|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: معتصم سليمان)
|
تحياتي لكل مسلم، أتمنى من الجميع التنبيه على جميع الأخطاء التي تحدث عند كتابة الآيات القرآنية، تنبيه من أجل المحافظة على رفعة أعظم الحديث، وأتمنى أن يكون التنبيه على ذات المنشور. تقبل الله الحسنات منا جميعا وعفا عنا جميعا كل السيئات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: محمد المسلمي)
|
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته تحية طيبة صاحب الخيط و زواره الكرام سلمت يداك و لك الشكر على التنبيه فيك الخير لو ما شيلت معاك اي رابط للربع القادم ان تاخذ معاك هذا الرابط و تحشد فيه كل الأخطاء المتكررة من هذه الشاكلة بمعاونة الاخوة ولك اجر بسط الخيط و للجيمع اجر المشاركة والتفاعل تحياتي احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: احمد عمر محمد)
|
Quote: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته تحية طيبة صاحب الخيط و زواره الكرام سلمت يداك و لك الشكر على التنبيه فيك الخير لو ما شيلت معاك اي رابط للربع القادم ان تاخذ معاك هذا الرابط و تحشد فيه كل الأخطاء المتكررة من هذه الشاكلة بمعاونة الاخوة ولك اجر بسط الخيط و للجيمع اجر المشاركة والتفاعل تحياتي احمد |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي أحمد
فكرتك سليمة جداً وقد إحتفظت بالرابط
سأعمل إن شاء الله على ذلك وأحتاج سندكم جميعاً
هذا فعل خير ليتنا تعاونا فيه
بارك الله فيك يا أخي أحمد وانت صاحب أفكار منتجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: معتصم سليمان)
|
إخوتي الكرام
أشكر لكم حسن إطلاعكم وجميل مارسمته أقلامكم هنا
أنا إن شاء الله في طريق ي للسفر الآن وسأغيب إن شاء الله بعض الأيام وأمل أن أعود وأجدك بخير
تعهدوا بالله عليكم هذا البوست حتى لا يتدحرج بعيداً
جزاكم الله كل خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: معتصم سليمان)
|
Quote: and#1758; يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ and#1750; قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا and#1751; وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ and#1751; كَذَand#1648;لِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219) |
Quote: فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ and#1751; وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىand#1648; and#1750; قُلْ إِصْلَاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ and#1750; وَإِن تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ and#1754; وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ and#1754; وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ and#1754; إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (220) |
ليكون البوست مفيدا الرجاء التكرم بتوضيح نهاية الاية 219 بلعلكم تتفكرون
ثم بداية الاية 220 التي بدأت بالمقطع (في الدنيا والاخرة) ، هل يوجد تناغم ام لا ؟ يمكنك البحث في قوقل واختيار افضل تفسير !
يستاهل هذا البوست النقل الي الربع القادم ..... شكرا لك !
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura2-aya220.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
جزاك الله خيرًا يا سيدنا الإمام الشيخ عبداللطيف حسن علي ... رضي الله عنك وأرضاك في الدارين ...
وبعثك المقام المحمود الذي وعد رسول الله صلى الله عليه وسلّم ...
وبارك الله فيك أخي الإمام الشيخ عبداللطيف حسن علي في كل حركة وسكنة ...
و ... وإنّا لله ... إنّا إليه راجعون وكدا ...
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: قصي محمد عبدالله)
|
Quote: سألوه : ليه ليه طعنت خوجلي عثمان؟ قال لأنو بغني في مرتي! أها الليلة يامريض طلعتني بتكلم في طفلك؟ |
المريض من يسئ الي طفل عمره 3 سنوات ويصفه بالمشلق وقلت انا لك انك اعمي
البصر والبصيرة في بوست لك قبل يومين ، لاتستلف كلامي ةترجعه لي ...
