11:02 PM July, 06 2018 سودانيز اون لاين فرح الطاهر ابو روضة-................... مكتبتى رابط مختصر ويشهد الله اني وفرتك وما عارف ليه لكن ممكن لفراسة خابت ووصلت حد من حدود البلادة يا خواض شي مؤسف اني اكون بليد في تحليلك طبعا وبرضه خت في بالك ممكن اكون اني طولت ليك الرسن شوية لاكتشافك اكتر المهم كله ما مشكلة هنا جرد حساب بينا
انت عارف المنبر ده كله انا لو شايف فيه قدح عالي ولابد من إني ارفع ليه القبعة هو استاذ كبير ورجل بهامة وطن فضيلي جماع ولو سالتني ليه لاني اول رؤاية قريته ليه دموع القرية وانا في خامسة ابتدائى بمدرسة الخدمات بابنوسة الرؤاية استعارها والدي من بكر علي نمر او من نمر علي نمر لا اذكر بس عشان افيدك
شي تاني ياخ في مبدعين وبستحقوا نرفع ليهم القبعة متواصلين معانا بالقبح والطشاش الفينا ده الاستاذة الكبير يوسف الموصلي وكمين من المنقطعين قرأت اشريفهم من خلال ارشريف المنبر لهم التحية
اول حاجة قبل ما احبطك اكتر انت تتحمل المسؤلية اولا واخيرا فيما وصل اليه حال عضو المنبر عثمان محمد صالح لدرجة أن لقب بابو ساطور في المنبر ده وانا والله ده شي بحزني جدا رغم اني لا سائل فيك ولا في عثمان بس لابد من تعرف ليه علي الاقل عثمان محمد صالح عضو ليه وجوده الخاص بذاكرتي قرات له مع جملة اعضاء رائعين هنا اختلفت او اتفقت معهم
الاستاذ فرح ابوروضة ارجوا التخاطب مع الاستاذ الخواض بنوع من الاحترام وسحب كلمة الرسن فهي ليس لاتستعمل في حق زميل وأخ اكبر منك عمراً اظن تعلم اين يستعمل الرسن فهو مخصص للحما ر والحصان
07-07-2018, 00:29 AM
فرح الطاهر ابو روضة
فرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112
انت عارف يا خواض يا مبدع سودانيز ما ياهو ده لينا زي ما بقول الاعضاء حسب تفسريهم في عقلهم الجمعي اها يا مبدع فاق حد البلادة انا اكتر الناس عندي ابداعا البختلف معاهم هسي عايزني احكي ليك بوستات ابو حسين رغم اني ما قاعد اتواصل معاه عايزني احكي ليك بوستات المستنير عايزين اقوم افصد ليك المسلمي اخوان اها يا يا بليد ده شي اسمه كيف انك تنظر للابداع من زوايا مختلفة وتقدر تفصد رغم اختلافات وجهات النظر اها سودانيز في وجهة نظري الاعجاب بالمخلتفين قبل التصفيق وحكايات المدح والثنا ديك اما انت والله يا خواض عندي غير
يا أبو الروضة بعد التحية والذي منه خفف أبنصيك شوية وروح الإنتقاص من حق المبدعين ولله أنا بقرا إبداعات تستحق هذا الإسم بحق بقلم الخواض وهو طالب بكلية الصيدلة جامعة الخرطوم قبل أكثر من 36 سنة وكان حينها الطالب الوحيد في كلية الصيدلة جامعة الخرطوم (أيام كانت جميلة ومستحيلة)تفتح له الصحف التي لا يكتب فيها إلا النخبة صفحاتها فله الحق أن يعتز بما يحمل من فكر وتاريخ ولك انت الحق في أن تتواضع لله ليرفعك
07-07-2018, 02:25 AM
فرح الطاهر ابو روضة
فرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112
تحياتي عبدالصمد انا ما بتنقص من حق عضو هنا وبالله عليك انت ما تحكم علي الكلام الانا بقول فيه وبس تابع المدعو الخواض هو بعمل في شنو وبقول في شنو عبر كل البوستات هو والمسخ بتاعه ابو ساطور انا وهو هسي والتحدي ومسخه عايزين انحدار مرحب عايز يرتقو مرحب
وفي سقوطك الاخير وفي مقاماتك يا ود الزول القطع البحر كما السفنية وفي جهلك الفاضح او كما عرفنا حاتم بستموي احندارك انا فرح عبدالمجيد الطاهر ابو روضة جنا ود بلي حبوبتي زي ما بقولو سارة بت الشيخ اسماعيل الولي وبفهمك الجاهل الازهري وناس البيلي حسن البيلي واحمد البيلي ومقابر البكري حقتي لزم والازهري ملزم علي لزم اها شنو ليك في فهمك المتواضع ده ياخ عليك الله فرتق ورقك المستخك شوية ياخ كرهتنا بلا قطعتوا البحر بلا جابوا استقلال السودان بلا وهم فاضي يبقي المحك الحقيقي انت في المنبر ده ولا شي غير انك تحترم نفسك ونشوفك بتقدم شنو
الخواض الخلاصة انت ومسخك المشوه عثمان .محمد صالح ناس قليلين ادب وبس وطربقة تفصل ليكم حاتم مافي ولا تحلموا بيها عارفين ليه لانه حاتم رغم عنفه وصدامه فيه شي من عقلاينة وانت ومسخك ما فيكم شي ليه قيمة الا كم المجاملبن انهئكم بهم
فقد كان نكرة باعترافه، حتى في هذا المجتمع الصغير! يقع ويقوم ويقع، ثم يقع! طرورة في بحر لسوء وفجاجة ما يسطر و(يلهط) والآن يظن أن (الصعلقة) بوابة أخرى (للخروج من العزلة) فالسوء فطرة والفجاجة مرض فيروسي لا شفاء منه وعلى مثيله يقع الطير.
