التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ( الغردونييون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 07:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-25-2015, 01:01 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه (Re: عرفات حسين)

    وبعد القضاء على ثورة 1924 اعتبرت الإدارة البريطانية طبقة المثقفين و الغردونيون هم عدوها الرئيسي واتخذ الحاكم العام «جون مغي» سياسة الحكم غير المباشر بمساعدة زعماء القبائل في مقابل تقليص نفوذ المثقف و الغردونيون السوداني،

    عام 1931 كان إضراب طلبة كلية غردون التذكارية بقيادة مكي المنا . أحيا لروح وطنية كان وسيط تعبيرها الأدب ،
    نثر ونص ، ما كنت تكاد تلقى قطعة نثرية أو قصيدة الا وهي متجهة لإحياء الروح الوطني في الناس ..
    وكان فعلا الأدب وسيط للتعبير عن الروح الوطنية اللي هي منها نشأت الأحزاب السياسية فيما بعد ،

    في هذه الفترة الحرجة ظهرت جمعيات القراءة والمدارس الفكرية في أم درمان والأقاليم من الغردنييون ،
    وفي أم درمان ظهرت جماعة الأبروقيين وكانت تعلم القراءة وتكونت من الغردنييون وتضم حسن وحسين الكد
    وخضر حمد وحماد توفيق وإسماعيل عتباني ثم جمعية الهاشماب الثقافية وأعضاؤها هم أبناء الهاشماب أحمد يوسف هاشم
    ومحمد أحمد محجوب وعبد الحليم محمد، ثم مجموعة الأصدقاء عرفات محمد عبد الله ويوسف التني
    والتجاني يوسف بشير وعبد الله عشري ومحمد عشري، ثم تكونت جمعية ود مدني الأدبية بقيادة أحمد خير المحامي
    وانبعثت أفكار عظيمة أحدثت أثراً كبيراً في حركة الخريجين منها فكرة :
    1-مؤتمر الخريجين
    2- يوم التعليم
    3- المهرجان الأدبي،
    4 -منتصف الثلاثينيات تكونت جمعية الأشقاء الغردنييون ومن أبرز الأعضاء إسماعيل الأزهري ومبارك زروق ويحيى الفضلي
    وحسن عوض الله، وكانت هذه الجمعيات ملاذاً ومكاناً تبلورت فيه ونضجت الأفكار السياسية والوعي القومي، وكانت النواة الأولى للأحزاب.

    وفي عام 1933 جاء السير استيوارت سايمز حاكماً عاماً للسودان وانتهج سياسة جديدة تعتمد على التعاون مع المثقفين لبناء دولة حديثة
    تحت شعار «السودان للسودانيين» تكون ترياقاً مضاداً للنفوذ المصري والأفكار الفاشية «موسوليني» والنازية «هتلر»،
    ثم بدأت فكرة مؤتمر الخريجين تظهر على المسرح السياسي نتيجة لنشاط الغردنييون في المجالات الثقافية والاجتماعية
    وظهرت فكرة النشط خضر حمد عام 1935 بتجميع الخريجين وفكرة أحمد خير 1937 حيث نادى بالاتحاد الفكري
    ونشطت مجلة الفجر في الدعوة لمؤتمر الخريجين حتى وافقت الحكومة على قيام المؤتمر في فبراير 1938م برئاسة إبراهيم أحمد
    وسكرتارية إسماعيل الأزهري.وكان هدفه اجتماعياً وثقافياً حتى 1942م.

    فترة الهدوء لغردونيون 1924 - 1956. تقاعس الغردنييون (الخريجين) عن لنضال العنيف هي الفترة التي أنتجت أفضل ما في
    حصيلتنا في السودان من فكر، وأدب، وغناء، وموسيقى. الحياة المدينية كانت منتظمة،والقطر مستقر، والطبقة الوسطى كبرت
    وأصبح الهدوء مواتٍ للجميع. ولا يعني أنها لم تتخللها اضطرابات، لكن الإضطرابات كانت معزولة ومحدودة
    1. إضراب كلية غردون الشهير (نوفمبر 1931 - 31 يناير 1932م)
    2. ثورة رفاعة التي قادها الأستاذ محمود محمد طه ، لم تجد انتفاضة رفاعة سندًا جماهيريًا
    3. أحداث الجمعية التشريعية التي أشعلها الأنصار.

