الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة

الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة


02-10-2016, 04:17 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1455117473&rn=0


Post: #1
Title: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: ابراهيم حموده
Date: 02-10-2016, 04:17 PM

03:17 PM Feb, 10 2016 سودانيز اون لاين
ابراهيم حموده-
مكتبتى
رابط مختصر"إذا الله عادى أهل لؤم ورقةفعادى بني العجلان رهط بن مقبلقبيلة لا يغدرون ولا يفون بذمة ولا يظلمون الناس حبة خردل"------------------------في زمان مضى كنت أعمل موظفا في رئاسة الشرطة بمدينة في الجنوب الهولندي.. من أجل التنوير بالأوامر المحلية التي تحكم الفضاء العام في المدينة حصلت على كورس خاص يشمل هذه الأوامر التي جمعت في كتيب صغير.. سميته فيما بعد سخرية "كتاب الممنوع" لأني انتبهت أن كل شيء ممنوع في هذه المدينة وغاية مثل هذه القوانين والأوامر هو الحظر والمنع.. أن تتكئ على النافذة الخارجية لمنزل ما "على طريقتنا ديك". وضع مزهريات على حافة البلكونة ممنوع.. ايقاف شاحنتك في شارع بيتك ممنوع في ساعات محددة.. غسل السيارة أمام المنزل ممنوع.. وهلمجرا..كي تنظم العلاقات بين الناس لا بد من ترسيم حدود ما، هذه الحدود ضرورية لصيانة الحرية ولو لاها لما توفرت. صورها بعض علماء الاجتماع بتوزيع الناس على مربعات أو مسافات متباعدة متساوية. مهمة هذه المسافات هي أن تضمن أنك لا تلمس آخر حتى وإن مددت يدك على آخرها، والغرض تفادي تسديد الناس اللكمات لبعضهم أو تلقيها من آخرين. القوانين والأوامر المحلية وقواعد التعامل والاتيكيت داخل مجتمع ما هي التي تضمن ذلك.مفردات مثل أستاذ، معالي، جناب، سيدتي، مستر.. هي بمثابة شفرات تذكرنا المسافة المتخيلة التي يجب الاحتفاظ بها.. حين أنادي شخص بأستاذ أقفل عليه باب التبسط في الحديث أو التطرق لمواضيع لا تطرق إلا مع صديق أو شخص في الدائرة الحميمة.في اتجاه آخر يمكن اغفال وتجاهل وجود هذه المسافات "لإصابة" شخص ما. الاصابة هنا رمزية ولكن هدفها استهداف الآخر والحاق أكبر قدر من الأذى به بالحط من كرامته. تخيل المحقق الذي يتجاهل سن الشخص الماثل أمامه ومركزه الاجتماعي وكل الاعتبارات الأخرى حين تتعامل مع آخر داخل محيط الاحترام الانساني. كلمات تقال بلهجة حادة خالية من الود ومن أي مشاعر انسانية: اسمك؟ عمرك، السكن، العمل، أين كنت البارحة، ماذا كنت تفعل؟ يمكن تخيلها كصفعات متتالية على خد شخص والمقصود بها احداث مثل هذا الأثر أيضا..استخدام اللغة والنغمة التي يقال بها الكلام للحط من قدر شخص آخر أو الحاق الاذى به، تماثلها ترميزات أخرى مثل إلباس المساجين الملابس فاقعة الألوان في بعض الدول والغرض من ذلك سهولة التعرف على الشخص من بعيد كسجين وكمخالف للقانون بغرض احداث نوع من الاحساس بالعار لديه. هو تكنيك بديل أخف من أنظمة العقاب القديمة التي تستخدم فيها العقوبات البدنية مثل الضرب والتعذيب البدني بكافة أشكاله الأخرى.