|
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; النص و (Re: osama elkhawad)
|
Quote: دون كيشوت" لمؤلفه بيار مينار،مختلف اختلافا بيِّنا عن كتاب سرفنتيس رغم تطابق الاثنين فيما بينهما كلمة كلمة |
Don Quixote fought with a windmill thought it as a gian He thought it was his duty to fight with the giant استاذنا اسامة ما بين اول مؤلفاته "اسم الوردة" في عام ١٩٨٠م واخرها "القبح" او Ugliness نجد ان إيكو له مزاجية خاصة كانها تاتي من قرون سحيقة.. وهو المتخصص وعمل بتدريس تاريخ العصور الوسطى خاصة السيموطيقيا او دراسةالدلالات والرموز لقد اخذتتا يا اسامة الى هذا المؤلف الغير طبيعي في رحلة مشوقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: Ahmed Yassin)
|
اهلا احمد يا فنان
ايكو جمع بين النقد الاكاديمي وكتابة الرواية وخاصة التي تدور في القرون الوسطى مثل اسم الوردة.
ولعل صفة الابداع الروائي جعلته حصيفا في ايجاد فروقات بين الكاتب الحقيقي والكاتب الضمني.
وهو كاتب فكه. يحب الامريكان محاضراته ويعتبرونه "مسليا"Entertainer
وقد تعلمت منه تقمص آراء القراء بمختلف "طبقاتهم" في علاقتهم بالنصوص الابداعية.
هو الكاتب الوحيد الذي تمنيت ان التقيه واعرفه معرفة شخصية. لكنه غادر عالمنا، وترك لنا عوالمه الثرة الخصبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)
|
ماذا نتعلم من تفريق ايكو بين "تأويل " النص ، و"استعمال "النص
ليس كل "مكتوب" ولنسمّه هكذا-عن نص ابداعي هو "تأويل " له .
مثلا كتب شاعر سوداني نصا شعريا عن مجزرة الاعتصام.
فيقوم كاتب ما بالحديث عن مجزرة الاعتصام ومن قام به إلخ .
الكاتب قام باستعمال النص كمناسبة فقط للحديث عن موضوع النص أي خلفياته دون ربطها بالنص .
فهذا ما نسميه "ثرثرة" على هامش النص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)
|
مثال من المنبر العام على الثرثرة على هامش النص الابداعي:
كتب "عثمان موسى"صديقنا الراحل المقيم "قصيدة في مشهد بت البمبان".
فتجاهلتُ عمداً الحديث عن القصيدة نفسها. وقمتُ ب"نجر" مداخلات متتالية على هامش القصيدة مثل:
Quote: تعرف يا عثمان، أيام انتفاضة مارس\ابريل البمبان ما كان قوي كدا.
نحن كنا في الفتيحاب والبمبان كان بفكّوا الاحتياطي المركزي.
الاحتياطي المركزي ما كان عنيف زي الاجهزة الامنية هسع.
والبمبان كان استعمالو ما كتير. الظاهر كانوا مفلسين في الوقت داك. |
حتى كتبت من ضمن "نجري" للثرثرة على هامش النص:
Quote: في واحد قريبنا حكى لي كيف لجان المقاومة ناقشت كيفية مواجهة البمبان.
وكيف انهم انتصروا على الاجهزة الامنية وخاصة في الازقة التي يستخدم فيها البمبان...
نشيد بمواقف الثوار في النضال والصمود.
ونعلن تضامننا معهم ضد استخدام البمبان.
وياريت الناس لو قدروا يلقوا طريقة يخاطبوا المجتمع الدولي بخصوص استخدام البمبان في السودان. |
فرد احد الاعضاء:
Quote: استاذنا الخواض سلام عليكم كقافه الاستخدام وظهور انوع من البمبان الملون واستمرار تلوث المنطقه المستهدفه لاكثر من24ساعه احيانا بل حتى الملابس تتلوث وتحمل اثار البمبان فعلا القصه محتاجه اعلام داخلى توعوى |
فما كان مني لإيقاف الثرثرة عى هامش النص، غير أن اكتب:
Quote: كل مداخلاتي كما هو واضح هي سيناريوهات محتملة، لما يمكن ان يحدث من ثرثرات وقصص وحكاوي على "هامش النص"، ربما تحت شعار "المواجبة"..
هذه "مواجبة" قاتلة .
ومهينة لكاتب النص وللشعر عموما.
