و ( طالب تيه ) يســتنكر بشــدة عدم إعجابنا بعبارات دينق ويقول - في إشــارة إلي د. محمد عبدالله الريح

Quote: هذا العنصرى لم يترك لنا مجالا للترحيب به. فقد كان اول ما بدأ به مقاله هو التندر بتلك الالفاظ العنصرية.


ثم يتكرم علينا بالإشــــارة إلي أن
Quote: الألفاظ العنصرية مخفية بين الســطور
و لم ينسي أن يبشرنا بأن الأيام ستكشف لنا صدق الشيح دينق ود تكتوك
خلاصة الأمر : لم يأت (طالب) بدليل واحد ضد (البروفيسور)


أما اللاعب PLAYER فلم أجد عنده أيضـــاً ما يقنعني أن في هذا المقطع الذي أخذه من مقال الدكتور
Quote: ولذلك ظلوا في أحلامهم يخططون للتسلل الى أوربا فمات منهم من مات غارقاً في أحلامه قبل أن يصل الى سواحل أوربا. ووجد الأفارقة ضالتهم في كرة القدم

أكبر دليل علي العنصرية و الحقد و الكراهية تجاه الزنوجة و الأفرقة ، كما قال

أردت أن أسأله هل الهجرة ســبة و عيب ؟ ولكن فضلت إنتظار ما ســتســـفر عنه مجهودات الزميل (منير) و محاولاته لإقناع (بلير) علي إيراد دليل واحد مباشر يثبت به عنصرية الدكتور، وما أســفرت جهود (منير) غير بضع أســئلة جاء بها ( بلير ) ظاناً نفســــه قد ( قلب الهوبة ) - كما يقولون - أو فســـر الماء ( الذي لا لون له ) بعد الجهد بالبترول ( الأسـود ):
Quote: الزنوجة صفة ام اسم?
هل الزنوجة تصغير أم تأنيث لكلمة الزنوج?
ما معني كلمة زنوجة
لماذا استثناء عرب افريقيا

و إختتم بعبارات إســتشف منها منير رائحة دافع شخصي وراء موقفه
Quote: عند الضرورة سوف انشر تاريخ الدكتور عنصري...طالبآ واستاذآ ومستوظفآ....ومغتربآ لو راينا حاجة لذلك
فبعيدآ هذا البوست فسيادته يحمل تاريخآ عريقآ في العنصرية والمحسوبية
لقد اضر هذا الدكتور الكثيرين بعنصريته مستغلآ المناصب التي شغلها


أما الأستاذ هاشم بدرالدين فقد جاء بإتهام جديد موجه نحو الدكتور وصاغه بكلمات واضحة لا لبس فيها

Quote: مرحب بالدكتور الحكامة العنصرى
السودانى الوحيد الذى هلل لإعدام 28 ضابط فى آخر أيام رمضان،

ثم بعد أن طالبه الدكتور بالدليل، عاد يقول بأن الجريدة التي كتب فيها الدكتور مقاله لا قيمة لها و لا يتم الإحتفاظ بها، ولكنه أكد مخاطباً الدكتور
Quote: المقال لم تذكر فيه اسماء الضباط أو إنقلابهم، لكن المعنى كان ضمنياً ومفهوم

ولن يســتطيع الأستاذ هاشم بدرالدين أن يعتب علينا إن كان المعني بالنسبة لنا غير مفهوم، لأننا لم نقرأ المقال بعد و لأن المقال
لم يذكر فيه الضباط أو إنقلابهم كما قال هاشم نفسه

و أخيراً الأمير بشــــاشــــا فقد إكتفي بأن وضع his business card لعناية دكتور محمد عبدالله الريح (السوداني القديم - كما أســماه ) و كارته يقرأ كالآتي:

Quote: بشاشا شامبليون-اخصائي تفكيك الكود الجلابي.


وآخر قولي إخــوتي مثلما قلت أولاً : لا أحد فوق النقد المؤسس ولكن النقد البلا أساس لن يبني سوداناً جديداً، وإن بني فإنه ســــيبني أكثر من ســــودان جديد. كل سودان له بوابة منفصلة و شروط دخول مختلفة.

