|
Re: خستكات رحلة الى الدار الاخرى (Re: الجنيد حمد)
|
بعض الاحيان اتسأل ببراءة عما سوف نجده في الجنة فالصورة التي وردت الينا عبر رجال الدين حين مقارنتها بما ورد في القرأن وهنا اتحدث عن معشر المسلمين ولكل دين جنته . تجد اختلال في الفهم القرأن وصف الجنة وما بها وفيما يخص الانسان ذكر الرضاء كاحساس عظيم يجده المرء هناك ولم يغفل جانب الحوجة العاديه للانسان في المتعة .حين كان اختزالها بين ساقي حورية بكر عند المتفوقهين الا من رحم ربي . بعقلية اخرى سألت عن الوست عن الشيشة عن الحفلات التي كان سعر التذكرة حاجز لحضورها في الدنيا . عن جلسة محبةمع رسل الله الذين اصطفاهم عليهم السلام اجمعين . عن المحبين الذين حالت الظروف عن زواجهم فتفرق سبلهم . عن كيفية الحساب وهل الذي عاش في زقاقات ريودي جانيرو ورحل دون ان يسمع بدين جديد غير الذي يدين به هل سيحاسب ام سنحاسب نحن على عدم ابلاغه ( اذا كلف ساعي البريد بايصال طرد ولم يفعل ذلك تحاسبه ادارته فما بال من حمل رسالة بالغة الخصوصية وفشل في ذلك . كلنا رسل هذا. مؤكد فرسل الله عليهم السلام بلغوا الرسالة اما نحن فرسل رسل الله وعدم التبليغ خيانة للامانة ) . على العموم السؤال في امور الدين وشكل العلاقة بين العبد وربه مشروع طالما يوصل لنتائج وشرط النتائج ليس قبلي بل عما سياتي بعد . ولم يكن السؤال يوما مفتاح للفسوق او الخروج عن الطاعة كما صور لنا بعضهم . على ظهر القمر رقصت نوريتا رقصة الخلاص كنت في حالة جذب جمالي لا يوصف تذكرت حضرات الصوفية ووجدت العذر لهم فيما فعلوا. خرج شيطاني بفكرة رغم حالة اللاوصول التي نحنا فيها . قلت لما لا اقنعها بحل وسطي سطح القمر يسعنا وهو قريب من الدنيا عبر ناسا اذا صدقنا وصولها الى القمر واظنه قريب للاخرة. تمايلت طربا مع صوتها وهي تردد اغاني الاكوادور الشعبية انحنيت نحوها تجمدت كل حواسي . حاولت التماسك ثم قلت لها لما لا نبقى معا افلتت يدها ورمتني بنظرة احتقارية انت مجنون نبقى اين في هذا الفضاء ام تريدني ان اعود معك الا تعلم ماذا ينتظرني هناك النعيم والراحة الابدية هناك لا مكان لباميلو . تركت سؤالي وقلت من هو باميلو للامانة تملكتني الغيرة . اتكاءت على حجر قمري ناعم وبعض الرياح تحرك قميصها الابيض لتظهر ساقيها الناعمتان قالت ياصديقي كما ترى انا حظيت بنسبة لابأس بها من الجمال قلت في لا بأس بها ياخ انتي شلتي نص الجمال والباقي اتوزع . ترعرعت وسط الاحياء الفقيرة تركت دراستي الثانوية باكرا بعد رحيل والدتي وتطرف عشيقة ابي في معاملتها معي تركت الحي بعد حين لاعمل في مطعم الكنافة وسط العاصمة كيتو والذي يجاوره مرقص المارمو الشهير . هززت رأسي مدعيا معرفة المكان . في هذا المطعم تعلمت الصبر والقوة والانتهازية ايضا قالتها بضحكة مغموسة في بحر من الاحزان . بعد مضي يومين على عملي بالمطعم طلبني المدير لمقابلته بعد انتهاء ساعات العمل كان العم ماريو في عمر والدي او اكبر لديه شارب مخيف يتدلى من على عنقه سلسل من الذهب الخالص ما ان دخلت اليه نهض واقفا ثم عاد لكرسيه يحاول التماسك عرفت انني في مصيدة لا فرار منها تذكرت جوليان عشيقة والدي وحياة الحي المزرية نعم يستطيع هذا العجوز ان يمحو اثري من على الارض عزمت ان اتجاوب معه وان اعمل ما يطلبه بفرحة حتى آمن شره واحقق ما عجزت عنه وهذا اول درس اتعلمه في الحياة . ازاح عن عيناه نظارته السميكة ليضعها جانبا ثم قال بصوت مضطرب كيف تشعرين معنا قلت انا سعيدة بوجودي معكم حاولت ان اغلف هذه الجملة بضحكة انثوية يعرف مغزاها الرجال . اجلسي يا نوريتا اليس هذا هو اسمك . نعم سيدي . اين