حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 04:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2023, 12:37 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان

    12:37 PM March, 26 2023 سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (هذا البوست محول من بوست آخر بسبب طول البوست الآخر وبسبب انفتال ذلك البوست

    سلام يا أستاذ أمين محمد سليمان
    كنت في آخر مداخلة لي معك قد قلت لك:
    أنت كررت نفسك وأنا كذلك. فشكرا لك.
    ولكنك جئت البارحة وكتبت هذه المداخلة الطويلة، وسأتناولها بالتفصيل.
    تقول:
    Quote: كلامك ده صحيح جدا، نحن كررنا نفسنا و أنا بالذات، و غالبا ده لانو مافي أرضية مشتركة في النقاش، مافي مرجع متفق عليه رغم اننا الاتنين بنزعم اننا مسلمين و مرجعيتنا الكتاب و السنة.
    في البوست ده كان عندي نقاط محددة قايمة على النقاش بالمنطق لا غير، اجتهدت اني ما أطلع من نقاطي دي بل إجتهدت اني ما استشهد بايات و أحاديث لاني ما شايف في منطق في نقاشكم بالايات و الأحاديث لانكم بتعتمدوا تفاسير الاستاذ و تآويلو للقرآن المخالفة لكل تفاسير و تآويل علماء المسلمين من لدن الصحابة لحدي علماء اليوم و على ما يختار الاستاذ من مناكير و مجاهيل و موضوعات الأحاديث، و هنا ما ببقى في مرجعية و أرضية مشتركة بينا في النقاش بالايات و الأحاديث.

    لا أشاركك الرأي في عدم استخدام آيات وأحاديث عندما أناقش إنسانا مسلما مثلك، فسوف أستخدم، ما أمكن، أحاديث تكون متوافقة مع القرآن، أو نكون نحن متفقان عليها. وعندما ترفض فهمي لبعض الآيات، أو تعترض على حديث ما، سنترك الأمر للقراء ليحكموا لأنفسهم. مع اعتبار أن الفكرة الجمهورية أساسا غريبة، وغرابتها مدعاة لصحتها لقوله صلى الله عليه وسلم: "بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء. قالوا من الغرباء يا رسول الله؟ قال الذين يحيون سنتي بعد اندثارها".
    وبرضو مرحبا بالمنطق البسيط الدايرو إنت. خليك من الأستاذ محمود ومن فكرتو ودعوتو. أنا بحاول أثبت ليك أن الدين الإسلامي الذي انتقل النبي وقال تركتكم على المحجة البيضاء ، لم يعد صالحا في كثير من صوره لوقتنا الحاضر، بمعنى لم يعد الناس يستطيعون الإلتزام به. وسأضرب لذلك بعض الأمثلة التي لا يستطيع عاقل أن يخالفها.
    المثال الأول هو تحريم الصور والتصاوير بأحاديث صحيحة. لن يكون من المنطق أو من المعقول الإلتزام بالتحريم الواضح في الأحاديث. ممارسة الحياة العصرية العادية تجعل من المستحيل التمسك بالتحريم الوارد في تلك الأحاديث. كيف يكون المسلم صادقا مع نفسه ومع ربه في الالتزام بالتحريم الذي تفرضه الشريعة الإسلامية، بينما الحياة تتطلب إتيان ما هو ممنوع؟
    والآن إليك الأحاديث:
    Quote: من حديث: (من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة..) 3/1681- وَعَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه ﷺ يَقُولُ: مَنْ صَوَّرَ صُورةً فِي الدُّنْيَا كُلِّفَ أنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَيْسَ بِنَافخٍ متفقٌ عليه.