أبيات الهجاء الواردة في مقدمة هذه الكتابة تندرج تحت هذه الفكرة ويتعدى مفعولها الشخص الفرد لمجموعة بكاملها وهي مرحلة بدائية سابقة لثقافة الفردية في وقتنا الراهن. ولكن غرض ايرادها هو احتوائها على الهجاء أو الشتم لتحقيق إحساس الآخر موضوع الهجاء بالمهانة والعار أيضا.إضافة لذلك تستخدم الأنظمة القبلية أو تلك التي تعتمد على تشكيلات اثنية بعينها مثلما لدى الهنود الحمر، تستخدم أنظمة التعامل والضيافة للإهانة أيضا، كأن تدعو المجموعة الأخرى لحفل باذخ فيه كل ما طاب وما يشتهى وبكميات تفوق حاجة المجموعة المستضافة، ثم بعد ذلك التخلص مما تبقى عقب الحفل أمام أعينهم. وهي إحالة لـ "أنا أكرم منك وأرجل منك وأكثر ثراء" ولنا أن نفكر في نص موازي مثل قصيدة الراحل سيد أحمد الحردلو "نحن".في نهاية الثمانيات قدم الزميل والصديق الفاتح مبارك عملا مسرحيا مفارقا يجمع بين البداهة والعمق سماه "نبض.. نبض أو تمارين في المدى والانقباض" ما أذكره منه هو وقوف مجموعة ضد أخرى لتبادل التحديات والشتائم أحيانا على غرار المطارحة الشعريةكأن يقف ممثل من مجموعة امام المجموعة الأخرى وينطق بكلمة: بارودلتأتي ممثلة من المجموعة الأخرى لترد عليه: باطلهذا الاستطراد وذكر المسرحية ذكرني إياه السجال (ليس سجالا في الحقيقة) أو بوستات تبادل الشتائم بين الأخ دينق (كلمة أخ منتقاة بقصدية شديدة) وبين مجموعة أخرى من الزملاء هنا. واضح من كل المكاتيب هنا الانتصار لطرف على آخر أو إلحاق الأذى بالطرف الثاني باستخدام الكلمات.. على طريقة نبض نبض وعلى طريقة المحقق وطريقة الهجاء وعلى طرائق أخرى كثيرة.التهاتر والسباب ليس غريبا على هذا المنبر وعلى منابر أخرى. في مثل هذا المناخ تنتفي رغبة تبادل الأفكار مع الآخر بأي نغمة كانت وتحل محلها رغبة استهدافه و القضاء عليه معنويا، التي تقف هنا كمعادل للإفناء إن واتت الفرصة الحقيقية، كما يحدث الآن على الأرض في أجزاء كثيرة من السودان المتبقي. أطلق الدكتور حيدر ابراهيم مصطلح "جنجويد الكتابة" على الذين ينهجون هذا النهج في التعبير عن أنفسهم في المنابر والأسافير.لا أريد هنا الانتصار لطرف دون آخر ولكن ما لاحظت أن شتائم دينق تجاه الآخرين تستهدف سلوكهم الانساني والاخلاق التي يتبنونها (انتهازي، تافه، نفعي، ) إلى آخر قاموس الأشياء التي يفعلها الشخص بإرادته. الانتهازية خيار، والسلوك على نحو تافه خيار. بالمقابل كانت الشتائم الموجهة نحو دينق تستهدف أصله العرقي وتستهدف ديانته وهنا يجب التوقف قليلا أمام المستوى الذي يمكن أن يصل له الناس في خلافاتهم. واضح هنا غياب الرغبة في حفظ مسافة ما أو مراعاة بالحد الأدنى لأصول التعامل كمجتمع افتراضي محتوى التخاطب فيه مبذول لأهلنا ومعارفنا وللذين لم يتشرفوا بمعرفتنا بعض.ختاما أشكر تقنية الاتصالات التي أتاحت لنا ترف الانصراف لشجارات غير مثمرة، وكل ميسر لما خلق له.

