البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية والبيزنطية لل"فتوحات"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 11:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2018, 05:49 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأسرار تلف الإسلام المبكر ودراساته، فأي� (Re: osama elkhawad)

    إسلام بدون محمد؟؟

    الجزء الأخير:

    ومن المثير للإنباه أن المسلمين أستغرقوا زمنا طويلا حتى سكّوا على عملتهم أو نقوشهم صيغة" محمد رسول الله" فعلى نقش من كربلاء مورخ 64هـ نقرأ صيغة: رب جبريل وميكايل واسرافيل. ويوجد نقوش عربية عديدة بصيغ أخرى من قبيل: إله موسى وإبراهيم أو رب موسى أو رب عيسى وموسى.

    وأقدم صيغة تذكر "محمد رسول الله" مؤرخة عام 66هـ بعدها أصبحت مستخدمة بإستمرار ، وهناك مسكوكات قديمة ذكرت كلمة "محمد" منفردة. وفي فلسطين عُثر على مسكوكات يعتقد أنها ضربت في عمان، على إحدى جهتيها يُقرأ كلمة "محمد"، وعلى الوجه الآخر نرى رجلا يحمل صليبا بيده،

    وفي زمن عبدالملك بن مروان وجد مسكوكات بصيغة "محمد رسول الله" مصوّر عليها بنفس الوقت سمكة، وهي تمثل رمزا مسيحيا مألوفا. وهنالك قطع رصاصية من زمن عبدالملك بن مروان نُقش عليها عبارة "فلسطين" وحرف ألفا، وعلى الإطار ما يمكن تأويله بالحرف أوميغا، وهذان الحرفان معا قد يُرمز بهما للمسيح، بينما كان المرء ينتظر من حاكم مسلم أن يكتب مكة أو المدينة أو القدس. إذ لا معنى لكلمة "فلسطين" في ذلك السياق الزمني، لأننا لسنا زمن الحروب الصليبية أو في القرن العشرين.حتى تكتسب فلسطين بعدا رمزيا (يبدو أن القضية الفلسطينية شاغلتنا منذ عبدالملك) فلسطين لا تعني لعبدالملك إلا رمزا دينيا، وهذا لا معنى له إلا في سياق يهو ـ مسيحي.

    من الطبيعي ان عدم ذكر النبي يمكن توضحيه بطرق شتى وليس دليلا على عدم وجوده التاريخي، لكن ذلك يثير الدهشة حقا، ويرمي في حال وجوده تساؤلا عن أهميته للجماعة الإسلامية المبكرة، ففي الموروث الإسلامي كأصول الفقه وأدب ومناهج الحديث، يعثر المرء على خطوط متوازية واضحة للعيان تعكس تصورات الإسلام المبكر عن محمد، وكونه ليس الأنموذج الحاسم والوحيد للمؤمنين، فلفظ "السنّة" لم يكن مقتصرا على النبي وحده (أصول السرخسي) فهو يمثل أيضا إجماعا (إتفاقا) عموميا أو محليا، ولو كان محمد موجودا، فلابد أن أهميته للمسلمين الأول كانت أقل من تلك التي نسبت إليه لاحقا، وهذا يعني أن إسلام ذلك الوقت (حال وجوده) يختلف كليا عما نعرفه عن إسلام القرن الثالث هـ .

    إن مسكوكات ونقوش الفترة الأموية المبكرة لا تناسب إسلام القرن الثالث هـ ، معاوية مثلا ترك نقشا باللغة اليونانية يتقدمه صليب، وعلى العملات ظهر الصليب أيضا، وفي كرونولوجية مسيحية أخبر عن صلاة معاوية في جبل الجلجلة (في أحد الأعياد المسيحية)، لاشيئ يوحي بأنه كان مسلما، وفي هذا المقام لن نسوق آراء الشيعة التي زعمت أنه كان منافقا أو مؤمنا، فكتب التاريخ الإسلامي أكدت أنه قدّم نفسه كمسلم وإستطاع أن يسوّق نفسه، وقصته مع رفع المصاحف على الرماح في صفين جعلته دهقنا للدعاية، والتظاهر بالتديّن. لكن هذا المعاوية وبصورة جليّة، تنازل بمسكوكاته ونقوشه، عن تقديم أي دليل على إنتمائه للجماعة الإسلامية.

