جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2018, 05:55 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَى




















                  

11-18-2018, 06:20 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((2)))
    طبعن، اليتامى معروفين منو؛و إما
    معرفتو هو حتها فميها دايرلا درس عصر،
    كونه ليس بأولِ من جيئ به لقضاء هذه المهمة
    الفشنك و سوف لن يكون آخرهم إلى أن تقضي بنا
    هذه الحياة الد نيا أو يقضى الله أمراً كان مفعولاً. كما
    أنوإحجام الجماعةعن الجواب مفهوم جدن و مقدرتماماً .
    لأن التستر وغض الطرف عنالفاعل بعد حذفه لزماً
    يكون للخوف عليه و إما كمانللخوف منه ، مع
    ترجيحنا شخصياً للفرضية الأخرانية دي
    .فمعذورين و الجبان قالو: ربى عيالو.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-18-2018, 07:49 AM)

                  

11-18-2018, 06:50 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَى

    ود الاصيل يا أصيل، عنوان جميل
                  

11-18-2018, 06:51 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: النذير حجازي)

    ممكن المثل دا ينطبق على معتز موسى
                  

11-18-2018, 08:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: النذير حجازي)

    (3)شكراً ليك ود حجازي للمجازفة بالدخول .
    ثم ممتن جدن لخيالك الخصب ، و كعهدي بك
    دايمن تذهب بمقاصدي إلى مغاصاتٍ ما بعد البعد
    الخامس لعصبنا السابع . فا تحين قُتْ لي دا منو؟!!
    عمومن، ح نحتفظ لك بالإجابة لحد ما نشوف بعدين
    ثم أ صلن، أنا ما بفسر و أنتا برضو أكيد ما بتقصر.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-18-2018, 08:56 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-18-2018, 08:56 AM)

                  

11-18-2018, 08:17 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: النذير حجازي)

    ود الاصيل يا أصيل، عنوان جميل
    ــــــــــــــــــ

    الاتنين مزهمرين

    الصحيح تعلم الزيانة في رؤوس اليتامي وليس الحجامة لانهها شفط الدم ولايمكن شفطه من الراس
                  

11-18-2018, 08:41 AM

Fatima Alhaj
<aFatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    حياك الله أخي دفع الله
    أنا مبسوطة شديد لقيت ليك بوست سهل أقدر
    اتحشر فيه
    Quote:
    الصحيح تعلم الزيانة في رؤوس اليتامي وليس الحجامة

    أخي عبداللطيف ود الأصيل أخد بالإيقاع الموسيقي. باي ذا وي الحجامة
    برضو ممكن تكون في الراس، لكن ظنيت المقولة هي الزيانة.
    وأقول زي ما قال أخي النذير، معتز موسى.
                  

11-18-2018, 10:02 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: Fatima Alhaj)

    سلامات يا أصيل رايك شنو في العناوين دي
    (جابوه يتعلم الحجامة على فقر '' بكسر الفاء'' اليتامى)
    (جابوه يتعلم الحجامة على أكتاف اليتامى)
    (جابوه يتعلم الحجامة على ظهور اليتامى)
                  

11-18-2018, 10:02 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: Fatima Alhaj)
                  

11-18-2018, 10:05 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: Fatima Alhaj)

    Quote: ود الاصيل يا أصيل، عنوان جميلـــــــــــــــــال
    اتنين مزهمرينالصحيح تعلم الزيانة في رؤوس اليتامي وليس
    الحجامة لانهها شفط الدم ولايمكن شفطه من الراس
    (((4)))ا(((4)))
    الزول السمح وفي طبعو دايمن هدئ، كدي قول يا لطيف
    و خلينا نحتفل بالطلة عيدية.فصبحكم و مساكم الله أونكل /
    عبد اللطليف بصباحات ٍ و أماسي رابحاتٍ و بكل خيرٍ نافحاتٍ،
    ف تحين قلت لي مزهمرين ،غايتو بالنسبة لي شخصياً فحالنا أسوأ
    من الزمهرير، لأنو الزول من يقعد يضاحك في الخمسين برا شغلة
    معناها هبشو الجن الأحمر القالو بتداوى؛ علا ترا كعبة الاندراوة .

    # ثم تعال ياخي، يعني أنا براي ولاَّ حتك أنت و هو و هي، كولَّنا في
    تباريح الهواء سواْء. و لكن قل لي بربك في أي بقعة من بلدي يا حبوب،
    تنوي العثور على بقايا من حطام رفات رجل لم يفقد ظله بعدُ ؟! هل في
    ربوع هذا الذي إذا شغلت بالخلد عنه ، نازعتني إليه في الخلد نفسي؟! أم يا
    تُرى في ذاك المحمول جواً و بحراً، و نحن فيه طُرُشْ في زفة، و حالنا أظرط
    و انعل من تلاتة قامت (أم رخم الله) برفع دعوى قضائية ضدهم إلى السيد /
    الأمين العام الراحل للعمم العمريكية الملتحفة ،الجولكين/ تو كي مون، ولا
    يزالملفها هداك مجمعاً فوق طربيظة خلفه الحالي: السيد/غو/ تور/أيش،
    حيثُ تدَّعي اللُّخُتْ أم رخمو تفوقها عليهم حضارياً، حيت قالت:
    - أ لا و هم : داك النزل اندلى البحر و جانا راجع بي جنابتو ؟!؛
    - و لا ا لتاني داك الباني بيتو جاهز و لاكين ساكن مضايق نسابتو؟!؛
    - ولا كمان المحكر وسط اللمة و قاعد و لسة بسأل شن قالت رفاقتو؟!!

