|
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
حياك الله أخي دفع الله أنا مبسوطة شديد لقيت ليك بوست سهل أقدر اتحشر فيه Quote: الصحيح تعلم الزيانة في رؤوس اليتامي وليس الحجامة |
أخي عبداللطيف ود الأصيل أخد بالإيقاع الموسيقي. باي ذا وي الحجامة برضو ممكن تكون في الراس، لكن ظنيت المقولة هي الزيانة. وأقول زي ما قال أخي النذير، معتز موسى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
بت الحاج ،،،
Quote: حياك الله أخي دفع الله أنا مبسوطة شديد لقيت ليك بوست سهل أقدر اتحشر فيه Quote: الصحيح تعلم الزيانة في رؤوس اليتامي وليس الحجامة أخي عبداللطيف ود الأصيل أخد بالإيقاع الموسيقي. باي ذا و ي الحجامة برضو ممكن تكون في الراس، لكن ظنيت المقولة هي الزيانة. وأقول زي ما قال أخي النذير، معتز موسى.
|
(((5))) ألف مرحب بيك، او ربما كلام أخونا عبد اللطيف فاهم المغزى و لكن شكلو حابي يشاكس فقال : إنو الزيانة هي الاحرى. و لكن قلنا بس نباري الجرْس الموسيقِي كما تفضلتٍفاطنة السمحة، القصب اللحمر.و لكن حتى لو جينا لأحرى الأحرى ، فالحجامة ربما تناسب المقام أكثر من الزيانة. خسوسن إنو ما بيغلم الدميشفطوه من أيتها حاجةٍ في أيتها حِتَّةٍ (دا طبعن إذا فضلتْ فيها فنجان دم) ، بالذات روسيننا نحن الغُبُش أيان مسوحن موية دل ، ممكن ينشفط مننا (مشاش) مُخ راسو عدييل و لا نجيب أي خبر.
# و طبعن الفهم دا كلو استنبطناه من تلميح ات الللخو/النذير حجازي ؛ و هو متعود دايمن يرمي لي راس الخيت و يتلحس، يخليني ليك في نض الفرقة عشان يجو يلحسوني المرقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((7))) @ كدي تعالو براااحة لنفترض جدلاً عبثاً كدا كدا بس إنو السيد/ مهندس سيناريو الصدمة دي يعي تماماً ما يعنيه مصطلح (انقاذ) حالنا المنتكي ومايل و خربان بمجرد دقشة على خففٍ كدا متل قولت: (أب سوريدقشك لوري) و لا ( صدموك و ضيعوا سمعتك).
# طعبن أبناء الاسلام السياسي ديل معروفين رغم انتشارهم في الجامعات كالنار في الهشيم ، إنهم أعجز النيس عن تفريخ أية عبقريةٍ واحدة بوزن ريشةٍ ما في مجال الدراسات المرتبطة بـالاقتصاد ، بينما نجدهم يتهافتن على دراسة العلوم السياسية أو إدرة الأعمال و مالية الشركات حيث أقصر الدروب إلى مراتع و براطع القطط السِّمان في أعلى قِممِ أهرامات السلطة. و ذلك لكون خبير الاقتصادعليه أن يتسلح بحزمة نادرة من المواهب و المزايا و المَلَكات الكفيلة لتؤهله لكي يعول عليه كرجل دولةٍ (نافعٍ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((8))) هذا من ناحية . و كذلك فبما أن عورات اقتصادينا مكشوفة عبر السنين،بفعل عوالم تعرية مزمنة و تجفيف منابع َمستمرٍ و بالتالي فهي وليدة تراكم إخفا قاتٍ بطوليةمتلاحقة، إذن فالتشافي منها ليس وارداً فيه بتااتا أن يتأتى بمجردصدماتٍ كهرابائية سلَّاخيةٍ أقرب ما تكون للكي ب(محور) عشان بعدَّاكا نقول : يلا ، الكمدة بالرمدة و هكذا دواليك. مما يفاقم حالةالمريض ليهدد حياته بخطر داهم لموتٍ مُحققٍ. تراهو متل شُغُل ناس البصيرة أم حمد و لَّا كمان راجل بقادي لي غادي داك القالو: قاعد يداوي مرضى السكري بالكي فيؤدي ذلك مباشرتن إلى بتر أيديهم و أرجًلِهم من خلافٍ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((9))) @ بعباراٍتٍ أخرى، فعلاج الصدمة، حتى لو أعطى انطباعاً خادعاً بادِيَ الراي بتخفيق معاناة الناس على المدى القصير على الأقل، بحسب دعاتها ممن يرون فيها أسلوباً أنجع لسد َثَغَرات كفاءة اأدائنـا الاقتصادي و سوء استغلال الموارد المنهوبة. و لكن بما أن تياراتالعلاج بالصدمة هي بالأساس عبارة ٌعن كلٍّ متكاملٍ لا يتجزأ، إذن،فلا بد أن ليأتي مُنْسابةً زرافاتٍ و ليس ثمةَ مجالٍ لأن تُؤتي أُكلَها وُحْداناً. تماماً مثلما يحاجج عرابو الصدمة كذلك بـنظرية أن عافينا الاقتصادية لا بد أن تَرُدَّ على درجات و بالتالي قد تسمح للكدمات و التشوهات القديمة بالتواجد لفترات أطول؛ كما أن النقنقة الجماهيرية(إن وُجِدتْ) ن حتى و لو هَبَّةٌ بالنظر، ضد الآثار الجانية للصدمة قد تدفع القائمين على أمرها التراجع عن اصلاحاتها أذا ما تم فرضها و تطبيقها حبة حبة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((10))) @ وأما في حالتك إ،تا يا بلدي يا حبوب , فمن أسوأ ا لأثار الجانبية لكبسولات الصدمة المحتملة على الصيعدين السياسي والاجتماعي، هو أن تُسبب لك ارتفاعاً حاداً في آلام الروماتزم ما يُعرف بالنقرس أو مرض الملوك , والناتج تزايُد معدلات البطالة، مصحوبةً بحالة تفاقُمٍ طرديٍ من حيث سوء في توزيع ثروات الدخل القومي لكي يزداد المعوزين عَوَزاً و يتلاشى ما تبقي من حُطام ذكرى ما كان يُعرف بأي طبقات ٍ متقوعةٍ في منطقةٍ رماديةٍ وسطي واقعةٍ ما بين الجنة و النارِ الشيء الذي يُهدد بمزيد من الاضطرابا السياسية ، أكان في ليها قُدرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((12))) @ أهلنا بقولو: ( الناجحة من عشها زوزاية) يعني موش كحيانة و من أولى المؤشارات على إنو صدمتنا و فعلن (مِجَلَّية) من حيسا، إنو رئيس حكومتها جاي معيّن متل متل ووزرئه ، بدلاً من أن يتم تكليفه بتشكيلهم أسوةً بما يحدث في جمهوريات الموز الكاضنبن كاضب حتى، كل بلدان العالم عشان يتحمل مسؤولياته كاملة بنهياة المطاف. فمن هنا يبدأ مشوار و الكلفتة و الخرمجة و التخبط العشوائي. فكيف بالله لرجل أن يدير حقائب لا يدري ما الذي بداخلها بينما يتوكح هو زاتو بحمل أتقل حقيبة فيهن . لكن مشكلتنا في بلدي يا الحبوب و من ضمن مخرجات الحُمار الوتني الذي أوصي بتفريخ منصب رئيس ٍ للوزراء ، هو أننا لم نحدد بشفافية كافية خطوط الكفاف بين رئيس الجمهورية و رئيس وزرائه أين يلتقيان و أين يفترقان. فهذه وضعية المقلوزة كان الأجدة منها أن يأتي رئيس الوزراء عبر إنتخابات عامة ويقوم بتشكيل وزراء حكومته حسب رؤية للأمور إن كانت لديه أصلن ، بينما يُتْرَك لسيدنا أبَّو كبير بمكانته السامة منصباً تشريفياً لا أكثر ولا أقل؛ تماماً كشأن ملكة التاج ألبريطاني بحيث تملك و لا تحشر أنفها فيشئون الحكم . عمون=ن إن كان ولا بد شيء إيجابي وحيد، فقد يكون هو محاولة الحد من ظاهرة الترهل الحكومي..
| |
|
|
|
|
|
|
صدموك و لا جوك جوك ! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((14))) طبعن الصدمة دي بحد ذاتها كانت شراً لا بد منه.ذ و نحن تلقيناها مُجبراً أخاك لا بطل ، بنفسية المغلوبين ‘لى أمرنا: (صدموك و لا جوك جوك ) . باظبط دا الوصف البناسب و ضعيتنا حالياً ، بالنظر إ لى عدم جاهزيتنا لاستقباليها بأية مصدات (Shock Absorbers) لازمة لامتصاسها بسلام . فمعلوم أنها جاءتنا لقتنامصدومين أصلن للطيش. # مصسبتنا في أننا اتبعنا ا( ساستنا و كُبرائنا فأضلونا السبيلا) و هم يكذبون علي أنفسهم ويذرون الرماد في ذقوننا وهم يحسبون أنهم يُحسِنون بنا صُنعاً. فبعد ذهاب سكرتنا من (شمومة) قدحة البنزين الذي سرعان ما تبخر مع الجنوب ، جائتنا الفكرة ليأتنيا !الحديث عن بديلٍ حاضرٍلسد العجر في ميزتن مدفوعاتنا المختل عقلياً. فقرر بنك السودان المركزي شراء الذهب من المعدنيين بالسعر الحر العالمي و هو وعدٌ يا ليتنا نعي بأنه أشبه كبلام طير فيا لباقير فلا يُسمن و لا يغني من جوع و مستحيل ٌ تحقيقه عملياً ، بدلاً من المكابرة. فحتي لو إفترضنا جدلاً إمكانية ذلك فمن أين لهم بالعُمُلات العالمية الصعبة للشراء بها.؟
