|
بيتٌ في التَّلِّ
|
03:10 PM Apr, 28 2015 سودانيز اون لاين بله محمد الفاضل-جدة مكتبتى فى سودانيزاونلاين
بيتٌ في التَّلِّ الوحشةُ استدلتْ على بيتي الذي اقمتهُ في التَّلِّ بعيداً عن أعينِ الليل بيتي المشيدُ بذكرياتٍ حُجِبتْ عن عسسِ السابعةِ صباحاً الموزعون أسفلَ الجرائدِ المثقوبةِ بأعينٍ لا تَرى بيتي المحصنُ بغِبارٍ مُستِمرٍ لا يهدأُ إلا حين ترقصُ في البيتِ امرأةٌ احتضنَها الغيابُ اﻷبدي وجاءتْ وعلى يديها وشومُ الموتى كي تحدثَ نوافذي المغلقةَ عن رغبةٍ مُخبأةٍ بين عينيّ وعينيها لم نسطعْ صرفُها في الحياةِ اليومُ سأهدمُ هذا البيتَ فالتَّلُّ القائمُ على أعمدةِ الأيامِ الفائتةِ سينقضُّ لا محالةَ ﻷن حبيبتي للأيامِ القادِمةِ مشتْ أكثرَ في حيزِ الرؤى وستقدرُ على إزالةِ كُلِّ عالِقٍ بهذا القلبِ المكدود..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بيتٌ في التَّلِّ (Re: ناصر حسين محمد)
|
بين الهدم والترك مسافاتٌ لا تنفصل ستأتي إليّ تباعاً وتأخذني من هنا إلى هناك وأنها مني جميعاً صاحبي وما هو منك لا ينهدم إلا إن تهدمت أنت
تحياتي، محبتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتٌ في التَّلِّ (Re: بله محمد الفاضل)
|
عزيزي بلة محمد الفاضل نتأمل في بيتك الذي في التل ونستمتع بسعة الخيال كما تأملنا سابقاص في مزرعة في الجبل لمحمد المكي إبراهيم : قبل ان تكونين مزرعة في الجبل كنت ماوى الثعالب ..... وماوى العصافير تنسج أعشاشها في الشجر
______________ دمتما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتٌ في التَّلِّ (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: سأهدمُ هذا البيتَ فالتَّلُّ القائمُ على أعمدةِ الأيامِ الفائتةِ سينقضُّ لا محالةَ ﻷن حبيبتي للأيامِ القادِمةِ مشتْ أكثرَ في حيزِ الرؤى وستقدرُ على إزالةِ كُلِّ عالِقٍ بهذا القلبِ المكدود..
|
وسيبقى هنالك طلل نشير إليه بانّ هناك كانت البداية، فتفاءلوا خيراً تجدوه يا صديقي .
سلآم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عابرون في كلام شاعرٍ (Re: osama elkhawad)
|
جميعنا نتفق في هذا يا ابن أمي يا أيها المشاء... (عابرون) عابرون في الأهم من الشعر عابرون في الحياة برمتها
وأنت أدرى بالعلم والعمل العلم: علم العروض العمل: ممارسته كتابة وكذا ود المكي وإني خارج العلم كثير التخبط في العمل لذا فإنه لا محالة ستجوز عليّ الفروقات ولن أمسكها ولقد عدلت النص من مصدرٍ أخر عسى ولعل فما أشق على الشاعر أن يبذل علمه وعمله فيؤخذ بما لا يليق بهما فلكما مني كل الاعتذار، اعتذار الجاهل المقر
ومما يؤسف له ضياع ما دفعت لأجله مالاً بينما كان في المقدور أن تقتنيه دونه لكنها المحبة والرغبة في اكتمال الإحساس بجمال ما اقتنيت بحلالك له ولم يكن التعليق مبهماً بالنسبة لي كان جليًّا جدًّا أدركت مغزاه ورجوت ألا تفسره وإني لأرجوك (الكف) فكلنا (عابرون) كما أسلفت وثق بأني لا أجامل وإنما أمارس حقي في الناس وحق الناس فيّ الناس عمومهم فإني ليس من أملاك الشعر ولا من أملاكهم إني لي ولهم جميعاً على حد السواء أخذ منهم ما يستطيعون ويأخذون مني ما استطيع
الرجاء الرجاء الرجاء الحار الكف
(وهذه لكما معاً)
تحياتي، محبتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتٌ في التَّلِّ (Re: معاوية المدير)
|
أظنها محاولات التقويض يا صديقي تقويض ما يتكاثر طرقه للبال ليكثر عليه الوبال والبلبال
وسيبقى الطلل لا ينمحي لا يهتز
والخير في أن يبقى بينك ما عبر لا تدكه الأيام والأصابع التي تسعى لذلك أي يكن لأنه أنت على أي حال
تحياتي، محبتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتٌ في التَّلِّ (Re: Bushra Elfadil)
|
غاية الامتنان والله على لفت النظر إلى هذا النص البديع لود المكي آية في الجمال والدقة والتنقل الفاتن من حالٍ إلى حالٍ بشاعِريةٍ لم تسقط لوهلةٍ في براثن العادي ويا لبعد الشقة بين البيت والمزرعة فبيتي فاحش الوثب إلى التحايل بين الشعر والمنطق فيفقد منطقه للشعر ويفقد شاعريته للمنطق ويخرج صفر اليدين من كلي معركتيه خاسراً مدحورا فلا ركن إلى الشعر ولا إلى تقويض الذاكرة اللهابة استكان .....
