امبرتو إيكو: الفرق بين "تأويل " النص و"استعماله"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2023, 06:16 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
امبرتو إيكو: الفرق بين "تأويل " النص و"استعماله"

    06:16 PM August, 07 2023

    سودانيز اون لاين
    osama elkhawad-Monterey,california,USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حلقة من مقالات لصاحب البوست نشرت قبل عشر سنوات تقريبا.

    يميِّز إيكو تمييزا دقيقا بين تأويل النص و استعماله-استخدامه في كتابه "دور القارئ في الحكاية-التعاضد التأويلي في النصوص الحكائية".و يعتقد إيكو أن القارئ يستعمل النص بناء على و انطلاقا من هواجسه و خيالاته و ظنونه،و و مقاصده الخاصة لإثبات فرضيات معينة،لا تأبه بانسجام النص و لا مقصده.و هو مايشبِّهه إيكو بممارسة عنف على النص.يقول في ص 72 من "دور القارئ في الحكاية" "يمكن المرء أن يمارس عنفا على النص (إذ يسع المرء أن يبتلع كتابا،شأنه شأن الرسول في باثموس)، و أن تناله من ذلك متع مرهفة.و لمّا كنا نتحدث هنا عن التعاضد النصي باعتباره نشاطا يثيره النص،فقد بدت لنا هذه الكيفيات عديمة الأهمية.و ليكن واضحا: إنها لا تهمنا في هذا الإطار ليس إلا.و في هذا الصدد،فإن العبارة التي قالها فاليري- "ليس من معنى حقيقي لنصٍ ما"- تتيح المجال لقراءتين: الأولى،أن المرء يسعه أن يتصرف بنصٍ ما على ما يحلو له، و هذه القراءة لا شأن لنا بها ههنا، أما الثانية، فهي التي تخوِّل المرء أن يطلق عليها تأويلات لا متناهية عن نصٍ ما،و تلك هي القراءة التي سوف نوليها اهتمامنا، الآن".

    ثم يمضي إيكو تحت عنوان جانبي هو "استخدام و تأويل" ليقيم الحدود بين استعمال النص و تأويله من جهة أخرى قائلا "إذاً،ينبغي لنا أن نقيم الحد ما بين استخدام النص استخداما حرا،باعتباره منبها من منبهات التخيل،و بين تأول نص مفتوح.و على هذه التخوم وحدها يسوَّغ،دون التباس نظري،تأسيس إمكانية "متعة النص"،نصُّ متعة بنفسه،أو أن يكون نص محدّد ينظر إلى تخفيز استخدامه بأكثر الطرق حرية على أنه أساس استراتيجيته الخاصة (و بالتالي تأوّله).و لكن يخالجنا الظنّ بضرورة أن نضع حدا لإثباتنا، فنقول إن مفهوم التأوّل يلازمه على الدوام جدل بين استراتيجية المؤلف و استجابة القارئ النموذجي".ص 73.

    ويضرب أمبرتو إيكو أمثلة على الاستخدام الشاذ و الحر للنصوص،يقول في ص ص 73-74 "و بطبيعة الحال، يمكن أن تتوفر،إلى القدرة على التطبيق،على جمالية في استخدام النصوص استخداما حرا، وشاذا،و راغبا و خبيثا. وفي هذا الصدد يقترح بورخيس أن تُقرأ "الأوذيسة" كما لو كانت لاحقة "بالإنياذة"، أو أن يُقرأ كتاب "تقليد يسوع المسيح" كما لو كان "سيلين" من كتبه.اقتراحات رائعة و مثيرة، و هي إلى ذلك ممكنة التحقق على خير وجه.إنها لاقتراحات خلّاقة، أكثر من أي وقت مضى.إذ أنّ من صلب هذه القراءات يُنتج نص جديد على الدوام (المثال على ذلك،فإن كتاب "دون كيشوت" لمؤلفه بيار مينار،مختلف اختلافا بيِّنا عن كتاب سرفنتيس،رغم تطابق الاثنين فيما بينهما كلمة كلمة، و إنْ عرضاً).و ما لا غرابه فيه، أن يتوصّل الكاتب، إذ يكتب هذا النص الآخر (أو نصا مختلفا)،إلى نقد النص الأصلي أو إلى الكشف عن إمكانياته أو سبر أغوار قيمه المتوارية.إذ لا أقدر من الكاريكاتور على الكشف و الإبانه،لكونه بيدي الموضوع ممسوخا (مع عدم كونه كذلك).و من جهة أخرى،فمن الأكيد أن رواية أعيد روايتها تصير أجمل إذ تغدو رواية "أخرى".ثم يرى إيكو في نفس الصفحة أن "كل هذه العمليات مسوغة نظريا". لكن "النص إن هو إلا الاستراتيجية التي تشكِّل عالم تأوّلاته المسوَّغة أقله،إن لم تكن شرعية".ثم يحذر بخصوص الاختيار بين استخدام النص و تأويله حين يقول "و لكن ينبغي للمرء أن يدرك ما يريد، فيختار بين أن يمارس دربته في السيمياء،و بين أن يؤوِّل نصَّاً".

