الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: خضر الطيب)
|
. معليش يا خدر ياخ كانت دقسة كبيرة فعلن ، لكن تلافيناها وصححنا العنوان فلك العُتبى. و سوف نقطع شريان الحيدث عن أخواتها الاخريات لنقف للمُعَلِّمٍ نوفه التبجيلا ، إذ كاد المُعَلِّمُ ان يكون رسولا.حيث إن الوقوفَ شرفٌ لنا شرفً لا يُدانيه شرفُ كباراً و أنواط استحقاقاتٍ و جدارة ، حيثما يكون على أرض باحات الطوابير في صرح بخت الرِّضا و ما أدراك ما بخت الراضا فإلى هناك : @ معهد التربية بخت الرضا تأسس في عام 1934م، على يد المستر قريفيث (بالإنجليزية: Mr. Griffiths) نتيجة لتقرير اللجنة التي كونها الحاكم العام سنة 1930 بعد انتهاء إضراب طلاب كلية غوردون وبعد المذكرة التي قدمها ”ج.س.أسكوت“ المفتش الأول للتعليم منتقداً فيها سياسة التعليم ونُظمه، وداعياً إلى إجراء إصلاحات أساسية.
# وكانت اللجنة برئاسة ونتر (مدير مصلحة المعارف) ضمت في عضويتها مستر أسكوت والسكرتير الإداري، كما عُين ف.ل. قريفث مقرراً لها. وقد تبنت اللجنة آراء أسكوت حول التركيز على المدارس الأولية وإعداد المعلمين. وكانت من أهم توجهات اللجنة إنشاء معهد لتدريب المعلمين بمنطقة ريفية وتطوير مناهج لإعداد المعلمين.
# وقد أوكلت مهمة إنشاء هذا المعهد لمستر قريفث حيث قام بالاتصال مع مديرى المديريات لتسهيل مهمته، ولكنه لم يجد الموافقة إلا من مدير مديرية الدويم وهو زميل دراسة سابق حيث منحه قطعة أرض شمال الدويم ( وهو مكان بخت الرضا الحالى). وأعانه بالمساجين لتنظيف الأرض والبناء بالموادالمحلية.
# واسم ”بخت الرضا“ كان لامرأة تسكن في تلك المنطقه وتقوم بحراسة مخازن العيش (المطامير) صادفها مستر قريفيث عند بحثه لتحديد موقع بناء المعهد لذلك سمي بمعهد بخت الرضا.
# و تم تأسيس معهد بخت الرضا في أول عهدها لتحقيق الأهداف التالية : - تدريب مدرسي المدارس الأولية. - وضع مقررات وكتب لتلاميذ ومراجع إرشادية للمدرسين بالمدارس الأولية. - تنظيم دورات لتأهيل المعلمين الذين لم يتلقوا التدريب ببخت الرضا، من أجلتحسين قدراتهم وتمكينهم من مواكبة تدريس المقررات الجديدة. - نشر التعليم الأولي في الريف، ووضع المناهج والكتب التي تخدم أغراض وأهداف نشر التعليم الريفي.
# في أكتوبر من العام 1934 تم نقل مدرسة العرفاء (مدرسة إعداد المعلمين) من كلية غوردون إلى بخت الرضا. وتم افتتاحها رسمياً في ذلك التاريخ. وكانت مدة الدراسة في بداية مدرسة العرفاءوفي بخت الرضا في سنواتها الأولى أربع سنوات بعد اكمال المدرسة الأولية. ثم رفعت إلى خمس سنوات في 1940م ثم رفعت إلى ست سنوات في 1944م.وتم إنشاء أول قسم للتفتيش الفنى في تاريخ التعليم بالسودان.
# وقد بدأ هذا القسم نشاطه في بخت الرضا ثم أصبحت له فروع في المديريات، وقد احتفظ قسم بخت الرضا بخصوصيته المتصلة بمعرفة احتياجات المعلمين في مجال التدريب مع متابعة تنفيذ المناهج في الحقل. كما تم افتتاح كلية المعلمين الوسطى ببخت الرضا لتدريب معلمى المرحلة المتوسطة. في نهاية الستينيات من القرن العشرين تم انتساب المعهد لجامعة الخرطوم لمنح الشهادة الجامعية. وقد منحت الدفعه التي تخرجت في عام 1971 شهادة جامعية من جامعة الخرطوم.