تسكنين . انا اقيم في القبو الخاص بالمطعم وسوف ابحث عن سكن خلال هذا الاسبوع . لا عليك حتى تحصلي على عمل ستقيمين معي ثم اردف ان كان هذا يرضيك . شعرت بابواب الدنيا كلها تتفتح امامي بنيت خطتي في ثوان ورددت بلهفة انا لا اعلم كيف اشكرك انا ممتنة لك كثيرا. اقبل نحوي ثم ربت على كتفي بطريقة لها معنى لا عليك لا عليك ياجميلتي . كنت اعلم بمدى رعبه مني فالحب ضعف والرغبة سلطان ارتميت على حضنه مصطنعة بعض البكاء التصقت به حتى شعرت بصدري يخترقه ثم ابتعدت عنه بسرعة سمعته يتأوه بصمت وقلت بصوت جهور اما حان وقت ذهابنا سيدي . نعم نعم ياعزيزتي انتي مرهقة لا شك . هذا العجوز له اموال طائلة سيارة فورد يسكن في فيلا ممتده قد تكون مساحتها اكبر من الحي الذي. كنت اتشاركه مع اكثر من عشرة الاف شخص . رجال الحراسة عند الباب حوض السباحة وانارته الخافتة مدرج مدخل الفيلا الرخامي . الباب الزجاجي كنت في حالة غريبة لم نكن نعيش هذا ما قلته لنفسي . العاملات بالمنزل كما ملكات الجمال اشار الى احداهن ان تدلني على غرفتي ثم قال ان لم تمانعي فانا ادعوك لشرب كاس معي بعد ان تصعدي لغرفتك . قلت بمكر يسعدني ذلك سيدي لكن لدي عمل غدا لذا لا استطيع انا اسفه . ضحك بصوت عالي ثم قال انتي فتاة طيبة يانوريتا سامنحك غدا اجازة هل نسيتي انني صاحب العمل قلت اشكرك سيدي . عرفت ان خطتي الوليدة صارت واقع يحتاج للتطوير ويعني ذلك ان اسعى لتجويدها . صعدت الى غرفتي او قصري لم اشاهد مثل ما شاهدت في حياتي بالله عليك هل شاهدت سرير يتحرك الكترونيا تنبعث من اطرافه رائحة جميلة . قلت لها وانا ممعن النظر في ساقها الذي تكشف بفعل الرياح لم اشاهد ما اشاهده الان في حياتي اقصد لم اشاهده . ضحكت بعد ان ضبطتني متلبسا ثم انزلت ثوبها لتغطي الساق الذي ساقني الى عوالم اخرى . بعد لحظات اتت ماريا حاملة فستان احمر كانه فصل خصيصا لي ثم قالت انتي محظوظة اياك ان تفلتي الفرصة من يدك . احببت ماريا منذ دخولي هذا القصر لا ادري ربما تشابه واقعنا بعد ان علمت ذلك فيما بعد فماريا هي الاخت الكبرى لاربعة شابات انفصل والداها لتعيش مع عمتها لوليتا والتي نجحت في رفد سوق الدعارة في العاصمة كيتو باربعة شقيقات في وقت واحد وهذه كانت معجزة من معجزاتها التي لم تنتهي فالعمة لوليتا مثال للداعرة الناجحه . ارتديت الفستان ثم نظرت لنفسي شعرت اني لا اعرفني قد تغيرت ملامحي صحيح الفقر يخفي الجمال بل يقتله . تحسرت على ان هذا الجسد سيكون مرتع لهذا العجوز رغم ان امنياتي كانت ان امنحه لمن يصفق له قلبي . تحركت نحو البهو كانت الموسيقى تعطر سماء المكان . تدفق النوافير الاضاءة الملونة الخافتة مع ضوء الشموع منظر لا تجده حتى في افلام الرومانسية جلست قبالته قال لا . اريدك بمجاورتي تفخصني بنظرة عامرة بالمكر وقال انتي فاتنة ومثيرة بهذا الفستان لحظة قوله وضع يده على فخذي شعرت برهبة لكن تشجعت فانا لن اتوقف الا بعد تحقيق ما ارجوه . وضعت يدي على يده وقلت اشكرك فانت ايضا لديك اشياء تجعل الانثى تسعى خلفك لا اقصد المال صدقني . صوتك القوي شاربك الذي يدل على الرجولة هذه الشعيرات التي تتوسط صدرك . مارست كل انواع الاغراء معه في لحظات عرفت اني ملكته الى الابد ثم انحنيت نحوه هامسة لما لا نرقص . حاول التمنع قبلته نصف قبلة. اذا رقصنا سامنحك اشياء لم تراها في حياتك . انتي فتاة لطيفة هيا لنرقص . وقفت بجانبها ولما لا تريني كيف رقصتم انا لا احتاج لنصف قبلة انا سارقص معك لمجرد بسمة امسكت يدي بيدها الحريرية وقالت سارقص معك ولك واوعدك ان نقيم ايام هنا على سطح القمر حتى تكون سياحتك مثمرة .
