قول خلأفة المهدي المنتظر فى التوراة – بقلم عبد الله ماهر

قول خلأفة المهدي المنتظر فى التوراة – بقلم عبد الله ماهر


11-23-2021, 12:24 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1637666688&rn=1


Post: #1
Title: قول خلأفة المهدي المنتظر فى التوراة – بقلم عبد الله ماهر
Author: عبدالله ماهر
Date: 11-23-2021, 12:24 PM
Parent: #0

11:24 AM November, 23 2021

سودانيز اون لاين
عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر





أنا فى أنا وإنى أنا المهدى *** * * ** **علمى مختومٌ بمسك الخليفة
صبرت لحكم الله بل أنا شاكر*******وما الصبر إلا عن عظيم المصيبة
سعيت إلى مولاى مرفوع هامة*** * * * * **ومازلت للدنيا شعاع الهداية
تواكبت الأقطاب يوم إجابتى******* ** * تزاحمت الأملاك تخدم روضتى
وأعرف أقدار الرجال جميعهم***************ولكنهم ضلوا ابتداء مكانتى
علمى عذب سلسبيل مذاقه**************** وهو كنز فى قلوب أحبتى
وبعض علمى أغرق الكل فى الضلالة*****ومنهجى القرآن والله وجهتى
فما فاز فى الأكوان إلا مسالمى***********وما خاب إلا من أراد عدواتى
لقيت من المولى رضاه وقربه*** * * * **ونشرت عليكم بردتى وعباءتى
وإنى فيكم فاشهدونى وعاينوا** ** ****جمالى موصول وسرى بصحبتى
إلا فخذوا عنى الآحاد معنعناً* * * * * **أصح روايات الحديث روايتى
حرام على قوم أكون إمامهم** * * * * *****ولاية قوم جاحدين لنعمتى
ويعرف عنى من هدى الله قلبه* * * * **ويعرض عن هدي طريد الهداية
سلام على قوم بنا قد تواصلوا*** * ** **فحبلى موصول بالله والقرآن قدوتى
هنيئاً لمن أم الهدى وبى اهتدى********هنيئاً لمن يسقى براح هدايتى
هنيئاً لمن أضحى صريعاً بحينا*** ** ***فهدايتى طبٌ وعلمى إغاثتى
فذاتى شمس لو تجلت لأحرقت** ** * **ولكن بفضل الله أضحت مضيئة
حفظت علومى من الكتاب المكنون *** * *وجهرى به لإكمال مهمتى
عصارة مافى الكون لكن لحكمة********خفيت عن الأبصار بل والبصيرة
نصحت لوجه الله أبغى رضاءه** * * * **وحب ذوى القربى وبرأت ذمتى
وإن علومى باسقات وطلعها *** * * * ***نضيدٌ ورزق للعباد ورحمتى
ولوشربوا هدايتى أراحوا قلوبهم**** * ***من العنت الأدنى ومن كل شقوة
ورثت عن المحبوب بعضاً وجملة** ***وأستعذب البلوى وصبرى مطيتى
وأنفخ فى روح التقى فينتقى*** * * * * **جواهر علم الأولين بنفحتى
واسمعُ علمى للتقى فيهتدى** * * * ***إلى باب هدى الله من بعد ضلالةِ
يعاهدنى المثبوت فى اللوح مسعداً*******يعاندنى الأشقى ولو بالإشارة
وأغرس فى العلم حمداً لربنا*** * * ***وفك رموز القرآن خصاصتى
وأشهد أن الله ربى وإننى*************لاحترف التوحيد فى حال نشوتى
فمحوى صحو والملائك تابعى*** * * ***وفردى جمعٌ والنبيون صحبتى
وتحت لواء الحمد يجمع شملنا*** * * **ويوم يقوم الناس ليوم مبايعتى
ولى كتب الأبرار أشهد ما بها*** * ** ***وإنى عبدٌ والعباد رعيتى
أنا بيمين الله أطوار خلقتى***********من الحمأ المسنون حتى النهاية
وافترش التأييد حقاً وإننى* * * * ** **لألتحف الرضوان والنور حلتى
هذا بيان للخلائق كلها*** * * * * * ***سهام ولاية المهدية ملء كنانتى
وجدى محمود المقام وشافعى********وأن بنى الزهراء أهلى وعصبتي
وإن مقامى لايماط لثامه*** * * * ** ***وجل كلامى عن عقول ذكية
وإنى حق والحقيقة أودعت******** * ***غيابة جب يوسفى بفطنة
وجئ بها مصراً وبيعت رخيصة**** ***وذا عجب أن يزهدوا فى البشارة
وأكرم مثواها بدار رحيبة********* ***ومرتع خيرٍ جد أهل العناية