Post: #2
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: مصعب عجاج
Date: 02-10-2016, 04:37 PM
Parent: #1

سلام ابراهيم
ياخ كلام حلو
لي عودة باذنه تعالي

Post: #3
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: درديري كباشي
Date: 02-10-2016, 04:41 PM
Parent: #2

يا سلام يا أستاذ ابراهيم
تناول راقي ورقيق
ومن زاوية مختلفة
وبأسلوب مهضوم جدا

Post: #4
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: حامد بدري
Date: 02-10-2016, 05:07 PM
Parent: #2

مساء الخير عليك اخ ابراهيم
Quote: شتائم دينق تجاه الآخرين تستهدف سلوكهم الانساني والاخلاق التي يتبنونها (انتهازي، تافه، نفعي، ) إلى آخر قاموس الأشياء التي يفعلها الشخص بإرادته. الانتهازية خيار، والسلوك على نحو تافه خيار. بالمقابل كانت الشتائم الموجهة نحو دينق تستهدف أصله العرقي وتستهدف ديانته وهنا يجب التوقف قليلا أمام المستوى الذي يمكن أن يصل له الناس في خلافاتهم.

كلو اسمو سلوك غير معتاد وخاطئ الشتايم سلاح الجبان كما في الحرب يوجد كلاش ونووي اذا ضربت شخص بالكلاش لاتستغرب ضربه لك بالنووي توازن الردع ينتفى القصة ليست مضادات حيوية يكتبها طبيب يعرف مدى وخطورة الاثار الجانبية
غالبية من دافع عن الاخ دينق ناسين انو بشتم والحمد لله انك ثبتها

Post: #5
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 02-10-2016, 06:31 PM
Parent: #4


up

Post: #6
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: محمد على طه الملك
Date: 02-10-2016, 09:52 PM
Parent: #5

سلامات إبراهيم حمودة ..

Quote: واضح من كل المكاتيب هنا الانتصار لطرف على آخر أو إلحاق الأذى بالطرف الثاني باستخدام الكلمات.. على طريقة نبض نبض وعلى طريقة المحقق وطريقة الهجاء وعلى طرائق أخرى كثيرة.التهاتر والسباب ليس غريبا على هذا المنبر وعلى منابر أخرى. في مثل هذا المناخ تنتفي رغبة تبادل الأفكار مع الآخر بأي نغمة كانت وتحل محلها رغبة استهدافه و القضاء عليه معنويا، التي تقف هنا كمعادل للإفناء إن واتت الفرصة الحقيقية، كما يحدث الآن على الأرض في أجزاء كثيرة من السودان المتبقي. أطلق الدكتور حيدر ابراهيم مصطلح "جنجويد الكتابة" على الذين ينهجون هذا النهج في التعبير عن أنفسهم في المنابر والأسافير.لا أريد هنا الانتصار لطرف دون آخر ولكن ما لاحظت أن شتائم دينق تجاه الآخرين تستهدف سلوكهم الانساني والاخلاق التي يتبنونها (انتهازي، تافه، نفعي، ) إلى آخر قاموس الأشياء التي يفعلها الشخص بإرادته. الانتهازية خيار، والسلوك على نحو تافه خيار. بالمقابل كانت الشتائم الموجهة نحو دينق تستهدف أصله العرقي وتستهدف ديانته وهنا يجب التوقف قليلا أمام المستوى الذي يمكن أن يصل له الناس في خلافاتهم. واضح هنا غياب الرغبة في حفظ مسافة ما أو مراعاة بالحد الأدنى لأصول التعامل كمجتمع افتراضي محتوى التخاطب فيه مبذول لأهلنا ومعارفنا وللذين لم يتشرفوا بمعرفتنا بعض.ختاما أشكر تقنية الاتصالات التي أتاحت لنا ترف الانصراف لشجارات غير مثمرة، وكل ميسر لما خلق له.