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خستكات رحلة الى الدار الاخرى (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
حباب الحبيب ودابسن اتمناك والعيال بالف صحة وسلامة .... والله يالحبيب خليها بالنيه بس
يحكى في الاثر الشعبي واحد باع الامجاد وباقي دهيبات امه وقطع المالح تجاه جدة لامن وصل اقاربه ساقوه عزومة وداع لامن طلعوا سأل قريبه الزول ده ماله راجع قاله ده ليه عشرة سنة يادوب لمه حق الامجاد وراجع
دحين ده حالي وحال الغالبية من الناس الدفقت مويتها على رهاب الغربة
الله يعين بس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خستكات رحلة الى الدار الاخرى (Re: الجنيد حمد)
|
من لغاويس هذا البلد ان الواقع خيال وما يفترض ان يكون واقع معطل بفعل فاعل . ان يعيش رب اسرة اسرته من راتب لا يتعدى الثلاثمائة جنيه هذا خيال لا شك . ولكنه واقع تكيف الناس معه. كيف ؟وبما ؟هذه كلها تعتبر اسئلة تكفيرية او ظنية تدخلك في دائرة الشك في الذمة والتي ان لم يسندها دليل محسوس اصبحت تهمة توصلك الى سوح القضاء . ان يكون راتب استاذ في المرحلة الابتدائية ثابت مع قابلية الزيادة وفق العملة المقارنة بما يضمن استقرار حياته هذا ما يجب ان يكون لكنه واقع مخفي قسرا . لعنة هي ام سوء ادارة ام رحمة ربانية تنزلت علينا فربما تعب الدنيا مفتاح لراحة ابدية . هو السؤال الذي ما ان تطرحه تجد نفسك في متاهات عدة . والسؤال المباشر للذات ومع الذات يخلق اجابات منطقية في كثير من الاحيان قد توصلك الى حقائق فوق الوجود الذي انت فيه وبذا تكون قد انتقلت الى عالم اوسع يحتوي ما انت فيه او موازي له او رقيب حسيب عليه وحقائق الكون ليست في ظني التي تراها وانت عاجز عن تفسيرها فما عجزت عن تفسيره ليس حقيقة بل هو حاجز زمني قد تجتازه بعد حين وهذا مؤكد لترى حينها الحقيقة الابدية .