تحياتي ابوروضة وضيوفه بعيدا عن البورد نهاية السبعينات وحتي الثمانينات كنت اتابع وكثيرين غيري كتاب واشعار الخواض في الصحف اليومية كان يكتب بشكل راتب . لغة راقية ونقد جيد ونحن لازلنا في عهد الصبا الاول شكل ذائقتنا الادبية واشعر بالفخر حقيقة كوني اني أكتب معه في منبر واحد تحية للخواض وبعيدا عن صراعات المنبر فهو ليس نكرة ابدا . بل اسهم في الثورة الادبية هو وغيره في زمان سحيق
07-07-2018, 08:50 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5545
ولله أنا بقرا إبداعات تستحق هذا الإسم بحق بقلم الخواض وهو طالب بكلية الصيدلة جامعة الخرطوم قبل أكثر من 36 سنة وكان حينها الطالب الوحيد في كلية الصيدلة جامعة الخرطوم (أيام كانت جميلة ومستحيلة)تفتح له الصحف التي لا يكتب فيها إلا النخبة صفحاتها
ــــــــــــــــت
جبت الكلام من وين ياصمد
07-07-2018, 10:22 AM
السيد المسلمي
السيد المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 4954
Quote: الاستاذ فرح ابوروضة ارجوا التخاطب مع الاستاذ الخواض بنوع من الاحترام وسحب كلمة الرسن فهي ليس لاتستعمل في حق زميل وأخ اكبر منك عمراً اظن تعلم اين يستعمل الرسن فهو مخصص للحما ر والحصان
👍👍👍
07-07-2018, 10:43 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
فرح ابوروضة وشركاه كلما يذكر اسم اسامة الخواض او حتى اقرأه يتراءى الي هذا الجزء من النص المهول أنا لست رامبو كي أرى عدناً غيابا ولكني أنا المشّاءُ , أمشي من خريف العمرِ نحو ربيع قامتها, أشّد وقائع الأيّام نحو فضاء قيثاري الحزينْ
أنا لست رامبو كي أرى ذهباً على سُررِ الغرابةْ ولكني أنا المشّاءُ ألبس ُجبّة َالزهّادِ أفتش عن يقين ٍضاع في تُرْب البلادِ, وعن بهاءٍ ضاع من أيّام عادِ ---- التحية لك ولاسامة
07-07-2018, 11:01 AM
فرح الطاهر ابو روضة
فرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112
ياخ والله يا احمد وابو سن انا الزول ده رغم اني ما بعرف اكره لكن وحاة الله كرهتو تعرفوا لما زول يكون شوية في كل شي وتحسسه انه ليه قيمة ويتجاسر عليك شي انه مبدع وشي تريقة وشي اعتزاز بالاسر ياخ الكلام ده صعب خلاص
07-07-2018, 11:16 AM
فرح الطاهر ابو روضة
فرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112
ياخ انا عايز اقولها ليكم كلكم هنا ظراط الحمير البعمل فيه الخواض ومسخه المشوه الاسمو عثمان وشرفي انا لو عاجبني املاء بيه المكتبات السودانية لما تفيض عايز مني شنو يا خواض ؟ وفي شنو بخليك انت مقامك عالي علي واني اتنازل ليك اصلا ؟؟؟؟؟؟؟ زي القابض علي ذلة كبها هنا
محمد المسلمي عليك الله فوت مني ده رجا مني ليك لو استجبت مرحب لو قلت لا مرحب يا ود المسلمي انحنا ناسن بقعروا الشينة وبرضه بصدوا ليها فوت ياخ انا وعدتك في البوست ده اني افتح ليكم بوست انت وسيد وانا علي وعدي ياخ فحط
07-07-2018, 12:04 PM
فرح الطاهر ابو روضة
فرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112
محمد المسلمي عليك الله فوت مني ده رجا مني ليك لو استجبت مرحب لو قلت لا مرحب يا ود المسلمي انحنا ناسن بقعروا الشينة وبرضه بصدوا ليها فوت ياخ انا وعدتك في البوست ده اني افتح ليكم بوست انت وسيد وانا علي وعدي ياخ فحط
07-07-2018, 12:04 PM
فرح الطاهر ابو روضة
فرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112
محمد المسلمي عليك الله فوت مني ده رجا مني ليك لو استجبت مرحب لو قلت لا مرحب يا ود المسلمي انحنا ناسن بقعروا الشينة وبرضه بصدوا ليها فوت ياخ انا وعدتك في البوست ده اني افتح ليكم بوست انت وسيد وانا علي وعدي ياخ فحط
07-07-2018, 11:40 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
تحياتي حاتم الخواض قرأنا له ونحن صبيان نهاية السبعينات تقريبا . كاتب يكتب في الصحف .. شعرا ونقدا ومتابعات ثقافية من الذين خاضو تجربتهم في ان يخرج الشعر من الضوابط القديمة ويحلق في فضاءات جديدة هذه شهادة حق لن أكتمها اما كتاباته في المنبر او بالاصح صراعه وحواره في المنبر خصم من ابداعه كثيرا فتلك الكتابات لا تشبه الخواض ولا تاريخه ان سألتم عن تاريخه فهو معروف لن نغمضه حقه ولكن كتاباته الآن هذا امر ارتضاه لنفسه وليتحمل تقيمه
07-07-2018, 12:40 PM
فرح الطاهر ابو روضة
فرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112
وانا يا خواض يا الجدك بحر السفينة حبوبتي برضه حوا بت الفكي احمد في حكاياتهم السمجة العقيمة دي حوش ناس عربي ومكاوي والركابية عموم وناس شي لله يا رجال البركل ومحطة مكي عموم امشي اسالهم قول ليهم في زول قال متسلبط فبكم وحبوبته حواء بت الفكي احمد شوفن يقولوا ليك شنو ؟؟ ولما قلت ليك انا زي ظراط حميرك ده حميرك لو عاجبني املا بيه المكتباتالسودانية انا صادق عبدالحفيظ يا كبير فوت من البوست ده ما بنتهي الا بدخول الخواض وهو عايز شنو من ابو روض ة وسر قلة ادبو بين بوستاتي
فرح ياخ عود لينا فرح الذي تعرف والذي نعرف.. يفرح القلب وقلبه الذي لايعرف الكره تصدق ليس دفاعا عن اسامة .. ولكن انا اكتب الاحساس والتقدير والحب لهذا الانسان الذي زرع في قلوب الناس شتولا من الامل لازالت تثمر ماشاء لها الله ان تثمر حبا وتحنانا وضياء في عتمة الحياة.. ياخ اسامة دا نور ووالله .. لن تجد في هذا الكون من يكره اسامة حتى انت انت يا فرح .. دعني انشدك محمد المكي ابراهيم فرشنا للأضياف موائدنا وركزنا في أحشاءِ الأرض بيارقنا وتفيأنا نهر الدعوى وجبال العزة والنسيان وتواصينا: دقوا طبل التمجيد لأمتنا غنوا للشعب ملاحم عزتنا حريتنا غنوا للشعب
07-07-2018, 01:12 PM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11848
شوف يا احمد وعليك الله لو عندك شي بسبط انه فرح ده زول كويس تاني ما تشارك في البوست ده الخواض في رائي زيو وزي لوشي ومن الكروكاب المفروض علي اني احترهم وفعلا انا احترمتوا كواجهة مجتمع ولو مغالط يجي يقول ليك لا المحيرني في شنو بخلي الخواض يذلني وانا اتنازل ليه ؟ يا احمد الفهم في البوست ده الانا لازم اوصلوا البوست مش انتصار لابو روضة الرسالة محددة انه الاعضاء في المنبر ده اولاد حفرة وكلنا شركا وبس يشارك الخواض ولا مسخه عثمان في البوست ده اني شرحها ليهم
سلام يا لطيف نعم يا صديقنا الخواض كان طالباً بكلية الصيدلة جامعة الخرطوم يوم ان كانت جميلة ومستحيلة ولكنه إختار التفرغ للأدب والثقافة وحول لدراسة علم الاجتماع خارج السودان غير عابئاً بالطب أو الصيدلة
07-07-2018, 02:36 PM
فرح الطاهر ابو روضة
فرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112
قال قامات قال يعني علي المك الزول المادب خلقه قامه وود الزول القطع جده البحر كما السفينه قامه يعني بتاع يا صبيه الريح ورايا الدوش وصبي الخواض عثمان قامة ؟ ؟يعني لما قامات الشعب السوداني ده خلقت وجدوها في وجدانا انحنا من العوام وين انتو كتو او كما قال شاعر الغلابة حميد قامة ؟
إلى روحِ أبي المُسمَّى رسمياً إبراهيم أحمد الخوَّاض ؛ وعائلياً، الخوَّاض أحمد أفندي أب شبَّال. انعقد جوهرُ هذه المرثية على قبرِهِ من تفاصيلَ واقعيةٍ وأخرى كثيرة جداً، مبتكرةٍ من يراعِ الابن. وبأيِّ حالٍ من الأحوال، لن يكونَ "الأبُ" العائليُّ هنا "ضحيةً" لخيالِ النجل. ** "ثُمَّ تُصَرِّحُ وَتَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: أرَامِيَّاً تَائِهًا كَانَ أَبِي، فَانْحَدَرَ إِلَى مِصْرَ وَتَغَرَّبَ هُنَاكَ فِي نَفَرٍ قَلِيل، فَصَارَ هُنَاكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَعَظِيمَةً وَكَثِيرَةً".
