|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
الأديب الأريب ود الأصيل
تحية واحتراما..
من منّا لا يحب حنتوب ، حنتوب عشق متمكّن جدا من كل من نهل منها .
لا تكاد تذكر حنتوب حتى تختلج في نفسك ملايين الأحاسيس من الحزن على هذا الفردوس المفقود.
ألا تذكرون أيها الحنتوبيون هيبة فصولها وحضور مسرحها وبهاء ساحاتها وميادينها وألق داخليتها والهرج والمرج لحظات انتظار فتح السفرة
والمناوشات بين طلاب الداخليات أيام احتدام الدوري.
يا للكآبة ويا لبؤس التعليم الثانوي دون المنافسة على دخول حنتوب وقريناتها.
حنتوب عشق غريب لا يضاهيه عشق في النفس ، فلا شيء يستطيع أن يطغى على ذكريات حنتوب.
تبا لمن دمّر هذا الصرح التعليمي العريق وأمثاله .
معا لتكوين لجنة للمطالبة بأحياء هذه الصروح الشامخة حنتوب و خورطقت ووادي سيدنا وخور عمر.
وإن لم ذلك ممكنا فلنخصص يوماً للقاء طلاب حنتوب على ضفاف النهر الخالد نواحي حنتوب ولنقم الاحتفالات إحياءاً لذكرى
هذه الحبيبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: Faisal Fadhlallah)
|
مرحب حبيبنا ود الحيشان التلاتة شكراً للدعوة الكريمة للحديث عن تلك الصروح التعليمية عالية القيمة و التي خرجت افذاذاً يشار اليهم بالبنان في كل انحاء السودان و خارجه هذه هي المدارس التي اسست للتعليم في السودان و كانت مناهجها التي يتم وضعها في مدرسة بخت الرضا مناهج قوية و مفيدة
يا ريت تضيف بخت الرضا , تلك القلعة السامقة و اراك يا صديقي قد قتلت بخت الرضا بتجاوزك لها في العنوان أيُبيح القتل عمداً من يرى القتل حراما؟ و انت تدعو في هذا البوست الرائع اثنين من خريجيها شخصي الضعيف و الثمين حبيبنا و دفعتنا عادل امين فبخت الرضا تتميز عن كل مدارس السودان في ذلك الوقت بأن فيها ادارة المناهج و الكتب و فيها معهد التربية بخت الرضا و الذي يقوم بتخريج مدرسين المدارس الابتدائية في كافة انحاء السودان و هو واحد من اكبر ثلاثة معاهد في السودان هم معهد التربية الدلنج و معهد التربية بشندي و معهد التربية بخت الرضا قام على ايدي نخبة من الاساتذة بعضهم درس في مدرسة بخت الرضا و هناك كانوا اساتذة اساتذتا الذين رحلوا عن الدنيا و لكنهم ما زالت باقية ذكراهم العطرة في اروحنا و ستظل خالدة الى ان نلحق بهم في اعالي الفردوس لما قدموهو لنا و لمن هم قبلنا و بعدنا اذكر من تلك الخالدين الاستاذ محمود احمد الأمين و الد دفعتنا عادل امين زميل المنبر و الاستاذ خلف الله ابراهيم القريش و الد دفعتنا معتز القريش زميل المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: خضر الطيب)
|
. معليش يا خدر ياخ كانت دقسة كبيرة فعلن ، لكن تلافيناها وصححنا العنوان فلك العُتبى. و سوف نقطع شريان الحيدث عن أخواتها الاخريات لنقف للمُعَلِّمٍ نوفه التبجيلا ، إذ كاد المُعَلِّمُ ان يكون رسولا.حيث إن الوقوفَ شرفٌ لنا شرفً لا يُدانيه شرفُ كباراً و أنواط استحقاقاتٍ و جدارة ، حيثما يكون على أرض باحات الطوابير في صرح بخت الرِّضا و ما أدراك ما بخت الراضا فإلى هناك : @ معهد التربية بخت الرضا تأسس في عام 1934م، على يد المستر قريفيث (بالإنجليزية: Mr. Griffiths) نتيجة لتقرير اللجنة التي كونها الحاكم العام سنة 1930 بعد انتهاء إضراب طلاب كلية غوردون وبعد المذكرة التي قدمها ”ج.س.أسكوت“ المفتش الأول للتعليم منتقداً فيها سياسة التعليم ونُظمه، وداعياً إلى إجراء إصلاحات أساسية.
