الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 03:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2016, 10:31 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل (Re: Nasr)

    اكتب النص هنامستخلص المجتمع النبتي:-
    ___________________
    ___________________
    • مقتبس من كتاب. تاريخ مملكة كوش. نبتة ومروي. لبروفيسور سامية بشير دفع الله. صفحات. 181-186.
    عماد حرزاوي
    ___________________
    تبين الكتابات وجود قبائل في مملكة نبتة سواء في وادي النيل وسط المجموعات المستقرة أو خارجه. لكن يبدو أنها تكثر وتتعدد بخاصة خارج منطقة وادي النيل سواء في منطقة البطانة أو في الصحراوات شرقي النيل وغربه. ولا شك أن القبائل سكان الصحراء كانوا يعيشون حياة بدوية غير مستقرة.
    بعض هذه القبائل ذُكِرت بأسمائها في ألواح ملوك كوش مثل البلهاو (البلميون) في نقش الملك أنلاماني والمدد (البجة) في نقوش الملوك أسبلتا، أماني نتي يركي، حرسيوتف، ناستاسن .... الخ. والرهرهس في نقوش الملكين أماني نتي يركي وحرسيوتف. وهناك عشرات من الأسماء القبلية في نقش الملك ناساسن (مخين، ديكنت، ربالة، أكولاكور، أرازة، مخشر خارتة، مايوكو .... الخ). وحتي الأسرة الحاكمة لا شك أنها كانت تنتمي لقبيلة معينة وإن كنا لا نعرف إسمها علي وجه التحديد.
    المؤرخ برايان هيكوك إقترح أن الحكام النبتيين من قبيلة البلميين * وذلك إعتماداً علي إسم الملكة (تابيري) إبنة الزعيم (ألارا) وزوجته (كاساقا) وهي زوجة الملك (بيعنخي) فالإسم في رأي هيكوك معناه "المرأة البيلمية" حسب تركيب الجملة في اللغة الكميتية {الرانكما}. اما لقبها "كبري سيدات البدو" ففيه مزيد من التأكد علي أصلها، حيث أن البلميين كانوا بدو يسكنون الصحراء الشرقية.
    من جانبنا نعتقد أن النبتيين والمرويين ينتمون الي قبيلة واحدة ربما إسمها (كوش أو كاش) ومنها أخذت البلاد إسمها.
    الكتابات إذن تصور العلاقات بين القبائل المستقرة والقبائل البدوية بأنها علاقة إتسمت بالشد والجذب؛ فمن طبع البدو التوثب والإغارة علي الحضر أو محاولة النزوح والتسلل لمواقع الحضر في أوقات الأزمات ونقص الغذاء. وللحد من هذه المحاولات تقوم الحكومة بتجريد الحملات لصدهم وقتالهم إذا إقتضي الأمر ذلك.
    من ناحية أخري يعتقد علماء اللغة أن المؤشرات اللغوية وتاريخ اللغة في السودان القديم تدل علي وجود أكثر من عرق في المجتمع الكوشي. فهناك من كان لسانهم اللغة المروية (الكوشيون) وهؤلاء مستقرون في القري والمدن في وادي النيل السوداني ومنهم خرجت الأسرة الحاكمة.
    وهناك من كان لسانهم اللغة النوبية القديمة وهم النوبة وقد ذكرهم كتاب كلاسيكيون إبتداءاً من العصر البطلمي (المروي في السودان) بإنهم يعيشون غرب النيل في محاذاة مروي – كورتي تقريباً. لكن دراسة اللهجات النوبية في النيل تشير بأن مجموعات القبائل النوبية كانت تنتشر في المنطقة النيلية جنوب الشلال الثالث منذ أيام الدولة {الكميتية} الحديثة تقريباً (رأي للمؤرخ بريسة).
    ________________________________________________
    التفاوت الطبقي في المجتمع النبتي:-
    _________________________
    يمكن تقسيم المجتمع النبتي الي أربع طبقات 1- طبقة الصفوة أو الطبقة الحاكمة. 2- الطبقة العليا. 3- الطبقة الوسطي. 4- الطبقة الدنيا.