    ثم يقول في ص ص 72-73 عن استخدامات النصوص و نتاجها العبثي عديم النفع "و في الختام نضيف أن النصوص المنغلقة هي أشد عنتا للاستخدام من النصوص المنفتحة.فهي، إذ تّعدُّ لقارئ نموذجي محدّد بدقة،و ذلك بقصد توجيه تعاضده بصورة قمعية،تخلِّف هوامش للمناورة مطَّاطة كفاية.فلتنتاولْ مثالا القصص البوليسية لمؤلفها "ركس ستوت"،و لنؤوِّل العلاقة القائمة بين "نيرو وولف" و "أرشي غودوين"، باعتبارها علاقة "كافكاوية": و هذا ما يبدو غاية في الإمكان.ذلك أن النص يقوى على تحمُّل هذا الاستخدام جيدا،فلا يضيِّع القارئ التسلية الموفورة في الحكاية،و لا يغيب عنه مذاق الختام الكامن في اكتشاف المجرم.إليكم الآن بكتاب "الدعوى" لكافكا فاقرأوه باعتباره رواية بوليسية.و لئن كان هذا الأمر مسموحا به من وجهة التسويغ،فإنه يفضي إلى نتيجة عديدة الجدوى.و قد يكون خيرا للقارئ أن يصنع لنفسه لفافات من الماريجوانا و يدخنها،إذ يروح يقلِّب صفحات الكتاب الآنف على هذا الاعتبار".

    ثم يضرب إيكو في نفس الصفحة مثالا على "الاستخدام الهذياني" للنصوص قائلا "لقد كان بمستطاع "بروست" أن يقرا سجل مواقيت سكك الحديد فيجد في أسماء الدساكر في الفالوا أصداء رقيقة و متاهية من رحلة نرفال باحثا عن سيلفي.و لكن ذلك لم يكن من قبيل تاوُّل سجل المواقيت،إنما كان استخداما من استخداماته المسؤَّغة،و تكاد تكون الهذيانية.أمّا سجل المواقيت،فلا يتوقع،من جانبه،سوى قارئ مثالي،على نموذج أوحد،هو أقرب ما يكون إلى عامل ديكارتي متعامد و قد أوتي حسا حادا باستحالة الارتداد التي تسم التواليات الزمنية".

    و في اقتباس آخر من إيكو،نراه يوضح كيف أنه يمكننا أن نستخدم النص بعد تأويله،مبتدئا رأيه بتعريف "التأويل" يقول في ص 237 من "الراوي في الحكاية" "إننا نعني بالتأويل (في إطار هذا الكتاب) التفعيل الدلالي لكل ما يودُّ النص،من حيث كونه استراتيجية،أن يقوله عبر تعاضد قارئه النموذجي.إذاً،قد يكون بوسعنا التأكيد أن نصا يكشف،من خلال بُناه،عن شخصية مؤلفه الفصامية أو عن عقدة أوديب هاجسة لديه،ليس نصا يتطلب تعاضد قارئ مثالي يجهد في أنْ يكشف عن هذه الميول اللاوعية لديه.ذلك أنّ الكشف عن هذه الميول و تعريتها لا يعودان إلى مسار التعاضد النصي،بل الأحرى أن يكون الأمران صنيعيْ مرحلة متتالية من المقاربة النصية،حيث يعمد القارئ إلى متابعة النص و نقده،بعد أنْ يكون فعّل النص عينه تفعيلا دلاليا،و قد يسوَّ لهذا النقد أن يضع لنفسه أهدافا عديدة: تقويم "النجاح الجمالي" (أياً يكن التعريف الذي يُعطى لهذا الأثر) و تقويمم العلاقات بين الأيديولوجية،و الحلول الأسلوبية التي يطرحها المؤلف و الوضع الاقتصادي،و البحث عن البُنى اللاوعية (التي يخرج عن نطاق المضمون الذي يؤثرة المؤلف).لذا فأن استقاصاءات نفسانية،و مرضية-عقلية و تحليلية-نفسانية كهذه،و لئن كانت هامة و مثمرة،فإنها قد تعاود "استخدام النص" لغايات توثيقية،و بالتالي فإنها تقع في مرحلة تالية لتفعيله (النص) الدلالي (حتى لو أمكن المسارين أن يتحددا بصورة تضافرية و متبادلة).