ولما رأها ذو الجهالة أينعت*************رماها ببهتان وإنكار نعمة
وماعرف الإنكار غير من ادعى* * ****بأن لها فى الجهل مثقال ذرة
جنايتها تعظيم آل محمد****** * * ** **وأن رسول الله ذو أحدية
وهم أخو جهل وهمت عفيفة** * * * ***ويحفظها البرهان من كل ذلة
ويشهد رب البيت طهراُ وعفة ** * * ***وناطق مهد قال برءاة لساحتى
وقطعت مفاتين الجمال أصابعاً* * * * **ويشهدوا حال جمال اليوسفية
خزائن أرض الله ملك يمينها ********** تقرب من شاءت وبعداً لشامت
وترفع من جادت عليه بعطفها *********** ويسجد كل سجدة الأبدية
وآية ملكى أننى ماخطبتها ************ وأن رسول الله شاهد عقدتى
مرادى عند الله يلقى إجابة***************لأن مراد الله عندى سلوتى
وإن كتاب الله لفظاً وغاية****************بصدرى مكنون وتبيان حكمتى
ومن عبث بخس الحقيقة أهلها**********فإنى عبدٌ فى مقام العبودة
فحوضى مورود ونحرى فديةٌ ********** وشانئى المبتور يوم القيامة
أعانق أجدادى وأعتنق الهدى************وأجنحة العنقاء تورف واحتى
أروح وأغدو فى الغيوب مسافرا***********محط رحال السالكين براحتى
وإنى فى أهل الرقيم لمفتكم*** * * * * *** فثامنهم كلبٌ وعينى حجتى
تهب على أهل الغرام لواقحى***********وعاتيتى تأتى على ذى الجهالة
وريح رُخائى تحمل الخير للدنا*** * ** **أصيب بها من ترتضيه إصابتى
وإن صبا نجد تفوح بعطرها** * * * * * **يشم شذاها من يذوق صبابتى
وإنى غواص البحار وأنتقى*** * * * * ***جواهر مكنون العلوم بهمتى
وإنى فى أم الكتاب مهذب*** * * * * ****وإنى فرعٌ فى أصيل المنابت
أخوض بحارا تحذر السفن ما بها*** **** وجل عن الحذاق مكنون كنيتى
سمعت نداء الحق كنت مجيبة*** * * ** فألقمنى الميثاق بالمهدية
ويسلم يوم الحشر قوم بايعوا** * * * ****يحدد ميثاق العباد ببيعتى
أجبت كريما فى نظيف جماله*** * * * **لأعصر من كرم الكريم مدامتى
وقفت كشم شامخات بروجها بها * ** ** * سكن التحريك كرا وفرة
مشيت كما يسرى النسيم على الربا** * **وأصمت صمت الزمهرير بقفرة
حنوت كما يحنو الرحيم بقومه*** * * * ** قسوت لما تدعوا إليه ضرورتى
سقيت كما يسقى الغمام من الظما**** **عفوت كما يعفو القدير بقدرتى
غفوت كما تغفو الطيور مع الجوى*** ***ولست أخا غفلٌ فنومى يقظتى
صببت على الجرداء مائى فأنبتت**** * ***وأثمر نبتى بين يوم وليلة
آلا إن نكران الجميل كبيرة********* ** * كذلك دعوى العلم أقبح ترة
يغان على عين المشاهد عندما*** * * **يقارف ريباً فى عظيم مكانتى
شاهت وجوه القوم ما لم يشهدوا*** ** **بأننى راسخ فى ولاية المهدية
قضيت قضاءاً واقتضيت مشيئة** * ** **أجبت لداعى الله من أول مرة
ويصدق برهان الإله بقوله******** * **مفاتيح أهل الله فى طى قبضتى
عجباً تغار الشمس منى فاشهدوا* * * **يوماً يقول الحق فيه مقالتى
أنانيتى حيث الأنا بإنائها*** * * * * * ***وإن إناء الغيب ذو الأحدية
فعودا على بدء صبرت مشاهدا** * **وكانت سهام الحضرتين مصيبتى
فأصبر عنها لا عليها وإننى** * * * ****بصبرى شكارٌ وفى القاب صبرتى
وإنى إذا أسعى إلى الله بكل همتى*** * * * ***بكامل إلطاف اهرول نخبتى
ومازلتُ أو لازلت مازال عزنا*** * * * ***وتوقد من زيت المصطفى فتيلتى
وأضرب أكباد العزائم سابحا*** * * * * **وفى لجج الأنوار تكمن سبحتى
آلا إن أقدار الرجال منازلٌ * * * * * * ** بها نزلوا ختماً وتلك بدايتى
وحدي حد الله والحد مطلعٌ*** * * * * ***لدى وما ضلت بذاك سفينتى
فجبريل ميكال وإسراف عزرء* ****جنودى فى التصريف هم تحت أمرتى