لكن دينق لا يعي ذلك و يحتاج لمن ينبهـه ممن يثق فيهم - وهم قليل - . ألا ترون أنه تعجل قليلاً حيث بدأ بتطبيق شروطه علي الدكتور محمد عبدالله الريح

Quote: الأني قصدت أستعمل تلك اللغة العنيفة مع ذلك الدكتور العنصري لكي يعلم أن تلك اللغة لم تعد مقبولة بعد اليوم


.. بل تعجل كثيراً

Quote: لم تعد مقبولة بعد اليوم


مع إحترامي و تقديري لكل من ورد إســـمه هنا



Post: #2
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-17-2006, 06:57 AM
Parent: #1


لا أدافع ... فالدكتور محمد عبد الله الريح لا يحتاج لدفاع مني ...
ولكن ((فوق)) من أجل حوار حول (لغة الحوار) في المنبر ، حوار ينحاز للحقيقة دائماً ... حوار لا يســتبيح دم الحقيقة إنجيازاً لجماعة (أو ضد جماعة).


Post: #3
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: عبد الله عقيد
Date: 07-17-2006, 08:02 AM
Parent: #2

الأخ خالد الأيوبي
تحية

Quote: من أجل حوار حول (لغة الحوار) في المنبر ، حوار ينحاز للحقيقة دائماً ...
حوار لا يســتبيح دم الحقيقة إنجيازاً لجماعة (أو ضد جماعة).

هذا حلم صعب المنال يا صديقي
فقد أصبحت القاعدة في هذا المنبر هي المهاترة والتهجم الذي لا يستند على
دليل ولا منطق ولا خلفية.

كنت مشفقا على الدكتور محمد عبد الله الريح
وأوشكت أن أنبهه أنه سيجد في المنبر ما لا يسره
وأنه لن يستطيع (معنا) صبرا
ليس ما لا يسره من حيث الانتقاد والتهجم
ولكن ما لا يسره من حيث أن هذا الانتقاد والتهجم لا يستند على أي أسس
انتقاد وتهجم والسلام.. اتهام، وإدانة، وحكم في سطر واحد.
وقد جاء قبله مثقفون وكتاب كبار ليسوقوا بضاعتهم هنا
ولكنهم لم يستطيعوا صبرا..

فاجأني الدكتور الريح بأنه تعامل مع الأمر بروح (رياضية)
فاجتاز بذلك (امتحان الدخول في المعمعة)..
وبقي عليه اجتياز امتحان (السأم) الذي ينتاب الشخص
عندما تتكاثر عليه (السهام)، وخاصة إذا كانت نفس السهام التي
انتزعها من جسمه قبل ذلك، وألقى بها جانبا معتقدا أنها قد (أدت مهمتها).
أرجو أن يتجاوز ود الريح هذا الامتحان أيضا.
وأن يستمر

لك وله تقديري

Post: #4
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: Hussein Mallasi
Date: 07-17-2006, 08:38 AM
Parent: #3

سلامات يا أيوبي؛

أنا على قناعة تامة - انو الأخ دينق سمع كلمة عنصري؛
فأعجبه جرسها؛ فطفق يرددها دون أن يعرف معناها!

Post: #5
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: د.محمد عبد الله الريح
Date: 07-17-2006, 12:20 PM
Parent: #3

الإخوة الكرام

ألف مليون سلام

وأحب اطمنكم أنا الفيلم دا شفتو قبل كدا في سينما كوستي.. والبطل ما حيموت يعني ما حيموت وأقول لكم كما قال سمك (القرقور) لأمه:

(ما تقنعي مني حتى لو شفتيني في الصاج).

وأنا متعود على جنس اللعب الخشن دا.. وبالنسبة لي كأنه لم يكن. بس يكفيني وجودكم معي في هذا البورد.. وخلينا نتعهد عهد شرف أننا لن نتخلى عن هذا المنبر بسبب شتيمة أو قذف أو نقد أو حقد إلا إذا حدثت ظروف خارجة عن إرادتنا. وإننا نعاهد الله والجميع أن نسمو بلغة الحوار ولا نهبط بهاالى قاع السفاسف والصغائر وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد نهانا أن نسب الذين يدعون من دونه وهم الكفار والمشركين فيقول جل جلاله: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم) فكيف نسب إخوة لنا مهما أغلظوا لنا القول أو تطاولوا علينا؟. نحن نعمل بالمستوى الأخلاقي الذي ارتضيناه لأنفسنا ولا يضرنا ولا ينتقص من قدرنا أن عملوا هم بالمستوى الأخلاقي الذي إرتضوه لأنفسهم. وفوق ذلك كله لن يخامرنا شعور بأننا أحسن منهم.

