الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: هذا الشعب فى اختبار حقيقى .... هل نختار الوطن .... ام نختار ... المجرمين (Re: شدو)
|
مرات كثيرة وعلى خلفية نقاش مع البعض من أبناء بلادي فيما تعرض ويتعرض له أهالي دارفور المدنيين الأبرياء من قتل وحرق للقرى ونهب للممتلكات واغتصاب للنساء على يد الدولة ومليشياتها من الجنجويد ، تراهم بالرغم من انهم على مستويات علمية تعتبر عليا يقولون هذه متاجرة ، من خلال النقاش مع هؤلاء يمكن آن تقسيمهم إلى ثلاثة فئات تقريبا ، الفئة الأولى : غير مصدق بتاتا ويعتبرها قصص من الخيال العلمي وعندما تعرض له الأدلة والشواهد يصاب بالذهول والصدمة ويقف النقاش عند هذا الحد ، هذه الفئة معظمهم من الرعيل الأول أو جيل العملاقة كما يسمونهم في السودان ، يصعب فهم ما يدور إذا كنت من خارج البيئة لان السياسة التي اتبعتها النظام في حربها ضد الثوار هي التنكيل بأهلهم وتلك هي غالية الألم ومنتهاه أن ترى أفراد أسرتك يقتلون ويمارس فيهم كل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي وسياسة الإذلال فكان العقاب الجماعي لاهل دارفور جميعا في القرى وفى المدن وفى الفرقان حيث آن الطائرات أمطرت القنابل على رؤوس الأطفال والنساء والشيوخ والعجزة والمرضى والبهائم وتم النهب المنظم من قبل الدولة والقتل المنظم من قبل الدولة والاغتصاب المنظم من قبل الدولة وجنجويدها ( لافرق بين الدولة والجنجويد حيث انهم الأداء و يد الحكومة وذراعها الملطخ بدماء اهل دارفور) الفئة الثانية هم الذين تأثروا بأعلام الحكومة بان للغرب اجندة سرية في دار فور وهناك خيرات فى دارفور من يورانيوم وبترول وفوسفات وحديد بكميات كبيرة على سطح الأرض ونحاس فسالت لعاب الغرب لهذه الخيرات ، وقلنا لهم هذه أوهام وهذا يسمى بالقفز فى النقاش آن الغرب لم يكتشف هذه الخيرات فى ظل الحرب فاذا كانت هذه الخيرات موجودة من قبل فلماذا لم نراها او نسمع بها من قبل ؟ فهذا تضليل وكذب هناك جرائم ترتكب بحق العزل والحكومة تعتقد بان دارفور نائية ومظلمة لذلك يمكن أن ترتكب جرائمها وتخفيها دون علم العالم ونست أو تناست بان هناك أقمار اصطناعية تنقل وتكشف النمل وما بداخل بيوتها . أما الفئة الثالثة فهم كثر ( ربيبة النظام والنفعيين وبعض ممن يعتقدون بان مصالحهم تتضرر في المستقبل إذا كانت سياسية او حزبية او جهوية او قبلية او عرقية ) وهؤلاء يدافعون عن النظام وافعال النظام وجرائم النظام ويستميتون فى الدفاع عنه بطرق عدة ويجملون وجه النظام القبيح ويساعدون في بقاء هذا النظام لانهم يعرفون جيدا بأنه بذهاب هذه الفئة فان الكل ينال حقه دون نقصان . كثيرا أتساءل لكن دون جدوى هل نحن أبناء وطن واحد ؟ هل نحن نحمل هموم هذا الوطن ؟ ماهى الهموم المشتركة التى يمكن آن تجمعنا ؟ هل هناك قواسم مشتركة تجمعنا كابناء وطن واحد يريدون أن يعيشوا سويا تحت سودان واحد ؟ ما جدوى وفائدة وحدة كهذه للذين هم الآن داخل المعسكرات وقد فقدوا آباءهم وأمهاتهم وأبناءهم أن الذين قتلوا فى دارفور لايقل عن ثلاثمائة ألف برئ والجرائم كثيرة لا تحصى ولاتعد هذه الماسى تجعل كل ابناء الوطن يقفون وقفة رجل واحد لإيقاف هذه الماسي أو وقفة معنوية بان تقوم مسيرات سلمية إذا كان فى سنار او فى خرطوم او فى دنقلا او مدنى او شندى وهذا يعتبر تضامن ورفض للجرائم التى ترتكب باسم الدولة هذا يعطى انطباع بان الشعب رافض لما يدور وقد عبر نفسه ، اذا كان سونامى قتلت مائتين الف وتضامنت كل الدنيا على اختلاف أديانهم وأعراقهم وأحزابهم فماذا يمنع أبناء الوطن الواحد من التضامن والوقوف ضد الظلم والطغيان و ضد قتل الأبرياء على يد الدولة ..... الإجابة لاتوجد هم مشترك لا توجد إحساس بان دارفور جزء من السودان لذلك ترى أن الهم هم أبناء دارفور والفاعل هي الحكومة وأعوانها ..... هذا ما يتبادر إلى فهم كل لاجئ أو مشرد أو أهل المشردين ... إذا كان جزء من عشيرة عمر البشير أو على عثمان يقطنون تلك القرى مع أولئك الذين أمطرت القنابل على رؤوسهم لا اعتقد بأنهم يصدرون الأوامر للطيارين ليمطروا هذه القرى الآمنة بقنابل الانتنوف ... هل نثق بأمثال البشير وطه ونقول بأنهم على نزاهة بان يتحملوا مسئولية هذا الوطن ؟ موقف الفئة الثالثة التي أشرنا إليها هي موقف بعض من تربوا في كنف بعض القوى السياسية الانتهازية حيث أن الوطن أمن الوطن وسلامة وحدة الوطن ليس من أولوياتهم بل كل همهم الوصول إلى كراسي الحكم بأي طريقة عن طريق القتل أو الانقلابات العسكرية والغاية الأهم هي السلطة وبعدها يكرث نفسه في خدمة نفسه اولا وعشيرته وحزبه أو الجهة التى ينتمى اليها بامكانيات الدولة اما البقية الباقية من أبناء الشعب السودانى ليس من شانهم يقتلونهم ويمطرونهم بطائرات الدولة ويأتون بمليشيات من خارج حدود الوطن ليشردونهم حماية لسلطتهم وتوريثها . من هنا نستخلص بان الذين يدافعون عن هذا النظام ويساعدونه في جرائمه ويدافعون عن جرائمه لهم منطلقات ومصالح يعتبرونها استراتيجية فمنهم من يقف مع هذا النظام من منطلق شخصي أو جهوى او عرقى هذا إذا استصحبنا الإعلامي السلبي للنظام في إطار قضية دارفور والدور الذي لعبه في تضليل المواطن البسيط وحتى بعض من ذوى الكفاءة العلمية .
أمامنا تحديات كأبناء وطن واحد وأمامنا مسئوليات تاريخية يجب آن نتطلع بها ، هناك قيم في طريقها للتآكل والاندثار بأفعال هذا النظام ، التعايش السلمي ، المسلم أخو المسلم ، عفا الله عما سلف ، يا جماعة باركوها ، هذه أشياء قد لانجدها ... إذا وقفنا متفرجين كشعب أو أبناء وطن واحد ووقفنا خارج الحلبة .