    المثال الثاني هو أن الحياة الحديثة فرضت على الناس الاختلاط بين الرجال والنساء في الحياة العامة، كالأسوق والمواصلات والمكاتب ومرافق التعليم والمنتزهات وأماكن الترفيه كالسينما واستادات الرياضة والمسارح إلخ... بينما تمنع الشريعة الإسلامية هذا الاختلاط ولا تسمح بخروج المرأة إلا للضرورة القصوى لكسب عيشها إذا لم يكن هناك من يعولها من الرجال. وأدلة منع اختلاط النساء بالرجال في الشريعة قوله تعالى: ((وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب، ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن)).. وقوله تعالى ايضا في حق النساء ((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبّرج الجاهلية الأولى)).. وكذلك حديث ام سلمة رضي الله عنها، أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وميمونة وفي رواية "عائشة" قالت فبينما نحن عنده اقبل ابن ام مكتوم، فاستأذن عليه، وذلك بعد ان أمرنا بالحجاب.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: احتجبا منه، فقلنا يا رسول الله: أليس هو أعمى لا يبصرنا، ولا يعرفنا؟؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفعمياوان انتما، ألستما تبصرانه؟؟))
    ولأحمد والطبراني من حديث أم حميد الساعدية أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال قد علمت وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجد الجماعة.

    المثال الثالث الجهاد في سبيل الله لنشر الدعوة الإسلامية من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى. هل من الحكمة اليوم استخدام الحرب لإدخال غير المسلمين إلى الدين الإسلامي سواء كان ذلك داخل الدولة الواحدة المتعددة الثقافات والأديان أو غزو الدول الأخرى.
    عمليا نجد أن المسلمين تجاوزوا مسألة التصوير ومسألة اختلاط النساء مع الرجال، أما في أمر الجهاد فلا نزال نسمع ونرى التنظيمات التي تدعو للجهاد بل نجد أن بلدنا السودان قد أعلن حربا جهادية ضد مواطنيه في الجنوب وجيَّش الشباب وأعد برامج ساحات الفداء وفراديس العشاق لدفع الحماس وسط الشباب، ولكن الجميع يعرف أيضا أن تلك الحرب انتهت بما يعرف باتفاقية السلام بين حكومة الإنقاذ والحركة الشعبية لتحرير السودان جاء بموجبها زعيم الحركة نائبا أول للرئيس في الدولة، وهذه طبعا شريعة "مدغمسة"، كما وصفها رئيس الدولة، شريعة تأتي بشخص غير مسلم نائبا للرئيس في الدولة المسلمة!!! المضحك المبكي أن بعض دعاة تيار الإسلام العريض اليوم هم ممن يريدون إعادة إنتاج تلك الدولة بعد أن أسقطتها ثورة ديسمبر المجيدة. كل ذلك يدلل على حتمية فشل أي محاولة لتطبيق شريعة الجهاد.


    أما ما يحدث من الأمير محمد بن سلمان في السعودية فهو باب لوحده.
    فساد السعوديه يفوق حد الخيال ومحمد بن سلمان يسعى لخراب حكم آل سعودفساد السعوديه يفوق حد الخيال ومحمد بن سلمان يسعى لخراب حكم آل سعود