TAKE CARE AND ENJOY BEING TENSE


أخوكم ودالريح

Post: #6
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: hajhamad
Date: 07-17-2006, 05:33 PM
Parent: #5

عالماً و أستاذاً جامعياً جليلاً

كاتباً متميزاً بأسلوبه الساخر و كتاباته الطريفة اللمــاحة

أحد رواد الشــعر الحلمنتيشي

سعدت جداً بإنضام الدكتور الريح لهذا المنبر.




مرحبا بك يا دكتور اضافة ثرة للمنتدى و عرفناك عطاء متدفق.

أكرر ترحيبي بك.

الحاج حمد

Post: #7
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: mohamed osman bakry
Date: 07-17-2006, 05:58 PM
Parent: #6

Quote: نحن نعمل بالمستوى الأخلاقي الذي ارتضيناه لأنفسنا ولا يضرنا ولا ينتقص من قدرنا أن عملوا هم بالمستوى الأخلاقي الذي إرتضوه لأنفسهم. وفوق ذلك كله لن يخامرنا شعور بأننا أحسن منهم.

Post: #15
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-17-2006, 11:57 PM
Parent: #6

العزيز حاج حمد .. و العزيز محمد عثمان بكري .... شكرا علي المرور

نعم

عالماً و أستاذاً جامعياً جليلاً

كاتباً متميزاً بأسلوبه الساخر و كتاباته الطريفة اللمــاحة

أحد رواد الشــعر الحلمنتيشي


هكذا عرفنا محمدعبدالله الريح

Post: #8
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: Deng
Date: 07-17-2006, 06:29 PM
Parent: #1

طبعا يا جلابة لمن نسمعكم الكلام المفروض تسمعوها تقوموا تكتبوا كلام زي ده.
هو دكتوركم العنصري جا داخل البورد ببوست عنصري يصف به البشر بالثيران الهائجة لمجرد أنهم أفارقة سود.
صابين جام غضبكم علي لأني فضحت لكم دكتوركم وعريته أمام الملا؟
يجب أن تفهموا جيدا يا جلابة البورد. أي أسائة أو كتابة عنصرية سوف تواجه بشدة. وبكل بساطة الماعجبه يبطل عنصرية.
أنا شخصيا ليست ملزم بأتباع أي أسلوب للنقاش مع أمثال ود الريح ومثقفي جيله. فهوا بأسلوبه هذا لا يختلف كثيرا عن الجيل الذي رسم تلك الثقافة الاستعلاية في السودان.

دينق.

Post: #9
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: Bashasha
Date: 07-17-2006, 09:39 PM
Parent: #1

خالد سلامي،

نقطة نظام لوسمحت:

انت منطلق من مجموعة مسلمات وتصورات مسبقة.

ياعزيزي، الكلام المنشور راي محدد وليس ببوست ترحيب.

في العادة لمان ينضم عضو مابكون في شئ منشور بخلاف الاسم اوربما نبذة تعريفية.

ده مالحصل.

نمرة اتنين، هذا الدقة القديمة قديعني شئ بالنسبة ليك وبقية الجلابة. علي كده بتفترض المعسكر الاخر من معسكري الصراع، تلقائيا مفروض يهتدي بي هدي الجلابة، في اعتبار ودالريح طوالي رمز من رموزو كما هوالحال في الضفة الاخري.

وبذات الطريقة انت بتفترض معايير صاح غلط اوحوار "هادئ" ياها ذاتا، معاييرك.

لاابدا!

المسألة مختلفة تماما:
في السودان هناك ثنائية في كل شئ، لانو الصياغة الحالية قايمة علي الثنائية دي، وليس هناك "توحيد" بعد.

بالنسبة لي مثلا، ماعندي حاجة اسمها حوار خالص مع الطرف الاخر، لغياب الارضية المشتركة.

مع الطرف الاخر قاعدة تعاملي دواس بس.

مفهوم الحوار عندنا قاصر علي ناس معسكرنا، بحكم الارضية المشتركة.