سفر التثنية 26: 5 ******
"أنا ابنُكَ، يا صاحبي، وأبي، ومعي إخوتي الشعراء: "مالارميه" عندما كان يرثي "إدجار ألان بو"/بودلير/غوتيه/فيرلينْ و"ألان غينسبرج" حين رثى "أبولينيرَ" في قبرهِ ، و"نعومي" و"المؤدَّبُ" حين بكى صاحبَ "التُرْجمانِ"، ومن لي بأحبابِيَ/الشعراءِ يهيمونَ في كلِّ وادٍ فصيحٍ بأنغامِهِ المطريَّةِ، من لي بعُكّازِ "رامبو"، أهشُّ بِهِ على غنمِ الفقْدِ، لي فيهِ أيضاً مآربُ أُخرى، كأنْ أنْتحي جانباً، لاكِزَاً غَفْلَةَ الكلماتِ، أحُكُّ جلودَ النداماتِ، أظلعُ محتقباً سوسنَ الأوديةْ ومن لي بعرَّافِ رؤيا، لأفهمَ كُنهَ، وفحوى، وجدوى، ومغزى، ومبنى، ومعنى طوافِ، وسعْي يديَّ على رمْلِ قبْرِكِ، من لي بعرّاف رؤيا، طيورٌ تُغرِّدُ في شجرِ النِيْمِ، رامقةً للحصى فوق قبركِ، أهمسُ: "يا صاحبي وأبي"، "يا أبي صاحبي"، "يا أبي"، "يا أبي"، "يا أبي"، ......، ......، ........، لم أنلْ غيرَ صمتِ المقابرِ، وانحدرتْ دمعةٌ، ثمَّ قلتُ: له اسمانِ: من خاض بحرَ المعارفِ منفرداً، فارداً فرْوةَ الفهدِ، للخائضينَ، مع الخائضينَ إلى سِدْرةِ المُشتهى من فوانيسَ، علّقها البرقُ فوق سطوحِ السطوعِ، له اسمُ الأرامِيِّ، حَيْرتُهُ، تِيهُهُ، سَمْتُ رِحْلَتِهِ في المتاهِ، رأى في سماءِ بشاشتِهِ قمراً بازِغاً، قال هذا إلهي، فلمَّا أفلَْ ساخَ في أرخبيلِ التشاؤلِ، ثمَّ رأى الشمسَ طالعةً في سديمِ الأُنوثةِ، مرتبكاً قال هذا إلهي، فلما اختفتْ في مغيبِ الخسارةِ، قال" لئنْ عافني ربُّ قافيتي، لأكونَّنَ من خدمِ الكهنوتِ"، ...وقد كانَ ما كانَ، يا سيداتي، و يا آنساتي، و يا سادتي
وكان يحبُّ أباهُ - الحداثيَّ والطائفيَّ معاً، و"المُحلَّى"، و"طوقَ الحمامةِ"، و"المانفستو" الشيوعيَّ، و"المولدَ النبويَّ الشريفَ"، وكان المجازُ المرفَّهُ أُشغولتَهْ
وكان يُقلِّدُ "ورْدي" بصوتٍ يشعُّ حنيناًأنيناًرنينا، ويرْتضعُ التبغَ أُنثى، مُكبْرتةً برحيقِ "البرنجيِّ"، كان خليلَ نبيذِ الحقيقةِ، صهباؤهُ ذكرياتُ المحبَّةِ، "مَزَّتُهُ" الأغنياتُ الخفيفةُ، و"الونسة"ْ ونقاشاتُهُ المذهبيَّةُ عن "ماركسَ الشَّابِّ والهيجليِّ"، ومعجزةِ الحِزْبِ في رَسْمِ خارِطَةِ الروحِ، كان يُثمِّنُ فِعَلَ البروليتارِيِّ –مِلْحِ البسيطةِ، يخْصفُ نَعْلَ فراديسِهِ، ويُرقِّعُ جُبَّةَ نَزْواتِهِ، كلَّما زارَ أضْرِحةَ النَهوَنْدِ، بنى مِذْبَحَاً لغواياتهِ، ودعا باسمِ ربِّ سريرَتِهِ، كالعريسِ السماويِّ "بشَّرَ" فوق شبابيلِ بائعةِ الأُرْجوان
يعرفُ الشَفْعَ لا الوَتْرَ، لمْ تنبجسْ ماءُ زمْزمَ حُرْقتهِ من صرامةِ خَفْقِ جناحِ ملاكِ الشقاوةِ، أصْلحَ ياقةَ تهْويمِهِ، ومضى في كواليسِ محْنتِهِ، يجمعُ الآسَ مبتكراً مَوْئِلاً لمَظَالِّ اشتهاءاتِهِ، جاثياً فوق حقل مزاميرهِ و نشيد أناشيدهِ، قابساُ جمْرةً من مباخر سيرته المتوارية الرعويَّةِ، مبتسمًا، حولَ جبهتهِ نَصَبُ العائدينَ من السبيِ ، هالتهمْ،ِ كَبْشُ قُرْبانهِ: عُمْرهُ موْغلاً في رهاب الأماني الطليقةِ، قلنا لهُ ذاتَ فجرٍ حزينٍ: "أبانا الذي في المتاهةِ، نحنُ رعاياكَ، نحنُ يتاماكَ، نحنُ ضحاياكَ، نحنُ سباياكَ"، لم يكترثْ لتصاعدِ زَفْراتِنا، وهي تُطْلِقُ تنهيدةً طُليتْ بـ"مديحِ الدموع"
شارباً شربةَ العاشقينَ، ومنهمكاً في دياسبورا غِبْطَتِهِ، في زمانِ المجاعاتِ، والقحْطِ، والشُّحِّ، والجدْبِ، والعَوَزِ المتكاثرِ، كان يهيمُ على وجْهِهِ، ثمَّ يأكلُ كِسْرةَ خبزٍ ليُسْنِدَ قَلْبَهْ يطلبُ الزُبْدَ لا الزَبَدَ المرحليَّ، سرتْ كلْمةُ اللهِ في عظْمِهِ، كسرتْ قلبَهُ "الليلوليا" مُطعّمةً ببهاءِ اليوتوبيا، قضى زُبْدةَ العُمْرِ منتظراً نظرةَ السادةِ الهاشميِّةِ والمرغَنِيِّةِ، ثمَّ تداعتْتحاتّتْ مواهبُهُ الشاعريةُ في خِدْمةِ الإنجليزِ الأنيقينَ، و"السَوْدَنَةْ"
كان يشهدُ مسْرحةَ الكَسْبِ، تكتبُها الطيرُ: تغدو خِماصاً، وتأتي بِطانا
تقاعدَ في آخرِ العمْرِ، عن خِدْمَةِ السُخْرةِ المَدَنِيِّةِ، لكنَّهُ في المقابلِ، لم يتقاعدْ عن الحُلْمِ، والاندهاشِ، وكانت تُجلْجلُ ضحْكاتُهُ في بيوتِ كبوشيِّةِ المَرَوِيَّةِ، في آخرِ العُمْرِ، جهَّزَ فَرْوَتَهُ، وتصوَّفَ، صنْفرَ أوْرادَهُ النبويَّةَ، لكنَّهُ لمْ يَحِجْ إلى بيتِ أُهزوجةٍ في ثناءِ الرُّخامِ، ولمْ ينتبِهْ لكتابةِ آخرِ أحلامِهِ، ووصيَّتِهِ، ثُمَّ غَرّدَ تغْريدةَ البجعةْ" ******
*مونتري –كاليفورنيا- 15 يوليو 2011- الثامن من أبريل 2012. ***********
*العتبة الخوّاضية: في السرديَّاتلأساطير المؤسِّسة للعائلة الخواضية أن الجد إبراهيم خاض البحر أي النيل بفروته إلى غرب كبوشية حين لم يجد مركبا. و قيل أنه خاض بحر المالح أي البحر الأحمر للحج. و لذلك سُمِّي إبراهيم خوّاض البحر بالفروة.و صار تقليدا عائليا أن من يُسمَّى إبراهيم يحمل تلقائيا اسم الخوّاض.