تطاوعنى الأملاك بالجود والقرى*** * **وكل ذوات الكاف ترهب صولتى
يصاب بسقم ذو الصبابة فى الهوى*** * فيكسر قلبا فى قلوب كسيرة
فيجبر لو مس الشغال تنزل *** * * * ****بى الله يجبر كسره من جبيرتى
فذى سبع جنات وثنتان بعدها*** * ** ***فجنة أعيان وجنة قرية
حوتنى قلوبا تعرف الحب مسلكا*********حوانى فؤاد شاهد بالتجلة
آحاد أحاديث الصحابة عمدة*** * * ****فأعينهم للسمع نعم العضيدة
كذلك ما أرويه حقا مقامه*************** تقلد فى الترتيب أعظم رتبة
فكيف يوالى الخل خالٍ من الهوى* ** ***وكيف يواسى الآيسين بغضبتى
حديثى نورٌ لو تلقاه مهتدى ** * * * * * ***ونارٌ على قلب قدا فى أكنة
وإن حبال الوصل بالأصل أوصلت*** * **وإنى حبل الله والوصل فيئتى
وبى يهتدى للقصد من جاء قاصداً*** ***حماى وإن حم القضا بالحمية
يموت شهيداً من أحب محمدا*** * * * **وآلاً وأصحاباً فيا سعد ميت
ألا إن داء الحب للصب علةٌ*************ولكنها تشفى عضال الأعلة
وعلمى فى العلياء صعب مناله*** * * **وإن ظلالى غافلا ما أظلت
يراحُ براحى كل قلبٍ من العنا*** * * ** **وما كل عين إذ ترانى قرت
وإن ثنايا وجه من لاح جهرةً** * * * * **لتذهب بالألباب فى كل طلعة
وراثة أرباب المكارم رفعة*** * * * **ورثت فصار البعض منى جملتى
أداعب أوتار القلوب فتنطلى*** * * * * **وأعرف شكواها ولو بث أنة
وتخشع أبصار العيون لطلعتى*** * * ***إذ الله أضحى بعد ذا القتل ديتى
ومازلت محفوظاً وإن بدايتى** * * * * ***تراب بماء الغيب أصبحت طينتى
يصدق بالكلمات أهل محبتى** * * * ****فأنفخ فيهم من علوم زكية
وأكشف للأحباب عن علمى الذى*** ****جواهره فى كل صدر كمينة
بدت شقوة الواشى وجف معينه****** * **وأصبح ماء الغر غوراً بغارتى
على باب عز الله كنت مناديا*** * * * **فمن جاءنى فهو العزيز بعزتى
ولى نظرة الراعى إلى القلب فيرتقى** * ***ويصعد محمولاً بنور محفتى
علامة أهل الشقوتين عداوتى*** * * * **وآية أهل الحظوتين محبتى
وكل رموز المرتقات فتقتها******** * **وكل العلوم فى العوالم سقيتى
وإنا لدى الله العظيم سنلتقى*** * * * * **إذ الأرض جمعات والسموات دكت
ففى النفخة الأولى أعانق أحمداً***** * **وفى النفخة الأخرى ستنشر رايتى
لواء حبيبى وارف الظل والندى******* * **وإن لوائى تحته فيه دوحتى
وأشهد عليين أقرأ ما بها* * * * * ** ****وكل محب يصطلى بمودتى
وكل شقى لو تداركه الهوى** * * ** * **محا الله عنه بالهوى كل شقوة
غيابة جب كى تصان لوقتها*** * * * ***وما قلت ألقوها ولكن وديعتى
ولما تغاشينا حملنا أمانة* * * * * * * ***فصرنا مزاجا واحدا فى الحقيقة
وأيدنى الاملاك جمعاً وقدموا************ مزاجى للأكوان وتلك بشارتى
ويحرم من إيثارها من يشى بها**********خروجاً عليها ذاك بعداً لشامت
كل مقامٌ فى المنازل جزته****** * * * **وكل شفاء من تمائم رقيتى
وكل قوارير الشوارب ملؤها*** * * * ** **مزاج شراب زنجبيل هويتى
وإن علوم الله فى القرآن كلها******* ** **أطالعها من قاب قوس الحظيرة
ولله علمى يجعل الكل دونه******** ** **وكل كتاب فى هشيم حظيرتى
فيومئذ لاينفع الغر علمه********** * * **وكل صحاف فى القبائح خطت
وكل أكاذيب الجهالة يومها***********ستوضع فى الميزان والكافى كفايتى
وأنى فى أحيا الحياتين منعم*************على بتكريم وإسباغ نعمة
وأشرب من حوض الشفاعة شربة* * ****إذا ذاقها أهل الزمان لأروتو
يحرم منها من على الله يفترى** * * ***ولو بحديث النفس أو كل شامت
وكل شعاع من بنى النور واصل**** ****وشامت احمدٌ فى الحقيقة شامتِ