Post: #10
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-17-2006, 10:54 PM
Parent: #1


العزيز عبدالله عقيد

شكراً للمرور و المساهمة الجميلة

Quote: فاجأني الدكتور الريح بأنه تعامل مع الأمر بروح (رياضية)

أتفق معك ثماماً و أعتقد أن ذلك ســيضاف لرصيده


Post: #11
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-17-2006, 11:17 PM
Parent: #1

Quote: أنا على قناعة تامة - انو الأخ دينق سمع كلمة عنصري؛
فأعجبه جرسها؛ فطفق يرددها دون أن يعرف معناها!


العزيز حســين ملاسي

علي نفســــه جني دينق و عليه أن يتوقع مثل هذه الآراء ما دام يصر علي عدم التمييز بين الشــتيمة و النقد. إذا كان هذا هو أسلوب حوار دينق مع من لا يتفقون مع هواه في المنبر، فهل فكر في كمية الشـــتائم التي يحتاج إليها إذا أراد أن يوصل صوته إلي الخرطوم أو إلي أهل بشاشا في الشمالية مثلاً ؟


Post: #12
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: Muhib
Date: 07-17-2006, 11:40 PM
Parent: #11

كيف تعطي الزنوجيه ملمح العبوديه هذا سؤالي لك ?

Quote: ولم يكن ذلك التيار وقفاً على الفرانكوفونية ولكن معادله ظهر باللغة الأسبانية في كوبا عام 1927م Negrismo بينما أصبحت كلمة زنجي Niger مرادفة لكلمة عبد في ولايات الباما ونيواورليانز في جنوب الولايات المتحدة. وتحمل الكثير من الشحنات العنصرية والإستهزاء


Since you left your post , my question is following you here


من اين لك بان تقول زنجي ترادف عبد .. هل تعني زنجي لك عبد .. لك حريه عدم الاجابه , وليس من عادتي المساككه باالسؤال , ولكنك اتيت بامر مستهجن لدي كانسان اسود وزنجي ..

Post: #16
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-18-2006, 00:07 AM
Parent: #11

العزيز دينق

إنت تقول:

Quote: صابين جام غضبكم علي لأني فضحت لكم دكتوركم وعريته أمام الملا؟

و إنا في البوست دا فوق قلت

Quote: غير أنهم ما إســتطاعوا أن يرونــا فيه عـوراً أو يكشــفوا لنا منه عورة ، بل تكشـفت لنا في بعض مداخلاتهـم " عــوارة " .

معناها نحن مختلفين في حقيقة أنك فضحتو و عريتو دي

و لي عودة بكرة


Post: #17
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-18-2006, 00:46 AM
Parent: #11

Quote:
بالنسبة لي مثلا، ماعندي حاجة اسمها حوار خالص مع الطرف الاخر، لغياب الارضية المشتركة.

مع الطرف الاخر قاعدة تعاملي دواس بس.

مفهوم الحوار عندنا قاصر علي ناس معسكرنا، بحكم الارضية المشتركة.





العزيز بشـــاشــا

تعرف كلامك دا آثاره الســـلبية علي معســــكركم .. ما بتقل خطورة عن آثار كلام دينق داك الذي يلقيه علي عواهنه

أقول قولي هذا و سأدافع عنه برغم أني لا أعرف أي معسكر تتحدث عنه

المشكلة أني نعست والساعة واحدة صباحاً و أنا شفال الصباح.. حأقول ليك حاجة واحدة بس و أرجع ليك بكرة


المشكلة يا بشاشا أنك أنت الذي حددت أن فلان ليس منكم بل من المعسكر الآخر ( ود الريح كمثال في هذه الحالة) و قررت أن تهاجمه و لا تحاوره لأنه من المعسكر الآخر و لأنه ليس بينك و بينه أرضية مشتركة. هذا كلامك صاح؟

لكن أنا أقول لك كلامك غير منطقي خالص. لأنك مادام أنت الذي بادرت بالهجوم عليه و الدواس فأنت مطالب بتبرير ذلك الهجوم وأسباب الدواس لي أنا كمراقب و كمشاهد Audience أو كطرف محايد - قراء المنبر كمثال -

إن لم تبرر لي أسباب هذا الدواس فأنا أعتبرك (إقصائي) و (عنصري) و (جنجويدي كمان).

لا أطالبك بمحاورة الطرف الآخر - إذا لم ترغب في ذلك - لكني أطالبك بأن تعطيني مبررات قوية و أدلة دامغة لأسباب تصنيفك له كطرف آخر أولاً و أسباب دواسك له ثانياً. وإذا فشلت في إعطائي الدليل فلا تطالبني بالوقوف معك .. وإذا لم أقف بجانبك فلا تصنفني بأني في الطرف الآخر مثله و بمزاجك كدا.