*الهوامش:
*المقطع الأول:
( 1 ) كتب الشاعر الفرنسي مالارميه نص "The tomb of Edgar Allan Poe ( 2 ) كتب مالارميه نص "The Tomb of Charles Baudelaire ( 3 ) كتب مالارميه نص "Funeral Libation (At Gautier` Tomb ( 4 ) كتب مالارميه نص "Tomb of Verlaine ( 5 ) كتب الشاعر الأمريكي غينسبرج نصَّه: At Apollinaire’s grave راجع: Allen Ginsberg “Kaddish and other poems, 1958-1960 ,City Lights books,2010 ( 6 ) كتب غينسبرج أيضاً نصَّه "Kaddish" في رثاء والدته "نعومي". ( 7 ) عبد الوهاب المؤدَّب كاتبٌ تونسي يكتب بالفرنسية، كتب "قبر ابن عربي". راجع Tombeau of Ibn Arabi and White Traverses, translated by Charlotte Mandell, Fordham University Press, New York, 2010. و قد ترجم الشاعر و الناقد المغربي "قبر ابن عربي" للمؤدب في كتابه "قبر عربي يليه آياء"،و صدر عن المجلس الأعلى للثقافة المصرية في القاهرة عام 1999. و كتب بنيس في مقدمة ترجمته المعنونة ب"عشق يخاطر بالمتاهات" : "تسمية ديوان عبد الوهاب المؤدب باسم قبر ابن عربي يعود إلى تقليد اروبي منتشر في أعمال شعراء القرن السابع عشر. وقد أصبحت هذه التسمية، ابتداءً من بودلير و ملارمي،تكتسب دلالة تتجاوز غرض الرثاء. إنها،تدل قبل كل شيء،على تقاطعات شعرية بين تجارب ذات تجاوبات جمالية-فكرية.و هذا التقليد مستمر حتى اليوم.و لربما كان (قبر ابولينير) للشاعر الأمريكي الن غينزبرغ،علامةً على هذه الاستمرارية في التجاوبات. علينا إذن أن نتخلص من المقابلة بين قبور الشعراء و غرض الرثاء.بذلك يمكننا أن ننفتح على كتابات خصت الشعراء الأموات بقبور هي الذهاب إلى أبعد المناطق في الكتابة.و عبد الوهاب المؤدب يختار الطريقة ذاتها و هو يستدعي ابن عربي.كتابته وحدها تدلنا على خصيصة التقاطعات". نشرت مقاطع من المقدمة في موقع مكتبة الإسكندرية على الانترنت. (8) في مقدمة الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الفرنسي ارثور رامبو يكتب مترجمها كاظم جهاد عن "عكاز رامبو" 24 حزيرانيوليو:رامبو يكتب إلى شقيقته: "حاولت اليوم السير بلا عكّاز،لكن لم أُفلح إلا في القيام ببضع خطوات". ص "58". (9) جمع الروائي الفلسطيني أميل حبيبي في روايته "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل" بين كلمتي "المتشائم" و "المتفائل".
*المقطع الثاني: (1) "المحلّى" هو كتاب في الفقه للاندلسي ابن حزم. ( 2 ) "طوق الحمامة في الإلفة و الايلاف" كتاب عن الحب كتبه الاندلسي ابن حزم. (3) "المانفستو أو البيان الشيوعي" كتبه كارل ماركس و فردريك انجلز في عام 1848. (4)المولد النبوي الشريف إشارة إلى كتاب "مولد النبي المسمّى بالأنوار الربانية" من تأليف محمد عثمان الميرغني (الختم) مؤسس الطريقة الختمية.
*المقطع الثالث: انثلم تعني إذا انكسر حرْف الشيئ.
*المقطع الرابع: ( 1 ) محمد ردي هو موسيقار ومطرب سوداني شهير -1932-2012. ( 2 ) يقول محمد المهدي المجذوب في قصيدته "انطلاق" من "نار المجاذيب": و أرتضع السجارة و هي أنثى تأوَّه في يديَّ و تستنيمُ بقية نجمةٍ قصوى أراها حيالي و الرماد له غيوم و أنفضها لأوقظها فتكرى كما يكرى من التعب السقيمُ و لا ألقي بها إلا هباء أبرُّ بها من القدم النسيمُ ( 3 ) البرنجي ماركة سيجارة سودانية. ( 4 ) مزّة كلمة عامية سودانية.و هي ما يتعاطاه الشارب مع الخمر للتشهي كالحوارش من الطعام مثل السمك. ( 5 ) ونسة كلمة عامية سودانية و تعني الأُنس. ( 6 )ماركس الشاب هو الوصف الذي يُطلق على كتابات ماركس الهيجلية،و خاصة المخطوطات الفلسفية و الاقتصادية لعام 1844. ( 7 )"النهونْد" مقام موسيقي. ( 8 ) "بشّر" هي كلمة عامية سودانية أي قال للعريس أبشرْ في حلقة الرقص و يرفقها برفع الذراع حاملا سوطا أو عصا. ( 9 )"شبابيل" جمع "شبّال"،و هي كلمة عامية سودانية."نقول فلان أخد شبّال و شال شبّال من الراقصة و هي عادة في الأعراس عندما يعجب الشاب بفتاة ترقص فيدخل الدارة و يهزّ و ينحني أمامها فتستجيب له بإلقاء شعرها الطويل على رأسه أو كتفه و هذا هو الشبَّال.و الشبّال في عامية قبيلة الشايقية عبارة عن ودع و بعض الخرز ينظم في خيط و يعلّق في الشعر ليعين على تلعيب الشعر عند الرقص. ( 10 ) يعرِّف "معجم الكتاب المقدس" الأرجوان كلون صباغة يشمل البنفسجي و القرمزي أو الأحمر.و كانت ثياب الأرجوان غالية الثمن يلبسها الأغنياء و ذو المكانة الرفيعة و كبار موظفي الدولة،و كان يلبسه الملوك بنوع خاص.و عندما ألبس الجند المسيح ثوب الأرجوان قصدوا بذلك السخرية و الاستهزاء من قوله أنه ملك.و كانت تستخدم ثياب الأرجوان في أماكن العبادة كلباس لآلهة الأوثان.و قد استخدم الأرجوان في صنع ستائر خيمة الاجتماع و الحجاب.و كذلك استخدم في صنع ثياب رئيس الكهنة.و قد صنع حورام،و هو رجل صوري حجاب هيكل سليمان من الأرجوان.و يقول يوسيفوس ان البنفسجي أو الأزرق الذي كان في الحجاب يشير إلى زرقة السماء.و كانت ليديا،أول من قبل في اوروبا رسالة المسيح على فم بولس الرسول،بياعة أرجوان.يقول الاصحاح السادس عشر من أعمال الرسل في العهد الجديد: 11فأقلعنا من ترواس وتوجهنا بالاستقامة إلى ساموثراكي ، وفي الغد إلى نيابوليس 12ومن هناك إلى فيلبي ، التي هي أول مدينة من مقاطعة مكدونية ، وهي كولونية . فأقمنا في هذه المدينة أياما 13وفي يوم السبت خرجنا إلى خارج المدينة عند نهر ، حيث جرت العادة أن تكون صلاة ، فجلسنا وكنا نكلم النساء اللواتي اجتمعن 14فكانت تسمع امرأة اسمها ليدية ، بياعة أرجوان من مدينة ثياتيرا ، متعبدة لله ، ففتح الرب قلبها لتصغي إلى ما كان يقوله بولس 15فلما اعتمدت هي وأهل بيتها طلبت قائلة : إن كنتم قد حكمتم أني مؤمنة بالرب ، فادخلوا بيتي وامكثوا . فألزمتنا.
*المقطع الخامس: (1) إشارة إلى "عيد المظال"،الذي فيه يجمع اليهود أغصان الآس لعمل المظال. (2)"مديح الدموع" هي من كلمات الشاعر الالماني اوجست فيلهم شليجل و التاليف الموسيقي للأماني فرانز بيتر شوبرت في النصف الأول من القرن التاسع عشر.