    ثم يتحدث عن الطريقة التي قرأ بها فرويد "أوديب ملكا" لسوفوكل.فإيكو يرى أن القراءة الفرويدية تشكِّل "عملية تعاضد نصي مشروعة" ص 238،إذا أعتبرنا سوفوكل استراتيجة تلفُّظ.أما إذا اعتبرناه مؤلفا تجريبيا"فإن ذلك يكون من شأن استخدام النص،بل و من شأن قراءة تشخصية،تنمُّ عن النشاط الذي مضت،نظرية التعاضد النصي تدلّ عليه،و هذا مما يهتم له فرويد،إنْ شئنا، من حيث كونه طبيب سوفوكل الشخصي،و ليس يعني فرويد من حثي كونه قارئا نموذجا لكتاب "أوديب ملكا".و قد يفضي بنا هذا الأمر إلى القول (أو معاودة القول) أنّ قارئ أوديب النموذجي ليس من جعل سوفوكل يتفكّر فيه،إنما من صادر عليه نص سوفوكل".ص 239.

    و يورد إيكو في حوالي ثلاث صفحات مثالا لتوضيح الاختلاف بين تأويل النص و استعماله-استخدامه،و كيف ان الاستخدام و التأويل قد يختلطا أحيانا مع وجود الغلبة للاستخدام، يقول "و لإحاطة أفضل بالاختلاف الذي نسعى إلى تعيينه،لنتناولْ مثلا أحد التأويلات التي أدَّتها ماري بونابرت عن نتاج إدغار ألان بو.فهي جعلت تقرأ بطريقة تشخيصية نتاج الشاعر (الذي سبق أنْ عرَّف به لوفريير على أنه منحط عالٍ و وصفه "بروست" على أنه صرعيّ) لكي تستخلص منه أنه (الشاعر) كان امرءاً عاجزا (جنسيا) بتمام البداهة،و قد تملّكه الانطباع الذي كان اعتراه منذ طفولته،يومَ رأى والدته ممدّدة في التابوت-و قد أماتها الهزال-،لربما يكون هذا تعليلا لميل الشاعر المنحرف،الذي كان تملّكه و هو راشد،ميلٌ إلى النساء اللواتي كان يجد فيهنّ صفات مرضيّة و جنائزية ذات صلة شبه بوالدته الميتة.و هذا ما يفسر هيامه الشديد بنساء-أولاد مرضى و مغامراته الحافلة بالأموات و الأحياء".

    ثم يمضي إيكو إلى القول" و الجدير بالذكر أن الناقدة كانت استمدت هذه المعطيات من حياة الشاعر و من نصوصه على السواء،و لئن كان هذا الإجراء يصلح لتمام القيام باستقصاء نفساني حول الشخصية المسمّاة إدغار ألان بو،فإنه لا يصلح لاستقصاء حول هذا المؤلف النموذجي الذي جعلت تتمثّله قارئة هذه النصوص،و الذي أصرّت القارئة على السالفة على تمثّله حتى لو لم يكن في حوزتها أيّ معطى عن سيرة بو.