رغم الحب الذي غمرني به العم ماريو هكذا اناديه في سري ورغم طعم حياة القصور كنت احن الى امي في عالمها الذي انا فيه الان واشفق على اخوتي من بطش جوليان وحين اتذكر مكرهم اضحك على ماض قاس عشته بينهم . هل تعلم ان لكل فئة حياة منفصلة قد عشت في عالمين مختلفين الفقر الذي يقتل والثراء الذي لا تستحيل امامه الاشياء الفقراء يسعدون باشياء عظيمة ضئيلة في نظر الذي اعلى منهم والاغنياء يسعدون باشياء تعتبر خروج عن المالوف لدى من هم ادنى منهم . انا لا اؤمن بصراع الطبقات هذا. هذه الحياة انا سعيدة لمغادرتها فقد عشت فيها حزينة رغم ما توفر لي من ادوات السعادة . رحل ماريو بسببي كنت احتاج الى رجل حقيقي . كيف لم افهمك . رجل حقيقي اقول لك وتقول لا تفهم كيف لا تفهم وانت ترغب في اكتشاف الاخرة قبل وصولك الابدي حسنا ومن دون حياء العم ماريو كان لا يستطيع العمل داخل الغرفة يكتفي فقط بمشاهدتي وانا عارية احيانا يداعبني وما ان يقترب يدخل في غيبوبة . قلت في سري له حق فكيف له بك ايتها القاتلة . لم اكن اعلم ان الهمس يسمع في العالم الاخر وهذا اول اكتشاف لي . تبسمت وقالت لست انا السبب بل هو وصل الى سن يصعب ان يتعامل فيها مع بنت في عمر احفاده . تدفقت على الهدايا منه كل يوم فقد ارتديت الالماظ والذهب وخاتمي فقط ثمنه يكفي لمعيشة اهل الحي لمدة اسبوع . عالم المال هذا عجيب والحرج فيه مرفوع كانوا يسالؤني عن اداء العم ماريو كنت اكذب فاقول انني اموت كل ليلة هذا وحش لا يغرنكم شيب رأسه . ضحكت بصوت عالي . تصدق حتى العم ماريو صدق اكاذيبي وهو يعلمها فاصبح يباهي بفحولته كلما سنحت فرصة حتى وان لم تسنح . توفرت كل الاشياء الا تلك التي تحتاجها كل انثى او كل انسان طبيعي . باميلو كان الحارس الشخصي للعم ماريو ومستودع اسراره . يراقبني بنظراته الساحرة وجدت فيه بديل يسد حوجتي لم يكن يمانع فيما اطلبه بصورة ادق هو رغب في ذلك منذ اول يوم قابلته فيه . كان يعرف كيف يفرحني . سعى لتمليكي كل ثروة ماريو ولا ادري كيف اقنعه بذلك . في اليوم الرابع من شهر مارس الماضي وعند الظهيرة وجدني ماريو في احضان باميلو . لم يكن قادر على فعل شيء كان يبكي بصوت عالي وينادي باسمي ثم سقط ميتا . اخبرني المحامي الخاص بأنني المالك الوحيد لكل ثروة ماريو فقد تنازل برغبته وتعبيرا عن حبه لي عن كل املاكه لي .كنت في حالة تانيب ضمير يومية تعاطيت الهيروين ادمنت الكحول حتى انسى جرمي في حق الرجل الذي رغم تقصيره في ذاك الجانب الا انه احسن معاملتي اكثر من ابي . كنت اصلي كل يوم عسى ربي ان يغفر لي . حاولت ان اصحح الخطأ قمت بطرد باميلو عن العمل وفتحت اكبر دور لايواء الايتام في العاصمة تحت اسم منظمة العم ماريو للرعاية الاجتماعية . رغم كل ذلك ما زالت صرخاته تتردد على مسامعي لم اعد انام كما كنت . كنت اخاف كثيرا اكثر من اي وقت مضى . باميلو عاد الى عالم العصابات التي ينتمي اليه اصلا قبل عمله مع ماريو . كان يهددني كل يوم وقد حاول اكثر من مرة اغتيالي . كنت ضعيفة رغم قوتي وفقيرة رغم ثروتي كنت خائفة رغم الحراسة الشخصية التي ترافقني حتى الى سرير نومي ببساطة كنت اعيش حياة تعيسة مقيدة اسيره لقوانين الامن والسلامه . لم اجد مخرج يخلصني مما انا فيه الا ان اعبر الى الضفة الاخرى حتى اعتذر لماريو وحتى اشعر بالامان سيطر هذا الشعور على كل تفكيري قفزت من السيارة ولم اجد نفسي الا هنا بجوارك . هذه قصتي . كنت انظر اليها محاولا ايجاد مبررات لما فعلته خيانتها بسبب الحوجة . انتحارها لتكفير ذنبها وفوق ذلك كنت نادم على انني لم التقيها الا بعد رحيلها . وضعت يدها على خدي قائلة لم اكن اعلم ان لديك هدا الشعور