    سكنت البلد، هونًا ما، حتى نشأ مؤتمر الخريجين، وبدأ النضال "السلمي" من أجل الإستقلال وهو ما أتي بهذا الاستقلال الهش الذي سرعان ما انهار كملح ذاب في الماء.
    النضال الذي اتخذ شكل تبادل المذكرات بين الغردنييون (الخريجين) والبريطانيين لم يكن ليجبر البريطانيين على الخروج من السودان.

    وعندما أعلن ميثاق الأطلنطي «بين تشرشل ورزفلت» الذي نادى بحق تقرير المصير للشعوب بعد نهاية الحرب وفي أبريل 1942 بعث
    المؤتمر الغردونيون بمذكرة للحاكم العام السير هدلستون من اثني عشر بنداً أهمها حق تقرير المصير للسودان وقد رفض السير نيوبولد
    استلام المذكرة وإعلن «بأن المؤتمر قد فقد ثقة الحكومة فيه»
    ثم أجرى نيوبولد اتصالات شخصية مع بعض قيادات المؤتمر الغردونيون المعتدلين الذين قرروا إعطاء الحكومة فرصة لتنفيذ وعدها بالتدرج نحو الحكم الذاتي ثم الاستقلال،
    وقد قادت سياسة الحكومة إلى انشقاق الغردونيون ( المؤتمر) إلى قسمين وأجريت انتخابات 1943 تحالف الغردونيون ( الأشقاء)
    ضد تحالف الغردونيون ( المعتدلين) واكتسح الأشقاء بقيادة أزهري الانتخابات ومن هنا بدأ تعاون الغردونيون ( الأشقاء)
    مع السيد علي الميرغني «الختمية»، وأخذ الدور المصري في التصاعد في السياسة السودانية .
    وارتمى تحالف الغردونيون ( المعتدلين) في أحضان السيد عبد الرحمن المهدي «الأنصار».

    وأيده الغردونيون ( المعتدلين) الأنصار قيام مؤسسات دستورية تمثلت في قيام المجلس الاستشاري لشمال السودان
    الذي طرحه الانجليز . وبعد فشل اتفاقية صدقي بيفن 1946 رفعت مسألة السودان إلى مجلس الأمن 1947
    ولكن تم تعليق مسألة السودان وكون السير روبرت هاو حاكم عام السودان الجمعية التشريعية
    التي أيدهاالغردونيون ( المعتدلين) الأنصار وقاطعها الأزهري الغردونيون ( الأشقاء) من الاتحاديين المعتمدين على مصر.


    Quote: الخريجون ودورهم في استقلال السودان
    صحيفة 26سبتمبر
    عبدالغفار احمد جميل#