    أما في شمال أفريقيا فقد ترك موسى بن نصير إسمه يُنقش على العملة بحروف لاتينية Mvse filius Nvsir، في حين غاب إسم محمد عن العملة حتى عام 97هـ، واستمرت السلطة الإسلامية تضرب العملة بالحروف اللاتينية، وأحيانا مع صور الآلهة المحلية مثل "بعل". إن كل المظاهر الرسمية للأمويين المبكرين تدل على أنهم تماهوا تماما مع رعاياهم، وإستخدموا الرموز الدينية للمسيحية وكتبوا باليونانية واللاتينية والفارسية البهلوية إلى جانب العربية، وبنفس الوقت كانوا حريصين على التغاضي وإهمال ما يُميّز أنهم أتباع لدين جديد. وهذا لاينسجم كليا مع تأكيد الشريعة الإسلامية عن ضرورات وضع حدود بين المسلمين وبين الآخرين، وصولا إلى تمييزهم بالملابس. مع أن تأكيد هذه (الحدود) يمكن تأوليها كرد فعل بسيكولوجي على لحمتهم القديمة (مع محيطهم). وهذا لايتناسب مع التصورات، التي تخبرنا بها المصادر الإسلامية عن ديانة عالمية لوعظ جميع الناس في العالم..

    إن العملات والنقوش لاتتطابق مع الموروث الكتابي الإسلامي. فإذا كانت تلك النقوش والمسكوكات القديمة تدلّ على تسامح إسلامي، فهذا تعبير عن أن ذلك الإسلام كان متسامحا أكثر بكثير من خلفه.. لكن التسامح الديني شيئ، والتنازل عن الرموز الدالة على الدين وما نراه من زمن معاوية شيئ آخر، فإذا كان المسلمون الأوائل غير مكترثين لهذه المسائل، فلماذا غيّروا موقفهم من نفس المسائل فيما بعد. إن عدم الإكتراث لايمكن أن يكون مع سك العملة، لأن الحكام دوما قد نقشوا أسماءهم عليها ليخبروا العالم بأنفسهم، وبمن يمتلك الكلمة في أرضه.

    إن إطلالة على الوثائق القديمة تثبت أن العرب عوملوا كحكام تماهوا مع محيطهم ، وليس كواعظين برسالة عالمية، فالمسيحيون إستمروا بسجالاتهم الدوغمائية البينية ولم يساجلوا عقيدة العرب، والإنطباع السائد أن العرب لم يملكوا حينها دينا جديدا لنشره، ويمكن للمرء الإعتقاد بعدم وجود الإسلام في ذلك الزمن الأموي. والمصادر الإسلامية تؤكد أن إنتشار الإسلام كان ضمن علاقات قبلية، وهذا يجافي فكرة رسالة العالمية للدين لجديد، حيث كان التحوّل للإسلام يعني "العربنة".

    العرب لم يُدركوا حينها أنهم حملة دين عالمي، وهذا يترك تساؤلات حول تاريخ الخلاص، والتبشير برسالة الله الأخيرة للبشر وبخاتمة نبوّاته.. ولو أن مسلمي القرن الأول هـ حملوا همّ نشر هذه الرسالة (كما يُزعم) لشعر بذلك أصحاب العقائد الأخرى ولإنعكس ذلك على المسكوكات والنقوش وغيرها..ولو كان يوجد إسلام في ذلك الزمن، لكان يختلف كليا عما عرفناه لاحقا.

    النظرة الأركيولوجية تظهر، بأن سوريا و فلسطين أنذاك لم يتعرضا لإحتلال عربي، بل لحدوث تغيير في السلطة دون إحتلال. مدينة مكة وقريش لم تكن معروفة خارج الجزيرة، مع أن المصادر أخبرت الكثير عن جزيرة العرب، وهذا يشير إلى أن نشوء الإسلام لم يكن في الحجاز، ولم يكن (الحجاز) المكان الذي إنطلقت منه موجات الفتوحات لنشر عقيدة العرب في العالم. ومعاوية حسب النظرة الأركيولوجية هو الحاكم العربي الأول، لكنه لايحمل من معاوية الموروث الإسلامي إلا إسمه. الخلفاء الأربعة موجودن فقط في التراث الديني للإسلام.. إن عالم الإسلام المبكر هو عالم إبراهيم وموسى وداوود وسليمان أو المسيح. وهو لم يُوجد خارج الموروث الديني.

