|
لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟
|
الاضطهاد اشكالا و الوان في السودان والعنصريه والرغبه في الاقصاء تبين كانها كامنه
فينا, تجد من يشكي من الاقصاء ويرغب في ممارسته تجاه اخوة له, ونجد من يتحدث عن التهميش
واذا اتيحت له فرصة السيطره ولو في رابطه يسعى لتطبيق التهميش بيديه ورجليه....
فحتى متى يا ابناء وطني هذا السخف وهذه المعايير المذدوجه في التعامل.
اعيش في بلاد(كندا) تمنح الجنسيه في ثلاثه سنوات ,ويستمتع الفرد بكل حقوقه بعدها, يستطيع
ان يترشح للانتخابات ناهيك عن الانتخاب ونقد السلطه.
دخلت كندا يوم 27/11/2001
ويوم 23/3/2002 كنت اتحدث للصحف الكنديه وانتقد التمييز العنصري و الاضطهاد الذي نواجهه,
لم اسوق هذا المثال للتدليل باني اتحدث للصحف او خلافه , وانما سقته لاستدل به انها بلاد
ترحب بالقادم اليها بل وتبدأ في سماع نقدهووتعمل بارائه.
وافجأ اليوم وبعد اقامة الرشايده قروننا في السودان
يآتي من يلمح لانهم لاحق لهم في الثوره او الاعتراض على الظلم.
الرشايده قبيله مسالمه عرفناهم في الشرق ونشهد لهم باحترام العادات و التقاليد
والاعراف, يجاورون العشائر بكل ادب ويراعون الجيره, سكنوا في اكثر المناطق جدبا
واقلها ماء ولم يشكوا او يعتدوا على اراضي الغير.
ربما كان فهمهم للامور انهم ضيوف ,ولكنه فهم قديم استصحبوهوا من ثقافة العرب الرحل
ولكن بقوانين حقوق الانسان هم سودانين لهم مثل ما لنا وعليهم مثل ما علينا.
فخورة انا بثورتهم.
فخورة بدخولهم للسايسه السودانيه من اوسع ابوابها
(باب النضال المسلح)
فخورة بممارستهم لحقوقهم كسودانين.
فخورة بوجود ابنائهم مع بقية قبائل الشرق في جبهة واحدة.
فخورة بانتفاضتهم على الظلم والتهميش و الاغصاء.
ومعا من اجل السودان الجديد
جنبا الي جنب
دينكا ورشايده
حلفاوين وفور
حلنقاوتنجر
شلك وشوايقه
منداري وجعليه
بني عامر ومهاريه
زغاوة وفادنيه
شكريه وهبانيه
بني هلبه وسكوت
نوبه ومحس
انقسناوتنجر
بصاوله وفلاته
نوير وتعايشه
حمر وآشولي
كبابيش ومسيريه
والخ...من قابئلنا وتنوعنا الذي يرمز لتنوع ثقافتنا وثرائها.
ومعا من اجل تنوع يقوينا ولا يضعفنا.
كامل محبتي وتقديري لاخوتي الرشايده.