وكل ذكى دق أو رق فهمه********* **لدى كلماتى صار فى الجهل مثبت
فمنبر أحمدٌ منبر ملؤه الهدى***** * *** وكل بذئ فوقه فوق جمرة
وقبلة أحمدٌ قبلة قد رضيتها******* ** ** أقلب وجهى فى سماوات قبلتى
وكل خطيب بالجماعة قد لغا********* **يعلمه الشيطان سب هدايتى
إليك صاحبى مابه الله خصنى************بنور ورضوان وتأييد دولتى
بساطى تأييد وبسطى منة****** * * * **وأكبر رضوان إذ النور حلتى
وأهلى أولوا الشرف العظيم****** * **وعترةُ لخاتم رسل الله هادى البرية
وإنى وترٌ فى سما النور لامعٌ ****** **وصرت به شفعا وللمؤمنين هدايتى
وكل فؤاد للمهيمن ساجدٌ************ ***يرتل آيات الله وينهل مروتى
أنا الحق فى الدنيا أنا الحق فى اللقا****إذا الأرض مدت والسماوات حقت
وما الجب إلا جب ماكان قبلها**********وما الماء إلا مابه الأرض مدت
وما يوسفى غيرها لجمالها******* * ** **وماهى فى التحقيق إلا هدايتى
بمصر يباع الحر عبداً لسيدٍ******* * ***ليصبح رقاً فى عبادٍ أثيرة
فيا نعم مبتاع ويا نعم مشترى****** * * ***وياعز مأثور لديه وجيرة
وما أينعت إلا لأنى تربةٌ***** ** ***أنا الساق والساقى لها وهى زهرتى
وكل أصول للنواب دونها************* **لبعض فروع فالحقائق دقت
لذا فهى خضراء غدا الخضر عندها*****كطالب علم من أصيحاب نهلتى
كذا فهى صفراء تسر نواظراً******* **إلى الملأ الأعلى وبيضاء شرعة
فصرت بها عبداً وللناس سيداً**********وكل مسود تحت ظل سيادتى
وإنى ميذاب حقائق الدين كله************* وإنى ذو فخرٌ أتيه بتهمتى
فما أسفرت فى جانب الطور نورها**** كما أسفرت لى يوم حمل خلافتى
جنيت بتعظيم الحبيب وآله*************جنيت ثمار الجنتين بجنتى
وجن على من ينكر العلم جهله*******فأصبح مقطوع الوتين بفتنة
فصار بإعراض الرجال وحبهم****يخوض مع الخواض فى كل وحلة
وأوتين ألواحاً حملت بقوة***** * * ** **وعدت إلى قومى بأحمد عودة
ولقد القيت ألواحى وكنت غاضبا********ولست أخا أسف لخوان نعمتى
وابطل سحر السامرى بنفخة**** ** **يصير هباء كى تسير مسيرتى
فيحمل من أثر الرسول ضلالة*********وإنى فى أثر الرسول بنسبتى
ولست بطعان ولم أكن لاعناً******** ***ولست بمغلول فباعى طويلة
وإنى قاض ماقضى الله فيكم***********بنانى خطت والخواتم صكت
أتوج بالتأييد كل مؤيد******************لكل محب للنبى وعترة
آلا أن مولانا الحسين لشاهدٌ ********** شهود عيان كم أجود بصفحتى
ولو فار تنورى لأهلك جمعهم**********ولم ينجيهم إلا ركوب سفينتى
وأضرب أمثالاً عسى القوم يفهموا******وإن معانيها لدى حبيسة
إذ الطير فى روض الزهراء أمنا ********عظيمة آل البيت أرواح إخوتى
وآصف ملكى نظرة منه للسوى***** ***يصير بها غراً عديم البصيرة
أشاور فى أمرى وماكنت معوزاً****** **فإنى فى العلياء رب المشورة
فلو قلت باسم الله للصواقع انزلت***** **ولو قلت باسم الله للسحب أعطت
ولو قلت باسم الله للميت أحيه******* **ولو قلت باسم الله للعيس أطت
وأعرض عن أهل الضلالة عندما********بدا الحق حقاُ والأنامل عضت
وإن صلاة العارفين بربهم********* ***أقيم بها خمسى ونفلى وسنتى
وحمدى فى كل المحامد أحمد***** ***على موجبات الحمد والشكر خصلتى
ومالك يوم الدين من دام ملكه*** * * *** أقاض على خلعة المهدية
إذا الناس فى أم الصلاة تضرعوا**********إلى الله حتى يهتدوا بهدايتى
فإن صراطى مستقيما وتابعى********** ***على أثرى يسعى إذا الناس ضلت
وإنى صراط الله ونجيه************** تفرق حسادى على كل فرقة
إذا كان مغضوباً عليهم تفرقوا**** * * *** كذلك من ضلوا فما بال أمتى