    بعد ذلك يتحدث إيكو عن أن نصوص بو لا تمثل سوى وسيلة للكشف عن أعراض و أمراض نفسيه.يقول في ذلك الصدد "إذاً،يسعنا أنْ نثبت،بهدأة بال تامة،أن ماري بونابرت راحت "تستخدم" نصوص بو على أنها وثائق،و أعراض،و روائز للكشف عن الأمراض النفسية.و من المؤسف ألا تكون تمكنت من القيام بذلك ،إبان حياة بو.و لو فعلت لكان أمكنها أن تساهم في شفائه من هواجسه.و في آخر المطاف،فإنّ الأمور ما برحت تتمّ على هذا النحو،و الخطأ ليس خطأ ماري بونابرت.فيبقى لنا،إذ ذاك،طالما أن بو قد توفى،محض الرضى (البشري الخالص و المنتج للغاية،علميا) عن التفكّر في المسائل المثالية التي تجول في خاطر رجل عظيم،و في الروابط الخفية بين المرض و الإبداع. بيد أن ذلك كله لا صلة له البتة،بنظرنا،يسيمياء نص،و لا بتحليل قد يُجرى حول ما يمكن القارئ أن يجده لدى بو.

    و يرى أنه على الرغم من معرفة ماري بونابرت بالسيمياء النصية إلأ أنها وقعت في فخ استعمال النص لأسباب سريرية نفسية،يقول "على أنَّ ماري بونابرت تعرف جيدا مجريات السيمياء النصية،و قد أجادت الكشف عنها بصورة لافتة.ففي الدراسة النقدية نفسها،تمضي إلى تحليل القصيدة ذات العنوان "Ulalume " و لصفحات تالية أبعد فتقول ما مؤداه أن: الشاعر،وفق هذا التحليل،يشاء المضيّ إلى كوكب فينوس-عشتروت،إلا أنَّ بسيشه المرهوبة تحتجزه،و لا يكاد يكمل سبيله حتى يجد قبر محبوبته.فتلاحظ ماري بونابرت أنَّ رمزية الشاعر شفَّافة.و هي تجعل من ذلك نوعا من التحليل الفعلاني،في صيغة "ما قبل الأدب": فاعل ميت يمنع بو من المضيّ إلى الحبّ السويِّ،النفسي و الجسماني،و قد رمز به إلى فينوس.حى إذا شئنا أنْ نحوِّل الفاعلين إلى قطبيات فعلانية خالصة تحصَّل لدينا فاعل يهدف إلى شيئ،و مساعدْ و معارض.ثم جعلت بونابرت تتفحَّص ثلاث قصص،"موريَّلا"، "ليجيا"،"إيليونور"،فوجدتْ أنَّ لها جميعها الحكاية ذاتها.إذْ وجدتْ، مع بعض التباينات،في كل منها زوجا يعشق امرأة غريبة الأطوار،و امرأة تموت هزالا،فيقسم لها زوجها أنّ حداده عليها أبديّ،إلا أنه يحنث بوعده و يرتبط بامرأة أخرى،بيد أنّ الموت سرعان ما يظهر و يغلِّف المرأة الجديدة بدثار سلطانه المأتميّ.و الحال أنه من اليسير أن يمرّ القارئ من هذه الحكاية (و هي سيناريو تناصيّ حقيقي) إلى البُنى الفعلانية،و قد تصرّفت ماري بونابرت بدافع غريزي،إذ قرّرت اعتبار المرأة الثانية في القصة الأخيرة بمثابة الميتة-و التي لا تموت،مع ذلك،إنما تؤدِّي دور غرض الحب حين يخضع المحبوب متماهيا بالمرأة الأولى،على هذا النحو.فكان أن أدركت ماري بونابرت وجود هاجس في القصص الثلاث،و مضت تقرّ بوجوده على اعتباره هاجسا نصيا بالأولى.غير أن المؤلفة،و بعد أنْ أجرَتْ تحليلا في غاية الجمال، كان لها أنْ تخلُص إلى أنّ حياة ادغار ألان بو إنما كانت مماثلة لأبطال قصصه،جاعلة بهذا افتراقا منهجيا من شأنه أن يجرف انتباهها عن تأويل النصوص إلى استخدامها انطلاقا من الوجهة السريرية".