تراجي.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
كتب الاخ محجوب علي
ردا على الاخ حميد حامد
في هذا البوست الآتي: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد
الاخ حميد
سلام
Quote: لن أسالك عن ماذا تقصد من تساؤلك هذا فقصدك واضح وهو أنك لا تعتبر الرشايده
قبيلة سودانيه
ولو أكدت لي ما تقصد سيكون لي معك حديث آخر
حديث اخر يعنى شنو ؟ نظارات البجا بالاضافة للشكرية خمسه ممكن توضح الرشايدة انشاوا نظاره متين ووين؟ تحدثت عن العلاقات الطيبه بين الرشايدة والبجا والشكرية . لماذا لم تشفع هذه العلاقات عند طرح نظارة الرشايدة اليس لان النظارة لها مابعدها؟ للبجا تداخل وانصهار مع الشماليين والشكرية وغيرهم من يجاورهم او يسكن ارضهم هل للرشايدة بعد 100 سنه اقامة فى ارض البجا( شرق السودان وغرب ارتريا) اى تداخل اجتماعى مع البجا او اى قبيلة اخرى تسكن ارض البجا او المليون ميل ؟ ذكرت ان ( الله يورث ارضه لمن يشاء) عندما تحدثنا عن موضوع الارض فهل هذا يعنى انكم انتقلتم من الجزيرة العربية (ليس بسسب الجوع والظلم ) ولكن بتفويض آلهى لوراثة ارض البجا قبل فنأءهم الا يعنى ذلك انك تخوض فى ركاب سلطة المركز التى تستغل الدين لااغراض سياسية ودنيوية وانت مدعى الثوريةام عدم اقحام الدين فى السياسة لاينطبق على الاسود الحره؟ وحكاية مطالبكم هى توفبر الخدمات الاساسيه فهل تعنى ماتقول؟ وختاما تجنب التهديد والوعيد لان المنطق هو مخرجك الوحيد
|
اخي محجوب علي
بعيد عن الرغبه في الاختلاف
الا تتفق معي ان ما كتبته كلاما فيه تعدي على قبيله كامله؟؟؟؟
تحدثت عن التداخل هل هو مقياس للوطنيه؟؟؟؟؟
واذا كان البجا في منطقتك متداخلون انا مثلا في منطقتي متداخلون بنسب بسيطه
فهل هذا سببا للتهميش؟؟؟؟؟؟
هذه خيارات فرديه ولها علاقه بالتعليم وغيره.
وعلى سيرة التداخل
دعني اسألك من اخوتنا من اصول نيجيريه او من نسميهم (التكارين) في شرق السودان
اقاموا بين البجا منذ اكثر من 100 عام ولا زالوا يحتفظون بسحناتهم, ولا يقبل البجا
بمخالطتهم وهم موجودين في كل قرى ومدن الشرق من اروما لطوكر يعيشون في جيوب سكنيه
مغلقه لماذا؟؟؟؟ رغم اسلامهم.... ورغم عملهم معنا في كل المهن.
حتى النكته الادروبيه المشهورهيقال ان ادروب كان صائما,ورمضان مسخن معاه جدا فسأل
اخيه اوشيك..(يا اوشيك مين الجاب لينا رمضان؟؟؟؟فرد عليه اوشك ...(الله يجازيهم
التكارين..هم من جاب لنا رمضان ...و الطوريه)
اي ببساطه هذه شهاده انهم ساهموا في نشر الاسلام و تعلم الزراعه كل تم في الشرق على
ايادي هؤلاء
النيجيرين, رغم ذلك نتزاوج مع الاحباش رغم مسيحيتهم والارترين ولا نتزاوج مع التكارين
فهل توجد عنصريه اكثر من هذا؟؟؟؟
ولماذا نلوم الرشايده لعدم اختلاطهم بنا؟؟؟؟؟
التعليم هو يا اخي الذي سيحل كل المشاكل
فلو وجدت مدارس
لتعلم الجميع في مدرسه واحده وهنالك يسهل التداخل بعدها.
وعلى فكره رشايدة كسلا اكثر تداخلا من رشايدة البحر الاحمر
واذكر اثناء مروري بكسلا,كثيرا ما لمحت نساء يلبسون لبس الرشايده
لكنهم سمر البشره,فكنت ابتسم بيني وبين نفسي وقول والله الرشايده اهم تزوجوا
من قبائل اخرى كما يبدو.
ولي عوده.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
اخي محجوب علي
بعيد عن الرغبه في الاختلاف
الا تتفق معي ان ما كتبته كلاما فيه تعدي على قبيله كامله؟؟؟؟
تحدثت عن التداخل هل هو مقياس للوطنيه؟؟؟؟؟
واذا كان البجا في منطقتك متداخلون انا مثلا في منطقتي متداخلون بنسب بسيطه
فهل هذا سببا للتهميش؟؟؟؟؟؟
هذه خيارات فرديه ولها علاقه بالتعليم وغيره.
وعلى سيرة التداخل
دعني اسألك من اخوتنا من اصول نيجيريه او من نسميهم (التكارين) في شرق السودان
اقاموا بين البجا منذ اكثر من 100 عام ولا زالوا يحتفظون بسحناتهم, ولا يقبل البجا
بمخالطتهم وهم موجودين في كل قرى ومدن الشرق من اروما لطوكر يعيشون في جيوب سكنيه
مغلقه لماذا؟؟؟؟ رغم اسلامهم.... ورغم عملهم معنا في كل المهن.