الايام دي عاجبني التناص الاصطلاحي مع كلمة ( ناعم ) ..
ممكن اقول دا تناول بليغ وفاحص فيما يمكن اعتباره ( نقد ناعم ) ..
ومستوفي لشروط الاقناع بختل وخطر أساليبنا التي نعبر بها عن تنوعنا واحتلافات وجهات نظرنا..
انا قبل كده قلت واحده من افضال سودانيز كونه موقع يتيح لعضوية فرصة التدرب على ممارسة الاختلاف..
فلنتدرب على مراعاة الحد الأدنى أو حفظ مسافة كما تفضلت ..
مشكور يا صديقي .
:
ملاحظة..
الباشمهندس بكري صعب علينا تعديل الاخطاء حقو يراجع المسألة دي .

Post: #7
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: ابراهيم حموده
Date: 02-11-2016, 08:57 AM
Parent: #6

الأخوة
مصعب عجاج
درديري كباشي
فرح الطاهر أبو روضة
مرحب بيكم وشكرا على المرور.


Post: #8
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: ابراهيم حموده
Date: 02-11-2016, 08:58 AM
Parent: #7

حامد بدري صباحك خير
شكرا على المرور.. والمقام ليس مقام اثبات أو نفي.
تسلم

Post: #9
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: ابراهيم حموده
Date: 02-11-2016, 09:02 AM
Parent: #8

مولانا محمد علي طه الملك
مرحبتين حبابك.. وزي ما قلت يا ريت الناس يختلفوا حول الفكرة،
ولكن التجارب تقول أن موضوع الخلاف الحقيقي يتم تفاديه والاكتفاء بنشر المرارات بدلا عن ذلك.

Post: #10
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: آدم صيام
Date: 02-11-2016, 09:03 AM
Parent: #8



Quote: ممكن اقول دا تناول بليغ وفاحص فيما يمكن اعتباره ( نقد ناعم ) ..
ومستوفي لشروط الاقناع بختل وخطر أساليبنا التي نعبر بها عن تنوعنا واحتلافات وجهات نظرنا..
انا قبل كده قلت واحده من افضال سودانيز كونه موقع يتيح لعضوية فرصة التدرب على ممارسة الاختلاف..
فلنتدرب على مراعاة الحد الأدنى أو حفظ مسافة كما تفضلت ..
مشكور يا صديقي .



شكرا لكما

Post: #11
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 02-11-2016, 09:13 AM
Parent: #10

مشكور ابراهيم على هذا الفهم الراقي
تحية للاخ العزيز دينق الذي لم يتعرض لاحد في دينه او عرقه

Post: #12
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: ابراهيم حموده
Date: 02-11-2016, 10:33 AM
Parent: #11

الأخ آدم صيام
حبابك وشكرا ليك على المرور.

Post: #13
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: ابراهيم حموده
Date: 02-11-2016, 10:34 AM
Parent: #12

تسلم عزيزي حيدر حسن ميرغني.

Post: #14
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: نصر الدين عثمان
Date: 02-11-2016, 11:29 AM
Parent: #13

أخي إبراهيم وضيوفك الأكارم ... تحياتي،


Quote: هذه الأوامر التي جمعت في كتيب صغير.. سميته فيما بعد سخرية "كتاب الممنوع" لأني انتبهت أن كل شيء ممنوع في هذه المدينة وغاية مثل هذه القوانين والأوامر هو الحظر والمنع.. أن تتكئ على النافذة الخارجية لمنزل ما "على طريقتنا ديك". وضع مزهريات على حافة البلكونة ممنوع.. ايقاف شاحنتك في شارع بيتك ممنوع في ساعات محددة.. غسل السيارة أمام المنزل ممنوع.. وهلمجرا..



يا سلااااام على (ممنوعاتهم)...أولئك الذين ندعو عليهم آناء الليل وأطراف النهار.............


والله الواحد من فرط جمالها يكاد يتغزل فيها...


كتابة بديعـــة بالفعل كما تفضل جميع الإخوة قبلي..

وربنا يدينا يدينا مثل تلك الممنوعات..

Post: #15
Title: Re: الأخ دينق .. وجنجويد الكتابة
Author: ابراهيم حموده
Date: 02-11-2016, 02:47 PM
Parent: #14

أخي نصر الدين عثمان
شكرا جزيلا على الزيارة والكلمات اللطيفة.
تسلم