|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: محمد جمال الدين)
|
دولة المواطنة ..هذه ..صار يدعو لها حاليا المجنسين الأحباش والإريتريين تحديدا.. وهؤلاء خطرهم أكبر من بقية المجنسين الذين تجنسوا في عهد الإنقاذ.. لأن الأحباش يعبثون تزويرا بتاريخ السودان ..فؤلاء يريدون أن يأسسوا لأبنائهم وطن بديل في السودان الهملة دا ..والآن بعدما تمكنوا بدعم منظمات اللجوء والبنوك الإسلامية والمؤتمر الوطني والمنظات الوهابية التي كانت تنشط في شرق السودان.. الآن عايزين يمكنوا لأنفسهم سياسيا( ما يسمى بمسار الشرق ).. وتاريخيا عبر إنتحال تاريخ البجا وتاريخ كوش وسوبا وسنار.
فاحذروا من هذا الطرح يا محمد جمال ورفاقه. هوية السودان هي السودانية وذلك منذ التاريخ القديم ..فمعظم مسميات السودان عبر العصور تعني نفس المعنى.
سمعت أن واحد إريتري مجنس عرض عليك تمويل بحثك بتاع السودان عبر العصور يا محمد ..فهل هذا صحيح؟ أعمل حسابك، ديل خدعوا واحدة خواجية عندها برنامج تلفزيوني خلوها إدعت إنه السودان الشمالي كله بيتكلم لغة حبشية .
مشروعك تاريخ السودان عبر العصور معرض للإختراق من قبل هؤلاء..وبعضهم يخدم أجندة الصهيوماسونية..وإدعاءاتها التاريخية بتاعة ( أرضك يا إسرائيل من الفرات الى النيل)..
كلامي دا ممكن هسه تشوفه خارج بارم ..لكن بعد شوية حا تشوف دلائل عليهو ..زي ما شفتها بوضوح..بل وتتعرض لتهديدات كما تعرضت لها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: AMNA MUKHTAR)
|
تحياتي المفكر الكبير، يا جمال، مع الفقر الشديد دا وكثرة السكان بدول شرق أفريقيا دي وقلة الموارد وقلة العلم، هل في إمكانية تقوم دولة مواطنة؟ مرات قاعد أفكر في انو الاستقرار السياسي الموجود في أوربا -غير الدول الكبرى- سببو المساعدات الاقتصادية الألمانية والعلم.
صعب تقوم دولة مع هذا الفقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: محمد جمال الدين)
|
والله هددوني يا نعمات وهددوا غيري من الباحثين السودانيبن في التاريخ. وكتبوا لي أكثر من مرة ( حا ندفعك الثمن غالي ) !! دا كله لأني تصديت لتزويرهم لتاريخ البجا بل وتاريخ السودان كله. وقالوا لي الآن عندنا ١٢ كتاب تاريخ في مطابع الخرطوم والقاهرة😅
وهم ينادون حاليا ( بدولة المواطنة) ..يعني أي لاجئ تجنس بفوضى الرقم الوطني.. مفترض نقول عليهو مواطن سوداني..بل وكمان تاريخنا السوداني بتاعه وطلعوا السودانيين كلهم أجانب وافدين!!
وكمان واحد إريتري إسمه ) (آدم نوس )..يكتب مقالات تاريخية ويزيلها بإسم الباحث التاريخي خالد محمد خير ودخل له إبنه وسأله السؤال دا ..ولم يرد :
Quote: ادام نوس ما الغرض من توقيع منشوراتك بي اسم خالد محمد خير حامد؟ الذي ليس له يوزر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: AMNA MUKHTAR)
|
مرحب وسعادة بيك بت مختار
Quote: فاحذروا من هذا الطرح يا محمد جمال ورفاقه. هوية السودان هي السودانية وذلك منذ التاريخ القديم ..فمعظم مسميات السودان عبر العصور تعني نفس المعنى.
|
بجيك لدولة المواطنة برواقة.. تلك قضية غاية الاهمية
اما الكلام السمعتيه
Quote: سمعت أن واحد إريتري مجنس عرض عليك تمويل بحثك بتاع السودان عبر العصور يا محمد ..فهل هذا صحيح؟ |
ايوة حصلت محاولات عدة مرات .. بس نحن نرفض حتى الكلام في الموضوع وبلوك.. بجيك برضو لقدام للموضوع دا وشرح وامثلة.. فعلا مرات في حاجات مريبة!