*المقطع السادس: (1) "الليلوليا" معناها سبِّحوا الله أو سبِّحوا يهوه. (2) الهاشمية و المرغنية هي إشارة إلى الطريقة الختمية في السودان. (3)"السودنة" هي مرحلة انتقالية تولّى فيها المواطنون السودانيون الوظائف التي كان يشغلها موظفو الاستعمار الانجليزي.
*المقطع السابع: إشارة إلى الحديث النبوي الشريف " لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا".
*المقطع الثامن: (1) ) كبوشية هي قرية كبيرة شمال مدينة شندي السودانية.و كانت البجراوية،و هي من قرى كبوشية،عاصمة مملكة مروي القديمة.و لا يعرف سبب تسمية كبوشية إلا أن الاسم يشابه كلمة capuchin الانجليزية، و التي تعني أبا أو راهبا كبَّوشيَّا ،و الكلمة الانجليزية مشتقة من capuche و تعني الكبّوشة و هي قلنسوة برنس ،و بخاصة تلك التي يتميز بها الآباء الكبوشيون.و لذلك ربما أن كبوشية قد كانت مركزا من المراكز المسيحية السودانية. (2) صنفر كلمة عامية سودانية مصرية.و هي مادة خشبية يُحك بها الجسم الصلب لإزالة ما به من بقع.صنْفر:حك بالصنفرة من التركية سمبارة.
أشارة مهمة:
معاني الكلمات العامية السودانية،مستقاة من "قاموس اللهجة العامية في السودان"،تأليف عون الشريف قاسم،المكتب المصري الحديث،القاهرة،الطبعة لثانية ،1985 .
07-07-2018, 06:28 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8614
أبو روضة سلااااااااامي في زمن مشتت بلا هوادالخواض علم الروح لتركع على أبواب شعره شئنا أم أبينا الخواض يظل في مساحات مهما تمددت الانفاس لتسد ما بلغ لم تبلغ بعد حرفاً منه فقد كذبت وكذب الدمع أن يبلغ شيء من حنين الروح فتلك قدسية المعاني فمهما فعلنا لا نرتقي العلو فجوهر الخلاف في الإبداع بالإبداع فكلما غنينا لا نأتي للموج بسلاملك وله السلام
اتفق مع الأصدقاء هنا..ان اسامة الخواض ليس نكرة أو مبتدئ في الإبداع والثقافة والشعر والنقد..
كانت لأسامة الخواض جهود عديدة قبل حضور النت والشبكة العنكبوتية وبقية وسائل التواصل ، فكانت له اجتهاد في توطين مفاهيم الحداثة والنهج البنيوي واتجاهات النقد الحديث في المشهد السوداني ، وله اجتهادات مع اساتذة كثر من امثال الفاتح مبارك ، عبد اللطيف على الفكي ، صلاح حسن احمد ، وبعدهم الشباب صلاح الزين ، احمد طه امفريب وغيرهم من شباب كانت لهم اهتمامات حداثية يحاولون توطينها في السودان عبر حقول مختلفة: الشعر ، القصة ، النقد..
اضافة لجهوده التجريبية الأخيرة وتوظيف الملتميديا في نشر الشعر..وخلق فضاءات جديدة للقصيدة ، فالقصيدة لم تعد نص بارد مقروء ، وانما نص يعج بالحركة وتوظيف الصورة والصوت ،و النشر المفتوح.
كبر
07-08-2018, 05:34 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
نعم هو نكرة وهذا ما يقوله عن نفسه ولم يعينه أحد على تقييم ذاته! عرف الحقيق بالتجربة وأصالة عن نفسه.
فمن لا يقدر على مواجهة مجتمع صغير ومحدود الا بقول انا ابن القطع البحر الأحمر بالفروة فهذا نكرة ليس نكرة فحسب بل عاجز حتى عن تقديم نفسه منفردا.
يقول انه كان معزولا، ولا يعزل إلا المجذوم ولا يعزل نفسه إلا مريض أو معقد أو سقط متاع.
كتب الشعر زمان؟ Who cares in the first place؟ ثم من هو الذي يضع قيمة لما يسوق؟ هذه ليست إجابة سؤالنا عن من هو!
لا أعرفه سوى نكرة وناكر جميل بحسبه وحسب مخرجاته مخرجاته التي يطوف بها ويفتخر، ولا انتظر حكم أحد عليه فهو قد عرف أين (يضع) نفسه
Quote: قل للمقمل في القناع الأسود ماذا فعلت بمعجبيك الخلص؟؟ و "هربت ، يتبعك الضراط المنتن؟؟؟ ألا ترون يخرج الريح في كل البوستات؟ ولا يدخل البوست الأساس؟؟؟
+++
في مديح "حاتل ابراطيش": يا "شاتمسكي "، يا قملوفنا الحاقد و الحقود، والحاسد و الحسود، والمعقّد المغبون، والمأفون ، من سطوره تلوح صورة السكِّير تارةً، وتارةً هراء مدمن الحشيشْ يا "ابراغيثوفيتشنا"، المقمِّل ، المحزونْ يا "حاتل ابراطيشْ http://sudaneseonline.com/msg/board/490/msg/1499882694/rn/387.html
+++
فهربتّ من "شيكانَ"، خلفك تاركاً أثر الضراط المنتنِ فمن البليّة أن تعاضد معشراً يتضارطون كقوم لوطْ*
إن شاء الله اتفشِّيت ياخي؟ كأني أشعر بأن طي الغضبة محبة! وناسك ناس “القبة” قالوا: الماعندو محبة ما عندو الحبة..!! لو شكّيت أسأل جدودك، أو الأشياخ من “ناس المسلمي”!! واسمح لينا نتبرك بإيراد ملخص الحاصل في حكمة الأمس واليوم والأيام التالية.. من الزميلة تسنيم:-
{شكل شكل!!!! دا المضيع البورد والسودان} !!!! أشربوها من حكمة! ====== قبيل وأنا بقرأ في البوست وأضحك زين من حكايات الأجداد والحبوبات الوردت في سياق من “غضبات فرح الطاهر أبوروضة الفَكِهَة”؛ طوالي قمت اتذكرت كلام همّام عن الزين: (هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ ***وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ) وتلقائيا، في التو واللحظة، البيت قعد يتبدل في ذهني إلى شي زي كدا: (هذا الَّذي تعرفُ الأشعارُ مَأثَرََتهُ***والأدبُ يعرِفُهُ والنَقدُ والقَلَمُ) أيوا بالضبط كدا، بي تشيكلو وقافيتو وأي حاجة، بس ما بضمن وزنو، باقية علينا شتارة عروضية! لكن الأكيدة: فاسم الإشارة فيه موصول لأسامة الخواض "هذا الذي" ما بغبانا زاتو…
ياخي والله ما معقول الكلام دا، كل ما اختلف واحد مع واحد، وبدل ما يخلوها على الله أو تحري الحقيقة والمنطق والتسامح، يقوم الواحد يغضب على التاني لدرجة ينسى سبب الخلاف الأصلي ويمسك في التبعات يستعيدا ويعيدا حتى تحصل الكراهية التي ستظل تشتعل وتستعر حتى لتدفع الواحد الأولاني لقتل الواحد التاني مع إنو حرام والله قتل الناس بسبب زعلة سببها اختلاف قد سقط أصله الموضوعي والفكري منذ أول اندلاع المعمعة الشخصانية.. مش برضو المنابر أصلها لتبادل الأفكار ثم قد تقع الوقايع ويبقى لكل زول حقه الإنساني والأدبي. لا قتل ولا اغتيال؟ ولّ شنو؟
وكمان شكرا لأحمد ياسين الذي ذكرنا “بهاجس المشاء” الأصل!
