|
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل (Re: عبد الله شم)
|
توضيح عن لغات وادي النيل:- __________________ __________________ • نلاحظ هذه الأيام الجدل الدائر حول ماهية اللغة الأصل في وادي النيل ونفاجأ بمدي الإلتباس اللغوي التاريخي السائد بين المتجادلين وكان حريّ بهم أن يطلعوا علي أقرب كتب تاريخية موثوقة تتحدث عن لغة وادي النيل القديمة مثل مؤلفات بدج وغاردنر وإرمان وديوب والخشيم ... الخ بالإضافة للكتب التاريخية التي توضح هذه النصوص مثل مؤلفات إيراتوثيسنيس وديودورس وسترابو وكيروان ومكمايكل وسليم والزاكي وسامية وفانتيني ومسعد ... الخ فهي كافية لتوضيح ماهية اللغة القديمة وتوريخها. وعلي ذلك يلزم التوضيح التالي:- ____________________________________ - اللغة الأصل في وادي النيل وكما ذكرنا من قبل في منشورات متفرقة مكونة من المقطعين اللغويين (رن - كم) حيث يعني المقطع الأول (رن) الكلام ويعني المقطع الثاني (كم) الجذر الأصل لإسم شعب وادي النيل الذي هو (كمت) ومعني اللفظ كله هو: كلام الكمتيين. أي لغة شعب وادي النيل. ويكون نطقها رنكمه ورنكما ورنكميت. ويتم الإكتفاء أحيانا بالحرف (ر) للإشارة للفم وهو مصدر الكلام بدلا عن المقطع (رن) كاملا حيث أن هذا المقطع جذره اللغوي يعني الرنين ومقصود به حرفيا الصوت الذي يعبر عن الكلام. وهناك مقطع لغوي آخر يدخل أحيانا علي هذا اللفظ هو المقطع (مدو) فيصبح اللفظ كله (مدو – رن - كمت) ويعني حرفيا كلمات اللغة الكمتية حيث أن المقطع (مدو) في أصله يعني (الكلمة) وإصطلاحا يعني (العلامة) بالإشارة الي الرموز الهيروغليفية التي سنوضحها أدناهـ. - الرنكمه هي اللغة التي سادت وادي النيل من تخوم سنار الي مستنقعات الدلتا منذ بدايات الحضارة الي نهايات فترة مروي الحضرية حوالي القرن 4م (بإعتبار أن فترة مروي الحضرية إمتدت حتي تخوم جبل موية في سنار وكانت الكتابة بالخط الهيروغليفي الذي سنتحدث عنه لاحقا معروفة في تلك الفترة) بل أن وجود إسم ألوديا=Alut (علوة) مكتوبا بها يكشف لنا أنها كانت سائدة حتي بدايات عهد الممالك النوبية في القرون الوسطي الميلادية (500-1500م) ويؤرخ لبداياتها بتاريخين الأول يعتمد علي التقويم الشمسي سنة 4236 ق.م والثاني يعتمد علي توحيد القطرين عن طريق الملك نعرمر سنة 3200 ق.م. - الرنكمه كتبت بعدة خطوط حسب التطور اللغوي المعروف حيث عُرفت الرموز التصويرية الطبيعية التي كُتبت بها في بداياتها بإسم (مدو - نتر) ومعني (مدو) هو العلامة ومعني (نتر) هو المقدس والمعني الكلي هو: العلامة المقدسة (يمكن أيضا أن نقول أنها تعني كلمة الرب وفقا لمعني المقطع مدو الذي ذكرنا أنه يعني الكلمة ولمعني نتر الذي تفسره كتابات المركزية الأوربية بأنه يشير للرب) وقد كافأها الإغريق الذين كانوا أول من سبر غور حضارتنا في القرون الأربعة الأخيرة ما قبل الميلاد (منذ 323ق.م) بالمصطلح (هيروغليف) الذي هو أيضا مكون من مقطعين (هيروس) و(جلوفوس) ويعنيان النقوش المقدسة وقد إستمر هذا الخط التصويري الي فترة الإضمحلال الأخيرة في حضارة وادي النيل في نهاية فترة مروي الكوشية. - نفس الشئ حدث للخطوط الثلاثة الأخري غير الخط الأصلي (مدو - نتر) وهي الهيراطيقي والديموطيقي والقبطي فالهيراطيقي مصطلح إغريقي أصله (غراماتا هيراطيكا) ويعني الكتابة الكهنوتية حيث هو خط مبسط من الخط الأصل (مدو - نتر) الذي لا يُمكِّن من الكتابة علي أوراق البردي وكان موازيا للخط (مدو - نتر) منذ الأسرات الأولي حتي الدولة الحديثة وكان يكتب عموديا ثم أفقيا من اليمين الي الشمال وحسب علمنا لم يعطي أسلافنا إسما معينا لهذا الخط ولا الخطوط الأخري فهيراطيق مصطلح أجنبي ونفس الشئ فيما يتعلق بالديموطيقي الذي هو أيضا مصطلح إغريقي أصله (ديموس) والنسبة اليه (ديموتيكوس) وهو خط مختزل من الهيراطيقي ظهر في حوالي العام 800 ق.م وإستمر حتي القرن 4م ومثله مثل الهيراطيقي يكتب أفقيا من اليمين الي الشمال وأقدم وثيقة له في عهد الأسرة 26 في السنة 21 من حكم الملك بسماتيك الأول حوالي العام 643 ق.