    و في مداخلة لإيكو حول سيميائيات التلقي، يوضح الفرق بين ماري بونابرت و دريدا في علاقتهما بنصوص ادغار الان بو،و هو فرق بين استعمال النص و تأويله.يقول في تلك المداخلة عن تأويل دريدا لبو" سبق أن اقترحت في كتاب القارئ في الحكاية Lector in fabula تمييزا بين تأويل النصوص واستعمالها ولن أكرر هنا بسط الحجج التي أوردت بل سأكتفي بالتذكير بأنني اعتبرت تأويلا القراءة التي قام بها ديريدا لـ الرسالة المسروقة لصاحبها إدگار بو Edgard Poe) فللقيام بقراءته التحليلية الخاصة، وردا على قراءة جاك لاكان (J.Lacan)) ينبه ديريدا إلى أنه يستهدف تحليل لاوعي النص، لا تحليل لاوعي الكاتب، فالرسالة المذكورة عثر عليها في محفظة صور مشدود بشريط إلى زر نحاسي مثبت في أعلى برقع المدخنة. وليس مهما هنا معرفة الخلاصات التي استنتجها ديريدا من المكان الذي وجدت فيه الرسالة، ويبقى المهم هو أن الزر النحاسي ووسط المدخنة يشكلان عنصرين من أثاث >العالم الممكن< الذي تصوه الأقصوصة، وأن ديريدا وهو يقرؤها، لم يأخذ في اعتباره معجم اللغة الأنجليزية وحسب، بل أخذ في اعتباره أيضا هذا العالم الممكن الذي تصوره.

    ثم يوضِّح كيف اختلفت قراة دريدا عن ماري بونابرت قائلا" وعلى العكس من هذا فقد اعتبرت استعمالا جانبا من قراءة ماري بونابارت لـ إدگار بو ذاته حينما وظفت النص لتستخلص منه استدلالات متصلة بحياة الكاتب الشخصية، وذلك بإدماجها معطيات مستخلصة من سيرة الكاتب في الخطاب موضوع التحليل.
    فتأويل ديريدا يدعمه النص بغض النظر عن مقاصد بو الكاتب المجسد، بحيث أن النص لا يكذب - بأي حال من الأحوال - كون النقطة المركزية في الأقصوصة هي وسط المدفأة بل هو يؤكد ذلك. وبالإمكان - طبعا - تجاهل هذه النقطة المركزية في غضون القراءات الأولى، لكن من العسير تجاهلها عند بلوغ نهاية القصة، إلا إذا كنا بصدد قراءة قصة أخرى. لقد قال القديس أوغسطين في كتاب العقيدة المسيحية إنه إذا بدا تأويل مقطع من مقاطع النص مقبولا ظاهرا، فلا ينبغي الأخذ به إلا إذا دعمه مقطع آخر، أوثبت على الأقل أنه لا يتناقض مع غيره".

    و يعود إيكو في محاضراته عن التأويل و التأويل المضاعف ليشير إلى ذلك التمييز الذي أجراه سابقا بين استعمال النص و تأويله.ففي فصل عن المؤلف و النص،يشير إلى تداخل التأويل بالاستعمال مما ينجم عنه تأويل ضعيف من الناحية الاقتصادية.عن ذلك يقول إيكو " قد يكون المؤلف الاستهلالي مهووسا بالنغمة الناعمة للاسم المعشوق، ومن المشروع أن يكون للقارئ الحق في تذوق وقع هذه الأصداء التي يقدمها النص. إلا أن النص يتحول، من هذه الزاوية، إلى حقل فضفاض يتداخل فيه الاستعمال بالتأويل، ويصبح معيار الاقتصاد معيارا ضعيفا".

    و في فصل "التأويل المضاعف للنصوص " يقف إيكو مناوئا للنزعة التي تستعمل النص كمصداقية لشيء آخر غير التأويل.يقول عن ذلك مستأنفا(وبناء عليه، فإن النص ليس مجرد أداة تستعمل للتصديق على تأويل ما، بل هو موضوع يقوم التأويل ببنائه ضمن حركة دائرية تقود إلى التصديق على هذا التأويل من خلال ما تتم صياغته باعتباره نتيجة لهذه الحركة. ولا أشعر بأي خجل في القول بأن ما أحدده هنا يعود إلى الدائرة القديمة والصالحة دائما : " الدائرة الهرمنطيقية ".

    في علاقة نقّاده و قرّائه برواياته ،أشار إيكو في مرات عديدة إلى استعمالهم لنصوصه و عدم تأويلها،و نجد أمثلة عن ذلك في محاضراته عن "التأويل و التأويل المضاعف"،و في مقاله "مؤلف و مؤوِّلوه" الوارد في انطلوجيا "قراءة إيكو" التي حرّرها بالانجليزية روكو كابوزي و الصادرة عن دار نشر جامعة انديانا الامريكية عام 1997.






