|
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� (Re: محمد جمال الدين)
|
سلام يا محمد وضيوفك وصاحبك في تاصيل الدرمنة. إنت على حس ام درمان عملتو بوست براه ونحن سنمارس التارين العقلية على حسّك/ ما تلاوز، ما حنجيب سيرة الحقيبة.. هههها. هذه المداخلة ليست أصيلة، هههها، يعني نشرت من قبل، وهي تعديل لما في هذا الرابط.. Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو�Re: تساؤلات مهمة:مثلا سبب تسمية المدن في السو�
ثم سلام وتحية لدكتور محمد عبدالله الحسين ولكل ضيوفك وشكرا على البوستين البحثيين الجميلين جدا جدا.. وشكرا لأبحاثك التي لا تفتأ تحثنا وكثيرا، على التفكير الإيجابي، ولشحذ الهمم والقرائح البحثية.. هي قمينة بذلك حقا، وكما ألهمت د. الحسين مبحثه،، فقد أهدتنا تلك الأبحاث (الجمالية) في وحول غناء الحقيبة، مثلا، الدافع للنظر في كثير من القضايا الأخرى من زوايا لم تكن معتادة.. شكرا لكما ولكل الحاضرين هنا أيضا قضايا تدعو للتفكير والتأمل وأيضا التعليق، سأختار بعضها، لأدلي فيه ببعض أراء مجملة، وفي مداخلة واحدة فقط.. وسامحونا على التطويل، كسل وقلة صبر ليس إلا.. ====== أولا؛ فكرة تأصيل اسم أم درمان عربيا، بقرينة (الأم) .. فكرة عبقرية فعلا.. منطقية تماما وتفكير جميل خالص خالص.. وتخريجك(ما) لها رائع.. أم الشيء بمعنى ذات الشيء (ذات النطاقين ـ ذات أنواط ـ النار ذات الوقود) أي صاحبة الشيء..
والمعجم ايضا ما قصر معاكم فوق، ولا معانا كالتالي؛ الدَّرِمة والدَرِمة = الأرنب.. دَرَم درمانا = مشى كالأرنب والقنفذ أو قارب الخطو في سرعة.. الدرماء = نبات أحمر الورق على هيئة الكبد ليس بشجر أو عشب وهو من الحمض.. الدارم = شجر شبيه بالغضى تستاك النساء بعه فيحمِّر لثاتهن تحميرا شديدا.. إذن فهي؛ أم الدَّرِم (آن) أم الأرانب أو أم القنافذ أو أي كائن قد يدرم درمانا.. أو أم الدرماء (آن) ذات هذا النبات أحمر الورق حامضه ويستاكون به مثل الأراك.. أو أم الدارم (آن) ذات الشجر الذي يشبه الغضى أو هو الغضى، أو كالأراك.
هذه بعض افتراضات جيدة التأسيس وتخريج وجيه جدا لا يزيده ما زدناه إلا حسنا وجودة. ===== لو أضفت إلى ذلك؛ أن (أَمْ.. بفتح الهمزة) التي هي في لهجة كثير من عرب كردفان ودارفور وعموم البقارة (وأيضا عرب اليمن أو بعض ذوي الأصل اليمني من عرب الشمال في الجزيرة العربية)، إنما تفيد التعريف وتعادل الـ (الـ).. ثم لو فكرت؛ أن هولاء (الجماعات في شمال كردفان من الناحية المحازية لأم درمان) من جموعية وجمع وجوامعة وكواهلة/حسانية وكبابيش ودارحامد وجعليون وغيرهم، إنما تشكلوا من تجمعات بشرية أساسها من قضاعة الكبرى أو ما اشتهر بمسمى "جهينة"، فهؤلاء هم غالب الذين دخلوا السودان من مصر، وإنهم ليسوا بالضرورة من أصول عدنانية كما يفضلون أو تتفضل أشجار نسبتهم.. فحينئذ وأيضا سيسهل هذا لكي تقول مثلا، أن (أم) هنا هي (أم) يمانية قد تفيد التعريف كما قد تفيد التنسيب والإلحاق. هذا مع أنني أفضلها كما قال محمد جمال بمعنى (ذات/صاحبة/مالكة).. ولكن... ولكن، سأفضل أيضا لو تكون منسوبة إلى النباتات (الدرماء والدارم) وليس الحيوانات.. ذلك لأن هؤلاء القوم الناطقين بالغربية، فهم بالأصل والأساس رعاة يهتمون بالنباتات، وليسوا صيادين ليهتموا بنوع الحياة البرية. خاصة لو كانت أرانبا وقنافذا وجــرذانا في وقت كانت في الأرجاء كلها مسبعة. بل حتى قريبا من زمن المهدية فقد كان بعضهم يصطاد الأفيال في أعالى نهر أتبرة والأسود في قوز رجب ولم يطلقوا أسماء الوحوش الكبرى هذه على أي المناطق.. بل كما يذكر محمد فقد استعاروا لدودهم بمسبعة في (بيشة) التي من أعمال وتقاليد اليمن وتهامة .. ثم أننا سنجد في قائمة محمد جمال لمناطق (الأمهات)، كثيرا من أمهات/ذوات الأشجار والنباتات، ولكنني افتقدت فيها واحدة هي (أم دم) التي من أعمال شرقي كردفان قريبا من أم درمان في الجغرافيا وفي حروفها أيضا، ولم يذكر التاريخ عنها مجزرة أو مذبحة سال بها الدم لتذكر به.. ولذا فقد يكون دمها من لون تلك الشجرة الدرماء ذاتها..