    السؤال المنطقي لك يا عزيزي أمين هو: كيف الخروج من تناقض تطبيق هذه الوجوه الثلاثة من الشريعة الإسلامية مع ما تفرضه الحياة من ضرورات بخصوص التصوير والاختلاط والالتزام بالابتعاد عن الحرب والإرهاب؟؟
    وأكرر: افترض أن دعوة الأستاذ محمود غير موجودة.
    بخصوص قولك التالي، وهو أيضا فيه تكرار:
    Quote: يعني مثلا، أنا كررت سؤال كيف و ليه الرسول صلى الله عليه و سلم ما بلغنا بالرسالة الثانية و هو رسولها بزعمكم؟!
    اجابتك بتكون بكلام الاستاذ إنو الرسول صلى الله عليه و سلم ما مكلف بأن يبين كل القرآن، "وانّما هو مكلف ان يبين للناس ما يطيقون" و بعداك بتجيب تفسير و تاويل الاستاذ لايات (وأنزلنا اليك الذكر) و (لتبين للناس ما نزّل إليهم) عشان تصل لانو الرسول صلى الله عليه و سلم ما كان مكلف ببيان الرسالة التانية و من سيجليها ...إلخ !
    و ده هنا أس و أساس الاشكالية - من وجهة نظري طبعا- انك بتاخد كلام الاستاذ كمن لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا خلفه و بتقيس عليه الاشياء لدرجة بتلغي عقلك تماما!!
    كيف تكون التغييرات الجذرية بل الدين المختلف ده هي رسالتو التانية و ما يبلغنا أي شئ عنها ولا عن صاحبها و بعد ده نحن مأمورين باتباعها و إن لم نفعل نموت على سوء الخاتمة ؟!
    لمن أسئلك الاسئلة الفوق دي ما بتجاوبني بمنطق أسئلتي، بتجاوبني بتفسير و تأويل الاستاذ!!
    يعني أنا و إنت ممكن نختلف في تفسير و تأويل الاستاذ أو أي شخص آخر، لكن ما أظن نختلف في منطق الاشياء البسيط زي كيف ربنا يرسل رسول برسالة مختلفة تماما ح تظهر بعد وفاتو و الرسول ده ما يجيب ليها سيرة ولا يجيب سيرة لمن سيجليها و لا يقول أي كلام عنها من قريب أو بعيد و بعيد، و يحذر من إتباع أي دعاوى مخالفة لما جاء به، بل قبل ما يموت يقول إنو بلغ الرسالة كاملة؟!!
    أها لمن يجينا زول يقول لينا في رسالة تانية في الاسلام رسولها الرسول صلى الله عليه و سلم و كان ما اتبعنا الرسالة التانية دي بنحشر في جهنم و العياذ بالله، بنقول ليه ما أديتنا خيار نصدق كلامك غير بتكذيب الرسول صلى الله عليه و سلم، ده منطق الاشياء البسيط اللي انتو عاصبين منو عيونكم باتباعكم المطلق للاستاذ، أو هكذا أظن !!

    الأستاذ محمود يقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم بلَّغنا الرسالة الثانية بطريقتين الأولى هي أنه بلغنا إياها مجملة في معنى ما أنه بلَّغنا قرآنها، وهو القرآن المكي، ولكنه انتقل وتركه منسوخا لم يقم عليه حكم. والطريقة الثانية هي أنه بلَّغنا الرسالة الثانية في معنى ما أنه عاشها في أرض الواقع فكانت زكاته مثلا ليست هي الزكاة ذات المقادير وإنما زكاته كانت إنفاق العفو، وهو ما زاد عن الحاجة الحاضرة، كما أن صلاة الثلث الأخير من الليل كانت مفروضة عليه، وكان يواصل الصوم أحيانا لمدة ثلاثة أيام بلياليها. مسألة أن النبي عليه الصلاة والسلام انتقل وترك القرآن المكي منسوخا ولم يحذفه من المصحف تستدعي التفكير: كيف أرفع ما في القرآن يتم نسخه بما هو دونه ويكون النسخ سرمديا وليست هناك عودة له؟ لم يبق إلا أن النسخ مرحلي وأن الله هو المتكفل بأن يفهِّم ذلك عباده، خاصة وأن ربنا سبحانه وتعالى يقول: "واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون؟"، وأحسن ما أنزل إلينا هو قرآن الإسماح والسلام في وقت اشتدت حاجة الإنسانية إلى السلام لدرجة أن أصبحت حاجة حياة أو موت. وربنا سبحانه وتعالى يقول: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر". وبما أن النبوة ختمت وانقطع الوحي فلم يبق إلا القرآن كلام الله الباقي. لذلك إذا وقع فهم مفيد لأحد المسلمين من القرآن فإن المطلوب اتباع هذا الفهم. وليس صحيحا اشتراطك يا أمين بأن يخبرنا النبي باسم من يتيسر له هذا الفهم. فإن الله قد أخفى ذلك العلم عن الناس كما أخفى موعد الساعة، فلا يجوز القول لماذا لم يخبرنا الله بموعد الساعة " إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ". وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن من العلم كهيئة المكنون، لا يعلمه إلا أهل العلم بالله. فإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغِرَّة بالله". لكل ما سبق سرده ليس صحيحا قولك:
    ((كيف ربنا يرسل رسول برسالة مختلفة تماما ح تظهر بعد وفاتو و الرسول ده ما يجيب ليها سيرة ولا يجيب سيرة لمن سيجليها و لا يقول أي كلام عنها من قريب أو بعيد و بعيد، و يحذر من إتباع أي دعاوى مخالفة لما جاء به، بل قبل ما يموت يقول إنو بلغ الرسالة كاملة؟!!))
    فالرسالة ليست مختلفة عن ما عاشه النبي عليه السلام وليست مختلفة عما هو في القرآن المكي، والرسالة ليس فيها دعاوي مخالفة لما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأن النبي ذكر علامات في حديث الغرباء وحديث "وا شوقاه" وحديث "إنما أنا قاسم والله يعطي، ومن يرد به الله خيرا يفقهه في الدين"، وهو لم يصرح باسم لأنه ليس هناك حاجة لذلك، فذكر الإسم لا يمنع من التكذيب.
    وأخيرا أنت تكرر:
    Quote: أها لمن يجينا زول يقول لينا في رسالة تانية في الاسلام رسولها الرسول صلى الله عليه و سلم و كان ما اتبعنا الرسالة التانية دي بنحشر في جهنم و العياذ بالله، بنقول ليه ما أديتنا خيار نصدق كلامك غير بتكذيب الرسول صلى الله عليه و سلم، ده منطق الاشياء البسيط اللي انتو عاصبين منو عيونكم باتباعكم المطلق للاستاذ، أو هكذا أظن !!