حتى النكته الادروبيه المشهوره يقال ان ادروب كان صائما,ورمضان مسخن معاه جدا فسأل
اخيه اوشيك..(يا اوشيك مين الجاب لينا رمضان؟؟؟؟فرد عليه اوشك ...(الله يجازيهم
التكارين..هم من جاب لنا رمضان ...و الطوريه)
اي ببساطه هذه شهاده انهم ساهموا في نشر الاسلام و تعلم الزراعه كل تم في الشرق على
ايادي هؤلاء
النيجيرين, رغم ذلك نتزاوج مع الاحباش والارترين رغم مسيحيتهم ولا نتزاوج مع التكارين
فهل توجد عنصريه اكثر من هذا؟؟؟؟
ولماذا نلوم الرشايده لعدم اختلاطهم بنا؟؟؟؟؟
التعليم هو يا اخي الذي سيحل كل المشاكل
فلو وجدت مدارس
لتعلم الجميع في مدرسه واحده وهنالك يسهل التداخل بعدها.
وعلى فكره رشايدة كسلا اكثر تداخلا من رشايدة البحر الاحمر
واذكر اثناء مروري بكسلا,كثيرا ما لمحت نساء يلبسون لبس الرشايده
لكنهم سمر البشره,فكنت ابتسم بيني وبين نفسي وقول والله الرشايده اهم تزوجوا
من قبائل اخرى كما يبدو.
ولي عوده.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
اخي محجوب علي
اثناء تجوالي في البطانه, ايام عملي كموظفه في( مشروع تنمية وسط البطانه)
كثيرا ما قابلت جماعات من اخوتي الرشايده,والفادنيه,وقبائل آخرى
الآن لا اذكرها فقد طال الزمن,المهم بسؤالهم عن احتياجاتهم
للاسف كانوا يجيبون بانهم( ضيوفا على اراضي ابو سن واهله الشكريه)
كنا كسكان مدن نندهش لمثل هذه الاجابه تخيل اسألتنا كانت عن الحفائر ومدى حوجتهم
لصيانتها وتوسيعها او تعميقها, عن مواسم الجفاف ومدى معاناتهم كرعاة,
ولم تكن اجابتهم لوحدهم بل كانت هذه اجابة كل من بالبطانه
من القبائل الآخرى,لكن بعد فتره عرفنا انها ثقافة اهل الباديه وهذه الفاظهم
والنظم التي تنسق عبورهم باراضي الشكريه,ورغم ان هذه المسارات للرعاة عمرها
الآف السنين لكنهم لازالوا يفكرون كضيوف.
هذا لا يدينهم في شيئ بل يزيد من عظم المسؤليه الملقاة على عاتق الدوله التي تجاهلت
مواطنيها ,وجعلت بعضهم يعتقدون انهم ضيوف في بلادهم.
اذا اعتبرت انت ان الرشايده ضيوف فما بالهم الفادنيه وهم فصيل اصيل من الجعليين؟؟؟؟
اذن هي ليست مشكلة الرشايده وحدهم بل القبائل الرعويه في السودان.
وهي نفس مطالب بعض القبائل الرعويه في دارفور الآن .
ولك التقدير.
وللحديث بقية.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: انها بلاد ترحب بالقادم اليها بل وتبدأ في سماع نقدهووتعمل بارائه.Unquote
It's true, Ustaza Tragie, that the community is in general a welcoming one that always find many ways to include the new comers... howver, sometimes the authority is not... the rigjht-wing group in the US (Bush money lobby) is always trying to put obsatcles to hinder the full participation of the new comers, e.g. the infamoust patriot Act, and the soon to becom a law HR 4437 bill in the Congress.
One of the main success of the civil rights movement here in North America, US and Canada, the civil society orgs practiced the inclusion of the new comers by including them in their membership without asking them of a proof of their legal staus in the country. A major African immigrant org was recently in the process of its election of the new board, and one of the Board members wanted to execlude the undocumented members, i.e. Bidoons, from nomination. Thanks to the Sudanese members who fought and defeated this authoritative mentality many of us bring here from our heritage of oppression back home.
thanks for the post
Mohamed Elgadi Philly, PA USA
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: حميد حامد)
|
Quote: من أصــل الجدود فرسان ولاد فرسان |
الأخت العزيزة تراجى
الأخ العزيز حميد حامد /
هذا المحجوب تداخل قبل ذلك فى بوستات
كثيرة تخص قضية الشرق..