ألست أنت يا أسامة ــ وربما بأول مشاركاتك هنا، في سنة ألفين وتلاتة أي قبل خمسة عشر عاما وعاما ــ قد كنت أودعت في هذا المنبر وهو بعده يحبو لم يكد يمشي، وتحديدا في هذا البوست “التراثي” للترحيب بك: نرحب بالخواض .. ونردد قصائدهنرحب بالخواض .. ونردد قصائده أودعت هذا النص العالي (هاجس المشاء) الذي منه: “ أنا لست ُ رامبو كي أري عدناً غيابا ولكني ّ انا المشّاءُ، أمشي من خريف العُمْر نحو ربيع قامتها أشدُّ وقائع الأيامِ نحو فضاء قيثاري الحزينِ
انا لستُ رامبو كي أري ذهباً علي سُرر الغرابة ولكني ّ انا المشّاءُ ألبس جُبّة الزهادِ أفتّشُ عنْ يقينٍ ضاع في تُربِ البلادِ وعن بهاءٍ ضاع من أيام عادِ”
قلت نعم؟ كدي طيّب يا حبيب ما تخليك في مشاغل المشائين ومرائيهم من الذي مضى وفي القدام. مشاغلكم البتورينا زي الجمالات والويلات في "الهاجس" الفوق أو كالتي في نصّك (رأيت الخرطوم) الذي رأيته حالا، ولا حولا…!! كتابة هي فعلا “قامة وردة كوكبية وتركض في المسام” فعلا.. ! ثم ما نشوفا إلا بالصدفة هنا! صحي البشوف الحظ قبل ما تشوف العين!! :)
أرجع لي أشغالك الحقة ياخي ودع عنك أشغال وهجائيات “رامبو الآخر” القاطعا من زعلك دي.. ما بتشبه أحوالك وحتشغلك عن “مشيك” وبتزعل منّك ناس كتار وحيزعِّلوك وبعدين نتزاعل كلنا في المنبر ونزعل زيادة على الزعل الحاصل.. وزعل على زعل فالحاصل بصل!!
والّا فكمان شوفوا لينا معاكم فروة منبرية نخوض بيها بحر التيه دا، أو بالعدم؛ شوية موية رايبة نتعشى بيها، أو محاية. يا مشايخ يا أولاد المشايخ انتا وفرح:).
07-08-2018, 11:47 AM
Yousuf Taha
Yousuf Taha
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 1034
ياجماعة شوفوا ليكم نفرين من العقلاء يصلحوا بين الاخوان ديل دي مرحلة صعبة جدا والناس محتاجة تقعد تشخت الواطة دي وشوفوا حل للمشاكل دي القبر دا قررررررييييييب والله بكرة بعد بكرة ما معروف المنبر دا يسوودوهو لمنو
تحياتي
07-08-2018, 12:21 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
اسامة الخواض تحية واشتياق اليك عبر متاهات هذه الحياة وهي تركض متجاوزة لافتات ترشد الى التوقف ولو هنيهة يقول المتنبي فَالْمَوْتُ آتٍ وَالنُّفوسُ نَفَائِسٌ والْمَسْتَعـِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأَحْمَقُ كم وكم استمتعنا باسلوبك وفكرك وكتاباتك وسمت بنا فوق الضغائن وكانت ولاتزال مرجعا ومتكأ اعددنه انت لنا تحت ظلالها . اما هنا استاذي الفاضل لا تعطي كل واحد منا سكينا ارجو ان تتوقف ولا تتمادى فمثلك يا اسامة ارفع واسمى ذكرا من التمادي. يواصل المتنبي وَكُلُّ شَجَاعةٍ فِي الْمَرْءِ تُغْنِي وَلا مِثْلَ الشَّجَاعَةِ فِي الْحَكِيمِ وَكَمْ مِّنْ عَائِبٍ قَوْلًا صَحِيحًا وَآفَتُـهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ وَلَكِنْ تَأْخُـذُ الآذَانُ مِنْهُ عَلَى قَـدَرِ القَرَائِحِ والعُلُـومِ
07-08-2018, 02:05 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: ارجو ان تتوقف ولا تتمادى فمثلك يا اسامة ارفع واسمى ذكرا من التمادي.
يتمادى وين يا أخينا؟ ما خلاص بلغ السدرة، متوقع شنو أنت يعني أكتر من كدة؟ غايتو لو شايف إنو عندو (زيادة) من كدة تبقى ضربتو بالبارد وعوقتو تفتكر أكتر من كدة ممكن يجبس لي من وراء الشاشة؟
جاب آخرو المفطور عليهو، بقى مفتي غازات كريهة.
شفنا الشعراء محلهم وين وأخلاقهم شنو، لكن جنس النظم البيتوسلوا بيهو دا مكافأته واااااحدة
بيسمعوهوا ليها في أضانو وهو مطرود، العصا لمن عصا، شفت كيف! دا لو تأهل أصلاً للدخول (بالعصا)، حسب شبهة الإبداع المحلي. ومال انت قايل (العقد) دي ساكت!
___ حديثه المقتبس أصالة عن ذاته، وما بادلناه خلقه، تركناه يخرج ما عنده.
07-08-2018, 02:10 PM
كمال عباس
كمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17542
مساء 4 يوليو الجَّاري زارني د. كمال عبد اللطيف، القيادي بالمؤتمر الوطني، وأبلغني دعوة للمشاركة في "اللجنة القوميَّة للدُّستور"، فاعتذرت عن قبولها، لكونها ليست أولويَّة في الوقت الرَّاهن، حيث: (1) أن الإنقاذ نفسها ليست جادَّة في الأمر بدليل خرقها المستمر حتى لدستور 2005م الذي لا غبار عليه في ما لو التزمت به. (2) صناعة الدُّستور الدَّائم لا بد أن تتمَّ من خلال عمليَّة انتقاليَّة متكاملة، تشمل تغيير سلطة الحزب الواحد بسلطة قوميَّة توقف الحرب، وتعالج إفرازاتها، وتوفِّر الحريَّات، وتلغي القوانين التي تقيِّدها، وتحلُّ أجهزة الاعتقال الإداري، وتنفِّذ شكلاً مناسباً من العدالة الانتقاليَّة، وتطلق برنامجاً إقتصاديَّاً إسعافيَّاً عاجلاً، وتنظم مؤتمراً قوميَّاً دستوريَّا يُعهد إليه بوضع الدُّستور الدَّائم، وتشرف على انتخابات ديموقراطيَّة حرَّة ونزيهة وشفافة، برقابة داخليَّة وخارجيَّة. لكن لا يبدو أن الإنقاذ راغبة في سيناريو كهذا. (3) ومن أدلة ذلك انصرافها عن أولويَّات أخرى ملحَّة، منها ما يتَّصل بـ: أ/ السَّيادة الوطنية، كاستعادة حلايب والفشقة وغيرها. ب/ معالجة الاقتصاد المنهار، والمعيشة الضَّنك التي تعاني منها أغلبيَّة الشَّعب. ج/ صون الحريَّات، كحريَّة الصَّحافة، والتَّنقُّل، فضلاً عن إلغاء قانون الأمن الحالي. د/ الكف عن ملاحقة المواطنين، خصوصاً السِّياسيين، والتَّضييق عليهم حتى خارج الوطن، كما حدث، مؤخراً، مع السَّيِّد الصَّادق المهدي، إمام الأنصار، ورئيس حزب الأمَّة القومي. هـ/ سلامة المواطنين العاديين، حيث تمارس الأجهزة الأمنيَّة والشُّرطيَّة عنفاً وإرهاباً لا مثيل لهما حتَّى مع صغار الطلاب، خصوصاً من أبناء دارفور، ومع غيرهم، الأمر الذي ليس نادراً ما يبلغ حد القتل؛ ولعلَّ أحدث نماذج هذه الاعتداءات البشعة مقتل المرحوم سامر عبد الرحمن الجعلي، مؤخَّراً، والذي لا يمكن تبرير إطلاق النار عليه بالطريقة التي جرت. وتلك محض نماذج، فقط، لما يجعلني أحجم عن قبول الدَّعوة للمشاركة في "اللجنة القوميَّة للدُّستور"، وهو ما لزم توضيحه.
