الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
+ إلْياذاتُ الحَقيقَة+
|
08:24 AM October, 10 2022 سودانيز اون لاين دفع الله ود الأصيل- مكتبتى رابط مختصر
في الحقيقة جايبيبن غنمنا الليلة تنفش في هذا الحرث البديع ، في عملٍ توثيقيٍّ نرجو فيه التوفيق ، ولعلنا نفرتعه بسؤالٍ ظلَّ ولا يزال يطرح نفسه بقوةٍ عمَّا: إذا كنا نحن بصدد مجرد حيبقة "يد"ل ا تحوي من متاع الدنيا سوى ( دُفٍّ ، رقٍّ ، دَرَبُكَّة ،و ما شابه ذلك ) أم أنَّ الظاهرة تعدو كُلَّ ذلك إلى حقيقة فنٍّ أصيلٍ و مغنًى مهيلٍ ذي نمطٍ تقليديٍّ عتيقٍ، ينم عن صنيع عبقريات فذةٍ و منهلٍ لا يجف و لا ينضب عبر زمان الناس و هي حُبلى بجزيل العبارة و رصين المهارة و سلاسة اللحن الطروب السهل المنيع ل، دى كل من ترنو ذاته و تتوق وجدانه لكي تنوم و تصحى على مخدات الطرب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: + إلْياذاتُ الحَقيقَة+ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
"منظر شئ بديع" يقول الشاعر عبيد عبدالرحمن في عام 1928 كنت أقطن في مدينة ود مدنى و كانت هناك سيدة لها صلة معرفة مع اخينا الشاعر المرحوم محمد على عبد الله (الأمى) و هي كانت مولعة بالشعر و كانت لها بنت من اجمل البنات في ذلك الوقت و كانت تتباهى بها مباهاة شديدة.فطلبت من الأمى على أن يخبر اصدقاءه من الشعراء ليحضروا في مناسبةفرح في حيهم ليروا ابنتها وهى ترقصو ليتباروا فيها بقصائدهم ، فالبنت كانت في غاية الروعة و كانت راقصة حقا فلم أكمل معهم الحفلة و لكننى كنت مصمماً لأنظم فيها قصيدةً فكانميلاد هذه القصيدة و التي أجمع عليها الذاوقة و على رأسهم الأمي بأنها من أجمل ما قيلَ شعراً في قريض النسيب. منظر شئ بديـــــع ما احلى الــــــغزل بدر الكون علــــــى غصن البان نــــزل تيه في التيه رفـــــل نجم اللـــــــيل زهى و بالبدر احـــــــتفل موفور النفــــــــــــل ساح نام في الكــــفل
منظر شي بديع ما أحلى الغزل بدر الكون على غصن البان نزل
تيه فى تيه رفل، تيه فى تيه رفل نجم الليل زها و البدر احتفل موفور النفل ساح نام فى الكفل اسفل مرة وأعلا المرة الكان سفل
اتهادى ورتل .. اتهادى ورتل خسف القمرة بدرُو و للمبروع نتل معدوم المثل كم أحيا وقتل، كم أحيا وقتل عام من حنيه ساح شـَي فى شـَي حتل
كتفو الانهدل، كتفه الإنهدل فى وصف المعاصم حار فكري انبدل غايتو نقول جدل نحكم بعدل جيد إنسان وصيده متبادلين بدل
ريدا اللى نحل، ريدا اللى نحل ناعس غير منام، أكحل غير كحل زي شهد النحل و كالسُّحب الرحل، كالسُّحب الرحل من تـُقل المرجرج كالخايض الوحل
عمرى الانسجل، عمرى الانسجل وجدي اللي فى هواك مقرون الأجل لى قلباً وجل يا ناعس المقل، يا ناعس المقل يا ماحي الزجل يا بيت القصيد ويا روح الزجل يا بيت القصيد
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-10-2022, 10:50 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: + إلْياذاتُ الحَقيقَة+ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
حكاية اغنية رسائل لعبيد عبد الرحمن و إبراهيم الكاشفحبيبي اكتب لي وانا اكتب ليك، خلافاً كبعن لما هو سائدٌ بزمانناالتيك أواي هذا في بلدنا الحبوب المغصوب هذا " حبيبسي" امسك لي و أنا بقطع ليك"" حبيبي اكتب لي وانا اكتب ليك ....بالحاصل بي والحاصل بيك الباقي علي انا شوق وحنين ..........واقيم الليل اهات وانين اتقلب ما بين الجنبين ..............فارقني حبيب الفني سنين استحكم بينو وبيني البين ...........يا ليالي زمان الله عليك ما ليك امان يا دا الزمان ياحبيب روحي ونور عيني ........انا اكتب ليك وانت اكتب لي اكتب لي عن كل شي ........يا وحيد عمري الما دمت حي ازكر ودادي وارحم فؤادي ارع الوفا ودع الجفا ......................