    طبعا أنت حر في أن ترفض دعوة الأستاذ محمود. بس شوف لينا مخرج من مأزق التصاوير والاختلاط والجهاد. وناس الناجي عبد الله وأنس عمر بارعين في استخدام التصوير والتلفزيون ويريدون إعادة الكرَّة تاني ومن جديد.

    ودمت بخير أنت ومن تحب.
    ياسر الشريف

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-26-2023, 01:38 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-26-23, 12:37 PM
  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-26-23, 02:37 PM
    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-27-23, 01:54 AM
      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-27-23, 03:36 PM
        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-27-23, 04:37 PM
          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-27-23, 08:10 PM
            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 06:49 PM
              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 07:16 PM
                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 11:31 PM
                  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 11:40 PM
                    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 11:53 PM
                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 01:19 AM
                  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 10:42 AM
                    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Ahmed Khalil03-29-23, 02:05 PM
                      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 02:59 PM
                        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 03:02 PM
                          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 03:55 PM
                            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 04:28 PM
                              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-30-23, 06:33 PM
                                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-02-23, 08:42 PM
                                  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-02-23, 08:56 PM
                                    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-02-23, 09:15 PM
                                      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-02-23, 09:18 PM
                                        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-03-23, 00:03 AM
                                          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-09-23, 07:16 PM
                                            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-09-23, 07:31 PM
                                              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-09-23, 11:19 PM
                                                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان muntasir04-09-23, 11:38 PM
                                                  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-10-23, 04:07 AM
                                                    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-10-23, 04:33 AM
                                                      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-10-23, 03:48 PM
                                                        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان محمد الزبير محمود04-10-23, 07:47 PM
                                                          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-11-23, 00:43 AM
                                                            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-11-23, 00:47 AM
  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان محمد حيدر المشرف04-11-23, 09:12 AM
    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-11-23, 11:04 AM
      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-11-23, 12:27 PM
        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-11-23, 11:17 PM
          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-12-23, 00:22 AM
            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Zakaria Fadel04-12-23, 04:14 AM
              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Mohamed Adam04-12-23, 04:54 AM
                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-12-23, 02:51 PM
                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-12-23, 03:14 PM
  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان محمد حيدر المشرف04-12-23, 09:11 AM
    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-12-23, 01:41 PM
      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-12-23, 03:06 PM
        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-12-23, 04:18 PM
          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-13-23, 01:34 PM
            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-13-23, 03:48 PM
              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-14-23, 06:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de