    تخبرنا المصادر الإسلامية بأن النبي محمد هاجر من مكة إلى المدينة عام 622م مع جماعته، وان الخليفة عمر بن الخطاب إعتمد هذا التاريخ بداية للتقويم الإسلامي، لكن أصل هذا التقويم يسمى "سنة مابعد العرب" وقد ورد في وثيقتين مسيحيتين، ويقصد به بداية الحكم العربي وهنا يحوم السؤال حول حقيقة تاريخية الهجرة.

    وبسبب غياب الوثائق الأركيولوجية لإحتلال عربي في سوريا وفلسطين، وبسبب أن أصل التقويم كان عربيا، لايرتبط بالهجرة، وبسبب غياب البراهين على إنتشار دين جديد للعرب في غرب آسيا، فإن التعليل الذي قدمه بوب يبدو مقنعا:
    إن عام 622م هو تاريخ سحق البيزنطيين للساسانيين (القرآن يشير إلى ذلك في سورة 30 أية 3ـ 5) ولعله يكون عام تأسيس كيان مستقل للمسيحين العرب.

    لايوجد نبي ذكره القرآن مثل موسى، فالتقاليد الإسلامية تحدثت عن الشبه بينه وبين محمد (أوردته أحاديث عن لسان النبي) حياة موسى تمحورت حول الهجرة من مصر لإنقاذ أولاد إسرائيل، وهجرة محمد من مكة إلى المدينة كانت لإنقاذ جماعته المضهدين. وبموجب هذه الملاحظات ونقاط الإرتكاز للاتاريخية في الموروث الإسلامي، تحوم الشبهات بأن الهجرة قد حدثت في قصة النبي، لأن شخصيته قد صُوّرت بموجب شخصية موسى.

    بعد الهجرة وبعكس موسى (الذي توفي ولم يدخل أرض الميعاد) أخذ محمد دور يوشع (الذي إحتل كنعان)، وأصبح يهود يثرب كنعانيي الإسلام.

    ومن المهم التنويه إلى أن الحفريات، في المستوطنات التي زعم الموروث الإسلامي بأنها يهودية، لم يُعثر بها على أثر يدل على يهوديتها؟! وهذا يتطابق مع المصادر اليهودية، التي لم تسمع بوجود يهود في الحجاز!!

    لكن يوشع في نظرة غنوصية ما هو يشوع، هكذا يراه اوريجين (من آباء الكنيسة الذين تمت هرطقتهم)، وإرتباط شخصية محمد بيسوع أنشأها الموروث الإسلامي بصورة إبنته فاطمة، التي تتماهى مع صورة مريم ( التراث الشيعي يسمي فاطمة ب "مريم الكبرى" "وأم أبيها".. وأضيف بأن الأسماء المسيحية تستخدم إسم ماري روز وهذا يذكّر بالزهراء) وخط فاطمة ـ مريم ـ إيزيس معروف للباحثين.

    بعد فتح مكة عاد محمد إلى نقطة إنطلاقه الأولى، وهذا يتطابق مع النسق الدائري للميثولوجياـ حيث تتماثل نقطتا البداية والنهاية.. وهذا النسق الدائري الغنوصي يخدم تصوّرات عن عودة الروح إلى مرجعها. لأنها إنفصلت عن أصلها، ولغرض خلاصها يتوجب عليها العودة (إلى بارئها)

    هذه التصورات عن العودة إلى الأصل عُرفت دائما في الغنوصية الإسلامية. وصدرالدين الشيرازي (توفي1050هـ) كتب في "المبدأ والمعاد" حول رحلة الروح: النهاية هي الرجوع إلى البداية. لذا فإن ميثوس محمد كما ورد تقديمه في السيرة النبوية يمكن أن يكون إنتاجا غنوصيا أراد تقديم ديانة بثوب ميثولوجي جديد، وهؤلاء الغنوصيون كانوا يعلمون بوضوح، أنهم ليسوا بصدد حقيقة تاريخية بل بصدد دين (تيولوجيا). فموسى والمسيح ومحمد هم صور مختلفة لبطل ميثولوجي أو إبن الله، لتجسيد موعظة روحية.