# وكانت اللجنة برئاسة ونتر (مدير مصلحة المعارف) ضمت في عضويتها مستر أسكوت والسكرتير الإداري، كما عُين ف.ل. قريفث مقرراً لها. وقد تبنت اللجنة آراء أسكوت حول التركيز على المدارس الأولية وإعداد المعلمين. وكانت من أهم توجهات اللجنة إنشاء معهد لتدريب المعلمين بمنطقة ريفية وتطوير مناهج لإعداد المعلمين.
# وقد أوكلت مهمة إنشاء هذا المعهد لمستر قريفث حيث قام بالاتصال مع مديرى المديريات لتسهيل مهمته، ولكنه لم يجد الموافقة إلا من مدير مديرية الدويم وهو زميل دراسة سابق حيث منحه قطعة أرض شمال الدويم ( وهو مكان بخت الرضا الحالى). وأعانه بالمساجين لتنظيف الأرض والبناء بالموادالمحلية.
# واسم ”بخت الرضا“ كان لامرأة تسكن في تلك المنطقه وتقوم بحراسة مخازن العيش (المطامير) صادفها مستر قريفيث عند بحثه لتحديد موقع بناء المعهد لذلك سمي بمعهد بخت الرضا.
# و تم تأسيس معهد بخت الرضا في أول عهدها لتحقيق الأهداف التالية : - تدريب مدرسي المدارس الأولية. - وضع مقررات وكتب لتلاميذ ومراجع إرشادية للمدرسين بالمدارس الأولية. - تنظيم دورات لتأهيل المعلمين الذين لم يتلقوا التدريب ببخت الرضا، من أجلتحسين قدراتهم وتمكينهم من مواكبة تدريس المقررات الجديدة. - نشر التعليم الأولي في الريف، ووضع المناهج والكتب التي تخدم أغراض وأهداف نشر التعليم الريفي.
# في أكتوبر من العام 1934 تم نقل مدرسة العرفاء (مدرسة إعداد المعلمين) من كلية غوردون إلى بخت الرضا. وتم افتتاحها رسمياً في ذلك التاريخ. وكانت مدة الدراسة في بداية مدرسة العرفاءوفي بخت الرضا في سنواتها الأولى أربع سنوات بعد اكمال المدرسة الأولية. ثم رفعت إلى خمس سنوات في 1940م ثم رفعت إلى ست سنوات في 1944م.وتم إنشاء أول قسم للتفتيش الفنى في تاريخ التعليم بالسودان.
# وقد بدأ هذا القسم نشاطه في بخت الرضا ثم أصبحت له فروع في المديريات، وقد احتفظ قسم بخت الرضا بخصوصيته المتصلة بمعرفة احتياجات المعلمين في مجال التدريب مع متابعة تنفيذ المناهج في الحقل. كما تم افتتاح كلية المعلمين الوسطى ببخت الرضا لتدريب معلمى المرحلة المتوسطة. في نهاية الستينيات من القرن العشرين تم انتساب المعهد لجامعة الخرطوم لمنح الشهادة الجامعية. وقد منحت الدفعه التي تخرجت في عام 1971 شهادة جامعية من جامعة الخرطوم.