في العادة لا اناقش مهووسين مثلك رصيدهم المعرفي ضئيل او منعدم
لكنني لن ارحمك لاساءتك لطفلي هنا : الشَّهادة
ووصفته بالمشلق وهو طفل عادي ومحبوب من كل الناس ، لكنك مشلق تفكير
ولذلك لاتري الا نفسك القبيحة النتنة ....بتحفظ الاغاني كمان وعامل متدين ياهبنقة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: قصي محمد عبدالله)
|
Quote: أسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأشكر لكم تكرمكم بالإطلاع وماتنسونا من صالح الدعوات. |
بارك الله فيك الأخ الفاضل معتصم
أيضا الرجاء التنبيه لاستخدام لا حول ولا قوة الا بالله في التعزية والله اعلم جزاكم الله كل خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: يوسف أبو صالح)
|
عبدالطيف حسن اول حاجة البوست مفتوح للتعديل و التنبيه على الاخطاء التي ترد من البعض عفواً فيما يتعلق باي القران الكريم تاني حاجة ياريت تحاول تنقل الايات كويس عشان تقدر توجه ما تود توجهيه بصورة واضحة ثم وجهتك غير معروفة هل هي سؤال و لا تعليق و لا تشكيك ننتظر توضيحاتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: احمد عمر محمد)
|
Quote: عبدالطيف حسن اول حاجة البوست مفتوح للتعديل و التنبيه على الاخطاء التي ترد من البعض عفواً فيما يتعلق باي القران الكريم تاني حاجة ياريت تحاول تنقل الايات كويس عشان تقدر توجه ما تود توجهيه بصورة واضحة ثم وجهتك غير معروفة هل هي سؤال و لا تعليق و لا تشكيك ننتظر توضيحاتك |
حسنا يا احمد عمر:
انظر الي هذه الاية 219 تنتهي بلعلكم تتفكرون ، كويس معاك !
ثم الاية 220 تبدأ بمقطع واضح انه تتمة للاية السابقة وهو مقطع (في الدنيا والاخرة)
بمعني آخر الاية مكتملة هي :
لعلكم تتفكرون في الدنيا والاخرة 219 ويسألونك الخ ........
اليس كذلك ؟!
رد !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: احمد عمر محمد)
|
Quote: فلا تحسبن بانك اتيت بخطأ في القران هيهات لك ذلك فيكفي ان ربنا بدء القران بقوله تعالى: (الم ( 1 ) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ( 2 )) حتى لا ياتي المتشككون فيغالطون فيما اوحى به اليهم شيطانهم و الحمدلله القران لا ياتيه الباطل ابداً. |
احمد عمر:
اذا اردت ان احاورك ، ابتعد عن اللغة الاتهامية وحاورني علي مبدا حرية الراي
والابتعاد عن التقديس ، حتي نرسوا علي بر او يحتفظ كلانا برايه ....
ماكتبته من راي منقول اعلاه ليس بجديد علي انا واعرفه جيدا ، ام التواتر نفسه فهو امر غير مقنع بدلالة احاديث تنسب للرسول وتقول خذوا القرآن من هؤلاء واكيد تعرف من هؤلاء! وستجد عندهم اختلافات في الايات وفي السور! وستجد حديث يقول مامعناه ، ان الانسان سريع النسيان ، فكيف لانسان كهذا الا ينسي ماحفظه ، بل ان تعدد القراءات والاحرف السبعة ماهي الادليل(دلع) لحكاية النسيان ودليل علي عدم حجة التواتر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
اخونا عبداللطيف اولاً و قبل كل شي انا اقدس القرأن حتى تكون على بينة و اقدسه كله جملاً و تفصيلاً و عوداً الى كلامك حتى لو كان الانسان ينسى كما زعمت او هي الحقيقة اقول لك بان رب العزة جلا وعلا توعد بحفظ كتابه وهو على كل شي قدير لذا ييسر من عباده من يحملون هذا الكتاب كاملاً مكملاً والى عهدنا هذا والحمدلله هناك من يحفظ القران غضاً طرياً كما انزل والى ان تقوم الساعة حتى لا تقول لي ان الانسان ينسى و بذا تمرر ما ما تود قوله بانه من المحال لانسان ينسى ان يكون قد حفظ القران وقتئذ اعني حين نزوله و ظل حفظه الى يوماً هذا متواتراً كانما انزل اليوم يقول اله تعالى : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } و حتى تكون بيننا ارضية مشتركة ننطلق منها و كما ذكرت ان لا احجم عليك رايك هل انت تشكك في القران جملاً و تفصيلاً ام انت متحفظ ازاء بعض اياته حتى استطيع على اساسها المواصلة معك في الحوار تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: احمد عمر محمد)
|
