الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل (Re: عبد الله شم)
|
تاريخ ما بعد مروي وأركيولوجيته لازلو توروك ترجمة أسامة عبدالرحمن النور تمت مناقشة فترة ما بعد مروي في هذا المؤتمر من خلال ثلاث ورقات. قدم لنا باتريس لنوبل نتائج تنقيباته الأخيرة في منطقة شندي؛ وأعطى ديريك ويلسبي مسحاً موجزاً، لكنه نافذ لتاريخ وأركيولوجية الفترة كمقدمة لمناقشته للعصر المسيحي؛ وقدم البروفسور ديسانيه دراسة نقدية للأبحاث التاريخية خلال الثلاثين سنة الأخيرة. امتلكوا جميعهم صورة متميزة وواضحة المعالم لفترة ما بعد مروي وإنه لأمر مفهوم، في الوضع الراهن للبحث الآثاري، أن يكون هناك القليل فقط المشترك في الثلاث صور المعبر عنها. تدلل اكتشافات باتريس لنوبل على أن وجهة نظرنا حول العمليات السياسية والثقافية في الجنوب خاطئة ولا بدَّ من تعديلها بصورة جذرية. مع ذلك، تظل بعض الحقائق صحيحة، وسأناقش هنا بإيجاز المعطيات التى يبدو أنها العماد الذى يمكن أن يُبنى عليه البحث اللاحق لكنني لم أجده في أوراق زملائي. أسباب تدهور مملكة مروي غير معروفة. مع ذلك نمتلك معلومات عن ثلاثة عوامل أسهمت في كل الاحتمالات بصورة جدية في التدهور. العامل الأول هو أزمة الإمبراطورية الرومانية في القرون الثالث – الخامس. والثاني ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالأول. كان ذلك هو الوضع في الحدود المصرية – المرَّوية. في هذه المنطقة، وعبر هذه المنطقة في النوبة السفلى، حتم تراجع الحدود المصرية إلى أسوان بعد 298 ميلادية، بفعل التهديد الذى شكله البليميون، التطورات في كل من مصر ومروي دافعاً بهاتين القوتين للعمل المشترك لتحييده عن طريق التحالفات مع وحدات قبلية صغيرة أو كبيرة. العامل الثالث تمثل في الأوضاع في الجنوب. تشهد النقوش الأكسومية التى عُثر عليها في أدوليس وفي مدينة مروي إلى أنه وفي مسار الأحداث في القرنين الثالث والرابع الميلاديين تعرضت أطراف مملكة مروي بدايةً ومن ثم مركزها لهجوم شنته أكسوم. تشير نقوش ملك أكسوم عيزانا المعروفة إلى أنه وفي فترة حملته – التى وصلت إلى الجزء الشمالي – الغربي للبطانة – كان ملك مروي يحكم منطقة صغيرة حول مدينة مروي، في حين كانت أجزاء كبيرة من البطانة وبيوضة خاضعة لسيادة أناس يسمون النوبا. وبما أن نقش عيزانا المسيحي الشهير قد كتب في آخر لحظات حياة مملكة مروي، فإن تأريخ حملة عيزانا يصبح أمراً مهماً. افترض على أساس بينة ظرفية أن يكون التاريخ المعني حوالي 360 ميلادية. تدعم هذا التأريخ بينة آثارية مستقلة، والتي ناقشتها بتفصيل أكبر في ورقة نشرتها في سنة 1974 وفي عملي الأخير "النوبة العتيقة" في عام 1988. قد تكون التحركات الأكسومية السبب الرئيس في وصول مملكة مروي إلى نهايتها، لكن يبدو محتملاً أن تكون هناك أسباب داخلية أيضاً. على أساس نقش عيزانا سادت في البحث التقليدي قناعة بأن انهيار مروي كان بفعل النوبا. بالطبع، تشير ملاحظات كل من اراتوسفين وبليني إلى أنه وخلال الفترة بين القرن الثالث السابق للميلاد والقرن الميلادي الأول كانت القبائل المتحدثة باللغة النوبية في حالة تحرك من جهات غربية باتجاه مركز المملكة. يمكن تصور أن تكون مجموعات نوباوية بحلول القرن الأول/الثاني الميلادي قد استقروا في داخل حدود المملكة. وجود تلك المجموعات قد يكون ولّد عمليات اجتماعية وثقافية قادت بطريقة ما، وهو ما نعرفه من حالات معاصرة أخرى، الى تفكك مملكة مروي. النتيجة النهائية يمكن أن تكون، مثل حالات مماثلة لا حصر لها في الجزء الغربي للإمبراطورية الرومانية، استمرارية سياسية قد تم الاحتفاظ بها عن طريق المصاهرة بين الأسرة القديمة وزعماء القبائل الجديدة الوافدة التى استقرت في المملكة. الوضع في الجنوب يمكن، على أية، إجلاؤه فقط على أساس أعمال التنقيب التى نفذها باتريس لنوبل في المدافن التلية وعلى قاعدة أعمال تنقيب مستقبلية. في الشمال نجد أنه في سبعينات القرن الميلادي الرابع أصبح نشاط البليميين حيوياً للغاية في منطقة الحدود المصرية – المرَّوية مما يشير إلى تحول سياسي في النوبة السفلى، بمعنى، نهاية مملكة مروي. تُمثل مدافن قسطل، التى تبدأ حوالي 380 ميلادية، الدليل على هذا النظام السياسي الجديد. يمكن تأريخ مدافن قسطل بالفترة بين 380 و 420 ميلادية وتحمل من السمات ما يجعلها ذات علاقة من وجهة نظر التاريخ السياسي. أولا، فإن مقابر قسطل الأكبر والأكثر ثراءً كانت بلا شك مدافن لأشخاص ذوي مرتبة عالية في النوبة السفلى، مع ذلك ما كانت تلك بمدافن يمكن وصفها بالملكية. ثانياً، تظهر المدافن عدداً من السمات