آن السودان دولة تباين ثقافي وعرقي وأي تلاعب في هذه المكونات سوف تشعل نارا عليها وتمزقها إلى أجسام عدة وحتى تصل إلى تلك المرحلة قد نتعرض جميعا لماسي واحزان اخرى لا يعلم مداها إلا الله . ومثال بسيط لاختبار ضرب القيم ، اذهب إلى معسكرات اللاجئين في تشاد أو فى معسكر كلمة أو ابوشوك او مورنى او المعسكرات المنسية فى افريقيا الوسطى وتحدث فقط عن : 1/ التعايش السلمى وانتظر رد الفعل .... قد تقتل اذا كنت من ابناء اولئك اللاجئين ظنا منهم انك اصبحت من جواسيس الحكومة . 2/ المسلم اخو المسلم وقل نحن فى السودان اخوان مع اولئك الذين ارتكبوا الفظائع .... تواجه بسيل من الأسئلة يصعب الاجابة عليها 3/ قل وفى داخل المعسكرات وخاصة للذين دخلوا تشاد سيرا على الاقدام بعد آن فقدوا ابناؤهم وشهدوا فلذات أكبادهم يموتون من مشقة السير كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ، وقل يجب آن نعيش مع أهالي الذين ارتكبوا الجرائم فى حقهم فى سودان واحد جنبا الى جنب . آن مامزقته حرب النظام على المدنيين مزقت قيم ومبادئ غالية تربينا عليها وجرت فى عروقنا واصبحت ثابتة كثبات الأصابع على راحة اليد ، الآن وقد بتر النظام هذه اليد فماذا نحن فاعلون ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الشعب فى اختبار حقيقى .... هل نختار الوطن .... ام نختار ... المجرمين (Re: nour tawir)
|
الأخ شدو الأخ كوبيستا الأخت نور تاور لكم التحية و الاحترام لقد "دستم" بأصابعكم موضع الجرح .. لعل هناك من يحس. دارفور أثارت فينا تساؤلات عدة .. عن الدين .. الوطن .. الأنتماء. دارفور أرغمتنا جميعا لنعيد النظر في المسلمات. هل الوطن رقعة جغرافية؟ أم علم و خارطة سياسية؟ أم حيث يقطن أعزاؤك و أهلك؟ من هو/هي العدو؟ و من هو/هي الصديق/ة؟ من هو/هي أخوك/أختك في الله و الدين و الوطن؟ و بتعريف الرسوا(ص): من لم يهتم بنا فليس منا. أذن ليس كل من يحمل أسما مثل أسمي و له ملامحي هو مني!! و ذلك القادم عبرالفيافي و البحر ليطعم أنسانا في قلب الصحراء يحتضر هو أخي في الانسانية. هي أختي في الأنسانية. و هل يضمنا وطن واحد مع ذلك الذي يدعي انه من بني وطني لكنه يقتلني بلا رحمة ثم يذهب لتناول غداءه دون ان تختلج له عضلة في قلبه. و هناك من يري الجزار و الجلاد وقد هموا بالضحية لكنه يحول بينها و العالم أجمع بأدعاء الثقافة و التبحر في المنطق فيمنح الجزار و الجلاد وقتا أطول للاجهاز علي الضحية ... و يسألنافي خبث "ممكن تقنعوني أنتو بتقصدوا شنو بكلمة جلابة؟ .. ممكن تعرفوا لي الكلمة دي؟ ... أنا مع قضية دارفور .. لكن .. بس .. أقنعونا أنو هناك أبادة جماعية حاصلة؟ .. أنتو بتفتكروا أمريكا دي عاملة دة كلو عشان خاطر سواد عيونكم؟" و عندما يستبد بك الاحباط و الغضب من موقفه القبيح و هو يري الدم نازفا من الذبيح, و ترد عليه بما لا يألفه من غرابي ينذرك بقوله" أنت كده بتخسر قضيتك". كأن قتل ثلاثمائة ألف من أهل دارفور ليست بخسارة. كأن تشريد مليونين و نصف من أهل دارفور ليست بخسارة. كان الخلاص و نصرة القضية متوقفة علي أذعاننا لشروطه. آن الأوان لانتزاع كل حقوقنا .. لنحكم أنفسنا بأنفسنا. و المرء حيث يضع نفسه.. أذا رفعها أرتفعت .. و أذا وضعها أتضعت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الشعب فى اختبار حقيقى .... هل نختار الوطن .... ام نختار ... المجرمين (Re: شدو)
|
Quote: دارفور أثارت فينا تساؤلات عدة .. عن الدين .. الوطن .. الأنتماء. دارفور أرغمتنا جميعا لنعيد النظر في المسلمات. |