    فهذا شاعرنا (عبدالله البنا) لايجد بين الشيوخ المتعاونين مع الحكم الاجنبي سوى حفنة من الخانعين يرضون
    بالمذلة لانفسهم مقابل دريهمات ويسهمون في زرع التفرقة بين صفوف الشعب ويطوقون اعناقه بالجهالة ..يخاطب السادة الحاكمين في قصيدته:
    (ياذا الهلال)
    ترضون بالذل والعلياء تقسم
    لا تدين يوماً لراضي النفس بالدون
    والمجد ينأى فلا تدنو مواكبه
    الى الجبان ولا تنقاد بالهون
    تفرق وتوان واتباع هوى
    ان الهوى بهوان غير مأمون
    فكان البنا لا يرجو خيراً من القادة بل هو عظيم الثقة بالجيل الناشئ والذي ينصحه ان يتجنب آفات الحاكمين من شيوخ البلد ويدعو للجد لاعلاء شأن السودان:
    قومي سلام عليكم في اجتماعكم
    ادامه الله بالتوفيق ملتئما
    فبددوا ظلمات الجهل واتحدوا
    وحاذروا من خلافات بدت لذما
    وجاهدوا في سبيل المجد واجتهدوا
    وعاهدوا النصح فيما بيننا حكما
    واخشوا الدسائس من مكر ومن خدع
    ولا يغرنكم خب اذا ابتسما
    وثابروا في طريق الحق وابتعدوا
    عن الرذيلة فالعليا لمن سلما
    جدوا المسير فعهد فيكم همماً
    لا تنثني ان تنال العز مقتحما
    وبرهنوا للملا في دار ندوتكم
    إنا مثال العلا بدءاً ومختتما
    وقد اتخذ الكتاب من (جريدة الحضارة) منبراً لمقالات تظهر فائدة التعليم بالنسبة لمستقبل الامة ،كانت اولاها مقالة حسين الشريف في مايو1919م.
    كما اسهم الشعر الشعبي بدوره في هذا المضمار وربط شعراؤه بين التعليم والوحدة الوطنية وفكرة الاستقلال
    ..واتسمت بعض قصائده بروح التهجم على الانجليز فمنعت السلطة انشادها مما زادها ذيوعاً وانتشاراً..
    كما وجد الشعر الشعبي في افتتاح المدارس الوطنية قضاءً على نزعة الاقتتال القبلي والتوزيع العرقي
    وانتصاراً للمدارس الاهلية في وجه المدارس التبشيرية مثل قصيدة الشاعر يوسف مصطفى التني:
    في الفؤاد ترعاه العناية
    بين ضلوعي الوطن العزيز
    بي ديني بعتز وافخر وابشر
    ما بهاب الموت المكشر
    ما بخش مدرسة المبشر
    عندي معهد وطني العزيز
    نحن للقومية النبيلة
    ما بندور عصيبة القبيلة
    تربى فينا ضغاين وبيلة
    تزيد مصايب الوطن العزيز
    مالي مال تاريخ القبيلة
    نحن شعبة وحيدة واصيلة
    علمونا جديدها وقبيلها
    كأمة واحدة بوطن عزيز
    الشاعر عبدالله عبدالرحمن من انتشار التعليم الوطني في البلاد دون مدارس الارساليات نصراً للفضلية وتدعيماً للكيان القومي ويدعو الى الاكتتاب الى هذه المدارس بإعتبار أن هذا جهاد ديني...
    رجال القطر شباناً وشيباً
    وانصار الفضيلة اجمعينا
    خذوا بيد الفضيلة وانصروها
    فإن من المذلة ان تهونا
    اثابكم الاله بها جزاءً
    لساناً صادقاً في الآخرينا
    ويقول بمناسبة قيام مدارس الاحفاد
    اليوم لا شيع ولا احزاب
    ذهب الهوى فجميعنا احباب
    وبدا السبيل الى المعالي واضحاً
    وتقطعت بالعابث الاسباب
    وهذا الشاعر حسين منصور الثائر الواثق الذي يخاطب الانجليز بلغة لا تعرف الاستكانة
    تأكد يابن وافدة البحار
    بأني ثابت ثبت اليقين
    وان سلت على راسي سيوف
    جنودكم المزابقة العيون
    وسددت البنادق نحو صدري
    وشد لي الرباط على عيوني
     وان هددت بالاعدام شنقاً
    وان عقلت بالحبل المتين
    اذا هموا بتعذيبي وقتلي
    صبرت على مقاضاة الديون
    فاترك للكلاب دماً ولحماً
    واحفظ سالماً رأيي وديني
    وحسين منصور دائماً يحارب الاستعمار كظاهرة عالمية لانه يستثمر خيرات الشعوب في الشرق وفي
    الامم الضعيفة فيرى في الشرق العربي خاضعاً للاحتلال السياسي والاستعمار الاقتصادي..
    هذه مصر للاجانب مرعى
    ملكوا اهلها امتلاك الموالي
     والعراق الوثوب اشبه شيء
    برضيع يدب بين الصلال
    وغدا الشام مثل بابل حتى
    صار مبكى اليهود مبكى الاهالي
     والحجار الطود ..يلعب فيه
    ازرق العين لاعب بالرجال
    وهذا الشاعر (حسن طه) يعرِّض بأحد الاحزاب باعتباره صنيعة الانجليز وأن هذا الحزب قدم الشعب قرابين على مذابح اهوائهم..
    صرتم ضحايا اماني الانجليز فهل
    قدمتم الشعب للعزى قرابينا ؟
    الانجليز عرفناهم ونعرفكم
    كالذئب غدراً وكالحرباء تلوينا
    قد قسموه كما شاءت ارادتهم
    وفرقوا فلم تعمر مغانينا
    لئن شكونا لهم فصل الجنوب رأوا
    أن ينشبوا رهباً اظفارهم فينا
    وان رأونا نصلي في الجنوب على
    مرأي من الناس ويل للمصلينا
    او قلدونا وساماً كان قصدهم
    ان نستكين او نحني نواصينا
    وان أفاؤوا علينا من مناصبهم
    قد سخرونا على ويلات اهلينا
    ولا يفكون أغلالاً بأرجلنا
    إلا إذا أحكموا تقييد أيدينا
    ولا يرى الشاعر (ادريس محمد جماع) فرقاً بين البقاء داخل السجن أو خارجه.. فطغيان الحاكم العام امتد الى ا
    قاصي السودان وشمل كل ربوعه وقد القى الشاعر (جماع) هذه القصيدة في تكريم المجاهدين الذين سجنهم الانجليز بالسودان في ايام اشتعال الحركة الوطنية لتحرير السودان.
    سنأخذ حقنا مهما تعالوا
    وان نصبوا المدافع والقلاعا
    وان هم كتموه فليس يخفى
    وان هم ضيعوه فلن يضاعا
    طغى فأعد للأحرار سجناً
    وصير أرضنا سجناً مشاعا
    هما سجنان يتفقان معنىً
    ويختلفان ضيقاً واتساعا
    وهذا شاعر اخر -هو عزيز التوم- يرى في تمثال «كتشنر» الممتطي حصانه على شاطئ النيل في الخرطوم-
    رمزاً للاستعمار والغزو الاستعماري الذي حكم السودان بالحديد والنار بعد موقعة كرري التي قتل فيها النساء والأطفال والشيوخ.. يقول مخاطباً كتشنر:
    ترجل، انا ها هنا السيد
    ترجل، فقد أزف الموعد
    وهات الحساب.. حساب السنين
    فإن الجموع غداً تحشد
    ترجل وسر في زحام العبيد
    إلى ساحةٍ عندها تجلد
    وتجدع أنفك الرغام
    وتقطع فيما اقترفت اليد
    < < <
    أتيت مع الفاتحين الغزاة
    كثير السلاح رهيب العدد
    بسطت القضيب وسقت الحديد
    إلى غاية الخائف المرتعد
    ولاقاك في كرري المدافعون
    يموجون في حلل من زرد
    ترجل.. أحاسبك (أين الشيوخ؟
    وأين النساء؟ وأين الولد؟)