                  

08-07-2023, 06:57 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; النص و (Re: osama elkhawad)

    Quote: دون كيشوت" لمؤلفه بيار مينار،مختلف اختلافا بيِّنا عن كتاب سرفنتيس
    رغم تطابق الاثنين فيما بينهما كلمة كلمة

    Don Quixote fought with a windmill thought it as a gian
    He thought it was his duty to fight with the giant
    استاذنا اسامة
    ما بين اول مؤلفاته "اسم الوردة" في عام ١٩٨٠م واخرها "القبح" او Ugliness
    نجد ان إيكو له مزاجية خاصة كانها تاتي من قرون سحيقة.. وهو المتخصص
    وعمل بتدريس تاريخ العصور الوسطى خاصة السيموطيقيا او دراسةالدلالات والرموز
    لقد اخذتتا يا اسامة الى هذا المؤلف الغير طبيعي في رحلة مشوقة



                  

08-08-2023, 05:46 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: Ahmed Yassin)

    اهلا احمد يا فنان

    ايكو جمع بين النقد الاكاديمي وكتابة الرواية وخاصة التي تدور في القرون الوسطى مثل اسم الوردة.

    ولعل صفة الابداع الروائي جعلته حصيفا في ايجاد فروقات بين الكاتب الحقيقي والكاتب الضمني.

    وهو كاتب فكه.
    يحب الامريكان محاضراته ويعتبرونه "مسليا"Entertainer

    وقد تعلمت منه تقمص آراء القراء بمختلف "طبقاتهم" في علاقتهم بالنصوص الابداعية.

    هو الكاتب الوحيد الذي تمنيت ان التقيه واعرفه معرفة شخصية.
    لكنه غادر عالمنا، وترك لنا عوالمه الثرة الخصبة.
                  

08-08-2023, 08:32 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)

    ماذا نتعلم من تفريق ايكو بين "تأويل " النص ، و"استعمال "النص

    ليس كل "مكتوب" ولنسمّه هكذا-عن نص ابداعي هو "تأويل " له .

    مثلا كتب شاعر سوداني نصا شعريا عن مجزرة الاعتصام.

    فيقوم كاتب ما بالحديث عن مجزرة الاعتصام ومن قام به إلخ .

    الكاتب قام باستعمال النص كمناسبة فقط للحديث عن موضوع النص أي خلفياته دون ربطها بالنص .

    فهذا ما نسميه "ثرثرة" على هامش النص.
                  

08-09-2023, 05:58 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)

    مثال من المنبر العام على الثرثرة على هامش النص الابداعي:

    كتب "عثمان موسى"صديقنا الراحل المقيم "قصيدة في مشهد بت البمبان".

    فتجاهلتُ عمداً الحديث عن القصيدة نفسها.
    وقمتُ ب"نجر" مداخلات متتالية على هامش القصيدة مثل:
    Quote: تعرف يا عثمان،
    أيام انتفاضة مارس\ابريل البمبان ما كان قوي كدا.

    نحن كنا في الفتيحاب والبمبان كان بفكّوا الاحتياطي المركزي.

    الاحتياطي المركزي ما كان عنيف زي الاجهزة الامنية هسع.

    والبمبان كان استعمالو ما كتير.
    الظاهر كانوا مفلسين في الوقت داك.

    حتى كتبت من ضمن "نجري" للثرثرة على هامش النص:

    Quote: في واحد قريبنا حكى لي كيف لجان المقاومة ناقشت كيفية مواجهة البمبان.

    وكيف انهم انتصروا على الاجهزة الامنية وخاصة في الازقة التي يستخدم فيها البمبان...

    نشيد بمواقف الثوار في النضال والصمود.

    ونعلن تضامننا معهم ضد استخدام البمبان.

    وياريت الناس لو قدروا يلقوا طريقة يخاطبوا المجتمع الدولي بخصوص استخدام البمبان في السودان.

    فرد احد الاعضاء:
    Quote: استاذنا الخواض سلام عليكم
    كقافه الاستخدام وظهور انوع من البمبان الملون
    واستمرار تلوث المنطقه المستهدفه لاكثر من24ساعه احيانا بل حتى الملابس تتلوث وتحمل اثار البمبان
    فعلا القصه محتاجه اعلام داخلى توعوى

    فما كان مني لإيقاف الثرثرة عى هامش النص، غير أن اكتب:
    Quote: كل مداخلاتي كما هو واضح هي سيناريوهات محتملة،
    لما يمكن ان يحدث من ثرثرات وقصص وحكاوي على "هامش النص"،
    ربما تحت شعار "المواجبة"..