بالمقابل إذا هو بادر بالهجوم غير المبرر عليك .... أدنته و إنتقدته ووقفت ضده

يا إبني ..... بدون حوار ... حيكون شــــــكلك غير مقبول خالص حتي لو لبســت لي جلابية إفريقية أنيقة و مزركشة و علقت عليها زهرة لوتس فرعونية

ولي عودة


Post: #13
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: الزوول
Date: 07-17-2006, 11:44 PM
Parent: #1


السلام عليكم
الأخ دينق
سبق وكتبت لك في البوست المعني أنني كنت أشك في مدى فهمك لكلمة عنصري التي تحملها خِتماً تسِم به من تشاء
وتأكدت من عدم فهمك من خلال ردك في البوست المعني نفسه
ودعني أوضح لك قليلا ..
ذلك البوست كان هو الأول لعالمنا د.محمد عبدا لله الريح وكان طابعه رياضي فكاهي تحليلي ..
لم يعلق بفهمك من الموضوع بأجمله غير جملة (ثيران هائجة ) في وصفه للاعبي كرة القدم الأفارقة فلم تتردد في خِتم الرجل بالعنصرية
وهل في هذا ما يشين؟
دَرجت معظم الفرق الرياضية الأفريقية على تسمية منتخباتها بأسماء الحيوانات
ففريق نيجريا هو النسور الخضراء
والكاميرون هم الأسود غير المروضة
والمغرب أسود الأطلسي
والسودان هم صقور الجديان
وغانا والسنغال وساحل العاج وتقريباً كل الفرق الأفريقية وهنالك فريق منها يسمي نفسه (بالثيران) لا تسعفني الذاكرة أيهم.....
ولا يقتصر هذا على الفرق الأفريقية بل هو مصطلح عام
الفرنسيون يلقبون منتخبهم بالديوك
بل ما تتهم به د.محمد عبدا لله الريح أساساً للعنصرية وهو (الثيران الهائجة)
هو اللقب المفضّل لأسبانيا
فهم ثيران البوسفور الهائجة
ويكتبون في صحفهم : تألق الديك الفرنسي
وهاج الثور الاسباني
...... الخ
وقد فسر لك أحد المتداخلين في البوست المعني أن وصف اللاعبين بأوصاف القوة التي يتميز بها الثور( وأنت كدينكاوي تعرف ذلك) هو مدح لهم وليس انتقاصاً من قدرهم..
وألا لماذا يلصق أهلنا الدينكا قرون الثيران برؤوسهم ويقفزون تشبهاً بالثور الهائج؟؟
...........
أرأيت انك في حاجة لمراجعة قاموسك لتعرف معنى كلمة عنصري؟؟
لماذا لا تستعمل كلمة جلابي كختم بديل وخاصة انها كلمة فضفاضة تشمل كل السودان الشمالي ما عدا بعض المرضي عنهم مرحلياً من المواهيم ؟؟
........
وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق

Post: #14
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-17-2006, 11:46 PM
Parent: #1


أســـــتاذنا الجليل د. ودالريح


Quote:
وأحب اطمنكم أنا الفيلم دا شفتو قبل كدا في سينما كوستي.. والبطل ما حيموت يعني ما حيموت وأقول لكم كما قال سمك (القرقور) لأمه:

(ما تقنعي مني حتى لو شفتيني في الصاج).

إن كان عليك فنحن مطمئنون و الذين شاهدوك في سينمات كثيرة يعرفون أنك جاهز بأســلحتك الخاصة ولا خوف عليك


Quote:
. وإننا نعاهد الله والجميع أن نسمو بلغة الحوار ولا نهبط بهاالى قاع السفاسف والصغائر وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد نهانا أن نسب الذين يدعون من دونه وهم الكفار والمشركين فيقول جل جلاله: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم) فكيف نسب إخوة لنا مهما أغلظوا لنا القول أو تطاولوا علينا؟.


و الزبد لا بد ســيذهب جفاءاً و ما ينفع الناس ســـــيمكث في الأرض


Quote:

وفوق ذلك كله لن يخامرنا شعور بأننا أحسن منهم.