Quote: يتمادى وين يا أخينا؟ ما خلاص بلغ السدرة، متوقع شنو أنت يعني أكتر من كدة؟ غايتو لو شايف إنو عندو (زيادة) من كدة تبقى ضربتو بالبارد وعوقتو تفتكر أكتر من كدة ممكن يجبس لي من وراء الشاشة؟
بختك نجحت يا صاحب المرامي القذرة .
أها، العليهو الدوّر مِنو ؟...
07-08-2018, 02:58 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
أنت -واسمح لي يا حاتم أن أخاطبك بصيغة المفرد- تعرف تماما في أي ظروف كتب الخواض هجاءه لك بتلك اللغة كتابته كانت نتاج أحد "تكاتيكك"، أن تستقصد وتستهدف نوعية معينة من الناس ثم تركض وراءهم وترفع "كثافتهم" وضغطهم حتى تُخرِج أسوأ ما فيهم
مافي زول قال الخواض ملاك، هو إنسان بخيره وشره وجماله وقبحه لكنك -اسمح لي بمخاطبتك كفرد- تعرف جيدا اصطياد أهدافك يحزنك -لأسباب مجهولة حتى الآن ولكن ليس طويلا بعد الآن- يحزنك ويغضبك ويفوّر دمك أن ترى شخصا مبدعا أو متمكنا في مجاله أو له شعبية أو صاحب قضية أو أو أو فتستهدفه ولا يهدأ لك بال حتى تدمره أو تنال منه أو تظن ذلك ليس الخواض أولهم ولا المشرف آخرهم، قائمتك أوسع من قاموس بذاءتك
ثمة خلل نفسي في هذا التوجه.. في هذه الحالة.. في هذا السلوك هذا من جهة من جهة أخرى، أنت لا تملك سوى جهة مريبة الأهداف تجعلك واجهة لها وكرهًا مفرطا للوطن يجعلك تقاوم وتشتت أي جهد جماعي لإنقاذه ثم قاموسا لا ينضب من الشتائم ثم فضيحة تفغر فاها بانتظارك
07-08-2018, 03:46 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
وخليك معانا مع الكاتب الكاميروني في "النيكروبوليتيكس"....
فقط اسمح لي بإعادة نشر مداخلة معاوية الزبير المهمة جداً:
Quote: يحزنك -لأسباب مجهولة حتى الآن ولكن ليس طويلا بعد الآن-
يحزنك ويغضبك ويفوّر دمك أن ترى شخصا مبدعا أو متمكنا في مجاله أو له شعبية أو صاحب قضية أو أو أو فتستهدفه ولا يهدأ لك بال حتى تدمره أو تنال منه أو تظن ذلك
ليس الخواض أولهم ولا المشرف آخرهم، قائمتك أوسع من قاموس بذاءتك
ثمة خلل نفسي في هذا التوجه.. في هذه الحالة.. في هذا السلوك هذا من جهة
من جهة أخرى، أنت لا تملك سوى جهة مريبة الأهداف تجعلك واجهة لها وكرهًا مفرطا للوطن يجعلك تقاوم وتشتت أي جهد جماعي لإنقاذه
ثم قاموسا لا ينضب من الشتائم ثم فضيحة تفغر فاها بانتظارك
07-08-2018, 03:53 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
Quote: بختك نجحت يا صاحب المرامي القذرة . أها، العليهو الدوّر مِنو ؟...
بالضبط كده يا ود المدير وحا يشيل كلام الخواض والمشرف ومَن سبقهم ويحوم بيهو في البوستات عشان يقضي عليهم أو هكذا يتصور وقبل ذلك أو بعده ما عارف يمشي يتقاضى النسبة بتاعتو
بالله راجعوا تاريخ الناس الـ في لستة الكم وعشرين الكتبتهم شوفوا هل رأيتم منهم من يتفوه بمثل هذه الألفاظ من قبل؟
Quote: ليس الخواض أولهم ولا المشرف آخرهم، قائمتك أوسع من قاموس بذاءتك
بالمناسبة أنا قصدت هنا أكتب ما أوسع من قائمتك إلا قاموس بذاءتك، فمعذرة إذا قصرت في حقك
07-08-2018, 03:56 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
يا أولاد الزبير و المدير دا منطق غريب جدا البتقولوا بيه! اي زول بكتب ما يكتب بوعي وإرادة و مسؤول عمّا يكتب الخواّض هنا يعني ما كتب ويدافع عنه ولا يرى مشكلة فيه وكذلك فعل المشرف من قبل و غيرهم دي كتابة يعني تفتح نافذة رد وتكتب وتعدّل و تشكّل و تضع اقواس وعلامات ترقيم ثم تشاهده قبل نشره وترجع تنقحه ثم ترسله وأخيرا امكانية التعديل موجودة فلماذا الإيحاء بان هذا نتيجة استفزاز وليس بكامل الارادة!
يذكّرني هذا الموقف بتبريرات البعض لسميكم سيئ الذكر من قبل في كذبه وبهتانه لي, هناك من كان يتساءل وبراءة الاطفال في عينه: انت قلت ليه شنو! وآخر يتنطط بمقولة "البدخل يده في صحن الناس يستحمل شنو ما عارف" لايهم , المهم ايجاد تبرير لم يبحث صاحبه نفسه عنه!!
07-08-2018, 05:01 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
اسمع يا ودالخواض...عشان كدة الناس بتحبك وتقدرك ايما تقدير وانت في اليمن او في القاهرة مدينة نصر او في بيروت او اي مكان في الكون...هذا هو ود الخواض الكريم ..ابن الكرام
Quote: سأتوقّف بناءً على طلبك الكريم.
07-08-2018, 05:04 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
Quote: فلماذا الإيحاء بان هذا نتيجة استفزاز وليس بكامل الارادة!
هو ما إيحاء ... هو الحقيقة اللي بأكدها بوست (الكتاكيت) بتاعو ... اللي شرح فيه كل خططه في تخريب البوستات و اللي سمى فيه صاحب البوست ب(العدو) ... !!!! و قال ما عندو مانع يعلم الناس كيف يخربو البوستات... و ما عندو مانع يعلم الناس كيف يخربو البوستات حتى لو كانو اصحاب البوستات ما عندك معاهم خلاف و ديل يجوه في الخاص.. و جاب فيه امثلة لي تفاهاتو القذرة القام بيها في هذا المنبر مع بعض الزملاء ....
07-08-2018, 05:43 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
كدي يا ابو حسين عشان ما يبقى كلام ساي جيب لي من بوست (الكتاكيت) اقتباس للـ (كتكوت) البخلي (العدو) يكتب (كُـ.....ك) !! واوعى من دقسة أحمد ياسر اصلك بتجي طاير جوز ومغمض عيونك
07-08-2018, 06:14 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
Quote: جيب لي من بوست (الكتاكيت) اقتباس للـ (كتكوت) البخلي (العدو) يكتب (كُـ.....ك) !!
هههههههههه انزل ليك آل 83 شتيمة في 6 مداخلات معاي انا ولا 53 شتيمة في 4 مداخلات مع دكتور صديق ... انا عارف ما بتكون شفتا الشتايم دي لانو تركيز نضرك دايما في جانب (العدو) بس ... غايتو الكاف نقط كاف شوية وغير كافية للرد عليه ....