قضت سنة المولى العظيم عليهم** * ****فراحوا ثلاثة فوق سبعين شعبة
فلم تنج إلا فرقة لوقوفها****** * * * * **بإتباع القرآن اصل الهداية
فشأنى تأليف القلوب وجمعها****** ** ***وسائل غير فى الشريعة مافتى
بأخذ عزيز قادر سوف أحمه*************إذا هم أشقاهم ليعقر ناقتى
وإن صواع الملك أعرف سره******* * ****وأكشف أسرار الخبا والسريقة
عفا الله عمن جاوز القدر ناسياً******* **إذا كان محفوفاً بحسن الطوية
عفا الله عمن عاد للركب نادماً***********عفا الله عمن تاب من بعد زلة
وجبت بلاد الله شرقاً ومغرباً*********** ***بذرت بأقطار الأعاجم حنطتى
دخلت قلوباً لم تر الله خالقاً*************فصارت بفضل الله من أهل وحدتى
وإن سهام الحضرتين استهامها***********على فكلتاها سهام أصابت
فآونة ترمى حراء بسهمها****************فأصبح مملوكاً وتلك مليكتى
وحيناً أرى العنقاء بالسهم قد رمت********أصابت عبيداً فصار نعم الرمية
تقاسمتانى قسمة قد رضيتها*************فكل له بعضى وبعضى جملتى
وعلمتانى مابه الأمر قائم******* * * ****فصرت عليماً والقرائن دلت
وعاهدتانى كتم أسرار سرها***************فصرت خفياً والخفاء مزيتى
وآثرتانى عن سواى بقربة*************قصرت خليلاً قدر ورضيت بخلتى
تعهدتانى بالرعاية والقرى**************فصرت كريماً والكرام بحانتى
وكاشفتانى غيب ماكان غائباً********* ***فكنت أميناً والأمانة حملتى
فلا عجب أنى سعيت لدراها******** * * ** ففيه لباسى بل وفيه معيشتى
وفيه أصيحابى وجدى قائم*********** **يصلى وفى محرابها نعم سجدتى
فأركع تعظيماً وأرفع شاكراً********* * * **أشاهد ما أبغيه فى رفع هامتى
تبارك من أفنى الفنا ببقائه**** * * * * **أزال غشاوات بنور فتيلتى
لذا فبقائى من قديم بقائه*********** * ***كذلك نورى من عظيم الأشعة
تواكبت الأقطاب من يوم آدم******* * * **كما جمعوا حشداً ليوم عروبتى
قضيت سنياً أرتجى ساعة اللقا***********لذاك تعانقنا عناق الأحبة
وفى الحانة الكبرى أرى الجمع ساكنا******وقام رسول الله يخطب جمعتى
وأدخل أبواب المدينة مسلماً***********على حين صحو لا على حين غفلة
فما كل من يسعى إلى الله واصلٌ ****** إلى وجه من أهرول صفاى ومروتى
ولا كل من لبى وهرول محرماً***********كما أن أرواح الأماجد لبت
ولا كل من يرمى الجمار على منىً****** بقاتل نفس أو مبلغ بغيتى
وقولى حقٌ أولاً ثم آخراً*************وماكان صياح الأباطل مسكتى
أقيم صلاتى حيث طاب مقامها**********فلا حول عنها وحاشا تلفتى
وليل غداتى فى عشى ظهورها**********مرادى منها والملائك صفت
وأسدل أستارى على كل من دنا*** * ****كما أن أستارى عليكم سديلتى
ولولا مرادى أن تكون معارفى***** ** ***ببعض قلوب للجمال اطمأنت
لحارت أدلة طالبى بغيهبى********* * ***ولو أنفقت أعمارها ماستدلتى
وليس لحساد المنائح مهرب******** ****بأرض أقلت أو سماء أظلتى
عيان بيانى ظاهر شأنه الخفا***********وإنى بدرٌ فى سماء الأهلة
أرى وأرى حبى وربى مظهرى**********وإن حروف المحكمات أدلتى
أشاهد محبوبى وأشهد فضله***** ** ***وغم على غيرى بغيب الغمامة
وغيبة قدر المصطفى عن علومنا*** ***بها نزل القرآن إن شئت فاصمت
فأنزله فى غيبه كتنزل***************سلام هى سين السلام بقبضة
وإنى من أى القرآن لمستقى****** * ***وإن صواع المصطفى لسقايتى
فأعبد من لايعبد الناس عندما**********يكون إله الناس خوف الحنية
وأشرب مما يشرب الناس تارة*** **وأشرب من شرب الملوك بحضرتى
تعاظم معبودى وخاب من افترى** ** ***وأعبد ربى فى إباء وعزة