# وفي مرحلة لاحقه عام 1973م تم ضم المعهد لجامعة الخرطوم ليصبح نواة لأول كلية تربية بالسودان. وفى عام1969م عقد أول مؤتمر قومى جامع لمناقشة قضايا التعليم ومن أهم توصيات المؤتمر تغيير السلم التعليمى ليصبح (8 – 4) وتحديد أهداف التعليم والتوصية ببناء مناهج تخدم تلك الاهداف. إلا أن وزير التربية والتعليم (الدكتور محى الدين صابر) لم يتبنّ توصية المؤتمر فيما يتعلق بالسلم التعليمى وفضل عليها توصية وزارء التربية العرب الذي حدد السلم التعليمى للدول العربية ليصبــح (6 – 3 – 3). # وفى عام1977م تم إنشاء مركز البحوث التربوية ببخت الرضا. وقد أصدر المركز مجلة باسـم (البحوث التربوية) وصدر منها 4 أعداد في الفترة من 1978 – 1982. في سبتمبر 1990م عقد المؤتمر القومى الخامس للتعليم. فقد كان المؤتمر الثاني في 1972 و من أهم توصياته إعادة المناهج إلى بخت الرضا ومراجعة المقررات الدراسية. أما المؤتمر الثالث فقد عقد في عام 1984م وبعده عقد المؤتمر الرابع في عام 1987م. ولم تفعّل قرارات المؤتمرين الثالث والرابع لغياب الإرادة السياسية.أما مؤتمر 1990 فقد وجد دعماً مقدراً من القيادة السياسية للدولة حيث نفذت قراراته الخاصة بتغيير السلم التعليمى إلى (8 – 3) وبناء مناهج جديدة للتعليم العام تخدم غايات التعليم التي حددها المؤتمر. وكان لابد للقائمين بأمر المعهد في مختلف العهود ومن بعده المركز بالاهتمام بتراث هذه المؤسسة التربوية العريقة والمحافظة عليه وإتاحته للطلاب والباحثين.وكانت البداية غرفة سميت بغرفة كبار الزوار في عام 1946م حوت مجموعة من الكتب والملفات القديمة.ثم تواصل جمع نسخ من أغلب إنتاج بخت الرضا في مجال الكتب المنهجية والثقافية والمجلات بغرض تصنيفها وحفظها وذلك خ لال الفترة 71 –1973م، وافرد حيز لذلك التراث تمثل في غرفة مقابلة لمكتب نائب عميد المعهد.
# وجرت محاولة لإنشاء قسم للتوثيق التربوي الحق بمركز الأبحاث التربوية التابع للمعهد وتم جمع جزء مقدر من إنتاج بخت الرض ا في مجال المناهج الكتب الدراسية ومراشد المعلمين وذلك في عام 1978 م ثم تطور الأمر إلى إنشاء قسم للتراث عرف بدار التراث والتوثيق التربوي (بيت التراث).وقد كان إنشاء قسم التراث في عام 1990م بمثابة تنشيط للتراث و التوثيق التربوي ثم بتوجيه من السيد عميد معهد التربية بخت الرضا ومدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي ،تواصلت بعد ذلك مهمة جمع الوثائق وتصنيفها.
# وقد حددت مهام دار التراث والتوثيق التربوي ببخت الرضا في حصر تراث بخت الرضا وجمعه وتصنيفه وحفظه، وتوفير مادة تربوية للباحثين من طلاب الدراسات العليا، وأن تعمل الدار كذاكرة للمعهد ثم المركز يسترجع خلالها تراثه الثمين كلما دعت الحاجة ذلك بالإضافة إلى المشاركة في إثراء العمل التربوي والنشاط الثقافي بالمعهد ثم المركز.وقد مارس القسم دوره وفقا للأهداف المذكورة أعلاه وظل يستقبل الباحثين من طلاب الدراسات العليا وغيرهم فيجدون فيه ما يثري أبحاثهم من معلومات.كما أصبح القسم وما زال خير معين للعاملين بالمركز القومي للمناهج. واستصحاباً لأهداف المدرسة الأولية التي جاء من ضمنها تنمية حب الإطلاع والقدرة على المبادأة والجرأة والتكيف مع البيئة فقد نبعت فكرة أندية الصبيان لتمكين التلاميذ الذين لا يجدون أماكن في المراحل التالية من التعليم وفي ذلك اهتمام من بخت الرضا برعاية الشباب بما تحمله تلك الرعاية من توجيه تربوي ومهني.ولكيما تؤثر بخت الرضا في الكبار أيضاً وتحملهم على فكرة التحول الاجتماعي بدأت بخت الرضا مشروع تعليم الكبار ومحو الأمية الذي بدأت تجربته في جزيرة (أم جر) على النيل الأبيض في عام 1945م حيث تم تزويد القرويين بالمعرفة المهنية في عملهم والاقتصادية والاجتماعية والصحية في حياتهم وجرى تدريب البعض منهم على أعمال صحية وبيطرية وزراعية ولم يفصل جانب التربية الوطنية في التدريب وذلك بعقد حلقات دراسية منتظمة. وقد شملت التجربة النساء بنفس القدر وامتدت الفكرة إلى مشروع الجزيرة في عام 1949م وقد اهتمت بخت الرضا بثقافة الطفل وأسست مكتب النشر ليمد الأطفال والكبار بمواد القراءة، وأصدر مكتب النشر مجلة الصبيان وهي من أوائل المجلات التي عنيت بثقافة الطفل في الوطن العربي إن لم تكن أولاها.