# وفي مرحلة لاحقه عام 1973م تم ضم المعهد لجامعة الخرطوم ليصبح نواة لأول كلية تربية بالسودان. وفى عام1969م عقد أول مؤتمر قومى جامع لمناقشة قضايا التعليم ومن أهم توصيات المؤتمر تغيير السلم التعليمى ليصبح (8 – 4) وتحديد أهداف التعليم والتوصية ببناء مناهج تخدم تلك الاهداف. إلا أن وزير التربية والتعليم (الدكتور محى الدين صابر) لم يتبنّ توصية المؤتمر فيما يتعلق بالسلم التعليمى وفضل عليها توصية وزارء التربية العرب الذي حدد السلم التعليمى للدول العربية ليصبــح (6 – 3 – 3). # وفى عام1977م تم إنشاء مركز البحوث التربوية ببخت الرضا. وقد أصدر المركز مجلة باسـم (البحوث التربوية) وصدر منها 4 أعداد في الفترة من 1978 – 1982. في سبتمبر 1990م عقد المؤتمر القومى الخامس للتعليم. فقد كان المؤتمر الثاني في 1972 و من أهم توصياته إعادة المناهج إلى بخت الرضا ومراجعة المقررات الدراسية. أما المؤتمر الثالث فقد عقد في عام 1984م وبعده عقد المؤتمر الرابع في عام 1987م. ولم تفعّل قرارات المؤتمرين الثالث والرابع لغياب الإرادة السياسية.أما مؤتمر 1990 فقد وجد دعماً مقدراً من القيادة السياسية للدولة حيث نفذت قراراته الخاصة بتغيير السلم التعليمى إلى (8 – 3) وبناء مناهج جديدة للتعليم العام تخدم غايات التعليم التي حددها المؤتمر. وكان لابد للقائمين بأمر المعهد في مختلف العهود ومن بعده المركز بالاهتمام بتراث هذه المؤسسة التربوية العريقة والمحافظة عليه وإتاحته للطلاب والباحثين.وكانت البداية غرفة سميت بغرفة كبار الزوار في عام 1946م حوت مجموعة من الكتب والملفات القديمة.ثم تواصل جمع نسخ من أغلب إنتاج بخت الرضا في مجال الكتب المنهجية والثقافية والمجلات بغرض تصنيفها وحفظها وذلك خ لال الفترة 71 –1973م، وافرد حيز لذلك التراث تمثل في غرفة مقابلة لمكتب نائب عميد المعهد.
# وجرت محاولة لإنشاء قسم للتوثيق التربوي الحق بمركز الأبحاث التربوية التابع للمعهد وتم جمع جزء مقدر من إنتاج بخت الرض ا في مجال المناهج الكتب الدراسية ومراشد المعلمين وذلك في عام 1978 م ثم تطور الأمر إلى إنشاء قسم للتراث عرف بدار التراث والتوثيق التربوي (بيت التراث).وقد كان إنشاء قسم التراث في عام 1990م بمثابة تنشيط للتراث و التوثيق التربوي ثم بتوجيه من السيد عميد معهد التربية بخت الرضا ومدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي ،تواصلت بعد ذلك مهمة جمع الوثائق وتصنيفها.