    ________________________
    الطبقة الحاكمة:-
    _____________
    تتكون من الملوك بالطبع وزوجاتهم وأبنائهم وبناتهم وأمهاتهم وأخواتهم. بالنسبة للملوك فقد أوفينا الحديث عنهم في فصل الملكية النبتية. اما أفراد الأسرة المالكة فقد تميزوا عن الطبقات الأخري في أمور كثيرة علي رأسها الدفن علي الطريقة الملكية حيث تبين حفريات الكرو ونوري وجود مدافن الملكات في الجبانتين وقد خُصص لها حيز محدد في كل جبانة. هذه المقابر لا تختلف عن مقابر الملوك إلا في حجم الأهرامات والغرف، فهي أصغر وبعض الإختلافات الطفيفة.
    النقوش والكتابات تظهر هؤلاء النسوة في التصاوير مع الملوك سواء في المعابد أو الغرف الجنائزية الملحقة بالأهرامات أو في تصاوير الألواح الملكية أمام آمون وغيره من الآلهة {النترو}. ليس ذلك فحسب بل أنهن حظين بعبارات التمجيد والتقديس كالملوك تماماً. مثال لذلك الملكة (قالهاتا) والدة الملك (تانوت أماني) والملكة (ناسالسا) والدة الملكين (أنلاماني وأسبلتا) والملكة (تسما نفر) والدة الملك (حرسيوتف) والملكة (سخمخ) زوجة الملك (ناستاسن) ووالدته (بلخة).
    ونلاحظ أن جميعهن يتخذن لقب "سيدة كوش" أو "سيدة كيمت" بالنسبة لزوجة الملك (ناستاسن) الملكة (سخمخ). أيضاً تتميز النساء الملكيات بحق عمل النجوم لتخليد ذكراهن كما فعلت (تابيري) زوجة الملك (بيعنخي) حيث عُثر علي لوحها في مقبرتها (الكرو 53). أيضاً مثل الملوك لهن حق الزواج بإخوتهن بينما لا يجوز للأخريات الدخول في مثل هذا الزواج.
    بينما نعرف كل هذا عن النساء الملكيات تبقي معلوماتنا عن الأمراء الرجال والأطفال شحيحة جداً. فلم يتم العثور في إقليم نبتة علي مكان دفن هؤلاء الأمراء. بعض الكتاب مثل دوز دنهام يعتقد أنهم مدفونون في جبانة "صنم أبي دوم" ولكننا نعتقد أن تلك المدافن لا تناسب مكانة الأمراء الملكيين لبساطتها ولذلك نرجح أن مدافنهم لم تكتشف بعد.
    هناك فئة من أفراد البيت النبتي الحاكم إرتبط مصيرها بإقليم مروي حيث كانوا يضطلعون بإدارة الإقليم نيابة عن الملك. يدل علي ذلك العثور علي ألقابهم هنالك مثل لقب أخ الملك وإبن الملك في بعض المدافن في الجبانة الجنوبية بالبجراوية. هؤلاء الأمراء دفنوا في هذه الجبانة التي ربما قصد أصحابها أن تكون معزولة وبعيدة عن المدينة وعن جبانة أبناء عمومتهم المدفونين بالجبانة الغربية. تميزت هذه الفئة أيضاً بالثراء وبقدرتها علي الحصول علي البضائع المستوردة التي عُثر علي نماذج منها في قبورهم. فيما يتعلق بالمنازل سكنت هذه الفئة في القصور وأحسن المنازل الموجودة بالمدن والمراكز الكبري.
    ______________
    الطبقة العليا:-
    ___________
    تتكون من أقرباء الأسرة الحاكمة، وكبار الموظفين والأثرياء (النبلاء) في المدن والقري وكبار التجار. مدافن هؤلاء جيدة البناء وغنية بالأثاثات والأمتعة لكن مجموعة كبيرة منها قد تكون في شكل مصاطب بدلاً من أهرامات وأحسن مثال لها بالجبانة الغربية بالبجراوية في إقليم مروي.