تحيات ليك وكل الصحاب وحتى عودة برواقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: محمد جمال الدين)
|
العزيزة آمنة إنتبهي و خذي حذرك ،هولاء عصابة لن تتورع عن إلحاق الاذى. يبدو إن الهدف أكبر من الإستيلاء على الموانئ. و مع إن حاميها حراميها لكن الخيار الأول أن تبلغي عن من يهددونك. أثق في قدرة أهل الشرق على حماية أرضهم و تاريخهم بسبل مشروعة و بوقوف كل الشعب ضد تفتيت الشرق
Quote: والله هددوني يا نعمات وهددوا غيري من الباحثين السودانيبن في التاريخ. وكتبوا لي أكثر من مرة ( حا ندفعك الثمن غالي ) !! دا كله لأني تصديت لتزويرهم لتاريخ البجا بل وتاريخ السودان كله. وقالوا لي الآن عندنا ١٢ كتاب تاريخ في مطابع الخرطوم والقاهرة😅
وهم ينادون حاليا ( بدولة المواطنة) ..يعني أي لاجئ تجنس بفوضى الرقم الوطني.. مفترض نقول عليهو مواطن سوداني..بل وكمان تاريخنا السوداني بتاعه وطلعوا السودانيين كلهم أجانب وافدين!!
وكمان واحد إريتري إسمه ) (آدم نوس )..يكتب مقالات تاريخية ويزيلها بإسم الباحث التاريخي خالد محمد خير ودخل له إبنه وسأله السؤال دا ..ولم يرد : |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: نعمات عماد)
|
آذنو لي تاني من جديد أكون للحظة مع آمنة مختار للأهمية
Quote: كلامي دا ممكن هسه تشوفه خارج بارم ..لكن بعد شوية حا تشوف دلائل عليهو ..زي ما شفتها بوضوح..بل وتتعرض لتهديدات كما تعرضت لها |
طبعا مستحيل أفهمك كلامك زي ما بتقولي وهو من مبدأ الشك عندك.. لا ابداً .. أفهمك وأفهم حدة الصراع الأقليمي وإستقطابات الجماعات الحدودية على الأرض والموارد أعني تحديداً الإنتماءات المتلبسة الإثنية فهي في غاية الخطورة وأكثر الناس عنها غافلون للأسف.. هذه الإنتماءات العابرة للحدود هي العامل الخطير في زعزعة الأمن والإستقرار في السودان في ماضيه وراهنه وربما مستقبله.. والتجربة مثالة أمامنا لمن شاء التأمل!.
وهي تحدث من جهة الغرب (دارفور) المقابلة للتكتل الفراكفوني ومن جهة الشرق (أثيوبيا وأرتيريا) ومن جهة الشمال (مصر) ولو بشكل أقل حدة في تقديري نسبة لأن عوامل التداخل والصراع مكشوفة سلفاً عكس البقية التي يلف معظمها الغموض والحراك في الظلال غير المرئية.