وأكرع من فيض الكريم تفضلاً******ويشرب أهل العصر بعض بقيتى
وأخبر عما ير الناس منة ***** * ** * **وإنى فيه كاتم للشهادة
يهاجر عندى من إلى الله وجهه*****ومات مريد الغير من غير هجرة
وأقبح ممن يدعى العلم منكر** * **لبعض حروف من قطوف منظومتى
فإن ضياها مابه الأرض أشرقت*********وإن سناها من سنا الأحدية
ولم يك مرفوع المقام تحطه******* * ***شناءة وضاع الكلام بسبة
فكل وضيع لو ربا فوق ربوةٍ*********فما هو إلا ممعن فى الوضاعة
وإن ضياء الحق للعين ظاهرٌ***********تبوء به نكرى القلوب العمية
وإن أمانى للأحبة عندما******* * * ****تكن عمد الأحكام عم البلية
وإن علمى عند ذى الران غصة*******وعند أولى الألباب كأس الطلية
فإن شديد البطش بالله لو بدا****** ****سقيم عظام ممعنا فى الضوية
ليحمل مالا تحتمله رواسخٌ********* ***وإن بنيه واحد كالسرية
وعند رسول الله فالفرد فى سوىً**********ليهنأ عيشاً تحت عز المعية
فإن لديه آية الليل تنمحى********* ****ويستويان صبحه بالعشية
وما كل موص عالم من وصيه*********ومنذ خليل الله نعم الوصية
ووفيت مامنه الخليل قد ابتلى****** ****فصرت إماماً ذا مقامٍ علية
وأوفيت كيلى والتصدق شيمتى**** * ***وقسم فضلى قسمة بالسوية
وأعتصر القرآن حداً ومطلعاً***** * * **وكنية المهدى مالها من سمية
كم من فهوم مادحات لى وقد***********ذمت ومن دبر قميصى قدت
ماذا عساكم فاعلين بنفحة*************ولها قطوف قد دنت فتدلت
كم من غفولٍ بالفصاحة قد آتى**** ***يكتال منها فالبضائع ردت
ولكم عقول مس طائف غرها*** * ** **ما أمعنت بل أعرضت وتولت
مالخير فى طلب الزيادة بعدما**********عشيت عيون والمسامع صمت
ماذا عليكم لو وردت مشربى***********وهو الصفى بتجلد وتثبت
ماعنكم يبلى ويبقى نورها***************أبداً يضئ وقد علت وتجلت
فمقارف المعنى الدنى جهالة******** ***محجوبة علم اليقين تردت
ومكابد مضنى يؤرقه الجوى*************لما رنا المعنى رآه بمقلتى
وتزلزلت أرض العقول بيا أنا****** * ****ماذا أفدتم بعد من تأيتى
والأرض لما أخرجت أثقالها***** * * ****ماذا جنيتم من جنى نونيتى
هل من قليل تشكرون به على**** * ***ما أجزل المعطى لذى المهدية
فالحق ماقلنا معيناً نابعاً****************لاينتهى قد أخبرت بائيتى
إنى أذكركم وكم أنذرتكم**************قتل النفوس وأخبرت همزيتى
أوصيتكم من كل مرقى جزته***** * * **هل ضل عنكم ماحوته وصيتى
الله من بعد الزيادة زادنى***** * * * ****قد حدثت أخبارها زاديتى
وجعلت للكلمات مرأى ظاهراً******* * ***لما دنت وتنزلت هائيتى
حتى خفيات الجماد تخوطبت************هلا وعيتم ماحوت كافيتى
ما لاختلاف وما الخلافة ما النبأ********قد جئت بالأخبار فى نبأيتى
هلا عرفتم بعض قدرٍ للذى****** * ***أعطي عبدالله وهو عطيتى
أو هل عجبتم واكتفيتم بل ترى**** * ****ماذا عساكم ناظرى قمريتى
أو هل أفاد العتب يا من جاوز*** * *****المعنى وماذا أخبرت صرحيتى
من أجل عبدالله قد أمليتها******** * ****حملت إليكم غايتى ورجيتى
حتى بيانى يالسانى قلته******** * ******ماذا أجبت وأخبرت عهديتى
قل يا إماماً للأئمة سيداً************ ****يامنحة الزهراء والنبوية
عقد الرجاء عليك يابن المصطفى**** ** ياصنو وفيض النفحة الحسنية
وأبناً لزين العابدين وعندكم******* * * ***جبر الكسير بزينب ورقية
فالخير ماشئتم وما شئتم يكن****** ****طوعاً فأنتم سادتى ووسيلتى
فاحلل بفضلك عن لسانى عقدة *********كى يفقهوا درراً بفضلك قيلت
عقمت النساء أن تلدن مثيلكم***********أو كالذى جدتم عليه بنفحة