م في الفيوم. - أما الخط القبطي فكلمة قبط نفسها يونانية وهناك إختلاف في أصلها حيث يقال أنها مشتقة من (Coptic) الإغريقية وتشير الي منطقة (قفط) في صعيد مصر الحالية وكذلك يقال أنها تحوير من اللفظ الإغريقي (Eygptous) الذي يعني شعوب البحر ورغم أن البداهة تقتضي عدم نسبة لغة وطنية بمسمي أجنبي إلا أن ما يعنينا هنا هو أن التطور اللغوي الذي حدث للغة (الرنكمه) في عهود الإحتلالات الأجنبية خصوصا مع جعل اللغة الإغريقية لغة رسمية لشمال الوادي حوالي 700 سنة من القرن 3 ق.م الي القرن 4م نتج عنه الخط القبطي بذات التطور الذي حدث للهيروغليفي والهيراطيقي والديموطيقي حيث تم فيه كتابة اللغة خصوصا في شمال الوادي بالحروف الإغريقية مع إضافة سبعة حروف من الخط الديموطيقي لا تتوافر أصواتها في الإغريقية حسب النطق القبطي (كي خي شي، تشيما (تش)، تي، هوري، خاي، فاي، شاي). ___________________________________ • مورد الخلاف هنا في سودان وادي النيل المنطقة الأصل لحضارة وادي النيل التي حافظت علي مفاهيم الحضارة القديمة ولم تتعرض لإنقلاب حضاري كبير كما حدث في الدلتا حتي أسوان سببه النعرة القبلية التي جعلت كثيرا من المتجادلين يحاول كل منهم إثبات أن لهجته الحالية هي اللغة الأصل لشعب وادي النيل وما دونها لغة وافدة ويدور الجدل حول أربعة لهجات هي النوبية والمروية والبداويت والعامية. _________________ - النوبية ظهرت إرهاصاتها مع ظهور مسمي نوبة بأشكاله المختلفة (نباطيين نوباد نوبة نوبيين) في حوالي القرن 2 ق.م كإسم للمجموعات السكانية في غرب النيل ثم حين أعادت هذه المجموعات السكانية إنتشارها في المنطقة من منحني النيل حتي أسوان علي ضفتي النيل في القرن 3م وتميزت مع بسط الملك سلكو سيطرته علي المنطقة تماما في القرن 6م والأثر المادي المؤرخ لها يتمثل في نقش الملك سلكو في معبد كلابشة في منتصف القرن 6م ونقش حاج نوبي كتب إسمه في معبد فيلة سنة 557م Ego Theodosius Nouba (أنا تيودوسيوس النوبي) وقد كُتبت بالخط الإغريقي. كما تجدر الإشارة الي أن رحلات النبيل حرخوف حاكم أسوان في عهد الأسرة السادسة حوالي سنة 2420-2270 ق.م الي مناطق الجنوب الغربي لوداي النيل (مناطق التمحو) تشير الي أنه كان بالإضافة لوظيفة حاكم أسوان وقائد قوافل الجنوب كان أيضا كبير المترجمين وإبتعاث كبير المترجمين يعني وجود إختلاف في اللغة بين الباعثين والمبعوثين لهم مما يعني أن النوبية فيها إختلاف مع لغة الرنكمه ولكن لا نقول أنه إختلاف جذري بل إختلاف لهجة لأن النوبيين من شعب وادي النيل كانوا في غرب النيل وإستحوذوا فيما بعد علي الضفتين. - المروية التي لم تفكك بعد تماما ظهرت إرهاصاتها منذ بدايات الأسرة 25 الكوشية في حوالي القرن 8 ق.م أما خطها المختزل المكون من 23 حرفا فأقدم أثر له ظهر في القرن 2 ق.م (نقش الملكة شنداخيني في معبد النقعة 180-170 ق.م وهناك ذكر لإسم مروي في نقش الملك آمون نوتي يركي 435-417 ق.م إلا أن الكاتب لم يتأكد من المعلومة) وحيث أنها تعتبر حتي الآن خط كتابة مختزل فهذا يعني بداهة أنها خط كتابة للغة وحيث أنه لا دليل علي أنها خط كتابة للغة أتت من أي مكان آخر سوي وادي النيل وحيث لا دليل علي أنها خط كتابة للهجة النوبية أو لهجة البداويت التي سنذكرها لاحقا فهذا يعني أنها خط كتابة لذات اللغة القديمة أي لغة (الرنكمه) بلهجة متطورة جديدة كما هو معروف أي بمعني تطور في طريقة النطق والكتابة كما نجده علي سبيل المثال لا الحصر في اللغة العربية من حيث تعدد منطوق لهجاتها وخطوط كتابتها فالمطلع علي نقش النمارة مثلا لإمرئ القيس في سنة 328 ق.م المكتوب بالخط النبطي المتأخر الذي يعتبر مرحلة تأسيس العربية الفصحي لن يستطيع قراءته رغم أنه يعد من اللغة العربية وهذا يؤدي الي مفاهيم التطور اللغوي وهو أمر معروف في علم اللسانيات. - البداويت هي اللهجة التي يتحدث بها البجة ومعروف تاريخيا أن ظهور البجة كان منذ عهد الملك بيبي الأول من الأسرة السادسة حوالي سنة 2289 ق.م بمسميات متعددة مثل مدجاي وماجاي ومازوي وميجباري ... الخ وتنسب لهم حضارة البان قريف الحجرية (2000 ق.