# زعين الصدمة لم يحدد لنا مصدر المال و تركه عائماً بين كلمات محفظات بنوك ٍ أو شهادات أو صكوك الشهامات.. وأما إن كانت العين على الذهب فمشكلته في بلدنا أن نصيب الأسد من صنعاته واقعٌ في قبضة التعدين العشوائي و يشتغل بها أكثر من 2 مليون مواطن و بسو ائل بدائية تنتمي إلى العصر الجيري، و ليس للحكومة ناقةٌ ولا بعيرٌ بالتحكم فيه إلأ لمماً . و لا شك في أن الذهب هو ثروة قومية طائلة هائلة؛ و لكنها لا تدور في مدار ساقية الإقتصاد الوطني إلأ فقط من أضيق الحدود. فأموال الذهبمكدسة في البيوت والمكاتب والشركات وليست مشاعة عبر شبكة النظام المصرفي لرحمة البلاد والعباد كافةً! # ثم لك أن تُحَدِّث و لا حرج عن الكارثة الإجتماعية التي خلقها الذهب، أنه خرق فجوة شاسعةً ما بين الأثرياء ليزدادواحظوةً و جشعاً ، و الفقراء، ليزدادوا بؤساً و تعاسةً .. فغالبية الذهب يتم تهريبه عبر الحدود لمصلحة أفراد.. الحكومة منذ سنوات فشلت في إيجاد معادلة ترضي المعدنيين، فالمعدنون يطالبون بأمرين – أولهما أن تشتري منهم الحكومة بالسعر العالمي، وثانياً أن يحصلوا علي المقابل بالعملات الصعبة.. وبصراحة كل طلب أصعب من الآخر فالحكومة لا تستطيع شراء الذهب محلياً بالسعر العالمي ثم تبيعه خارجياً بنفس السعر (فأين الفائدة هنا)! و إذا قارنا الذهب بالنفط سنجد أن النفط كان أثره إيجابياً واضحاً علي حياة الشعب السوداني لعقد من الزمان (حينما كان الدولار = 2 جنيه)، لكن أثر الذهب الآن لا يظهر إلأ ع لي أفراد وأسر محددة بسبب عشوائية التعدين، وهي عشوائية عجزت الحكومة عن السيطرة عليها رغم تشديد القوانين والقبضة الأمنية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صدموك و لا جوك جوك ! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
سلام تاني يا أصيل الأصيل، خارج النص وداخل الموضوع: يا ريت تفتح لينا بوست عن الأمثال السودانية نرتع ونلعب فيه ونكون لك من الشاكرين. بالله شوفوا المثل الجميل التاني دا:
Quote: اهلنا بقولو: ( الناجحة من عشها زوزاية) |
وبرضو المثل دا ود عم المثل التاني: الخرقاء ولادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صدموك و لا جوك جوك ! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
سلام يا حبيبنا الأصيل،
غايتو ماشاء الله عليك، أي مداخلة ليك لازم تدخل فيها مثل شعبي، وبالجد أنت ثروة لهذا المنبر، لكن ناسو تعبانين زي ناسك بتاعين الراكوبة الجايي منهم ههاهاها، برضو مرة مرة بقرأ ليك بهناك.
شرح المثل بتاع "الخرقاء ولادة" هي لو لاحظت النسوان السودانيات المتفلهمات والنضيفات والموظفات والسايقات العربيات الواحدة بكون عندها طفل أو طفلين بس، وبيتها يلمع، أما السواد الأعظم النوع اللي بتلقى عندها شفع كتاااار نوع 8 ومافوق بتلقى بيتها وسخان ومبشتنة (خرقاء)، علشان كدا أهلنا ربطوا المرأة الخرقاء (المبشتنة) بالولادة، والمرأة النظيفة والبتمكيج ومهندمة بعدم الولادة، عادة الأولى غير متعلمة وغير مثقفة في تنظيم الأسرة (خرقاء) والأخرى عكسها تماماً.
المثل دا سمعتو من والدي عليه الرحمة، كان بحب الأمثال زيك كدا، وأي حاجة عندو ليها مثل، وكان تاجر محاصيل في سوق أمدرمان، المهم جاهو واحد مثقفاتي من أولاد أهلنا وقال ليهو: يا عمي وكت الله أداك ما تفتح مكتب ظريف ونضيف وتعمل ليك سكرتيرة ووجاهات كدا بدل دكانك المبشتن دا! رد عليه الوالد بضحكة: يا ولدي أهلنا بقولوا الخرقاء ولادة ولو عملت مكتب وجيه وسكرتيرة مافي زول بجيء يشتري مني، وأخسر القدامي والوراي، عليك الله خلينا في خراقتنا دي ههههههيه
| |
|
|
|
|
|
|
|