    هذه "مواجبة" قاتلة .

    ومهينة لكاتب النص وللشعر عموما.

    الصمت ، رغم انه من عوامل قتل النص،
    أفضل بكثير من "مواجبة" تهين الشاعر والشعر،
    بأن تتجاهل ما كتبه وتغرق في السرديات والحكاوي...
                  

08-09-2023, 06:55 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)
                  

08-11-2023, 04:59 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)
                  

08-11-2023, 07:37 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)

    مثال آخر لل"ثرثرة على هامش النص"

    هذه المرة من بوست "إنسان الرجالة" وهو عنوان قصة لمصطفى مدثر.

    فماذا تقول المداخلة التالية؟

    وماهي علاقتها بالنص الابداعي "إنسان الرجالة"؟

    Quote: المرحلة الفاتت كانت مرحلة غدر،
    زول بتدفع ليهو عشان يحميك، يقوموا يختلفوا ويتحاربوا ويحتلوا بيتك وينهبوك ويغتصبوا نساءك،
    ليس هناك جبن عندنا، ولا شجاعة عند الطرف الغادر،
    دابي الكر، التمساح العشاري، والأسد النتر بظهرن تدريجياً بعد استيعاب الصدمة والتحضير بالسلاح للحماية،
    الفيديو بتاع الشافع الصغير الرشّ الجنجويد بداية لهذه البطولات،

    هنا يرتدي المتداخل قناع "المحلل الاستراتيجي" بحديثه عن "المرحلة الفاتت" من الصراع ..
    ويقدم استشرافا عن الظروف التي ستظهر فيها الرجالة.
    ثم يقدم لنا كدليل فيديو لشجاعة شافع.

    اتخذ المتداخل نص مصطفى مدثر ،
    للثرثرة عن مواضيع أخرى .

    وبتمييز "إيكو" بين "تأويل " النص و"استعماله،
    تصبح المداخلة السابقة استعمالا لنص مصطفى مدثر لكي يقدم المحلل الاستراتيجي هواجسه وتوقعاته .
    لكي يطمئن القارئ ان "الرجالة" قادمة.

    المرجع:

    Re: انسان الرجالةRe: انسان الرجالة
                  

08-12-2023, 06:10 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)

    في المداخلة السابقة،
    قدّمنا مثالاً للثرثرة على هامش النص من بوست "عيون في المترو ".
    وسنواصل الحديث عنه.

    فجأةً يكتشف "المثرثر على هامش القصة" أنه لم "يعلّق " على القصة .
    طيّب:
    ما ذا كان يفعل في كتابته؟

    كان يعبّر عن "سعادته" وفرحه بقراءة النص.

    وإزاء هذا "الاكتشاف" المفاجئ،
    لم يكن بوسع كاتب المداخلة سوى أن يقول التالي:
    Quote:
    قد أعود للتعليق بعد أن أنتهي من إدمان القراءة والسرحان مع هذا النص البديع،
    وقد لا أعود.

    وختم وعده الموارب بسؤال في غير محله:
    " أين أختفى الخواض أفندي كاتب العرضحالات التعيس؟ "

    المهم يبدو ان "الخواض" هو في لاوعي ووعي كاتب المداخلة ،
    أهم من النص القصصي ذاتو !!
    وسيتّضح ذلك حين نعلّق على عودته.

    المهم:
    ماذا فعل كاتب المداخلة "المثرثرة" على هامش نص "عيون في المترو"،
    حين عاد عوداً حميداً مستطاباً؟ههه
    كتب التالي:
    Quote:
    "ليتني أكتب ما يوازي ثراء الواقع"
    عشان كدا أنت كاتبي المفضل

    استبدل مديحه وشكره للنص القصصي على "السعادة" التي جلبها له،
    بمديح آخر للكاتب مصطفى مدثر.

    ولم يتحدّث عن النص مطلقاً.

    وختم مديحه للكاتب بما يبدو أنه أهم من النص القصصي نفسه،
    حين علّق على ما يفعله "الخواض" قادحاً:
    Quote: ما زال الخواض أفندي مشغول بشخابيط تعيسة يدعي أنها فن

    وأين "النص القصصي"؟
    راح شمار في مرقة "المديح للنص والكاتب، وهجاء الخوّاض".