    # گسسيسرة بسيظة بجاي:_
    @ و لعل ستي أم رخم الله قد سكتت خوفاً من الهوى الساخن،
    عن رابع ل(هؤلاء) ألا و هو شعب بلادي اللي هسي محقب
    يدينو و قاعد يتفرج في (عواسة جماعتو)؟؟؟!!!

    صدر تحت توقيعي بكامل قواي العقلية المعتبرة شرعاً و قانوناً
    أخوك دومن و أبدن/ ود الحيشان التلاتة،،،،

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-18-2018, 10:19 AM)

                  

11-18-2018, 12:04 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    بت الحاج ،،،
    Quote:
    حياك الله أخي دفع الله
    أنا مبسوطة شديد لقيت ليك بوست سهل أقدر
    اتحشر فيه
    Quote:
    الصحيح تعلم الزيانة في رؤوس اليتامي وليس الحجامة
    أخي عبداللطيف ود الأصيل أخد بالإيقاع الموسيقي. باي ذا و
    ي الحجامة برضو ممكن تكون في الراس، لكن ظنيت المقولة
    هي الزيانة. وأقول زي ما قال أخي النذير، معتز موسى.

    (((5)))
    ألف مرحب بيك، او ربما كلام أخونا عبد اللطيف فاهم المغزى
    و لكن شكلو حابي يشاكس فقال : إنو الزيانة هي الاحرى. و لكن
    قلنا بس نباري الجرْس الموسيقِي كما تفضلتٍفاطنة السمحة، القصب
    اللحمر.و لكن حتى لو جينا لأحرى الأحرى ، فالحجامة ربما تناسب
    المقام أكثر من الزيانة. خسوسن إنو ما بيغلم الدميشفطوه من أيتها
    حاجةٍ في أيتها حِتَّةٍ (دا طبعن إذا فضلتْ فيها فنجان دم) ، بالذات
    روسيننا نحن الغُبُش أيان مسوحن موية دل ، ممكن ينشفط
    مننا (مشاش) مُخ راسو عدييل و لا نجيب أي خبر.

    # و طبعن الفهم دا كلو استنبطناه من تلميح ات الللخو/النذير
    حجازي ؛ و هو متعود دايمن يرمي لي راس الخيت و يتلحس،
    يخليني ليك في نض الفرقة عشان يجو يلحسوني المرقة.



                  

11-18-2018, 12:18 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: سلامات يا أصيل رايك شنو في العناوين دي
    (جابوه يتعلم الحجامة على فقر '' بكسر الفاء'' اليتامى)(جابوه يتعلم
    الحجامة على أكتاف اليتامى)(جابوه يتعلم الحجامة على ظهور اليتامى

    (((6)))
    تربتْ يداي و يسلم لي ضراعك أخي المخضرم/
    عبد العظيم عثمان . فكل ما ذهبتَ إليه من أشلاء
    تم تجفيفها تماماً من دماء الغلابة و ما فاضل ليهم
    بعد دا اللهم غير أبو دمام و الكبدة و الفشافيش.
    فا شنو ، غايتو ربك بس يجيبو قوي !!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-19-2018, 01:09 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-19-2018, 01:10 PM)

                  

11-19-2018, 10:53 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((7)))
    @ كدي تعالو براااحة لنفترض جدلاً عبثاً كدا كدا بس إنو السيد/
    مهندس سيناريو الصدمة دي يعي تماماً ما يعنيه مصطلح (انقاذ)
    حالنا المنتكي ومايل و خربان بمجرد دقشة على خففٍ كدا متل
    قولت: (أب سوريدقشك لوري) و لا ( صدموك و ضيعوا سمعتك).

    # طعبن أبناء الاسلام السياسي ديل معروفين رغم انتشارهم
    في الجامعات كالنار في الهشيم ، إنهم أعجز النيس عن تفريخ
    أية عبقريةٍ واحدة بوزن ريشةٍ ما في مجال الدراسات المرتبطة
    بـالاقتصاد ، بينما نجدهم يتهافتن على دراسة العلوم السياسية أو
    إدرة الأعمال و مالية الشركات حيث أقصر الدروب إلى مراتع
    و براطع القطط السِّمان في أعلى قِممِ أهرامات السلطة. و ذلك لكون
    خبير الاقتصادعليه أن يتسلح بحزمة نادرة من المواهب و المزايا
    و المَلَكات الكفيلة لتؤهله لكي يعول عليه كرجل دولةٍ (نافعٍ).