    _______________________________________________________
    مكانتهم الإجتماعية:-
    _________________
    فيما يتعلق بالكتابات والنقوش لم تترك هذه الطبقة نقوشاً تتحدث عن أفرادها كما فعل النبلاء المرويون في النوبة السفلي خلال الثلاثة قرون الأخيرة من عمر المملكة. لكننا وجدنا إشارات الي بضعة ألقاب ومناصب في بعض ألواح الملوك من دون وجود دليل أن حامليها من أفراد الطبقة. عموماً القول بوجود نظام إداري متدرج هرمياً كما هو الحال في {كيمت} أمر لا يتطرق اليه شك.
    وعليه لابد من إفتراض وجود طبقة كبار الموظفين والعسكريين كذلك. ولعل المناصب المذكورة في لوح الإنتخاب {للملك أسبلتا 593-568 ق.م} ولوح الوقف {لوح الأميرة ماديقان 596 ق.م} تمثل بعض أفراد هذه الطبقة.
    يتحدث اللوح الأول عن إجتماع عدد من كبار الشخصيات غداة وفاة الملك (أنلاماني) بغرض إختيار الملك الجديد. فبدأ (سطور 3-4) بذكر كبار القادة (nsw nt mh-ib) في الحرس الملكي، ثم عسكريين مسئولين عن القلاع (imyrw r htm) ثم مسئولي الإرشيف (imywr-md t) ثم المسئولين عن تسجيلات العقارات الملكية (imyrw r sdiwtyw nt pr-nsw) وفي مكان آخر أشار الي وجود مسئولين يحملون لقباً ترجمته الحرفية (سمار القصر الملكي : (smrw nw pr-nsw لكن ربما كان يعني مستشاري الملك أو ندمائه أو مؤدبي الأمراء أو شيئاً من هذا القبيل.
    لوح الأميرة "ماديقان" ذكر أحد عشر موظفاً يعملون في قصور الأسرة الحاكمة ثمانية منهم يحملون لقب (imy r) في قصر الملك وقصور أخري. ولعلاقته بعدد من القصور ربما كان هذا المسئول يشغل وظيفة متعهد التموين في القصور الملكية. في السطر "3" ذكر مسئول الأختام بالقصر الملكي كما ذُكِر أمير أرض القوس (h ty nw t stj) أي حاكم إقليم النوبة السفلي. أخيراً ذكر النقش لقب "كبير كتاب كوش" (hry ss n kas) وكاتب الملك لشئون المستودعات (ss – nsw imy r snwt).
    ________
    الطبقة الوسطي:-
    ______________
    تتكون من أوساط الناس مثل الفلاحين، صغار الموظفين، صغار التجار، الحرفيين والعمال المهرة. من الجائز جداً أن مدافن هؤلاء موجودة بالجبانة الضخمة التي حفرها خبير الآثار فرانسيس قريفث في "صنم أبي دوم". لقد حفر قريفث أكثر من 1500 قبر وجد أن أجزائها الفوقية جميعها قد تعرضت لعوامل التعرية وعليه لم يستطع أن يحدد عما إذا كانت تلك الأجزاء كومات أو مصاطب.
    أما القبور نفسها فقد كانت متواضعة الأمر الذي جعل قريفث يقرر بأنها لا يمكن أن تكون مدافن أمراء نبتة وبقية أفراد البيت الحاكم. كما أنها في نظرنا لا تناسب الطبقة العليا من السكان ولكنها تبدو مناسبة مع الفئات المتوسطة. وتدل عادات الدفن المستخدمة فيها علي وجود فئة من السكان متأثرة الي حد كبير بعادات الدفن {الكيمتية} وقد صنف قريفث قبور جبانة "صنم أبي دوم" الي ثلاثة أنواع:
    1- قبور تحتوي علي غرف دفن إما مقطوعة في الصخر أو مبنية يتم الوصول اليها بواسطة درج {سلم}. في هذا النوع نجد إستخدام التحنيط والتوابيت كما نجد فخار من {كيمت} وأشياء أخري {كيمتية}.