# وشجعت بخت الرضا روح البحث والتعليم المستمر والتعليم عن بعد من خلال مكتبة التسليف بالبريد، كما أسست المكتبة المركزيةالتي كانت تعبر ثاني أكبر المكتبات على نطاق السودان. ووثقت بخت الرضا العلاقة بينها وبين خريجيها ببناء قنوات من خلال إصدارات تمثلت في خطاب بخت الرضا الذي وثق لنشاطات بخت الرضا في المجالات التربوية المختلفة، و مجلة بخت الرضا التي استقطبت أقلام التربويين ببخت الرضا وخارجها، وكانت تثار فيها مختلف القضايا التربوية كما تضمنت أخبار معهد التربية بخت الرضا وفروعه.هذا وقد تأسست بالمعهد مدرسة أولية بلغ عدد أنهرها عشرة في عام 1970م كما قامت ثلاث مدارس وسطى هي: الدويم الريفية الوسطى،النيل الأبيض الوسطى،الدويم شمال الوسطى
# وكان يستقطب لهذه المدارس أميز المعلمين على مستوى السودان وقد اتخذت تلك المدارس مقراً لتجربة المناهج وتدريب المعلمين . وتمارس في هذه المدارس الأنشطة الرياضية و الثقافية المختلفة وتعنى بالتربية الريفية. لقد اتسم معهدالتربية بخت الرضا بظاهرة فريدة حافظ عليها واهتم بتنميتها عبر السنين إلا وهي مراعاة الترابط بين أوجه النشاط التربوي، فعمل على تجنب التخصص الضيق، وجعل الأساتذة يسهمون في وقت واحد في التدريب وتطوير المناهج و البحوث التربوية و التوجيه الفني وغيرها، وكانت بخت الرضا ترى في ذلك تحقيقاً للجدوى واستقلالاً أمثل لكفايات معلمين هم من النخبة في أغلب الحالات.
# وفي عام 1996 تأسس المركز القومي للمناهج والبحث التربوي وقام علي إرث معهد التربية بخت الرضا التربوي في مجال تطوير المناهج. اكتسب معهد التربية بخت الرضا سمعة طيبة داخل السودان وخارجه، وحاز علي احترام و تقدير المؤسسات التربوية، وخلف تـراثا تربويا قيما يحكي مـراحل تطـوره وجهود الرجال ألا فذاد الذين أسهموا في ذلك التطور. جامعة بخت الرضا و فى عام 1997م صدر مرسوم رئاسي مؤقت سمى قانون جامعة بخت الرضا لسنة 1997م، آلت من خلاله للجامعة جميع حقوق كلية التربية بخت الرضا. و كان ذلك الحدث بمثابة نعي أليم بمُصابٍ جَلَلٍ و تحرير شهادة وفاةٍ رسمية لواحدة بل هي أم أشجار الحراز و التبلدي التي راحت تتداعى خِفافاً لتموت وهي واقفةً و قد جافها المطر وجف في عروقها نبع الحنان.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-09-2019, 12:04 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
▪حَنْنُوبُ، بَخْت الرِّضا خَوْرُ طَقَّتْ، وادي سَيَّدِنا و خَوْرُ عُمَرَ فراديسُ مفقودةٌ£ُ | دفع الله ود الأصيل | 10-08-19, 06:05 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | Faisal Fadhlallah | 10-09-19, 08:07 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 09:59 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 11:05 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | خضر الطيب | 10-09-19, 11:02 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 11:58 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 12:34 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | Faisal Fadhlallah | 10-09-19, 02:20 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | خضر الطيب | 10-09-19, 02:49 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 07:18 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 07:53 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | muntasir | 10-09-19, 08:18 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 09:02 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 10:00 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-09-19, 10:02 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-10-19, 04:09 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | Gaafar Ismail | 10-10-19, 04:15 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-10-19, 07:15 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-10-19, 07:39 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-10-19, 08:48 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-10-19, 08:54 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | Abdullah Idrees | 10-10-19, 10:37 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-10-19, 04:48 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-13-19, 11:29 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-13-19, 11:44 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 08:45 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 08:48 AM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 12-03-19, 06:06 PM |
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو | دفع الله ود الأصيل | 12-03-19, 06:23 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|