                  

11-19-2018, 11:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((8)))
    هذا من ناحية . و كذلك فبما أن عورات اقتصادينا مكشوفة
    عبر السنين،بفعل عوالم تعرية مزمنة و تجفيف منابع َمستمرٍ
    و بالتالي فهي وليدة تراكم إخفا قاتٍ بطوليةمتلاحقة، إذن فالتشافي
    منها ليس وارداً فيه بتااتا أن يتأتى بمجردصدماتٍ كهرابائية سلَّاخيةٍ
    أقرب ما تكون للكي ب(محور) عشان بعدَّاكا نقول : يلا ، الكمدة
    بالرمدة و هكذا دواليك. مما يفاقم حالةالمريض ليهدد حياته بخطر
    داهم لموتٍ مُحققٍ. تراهو متل شُغُل ناس البصيرة أم حمد و لَّا
    كمان راجل بقادي لي غادي داك القالو: قاعد يداوي
    مرضى السكري بالكي فيؤدي ذلك مباشرتن
    إلى بتر أيديهم و أرجًلِهم من خلافٍ.

                  

11-19-2018, 12:07 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((9)))
    @ بعباراٍتٍ أخرى، فعلاج الصدمة، حتى لو أعطى انطباعاً خادعاً
    بادِيَ الراي بتخفيق معاناة الناس على المدى القصير على الأقل، بحسب
    دعاتها ممن يرون فيها أسلوباً أنجع لسد َثَغَرات كفاءة اأدائنـا الاقتصادي
    و سوء استغلال الموارد المنهوبة. و لكن بما أن تياراتالعلاج بالصدمة هي
    بالأساس عبارة ٌعن كلٍّ متكاملٍ لا يتجزأ، إذن،فلا بد أن ليأتي مُنْسابةً زرافاتٍ
    و ليس ثمةَ مجالٍ لأن تُؤتي أُكلَها وُحْداناً. تماماً مثلما يحاجج عرابو الصدمة
    كذلك بـنظرية أن عافينا الاقتصادية لا بد أن تَرُدَّ على درجات و بالتالي قد
    تسمح للكدمات و التشوهات القديمة بالتواجد لفترات أطول؛ كما أن
    النقنقة الجماهيرية(إن وُجِدتْ) ن حتى و لو هَبَّةٌ بالنظر، ضد
    الآثار الجانية للصدمة قد تدفع القائمين على أمرها التراجع
    عن اصلاحاتها أذا ما تم فرضها و تطبيقها حبة حبة .

                  

11-19-2018, 12:23 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((10)))
    @ وأما في حالتك إ،تا يا بلدي يا حبوب , فمن أسوأ
    ا لأثار الجانبية لكبسولات الصدمة المحتملة على الصيعدين
    السياسي والاجتماعي، هو أن تُسبب لك ارتفاعاً حاداً في آلام
    الروماتزم ما يُعرف بالنقرس أو مرض الملوك , والناتج تزايُد
    معدلات البطالة، مصحوبةً بحالة تفاقُمٍ طرديٍ من حيث سوء في
    توزيع ثروات الدخل القومي لكي يزداد المعوزين عَوَزاً و يتلاشى
    ما تبقي من حُطام ذكرى ما كان يُعرف بأي طبقات ٍ متقوعةٍ في
    منطقةٍ رماديةٍ وسطي واقعةٍ ما بين الجنة و النارِ الشيء الذي
    يُهدد بمزيد من الاضطرابا السياسية ، أكان في ليها قُدرة.

                  

11-19-2018, 01:06 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((11)))
    يا زول أقولكَّ باللختسار كدي ، الصدمة الكارثية دي
    ليست سوىمحاولة لإسعاف رجل أفريقيا المريض, في مرورٍ
    صباحيٍّ واحدٍ فقط لدكاترة امتيازتعلمجية ، يتعمل ليه خلالها،
    و في وكت واحدٍ وعلى نفس النقالة جلسة علاج كيماوى و جراحة
    لخلع ضروس عقله الملخلخة أصلن , مع فحص و استئصال غـذة
    البروس كمان بدون تخدير . و ألأدهى و أمرو أظرط و ألعن أن مؤهلات
    من يقوم بكل ذلك ليست كونه طبيباً و لو جربندياً بالمعنى المتعارف، بقدرما
    هو رجلً عارفٌ بالله أقرب ما يكون إلى ( فكي مُفْتَرِسٍ) و العهدة على الراويأنه
    ماهو من سـوق تمبول .. و لا من عـيال شمبول راعــيهو يوت مقبول .. و ستر الله
    عليه مســبول .. و بالتلي مشهود له ببلتووووون من الكرامات توشِك أن تتحقق ناطقةً
    بصلاحه ؛ و ليست بأدناها أنهم رأوه ذات مرةٍ و قد تعطلت بهم قرمبعتهم في العراء
    كاطعة بنزين في عز أيام الصفوف ديل ، فما كان من سيدي الشيخ إلا أنه نزل عليها
    و كب ليها قدحة من موية إبريقه . فدوَّرتْ ا لمكنة من حيسها . فذاك إن دل على شيء
    فإنما يدل على أنه ضليع بحساب التكاليف و بالتالي فهو الرجل المناس في البكان
    المناسب لانتشال موازنة الدولة من حافة أنهيار محققٍ و منعان جنيهنا المسكين
    منم اللحقان بأمات طه الغتسن الغتسة اللياها و لا يوم الليلة ما قلعن!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-21-2018, 10:27 AM)