المرَّوية، لكن لا يجوز بحال وصفها بالمرَّوية. على أساس الديانة الجنائزية كما يمكن إعادة تركيبها من واقع تلك المقابر أصبحت أميل إلى الاعتقاد بأنه لم توجد في تلك الفترة طقوس مرَّوية كما ولا وجود لكهنة مرَّويين، وأبعد من ذلك، فإن المقبورين في مدافن قسطل لم يكونوا مرَّويين. السمة المهمة الثالثة في مقابر قسطل هى كثرة الموضوعات في قائمة المحتويات التى تشير إلى علاقة بين روما وأصحاب تلك المدافن. على أساس المصادر النصية، أولاً وقبل كل شئ ملاحظة سجلها ابيفانوس السلامسي، يمكن تأريخ تحرير البليميين للنصف الشمالي من النوبة السفلى، أي، أرض الأقواس الاثني عشر، بحوالي 395 ميلادية. وجود البليميين في الدوديكاسخيونس (الإقليم الثاني عشر) مشهود عن طريق عدد من المصادر المعروفة جيداً. انتهى في العام 452 ميلادية بفعل مجهودات مصرية عسكرية ودبلوماسية ارتبطت بنشاط ملوك النوبة السفلى المدفونين في بلانا. النصوص ذات الصلة بتلك الأحداث – بما في ذلك رسالة فنون Phenon ونقش سيلكو – أصبحت، بفضل تفسير البروفسور هاج Hagg لها، واضحة تماماً. هناك، على كلٍ، سؤال يبدو أنه لم يجذب انتباه الكتاب الذين تناولوا تاريخ ما بعد مروي. يتعلق ذلك بإشكالية نشوء الوحدات السياسية فيما بين البطانة والحدود المصرية. شددت فيما سبق على أن جبانة قسطل لم تك جبانة ملكية. تنتمي مقابر مهمة في جُميّ، وفركة، وكوشا تؤرخ بأواخر القرن الميلادي الرابع والنصف الأول من القرن الميلادي الخامس إلى المركب الاجتماعي والثقافي نفسه الذى تنتمي مدافن قسطل وبلانا وتشير إلى وادي النيل بين الحد الجنوبي للمنطقة التى حررها البليميون والجندل الثالث انتمت إلى الوحدة السياسية المتجانسة نفسها. يبدو محتملاً للغاية الآن، رغم الاختلافات الثقافية، أن مجمل المنطقة إلى الجنوب من الجندل الثالث انتمت أيضاً للوحدة السياسية نفسها. بكلمات أخرى، لم تعن نهاية الأسرة المرَّوية تفككاً إقليمياً للمملكة. العلامة الأولى للتفكك الإقليمي – السياسي هي تحويل جبانة النوبة السفلى "البديلة" إلى بلانا. في بلانا سيتم دفن الحكام الفعليين بدءاً من حوالي 430 وما بعده، وتستحق بعض سمات مقابرهم اهتماماً مجدداً خاصاً. أولاً، فإن واحد من رموز سلطتهم الملكية هو تاج من النوع المرَّوي القديم، مع ذلك تظهر التيجان تفاصيل أُسيئّ فهمها وعُدت بوصفها نماذج صنعها حرفيون مصريون متخصصون فقط في صناعة الموضوعات المعدنية متدنية النوعية. ثانياً، رغم أن التيجان تشدد على شرعية سياسية ترجع جذورها إلى الحكام المرَّويين في الجنوب، فإن الملوك أنفسهم لم يكونوا مروَّيين واختفت في أيامهم كل بقايا الأيديولوجيا المرَّوية ومؤسساتها. يبدو من ثم أنه وفي حوالي 420 - 430 ميلادية برزت مملكة بين الجندل الثالث والحد الجنوبي للدوديكاسخيونس المحرر بليمياً. تشير العديد من المصادر إلى أن مملكة نوباديا الجديدة سعت تبادلياً لإيجاد طريقة لفض النزاع والتعايش مع البليميين وحاولت إقصاءهم من وادي النيل. نمتلك معطيات نصية وآثارية كذلك تشهد على غارات مشتركة نوبية – بليمية شُنت على مصر العليا، ونعرف أيضاً أنه بعد منتصف القرن الميلادي الخامس، عندما تم دحر البليميين نهائياً، استمرت مصر مع ذلك في محاولاتها تأمين السلم في المنطقة الحدودية عن طريق توقيع تحالفت طويلة أو قصيرة الأمد مع كل من مملكة نوباديا والمجموعات البليمية. أُلمح هنا فقط إلى رسائل تانتاني التى تشير الى العلاقات النوبية – المصرية في حوالي منتصف القرن الميلادي الخامس، والى ملف الجبلين الذى يحتوي على وثائق المجموعة البليمية المتحدة التى استقرت في أوائل القرن الميلادي السادس في منطقة مصرية قريبة من الحدود النوبية. لكن الأحداث والتطورات الثقافية في هذه الفترة ستتم مناقشتها بمزيد من التفصيل في ورقتي البروفسورين كريستيدس ودسانيه. دعوني أختتم هذا المسح بملاحظة حول الجانب الاثني. تفسير أصل ثقافات ما بعد مروي بمصطلحات ما قبل التاريخ الاثنية مع حدوث تغيرات اثنية أساسية تم رفضه بصورة مقنعة من قبل كل من آدمز وتريجر. تم استقصاء مدى التحركات الاثنية في سلسلة دراسات نافذة سطرها السير لورنس كيروان وأصبحت استمرارية التاريخ الاثني من العصر المرَّوي إلى عصر ما بعد مروي تجد دعماً من اكتشافات ودراسات باتريس لنوبل. علينا ألا نستبعد، على أية حال، بصورة كاملة البينة النصية والآثارية التى تتحدث عن بعض التحركات الاثنية والتغيرات خلال الفترتين المرَّوية المتأخرة وما بعد المرَّوية في كل من الجنوب والشمال. مع أنه قد يكون خطأ مؤكداً تفسير الغياب الكامل للبنية