ولهذا السبب هناك نخب في الأقليم عينها على السودان وهو يحتضر(في أمانيهم) وتريد أن تجد المبررات الأخلاقية والتاريخية للإستيلاء على أكبر قدر من اراضي السودان وموارده بإعتبار أننا كلنا كوش يوماً ما أو وداي أو السودان التركي المصري أو نحن كلنا زنوج ولو نحن مواطني دولة أخرى.. والحجج كثيرة وتعضد بالتداخل اللغوي والعرقي وذكريات التاريخ القديم.. وهنا تلوى كل أعناق الحقائق أي كانت.. وعليه تتم محاولات دؤوبة لشراء أو إبتزاز أو تعطيل أو تهديد المشتغلين في حقول الآركولوجيا والآنثروبولوجيا والتاريخ كي تتجير أبحاثهم وأقوالهم وآرائهم لتمرير أجندة محددة وذلك من الخطورة بمكان إن لم ننتبه له كما أننا في نفس الوقت وجب أن لا ننأى عن حيادية البحث العلمي مهما كانت الأسباب.
هذه مقدمة ضرورية عشان أحكي بالبلدي كدا لقدام ماذا حدث معي من تجربة ومع بعض المشتغلين في مشروع السودان200 كما قالت آمنة مختار من محاولات إختراق وشراء وتعطيل من جماعات مشبوهة عابرة للحدود ومن أحزاب ومن سوء فهم ومن الدولة نفسها!.
برجع ليكم في حديث واضح وصريح في الحتة دي.. فصبراً جميلا.. وأي سؤال مقدماً مرحب بيه وح نكون في أقصى درجات الوضوح والصراحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: محمد جمال الدين)
|
اولا، انتا محظوظ لاني مفحط أو ماجاي تاني قريب.
اتنين بتقول كلام غاية في الغرابة في العجب، فوق لي اصرارك علي تقديم تصورات مسبقة مستوحاة من مرجعية وعي الاسترقاق الحالي، كتاريخ للسودان بي اريحية جد تموخل أو دون ادني المام، شغل اسقاط لي تخرصات المركزية الاوربية!!
من ذلك كلامك العجيب الغريب عن مااسميتو "دولة العرق الواحد" ثم دولة "المواطنة"!
معليش، واضح انك لاتفقه شئ اطلاقا عن تاريخ اجدادك، أو كل البتسوي فيهو هنا، هو انك تمارس اسقاط لي طريقة تفكير إنسان الثقافة الارية، مستعمريك مستعبديك كمستلب والسلام!
ياهذا، دعك من اجدادنا أو طريقة تفكيرم قبل عشرات آلاف السنين، الي اليوم الي الان حتي إحنا ورغم انف قرون الاحتلال والاسترقاق الثقافي، في لاوعينا ماعندنا الي اليوم حاجة اسمها "وطن" ولا "وطنية" ولا "قومية" ياهذا، وكنتيجة بجونا من نواحي الدنيا الاخرين أو عادي يكوشو علي بلدانا ليضحو هم رب البيت، ونحنو الضيوف، كما في نموذج جنوب افريقيا، اوقبلها كمت الاصبحت "مصر" وهكذا!!
لهذا ما كان عندنا مفهوم "مواطن" في مقابل "ايلين" نعم Alien بالفهم الاري، لأننا وكامهات واباء للبشرية وكصوفية بالسليقة ماعندنا هوس زي ده، اطلاقا ياهذا، فبطل اسقاط!! حولا ولا قوة ياخي!!
قال هوية قال!! هوية شنو ياهذا؟ بي صحك؟ قال دين قال! ياهذا لاوجود لي مفهوم دين في ارثنا، حتي كمجرد لفظ/مفردة في لسانا الي اليوم، تقول لي دين واديان؟
بعدين هو اله واحد احد ماالهة زي مافاهم بالفهم المادي الاري لما اسموه دين واديان ياهذا!
غايتو بتقول في كلام، حولا ولاقوة!!
عشان كده قنا آفة السودان هم "متعلميه"حسب الوهم، اي مستعبدي العرب والخواجات ، وكنتيجة ده حالنا!
لهذا كنوذ ارثنا الحضاري المعتق بمثلو فعلا لاقول من يسمون زورا "اميين" لهم المجد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: محمد جمال الدين)
|
شخصيا مافهمت لاجمال لابشاشا عايزين يقولوا شنو !!