                  

11-21-2018, 09:38 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((12)))
    @ أهلنا بقولو: ( الناجحة من عشها زوزاية) يعني موش كحيانة
    و من أولى المؤشارات على إنو صدمتنا و فعلن (مِجَلَّية) من حيسا،
    إنو رئيس حكومتها جاي معيّن متل متل ووزرئه ، بدلاً من أن يتم تكليفه
    بتشكيلهم أسوةً بما يحدث في جمهوريات الموز الكاضنبن كاضب حتى، كل
    بلدان العالم عشان يتحمل مسؤولياته كاملة بنهياة المطاف. فمن هنا يبدأ مشوار
    و الكلفتة و الخرمجة و التخبط العشوائي. فكيف بالله لرجل أن يدير حقائب لا
    يدري ما الذي بداخلها بينما يتوكح هو زاتو بحمل أتقل حقيبة فيهن . لكن مشكلتنا
    في بلدي يا الحبوب و من ضمن مخرجات الحُمار الوتني الذي أوصي بتفريخ
    منصب رئيس ٍ للوزراء ، هو أننا لم نحدد بشفافية كافية خطوط الكفاف بين رئيس
    الجمهورية و رئيس وزرائه أين يلتقيان و أين يفترقان. فهذه وضعية المقلوزة كان
    الأجدة منها أن يأتي رئيس الوزراء عبر إنتخابات عامة ويقوم بتشكيل وزراء
    حكومته حسب رؤية للأمور إن كانت لديه أصلن ، بينما يُتْرَك لسيدنا أبَّو
    كبير بمكانته السامة منصباً تشريفياً لا أكثر ولا أقل؛ تماماً كشأن ملكة
    التاج ألبريطاني بحيث تملك و لا تحشر أنفها فيشئون الحكم .
    عمون=ن إن كان ولا بد شيء إيجابي وحيد، فقد يكون
    هو محاولة الحد من ظاهرة الترهل الحكومي..
                  

11-21-2018, 10:08 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جَابوه يتعلَّم الحِجامة في روسين اليتامَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((13)))
    ثم بادرة ثانية على فشل الصدمة ، تكمن في جمع الرجل
    ما بين منصبي رئاسة الوزراء و حقيبة المالية، مما جعله
    في وضعٍ لا يُحسد عليه ، كشان من يسعى عبثاً للعثور على
    كلتا خُفَي حُنَين ، أو الأسوأىأنه أنه بدا كمن يدافع الأخبثين أون
    إن شئت أسوأ الاسوأ ، كبالع شفرة موس حلاقة ٍ سنينةٍ على
    حدَّينِ؛ أو الاحرى كطفلٍ غشيمٍ باسطٍ كفيه لالتقاط فلإَّع
    رغوة الصابون ليبلغ بها شفتينه ، و ما هو ببالغٍ

    # و نحن ليسنا بدعا ً من الشعوب في دول العالم الثالث و النائمة
    على دروب التنمية ، أن يكون رئيس الحكومة هو وزير فيها أيضاً،
    ونجد هذا المثال في دول خليجية مثل قطر والكويت مثلاً. و بعبارةٍ أخرى ،
    ممكن تقو علينا: لسنا الوحيدين و لكننا الأفشل . حيث يكمن الخلل فينموذج نا
    الفريد في كوننا دولة تعيش حالياً أزمة إقتصادية خانقة تضعنا علي شفا جرفٍ
    هارٍ و على حافة الانهيار؛ وكان الاولى أن يتقلد منصب المالية وزير تكونقراطي
    مُتخصص ومُتفرّغ للمهمة العسيرة بدلاً من أن يفضل إنسان عين زمانه هذا متشلهتاً
    راكب طوطحانية للتنقل بين مكاتب وزارة المالية و مبنى رئاسة مجلس الوزراءلمتابعة
    وحلحلة كل مشاكل الوزارات الأخري. هذا رغم أ، السيد معتز موسيمشهودٌ له لدى
    الكثيرون بالنشاط والحيوية والحراك، لكنه بكل تأكيد ليس (رجلا خارقاً و لا وطواطاً
    و لا عنكوبتاً ) حتي يتشعبط هنا و هناك ليدير المالية وكافة وزراء الحكومة في آنٍ
    واحد.. هذا الوضع ليس خطأ فحسب، بل هو مؤشر كبير علي العجز عن إيجاد
    بدائل بعد إعتذار الدكتور عبدالله حمدوك ( ولا جوك جوك)عن منصب
    وزير المالية و كذلك إعتذار وزير الدولة بالمالية، كما أنه مؤشر
    علي درجة الإحباط التي تعيشها حكومة(البصيرة أم حمد).