الاجتماعية، والمؤسسات المرَّوية، والتحولات الأساسية في الديانة والطقوس بوصف ذلك نتاج تغير سكاني، إلا أننا نكون مخطئين إذا استبعدنا حقيقة أن المجتمع الجديد والمركب الثقافي الجديد كان ذو طابع قبلي واضح. هذا إلى جانب حقيقة أن مملكة مرَّوي كانت منذ بدايتها وطناً لاثنيات مختلفة – الناطقين بالنوبية والناطقين بالمرَّوية -، ومع المعطيات التى تشير إلى تدفق الناطقين بالنوبية خلال القرون الأخيرة لمروي إلى منطقة الناطقين بالمرَّوية فإن الاستنتاج المنطقي هو أن التحول المرَّوي – ما بعد المرَّوي ارتبط كذلك بتحركات اثنية وبتغير اثني في الطبقة الحاكمة. ملاحظة ببليوغرافية للمصادر التاريخية والآثارية لما تمت مناقشته انظر : L. TÖRÖK, Der meroitische Staat 1. Untersuchungen und Urkunden zur Geschichte des Sudan im Altertum, Berlin, 1986; id., Late Antique Nubia. History and Archaeology of the Sou¬thern Neighbour of Egypt in the 4th-6th c. A.D., Budapest, 1988. J. DESANGES, Les relations de l'Empire romain avec l Afrique nilotique et erythreenne, d’Auguste a Probus, in: Aufstieg und Nie¬dergang der romischen Welt, II, 10.1 (W. Haase ed.), Berlin-New York, 1988, pp. 3-43. R.T. UPDEGRAFF, The Blemmyes I: The Rise of the Blemmyes and the Roman Withdrawal from Nubia under Diocletian, in: ibid., pp. 44-97. L. TÖRÖK, Additional Remarks, in: ibid., pp. 97-106; id.: Geschichte Meroes. Ein Beitrag fiber die Quellenlage und den Forschungsstand, in: ibid., pp. 107-341.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي | عبد الله شم | 10-15-16, 01:51 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Mannan | 10-16-16, 08:51 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | مدثر صديق | 10-16-16, 11:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 11-02-16, 07:22 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 04:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 04:19 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | أبوذر بابكر | 10-16-16, 04:41 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | علاء سيد | 10-16-16, 05:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | MAHJOOP ALI | 10-16-16, 05:24 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | وضاحة | 10-16-16, 05:45 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | shaheen shaheen | 10-16-16, 06:46 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-16-16, 07:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Mannan | 10-16-16, 08:03 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد حيدر المشرف | 10-16-16, 08:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-16-16, 10:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Nasr | 10-16-16, 10:42 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-17-16, 09:35 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | خالد حاكم | 10-17-16, 10:20 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-17-16, 11:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-17-16, 10:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-18-16, 00:08 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-18-16, 00:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عادل ابراهيم احمد | 10-18-16, 05:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-18-16, 06:59 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-18-16, 07:15 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-18-16, 08:11 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عليش الريدة | 10-18-16, 08:45 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:34 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:16 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 02:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | مصعب عوض الكريم علي | 10-18-16, 03:15 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-18-16, 07:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 09:11 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | خالد حاكم | 10-18-16, 