انت تبكي لاجلي . تفأجأت بذلك فأنا لا ابكي لقصة احد او واقع احد ولا اعرف ان ابكي على موقف ما يحيرني ابكي فقط حين اسمع اغنية ام الحسن والتي كلما اسمعها اجد نفسي في موقف عاطفي اتحير معه كثيرا . قلت لها انا لا ابكي لكن تغير الاجواء فقط اثر على عيني . ياليتني لم اقل ذلك فإدعاء البكاء في بعض الاحيان افضل وسيلة لتحقيق المطالب ومطالبي انا في هذا الفضاء الممتد مع هذه الفاتنة تماثل تفكير اي رجل شرقي في مثل هذه المواقف لكن للاسف لم يكن الشيطان ثالثنا . فهنا ينقطع ارسال الشياطين قبل ان تصل الينا تتصيدها النجوم كما ذكر ذلك في كتاب الله واتحير رغم عدم المامي بالفيزياء وبعدها البوري عن كيفية تحرك النجم لرجم شيطان او مجموعة شياطين هل النجوم صغيرة كما ترونها ام ان الشياطين كبيرة الحجم ولا تخرج من اصبع الرجل اليسرى كما يقول اولئك المستصوفين . هذا السؤال جعلني ابحث عن النجوم وكيف لي ان اميزها فلا ضوء لها . هيا بنا يا نوريتا لنعبر الى المقام الابدي منحتني قبلة وداع ام تشجيع لتحمل القادم من اهوال لا ادري لكنها كانت قبلة حقيقية
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خستكات رحلة الى الدار الاخرى (Re: الجنيد حمد)
|
هل . و هل هذه تذكرة عبور الى عالم واضح المعالم وهي ايضا سد عصي التجاوز وبين الاول والثاني فاصل سمه الارادة واسميه معرفة الذات . وذاتك لا تجدها الا في ذاتك . كثيرون لم يعرفوا ذواتهم فعاشوا حتى رحيلهم دون ان يلتقوا . عاشوا غرباء وماتوا غرباء . لا اطمع في اجابة مبذولة فالاجابة حين تأتي دون جهد ذاتي تفقد قيمتها وهنا لا بد من سؤال عن قدرة العقل هل هي محدودة ام غير ذلك . هل العقل يعمل بشكل مستقل فيكتشف ما خلف السحب لتتولد ما نسميه الفكرة . ام ان العقل هو جهاز استقبال عادي يلتقط الفكرة وهي تجوب في حركة بحث عن استقرار داخل عقل . هل الفكرة موجودة قبل العقل ام ان العقل اوجدها . قد يصل احدهم لفكرة ما وكلمة الوصول هنا مقصودة في زمن ما. ثم يأتي اخر ويصل لنفس الفكرة ربما استخدم نفس وسائل الوصول او غيرها في حين انه لا يعلم ان الاول وصل الى ذلك . طرحت هذا السؤال على نفسي واستعصى علي حله . حينها وبعد سنوات تبين لي ان هذا السؤال طرحه ناس اخرين على انفسهم وتحدثوا عنه في منشورات . كيف لي ان اصل لنفس سؤالهم . هل هذا يعضد فرضية ان العقل موحد عند جميع بني البشر يتخذ مساراته وفق ما هو متاح لدى حامله .
في لحظة صعودنا الى المقام الابدي تذكرت ما قلته في الدنيا عن الافكار قمت بتبسيط الامر لنفسي ان الافكار موجودة في صندوق كبير يساوي كوكب في احدى زقاقات الفضاء تتسرب الافكار منه كما حبيبات المطر ليزرع الناس بها حياتهم حتى تساهم في نموهم. واستقبال البشر يكون حسب الحوجة الآنية عند هبوط اجدادنا من المقام الابدي لم تكن حوجتهم تتمثل في هواتف ذكية كانوا يبحثون عما ياكلونه او يلبسونه وكلما التقطوا فكرة من المجرة دعوني اسمها خزانة الافكار . تبينت حوجتهم في جانب اخر وهكذا . كنت اطوف بعيني في الشارع الموصل الى المقام ابحث عن خزانة الارواح لكني تسألت بصوت عالي هل نحن موجودين قبل أن نأتي الى الدنيا وسنعود الى حيث كنا ام اننا لسنا هنا الان لكننا نكون حسب الحوجة اعلم من نصوص الدين بعض ما يدل على وجودنا هنا بل بعض تلك النصوص المفسرة تفيد بأن خط سيرنا في هذا العالم محدد قبل وصولنا وخيارنا محصور فيما هو ذاتي مما يرجح ما اؤمن به بشأن العقل . بالله عليك ماذا يفيدك ان كنت هنا موجود قبل وجودك هناك من عدمه . استفد من سياحتك الاخروية هذا في اشياء تعينك مستقبلا اي بعد عودتك الينا . صدقيني يا نوريتا انا لست مشغول بذلك