    لقد بات من المُثبت أن المعلومات من خارج المصادر الإسلامية، تتحدث نقيض السيرة (النبوية)، فالسيرة نفسها غيرجديرة بالتصديق (يمكن مراجعة جانسن وكرونا) لهذا وضعت رحالي عند مسألة الغنوصية الإسلامية المبكرة ودورها. فقد أخبرنا عن وجودها مدوّنو أهل البدع، رغم أنها إختفت نهاية القرن الثالث الهجري، لقد أخبر هؤلاء (كتّاب البدع والغلاة)) عن تلك الظاهرة بإسهاب، لكنها صُوّرت كتعاليم مهرطقة منحرفة عن عقيدة النبي.

    خيتومة:

    أكتفي بهذا القدر من الدراسة وأترك الكاتب عند الغلاة والغنوصية الإسلامية. على أمل تقديم مطالعة حول اللقى الأركيولوجية والنقوش التي عاصرت تلك الفترة والتأويلات الجديدة لها، وبعض الرؤى المتعلقة ، وأشير إلى أن الترجمة لم تكن حرفية بل إقتصرت على نقل النص إلى فضاء لغتنا بما يلائم شحنة المعنى ودلالاته العربية، وأحيان محاولة إختصار السرد.




















                  

العنوان الكاتب Date
البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية والبيزنطية لل"فتوحات" osama elkhawad01-16-18, 08:48 PM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-16-18, 11:27 PM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 03:27 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 07:38 AM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-17-18, 08:15 AM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Haytham Ghaly01-17-18, 08:24 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-17-18, 09:22 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبد القيوم سعد01-17-18, 09:42 AM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 03:47 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-17-18, 04:47 PM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 08:20 PM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-17-18, 09:22 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-17-18, 10:38 PM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-17-18, 10:56 PM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 07:15 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Yassir Ahmed01-18-18, 12:27 PM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 01:04 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-18-18, 02:07 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-18-18, 02:07 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 06:20 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 06:20 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 07:15 PM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 09:02 PM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 09:59 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 10:35 PM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 11:03 PM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 11:08 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 11:12 PM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 11:53 PM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 05:07 AM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-19-18, 05:44 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-19-18, 06:21 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عبدالعظيم مكى01-19-18, 07:47 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-19-18, 08:50 AM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 12:24 PM
                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-19-18, 01:10 PM
                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 05:34 PM
                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 06:02 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:21 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:48 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:48 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 09:04 PM
                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 09:52 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 10:13 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 10:18 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 10:40 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 10:49 PM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-20-18, 00:00 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-20-18, 07:33 AM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 09:31 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-20-18, 01:18 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-20-18, 02:08 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 06:24 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 06:25 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-21-18, 07:57 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-21-18, 05:01 PM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-21-18, 10:18 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Haytham Ghaly01-22-18, 04:47 AM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-22-18, 05:27 AM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-22-18, 09:47 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-23-18, 00:32 AM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 09:38 AM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 09:43 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 11:17 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 11:53 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 05:00 PM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 06:15 PM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-23-18, 06:27 PM
                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 07:57 PM
                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:40 PM
                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:41 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:51 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:03 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 09:03 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 09:27 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 10:02 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:30 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:35 PM
                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 10:12 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 10:34 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 03:03 AM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-24-18, 10:09 AM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:29 AM
                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-24-18, 11:32 AM
                                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 01:26 PM
                                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 01:38 PM
                                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 02:05 PM
                                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 06:39 PM
                                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 07:00 PM
                                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:01 PM
                                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 10:10 PM
                                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:31 PM
                                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-24-18, 10:43 PM
                                                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 05:20 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-25-18, 06:51 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-25-18, 07:08 AM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 07:22 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 07:35 AM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-25-18, 01:04 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-25-18, 01:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de