    فالبغي له نهاية مهما سطا، والاستعمار زائل مهما طال ليله، والنصر السرمدي للشعوب، والتاريخ مدرسة للغاصب كما هو مدرسة للشعوب المقهورة..
    ترجل فستون عاماً مضت
    وأنت لأعيننا كالرمد
    أرى الله قد وعد الصابرين
    وقد صدق فيما وعد
    تلفت ترى النيل طافت به
    جحافل من شعبه الواحد
    تسيرها عزمة المغصبين
    وتدفعها رغبة الواحد
    تزيل عن النيل عار السنين
    وتكشف عن مجده الخالد
    وقد أقسمت بالاله العظيم
    وساعد كل على الساعد
    هذا هو النضال السياسي، وهذا هو الشعر غايته التخلص من الرجعية المحلية ليؤمن بعد ذلك نهضةً اجتماعية تجدد بناء البلاد وتبدل أوضاعها أسس من المفاهيم المتطورة..
    وهذا ادريس جماع يمجد  المهدي كرمز لقوة السودان واستقلاله فهو محرر السودان من الدخلاء وباعث مجده...
    أمحرر السودان صانع أمسه
    أنزلت قومك في المحل الأرفع
    ربيت شعبك والزعيم معلم
    ليخوض حرب الظلم غير مروع
    للشعب أنت أب بساحة حبه
    يتجمعون برغم كل تصدع
    وهذا الشاعر منير صالح عبدالقادر يخاطب الزعيم اسماعيل الازهري رئيس (المؤتمر) السوداني الذي
    كان ينادي بقيام حكومة سودانية ديمقراطية في اتحاد تحت (التاج المصري).. بان هذا الاتحاد لا يجلب القوة والعافية للسودان بل سيجلب له المذلة..
    دعك عنك فكرة الاتحاد ونحها
    وناد باستقلالنا فهو أكرم
    فشعبك خير من شعوبٍ كثيرةٍ
    وأرقى وأسمى بل أعز وأكرم
    وأخيراً.. ارتبط اسم (خليل فرح) بالمقاطع والاناشيد الوطنية الحماسية التي تغنى بها مؤيدو الثورة ضد الإنجليز كقصيدة (عزة في هواك)
    وقصيدته (نحن الشرف الباذخ) التي يقول فيها:
    نحن ونحن الشرف الباذخ
    دابي الكر شباب النيل
    نحن الصولة
    نحن الدولة
    نحن برانا
    نحمي حمانا
    نحن نموت
    ويحيا النيل
    يا نزلانا أمرقوا الزمة
    كيف ينطاق هوان الأمة
    زروا حلوقنا، وشالوا حقوقنا
    ديل عاوزين دمانا تسيل
    وهكذا كان النضال والكفاح بالقلم، قد أجج نار الحركة الوطنية وأقض مضاجع المستعمر، ونما النضال وتبلور
    وعاشه الأدباء والمفكرون حداةً للشعب يخاطبون ضمير الأمة فكان الشعور الوطني الجارف الذي غذى شجرة
    الحرية التي روتها دماء الشهداء فأثمرت عن استقلال بذل فيه أبناء الأمة السودانية كل مرتخصٍ وغالٍ حتى نالوه ع
    ن جدارة وأصبح نضاله مثلاً يحتذى به ونبراساً أضاء لكثير من الشعوب دروب الكفاح والحرية.. وخرج المستعمر
    الغاصب يجر أذيال الذل والخيبة ويتجرع مرارة ما ارتكب ضد هذا الشعب الأبي الصامد.
    ومهما اختلفت أساليب الاستعمار وأدواته فإنه مازال يتربص لينال من هذا الشعب المؤمن الصامد.. ولكن هيهات.. هيهات أن نذل وننحني..
    عاش السودان حراً مستقلا.. وعاشت وحدة السودان