Indeed bro Mohd Sulaiman...we must learn priceless lesson from this tragedy...darfurians must recognise the valididty of our history,our heroism,our extraordinary resillience and the strength of our communal values..Our mere survival from debris and ashes of destroyed homes,villeges,schools mosques is an achievement which must hepl us to forge a new and stronger identity..We have been CUT OFF for so long,but isolation has some advantages..(We have so much to learn from the out-side world..and from now on we'll not have to face genocide alone....and never again
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الشعب فى اختبار حقيقى .... هل نختار الوطن .... ام نختار ... المجرمين (Re: Kobista)
|
الأخ شدو لك التحية والتقدير تساؤلاتك جميعها في محلها فالوطن أولا وأخيراً ولكن ماذا نعني بالوطن؟ نعني كل شبر وكل رقعة فيه وكل كائن يعيش على أرضه دون تمييز او تفرقة, علاقة حميمة تربط بين أبنائه.. أتألم لألمهم وأفرح لفرحهم.. هذا هو مفهومي عن والوطن. ومن لم يكن هكذا ويريد الاقصاء والاستعلاء فاليذهب غير مأسوف عليه إلى الجحيم أو متهماً خلف قطبان محكمة الدولية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الشعب فى اختبار حقيقى .... هل نختار الوطن .... ام نختار ... المجرمين (Re: شدو)
|
Quote: تساؤلاتك جميعها في محلها فالوطن أولا وأخيراً ولكن ماذا نعني بالوطن؟ نعني كل شبر وكل رقعة فيه وكل كائن يعيش على أرضه دون تمييز او تفرقة, علاقة حميمة تربط بين أبنائه.. أتألم لألمهم وأفرح لفرحهم.. هذا هو مفهومي عن والوطن. ومن لم يكن هكذا ويريد الاقصاء والاستعلاء فاليذهب غير مأسوف عليه إلى الجحيم أو متهماً خلف قطبان محكمة الدولية |
Thanx....Continue the fight...pave the way for a new era...the era of Impire of chaos is over
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الشعب فى اختبار حقيقى .... هل نختار الوطن .... ام نختار ... المجرمين (Re: عصام دهب)
|
الاخ / عصام دهب
التحية لك لاختيارك الوطن
للمعلومية هؤلاء المجرمين لا يحاكمهم الكاوبوى كما ذكرت وانما يحاكمهم المحكمة
الدولية والمحكمة الدولية لا تتبع لدولة بعينها
اما عن الذى يحمل الجنسية الامريكية فان الامريكان ربما يسحبون جنسيتهم ويتبراون
لو ثبت ان احد الذى اتركبوا الجرائم امريكى
والموضوع فى النهاية كلها لو ولو او اذا واذا
وربما يكون حالة نادرة على يقاس عليه
اما عن سؤالك عن لماذا لا نحاكمهم نحن ؟
اقول لك ان الذى ارتكب الجرائم هو طيران الحربى للدولة ( الانتنوف ) وجيش الدولة
وان الذى قال لا نريد اسرى ونحن اطلقنا يد الجيش هو رئيس الدولة
والجنجويد قالوا نحنا نتلقى تعليماتنا من على عثمان
والسؤال من يحاكم المشير عمر البشير ؟
ومن يحاكم بطل السلام الدكتور كما يحلو للبعض / على عثمان ؟
الجلادين هم
والقضاة هم
هل يستقيم كل هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا الشعب فى اختبار حقيقى .... هل نختار الوطن .... ام نختار ... المجرمين (Re: عصام دهب)
|
الاخ / عصام دهب
التحية لك لاختيارك الوطن
للمعلومية هؤلاء المجرمين لا يحاكمهم الكاوبوى كما ذكرت وانما يحاكمهم المحكمة
الدولية والمحكمة الدولية لا تتبع لدولة بعينها
اما عن الذى يحمل الجنسية الامريكية فان الامريكان ربما يسحبون جنسيتهم ويتبراون
لو ثبت ان احد الذى اتركبوا الجرائم امريكى
والموضوع فى النهاية كلها لو ولو او اذا واذا
وربما يكون حالة نادرة لا يقاس عليه
اما عن سؤالك عن لماذا لا نحاكمهم نحن ؟
اقول لك ان الذى ارتكب الجرائم هو طيران الحربى للدولة ( الانتنوف ) وجيش الدولة
وان الذى قال لا نريد اسرى ونحن اطلقنا يد الجيش هو رئيس الدولة
والجنجويد قالوا نحنا نتلقى تعليماتنا من على عثمان
والسؤال من يحاكم المشير عمر البشير ؟
ومن يحاكم بطل السلام الدكتور كما يحلو للبعض / على عثمان ؟
الجلادين هم
والقضاة هم
هل يستقيم كل هذا
| |
|
|
|
|
|
|
|