|
Re: يا اهل الفلسفة سلام (Re: Ahmed Yassin)
|
بالنسبة لسؤالك صديقنا جلالدونا عن الفطرة في الفلسفة فإن أهم من تطرق لمسألة الفطرة في الفلسفة هم ديكارت المثالية والوجوديون الذين تحدثوا عن الفطرة على قاعدة الوجود قبل الماهية بالنسبة لفكرة الفطرة في الفلسفة الديكارتية فسأعيد صياغة ما كتبته في ذلك قبل عدة سنوات فقد مهد ديكارت للحديث عن الفطرة بشرح لفهمه عن ماهية الحقيقة يقول ديكارت بأن لكل شيء حقيقي صورتان ذهنيتان تختلفان في قوتهما أي أن الحقيقة درجات وحسب ديكارت فإن هاتين الصورتين هما الحقيقة المثالية للشيء والحقيقة الموضوعية له and Formal Realities Objective Realities الحقائق الموضوعية هي التي تدركها أذهاننا بواسطة الحواس أي تقتصر علي ما ينعكس في أفكارنا عن أي الأشياء المحسوسة بينما الحقائق المثالية العقلانية فتتمثل في المواصفات الحقيقية للأشياء ولنضرب مثال لتوضيح ماهية الحقائق الموضوعية ونسميه مثال الليمونة إذا نظرت لليمونة موضوعة أمامك ثم تحسستها تدرك بأنها مليئة بعصارة الليمونJuicy وأن طول قطرها 3 سنتمتر أما إذا ركزنا على فكرتنا عن الليمونة وليس الليمونة المادية فإن فكرتي عن الليمونة لا تكون عصارية ولا تبلغ من الطول 3 سنتمتر وبما أن الأفكار هي إنعكاس للحقائق الموضوعية في الأشياء إذن فإن الحقيقة الموضوعية عند ديكارت لا تشمل كل خواص الشيء إنما فقط ما يوجد في أفكارنا عنه بينما الحقائق المثالية تمثل الصورة المثالية لكل ليمونة (أي صورة الليمونة المثالية) أي هي ما يحتوي على كل خواص الأشياء بالتالي تصبح الحقيقة المثالية أوسع وأعظم من الحقيقة الموضوعية للأشياء فالعصارية والطول ليست حقائق موضوعية بل مثالية لأنك لا يمكن إدخال الموضوع (الليمونة داخل دماغك) فقط توجد في دماغك صورتها الذهنية العصارية والطول من خواص الحقائق المثالية للأشياء وليس من خواص الحقائق الموضوعية مرة أخري أكرر بأن الحقائق الموضوعية لأي مادة هي تصوير Representation لخواص المادة وليس لحقيقتها بينما الحقيقة المثالية هي ما ينبغي أن تكون عليه حقيقتها ولكي تفهم الفكرة أكثر دعنا نشبهها بالصورة فوتغرافية لليمونة فكلما صورت ليمونة فوتغرافياً ...تجد أن صورتها لا تحمل كل مواصفاتها ... أي لا تحملكل حقيقتها المثالية لذا فالليمونة كشيء مادي هي حقيقة مثالية أي أنها تمثل نفسها فقط ولا شيء خارجها بينما فكرتي عنها هي دائماً تصوير أو تمثيل لشيء (ليمونة) يوجد طبيعياً خارج فكرتي وقد ذكرنا أعلاه أن الحقيقة درجات فكلما كانت فكرتي الموضوعية أقرب للشيء الذي تمثله كانت درجة الحقيقة في فكرتي أكبر أي كلما كانت فكرتي الموضوعية عن الليمونة هي فكرة شخص يعرف الليمون جيداً تكون فكرتي الموضوعية عن الليمون أكثر حقيقية من فكرة شخص لم يري الليمون إلا مرة واحدة وكلما كانت الحقيقة الموضوعية للشيء تحتوي أكثر ما يمكن من حقيقة الشيء المثالية وإذا إفتراضاً كانت الحقيقة الموضوعية للشيء تساوي حقيقته المثالية يصبح في هذه الحالة إنني أمتلك فكرة عن الليمونة تحتوي كل شيء عن الليمونة حتي عصاريتها وطول قطرها ودا مستحيل دائماً تخيلنا للفكرة كصورة فوتغرافية للشيء يسهل فهمها لنفترض أن لي فكرة عن ليمونة ذات وجه مبتسم هل هذا يتعارض مع المبدأ أعلاه لا لأن الفكرة عن شيء سائل أو طويل لا تمثل هذه الصفات لكن الفكرة مثل الصورة يمكنها أن تبدي الوجه المبتسم فما علي إلا أن آخذ فكرتي عن وجه مبتسم وألصقها علي فكرتي عن الليمونة فامتلك فكرة عن ليمونة بوجه مبتسم يقول ديكارت في ذهن كل كائن فكرة ما عن الله محتوي هذه الفكرة أن الله لا بد أن يكون أبدياً هل هذه الفكرة تحتوي من الحقائق الموضوعية ما يقارب أو يماثل الحقائق المثالية؟ أن ديكارت يفترض أن أي فكرة عن الله يتوجب أن تكون فكرة عن كائن مطلق وأبديInfinite لكن ولأن الكائن المحدود Finite و ناقص ، جاهل بالكثير من الأمور ، ومتخم بالهواجس فلا يمكن أن تكون فكرة الإله التي في خاطر أي مخلوق في الدنيا فكرة عن كائن محدود لاحظ أن ديكارت يصر علي أن في خاطر أي بني آدم في الدنيا فكرة عن كائن مطلق وعظيم وراء الكون ذكرنا أعلاه أن أي فكرة لا بد أن مصدرها حقيقة مثالية وتعبر عن حقيقة موضوعية أي مصدرها شيء محسوس نقارنها به إذن ما هو مصدر فكرتي عن الله وهو المطلق وأنا المحدود بالقطع ليست شيء رأيته أو خبرته من قبل طيب إذا كانت في خاطري فكري جلية جداً عن كائن مطلق وليست منعكسة عن شيء محسوس أو خبرة حاضرة أو ماضية لأن لا خبرة لي بالمطلق والمبدأ أعلاه يقول لا بد لي لكل فكرة من أصل هو حقيقتها الموضوعية المنطلقة من حقيقتها المثالية وكل ما له حقيقة مثالية فإن له وجود ولذلك فإن وجود فكرة مثالية في عقلي عن الله مع العلم انني لست أنا مصدر هذه الفكرة إذ لا بد أن يكون مصدر الفكرة المطلقة مطلقاً أيضاً والمطلق هو الله كيف إذن أتت لنا فكرة عن الله دون مصدر معلوم يري ديكارت أن الفكرة فطرية Innate Idea خلقنا بها أودعها الله كالبصمة علي الخواطر وينيرها فينا علي الدوام القبس الطبيعي Light of nature وكما ظل يكرر ديكارت أن لأي فكرة حقائق مثالية وموضوعية تمثلها الفكرة بينما هنالك فكرة واحدة فطرية لا نستطيع متابعتها للمصدر لأنها فطرية ولأنها فكرة المحدود عن المطلق و شفرة المطلق في المحدود فكرة واضحة جداً Clear and distinct عن كائن قوي ، منيع ، قادر ، مطلق لكننا لا نملك أي معلومات عن حقيقته الموضوعية أو المثالية عن مكانه وشكله ومراده لكن الأديان هي من أتت بعد ذلك ووضحت بعد تواصلات مع المطلق عن كنهه ومشاريعه في خلقه
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 10-10-18, 02:31 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 10-10-18, 02:53 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | محمد على طه الملك | 10-10-18, 03:35 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Sinnary | 10-10-18, 03:35 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Sinnary | 10-10-18, 04:25 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 10-10-18, 04:51 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 10-10-18, 05:47 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Sinnary | 10-10-18, 07:44 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 10-11-18, 07:31 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 10-11-18, 07:33 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Sinnary | 10-13-18, 04:39 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 10-28-18, 05:41 AM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | علي دفع الله | 10-28-18, 05:47 AM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Ahmed Yassin | 10-28-18, 06:15 AM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Sinnary | 10-28-18, 10:58 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | munswor almophtah | 10-28-18, 11:10 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Sinnary | 10-28-18, 11:26 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | munswor almophtah | 10-29-18, 00:14 AM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | محمد الأمين موسى | 10-29-18, 05:29 AM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 10-29-18, 08:41 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Ahmed Yassin | 10-29-18, 09:33 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Sinnary | 10-30-18, 01:10 AM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | Sinnary | 10-30-18, 01:07 AM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 11-07-18, 11:42 AM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | جلالدونا | 11-11-18, 05:29 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | أبوبكر عباس | 11-11-18, 05:58 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | munswor almophtah | 11-11-18, 11:48 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | صديق مهدى على | 11-11-18, 11:54 PM |
Re: يا اهل الفلسفة سلام | صديق مهدى على | 11-12-18, 05:54 PM |
|
|
|