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-21-2018, 10:28 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-21-2018, 10:31 AM)

                  

11-22-2018, 08:57 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صدموك و لا جوك جوك ! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((14)))
    طبعن الصدمة دي بحد ذاتها كانت شراً لا بد منه.ذ و نحن
    تلقيناها مُجبراً أخاك لا بطل ، بنفسية المغلوبين ‘لى أمرنا:
    (صدموك و لا جوك جوك ) . باظبط دا الوصف البناسب
    و ضعيتنا حالياً ، بالنظر إ لى عدم جاهزيتنا لاستقباليها بأية
    مصدات (Shock Absorbers) لازمة لامتصاسها بسلام .
    فمعلوم أنها جاءتنا لقتنامصدومين أصلن للطيش.

    # مصسبتنا في أننا اتبعنا ا( ساستنا و كُبرائنا فأضلونا السبيلا)
    و هم يكذبون علي أنفسهم ويذرون الرماد في ذقوننا وهم يحسبون
    أنهم يُحسِنون بنا صُنعاً. فبعد ذهاب سكرتنا من (شمومة) قدحة البنزين
    الذي سرعان ما تبخر مع الجنوب ، جائتنا الفكرة ليأتنيا !الحديث عن
    بديلٍ حاضرٍلسد العجر في ميزتن مدفوعاتنا المختل عقلياً. فقرر بنك
    السودان المركزي شراء الذهب من المعدنيين بالسعر الحر العالمي و
    هو وعدٌ يا ليتنا نعي بأنه أشبه كبلام طير فيا لباقير فلا يُسمن و لا
    يغني من جوع و مستحيل ٌ تحقيقه عملياً ، بدلاً من المكابرة.
    فحتي لو إفترضنا جدلاً إمكانية ذلك فمن أين لهم
    بالعُمُلات العالمية الصعبة للشراء بها.؟

    # زعين الصدمة لم يحدد لنا مصدر المال و تركه عائماً بين كلمات محفظات
    بنوك ٍ أو شهادات أو صكوك الشهامات.. وأما إن كانت العين على الذهب فمشكلته
    في بلدنا أن نصيب الأسد من صنعاته واقعٌ في قبضة التعدين العشوائي و يشتغل بها
    أكثر من 2 مليون مواطن و بسو ائل بدائية تنتمي إلى العصر الجيري، و ليس للحكومة
    ناقةٌ ولا بعيرٌ بالتحكم فيه إلأ لمماً . و لا شك في أن الذهب هو ثروة قومية طائلة هائلة؛
    و لكنها لا تدور في مدار ساقية الإقتصاد الوطني إلأ فقط من أضيق الحدود. فأموال
    الذهبمكدسة في البيوت والمكاتب والشركات وليست مشاعة عبر شبكة النظام
    المصرفي لرحمة البلاد والعباد كافةً!
    # ثم لك أن تُحَدِّث و لا حرج عن الكارثة الإجتماعية التي خلقها الذهب،
    أنه خرق فجوة شاسعةً ما بين الأثرياء ليزدادواحظوةً و جشعاً ، و الفقراء،
    ليزدادوا بؤساً و تعاسةً .. فغالبية الذهب يتم تهريبه عبر الحدود لمصلحة أفراد..
    الحكومة منذ سنوات فشلت في إيجاد معادلة ترضي المعدنيين، فالمعدنون يطالبون
    بأمرين – أولهما أن تشتري منهم الحكومة بالسعر العالمي، وثانياً أن يحصلوا علي
    المقابل بالعملات الصعبة.. وبصراحة كل طلب أصعب من الآخر فالحكومة لا تستطيع
    شراء الذهب محلياً بالسعر العالمي ثم تبيعه خارجياً بنفس السعر (فأين الفائدة هنا)! و إذا
    قارنا الذهب بالنفط سنجد أن النفط كان أثره إيجابياً واضحاً علي حياة الشعب السوداني
    لعقد من الزمان (حينما كان الدولار = 2 جنيه)، لكن أثر الذهب الآن لا يظهر إلأ ع
    لي أفراد وأسر محددة بسبب عشوائية التعدين، وهي عشوائية عجزت
    الحكومة عن السيطرة عليها رغم تشديد القوانين والقبضة الأمنية.
                  