و بعد هذه لن يقنعني أحد بأنك عنصري ... لولا يأتون بسلطان بين


Post: #18
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: أبوبكر حامد الأمين
Date: 07-18-2006, 03:09 AM
Parent: #1

حين تم التبشير بانضمام الدكتور محمد عبد الله الريح للمنتدى ، ومع سعادتى بهذا الخبر إلا أننى أشفقت على الرجل من أن تنتاشه سهام الإستقطاب الحاد سواء على المستوى السياسى أو الإثنى ، وطالعتُ لاحقاً مقاله الأول فلم أجد فيه مايسىء لأى فرد أو مجموعات بشرية ، كما لم أجد فيه أنفاس حساس محمد حساس فى ألقها القديم وايغالها فى السخرية " لعل مرد ذلك لتبدل السنين فما عادت الأشياء هى الأشياء" .
إن من أعظم المعضلات التى لازمت المجتمع السودانى تلكم القطبية الحادة ، وثنائية المع والضد والتى تصادر كل مساحة ممكنة لتلاقح الرؤى وصولاً لإثراء الحوار ، فلنختلف ولنصغى لبعضنا البعض ولنفند أسانيد وحجج كل طرف وصولاً لحد أدنى للإتفاق بلا إقصاء للآخر ، لأن فى إقصاءه موات للفكرة التى نبشر بها ولنتأمل الفراشات فى تطوافها على الأزاهر " حضرت الفكرة وغابت التفاصيل فاعذروا جهلى ومساقى الأدبى " .
معاً سادتى لنؤسس لمفاهيم الإختلاف ونروض النفس عليها فما لدينا صوابٌ يحتمل الخطأ ، ومالدى غيرنا خطأٌ يحتمل الصواب .
فلنترك جانباً استعجال اصدار الأحكام بحق الغير ولنتأمل فى تبريراتهم لمواقفهم علنا نظفر ببعض نقاط اتفاق ، ويحضرنى مقال قرأته للدكتور محمد عبد الله الريَّح قبل بضع سنين حين اعتزم العودة للوطن فاتهمه البعض بالرغبة فى الإرتماء فى أحضان النظام فكان رده عليهم : " وهل يصالح الجرح السكين ؟؟ " ، ولنا أن نتأمل عمق هذه الكلمات على بساطتها ، ومقدار الإحباط الذى أصابه فى رؤى من ندخرهم للزمن الفلانى رواداً للتغيير نحو الأفضل !!!.
لك الشكر ايوبى ولى عودة

Post: #19
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-19-2006, 00:18 AM
Parent: #1

Quote:
كيف تعطي الزنوجيه ملمح العبوديه هذا سؤالي لك ?


Quote: ولم يكن ذلك التيار وقفاً على الفرانكوفونية ولكن معادله ظهر باللغة الأسبانية في كوبا عام 1927م Negrismo بينما أصبحت كلمة زنجي Niger مرادفة لكلمة عبد في ولايات الباما ونيواورليانز في جنوب الولايات المتحدة. وتحمل الكثير من الشحنات العنصرية والإستهزاء

Since you left your post , my question is following you here

من اين لك بان تقول زنجي ترادف عبد .. هل تعني زنجي لك عبد .. لك حريه عدم الاجابه , وليس من عادتي المساككه باالسؤال , ولكنك اتيت بامر مستهجن لدي كانسان اسود وزنجي ..



العزيز MUHIB

برغم أن السؤال ليس موجه إلي ، و برغم أنني لم أضمك لمن إعتبرتهم وجهوا نقداً غير مؤسس للدكتور محمد ع الريح، إلا أني أراك تلج إلي هنا طواعية و بمحض إرادتك تضم نفســك إليهم، إذاً حتي تكون إقامتك في هذا البوســـت شـــرعية ، فهاك رأئي في مساسكتك للدكتور:

بدون زعل و بدون غرض آخر غير الحوار أقول لك : أنت تســـعي لإفتعال معركة بغير معترك مع الدكتور ود الريح

لأنه إما أنك تستهجن الأمر بإعتبارك أسوداً و زنجياً - كما تقول - و تري أن الربط بين كلمة زنجي و عبد إساءة لك، و في هذه الحالة فينبغي أن يكون غضبك ممن تأتيك منه الإســـاءة ، وهم (سكان ولايات الباما ونيواورليانز في جنوب الولايات المتحدة) الذين قال ود الريح أنهم يستخدمون (زنجي) مرادفة لكلمة عبد. و قضيتك يجب أن تكون مع هؤلاء الأمريكان و ليست مع ودالريح العربي الجلابي. ولا داع لسؤاله: من اين لك بان تقول زنجي ترادف عبد .. هل تعني زنجي لك عبد ؟؟؟؟؟