واسلوبه الوحيد هو التشكيك ولا شئ
غير التشكيك رغم تشدقه بالبحث عن حوار
موضوعى وحتى الآن لا نعرف ماهى رؤيته
العبقرية لحل قضايا الشرق..
مثله مثل الأخ طارق ابوبكر
ومنصور على والحبشى
وأعتقد البعض منهم يمثل
ما بدعى بالحركة الوطنية لشرق
السودان التى لا نعلم كشرقاويين
ماهى مهمتها بالضبط !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الاخ حميد حامد
والله انتم ماقال الشاعر:
Quote: نحن أولاد رشيد أهل الصبي التقيان ربينا الدعيـليات ما سعينا الضأن من أصــل الجدود فرسان ولاد فرسان الجود والكرم تاريخنا في السودان تشهدبو المدن..والبادية والعربان |
كما قلت لك في بورتسودان وضواحيها كنت اراهم من بعيد
ولكن في البطانه داخلتهم واكلت في خيامهم و غمروني بكرمهم
وفعلا صادق في كلامك, في مناطق الشكريه حكوا لي عن اسفارهم
لداخل العمق الشمالي كما اسلفت للدامر وضواحيها,واعتقد الاختلاط
قد اخذ حيزا فقد بدأ يظهر جليا في الملامح.
وكما قلت من قبل رشايدة كسلا و البطانه وماحولها اكثر اختلاطا ببقية السودانين
وبدأ يظهر ذلك في ملامحهم,رشايدة بورتسودان لازالوا رشايده اقحاح.
فروسيتكم مشهود لها يا حميد في ساحات الوغى
وليس آخرها تكبيدكم للخسائر للقوات المسلحه في الجبهه الشرقيه.
لا تحزن ولا تغضب انتم اخوة اعزاء نباهي بكم العالم.
سمعت اكثر من مره عن عروض تقدم بهاء امراء خلجين
اثناء قدومهم للصيد في السودان للرشايده باعادة توطينهم في
بلادهم لكن زعماء الرشايده رفضوا وبلغوهم انهم سودانين ومعتزين بسودانيتهم
ولا ينون مغادرة بلادهم.
لهم التحيه و التقدير.
ولك الود.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
الاخت أستاذه امنه
Quote: هذا المحجوب تداخل قبل ذلك فى بوستات
كثيرة تخص قضية الشرق..
واسلوبه الوحيد هو التشكيك |
هذا الرجل قصده إثارة الفتن والنعرات لا أكثر ولا أقل التشكيك وسيلة لغرضه الواضح رغم محاولات إخفاؤه
ولا عاش من يفصلنا
....
الاستاذه تراجي انت اهل للكرم والحمد لله أتتنا شهادة من كاملة
Quote: لا تحزن ولا تغضب انتم اخوة اعزاء نباهي بكم العالم. |
....