لكن نشاط عقلي دلني على هذا الطريق ربما لا يوجد بخزانة الافكار ما احتاجه لذلك انا هنا . لا اعرف ماذا تريد لكني سابحث معك من باب الفضول شريطة ان تعزمني على اسكريم بنكهة الجنة في ذاك المطعم الطائر . انا اشعر بالعطش دعينا ندخل الان . صاحت هولا وصحت هلا لم يكن احد بالداخل قلت ربما داهمهم موظفي المحلية تذكرت ان هنا لا توجد تلك التفاهات عدت الى مخزوني الديني واخرجت استغفار من فئة العشرة . انا خائفة هيا بنا . لماذا انتي خائفة هذا المكان ربما من فئة الخمسة نجوم او ربما هو قريب من الحي الاوربي . في الدنيا بعض المقاهي الاوربية ليس بها عامل تدخل وتحمل ما تريد ثم تدفع ما عليك . هل تسخر مني . لا لكن هذه هي الحقيقة انا ايضا قادم من عالم يشبه عالمك ولو تركت يدك ليلا خارج الغطاء لسرقت لكن هذا ما رايته في زيارتي لتلك البلاد الاوربية . هل تصدقي نحن لدينا من يسرق دولة بشعبها ضحكنا على خيباتنا الدنيوية والضحك يهزم الخوف احيانا . دلفنا الى الداخل تجولنا بين الطاولات هناك على الحائط المجاور للحمام بعض الكلمات المكتوبة لم اتبينها بسبب ضعف النظر الذي اعاني منه وايضا الخط لم يكن مرتب احسد اولئك الذين يكتبون بخط جميل . وقفت على مقربة قراءت الاسم فقط ثم انفجرت ضاحكا . ما الذي يضحكك . هذا الرجل الذي كتب على الحائط هو صديقي في الدنيا وقد رحل قبل سنوات كان مدمن على الكتابة في الاعمدة ومقاعد حافلات النقل العام ومصاب بداء الفضول ايضا . يبدوا انه مغرم بهذه الفتاة والا ما تذكرها الان . لم انتبه لاسم محبوبته كيف قرأتي ذلك . يبدوا انك قد دخلت سن الشيخوخة ما الذي يعيدك الى الدنيا ابقى هنا اخشى ان تمود قبل وصولك الى اهلك . ساقراء لك ماذا كتب صديقك . تذكار من محمد ودالجزيرة . من وسط الاهوال وعلى مقربة من دار النعيم او الجحيم لا ادري اقول واشهد الجبال الطائرة والمجرات السائرة اني لم اعشق سواك وان دخلت النعيم سارفض معاشرة اي حورية انا احبك فقط يا سارة . انتابني شعور غريب وآفتي التي لا فكاك منها هي السؤال هل الوفاء من شيم اهل الاخرة ام انه تجمل اجتماعي نعيشه في الدنيا . تذكرت الخطابات التي كنا نصوغها معا ايام دراستنا بالعاصمة كان مغرما بها بطريقة جنونية وهي لا ادري تحبه ام لا لكنها تعامله باحترام كبير . في بلادنا تلك ياعزيزتي نفسر الاحترام حب والابتسامة رغبة جنسية . اريد ان اشرب كركدي فردوسي هل تريدين لا انا اشعر بالجوع هل لديهم بيتزا نعم هنا بيتزا بدجاج الجنة اظنها جيدة. كيف ندفع لهم انا لا احمل معي مال. وانا ايضا . انت رجل مجنون لماذا حدثتني عن اوربا والمطاعم الخالية من الموظفين . لناكل ونخرج ان حضر احدهم وطالبنا بالثمن سنقول لها نحن فقط عابري سبيل . لا اعلم الى اين ستقودني لكني اصبحت فضولية واريد ان اعرف ما تريد ان تعرفه رغم اني ساعرفه طالما انا هنا . اذا عليك ان تتحملي اسئلتي التي لا تنتهي . سافعل لكن عليك ترتيب خطتك ما تعلمته من عالم الاغنياء هو ترتيب الاولويات فلنبدأ الان ما هي النقطة التالية التي تريد ان نصلها . لا اعلم لكن اظن هناك بعض الخرائط تعالي نرى اين نحن واي مكان قريب منا . هل تستطيعي تحديد موقعنا نعم نحنا هنا لا اعلى نعم هنا بالظبط هناك سوق على بعد عشرين ميل سماوي يمكننا ان نزوره . اوكي فليكن ذلك ربما نصادف فيه بعض الذين سيرافقونك الى دارك الابدي . نوريتا هل ترغبين في دخول الجنة . اشعر بالرهبة ولكن ما يأتي من الله كله خير هذا ما اقوله لنفسي . دعك من هذا وعودي معي لا لن اعود معك كل ما عليك فعله ترك عنوانك حتى ازورك في احلامك بعد ان ارتب اوضاعي ويمكنني الاحتفال بك بعد ان تصبح مقيم دائم معنا .