# وقد حددت مهام دار التراث والتوثيق التربوي ببخت الرضا في حصر تراث بخت الرضا وجمعه وتصنيفه وحفظه، وتوفير مادة تربوية للباحثين من طلاب الدراسات العليا، وأن تعمل الدار كذاكرة للمعهد ثم المركز يسترجع خلالها تراثه الثمين كلما دعت الحاجة ذلك بالإضافة إلى المشاركة في إثراء العمل التربوي والنشاط الثقافي بالمعهد ثم المركز.وقد مارس القسم دوره وفقا للأهداف المذكورة أعلاه وظل يستقبل الباحثين من طلاب الدراسات العليا وغيرهم فيجدون فيه ما يثري أبحاثهم من معلومات.كما أصبح القسم وما زال خير معين للعاملين بالمركز القومي للمناهج. واستصحاباً لأهداف المدرسة الأولية التي جاء من ضمنها تنمية حب الإطلاع والقدرة على المبادأة والجرأة والتكيف مع البيئة فقد نبعت فكرة أندية الصبيان لتمكين التلاميذ الذين لا يجدون أماكن في المراحل التالية من التعليم وفي ذلك اهتمام من بخت الرضا برعاية الشباب بما تحمله تلك الرعاية من توجيه تربوي ومهني.ولكيما تؤثر بخت الرضا في الكبار أيضاً وتحملهم على فكرة التحول الاجتماعي بدأت بخت الرضا مشروع تعليم الكبار ومحو الأمية الذي بدأت تجربته في جزيرة (أم جر) على النيل الأبيض في عام 1945م حيث تم تزويد القرويين بالمعرفة المهنية في عملهم والاقتصادية والاجتماعية والصحية في حياتهم وجرى تدريب البعض منهم على أعمال صحية وبيطرية وزراعية ولم يفصل جانب التربية الوطنية في التدريب وذلك بعقد حلقات دراسية منتظمة. وقد شملت التجربة النساء بنفس القدر وامتدت الفكرة إلى مشروع الجزيرة في عام 1949م وقد اهتمت بخت الرضا بثقافة الطفل وأسست مكتب النشر ليمد الأطفال والكبار بمواد القراءة، وأصدر مكتب النشر مجلة الصبيان وهي من أوائل المجلات التي عنيت بثقافة الطفل في الوطن العربي إن لم تكن أولاها.
# وشجعت بخت الرضا روح البحث والتعليم المستمر والتعليم عن بعد من خلال مكتبة التسليف بالبريد، كما أسست المكتبة المركزيةالتي كانت تعبر ثاني أكبر المكتبات على نطاق السودان. ووثقت بخت الرضا العلاقة بينها وبين خريجيها ببناء قنوات من خلال إصدارات تمثلت في خطاب بخت الرضا الذي وثق لنشاطات بخت الرضا في المجالات التربوية المختلفة، و مجلة بخت الرضا التي استقطبت أقلام التربويين ببخت الرضا وخارجها، وكانت تثار فيها مختلف القضايا التربوية كما تضمنت أخبار معهد التربية بخت الرضا وفروعه.هذا وقد تأسست بالمعهد مدرسة أولية بلغ عدد أنهرها عشرة في عام 1970م كما قامت ثلاث مدارس وسطى هي: الدويم الريفية الوسطى،النيل الأبيض الوسطى،الدويم شمال الوسطى
# وكان يستقطب لهذه المدارس أميز المعلمين على مستوى السودان وقد اتخذت تلك المدارس مقراً لتجربة المناهج وتدريب المعلمين . وتمارس في هذه المدارس الأنشطة الرياضية و الثقافية المختلفة وتعنى بالتربية الريفية. لقد اتسم معهدالتربية بخت الرضا بظاهرة فريدة حافظ عليها واهتم بتنميتها عبر السنين إلا وهي مراعاة الترابط بين أوجه النشاط التربوي، فعمل على تجنب التخصص الضيق، وجعل الأساتذة يسهمون في وقت واحد في التدريب وتطوير المناهج و البحوث التربوية و التوجيه الفني وغيرها، وكانت بخت الرضا ترى في ذلك تحقيقاً للجدوى واستقلالاً أمثل لكفايات معلمين هم من النخبة في أغلب الحالات.
# وفي عام 1996 تأسس المركز القومي للمناهج والبحث التربوي وقام علي إرث معهد التربية بخت الرضا التربوي في مجال تطوير المناهج. اكتسب معهد التربية بخت الرضا سمعة طيبة داخل السودان وخارجه، وحاز علي احترام و تقدير المؤسسات التربوية، وخلف تـراثا تربويا قيما يحكي مـراحل تطـوره وجهود الرجال ألا فذاد الذين أسهموا في ذلك التطور. جامعة بخت الرضا و فى عام 1997م صدر مرسوم رئاسي مؤقت سمى قانون جامعة بخت الرضا لسنة 1997م، آلت من خلاله للجامعة جميع حقوق كلية التربية بخت الرضا. و كان ذلك الحدث بمثابة نعي أليم بمُصابٍ جَلَلٍ و تحرير شهادة وفاةٍ رسمية لواحدة بل هي أم أشجار الحراز و التبلدي التي راحت تتداعى خِفافاً لتموت وهي واقفةً و قد جافها المطر وجف في عروقها نبع الحنان.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-09-2019, 12:04 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
حسي عليك الله الواحد أكان قال ساي قرا في نفس المدرسة القرو فيها المبدعين من أمثالك إنه لعمري فخر لا يضاهيه فخر.