الاخ عادل عثمان مشكور علي الصور الجميلة والشعور الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: AMNA MUKHTAR)
|
البعير الاجرب حميد والله بشاشة ماكذب لمن قال ليك مفروض تعيش بغرين كارت ولسع تتكلم عن الاصالة وتحدد منو البجاوى الاصيل كدى فتش فى التاريخ ادناه كان تلقى ليك بعيرا مطلوق
الخريطة الزمنية لبعض الاحداث
Quote: التاريخ الحدث
285 ق.م انشاء ميناء عقيق كمحطة للافيال
600م انشاء مدينة باظع واستقرار البلو في العيتباي
690م استقرار الحلنقا في القاش
800م استقرار الارتيقة في سواكن
900م قيام ممالك البجا الخمسة
1028م ظهور عيذاب كميناء للحجاج
1150م سكان باظع يهجرون المدينة
1153م الصليبيون ينهبون عيذاب
1426م بيرس بيه يدمر عيذاب
1470م البشاريون يطردون البلو الحدارب من عيتباي
1500-1600نزوح البلو إلى بلاد التجرى
1520م احتلال الاتراك العثمانيون لسواكن ومصوع
1520-1550م الهدندوة يطردون البلو من سنكات
1530م بيت اسقدي تغزو الساحل الشمالي لاتريا
1580م الناتاب يطيحون بالبلو
1720م توسع الامرار نحو الغرب
1750م هجرة البشارين إلى عطبرة
1800م سيطرة الهدندوة على القاش
1840م تأسيس مدينة كسلا
1848م الاتفاق المصري مع النبي عامر
1872م مونزنقار يحتل كرن
1881م قيام الثورة المهدية
1884م تحرير مدينتي سنكات وطوكر
18911م اعادة احتلال الطليان لكسلا
1894-1897م احيلال الطليان لكسلا
1900م اعتقال الامير عثمان دقنة
1939-1940م اعادة الطليان لاحتلال كسلا
1943-194م مشاكل الحدود بين الهدندوة والبني عامر
1948م الحرية وتأسيس مجلس منطقة طوكر |
ديل اهلى شوف ليك اهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
قبيلة الرشايدة تقدمت الصفوف وطالبت بحقوقها المشروعة سلما وعندما عاندت السلطة وتجبرت خرج بعض ابناءها مقاتلين لاخذ حقوقهم عنوة كما طالب راس النظام الفاسد عمر كل من يبحث عن حقه عليه الخروج بسلاحه وها هو تنظيم الاسود الحر لبى نداء النظام ولم يجد النظام بدا غير قبول مطالب الاسود الحرة وبالمناسبة للذين يستاسدون خلف الكى بورد فان شعار الاسود الحرة( نحن الاسود الحرة من خاوانا نسرة ومن عادانا نضرة) وارفعوا ايديكم عن الرشايدة ونحن نعلم بانه قادرون على اجباركم لاحترامهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من اضطهاد قبيلة الرشايده والطعن في سودانيتهم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: قبيلة الرشايدة تقدمت الصفوف وطالبت بحقوقها المشروعة سلما وعندما عاندت السلطة وتجبرت خرج بعض ابناءها مقاتلين لاخذ حقوقهم عنوة كما طالب راس النظام الفاسد عمر كل من يبحث عن حقه عليه الخروج بسلاحه وها هو تنظيم الاسود الحر لبى نداء النظام ولم يجد النظام بدا غير قبول مطالب الاسود الحرة وبالمناسبة للذين يستاسدون خلف الكى بورد فان شعار الاسود الحرة( نحن الاسود الحرة من خاوانا نسرة ومن عادانا نضرة) وارفعوا ايديكم عن الرشايدة ونحن نعلم بانه قادرون على اجباركم لاحترامهم . |
وأكمل انا ..لم يجدوا أصدق وأقوي وأمتن صلة وأقرب أخاء غير البجا ومؤتمرهم ليكونوا معه جبهة الشرق المنتصرة بعون الله وإذنه . دعيه يقول ما يقول أختي فما قاله من قبل لن يقلل قوله هذا أو يزيده وأنا أكرر قولي هذا الرجل ليس ببجاوي وبعد السنين الطويلة التي جاوزت المائتي سنة صار أمر الرشايده مع البجا كلمة واحدة وقبيلة واحدة ومصير واحد ولن تفرق بينهم أرض جمعتهم مئات السنين فلو كانت الارض سبباً في فرقتهم لما رفعوا أياديهم وقالوا لا في وجه الظلم . أرض الشرق معطاءة كريمة مرحبة ترابها غالي وتبرها ثمين يخرج الخير من بين ذراتها تضم الناس بقوة ومن يشرب من مائها يعود ومن يدفن تحتها يرتاح في رحلته الابدية ومن يريد بها الضيم تبتلعه كالرمال المتحركة ومن يظلم أحد علي ثراها تبين له خطأ أمره... هذه الارض اعطت أسرارها لكل من سكنها بحب ومن كل حد وصوب .. هذه التراب الام لن تكون يوماً سبباً في قتال أحد أبنائها للأخر . ............. اخي هاشم كلماتك هي رد نهائي لكل من تسول له نفسه التفرقة بيننا وعاشت تراب الشرق جامعة لاهله وعاش الشرق بإنسانه العظيم وعاشت جبهة الشرق لتحقق حلم بنوها
| |
|
|
|
|
|
|