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خستكات رحلة الى الدار الاخرى (Re: الجنيد حمد)
|
حق العقاب على مرتكب الجرم من حيث المبدأ لا غبار عليه . في ظني اذا تساوت الجريمة واختلف واقع مرتكبيها يجب ان يؤخذ ذلك في الحسبان وبذلك قد تختلف العقوبة . لا اعلم ربما هناك نص قانوني يفيد بذلك . بصورة اوضح اذا قام شخصان في ازمان مختلفة بعملية سطو على بنك . الجرم واضح هنا لكن الاول من الاثرياء والاخر لا يجد ما ياكله هنا يجب ان يتم تمييز الثاني تمييز ايجابي على الاول في العقوبة . قد لا يتفق الناس حول هذا هنا لكن الله الذي من اسمائه العدل سيحقق ذلك . فالعقاب هناك يأخذ كل مسببات الجريمة في الحسبان وقد تكون جريمة احدهم هنا غير ذات عقوبة في الاخرة .
عند مدخل السوق كان الجميع في حالة فرح تذكرت مدخل سوق مايو اكشاك لبيع الجرائد شاشة نقل مباشر لما يدور في الدنيا . الاجهزة هناك متطورة تقف امام الشاشة فقط وتقول اين تريد ان تنظر تاتي الصورة كما تريدها والذي يجاورك يفعل ذلك نفس الشاشة تنقل مئات الصور او قل ملايين الصور في وقت واحد ولا يمكنك ان ترى الا ما رغبت فيه لا يوجد تطفل هنا اطلاقا مثل الذي يحدث في مواصلاتنا العامة فالذي يجاورك حينها يكون شغوفا اكثر منك للرد على من تحادثه كتابيا . التصقت صديقتي بي لم يحدث لي اي تأثير كما كان يحدث في مثل هذه المواقف التفت الى الذي يجاورني وقدمت نفسي اليه قال اعلم انك زائر . كيف عرفت ذلك . لانك لا ترتدي العلامة. . اي علامة . هذه . رفع يده اليمنى وكان عليها ختم لو راءه الناس في الدنيا لقالوا انه علم اسرائيل . فالختم يشبهه الى حد كبير . قلت في سري ربما هذا الرجل يهودي تجولت بنظري بين الجميع وكلهم كما الذي يجاورني . هل يعني هذا الخاتم شيء . نعم قد تستطيع العبور الى المحطة القادمة لكنك لن تتعداها . لماذا . لانك لم تمت ببساطة . ثم اردف ستجد كل ما تريد من اجابات هناك. من اي البلاد انت . انا من مواطني الصين غادرتها قبل سنوات ايام الحكم الياباني . هل تعلم ما الذي تعنيه الصين اليوم . شاهدت ذلك على الشاشة انه لشيء مفرح ان تتحرر من استعمار الاخر لكني اعتب عليهم فقد قاموا باستعمار الاخرين . كيف ذلك ِ شغفي بالسياسة جعلني اسير معه في هذا الاتجاه فربما احصل على افكار اخروية تفيدني دنيويا . انظر ياصديقي عندما امنحك المال. ماذا اعني لك . صديق جيد او رجل خير . اذا قلت لك بعدها ارغب في العمل بجوارك هل سترفض . لا بالطبع . هذا ما اعنيه . الصين اليوم تعمل على استعمار الشعوب باسم الصداقة وفي ظني هذا اخبث استعمار . لانه يكون برضاء المستعمر. الا تتفق معي . حقيقة لا اعرف ما اقول لكنك فتحت باب كبير لاسئلتي التي لا تنتهي . ما الذي يباع في هذا السوق . لا شيء للبيع كل شيء هنا مجاني يمكنك ان تفعل ما تشاء وتأخذ ما تشاء لكن الناس هنا في حالة لا تسمح لهم باخذ شيء. لماذا . كما