ألم تلاحظ معي أخي ود الأصيل تفرّد العلاقة بين طلاب حنتوب
يعني مستحيل تنسى شكل واحد قرا في حنتوب حتى لو راح ليك الإسم،
فيها سحر عجيب ، أعتقد طريقة العيش في الداخليات والانضباط الشديد
(والتفنن في كسر الانضباط من قِبل بعض المتفلتين من أمثالنا) وتنوع النشاطات الطلابية
والصفوية في اختيار الطلاب قد أفرز نوع من التجمع البشري فريد الصفات
وده قد يكون ساهم في نشوء علاقات قد تكاد تكون خرافية في نوعه بين الطالب وأقرانه
هذا طبعا مع بعض الشواذ من هذه القاعدة.
التحية لحنتوب ولأهل حنتوب الكرام والتحية لكل المدارس المتفردة الذكورة أعلاه في سودان ذلك الزمان الجميل
والمضاف لها لاحقا أم التعليم في السودان" بخت الرضا".
فالتحية لك أديبنا ود الأصيل لافتراع هذا البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: Faisal Fadhlallah)
|
الاحباب ود الحيشان التلاتة و الاخ فيصل عن بخت الرضا يطول الحكي بخت الرضا هذا الصرح العظيم والذي لم يكن مجرد مدرسة وانما كان دولة تعليمية متكاملة وكان لى شرف الدراسة في هذه الدولة التعليمية , والتي تخرج منها قبلنا الافذاذ الذين مازال نورهم يشع في كل انحاء العالم , كانت بخت الرضا قبلة كل اهل السودان الذين يسعون الى تعليم ابناءهم تعليما شاملا لم تكن بخت الرضا مدرسة تدرس الحروف الابجدية والارقام الحسابية وانما كانت تدرس طلابها ابجديات الحياة واسسها , الا رحم الله بخت الرضا بقدر ما اعطت لهذا الشعب الذي لم تجد منه غير النكران والسعي لتدميرها من قبل الكيزان الجر.ذان , وقد كان
فيا معهدا مشرقا كالصباح ............وما اروع نشيد الصباح ببخت الرضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ألا رحم الله بخت الرضابقدرما أعطت هذا الشعب الذي لم تطد منه سوى النكران" ---------------------------------------------------------------------- نكران شبحتن واحدة ومن كول الشعب يا الحبيب خدر ، دحين ما عصرت علينا شديد؟! بعني (كوزنتنا) كدي عن بكرات آبائنا و أمهاتنا و لا يمكن قصدك نكران الذات هعهعهع. ▪ طبعن ، نحن افترعنا هذاا البوست ديويتو عشان نتقرفص (أي: نتجالس القرفصاء) و نقعد نسولف سوى و كل منا يبكي على ليلاه. تكون إتا البنا و انا البناول الطين. و والله ما ألجمني عن الاسترسال بالخوض في سيرة بخت الرضا ، إلا ان أفسح لك المجال لتشنف آذاننا بطيب زعفران سيرتها العطرة. و لو أنها عقرت على ذاك الفتى الذي طفَّر من نار مجاذيبه و فط معهد شندي و أتى حاسراَ راسه حافيَ القدمين إلى تلكم (البخت) يخطب ودها و يلتمس( رضاها)، فلم تُنجب رَحِمُها طفلاً يحبو قبله و لا بعده، لعَمرُك لكان ذلك حسبها وكفاها.