    سيسأل القارئ حتى غير المهتم بالادب:
    لماذا لم يعلّق كاتب المداخلة على النص القصصي؟
    واكتفى بالثرثرة حول مواضيع أخرى؟

    ببساطة:
    الإجابة واضحة:
    لا يملك "الأدوات النقدية"،
    التي يستطيع بها الحديث عن النص القصصي.

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 08-16-2023, 04:47 PM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 08-16-2023, 06:44 PM)

                  

08-13-2023, 04:32 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)

    في ظل الهرج والمرج الذي للاسف انتهى به النقاش في بوست "إنسان الرجالة"،
    تمّ الاعتراض على كلامي حول "الثرثرة على هامش النص"،

    ولهذا لم يكن المناخ مناسبا لنقاش علمي في هذا الصدد.

    وقد فتحت هذا البوست لإثبات مقولتي تلك بالادلة القاطعة الحاسمة الجازمة.

    وكذلك للاستماع لمنتقديّ في شكل علمي هادئ.

    و يحصر النقاش في موضوع واحد.
                  

08-29-2023, 04:03 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)

    مثال آخر على "الثرثرة" على هامش النص:
    نشر دكتور ياسر نصا بديعا للكاتبة سناء عثمان التوم عن فاطمة أحمد ابراهيم:
    يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء عثمان التوميا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء عثمان التوم

    فكتب صديقنا بشاشة مداخلة لم تشر حتى إلى النص ولو من باب المجاملة.
    وتحدث عن فاطمة ولقائها بها وغيرها من "الثرثرات" :
    Quote:
    امنا فاطنة، تظل واحدة من تلاتة شخصيات في تاريخنا، اعتقد جازم انهم ارواح قديمة حلت في جسد حادث، بي معني حديث، وهذا كان من معتقدات أجدادنا القلعو الهنود أو سمو "تناسخ الأرواح"!

    في فهم أن جدادنا، الروح بترحل، لما يفني الجسد، أو ترجع تاني في جسد جديد!

    فاطنة روح قديمة ولاتنتمي لبشرية عالم اليوم، ولهذا صعب جدا جدا الزينا يفهم واحدة زي فاطنة، ديمابور، أو محمود!

    كان لي الشرف اني تعرفت علي امنا فاطنة عن قرب هنا في كاليفورنيا لما دعتا اكبر جامعات كاليفورنيا لتكريما، والاعجاب بي امنا فاطنة كان كبير مابين الامريكيات العملن في السودان في السابق أو هن الاتولن مشروع تكريم امنا فاطنة!

    للاسف اخواتنا في اليسار مافهمن فاطنة لانها جد زي ما قتا انسانة من "كوكب" اخر، وبالتالي صعب جدا الزينا يفهم امثال فاطنة، وهذا طبيعي او كلامي ده عن معرفة لصيقة أو احتكاك مباشر أو نقاش طويل، يا لي من محظوظ بحق!!

    التحية لي امنا فريدة عصرها بحق، فاطنة، اميرتنا الكوشية بحق وعلي روحا الرحمة!!
                  

08-29-2023, 05:13 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: osama elkhawad)

    امبرتو ايكو قال!
    ماخواجة، مش؟
    الهو المعبود!
    في كل شي، رسولو الهو المعبود، مرجعو يا خواجة ياعربي!!
                  

08-29-2023, 09:18 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن� (Re: Bashasha)

    اهلا بشاشة

    بدلا من تضييع الوقت في الحوامة الفارغة بين البوستات،
    فعليك العودة الى مقاعد الدرس،
    حتى تتعرف بشكل حقيقي وغير مزور على "المركزية الافريقية"..
    وتستطيع الاجابة على ملاحظاتنا التي تتراكم وتتراكم،
    مع كل فشل لك في الرد.

    ثم واضح انك قد اوقفت القراءة.
    واذا قرأت لا تفهم.

    كيف؟

    كنت اتوقّع ان ترد على هذه المداخلة، وهي بالضبط المداخلة التي سبقت طلّتك المضيعة للوقت:

    Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن�Re: امبرتو إيكو: الفرق بين andquot;تأويل andquot; الن�
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de