09:20 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-18-16, 09:01 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | منتصر عبد الباسط | 10-18-16, 10:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-19-16, 05:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | معاويه البشير | 10-19-16, 10:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-19-16, 11:57 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-20-16, 00:33 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | amin siddig | 10-20-16, 00:59 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 02:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 02:49 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-20-16, 09:26 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 10:24 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:34 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 08:28 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-20-16, 07:51 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-20-16, 09:29 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 09:18 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-20-16, 09:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Nasr | 10-20-16, 10:29 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 09:44 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-21-16, 12:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-21-16, 03:02 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 04:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 03:25 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-21-16, 04:17 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:06 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:14 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:09 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 04:05 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-21-16, 04:52 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 06:55 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:17 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:21 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-21-16, 07:21 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:13 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:55 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-21-16, 08:32 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-22-16, 01:14 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 06:20 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 08:27 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 10:48 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 11:16 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 11:25 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 12:06 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | محمد على طه الملك | 10-22-16, 12:31 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عزالدين عباس الفحل | 10-22-16, 04:04 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 07:30 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:47 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-22-16, 07:44 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | جمال ود القوز | 10-22-16, 09:59 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | د.محمد بابكر | 10-22-16, 10:22 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 06:53 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | Abdullah Idrees | 10-23-16, 07:26 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 04:12 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | aydaroos | 10-23-16, 08:00 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 04:54 PM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 07:16 AM |
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل | عبد الله شم | 10-23-16, 03:53 PM |
|
|
|