محبات لكَ وتحايا واحترام ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
"لا تجاملْ" (Re: osama elkhawad)
|
يا سيدي:
لا تجاملْ
أترى حين يُفقا نصكَ،
بالأتكيتِ،
و بالجهل،
يا سيدي ،
هل ترى؟
هي أشياء لا تُقتنى
فلماذا تُحابي المقلَّينَ من قدر نصكِ،
عبر النوايا الصدوقةِ؟
عبر المجاملة العابرةْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;لا تجاملْandquot; (Re: osama elkhawad)
|
Quote: يا سيدي: لا تجاملْ أترى حين يُفقا نصكَ، بالأتكيتِ، و بالجهل، يا سيدي ، هل ترى؟ هي أشياء لا تُقتنى فلماذا تُحابي المقلَّينَ من قدر نصكِ، عبر النوايا الصدوقةِ؟ عبر المجاملة العابرةْ |
كا يوم تثبت إنك شخص مريض، حتي صارت حالتك ميؤس منها . بقيت مُقرف ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;لا تجاملْandquot; (Re: بله محمد الفاضل)
|
Quote: فما قولك، صنيعك وإني بينكما يا معاوية؟؟؟ |
مِثلك إذا دخل بين شيئين اخضّر عودهما وطابت لهما الحياة . أقول كما قال عمر بن الخطاب عند نزول الأمر في آية الخمر، إنتهينا، إنتهينا، وليت صديقك يلتزم . خاترك وخاتر إخوة كثيرين حتي إن لم يصرحوا فأنا أعلم ان ذلك حزّ في نفوسهم علي عيني ورأسي . اكرر، ليته يلتزم ...
| |
|
|
|
|
|
|
وداع هادئ و مسامح: العفو والعافية (Re: معاوية المدير)
|
االأستاذ معاوية المدير
سلامات، وبعد:
يا سيدي أنا ملتزم ب"الكف" كما سمّاه شاعرنا بله عن تبارك شيخ الدين،
في حدود احترام التجريب، و المغامرة الإبداعية،حتى ولو كانت غلط و"مخرمجة"،
على أن تتلقّى النقد الرصين وإنْ لم يكن في صالح التجريب و المغامرة.
فليس بالضرورة أن تكون نهاية كل تجريب إبداعي، ومغامرة إبداعية،
"نهاية سعيدة".
وعلينا في المقابل، في حالة عدم رضانا عن ذلك التجريب الخائب،
والمغامرة "المخرمجة"،
ألا نسخر منها من أجل السخرية فقط،
و نقوم ب"ابتذالها"، كدليل على خوائها الإبداعي.
قليل من النقد الرصين و الخلّاق،
يفيد الجميع:
كاتبة النص التجريبي المخرمج، كاتب النقد الخلّاق الرصين، و جمهرة القارئات والقرّاء.
إقامتي مؤقتة في الأسافير،
وسأرجع إلى بداياتي الأصلية ككاتب تقليدي و "مجرِّب".
سأتفرغ لإنجاز و إتمام كتب في "التأويل"، وديوان شعر، ونصوص سردية.
من أراد أن يتابع نصوصي فعليه بموقعي في الحوار المتمدن، وقد انشر في سودانايل، لأنها تشبه الجرائد التقليدية، بلا حوار.
وقد أنشر نصوصا شعرية ملتيميدية في قناتي في اليوتويوب،
ونصوصا في مجلة "الكلمة " لصبري حافظ.
لا أعتذر عن مواقفي المبدئية حول "ابتذال النصوص"، و أهمية النقد الخلاق الرصين.
وكذلك "لا أعتذر" عن حقي في الدفاع،
في حالة تكرار تجربة "ابتذال نصوصي"،
بالطريقة "المناسبة".
وأرجو إن طاش سهم كيبوردي في "معركتي"، أن أتلقى، راجيا و ملتمسا،
الغفران و الصفح للعبدلله.
أراكم في ساعة خير،
حتى إشعار آخر.
| |
|
|
|
|
|
|
|