|
Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة (Re: مصعب عجاج)
|
مساء الخير عليك اخ ابراهيم
Quote: شتائم دينق تجاه الآخرين تستهدف سلوكهم الانساني والاخلاق التي يتبنونها (انتهازي، تافه، نفعي، ) إلى آخر قاموس الأشياء التي يفعلها الشخص بإرادته. الانتهازية خيار، والسلوك على نحو تافه خيار. بالمقابل كانت الشتائم الموجهة نحو دينق تستهدف أصله العرقي وتستهدف ديانته وهنا يجب التوقف قليلا أمام المستوى الذي يمكن أن يصل له الناس في خلافاتهم. |
كلو اسمو سلوك غير معتاد وخاطئ الشتايم سلاح الجبان كما في الحرب يوجد كلاش ونووي اذا ضربت شخص بالكلاش لاتستغرب ضربه لك بالنووي توازن الردع ينتفى القصة ليست مضادات حيوية يكتبها طبيب يعرف مدى وخطورة الاثار الجانبية غالبية من دافع عن الاخ دينق ناسين انو بشتم والحمد لله انك ثبتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
سلامات إبراهيم حمودة ..
Quote: واضح من كل المكاتيب هنا الانتصار لطرف على آخر أو إلحاق الأذى بالطرف الثاني باستخدام الكلمات.. على طريقة نبض نبض وعلى طريقة المحقق وطريقة الهجاء وعلى طرائق أخرى كثيرة.التهاتر والسباب ليس غريبا على هذا المنبر وعلى منابر أخرى. في مثل هذا المناخ تنتفي رغبة تبادل الأفكار مع الآخر بأي نغمة كانت وتحل محلها رغبة استهدافه و القضاء عليه معنويا، التي تقف هنا كمعادل للإفناء إن واتت الفرصة الحقيقية، كما يحدث الآن على الأرض في أجزاء كثيرة من السودان المتبقي. أطلق الدكتور حيدر ابراهيم مصطلح "جنجويد الكتابة" على الذين ينهجون هذا النهج في التعبير عن أنفسهم في المنابر والأسافير.لا أريد هنا الانتصار لطرف دون آخر ولكن ما لاحظت أن شتائم دينق تجاه الآخرين تستهدف سلوكهم الانساني والاخلاق التي يتبنونها (انتهازي، تافه، نفعي، ) إلى آخر قاموس الأشياء التي يفعلها الشخص بإرادته. الانتهازية خيار، والسلوك على نحو تافه خيار. بالمقابل كانت الشتائم الموجهة نحو دينق تستهدف أصله العرقي وتستهدف ديانته وهنا يجب التوقف قليلا أمام المستوى الذي يمكن أن يصل له الناس في خلافاتهم. واضح هنا غياب الرغبة في حفظ مسافة ما أو مراعاة بالحد الأدنى لأصول التعامل كمجتمع افتراضي محتوى التخاطب فيه مبذول لأهلنا ومعارفنا وللذين لم يتشرفوا بمعرفتنا بعض.ختاما أشكر تقنية الاتصالات التي أتاحت لنا ترف الانصراف لشجارات غير مثمرة، وكل ميسر لما خلق له. |
الايام دي عاجبني التناص الاصطلاحي مع كلمة ( ناعم ) .. ممكن اقول دا تناول بليغ وفاحص فيما يمكن اعتباره ( نقد ناعم ) .. ومستوفي لشروط الاقناع بختل وخطر أساليبنا التي نعبر بها عن تنوعنا واحتلافات وجهات نظرنا.. انا قبل كده قلت واحده من افضال سودانيز كونه موقع يتيح لعضوية فرصة التدرب على ممارسة الاختلاف.. فلنتدرب على مراعاة الحد الأدنى أو حفظ مسافة كما تفضلت .. مشكور يا صديقي . : ملاحظة.. الباشمهندس بكري صعب علينا تعديل الاخطاء حقو يراجع المسألة دي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة (Re: ابراهيم حموده)
|
Quote: ممكن اقول دا تناول بليغ وفاحص فيما يمكن اعتباره ( نقد ناعم ) .. ومستوفي لشروط الاقناع بختل وخطر أساليبنا التي نعبر بها عن تنوعنا واحتلافات وجهات نظرنا.. انا قبل كده قلت واحده من افضال سودانيز كونه موقع يتيح لعضوية فرصة التدرب على ممارسة الاختلاف.. فلنتدرب على مراعاة الحد الأدنى أو حفظ مسافة كما تفضلت .. مشكور يا صديقي .
|
شكرا لكما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة (Re: ابراهيم حموده)
|
أخي إبراهيم وضيوفك الأكارم ... تحياتي،
Quote: هذه الأوامر التي جمعت في كتيب صغير.. سميته فيما بعد سخرية "كتاب الممنوع" لأني انتبهت أن كل شيء ممنوع في هذه المدينة وغاية مثل هذه القوانين والأوامر هو الحظر والمنع.. أن تتكئ على النافذة الخارجية لمنزل ما "على طريقتنا ديك". وضع مزهريات على حافة البلكونة ممنوع.. ايقاف شاحنتك في شارع بيتك ممنوع في ساعات محددة.. غسل السيارة أمام المنزل ممنوع.. وهلمجرا.. |
يا سلااااام على (ممنوعاتهم)...أولئك الذين ندعو عليهم آناء الليل وأطراف النهار.............
والله الواحد من فرط جمالها يكاد يتغزل فيها...
كتابة بديعـــة بالفعل كما تفضل جميع الإخوة قبلي..
وربنا يدينا يدينا مثل تلك الممنوعات..
| |
|
|
|
|
|
|
|