Quote: الحقيقة يا ابوالدفاع اسئلتك في السلك. أنا رأيي انو اي شيء ممكن يتناقش بوضوح - الأهم هو أسلوب الطرح للموضوع - الأسلوب مهم جدآ في توصيل الرسالة
|
∆ أهو دا الكلام العندو مصران يا شيخي البتاكلو
ينعفك إن شاء الله. يعني أهم حاجة الموضوعية في
الطرح و اللباقة و ليست ال«لياقة» في الأسلوب.
[}ذلك بأن ملأى السنابل عادةُ ما تنحني بكل تواضعٍ..
و الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُإنها جوامع كلم تجسد حالات
نعيشها أونصادفها يومياً. إذ يكفينا فقط تأمل كيف أن سنبلة
مثقلةً بقطافها،تنحني بتأدب أمام مواكب الرياح الهوج بينما تلك
الفارغات يتطاولن برؤوسهن للقاء حتفهن بأظفارهن. فما أشبه ذلك
بأنصاف «متساغفة» ذوي عقول أخف من مثقال حبة خردل، وأفاق
أضيق من سم الخياط. منهم متنطّعون وفاقدوأهلية حتى للاستماع.
يقيسون كل شيء بمحدوديةما عاشوه من تجارب بائسة. يتجلى ذلك
عبر نشيج المحابر و ضجيج المنابر وهي تعج بتشنجات بغيضة، و تتشرذم
إلى كتل و شلليات منتنة. الكل يتربص الدوائر للانقضاض على كل طرح لأخيه
و حمله و تأويله على أسوأ المحامل. حتى يكاد الود النبيل أن يغدو راهباً معزولاً
و ميتاً في صومعته،فتذوب شموعه سدى في حنايا ظلمات ال"أنا و"أنت".
[} ذلك بدل أن نتفرد لبعضنا لبعض بأذرعنا و نمدلبعضنا البعض حبال صبرنا
كما المحيط الهادئ و نفائس الدرالمكنون في أحشائنا كوامنُ؛ و نتنزل لبعضنا
البعض من علياء موج كبريائنا. فنبيح لبعضنا متعة إدمان التسكع على شطآن
بحر لجي ، لكي نمارس الاعتكاف على هوامش متصفحات ذوائقنا الشفيفة
التي لو لها لظلتأحرفنا جامدةً لا تجود بأي معنى. تماماً كالمزن، إن لم يكن
لغيبة أحدنا من روعة فهي أنه ما يلبث أن يرحل بعيداً،إلا ليأتينا مشبعاً
بماءٍ طهورٍ و بَرَدٍ و دُعَاشٍ. لكننا نظل نرقبه كما التبلدي، نشرب
منه ملء أضلعنا ثم نحفظه له وداً أخويا صافياً