وازكر صفا ايامنا ديك ازكر جلوسنا على الربى............. نستعرض اسراب الظبا نسمع لهمسات الصبا................... ونحن في فجر الصبا ابسم اليك تبسم معاي......... جالس حداي تسمع غناي مع صوت الناي وانا يا مناي .........الطول حياتي بغني ليك ============================== أما حكاية الاغنية فهي: + أغنية "رسايل" (حبيبي أكتب لي) لها قصة فريدة حين كانت قصيدة، وبعدما أضحت أغنية. فقد نظمها الشاعر عبيد عبد الرحمن يناجي فيها صديقه ورفيق دربه الشاعر سيد عبد المحسن عبد العزيز الذي لا يعرف كثيرون أنه كان له باع في التأليف المسرحي مثلما شارك في نظم أغنية ما يسمى "الحقيبة" والانتقال بها الى مرحلة هيمنة الآلات الموسيقية على الأداء ال حيث كان يعمل ملاحظاً لورشة مصلحة النقل الميك****ي هناك. + لا يعرف كثيرون، بل سيدهشون حين يكتشفوا أن ملحن هذه الأغنية العملاقة ليس الكاشف، وإن كانت لا تزال مسجلة في بطاقات المكتبة الصوتية لإذاعة أم درمان باعتبارها من تلحينه. ملحنها الحقيقي هو الفنان الكبير الأستاذ التاج مصطفى . وقام يتوزيع الأغنية والإشراف عليها حين تم تسجيلها في أستديو الإذاعة الموسيقار الإيطالي الراحل إيزو ما يستريللي، وقد خلدت ذلك التسجيل صورة فوتغرافية شهيرة تظهر فيها الفرقة الموسيقية بقيادة مايستريللي، والكاشف مؤدياً والتاج مصطفى يرقب التسجيل ضمن الجوقة الموسيقية. + ولم يكن الكاشف بحاجة الى من يلحن له، وكذلك التاج ليس بحاجة الى أن تضاف "رسائل" الى الديوان العذب الذي ابتكره من الألحان. ولو أن الإذاعة اكتفت من تسجيلات التاج كلها بأغنية "الملهمة" لكفته مجداً على مر العصور. وكانت تربط التاج وابراهيم صداقة فريدة ومودة قل أن يوجد نظير لها في هذا الزمان. والتاج يقدم مثل هذه الألحان من دون أن ينتظر من يقوم يمدحه وتقريظه، فقد قدم في زمان سابق الى الفنانة القديرة الراحلة عائشة الفلاتية لحن أغنيتها الذائعة"عني مالهم صدوا". ومن طريف ما رواه التاج أن عائشة ارتجت أثناء جلسات التحفيظ، فكانت تقول "فكري سرّه وحاجت أشجانه" بدلاً من "فكر سرّح وهاجت أشجانه". وذكر أن تحفيظها هذا المقطع بشكله السليم استغرق وقتاً ليس بالقصير.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-10-2022, 02:18 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: + إلْياذاتُ الحَقيقَة+ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
جقيبة الفن و تجيلات صُنَّاعها فى الوصف البديع للإنثى مظهراً و خبراً فى قصائدهم تنويه لا بدَّ منه : لمعلومية كل من قد ييتنامى إلى علمه كل ما سوف يردتحت هذه الجزئية ، أنها ليبست تؤثيقاً تاريخياً بقدرما هي تلاقيط من هنا و هناك و بعضها منسوب بحذافيره و شراك نعله إلى منتديات و مناصات تناصُل لا-اجتماعي مثالاً لاحصراً كأبو ريش السودانية العربية، دون كشط أو تحريف منا و دونما أدنى مسؤوليةتاريخية أللهم سوى بضعة رتوشات و منكهات و محدقات قد لا تُغني ولا تُسمن من جوع.ٍ ولينا بس حق السلبطة !! (01) من عام 1918م إلي أواسط الأربعينات قد عرفت بهذا الإسم الخالد نسبة للحقيبة التيكان يحملها الإعلامي المرحوم (أحمد محمد صالح ) وبداخلها الأسطوانات التي كانت تحويهذه الأغنيات ليعمل علي تقديمها عبر الإذاعة السودانية "هنا امدرمان" وليس كماهو مغلوط لدى بأن مصطلح "حقيبة " قد جرى إطلاقه علي هذا اللون من الغناءفي فتره لاحقة وحديثه نسبة لتاريخ هذا الفن ، وان مصدرها في الغالب هو كلمة حقبة من الزمنونجد أن حقيبة الفن مليئة برواد الكلمة ورواد الغناء ونجد أنهم هم الأساس بالنسبةلغناء السوداني أو حجر الأساس للأعنية السودانية. + وقد كانت أول أغنية تم تقديمها فى برنامج حقيبة الفن .. هى أغنية "أنا ما معيون" للشاعر سيد عبد العزيز و قد لحنها كرومة و غناها الفنان عبد الله الماحى 1954 م و قدم المذيع صلاح محمد أحمد فى حلقته الأولى من حقيبة الفن .. أربع اغنيات باصوات فنانين محدثين و مصاحبة الآلات الموسيقية الحديثة : - عزة فى هواك - غناء عبد العزيز محمد داؤود - أنا ما معيون - غناء أحمد المصطفى - الزمان زمانك - غناء عثمان حسين - متى مزارى - غناء سيد خليفة 0 -------------------------------- 0