سلام وتحية واحترام لصاحب المنشور المبارك و لجميع المتداخلين، بخصوص المصحف والرسم وتقسيم الآيات والوصل و الوقف والإبتداء: تم تشكيل الحروف (فتحة ، ضمة ،كسرة، وتنوين بعضها (فتحتين،ضمتين،كسرتين) و وضع رموز فوق الآيات وتحتها (ج ، م، مـ ، صلي، قلي، لا ) ، كل ذلك من أجل تسهيل عملية التجويد والقراءة والفهم. ولو لا حظنا حتى نهاية آيات السور عليها حركات وعلامات اقلاب وما إلى ذلك من الرسم! إذا طالما أن السورة انتهت، فلماذا يشكل آخر حرف منها، لماذا لا يكون ساكنا؟ الإجابة واضحة: يمكن للقارئ أن يربط آخر السورة مع بسم الله الرحمن الرحيم التي في بداية السورة التي تليها اعتمادا على الحكم بين آخر حرف في السورة و"باء" بسم الله الرحمن الرحيم. فبعض الإنتقال من آخر السورة لبداية سورة أخرى قد يكون عن طريق الإقلاب، وبعضها عن طريق الحركات، و الباب واسع في هذا المجال. يمكن ملاحظة ذلك في المصحف. تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: قصي محمد عبدالله)
|
الاخ قصي تحية طيبة لم افهم مقصدك من هذه المقتبس الذي ورد في كلامك اعلاه
Quote: إذا طالما أن السورة انتهت، فلماذا يشكل آخر حرف منها، لماذا لا يكون ساكنا؟ |
ثم ثانياً ما تقول به هذا امر لاحق بعد ان يكون هناك يقين من الانسان بالقران فعبداللطيف رجل مشكك في اعتقادي عنده رائ في القران ذاته تجي تشرح ليه التجويد و علاقات الاي مع بعضها و الانتقال بين السور و الايات وما الى ذلك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: احمد عمر محمد)
|
الأخ احمد عمر محمد سلام، مداخلتي السابقة للعامة وليس لها علاقة بمداخلة شخص ما، طالما المنشور خاص بالقرآن، السؤال الذي طرحته مجرد تمهيد لكلام آت، وقد أجبت عليه بنفسي في الفقرة التي تليها، فقط لتأكيد حقيقة أن القرآن متصل من أول حرف في سورة الفاتحة لآخر حرف في سورة الناس، لذلك قسم الوقف بالتام والكافي والحسن والقبيح، يعني ليس بالضرورة الوقوف على آخر الآيات، ولكن هناك حالات الوقف فيها قد يغير المعنى، وحالات أخرى الوصل فيها قد يغير المعنى.. هو تنبيه وملاحظة عامة فقط أردت مشاركتها المجموعة الطيبة. يقول تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ من يرد التفقه في الدين فإنه يجتهد في الوصول إلى الحقائق عن طريق الإطلاع والبحث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: قصي محمد عبدالله)
|
تحية طيبة لكل من مر من هنا في فترة غيابي ولكل من تناول الموضوع المطروح بموضوعية ولكل من تفهم القصد من الطرح والتحية أيضاً لكل من تناوله حسب مايري هو فهي مساحة للتناول مكفولة فيها حربة التعبير عن الفهم . التحية لكل من حدب على ألا يخرج الطرح عن مساره . التحية للذين تحاوروا عن فهم عميق وجاد وسأوالي كل من تداخل برد خاص ان شاء الله كلما كان ذلك ممكناً وأستميحكم العذر لو تأخرت ففترة غيابي بحسابات هذا الصرح تعتبر كثيرة رغم أنها فقط 18 يوما وهي غير كثيرة في عمر الزمن إلا أنها كثيرة جداً بحساب دوران المواضيع في سودانيزاونلاين.
لكم أطيب تحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبهوا ونبهوا ..... إنه قران كريم (Re: احمد عمر محمد)
|
لو كان ذكرت أو كتبت الواو لا أعتقد أن هنك إشكال فهي واو عطف على ما قبلها لأنه ربما لم يقصد قائل العبارة بأنها تلاوة لآية من الآيات من القرآن إنما يذكرها قصده المعنى فقط والذكر فقط إلا إذا ذكر ما قبلها ( والذين إذا اصابتهم مصيبة قالوا أنا لله ..........) أما فقط (إنا لله وإنا إليه راجعون) فهذه ليست آية بل جزء من آية وذكر معتاد يجوز عطفه واقتباسه ودمجه في الكلام والتعامل معه بالمعنى فهو ذكر وهو معنى ..يذكر بقصد معناه والواو عطف لما قبله .....الأن (الحمد لله رب العالمين ) هي ثاني آية على قول وأول آية على قول آخر في أول سورة في كتاب الله وهي سورة لا تصح الصلاة دونها ومع ذلك ...نسمع في خطب الجمعة بسم الله (و) الحمد لله ....فلا أعتقد هناك إشكال في ذلك فهذا كله ذكر معتاد وليس القصد منه تلاوة للقرآن لأنه عبارات مضمنه في القرآن وليس بالضرورة الزامها بما يلزم به قارىء القرآن .....وحتى لو كان الاصرار على أنها جزء من القرآن وليست عبارات مستقلة واذكار مستقلة فحتى الاقتباس من القرآن في النثر جائز باجماع علماء الأمة وفي الشعر عند الجمهور من العلماء .
| |
|
|
|
|
|
|
|