    #  أمين الثقافة بالجالية السودانية - بالجمهورية اليمنية.

    (عدل بواسطة عرفات حسين on 07-25-2015, 01:04 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ( الغردونييون ) عرفات حسين07-21-15, 06:47 PM
  Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ود الباوقة07-21-15, 06:49 PM
    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-21-15, 07:40 PM
    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عبدالله الشقليني07-21-15, 08:51 PM
  Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه حاتم إبراهيم07-21-15, 07:24 PM
    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه جمال ود القوز07-21-15, 07:38 PM
      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ود الباوقة07-21-15, 07:44 PM
        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ود الباوقة07-21-15, 07:46 PM
      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-21-15, 07:56 PM
        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه صديق مهدى على07-21-15, 08:15 PM
          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-21-15, 08:30 PM
            Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-21-15, 08:41 PM
          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه خالد المبارك07-21-15, 08:45 PM
            Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه محمد البشرى الخضر07-21-15, 09:00 PM
              Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه محمد أبوالعزائم أبوالريش07-21-15, 09:11 PM
                Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه Salah Habib07-21-15, 09:30 PM
                Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه محمد قسم الله محمد07-21-15, 10:08 PM
  Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه محمد قسم الله محمد07-21-15, 09:28 PM
    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 08:23 AM
      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه صلاح أبودية07-22-15, 08:53 AM
        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه صلاح أبودية07-22-15, 09:08 AM
        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه خالد المبارك07-22-15, 09:18 AM
          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه usama Babiker07-22-15, 09:27 AM
          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه خالد المبارك07-22-15, 09:28 AM
            Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عبدالعظيم عثمان07-22-15, 09:46 AM
            Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 09:47 AM
              Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 11:12 AM
              Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه صلاح أبودية07-22-15, 11:18 AM
                Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ود الباوقة07-22-15, 11:21 AM
                  Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه محمد البشرى الخضر07-22-15, 12:44 PM
                    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 01:09 PM
                      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه محمد البشرى الخضر07-22-15, 01:30 PM
                      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ديامي07-22-15, 01:42 PM
                        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه جمال الباقر07-22-15, 02:20 PM
                          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه جمال ود القوز07-22-15, 02:39 PM
  Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه حاتم إبراهيم07-22-15, 04:28 PM
    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عبدالعظيم عثمان07-22-15, 04:52 PM
      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 09:18 PM
        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 09:21 PM
          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 09:28 PM
            Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 09:40 PM
              Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-22-15, 09:59 PM
                Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-23-15, 02:27 PM
                  Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه Mohamed Yassin Khalifa07-23-15, 05:06 PM
                    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-23-15, 11:34 PM
                      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه Mohamed Yassin Khalifa07-24-15, 04:10 AM
                        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه اخلاص عبدالرحمن المشرف07-24-15, 06:04 AM
                          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه اخلاص عبدالرحمن المشرف07-24-15, 06:49 AM
                          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عبدالعظيم عثمان07-24-15, 06:59 AM
                            Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-24-15, 05:10 PM
                              Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-25-15, 01:01 PM
                                Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-25-15, 02:59 PM
                                  Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-25-15, 08:48 PM
                                    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-25-15, 11:11 PM
                                      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-26-15, 01:47 PM
                                        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-26-15, 02:46 PM
                                          Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-26-15, 09:49 PM
                                            Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-26-15, 09:56 PM
                                              Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-27-15, 09:04 AM
                                                Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-28-15, 02:15 PM
                                                  Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-28-15, 02:22 PM
                                                    Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين07-28-15, 02:46 PM
                                                      Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين08-07-15, 09:50 AM
                                                        Re: التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه عرفات حسين08-07-15, 10:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de