فلعله من بعد ذلك يمنحن********* * **سراً به تشفى الصدور فتقنت
ولعل جدباء القلوب بغيثه*********** *** تهتز شكراً ثم علماً تنبت
ولعلها تؤتى ثماراً بعد ما************ **تجدى الوسيلة بالإمام وعترة
فهو الله أعطى خلافته للمهدى*********كرماً ويعلم مبدئى ونهايتى
ولديه مفتاح المعانى جملة******* * **حاشا يمارى بالذى أو بالتى
لولا يفندنى اللئيم لأظهرت***** * * * **مأثورتى كل الغيوب وأفشتى
لكنها مبطونة فى ذاتها*********** * **كلماتها تنفى حين تثبت
فالنفى والإثبات توحيد وما****** * * **غير الموحد قال مثل مقالتى
فبه انتفى جهل وأثبت علمه*********فى محكمات صدور أهل عهدتى
وإذا انتفى علم بغيرياته************** **تم المراد لمن تردى بردتى
تبارك من أفنى الدهور بقاؤه***********يقلبنا فى عزة سرمدية
ويمنحنا فضلاً يضئ غيوبنا************فينفحنا من نفحة زينبية
نرتل آيات الثناء ببابها************فيكشف عن بعض الستور الرخية
نقلب ماشئنا الوجه بكرمها************فنشهد آيات البطون الخفية
فأولها لايبلغ الختم بدءه*** * * * * **وغاية سؤلى فى بلوغ الرضية
وآخرها لايبلغ العلم سره********** ****ولكنها ترعى رعاة الرعية
فننهل من نبع الهداية تارة********* ***ونكرع من فيض الهبات العلية
ونشرب مما راق حول مقامها**********ونسبح فى بحر الصفات السنية
ونرتع مما راق ستر خدوره******** ****ونمرح فى سوح الرموز الندية
ونقرأ فى طور السنين عجائباً** * *****ونرزق من رقم السطور الخفية
بزينب الكبرى سألتك جدها****** * * **دوام حبيات الأمانى لعترتى
عوداً إلى ماذا تقول فإنها********** ***تجيب سؤالاً فى أصول الزيارة
إذا لم يكن فيك الضرام فإنما***********تكون خلياً من ضروب الإجارة
أما اللثام فذو العناية محجب***** ****عن كل إدراك لأهل النضارة
مادمت فى أنت التى أنت السوى*******كان السوى إذ ذاك أصل الإدانة
سل ماتريد من المكارم عنده**********مستشفعاً فيه بتاج الإمامة
سل ماتريد من الحماية عندما**** ***تأتى حمى المنجى عظيم المقامة
أسلم قيادك فى رحاب آمن**** * ****وخذ التراحم قبل بث الشكاية
وأجنب إذا رمت الدماء إراقة** ** * **إلا قليل من دماء الحجامة
فأنا الذى لقيت منه عناية* * * * ****ومقامه قامت عليه سدانتى
فأنا الذى فى الحان عين شاهدت*****والصحو فى محوى لديه علامتى
والشاربون أولو المقامات العلا***** **والمصطفى منهم حميل الأمانة
ثلاثة أرباع التابعين تابعى*** * * * **وسادتهم طوعى رهن الإشارة
على كل من ملك النصاب يمينه******وحال عليه الحول نحر الزكية
زكاتهم ربع العشار وغيرهم****** * **يقدم شحاً فيه دخل بريبة
زكاتى عشر كل عشر ملكتها*** * ***وحولى يوم والتراحم طعمتى
نصابهم مال ومالى مالهم****** *****ويشبعهم مالا يقيت أجنتى
وحولهم حال وحولى حيلة******** ****أئمتهم سادوا عليهم بحلتى
إذا نحروا الأنعام أدفع بالتى***** * ***ترد إلى الله الذى فيه كانت
فأولهم باغ وآخرهم فنا******* * *** **وماهو إلا الحب بغية قانت
ليعلم أهل الأرض أنى عبد من********يجود عطاءاً فى سخاء ورأفة
قوام طريق الله حبٌ وطاعة*** * ***وكل مقام قام بالاستقامة
وقمت على أهل المراتب كلهم***** ***ألقنهم فقه العلوم الثمينة
ملكت نصاب الفضل حفظاً وجنة*****وملك يمينى كل معنى وصورة
ليعلم عنى من يعظم علمنا ******** ***فعلمكم عنى بغير إحاطة
علمت ولى علم بعلم معلمى**********أمد وتلقينى بغير إماطة
وزاد لى الساقى كؤوس أدهقت*** * **فكنت بها عبداً وتلك اضافتى