11-22-2018, 09:11 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدموك و لا جوك جوك ! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام تاني يا أصيل الأصيل،
    خارج النص وداخل الموضوع: يا ريت تفتح لينا بوست عن الأمثال السودانية نرتع ونلعب فيه ونكون لك من الشاكرين.
    بالله شوفوا المثل الجميل التاني دا:
    Quote: اهلنا بقولو: ( الناجحة من عشها زوزاية)

    وبرضو المثل دا ود عم المثل التاني:
    الخرقاء ولادة
                  

11-22-2018, 09:38 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدموك و لا جوك جوك ! (Re: النذير حجازي)

    @ يجازيك يا النذير يجازي محنك يا ود حجازي وتراني
    ماني ختيان عليك أكأن كلما أطالع ابتسامتك اللرايقة دي بس
    تضحكني حتى تسيل لعابي ؛ ثم ما تلبث طويلاً حتى تُجهشني بالبكاء،
    على حالنا المايل و المو عاجب عدو ولا صليح. فكدي أولن في التبادي
    تعال إتا ظاتك أشرح لي كيفن يعين تكون خرقاء و في نفس الوكت ولادة.
    فلو بي فهمي التقيل دا نقشتك فمعناتو يعني عاملة لراجلا دا حبس كبس
    عدييييل بالشيء و ضده ؛ فيهي مسلن إيدا خرقاء (مبذرة) و مالياه شَفَّع .

    (((15)))
    # و أما بالنسبة للتراثيات فغالي و طلبك رخيس و موجود هنا كمان.
    قبذكر أيامي الكنت جاي برلوم ديك قمت فتحت لي بوست كان بعناون
    "تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي " لكن رُحتَ منزلو ليك بالغلت وين،
    مع ناس الزقازيق و هداك ليه لا يوم الليلة مجمبع يشكو قلة فئرانه و لا أن
    أحداً دخل عليه غير يمكن أخونا صديق مهدي علي فهو ذواقةٌ نحرير شاعرٌ
    فُطْحُلٌ و لما ظنيت يكون جابو الدرب ساي لأنو زي مشرف الصفحة و لا
    كدي. عمومن ، ناوي أنقل البوست دا هنا ، ويدك معانا ، و البكا قالو:
    بحرروه أهلو بس خايفين نجيبو فوق حنك الأرشفة السنوية الجاية

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-22-2018, 09:39 AM)

                  

11-22-2018, 10:37 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدموك و لا جوك جوك ! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام يا حبيبنا الأصيل،

    غايتو ماشاء الله عليك، أي مداخلة ليك لازم تدخل فيها مثل شعبي، وبالجد أنت ثروة لهذا المنبر،
    لكن ناسو تعبانين زي ناسك بتاعين الراكوبة الجايي منهم ههاهاها، برضو مرة مرة بقرأ ليك بهناك.

    شرح المثل بتاع "الخرقاء ولادة" هي لو لاحظت النسوان السودانيات المتفلهمات والنضيفات
    والموظفات والسايقات العربيات الواحدة بكون عندها طفل أو طفلين بس، وبيتها يلمع،
    أما السواد الأعظم النوع اللي بتلقى عندها شفع كتاااار نوع 8 ومافوق بتلقى بيتها وسخان
    ومبشتنة (خرقاء)، علشان كدا أهلنا ربطوا المرأة الخرقاء (المبشتنة) بالولادة، والمرأة النظيفة
    والبتمكيج ومهندمة بعدم الولادة، عادة الأولى غير متعلمة وغير مثقفة في تنظيم الأسرة (خرقاء)
    والأخرى عكسها تماماً.

    المثل دا سمعتو من والدي عليه الرحمة، كان بحب الأمثال زيك كدا، وأي حاجة عندو ليها مثل،
    وكان تاجر محاصيل في سوق أمدرمان، المهم جاهو واحد مثقفاتي من أولاد أهلنا وقال ليهو:
    يا عمي وكت الله أداك ما تفتح مكتب ظريف ونضيف وتعمل ليك سكرتيرة ووجاهات كدا
    بدل دكانك المبشتن دا!
    رد عليه الوالد بضحكة: يا ولدي أهلنا بقولوا الخرقاء ولادة
    ولو عملت مكتب وجيه وسكرتيرة مافي زول بجيء يشتري مني،
    وأخسر القدامي والوراي، عليك الله خلينا في خراقتنا دي ههههههيه
                  

11-22-2018, 12:17 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدموك و لا جوك جوك ! (Re: النذير حجازي)

    (((16)))

    يا النذير و الله إنتا بالذات و من غير مجاملة
    بالنسبة لي أنا بالذات دخري و عشا بايتات و مُقْنَع
    كاشفات عدييل كدي . بس أوعة تقول ليدا كِسَّير تلج .
    هو صحيح أنا زول جني شِكر بشكر لك زولي طب ؛
    أقول فوقو ما لم يقله |أبو نواس في الكرستال. علا لكن ما
    بلحقعمن لينا من أمدرمان العباسية رحمه الله من شِدَّت
    مو مجاملاتي كان بقول جارتنا ممسوخة وكتين
    تكون قرفانة خلاااس مرات تقول لأهلا أرحكن
    على ناس فلان ديلك يشركنا بي الفينا و المافينا .