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-11-2022, 06:04 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: + إلْياذاتُ الحَقيقَة+ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
الياذات ود الاصيل شجرة يحلو تحتها المقيل نسى تاريخ اهله قبيل ومشي الى الاغريقيات امات شعرا طويل وخصرا نحيل جابها ملحمة دمائها سيل طروادة وهوميروس شاعرا اعمى لا بعرف نخار ولا ليل كيف صور الحرب شعرا كلمات قدر ما شيل ما بتقنع ولا بنهد ليك حيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: + إلْياذاتُ الحَقيقَة+ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
من روائع وطرائف الشاعر ود الرضى هذه القصيدة ...... فقبل إجازتها طلب منه أن يقابل لجنة النصوص ليسألوه عن المقطع ( أعاين فيهو وأضحـك .. وأجـري وأجيهـو راجـع ... متلاعب ليس إلا ... ما موضوع مطامع) فأجابهم: تباً لكم ألهذا دعوتموني؟!!! ... تالله لأنتم المتلاعبون بأعصابي ..فضحكوا وأجازوا القصيدة! والقصيدة هى :-- ------------------- ( أنا فى التمنى ) ------------------------- أنـا فــي التمـنـي ديـمـه هديـلـي سـاجـع مـا لقيـت لـي مغيـث ولا لقيـت لـي مـراجـع داير أشوف حبيبي اليوم داك .. شفته رايق ودمعه ناقع أسـود شعـرو حالـك .. أمـا صـفـاره فـاقـع تتلاصـف خــدودو .. لا حـجـاب ولا بـراقـع أشوف لعسـو ونواعسـو .. جـل البـاري صانـع أشوف في خدو شخصي .. وفي صدري المضـارع يفـر خيـت بسمـه يشبـه .. برقـا ً ليلـو هاجـع يرفـع لـي رشاشـو .. يسـبـل نـظـره واقــع دايـر أشوفـو غافـل .. ودايـر أشوفـو جــاذع يتغطـى بـي سواعـدو .. ويحنـو كأنـه واجــع ويلتجـى بـى مرافقـو .. وأطــراف المضـاجـع وتتلـب فــوق شفاهـهـو .. لـؤلـؤة المـدامـع يـردد لـي نغيمـا ً .. تشـتـاق لــه المسـامـع أعاين فيهو وأضحـك .. وأجـري وأجيهـو راجـع متلاعب ليس إلا ... ما موضوع مطامع أقيـس بالليـل شعـرو .. ألقـى الفـرق شـاسـع أقيـس الفـم بودعـة .. الـقـى الــودع واســع ده مـا بيلقـاهـو زولاً .. زي صـيـده نـاجـع 000 اغنية ( انا في التمنى ) كتبها ودالرضي في الستينات وأول من تغنى بها ( خلف الله حمد ) وقد طلب مدير الاذاعة السودانية في ذاك الوقت ( محمد عامر بشير فوراوي ) ومعه لجنة النصوص التى كان من ضمن افرادها الشاعر ( صديق مدثر ) حضور ( ود الرضي ) لورود بيت في مقطع للقصيدة هو: + يفـر خيـت بسمـه يشبـه .. برقـا ً ليلـو هاجـع يرفـع لـي رشاشـو .. يسـبـل نـظـره واقــع دايـر أشوفـو غافـل .. ودايـر أشوفـو جــاذع محنن دون قينلا ... وحدو وتوبو واقع يتغطـى بـي سواعـدو .. ويحنـو كأنـه واجــع ويلتجـى بـى مرافقـو .. وأطــراف المضـاجـع وتتلـب فــوق شفاهـهـو .. لـؤلـؤة المـدامـع يـردد لـي نغيمـا ً .. تشـتـاق لــه المسـامـع
+ والبيت المقصود هو محنن دون قينلا ... وحدو وتوبو واقع قد استشهد ( محمد ود الرضى ) بالبيت متلاعب ليس إلا ... ما موضوع مطامع
+وكان رد اللجنة أنو ده تلاعب وتم حذف البيت واجيز ت بقية القصيدة التي اعتقد أن ( ود الرضي ) كان يقصد بها وصف العروس
####
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-12-2022, 03:13 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: + إلْياذاتُ الحَقيقَة+ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
العنوان وحده يشهد على إبداعك....