رواحل أهل الجمعتين يسوقها****** **أولوا هممٍ هموا لنيل إناختى
أنخت بعير القوم أطعم عيرهم*********وكنت مزور الزائرين لمخبت
فظن كرام القوم أنهم هم **** * * * * ***أهيل مقام يكرمون وفادتى
وحق لهم هذا لأنى عندهم *** * * * *** خفى مقام والخفاء وقايتى
إذا ظعنوا فالركب يقصد حينا****** ***وإن وردوا عيناً فعين عنايتى
ولو قرأو رمزاً أميط ستوره******** * **ولو جهلوا معنى يكون كنايتى
إذا طلبوا الإرفاد كنت مجيبهم*** * ****ومزاودهم ملآى بفضل جبايتى
ولو نزلوا كان القرى بمعيننا*** * *****ولو سبحوا فليسبحوا بسقايتى
لذاك يا عبد الله كن إلى الله قاصداً ***** ** نصحتك فانهل شاكراً بنصيحتى
فكن ياعبد الله للكرام مقلداً ********** ** فليس أمان فى جناح البعوضة
فإن جنحت للسلم فاجنح لسلمها ****** وإن جمحت فالذكر عين الحماية
ولا تك مهموما فما الله غافل ** * * *** ولا تك عبدا ذا قضاء الفوائت
ولا تك ذا خوف وأنت بأمن الله ****** * *** ولا تك ذا أمن قبيل الأمانة
ولا تك فى جنب الإله مفرطا ** * ** *** ولا تك ذا عون لأهل الجهالة
ألقن ما فى المانعات جعلته *** * * *** فما لأولى النجوى خلاف المظنة
يجود كريم حيث عم عطاؤه ******* * ** ولكنه يختص أهل البقية
إذا هو قد أعطى فربٌ لعبده******* * ** كذا هو وهاب العلوم العلية
أشعة نور من سنا فيض نوره ********* يقابلها عبدٌ فنى عن بقية
فيصبح من لاشئ نوراً وظلمة ****** ** ويجمع فيه الحق ظلاً بظلة
ويجمع فيه الحق ماكان فرقة ********* بكل كتاب قد هدى أهل ملة
ويمنحه تفصيل ما كان مجملاً ***** *** ويسمعه فضلاً حوار الأجنة
ويقرئه منه ويقريه عنده ***** * * ** *** ويجعله يدرى بقاء الهوية
وثم يوالى والعناية متنه *************** ويجعله متن الهدى بالمعية
ويصبح نبراساً لمن كان قلبه ********** صفياً ويحجب عن عيون قذية
ويرفع ذكراً والملائك دونه ******** ** ويمنح قسطاً من أخص الوصية
ويمنح قدراً لابجهد وهمة ********** ** ليصبح مأمول القلوب الحظية
إذا هو نادى فالورى طوع أمره ***** * ** وإن هو ناجى فالأنا للأنية
سما فتسمى فى الحضيرات بإسمها ******* لذلك أضحى واحد الواحدية
فإن هو ناجى الأحمدية أحمد ********** كذا هو هاء فى تناجى الهوية
فإن هو ناجاه الذى قد أظله *********** يكون عبيداً صاحباً فى المطية
فإن هو ألقى ماتلقى مشاهداً ********** لأنبت هدياً فى قلوب خلية
كذلك يلقى الروح من أمره على **** *** فؤاد عبيد فى مرائى جلية
رقى وترقى فالتقى الكل عنده **** * *** وعبد فى الإصباح والعشية
وأزلفت الجنات بدءاً وخاتماً ******* **** وفصلت الآيات بالسرمدية
وأحكمت الآيات فى صدره على ******* مراد مغشى الليل ستر الخبية
وسيق إليه العلم من كل طارق ******** وجئ به فى شاهد الأولية
وجيئ إليه المنى فوق ربه ************ وحف به أهل إشتغال بنية
يصنفه هذى لذاك وذا لذى*********** وتلك لهذا فى إجتناء الحنية
ويحفظه القرآن مذ كان حافظاً ****** ** ويلبسه من حلة الحافظية
ويجعله القرآن جمعاً مفرقاً *** * * * ** ويجعل منه واحد الأكثرية
فإن هو صلى فصلت منه ***** لأهل قضاء النحب حسن المنية
وإن هو صام الشهر فالدهر دونه ** ** فذلك ختماً مبدأ الآخرية وليس بهادى العمى ان ضل سعيهم *** فأنا يقينا وارث الله الخليفة .

عناوين الاخبار بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 11/22/2021


عناوين المواضيع المنبر العامبسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 11/22/2021



عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 11/22/2021