م) Pan-Grave Culture التي إمتدت من موقع الهو في جنوب وسط مصر الحالية حتي جبل مكرام في شرق وسط السودان الحالي وليس هناك ما يؤكد أنهم كانوا يتحدثون لغة مختلفة عن لغة وادي النيل الأصل (رنكمه) ففي عهود الأسرات القديمة وما بعدها حين الحديث عن جلب الجنود المحاربين المدجاي من أرض مجا لا يذكر كما نجده بالنسبة لرحلات النبيل حرخوف أن هناك إختلاف لغوي بين الجالبين والمجلوبين ومع محافظتهم علي سمات لغتهم الأساسية ومع الأخذ في الإعتبار أنه ليس هناك أي دليل مادي ملموس أنهم أتوا من أي مكان آخر لوادي النيل وأنهم جزء من شعب وادي النيل فهذا يعني أن لهجة البداويت هي تطور للغة الرنكمه الأصل بطريقة مستحدثة مع لحاظ أن ليس لها خط كتابة خاص بها. - لهجتنا العامية التي يظن الكثيرين أنها مشتقة من اللغة العربية ليست كذلك الظن فالأدلة التاريخية التي سُقناها في هذه المجموعة تثبت أن أصل اللغة العربية ذاتها لفظا وخطا وقواعدا مشتق من الرنكمه (هناك قرابة 35 موردا قواعديا متشابها بين الرنكمه والعربية أثبته المؤرخ اللغوي الخشيم غير التشابه اللفظي والتشابه في الخطوط بين خط الجزم والخط الديموطيقي والتأصيل لحضارة الأنباط ذات العلاقة الوثيقة بالخط النبطي للنسخة القياسية من اللغة العربية كحضارة منبعها حضارة نبتة السودانية) ومن ثم فإن عاميتها بداهة مشتقة من الرنكمه والقرائن اللغوية تدل علي أنها مزيج من اللهجات الأقدم منها في وادي النيل وهي المروية والبداويت والنوبية وقد تفاصحت في وقت لا يتعدي القرون الخمسة الأخيرة حين تبني ملوك الفونج النسب العربي وحذت حذوهم بقية المشيخات في ذلك الوقت. _______________ • عليه فالمفاهيم الحالية أن هناك لغات أصلية في وادي النيل ولغات فرعية ولغات وافدة هي مفاهيم خاطئة والصحيح أن هناك لغة واحدة في وادي النيل هي (رنكمه) كُتِبت بخطوط متعددة ونُطِقت بلهجات متعددة وفقا للتطور اللغوي المعروف كما أن التقسيم الي لغات سامية وحامية وكوشية ونايلوصحاري .... الخ تقسيم مقصود به تسهيل الدراسة وليس تقسيما قسّمه أسلافنا ليكون حجة قاطعة علي لغتنا في وادي النيل. ______________________
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي | عبد الله شم | 10-15-16, 01:51 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Mannan | 10-16-16, 08:51 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | مدثر صديق | 10-16-16, 11:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 11-02-16, 07:22 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 04:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 04:19 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | أبوذر بابكر | 10-16-16, 04:41 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | علاء سيد | 10-16-16, 05:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | MAHJOOP ALI | 10-16-16, 05:24 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | وضاحة | 10-16-16, 05:45 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | shaheen shaheen | 10-16-16, 06:46 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-16-16, 07:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Mannan | 10-16-16, 08:03 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد حيدر المشرف | 10-16-16, 08:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Nasr | 10-16-16, 10:42 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-17-16, 09:35 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | خالد حاكم | 10-17-16, 10:20 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-17-16, 11:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-17-16, 10:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-18-16, 00:08 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-18-16, 00:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عادل ابراهيم احمد | 10-18-16, 05:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-18-16, 06:59 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-18-16, 07:15 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-18-16, 08:11 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عليش الريدة | 10-18-16, 08:45 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:34 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:16 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | مصعب عوض الكريم علي | 10-18-16, 03:15 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-18-16, 07:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 09:11 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | خالد حاكم | 10-18-16, 09:20 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 09:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | منتصر عبد الباسط | 10-18-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-19-16, 05:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | معاويه البشير | 10-19-16, 10:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-19-16, 11:57 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-20-16, 00:33 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-20-16, 00:59 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 02:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 02:49 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-20-16, 09:26 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 10:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:34 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:28 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:51 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 09:29 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 09:18 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-20-16, 09:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Nasr | 10-20-16, 10:29 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 09:44 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-21-16, 12:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-21-16, 03:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 04:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 03:25 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-21-16, 04:17 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:06 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 04:05 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-21-16, 04:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:17 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:21 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:21 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:13 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:55 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:32 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-22-16, 01:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 06:20 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 08:27 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 10:48 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 11:16 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 11:25 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 12:06 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-22-16, 12:31 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عزالدين عباس الفحل | 10-22-16, 04:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 07:30 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:47 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:44 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 09:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | د.محمد بابكر | 10-22-16, 10:22 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 06:53 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-23-16, 07:26 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 04:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-23-16, 08:00 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 04:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 07:16 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 03:53 PM |
|
|
|