▪ فلله درك خدر يا فردة، و أنت تُعيد شحن بطاطيري دوماً بأحلى ذكرياتٍ. و والله إننا لا نخجل ، بل إنه حقٌ لي كما لك و حرِيُّ بنا لنُفاخِرَ بأننا كُنَّا غيضاً من فيوض سيلٍ عَرِمٍ من مخرجات تلك القِلاع الشامخة كبخت الرضا و صويحباتها كحنتوب(الجميلة و الوحش) التي كلما زرتُ حائطَ مبكاها و جدها طول الليل تبكي و تنوِّح فسألتُها : علامَ تنتحبُ الفتاةُ ؟! قالت كيف لا أفعل واهلي وناسي دون خلقِ الله ماتوا!! ذلك أنها باتت سجناً نسائياً حصيناً لا يأتيه الزوار (ذكراناً) من بين يديه و لا من خلفه ؛ فلم يعد هناك من يمسك يدها يدنو سور كديقتها أو حاول فك ضفائرنا مفقودٌ مفقودٌ يا والادي ....!!
▪ اقول ذلك رغم أنها أنجبت من قبليو بعدي أرتالاً ذاع صيتُها ، مثلما طرحت لنا (طيشاً) و لكن دانت له أعناق الأوائل و العباقرة بالبيعة و التأييد في بقاعٍ بحجم (قارة) مثل بلادي ؛ ثم علمت بعد حين بأنها ماتت واقفة؛ كشجرة حراز جافها المطر، و ظلت تطرح لنا ثمار الخُرَّؤْم و البَرَم كلما حدفوها بالحجارة! و يبقى العزاء في أن أصولها ثابتة محفورة في ذاكرة العراقة.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-13-2019, 11:06 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
الأستاذ دفع الله ود الأصيل وضيوفه الكرام تحية طيبة وبعد تقبلوا عميق الشكر لهذا البوست الذي أعاد إلى الأذهان ذكريات تلك الأيام الطيبة والمنافسات القوية بين خورطقت - حنتوب - وادي سيدنا . من الذكريات التي لن انساها فوزنا (خورطقت) على حنتوب في المبراة النهائية للدورة المدرسية 1961/1962 التي اقيمت في وادي سيدنا اشتركت فيها جميع المدارس الثانوية آنذاك بما في ذلك رمبيك الثانوية وجوبا التجارية الثانوية . كانت المنافسة قوية جدا في كرة القدم لوجود بعض لاعبي فرق الدرجة الأولى مثل حبشي الذي كان يلعب للهلال ويدرس في وادي سيدنا الثانوية ومصطفى (اوفسايد) الذي كان يلعب للمريخ وأخرين في فرق الدرجة الأولى والثانية . في المباراة النهائية لكرة القدم في دار الرياضة بامدرمان فزنا على حنتوب 2 -صفر .. ولكن الأستاذ هاشم ضيف الله في إجازة نصف السنة زار خورطقت مع الفريق الأول لكرة القدم لإقامة مبارة ودية ضد خورطقت . وكانت تلك مباراة غريبة جدا . ففي الشوط الأول للمبارة ونحن (خورطقت) كانت النتيجة خمسة صفر لصالحنا مع إننا كنا نلعب ضد الهوا .وخلال فترة الراحة بين الشوطين نظم هاشم ضيف الله صفوف فريقه ، بينما اصابنا الغرور بالفوز الكبير في الشوط الأول فقمنا في الشوط الثاني باعطاء اللاعبين الاحتياط فرصة تكملة المباراة وكنا ضامنين الفوز باكثر من سبعة اهداف على الأقل ولكن كانت نتيجة المباراة كارثة كبيرة علينا إذ انتهت المباراة بفوز حنتوب 6/5 في ارضنا وبين مشجعينا. وهكذا كرة القدم ما عندها كبير . وارجو أن احيي اصدقائي من حنتوب كابتن يوسف عبدالملك ، ود الصايم ، عثمان عوض الله ومصطفى ومن خورطقت/ بدوي ، عثمان الشيخ ، محجوب، محمد علي (ابولمبة) ، الفاتح يوسف ، محمد عبدون ، ود الصول ، شمس الدين (ديفيد) علي محجوب ، مصطفى طرزان ، محمد جبارة ، عوض طه ، حمد سليمان ، محمد احمد عثمان ، واصدقاء وزملاء اعزاء آخرين نسيت أسمائهم فالذاكرة والعمر في العد التنازلي ، ولكن بالطبع لن أنسى وجوههم إذا كتب الله لنا اللقاء بهم. وتقبلوا تحياتي ووافر احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ذكرتني ايام شندي الاهلية يا دفع الله نحن طبعا ناس مساكين ساي ، اشطر طالب عندنا بمشي شندي الاهلية وهي مدرسة عريقة ، لكن سجمانة ولحقانة جدي على الاقل لمن قرينا فيها نحن اواخر التمانينات ومطلع التسعينات ، عموما فترة الثانوي بالذات لي ناس الداخلليات فترة جميلة جدا لا هم لا غم لا قراية لا مذاكرة ، السينما والاستاد والسوق وبالعكس والاستاد خلف الداخلية مباشرة بينما السينما على بعد 400 متر ومنها طوالي السوق الداخلية ما عندها ضابط فاكة ساااي وده الخلاها اجمل ، اي زول يعمل العايزو لكن الحياة الاجتماعية فيها كانت جميلة جدا بجمال شندي وهدوئها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪حننوب ، خورطقت ، وادي سيدنا فراديسُ مفقو (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
● گانت حنتوب منارةً للعلم و فناراً لهداية الحيارى و ملاذاً لاحتضان التائهين، و أيقونة للظبط و الربط و كأجراس بق بن و " الهدهد علامة" ● في العام 1973م طلبت لجنة الاحتفال باليوبيل الفضي لحنتوب من شتات خريجى المدرسة تشريف الحفل، فحضر الرئيس وقتها جعفر نميري و عندما دخل إلى الغرفة العامة لداخليتع ( أبو عنجة ) و التى كانيرأسها على أيامه ، طلب منه أحدهم أن يعطي الأمان لدفعته محمد إبراهبم (نقد ) ذاك اامحيط المتجمد اليساريالذي كان في واحدة من نوبات بياته الشتوي،فلما أعطوه الأمان فعلن لبى الرفيق/ نقد النداء ، و خرج من مخبأه بلسان كحال من ببول " من بعثنا من مرقدنا هذا"و ذهب لحضور الاحتفال حيث شارك بإدارةالمباراة الودية المقامة بتلك المناسبة كحكم خط و كان نميري لاعب رأس حربة.
● من طرائف ذاك اللقاء الودي أنه أثناء إحدى الهجمات ، و عند استلام نميري الكرة بصدره الواسع و قبل أن يرسلها ليودعها في شباك الفريق الخصم، كاناللاين مان (نقد) يرفع رايته لحكم الساحة الذي لم ينتبه له كان (ضارب طناش)و مصهْيِن حتى أحرز أبعاج هدفا صاروخياً و لا أمتع مزق به أحشاء الشِباك .
● بعد ذلك، حضر حكم اللقاء إلى مساعده/ نقد مكموقاً و يصرخ في وجهه قائلاً:يا حكم ، يعني ماك شايف الراجل دا ما كان سارق..!؟ لكن هيهات فالحكم لم يأخذ برأيه واحتسب الهدف، فلما وجد نقد صراخه ذرا للرماد في العيون و زي گلام الطير في الباقير ، التفت إلى جمهور المسطبة المغطاة بأشجار اللبخ و قال بنبرةٍ فيها تورية ساخرة :هذه لا تخلو من المكر السياسي؛ و أصلن (حٌكَّام) الزمن دا عادتم ما بسمعوا الكلام"
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-04-2019, 03:58 AM)
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|