الصمت ، رغم انه من عوامل قتل النص، أفضل بكثير من "مواجبة" تهين الشاعر والشعر، بأن تتجاهل ما كتبه وتغرق في السرديات والحكاوي... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)
|
مثال آخر لل"ثرثرة على هامش النص"
هذه المرة من بوست "إنسان الرجالة" وهو عنوان قصة لمصطفى مدثر.
فماذا تقول المداخلة التالية؟
وماهي علاقتها بالنص الابداعي "إنسان الرجالة"؟
Quote: المرحلة الفاتت كانت مرحلة غدر، زول بتدفع ليهو عشان يحميك، يقوموا يختلفوا ويتحاربوا ويحتلوا بيتك وينهبوك ويغتصبوا نساءك، ليس هناك جبن عندنا، ولا شجاعة عند الطرف الغادر، دابي الكر، التمساح العشاري، والأسد النتر بظهرن تدريجياً بعد استيعاب الصدمة والتحضير بالسلاح للحماية، الفيديو بتاع الشافع الصغير الرشّ الجنجويد بداية لهذه البطولات، |
هنا يرتدي المتداخل قناع "المحلل الاستراتيجي" بحديثه عن "المرحلة الفاتت" من الصراع .. ويقدم استشرافا عن الظروف التي ستظهر فيها الرجالة. ثم يقدم لنا كدليل فيديو لشجاعة شافع.
اتخذ المتداخل نص مصطفى مدثر ، للثرثرة عن مواضيع أخرى .
وبتمييز "إيكو" بين "تأويل " النص و"استعماله، تصبح المداخلة السابقة استعمالا لنص مصطفى مدثر لكي يقدم المحلل الاستراتيجي هواجسه وتوقعاته . لكي يطمئن القارئ ان "الرجالة" قادمة.
المرجع:
Re: انسان الرجالةRe: انسان الرجالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)
|
في ظل الهرج والمرج الذي للاسف انتهى به النقاش في بوست "إنسان الرجالة"، تمّ الاعتراض على كلامي حول "الثرثرة على هامش النص"،
ولهذا لم يكن المناخ مناسبا لنقاش علمي في هذا الصدد.
وقد فتحت هذا البوست لإثبات مقولتي تلك بالادلة القاطعة الحاسمة الجازمة.
وكذلك للاستماع لمنتقديّ في شكل علمي هادئ.
و يحصر النقاش في موضوع واحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)
|
مثال آخر على "الثرثرة" على هامش النص: نشر دكتور ياسر نصا بديعا للكاتبة سناء عثمان التوم عن فاطمة أحمد ابراهيم: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء عثمان التوميا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء عثمان التوم
فكتب صديقنا بشاشة مداخلة لم تشر حتى إلى النص ولو من باب المجاملة. وتحدث عن فاطمة ولقائها بها وغيرها من "الثرثرات" :
Quote: امنا فاطنة، تظل واحدة من تلاتة شخصيات في تاريخنا، اعتقد جازم انهم ارواح قديمة حلت في جسد حادث، بي معني حديث، وهذا كان من معتقدات أجدادنا القلعو الهنود أو سمو "تناسخ الأرواح"!
في فهم أن جدادنا، الروح بترحل، لما يفني الجسد، أو ترجع تاني في جسد جديد!
فاطنة روح قديمة ولاتنتمي لبشرية عالم اليوم، ولهذا صعب جدا جدا الزينا يفهم واحدة زي فاطنة، ديمابور، أو محمود!
كان لي الشرف اني تعرفت علي امنا فاطنة عن قرب هنا في كاليفورنيا لما دعتا اكبر جامعات كاليفورنيا لتكريما، والاعجاب بي امنا فاطنة كان كبير مابين الامريكيات العملن في السودان في السابق أو هن الاتولن مشروع تكريم امنا فاطنة!
للاسف اخواتنا في اليسار مافهمن فاطنة لانها جد زي ما قتا انسانة من "كوكب" اخر، وبالتالي صعب جدا الزينا يفهم امثال فاطنة، وهذا طبيعي او كلامي ده عن معرفة لصيقة أو احتكاك مباشر أو نقاش طويل، يا لي من محظوظ بحق!!
التحية لي امنا فريدة عصرها بحق، فاطنة، اميرتنا الكوشية بحق وعلي روحا الرحمة!! |
| |
|
|
|
|
|
|
|