    2- قبور عبارة عن حفرة مستطيلة يرقد الميت فيها ممدداً علي ظهره عُثر بداخلها علي فخار {كيمتي} وقليل جداً من المتاع.
    3- قبور عبارة عن حفرة واسعة مستطيلة أو بيضاوية تحتوي علي فخار محلي أشبه بفخار أهل المجموعة "ج" وفخار "كرمة". عُثر بداخلها كذلك علي أنواع من جرار "قُلل" {كيمتية} لم توجد في القبور المذكورة أعلاه.
    توصل قريفث الي أن الأنواع الثلاثة إما متزامنة أو أن النوعين الأولين أبكر بقليل من النوع الثالث. وقال أنها تمثل فئتين من السكان ؛ فالنوعين الأولين يمثلان فئة من السكان كانت تتبع التيار "الحديث" الذي يقلد بعضاً من عادات الدفن {الكيمتية}. وإقترح قريفث ، ونحن نؤيده ، أنها لـ{كمتيين} * كانوا مقيمين في نبتة في تلك الفترة المبكرة ثم قل وجودهم في الفترة التالية أما قبور الفئتين الثانية والثالثة فتبدو في رأينا مناسبة مع الطبقة الوسطي من سكان نبتة.
    _____________________________________
    منازل الطبقة الوسطي:-
    _________________
    بإستثناء مخلفات المنازل الفقيرة كالقطاطي والرواكيب لم تكتشف البعثات الأثرية المختلفة منازل أخري تؤرخ للفترة النبتية. لكن يفترض أن السكان المستقرين في القري يقيمون في نفس المواقع في كل الأزمان ويشيدون بيوتهم بنفس الطريقة. وعليه نتوقع أن منازل الفلاحين والقرويين في نبتة أو الكوة أو غيرها من المناطق لا تختلف كثيراً عن المنازل التي تم إكتشافها في إقليم النوبة السفلي في الفترة المروية.
    ____________
    اللغة:-
    _______
    أما فيما يتعلق بلغة النبتيين المحلية بلغة النبتيين المحلية فيتضح من الأسماء التي تسمي بها الملوك النبتيون (مثلاً الأسماء: كاشتا ، شبتاكا) أنهم كانوا يتحدثون اللغة التي يطلق عليها العلماء المحدثون اليوم إسم "اللغة المروية" والدليل علي ذلك أن هذه الأسماء لها معني في هذه اللغة. كمثال الإسم (كاشتا) يفترض أن ينطق بالمروية "كاشتو" ومعناها "الكوشي".
    __________________________________________
    الصورة:-
    ________
    ________
    صورة لرأس الملك أسبلتا (593-568 ق.م) وجدت في معبد آمون الكبير بجبل البركل. حالياً يعرض في متحف الفنون الجميلة في بوستن بالولايات المتحدة الامريكية.
    __________________________________________
    هامش:-
    ________
    ________
    • نبتة هي الفترة الملكية الأولي لكوش التاريخية حسب تقسيمات العلماء الذين تخصصوا فيها.
    • الكلمات والجمل بين معقوفين هكذا: {...} من كاتب البوست لمزيد إيضاح.
    • علاقة الكوشيين بالبلميين كما هو مشار إليه بالعلامة (*) في صدر المنشور تخالف إقتراحات برايان هيكوك وفقاً للأدلة الآثارية فالملكة {تابيري} سيدة الصحراء (خاستايو) إبنة الزعيم ألارا المذكور أنه جد الكوشيين عن طريق أمهم وليس أبيهم وفقاً للوح كوة 4 سطرين 16-17 واللوح كوة 6 سطر 22 للملك ترهاقا.