ما شاء الله عليك...
أديب بارع ولماح وذكي العبارة لأنه العبارات حمالة أوجه ..
شهادتي فيك مجروحة لكن ما مشكلة ( على الأقل حتى لا نبخس الناس أشياءهم)..
أعذرنا على عدم المتابعة والتمتع برحيق عسلك المختوم..دون مجاملة..و لا مطلوب مني ذلك.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: + إلْياذاتُ الحَقيقَة+ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أستاذ أبو الدفاع تحياتي مجدد ....ياخ شبهتني بشخص عظيم رحمه الله... زرته في منزله بالدوحة بعد أن ترك العمل..,.وقبل وفاته بعامين..
فعلا شخص وسيم القلب و الملامح والدواخل.. رحمه الله
شوف بالله جمال الكلام ده كيف( نمشي لحيدر ود نعمات عشان يشكرنا بالفينا والمافينا)....ده يوصفوه بشنو؟ كرم سجايا؟ ..سماحة؟
..لطافة؟ حلاوة شمائل ...من الذين وصفه الرسول الكريم (الموطأون أكنافا؟ الذين يألفون ويؤلفون؟
ياخ ديل ناس نادرين...حتى البنات ظريفات وتلقائيات...
شكرا طرقت لنا بابا من أبواب "الذوق الفطري" و الذوق السليم و الطيبة على وزن (يا طيبة الأخلاق)
لك ودي المقيم واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: + إلْياذاتُ الحَقيقَة+ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
+ حي السماسرة بأمدرمان يعدُّ من أعرق أحيائها وأقدمها ، يقع شمال سوق أمدرمان وغرب شارع كرري ، يحده من الشرق شارع الشنقيطي وباظالشنقيطي ، وجنوباً مقابر البكري التي تعتبر آخر منطقة بأمدرمان آنذاك ، سُمِّي بالمسالمة وما أدراك ما "مسالمة"في عهد الخليفة عبدالله التعايشي بعد أن أرسل الخليفة عبدالله التعايشي لأهل الحي طالباً المياه، وعند عودتهم قالوا له إن أهل الحي مسالمون، ومنذ ذلك التاريخ أطلق عليه اسم المسالمة، وتداخل المسلمون والمسيحيون وبعض الأسر اليهودية أمثال أسرة قنديل وصالح خضر الذين اهتدوالاعتناق دين الله الإسلام + وتزاوج بعض أفرادها مع أبناء الحي والأحياء المجاورة، ومن الأسر الأخرى أسرة عوض مصطفى يعقوب، ومصطفى محمد قسم الله، والكتياب وأبومرين وجلال عشري، وجورج مشرقي وشيخ الهدية شيخ طريقة أنصار السنة بالسودان، و توجد بالحي أقدم وأكبر كنيسة بالسودان ، آل الحضري ، السماسرة ،آل عوض أبو زيد ،آل البريقدار ،آل عباس صبير ،حبيب مرقص وسمعان ،آل أحمد حسين خلف ،آل أحمد عيسى ،آل خليل ،وعلي أبو عيسى ،الحققانية ( الذين يشتهرون بصناعة الحققنة )،وآل رياض شكلة و آل بينين (الصاغة)،نجيب كباشي ،القرمانية ،آل صديقعيسى ،آل الجلال منهم حجير صاحب حلويات المولد المشهورة . * حاشية على جنبة: + ليلى إبراهيم إسرائيل ، من حسناوات المسالمة ، امراة - وللمفارقة - فولاذية الملامح رجولية السمت " هيبة و نبرة " كانت معانا في رئاسة الجمهوية على قاب قوسيين أو أدنى من مكتب الريس أبعاج أخوي !! و لتجدهنا أحرص النساء على لبس أبو قجيجىة كبياض الثلج !!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-18-2022, 10:23 AM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-18-2022, 10:25 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
|