تقولوا انتم الشبكة معطلة . لا رغبات ولا احلام . انظر الى هولاء كلهم يبحثون عن مخرج او يخشون ما ينتظرهم . من اراد الاستعجال ذهب ومن اراد البقاء هنا كما افعل انا له ذلك. هل تعني انه يمكنكم البقاء هنا باختياركم . نعم . الى متى . الى ان تنتهي الحياة في الضفة الاخرى . هل لديكم تواصل مع من ذهبوا نعم يأتون الينا في بعض الاحيان . ما هي احوالهم . بعضهم يجعلك ترغب في المغادرة والاخر يحبطك . شعرت بخوف غريب ولم اكن اثق في حديث صاحبي هذا . اخذتني نوريتا الى مكتب بالقرب من محطة المغادرة . قامت بملء بعض الفورمات ثم ختمتها. . ما الذي تفعلين . اقوم بتخليص اجراءاتي . لماذا . ارغب في المغادرة . لا استطيع البقا هنا . انتي شجاعة . لست كذلك لكني لا استطيع العيش كما الحجارة . ساذهب الى هناك قد اجد النعيم . لم يكن الوقت مناسب لاقول لها وقد تجدي الجحيم فهي بلا شك حسب تصنيفات ذاك الامام من اهل الجحيم . هل سنفترق هنا . نعم . انت يجب ان تسال الجميع هنا وتعرف ما لا يمكن ان تعرفه في المدينة القادمة . اريد لقاء الانبياء هل هذا متاح . صمت الجميع عند سماعهم ما قلت . عجوز تجلس قرب نافذة تطل على بحر هوائي . يا بني عد من حيث اتيت وستاتي يوما لتعلم كيف نعيش . ثم ادارت وجهها وقفزت نحو قاع الهواء حتى اختفت من الانظار . لا عليك يا اخي لا احد يموت مرتين هي ستعود بعد حين وستنسى انها قابلتك . نوريتا تغادر وانا وحيد رغم الجموع الوحدة احساس داخلي كلما كانت إلفة المكان ومن به قليلة كلما كان شعور الوحدة اقوى . هل اودعك لا اقدر على الوداع اذهبي سنلتقي يوما ما . توارت خلف السحب وسط تهليلات الناس وتصفيقهم . قالوا انهم منذ اكثر من عام لم يغادرهم احد فكل من يأتي يخشى الوصول . اعدت سؤالي على صديقي الصيني . هل من مجال للقاء الانبياء . لا مجال لك الان لكن في تلك المدينة ستجد اثارهم وستسمع بشرياتهم لنا . هم وحدهم من يستطيع تذكيتنا بباسطة هم واسطتنا هنا . هل تنامون . لا نفعل شيء هنا فقط ننتظر . نتحدث احيانا ونصمت لسنوات . ساغادر هذا المكان هذا ليس سوق هذا سجن ليس الا . هل ادلك على الطريق ام ستجده لوحدك . قالها دون ان يلتفت الى . ثم صاح عد ياصاحبي ما تفعله هنا قد يؤثر على مستقبلك في القريب .
اشار بسبابته نحو الاعلى وصاح متوعدني لا احد يعبث مع الخالق اياك والعبث اياك والعبث اياك والعبث . اختفى اثر الناس وكان احدا لم يكن . عاد البرق اللاهب يلسعني وعادت رياح الحجارة تصفعني . اهرول وانا واقف في مكاني . كان امتحان لتديني ليس الا لم يجدي صراخي وهلعي بكيت حد الاختناق ثم تذكرت ان اسمه وحده ينجي لهجت باسمه راجيا . تكشفت الظلمات وانفتحت مسارات وما قلت اسمه الا ورددت السحب والجبال معي . هل ساصل اليك في عرشك ام اني لا استطيع تحمل ذلك . وكيف لي ان انظر لوجهك الكريم وبي ما بي من ذنوب . ساعتذر واعلم انك ستقبل عذري
انتهت
| |
|
|
|
|
|
|
|