    • مسألة الجاليات الكيميتية كما هو مشار إليه بالعلامة (*) في عجز المنشور هو وجهة نظر المؤلفة الكلاسيكي وقد تم تصحيحه وفقاً للأدلة وعلي رأسها إقرارات آباء علم المصريات (شامبوليون وماسبيرو وأميلينو .... الخ) وكذلك إثباتات العلّامة أنتا ديوب ورواد المركزية الأفريقية (إيفان سيرتيما، يوسف بن جوكنان، هنيريك لارسن دروسيلا دونجي ،.. الخ) بالإضافة الي إقرارات المؤرخ مارتن برنال.


                  

العنوان الكاتب Date
الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي عبد الله شم10-15-16, 01:51 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Mannan10-16-16, 08:51 AM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل مدثر صديق10-16-16, 11:24 AM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم11-02-16, 07:22 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 04:14 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 04:19 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل أبوذر بابكر10-16-16, 04:41 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:02 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل علاء سيد10-16-16, 05:01 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل MAHJOOP ALI10-16-16, 05:24 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل وضاحة10-16-16, 05:45 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل shaheen shaheen10-16-16, 06:46 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-16-16, 07:59 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:12 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Mannan10-16-16, 08:03 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:04 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:02 PM
  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد حيدر المشرف10-16-16, 08:52 PM
    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-16-16, 10:01 PM
      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Nasr10-16-16, 10:42 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-17-16, 09:35 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل خالد حاكم10-17-16, 10:20 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-17-16, 11:54 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-17-16, 10:55 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-18-16, 00:08 AM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-18-16, 00:14 AM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عادل ابراهيم احمد10-18-16, 05:24 AM
                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-18-16, 06:59 AM
                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-18-16, 07:15 AM
                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-18-16, 08:11 AM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عليش الريدة10-18-16, 08:45 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:34 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:16 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:14 PM
        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 02:09 PM
          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل مصعب عوض الكريم علي10-18-16, 03:15 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-18-16, 07:52 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 09:11 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل خالد حاكم10-18-16, 09:20 PM
            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-18-16, 09:01 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل منتصر عبد الباسط10-18-16, 10:02 PM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-19-16, 05:12 PM
              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل معاويه البشير10-19-16, 10:14 AM
                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-19-16, 11:57 PM
                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-20-16, 00:33 AM
                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل amin siddig10-20-16, 00:59 AM
                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 02:14 AM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 02:49 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-20-16, 09:26 AM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 10:24 AM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:55 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:12 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:34 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 08:28 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:59 PM
                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-20-16, 07:51 PM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-20-16, 09:29 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 09:18 AM
                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-20-16, 09:54 PM
                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Nasr10-20-16, 10:29 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 09:44 AM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-21-16, 12:59 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-21-16, 03:02 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 04:09 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 03:25 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-21-16, 04:17 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:04 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:06 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:14 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:09 PM
                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 04:05 PM
                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-21-16, 04:52 PM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 06:55 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:17 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:21 PM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-21-16, 07:21 PM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:12 PM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:13 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:55 AM
                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-21-16, 08:32 PM
                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-22-16, 01:14 AM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 06:20 AM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 08:27 AM
                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 10:48 AM
                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 11:16 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 11:25 AM
                                          Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 12:06 PM
                                            Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل محمد على طه الملك10-22-16, 12:31 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عزالدين عباس الفحل10-22-16, 04:04 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 07:30 PM
                                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:47 PM
                                              Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-22-16, 07:44 PM
                                                Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل جمال ود القوز10-22-16, 09:59 PM
                                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل د.محمد بابكر10-22-16, 10:22 PM
                                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 06:53 AM
                                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل Abdullah Idrees10-23-16, 07:26 AM
                                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 04:12 PM
                                                      Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل aydaroos10-23-16, 08:00 AM
                                                        Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 04:54 PM
                                                  Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 07:16 AM
                                                    Re: الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل عبد الله شم10-23-16, 03:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de