07-08-2018, 07:20 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
لا علاقة لقبل او بعد يا ود الزبير، انا عندما اشتم او ارد الشتيمة ببذاءة او بدون افعلها بكامل ارادتي ووعيي ولا ابررها او اريد ان يبررها لي احد باستفزاز او غيره، فلست طفلا او غرا لاستجيب لاستفزاز بكتابة لي اكتبها و انمقها واصحح اخطاءها واشاهدها قبل نشرها ولا استفيد من ميزة او امكانية تعديلها . ثم شنو نغمة الضيق دي يا معاوية ما قلت راي وكدا وعادي وبتاع وما عارف كيف بمنطقي سيد الحق هنا و المشرف هناك وربما آخرين راضين بكلامك وهم دافعوا عنها من قبل! وما قالوا استفزاز؟
07-08-2018, 06:42 PM
محمد حيدر المشرف
محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20417
Quote: انزل ليك آل 83 شتيمة في 6 مداخلات معاي انا ولا 53 شتيمة في 4 مداخلات مع دكتور صديق ... انا عارف ما بتكون شفتا الشتايم دي لانو تركيز نضرك دايما في جانب (العدو) بس
ود البشرى يا صلاح بيعتبر الشتايم والبذاءة إنها "سغالة" ساكت لذلك سؤالك irrelevant
07-08-2018, 06:57 PM
محمد المسلمي
محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11847
Quote: جيب لي من بوست (الكتاكيت) اقتباس للـ (كتكوت) البخلي (العدو) يكتب (كُـ.....ك) !!
هههههههههه تاني ..... ومالو نديك من بوست الكتاكيت عينة بس مش تخليك تكتب كاف نقط كاف بس ... دي تخليك تتمني لو تلاقيهو فيس تو فيس (الشبح آمن) عشان الحساب يكون ولد ...
Quote: # العدو هو صاحب البوست او عضو متداخل # تطق العدو بعد داك في الراص # ما تدي العدو فرصه عشان يلقاك في وشو # إذا لقيت العدو إضينه # الدغ العدو بي مداخله واحده قصيره # الدغ العدو بي مداخله تانيه مباغته وسريعه واتخارج # الدغ العدو بي صورة متكرره او كرد علي مداخلات الملدوغ # إستعمال كل الاساليب مع العدو مثل الاسلوب الساخر (إستهزاء) وأسلوب الوعظ (درس في الاخلاق) واسلوب الفكاهه (مضحكه) والاسلوب الصارم (توريهو العين الحمرا)
ولا تنسي أن عضوية المنبر في بوست الكتاكيت هم :- الملدوغ. المطقوق. المقشوط. الاضينه. المسخن. عضو خامل. المستهدف.
07-08-2018, 07:26 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
يا صلاح الزبير الغريبة الخواض في دفاعه عما كتب قال بوضوح انه يرد على الاسلوب الذي استخدمه معه بما فيه من ايحاءات وبذاءات و جاب مثال على ما اظن وهذا هو الاسلوب الناجع لاسكاته
07-08-2018, 07:09 PM
نعمات عماد
نعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404
سلام كل المتداخلين في البوست، و لا واحد فيهم سيذكر اسمه في تاريخ الشعر الحديث والنقد، الأ اسامة الخواض. صنع تاريخه منذ بواكير شبابه. هو اكثر من غيره مطالب بأن يحافظ على هذا الأرث بأن يلجأ للغة موجعة و لكن غير مبتذلة، غير مسموح للرمز الأدبي ان ينزل للغة السوقية مهما تعاظم الإستفزاز . نعم هو انسان يخطئ و يصيب و لكن أمامه مسؤولية أكبر من غيره لأنه، رضى أم أبى، لأنه أصبح جزء من تاريخ الأدب السوداني. بالرغم من كل شئ، أتمنى ان يتفق حاتم و أسامة على هدنة، ان يتجاهلوا بعضهم تماماً وان يتفق الجميع على حد أدنى من اللغة المؤذية لهم و لنا.
07-08-2018, 07:19 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7162
سلام يا ود البشرى والغالي هيثم، وشكرا على الاقتباس فهو ظاهر بأن الخواض يقصد بها: كس أمك أو كس أختك، وفي الحالتين فيها جندرة، ولا تليق بمثقف يناصر قضايا الجندر.
يا ريت تفتحوا بوست بشكوى أسامة الخواض لأبلة نجاة محمد علي، قالت طردتني من سودان فور اوول لأني أكتب كتابات بذيئة في سودانيز، يا نجاة بذاءتي تشوف، بذاءة خواض ما تشوف؟!
---- مع احترامي لأبو روضه ومن وافقه، ومع اختلافنا او اتفاقنا مع الخواض، بكل أمانة الخواض في اللغة العربية مافي زول بفوتو لا سوداني ولا عربي ولا جن ولا سحرة بقادرين على أن يلحقوا أثره، وحتى أشعاره التي كانت تستغلق على البعض، فبعد عمله للملتميديا والإلقاء الشعري، باتت سهلة وممتعة للمتلقي، رضينا أم أبينا فهو مبدع، ومن يقل غير ذلك، فهو نطح على الصخر، ممكن تضربوا في اي حتة تانية الا دي.
07-08-2018, 07:42 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
طيب مافي تعارض كدا يا دكتور، طالما الاستجابة بكامل الارادة لكن ما كتبه ود المدير ووافقه ود الزبير اغفل حتة كامل الارادة دي و صورها كأن الاستجابة للاستفزاز امر مكره عليه وكدا
07-08-2018, 06:58 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: يا ابو صلاح، انا سؤال واضح لم اسأل عن شتمتني وشتمتك، بل عن التكتيك القال عليه ابوحسين تحديدا
هههههه إتا غالي عندنا والطلب ياهو دي :-
Quote: # العدو هو صاحب البوست او عضو متداخل # تطق العدو بعد داك في الراص # ما تدي العدو فرصه عشان يلقاك في وشو # إذا لقيت العدو إضينه # الدغ العدو بي مداخله واحده قصيره # الدغ العدو بي مداخله تانيه مباغته وسريعه واتخارج # الدغ العدو بي صورة متكرره او كرد علي مداخلات الملدوغ # إستعمال كل الاساليب مع العدو مثل الاسلوب الساخر (إستهزاء) وأسلوب الوعظ (درس في الاخلاق) واسلوب الفكاهه (مضحكه) والاسلوب الصارم (توريهو العين الحمرا)
ولا تنسي أن عضوية المنبر في بوست التكتيك هم :- الملدوغ. المطقوق. المقشوط. الاضينه. المسخن. عضو خامل. المستهدف.
07-08-2018, 07:43 PM
Salah Zubeir
Salah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239
Quote: يا صلاح الزبير الغريبة الخواض في دفاعه عما كتب قال بوضوح انه يرد على الاسلوب الذي استخدمه معه بما فيه من ايحاءات وبذاءات و جاب مثال على ما اظن وهذا هو الاسلوب الناجع لاسكاته
يا باش ... مادام صاحب الكتاكيت بيستعمل دا :-
Quote: # إستعمال كل الاساليب مع العدو مثل الاسلوب الساخر (إستهزاء) وأسلوب الوعظ (درس في الاخلاق) واسلوب الفكاهه (مضحكه) والاسلوب الصارم (توريهو العين الحمرا)
يبقي من حق أستاذ الخواض يرد بكل الوسائل المتاحه ليهو بدون اي سقف ليردع صاحب الكتاكيت ...
Quote: انا عندما اشتم او ارد الشتيمة ببذاءة او بدون افعلها بكامل ارادتي ووعيي ولا ابررها او اريد ان يبررها لي احد باستفزاز او غيره، فلست طفلا او غرا لاستجيب لاستفزاز بكتابة لي اكتبها و انمقها واصحح اخطاءها واشاهدها قبل نشرها ولا استفيد من ميزة او امكانية تعديلها . ثم شنو نغمة الضيق دي يا معاوية ما قلت راي وكدا وعادي وبتاع وما عارف كيف بمنطقي سيد الحق هنا و المشرف هناك وربما آخرين راضين بكلامك وهم دافعوا عنها من قبل! وما قالوا استفزاز؟
ود البشري سلام أحسنت القول فالكتابة تعبير عما يجيش بالدواخل ومسألة الإيحاء لن تكون شماعة لأي تعبير غير لائق يصدر من كاتب
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة