|
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ (Re: Osman Musa)
|
الأسف كله نستعيد ذكرى أياك كالحات كان فيها بني جلدتنا و غيرهم من الأجناس الأخرى يفقدون حريتهم في تجارة لا إنسانية ..عمت الشرق الأوسط و أفريقيا .. و نحن هنا نوردها لكي نثبت أن جميع أنحاء السودان شارك في تلك التجارة الظالمة ...و ثانيا لنثبت أن كلمة جلابة كانت مستخدمة في مصر حسب الوثائق المتاحة منذ القرن السادس عشر ...( و في ذلك بعض رد على ادعاء أبكر آدم اسماعيل باستبعاد دار فور من الاشتراك في تجلارة الرقيق ..و إن كان هذا ليس من بين اهتمامي هنا) و سأنقل هنا بعض من الوثائق التاريخية المصرية في هذا الشأن... تاريخ تجارة « العبيد » فى مصر النخاسون يخطفون الأوروبيات لبيعهن للقوادين « إنهُ واحد من أهم المشاهد التى تستحق الزيارة » هكذا قال السير بارتل فرير ، عضو البرلمان الإنجليزى ، عن سوق الرقيق والجوارى بمصر ، وقت زيارته لها عام ١٨٣٤. - ربما يتخيل البعض أن مصر لم تمُر بها تجارة الجوارى ، وهو ما نفاه التاريخ ، حيث أستمرت تجارة الجوارى مزدهرة فى وكالات بيع الرقيق مثل وكالة « الجلابة » حتى عام ١٨٤١م ، وذلك عندما تقدم العديد من الأجانب بشكاوى إلى محمد على ، معترضين على حالة الجوارى والعبيد المعروضين للبيع فى تلك الوكالة سيئة السمعة ، فأمر محمد على ، فى سبتمبر من العام نفسه ، بنقل بيع الجوارى والعبيد من وكالة الجلابة إلى منطقة تقع بجوار ضريح قايتباى عند مشارف القاهرة . - وبعد قرار محمد على ، سرعان ما عادت تجارة الرقيق إلى وسط القاهرة ، بل أنتشرت فى أحياء مختلفة من القاهرة فى عهدى عباس وسعيد ، وليس أدل على ذلك من قائمة الوكالات التى كان يُباع فيها الرقيق فى أوائل عهد إسماعيل ، والتى قدمها القنصل البريطانى فى عام ١٨٦٧م ، والتى تضمنت وكالات ، مثل وكالة المحروقى - وكالة السلحدار . - وفى وكالة الجلابة كان الأرقاء السود يجلسون على الأرض فى فناء واسع ، وكانت تبدو عليهم علامات عدم اﻹهتمام ، واللامبالاة بالنتائج ، وكانوا يتحدثون ويضحكون ، ولا تبدو على وجوههم أية دلائل على الحزن أو الأسى ، ذلك لأنهم قد بلغوا أخيراً مكاناً ينالون فيه قسطاً من الراحة بعد رحلة سفر طويل شاق ، وقلما العبد شيئاً من لغة شاريه ، فلم يكن يتعلم غير أسم البلاد التى جاء منها ، ولم تكن قدرته على التعبير تتجاوز قوله « حبش » إذا كان من الحبشة ، أو « نوبا » إذا كان من جنوب مصر . - وقد يحدث أن يجتمع فة سوق الرقيق ، عبيد كثيرون من أصقاع وشعوب متباينة ، فلا تكاد تجد بينهم أثنين يستطيع أحدهما أن يفهم ما يريده الآخر ، والفكرة العامة التى تنطبع فى ذهن المتفرج والشارى والبائع ، أن اﻹتجار فى الرقيق ليس إلا إتجاراً فى صنوف من الحيوان يعيبها النطق ، ولهذا يُفحص كما تفحص الماشية التى لا تستطيع أن تروى عن نفسها حديثا ًفيطالب العبد بالسير تارة ، وبالجرى تارة أخرى ، وقد ترفع أذرعهم أو تخفض للتحقق من مرونتها ، وتجس عضلاتهم وأعضاؤهم التناسلية لتقدير مدى أكتنازها باللحم والشحم والقوة إذا لزم الأمر لمآرب أخرى . - وكان من المعتاد أن يتم الكشف على الرقيق من الجنسين وهم عرايا ، وقد يبالغون فى ذلك فيجرون بعض اﻹختبارات الغريبة ، خصوصاً بالنسبة للجوارى فيتعرضن لتفرس المشترين ونظراتهم ، وهن فى حالة من العرى والبؤس ، فلا يسترهن سوى قطعة صغيرة من القماش حول أصلابهن ، أو شال معلق فوق أكتافهن ، ويستسلمن بهدوء لعبث أيدى المشترين والبائعين الفاحصة ونظراتهم التى لا ترحم . - أما المرأة التى سبق لها العمل فى خدمة المنازل ، فكانت ترتدى الملابس الشرقية ، وتغطى وجهها ، وتجلس سقيمة المزاج ، وتبدى نفوراً من المشترى الذى يطلب منها كشف وجهها أو أعضائها الحساسة . - بل كانت الجوارى توضع فى حريم المشترى أو حريم أحد أصدقائه لمدة ثلاثة أيام ، تظل تحت مراقبة نساء الحريم ، وفى النهاية يقدمن تقريراً عنها ، فإما يقبلها المشترى ، وإما يردها إلى التاجر ، ويذكر { إدوارد وليم لين } أن من الأسباب التى تجعل المشترى يرد الجارية ( أن تغط فى نومها - أو تصر بأسنانها - أو تتكلم أثناء النوم ) ولكن حق التظلم كان مكفولاً للتاجر فى إحدى حالتين ، أن تُرَد إليه الجارية بعد إنقضاء مهلة الثلاثة أيام ، أو أن يجامعها المشترى ، خاصة إذا كانت عذراء ، فعند ذلك ليس للمشترى الحق فى ردها إلى التاجر . - أما الجلابة فيجلسون بالقرب من رقيقهم ، وهم يدخنون « الشبك » فى فتور ظاهر ، إلى أن يأتى أحد المشترين ، فيطيل النظر فى الرقيق والفرز لأجسامهم وإمكانياتهم الجنسية ، ويتفحصهم ، ثم يبدأ فى مساومة التاجر فى الثمن ، وقد جرت العادة أن يحاول التاجر معرفة الثمن الذى يتقدم به المشترى ، وقد يستعين التاجر أو المشتري أحياناً بسماسرة الرقيق الذين يعملون على تقريب وجهات النظر بين الطرفين من أجل أن تتم الصفقة ، ثم يحصل السمسار على عمولة من التاجر ، وكذلك من المشترى إذا راقته الصفقة. - ما إن وصلت مصر إلى بدايات القرن العشرين حتى شهدت تجارة رقيق من نوع خاص من اﻹنحلال الأخلاقى ، ممثلة فى قيام بعض النخاسين بخطف الفتيات القاصرات الأوروبيات وبيعهن فى مصر إلى القوادين والعاملين فى مجال العهر والدعارة وغيرها ، وقد ذكر كتشنر أنه تم القبض على ٧٤ تاجر و ٨٤٣ فتاة قاصرة من الأوروبيات والتركيات فى عام ١٩١٣ ¤ وشهد عهد سعيد نشاطاً كبيراً لتجارة الجوارى والعبيد ، وإتساع نطاق تجارة الرقيق فى السودان خاصة على يد التجار الأجانب برغم الأوامر المتعددة السابق صدورها منذ عهد محمد على ، ومع أن عباس قد نجح فى وقف نزوح الأجانب إلى مصر ، فإن الأجانب قد وجدوا فى السودان ميداناً خصباً لنشاطهم الذى تركز فى تجارة الجوارى ، وقد كان أغلبهم من « حثالة القوم » بأعتراف معاصريهم من الأوروبيين أنفسهم . - ومنذ عهد عباس حاول لطيف باشا ، حكمدار السودان ، منع هؤلاء الأجانب من شراء الرقيق وحمل السلاح ، ولكنهم تقدموا بشكوى إلى الحكومة المصرية عن طريق « أصطفان رسمى » وكيل الأمور الخارجية ، الذى طالب بالسماح لهؤلاء الأجانب بالتجول والسياحة فقال « أما بخصوص شراء الرقيق وحمل السلاح فيمكن أن يكتب عنهم لقناصلهم » . - وبذلك فإن سلبية حكومة عباس والحكومات التى قبله كانت من عوامل أستفحال أمر هؤلاء التجار الذين كانوا يجدون الوسائل السهلة لإخفاء الرقيق عن العيون ، خاصة الجوارى ، حيث كان التجار يدَّعون أنهن زوجات لهم ، أو أنهن من حريم إحدى الشخصيات الهامة فى مصر . ولم يكن التجار يخشون وشاية الرقيق ، لأن أغلبهم حضر إلى مصر بإختياره ، ويعلمون أنهم سوف يجدون فى مصر فرصا كبيرة للثروة والمجد . - وفى عام ١٨٥٥ أصدر سعيد باشا أمراً عالياً يعطى الحرية لكل الجوارى والعبيد الموجودين بمصر والراغبين بإختيارهم ( ترك خدمة سادته ) ولكن يبدو أن العمل بهذا الأمر لم يدخل حيز التنفيذ ، فلم تصادفنا أية شارة تدل على أن أحد العبيد أو الجوارى قد حصل على حريته بمقتضاه . - ولم يكن صدور القوانين بمنع تجارة الرقيق فى عهد سعيد باشا ، يعنى أكثر من تحول بيع الجوارى من السوق العام إلى داخل البيوت ، وفى الأماكن البعيدة عن رقابة الحكومة ، حتى لو كان ذلك تحت سفح الأهرامات كما حدث عام ١٨٩٤ ، عندما أشترى على باشا شريف وبعض الأعيان مجموعة من الجوارى السود من الجلابة الذين تسللوا إلى مشارف القاهرة ، وبينما كان والى مصر يتخذ كل هذه الإجراءات لمحاربة تجارة الرقيق ، فإن السلطان العثمانى نفسه لم يبدأ رسميا فى فرض حظر على هذه التجارة إلا فى فبراير ١٨٥٧ . ¤ أما فى عهد إسماعيل فقد أعتزم اﻹنضمام إلى حركة العاملين على تحرير الرقيق فى أنحاء العالم ، وأن يكتسب ثناء الإنسانية فى مقاومة تجارة الرقيق ، فأخذت الحركة بعداً جديداً إلى جانب محاربة تجارة الرقيق ، وهو العمل على تحرير الرقيق وإبطال الرق نفسه . - وسار إسماعيل بالحركة المناهضة للرق فى خطين متوازيين ، هما محاربة تجارة الرقيق ، وتحرير الرقيق من البيوت والعائلات ، على أن إسماعيل قد واجه معارضة شديدة وتعنتا من رجال الدين والمال والأثرياء وملاك الرقيق أنفسهم فى مصر ، وكانوا « ينظرون إلى محاولات إبطال الرق على أنها تحدٍّ وتعدٍّ على الشريعة الإسلامية والعرف السائد » . ¤ أستمرت جهود مصر لوقف تجارة الرقيق فى عهد توفيق بنفس القوة التى كانت عليها فى عهد إسماعيل ، فقد أستهل توفيق حكمه بإصدار الأوامر إلى حكمدار السودان ، وكذلك إلى مديرى المديريات ، ورجال الإدارة بمراقبة تحركات تجار الرقيق ، وتعقبهم فى كل مكان وإلقاء القبض عليهم ومصادرة ما معهم من رقيق . - وكان من نتائج هذه الأوامر أن تمكن مدير أسيوط من إلقاء القبض على قافلة للرقيق فى ٢٩ إبريل ١٨٨٠ ، وكانت هذه القافلة آتية من دارفور إلى أسيوط عن طريق درب الأربعين ، وبلغ عدد الرقيق الذى تم ضبطه ٦١٧من الرقيق ذكوراً وإناثاً ، بالإضافة إلى ما ذكره هؤلاء العبيد المضبوطون عن قيام التجار ببيع خمسين عبداً فى أثناء الطريق .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الجلابة من تجار جائلين و صغار تجار الي راسمالية | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 07:41 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | علي عبدالوهاب عثمان | 09-03-19, 08:05 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | اسماعيل عبد الله محمد | 09-03-19, 08:16 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 08:36 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 09:04 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 09:13 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | علي عبدالوهاب عثمان | 09-03-19, 09:28 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | عبيد الطيب | 09-03-19, 09:23 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-19, 11:12 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-19, 11:26 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-19, 12:27 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | علي عبدالوهاب عثمان | 09-03-19, 12:39 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-19, 01:05 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Osman Musa | 09-03-19, 12:48 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 02:35 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 02:39 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-03-19, 02:41 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 03:22 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 03:30 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 03:33 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-03-19, 03:36 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | علي عبدالوهاب عثمان | 09-03-19, 03:57 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-04-19, 04:52 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Yasir Elsharif | 09-04-19, 06:14 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-04-19, 08:39 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Yasir Elsharif | 09-04-19, 10:28 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Ali Alkanzi | 09-04-19, 01:36 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Yasir Elsharif | 09-04-19, 02:01 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-04-19, 08:12 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-05-19, 06:07 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-05-19, 07:49 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Yasir Elsharif | 09-05-19, 09:09 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | علي عبدالوهاب عثمان | 09-05-19, 09:57 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-06-19, 03:39 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-06-19, 07:29 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-06-19, 08:52 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-07-19, 00:31 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-07-19, 09:44 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-07-19, 11:58 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-07-19, 06:59 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-08-19, 05:16 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-08-19, 06:50 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | بابكر قدور | 09-08-19, 09:54 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Abdullah Idrees | 09-08-19, 12:22 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Osama Siddig | 09-08-19, 01:54 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-08-19, 02:07 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-08-19, 02:29 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | Biraima M Adam | 09-08-19, 04:21 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-08-19, 05:23 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-08-19, 09:56 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-08-19, 10:14 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-09-19, 03:58 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | اسماعيل عبد الله محمد | 09-09-19, 09:49 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-09-19, 04:23 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | اسماعيل عبد الله محمد | 09-09-19, 05:46 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | muntasir | 09-09-19, 06:16 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-09-19, 08:08 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-09-19, 10:16 PM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-10-19, 04:41 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-10-19, 08:21 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-10-19, 08:36 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | محمد عبد الله الحسين | 09-10-19, 08:38 AM |
Re: كلمة الجلابة: هل وردت إلينا من مصر؟؟ | osama elkhawad | 09-10-19, 02:32 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|