|
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � (Re: محمد جمال الدين)
|
ودي مداخلة هسا عملتها في بوست تاني بس أظنها ظن مني بتشبه رسالة البوست دا وإلا معليش.. وهي طبعاً عامة.. كالتالي:
تشرفنا محمد عبد الله الحسين ودوما مشجعنا ظالمين أو مظلومين
Quote: تحياتي وكل عام و أنتم بخيرمجهودات كبيرة ورائعة...واجتهادات ........وربط بين التاريخ واللغة ....مجهودات تستحق الإشادة...كنت أتمنى المشاركة لو أستطيع... أكتفي بالمتابعة. |
شكرا.. ولا يهمك.. أنا عارف كلامي كتير ومتابعته صعبة.. أنا في الحقيقة زي ما أهلنا بقولو رامي لقدام لسا المشوار طويل.. ودي أظنها كتابة ذاتية أو شبه توثيق ما بوست للتداول والحوار لأنه في شكل سلسلة حلقات خطتها محددة سلفاً.
لكن طبعاً أطلب عبر نشرها الدعم بالمراجع وأطلب الرأي الآخر المفصل والمبرر إن وجد وأطلب العزاء في وجع الرقبة والكتف والراس.. وجاتني كورونا قبل كم يوم ومشت براها ولا إشتغلت بيها ولا دلعتها.. ما فاضي من القواعد 😅.. بس أديتها قرض وطلبت الغوث من الأقطاب العظام فرحلت غير مأسوفاً عليها.
وأديك في الختام هدية رمزية: شوف الزول دا عارف القواعد العامية كيف من زمان.. قبل خراب سوبا.. توفي1351م.. ونحن يا داب بنتغالط عندنا زجل ولا لا (الحقيبة)، وهل الشعر العامي عنده قواعد وهل العامية ذاتها عندها قواعد.. نحن ورا شديد 😅
العاطِل الحالي كتاب في الأدب. ألفه صفي الدين عبد العزيز بن سرايا الحلِّي (1278-1351م) وهو شاعر وكاتب وأديب، وله ديوان شعر مشهور. اسم الكتاب كاملاً العاطل الحالي والمُرخَص الغالي ولكنه اشتهر بالعاطل الحالي.يعالج هذا المؤلَّف الفنون الأربعة التي كتبت في اللغة العامية وهي الزجل والمواليا والقواما والكان كان. وقد نص الحلي في مقدمة الكتاب على هذه الفنون فقال: "فهي الفنون التي إعرابها لحن، وفصاحتها لَكْنٌ، وقوة لفظها وهن. حلال الإعراب بها حرام، وصحة اللفظ بها سقام. يتجدد حسنها إذا زادت خلاعة، وتضعف صنعتها إذا أودعت من النحو صناعة، فهي السهل الممتنع والأدنى المرتفع، لا سيما في الزجل الذي تختلف أوزانه ويضطرب ميزانه، ويتغاير لزومه ويشتبه منظومه. وهذه الفنون تختلف بحسب اختلاف بلاد مخترعيها وتفاوت اصطلاح مبتدعيها ؛ فمنها ما يكون له وزن واحد وقافية واحدة وهو الكان كان ومنها ما يكون له وزن واحد وأربع قواف وهو المواليا، ومنها ما يكون له وزنان وثلاث قواف وهي القواما ومنها ما يكون له عدة قواف وعدة أوزان وهو الزجل".ذلك مقطع مهم من كتاب العاطل الحالي والمرخص الغالي.. والحقيبة من نمطقية الزجل وفق خلاصة البحث.. اقرأ لطفاً مرة ثانية ماذا قال عن نمطيتها في هذا المقطع للتو سيدي: صفي الدين الحلي.. في حوالي العام 1330م.
مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية.. محاولة اولية!
https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1654113733.html
حلقات هنات/أخطاء مبدعي الحقيبة كاملة هنا: https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1657221625.html
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر المبارك وبكري أبو بكر! | محمد جمال الدين | 03-27-22, 09:57 PM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | هدى ميرغنى | 03-27-22, 10:29 PM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 03-27-22, 10:37 PM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 03-28-22, 06:53 PM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | هشام هباني | 03-29-22, 05:16 AM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 03-29-22, 11:29 PM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 04-04-22, 01:38 AM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | Osman Musa | 04-04-22, 11:09 AM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 04-05-22, 00:02 AM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 04-07-22, 00:53 AM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 04-14-22, 01:00 AM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 07-10-22, 10:32 PM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 07-12-22, 07:24 PM |
Re: توضيح وإعتذار وكشف حال أمام أعضاء المنبر � | محمد جمال الدين | 07-12-22, 07:43 PM |
|
|
|