    # الأ رحِم السيد و الدكم و أسكنه فسيح جنانه.
    و لكن، على طاري المثقفاتية عندي ليك مطباية
    نواعم كدجا أفتكر إنها ظريفة لدرجةىة لو انتزعتن
    منك ابتسامة الرضا ، فعلى الاقل ما ح تزعلك .

    طيب قبال نمش بعيد نخرج بك عنن النصعلى جنبة كدا،
    و متل ما قالو مسلن عاد : { البعوس السم .. بضوقو}
    [} و في روياة ، من نصب فخا لأخية عَلِقَ فيـــه{]


    # فمنذ زمنٍ و لا يكف صديقنا المثغف و زوجته المسغفاتية
    عن السُّخرية و التندُر و التنظير في شأن جارهما الطيبان و على
    نياته و ع لى زوجته العميكة و شبه الأمية ، التي تكاد أينما توجهها
    لا تكاد تأتي بخير ، فهي لا تحسن صُنع شيء سوى التبعل على طريقة
    الحلب و الصر (باللختسارزولة كسرة و ملاح سااااه)، فقررا نُصح ا لجار،
    فاستمالته لضربها بأختها ، تكون واحدة گدا مثغفة تليق بمقامه ، و تعرف
    كيف تصنع من فسخ كهولته شربات طفلٍ معجزةٍ ، فَمَلِك متوج
    و عريس حنكوش مُدللٍ ما بين كل ليلة و صبيحتها.

    # الشاهد: تمت كافة الترتبيات الازمة؛ و في اثناء مراسم الزفة،
    و بينما گانت أم العيال منهمكةً كعادتها بإعداد بعلها لخرجة ككل
    خرجاته الهامة، و هي خالية الذهن تماماً عن وجهته و أهدافه هذه
    المرة بالذات، إذا بها تستعين بطرف ثوبها و ريق بزاقها، لتلميع
    حذائه ، و هي جاثيةٌ برگبتيها عند قدميه، بمنتهى التفاني.

    # فكان بالجد مشهداً أنسانياً مؤثراً، لدرجة حز في نفس
    عريس الغفلة حتى أعاده إلى صواب رشده ، گوخزة دبوس
    إبرة، ليدرك نفسه قبل وقوع الفأس في الرأس ، فيبدل رأيه
    دراماتيكياً مائة و ثمانين درجة؛ ثم نكص صاحبنا عن تلك
    الزيجة المهببة في آخر لحظة الصفر ، و قبيل قولة
    (تيت) و هي في طربقه إلى صالة الزفة .

    # مما وضع جاره الوزير في حرجٍ لا يُحسد عليه،
    فقرر هو بدوره أن يكمل سيناريو الورطة فيعقد قرانه
    على الأستاذة لنفسه مُوقِعاً بذلك زوجته (و شريگته في
    المؤامرة) في شر صنائعها، و محققاً لمضمون المثل
    القائل:" يا حافر حفر السوء ، وسع مراقدك فيهن".
    هذا مع خالص مودتنا لناس معزتنا،،،

    * تخريمة: ناسكم هنا موش تعبانين
    لا , لا خاخي ، ديل غتيتين شديد.

    * ود الحيشان التلاتة،،،

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-22-2018, 12:24 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-22-2018, 06:07 PM)

                  

11-27-2018, 11:56 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدموك و لا جوك جوك ! (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((17)))
    تعال يا النذير حجازي لو سمحت , وخخليك مركز معاي
    كويس دايرين بس نطبق الأمثال الجاية بنطبق على حالنا:

    1) باب النجار مَخَلَّع !!
    و لا أحسن نسميها نقول:
    2) عريانة و حايمة بإبرتا تخيت ؟!

    @ وردنا بالوتساب النبأ التالي على ذمة راويه//
    ففي برنامج الثامنة علي قناة Mbc مع داؤود الشريان
    دار محور الحديث عن اﻷجانب حيثاتصل أحد السعودين
    وقال :" انا أعرف طبيب سوداني جراح ياخد راتب 200
    الف ريالليش و كل ذلك من خير البلد وهو اجنبي !!"

    # ثم بعد قليل اتصل مدير المستشفي وقال:"هو مش واحد هم اثنين
    راتب الواحد 200 الف ريال والشئ الماتعرفو أن المملكه دفعت خلو
    رجل لكل واحد منهم لمشفاهم في لندن مبلغ مليون ريال مقابل إنهاء ت
    عاقدهم ..وأقول لك شئ اعمل حسابك ها الكلام أكبر منك هذا أمر ملكي"
    ،
    واﻻطباء المذكورين هم:د . سعيد احمد ابراهيم
    مستشفي الملك فهد في جده ، و الككتور . عبدالله
    عثمان الزبيرمستشفي الحرس الوطني الرياض

    # بأمر ملكي.. وخلو رجل يقدر بمبلغ مليون ريال سعودي دفعتها المملكة
    العربية السعودية لمستشفى لندن لإحضارهما للعمل في المستشفيات السعودية
    وأنهما طبيبان وليس طبيباً واحداً، جاء رد مدير المستشفى على المتصل السعودي
    الذي يرى أن مبلغ (200) ألف ريال الذي يأخذه هذا الطبيب خرافي وأنه طبيب أجنبي.