اليست الهوية هي الوحدة في التنوع
لم نتقابل افراد من قوميات سودانية مختلفة ونتناقش بلغة
مشتركة ونسمع بوجدان واحد لااغانينا المتنوعة وحكاوينا
المتنوعة تراثيا ، نجد ان هويتنا واحدة ، تنوع ثقافي لوجدان واحد
والتاريخ النضالي الواحد والجغرافيا الواحدة المسماة سودان
هناك تنوع اقتصادي وتنوع في المبادلات الاقتصادية وتنوع لغوي
وتنوع تراث وكل ذلك لم يمنع الشعور بالهوية السزدانية وبخاصة
الذين هاجروا وشعروا بقوة الرابطة نحو الوطن والوجدان الواحد
رغم تعدد مجري وديان هذا الوجدان التي تصب في مجري رئيسي
لايمكن تجاوزه حتي للجنوبيون الذين انفصلوا بسبب الصراع السياسي
وغياب دولة المؤسسات الديمقراطية -العلمانية في اطار متداخل مع دولة
المواطنة، يجب الا تكون المواطنة تمييز لمركز رئيسي بثقافته السائدة
عائقا في وجه المساواة في الحقوق والواجبات ويجب وقف انتاج ثقافة
المركز المسيطر بتغيير في البننية التحتية تدريجيا وفق خطة طويلة الامد
تشمل حقول الانتاج الثقافي والديني والتعليمي ، حينها سيتغير نمط حياة كاملة
وقبل ان نصحو من ذلك الحلم الجميل علينا مواجهة دولة الاحتلال الحالية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: محمد جمال الدين)
|
Quote: ولهذا السبب هناك نخب في الأقليم عينها على السودان وهو يحتضر(في أمانيهم) وتريد أن تجد المبررات الأخلاقية والتاريخية للإستيلاء على أكبر قدر من اراضي السودان وموارده بإعتبار أننا كلنا كوش يوماً ما أو وداي أو السودان التركي المصري أو نحن كلنا زنوج ولو نحن مواطني دولة أخرى.. والحجج كثيرة وتعضد بالتداخل اللغوي والعرقي وذكريات التاريخ القديم.. وهنا تلوى كل أعناق الحقائق أي كانت.. وعليه تتم محاولات دؤوبة لشراء أو إبتزاز أو تعطيل أو تهديد المشتغلين في حقول الآركولوجيا والآنثروبولوجيا والتاريخ كي تتجير أبحاثهم وأقوالهم وآرائهم لتمرير أجندة محددة وذلك من الخطورة بمكان إن لم ننتبه له كما أننا في نفس الوقت وجب أن لا ننأى عن حيادية البحث العلمي مهما كانت الأسباب. |
كدا إنت فاهم الحاصل يا محمد وإطمأنيت على مشروعك. حقيقي السودان مخترق من كل الجهات..وكالة من غير بواب.
.... العزيزة نعمات. معظم المزوراتية هؤلاء لاجئين إريتريين وحبش في أوروبا ودول إسكندافيا والخليج. والفي السودان إخترقوا قروبات التاريخ السودانية بأسماء حركية.
تحياتي لكم جميعا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن ما نزال نعيش في زريبة التاريخ “نعيش ف� (Re: AMNA MUKHTAR)
|
نعم العزيزة الصبورة المثابرة امنة.. يا لك من حصيفة واصيلة ونبيلة
Quote: كدا إنت فاهم الحاصل يا محمد وإطمأنيت على مشروعك. حقيقي السودان مخترق من كل الجهات..وكالة من غير بواب. |
انا برضو فهمتك وفكرتك والخلفية بعد ان اطلعت على الحقايق العارية.. معليش ما كنت عارف زي ناس كتيرين لسا!
| |
|
|
|
|
|
|
|