بالمجمل: تخريجكم رائع ولا ضير في الاستفادة منه ثم اتاحة خيار آخر.. هل هي: أُم الشجرة والعشبة والنبات أم هي، أٌم القوارض وصفة مشيها؟
أفضِّل الأولى
والله أعلم!! ====
وتلك الـ (آن) التي في صوت أم درم(ان) فقد تكون مجرد مد مموسق بزيادة الأف والنون في (درم)، أو قلبت همزة (درماء) نونا فصارت درمان، أو باضافة الألف والنون في (دارم) فأصبحت دارمان.. كله ممكن وجائز عربيا بامثلته في الرابط التالي، ويا ليت يفتينا فيها خبراء اللغة.. وهذا الرابط قد يساعد.. http://mohamedrabeea.net/library/pdf/f642ff4e-7072-4179-bdff-3fcdd6e7b39a.pdfhttp://mohamedrabeea.net/library/pdf/f642ff4e-7072-4179-bdff-3fcdd6e7b39a.pdf =====
ومع ملاحظة أن عرب ما حول أم درمان لم يعرف عن أصولهم، ولا في ادعاءاتهم، أنهم وفدوا الي المنطقة من جهة أو من طريق الغرب، ليمكن حينها أن يقال: تأثروا باللغات الأمازيغية المغاربية.. ولكن هل يمكن أيضا أن تكون تلك الزيادة (آن) خصيصة استفادتها العربية السودانية (السوربية) من خصائص بعض اللغات السودانية القديمة (كاللاحقة آب البجاوية أو ايق النوبية)؟ ومن هذا الطريق فربما أن خصائص صوتية في اللغات السودانية قبل العربية، قد شابهت بعض الخصائص الصوتية للغات الصحراء الكبرى البربرية/الامازيغية.. أقول ربما لأنك لا يمكن ألا تلحظ أو تغفل عن التشابه في تنغيمها الموسيقي مثلا مع كثير من التنغيم الموسيقي النوبي وحتى السوربي الراهن، وهذا التنغيم فهو مما يتعلق مباشرة بالتصويت..
ويا ليت أيضا يفتينا في ذلك خبراء اللغات واللسانيات والموسيقا.. =====
ملاحظة: لا اعرف إن كان اسم (وشل) هو بالفعل اسما قديما لمنطقة أم درمان، كما كتبت يا د. الحسين:
Quote: بالتالي فمعنى اسم امدرمان يرجع لكونها مأوى الارانب...(و كذا القنافذ.)خاصة أن لها اسم قديم وهو (وشل) أي المنطقة كثيرة المياه.. وبالتالي فقد تكون المنطقة جاذبة للحيوانات كبيرها وصغيرها.. كما أنها لكثرة الماء قد تكون أيضا موطن لشجر الدرام الذي يشبه شجر الغضى. |
ولكن، فهذه الجملة:{خاصة أن لها اسم قديم وهو (وشل) أي المنطقة كثيرة المياه} استوقفتني!! أهي فقط محاولة لوصف البيئه؟ على الرغم من أن معنى (وشل) معجميا هو على العكس من الكثرة كما جاء في المقتبس، أي أن الوشل هو (قلة الماء) والوشلة هي (قليلة الماء).. ولكن تلك فربما تكون صحراء المنطقة، بعيدا عن النهر.. والصحراء على كل فهي أصلح للغضا. ذلك احتهاد مقبول حتى وإن لم يصب فقد أصابت الدرمة توفيقا كبيرا.. ولكنني أرجو ألا يكون ذلك استطرادا منك يا دكتور على ما أورده الزميل سيف الدين بابكر في مداخلته بأعلاه هنا، http://sudaneseonline.com/board/499/msg/1538941013.html ففي حديث عن زوجة فونجاوية لمحمد كاهل، فقد جاء في المقتيس الذي أورده سيف الدين: {اسمها أم در بنت المك أوشل أحد ملوك سنار، ويقال إن الشيخ محمد كاهل سكن بزوجته هذه عند ملتقى النيلين على الضفة الغربية للنهر حيث مدينة أم درمان الحالية}! أي أنني أرجو ألا يكون في غرضك أن تربط بين (أوشل) وبين (وشل)! لأن اسم السلطان الملك الفونجاوي، ففي الحقيقة هو (أوكل)، الذي لو كتب افرنجيا فلربما كـمثلما Ochel or Ochal فيحتمل أن يقرأه البعض كـ (أوشل)! والله أعلم!! ===
شكرا مرات ومرات على متعة البوستين الرائعين.. سأنقل كثيرا من هذه المداخلة إلى بوست جمال.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درمان! | محمد جمال الدين | 10-07-18, 08:36 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-07-18, 08:38 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-07-18, 08:40 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-07-18, 08:45 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | سيف الدين بابكر | 10-07-18, 08:46 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-07-18, 09:40 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-08-18, 01:47 AM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-08-18, 01:36 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد عبد الله الحسين | 10-08-18, 02:50 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد عبد الله الحسين | 10-08-18, 06:41 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد عبد الله الحسين | 10-08-18, 06:51 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-08-18, 08:42 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | Abdalla Hussein | 10-09-18, 05:48 AM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | علي عبدالوهاب عثمان | 10-09-18, 08:59 AM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-09-18, 02:14 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | هاشم الحسن | 10-10-18, 11:00 AM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-10-18, 01:08 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-14-18, 08:17 AM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-14-18, 04:57 PM |
Re: معلومات جديدة حول مرجعية إسم مدينة أم درم� | محمد جمال الدين | 10-16-18, 09:08 PM |
|
|
|