    # هذا الحوار الذي نال إشادة وإعجاب كثير من السودانيين بالداخل و الخارج،
    دار في برنامج (الثامنة مع داؤود الشرياني) الأسبوع الماضي و الذي يعد من أنجح
    البرامج على قناة MBC لما يتناوله من قضايا جوهرية وحساسة ومهمة، الأمر الذي
    جعله يُحظى بنسبة مشاهدة عالية. الدكتور سعيد أحمد إبراهيم مستشفى الملك فهد جدة،
    والدكتور عبد الله عثمان الزبير مستشفى الحرس الوطني الرياض عقول نيرة وخبرات
    ثرة استوردتها المملكة العربية السعودية من المملكة المتحدة للاستفادة من خبراتهما
    الطبية في مجاليهما.مفاوضات على أعلى مستوى في المملكة (أمر ملكي) وأموال
    طائلة دفعت لمستشفيات لندن و مرتبات عالية و تقدير خاص لعقولنا المهاجرة
    التي لم نعرف حتى أسمائها إلا عبر البرنامج المذكور.

    # إشراقات السودانيين في بلاد المهجر تجعل هاماتنا تصل الثريا، فالسوداني ذو فكرٍ بصيرٍ
    و قلب كبير و خلق نبيل و يتسم أيضاً بالصدق والشهامة والمروءة بحيث تتسابق المؤسسات
    والشركات بالخارج للتعاقد معه لأمانته وصدقه وإخلاصه في العمل.. فأصبحت صفاتهم تتحدث
    عنهم، الأمر الذي يجعلنا نقرأ كثيراً لكتاب غير سودانيين يتحدثون عن السودانيين حديثاً طيباً
    و جميلاً.التحية لكل (زول) سوداني يعد نفسه سفيراً لبلاده في الخارج ويمثلها خير تمثيل..والتحية
    لعقولنا الفذة المهاجرة أمثال الدكتور سعيد أحمد ابراهيم والدكتور عبد الله عثمان الزبير وغيرهم
    من الذين يجب علينا اكتشافهم وتقديمهم نجوماً للمجتمع السوداني قبل أن يكونوا أحاديث الفضائيات
    الأخرى.ابحثوا معي، فقد طال البحث ولفحني هجير شمس السودان المحرقة لنرسي معاً قواعد
    السودان العلمي الذي لم ولن يتقدم إلا بالعلم ونشره والعمل به والاهتمام بالعلماء وتكريمهم.
    ابحثوا معي عن عقول هاجرت إلى الله لنؤرخ لها ويحفظ التأريخ جهدها الفكري والعلمي،
    وعقول هاجرت إلى الخارج لنستفيد من خبراتها وعقول تجول ما بين المعمل
    والمكتب والمنزل تخزن علمها بين الأدراج و(أيقونات) الحاسوب.
    ارفع رأسك أنت سوداني .
    @ نجي بعداك نشوف المثل الأكثرانطباقا ًعلى حا لنا المايل و الما يَسُر عدواً و لا صليحاً ؛
    ألا وهو 3) ، الحاجتو عند الناس مصارينو يُبَّاس!!فنحن نُصدر للعالم العربي تحديداً خيرة ما
    لدينا من نخبنا النادرة في كافةميادين الخبرة العلمية و العملية و المتميزة في الخدمة المدنية و
    العسكرية.لعل آخرها مثلالاً وليس حصراً دماء شباب من صفوة قواتنا (دعمنا السريع) التي
    دفعنابها مرتزقةً في أتون حربٍ عبثية بلا طائل و لا ناقة لنا فيها ولابعير؛ لتُقاتل إلى جانب
    تحالف سعودي أماراتيغاشم و قد بات اليوم ملاحق الىن بتهم جرائم ضد الإنسانية و إباداتٍ
    جماعية ضد أشقاء أبرياء عُزَّلباليمن الذي لم يَعُد له نصيبٌ من اسمه. و من قُتِل من هؤلاء
    مات فطيسا و من سيعود منهم يعود من المولد مُفلساً بدون حبة (رُزٍّ) و لا حُمُّص.

    # و برضو تجي تقول لي : راجين لينا صدمة من هؤلاء العُربان و (الْأَعْرَابُ
    أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًاً وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )
    وحسبنا وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (*) وَ فِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَ مَا تُوعَدُونَ)

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-27-2018, 12:09 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de