و إما أنك لا تتفق مع ود الريح في زعمه بأن (سكان ولايات الباما ونيواورليانز في جنوب الولايات المتحدة) يرون كلمة (زنجي) مرادفة لكلمة (عبد). و في هذه الحالة كان ينبغي أن تطرح هذا الرأي ، و تضع القراء أمام رأين - رأي ود الريح و رأيك - للحكم بينهما وكل يأتي بدليله و برهانه. بل المســاســـكة.

إذا قال لك أحدهم أن أهل إقليم كذا في السودان يستخدمون كلمة جعلي مرادفة لكلمة "أحمق".
فهل يعني ذلك أنه يري أن كلمة جعلي ترادف كلمة أحمق ؟
و هل ستساسكه بالسؤال : من اين لك بان تقول جعلي ترادف أحمق؟ أم تسأله عن دليله علي أن سكان أقليم كذا يرون ذلك ؟.

من هنا رأيت أنك تبحث عن معركة معه. لو كنت تريد الحقيقة فتحري عنها و تعال برأيك الذي يدحض رأي ود الريح في ناس أمريكا العنصريين

و أحيلك لمداخلة (أبو الريش) في البوست الذي تركه ود الريح. يقول أبو الريش - القانوني و الذي يعيش في أمريكا:


Quote:

إن عبارة زنجى فى أمريكـا اليوم تعتبـر جريمـة يعاقب عليهـا القانون.. فأرجـو إن لم تكن مقتنـع على الأقل تكون (حسـاس).. فإن ما كان بقال بالأمس نتيجـة تراكم الثقافـة العرقيـة والإسترقاقيـة، لا يسمـح بـه اليوم.. فإن الأحـرار الإنسـانيين يعرفون أنهـا كلمـة مهينـة لا تليق أن تقال لأى احـد(مهما كانت تبريرات وتفسيرات معانيهـا اللغويـة)، والعنصـريين الحاقـدين يعتبرونهـا صحيحـة ولكنهـا غيـر مناسب النطق بهـا،



فهل ســـتســاســـكه بإســـتهجانك من أن تكون كلمة زنجي الرقيقة اللطيفة ،،، جريمة ؟؟؟

مع خالص ودي


Post: #20
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-19-2006, 00:23 AM
Parent: #1


الزوول

لو أراد دينق أن يكون منصفاً لفكر أن ود الريح من السودان من البئة التي يقول الرجل فيها " تور عفين الشـــين أني " ، " ما إضينة و زين أني " فكيف يسئ اللاعبين الأفارقة حينما يصفهم بالثيران ؟


Post: #21
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-19-2006, 00:28 AM
Parent: #1


العزيز أبو بكر حامد

لك الشــكر علي المرور والأضــافة ...

إذا رجعت إلي بوست د. ود الريح المعني تحد أنه وصف الأوربيين بالعنصرية مرة ووصف الأمريكيين بها مرة أخري .... فإذا بهم ينسبون إليه قول الأمريكان والأوربيين ... ليتهموه بالعنصرية ..

أنا لا أدافع عنه ... ولكني أدافع عن عقولنا التي يريدون أن يضحكوا عليها .......


Post: #22
Title: Re: النقد البلا أســـاس ... أو ( قهـمــة ) الدكتور حســـاس
Author: خالد الأيوبي
Date: 07-23-2006, 00:25 AM
Parent: #1



و صف ود الريح للأفارقة بالثيران لا يمكن إعتباره دليلاً علي عنصريته. فهو يتحدث عن لاعبي كرة - أي رياضيين - لذلك فالأقرب للفهم أنه أخذ من الثيران القوة كوجـه للشـــبه بين الثور و البطل الرياضي .
والتشــبيه بالثيران في حالة وصف القوة و المهابة موجوداً عند العرب - عرب السودان يا بشاشة - و قد قال الشــاعر الفذ / محمد طه القدال

يا ديارى الوين ....أنى
تور عفين الشين .....أنى
ما اضينة وزين انى
تور عفين الشين انى

يعني تور و عفين كمان و دا كلو شـــكر ما نبذ يا دينق