|
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب (Re: احمد حامد صالح)
|
تحياتي استاذ أحمد كلامك سليم من ناحية نظرية لكن في وقت غير وقتنا هذا لمّا كان الخلاف لا يعدو الكلمة و الحرف, الآن صارت الرصاصة و الدم هي اللغة المتبادلة في ظل الغبن الذي ينتشر في البلد مع التشريد و شلالات الدم و فقدان المأوى و الأمن بسبب العنصرية و "أقرا يا عب " دي زاتها يصبح ترف التظارف و حكي مثل هذه النكات التي تفتقد الحساسية يكاد يكون بمثابة الجريمة لا داعي لتبادل هذه الطرف مع الجو المشحون دا ويوجد متسع في نكات أخرى غيرها لا تتعرض لمثل هذه الأمور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب (Re: عبد الله شم)
|
Quote: كلامك سليم من ناحية نظرية لكن في وقت غير وقتنا هذا لمّا كان الخلاف لا يعدو الكلمة و الحرف, الآن صارت الرصاصة و الدم هي اللغة المتبادلة في ظل الغبن الذي ينتشر في البلد مع التشريد و شلالات الدم و فقدان المأوى و الأمن بسبب العنصرية و "أقرا يا عب " دي زاتها يصبح ترف التظارف و حكي مثل هذه النكات التي تفتقد الحساسية يكاد يكون بمثابة الجريمة لا داعي لتبادل هذه الطرف مع الجو المشحون دا ويوجد متسع في نكات أخرى غيرها لا تتعرض لمثل هذه الأمور.
|
شكراً يا محمد البشري الخضر لهذا الوعي.
يا أخ أحمد حامد صالح .... في هذه البلاد التي نعيش فيها .. في يوم من الأيام كانت كلمة نـيـقر Ni -gg-e-r حاجة عادية ... اليوم مجرد التفوه بها .. دع عنك في شكل نكتة (خاصة من قبل البيض) ... صارت تبهدل أغني البيض و يتعرضون للمقاطعة و المحاكمات .. و ربما أودت بهم الي السجن بتهم حض الكراهية ...
يا عزيزي كونك أن تكون من القبيلة موضع السخرية و الحط من القدر .. لا يعطيك الحق أن تتنازل من ملاحقة العنصريين ..... لأن محاربة العنصرية تبدأ بمحاربة النكات العنصرية و التنميط المحط لقدر الناس .... Racial Stereotyping
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب (Re: احمد حامد صالح)
|
شكرا الأخ محمد البشرى
أما الأخ احمد حامد صلاح أرجو أن يعرف الفرق بين الفولان والفلاتة رغم ادعاء الطرف الأول أن الرف الثاني جزء منهم وأن الطرف الثاني الفلاتة لا يقرون بذلك وأسأل عشيرتك الأقربين . لم أذكر الفولاني اطلاقا .
بالطبع قائل عبارة يا عب وصمني ضمنا بقلة الفهم ، أعذره لأنه نشأة فى بيئة تحط من قدر الآخر ولو تفوه بهذه الكلمة فى أمريكا حتى لو بالنكتة سيعرف أن نهاية حياته العملية قد انتهت ، علينا مسئولية جماعية أن نطرح العنصرية المستشرية والممارسة من قبل الدولة ونعترف بها ونحاربها لا أن ندفن رؤوسنا فى الرمال أو نكون سلبيين .
"تحياتي استاذ أحمد كلامك سليم من ناحية نظرية لكن في وقت غير وقتنا هذا لمّا كان الخلاف لا يعدو الكلمة و الحرف, الآن صارت الرصاصة و الدم هي اللغة المتبادلة في ظل الغبن الذي ينتشر في البلد مع التشريد و شلالات الدم و فقدان المأوى و الأمن بسبب العنصرية و "أقرا يا عب " دي زاتها يصبح ترف التظارف و حكي مثل هذه النكات التي تفتقد الحساسية يكاد يكون بمثابة الجريمة لا داعي لتبادل هذه الطرف مع الجو المشحون دا ويوجد متسع في نكات أخرى غيرها لا تتعرض لمثل هذه الأمور."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب (Re: احمد حامد صالح)
|
مرحبا محمد البشرى
لا اختلف معك ان الاوضاع فى السودان فى حالة استقطاب حاد دامى و التجاذب امتد حتى بطون القبيلة الواحدة و ذلك امر مؤسف غاية الاسف فى هذا المشهد القاتم الدامى كثير من الاطراف تسعى فى لعبتها السياسية اقحام القبيلة فى امر لا علاقة للقبيلة بها فالامر السياسى هو امر كل القبايل السودانية و ان كان اقتصاديا كذلك القبايل السودانية جنوب الصحراء من دكارالى مقديشو متداخلة و متعايشة منذ امد بعيد لكل قيمه و ثقافته و تراثه ما فيش حد احسن من حد . نكتة ابوالريش لا اعتقد انها سخرية على الفولان بقدرما هى سخرية الراوى على نفسه لان الثابت فى التاريخ الاجتماعى للقارة الافريقية لم يعرف يوما ان الفولان كانوا رقيقا لاحد او ان امهاتهم كن خدم فى اى بلاط لذلك اعتقد ان انفعال الغالى ما فى محله معركه فى غير معترك التفسير الوحيد لانفعاله ربما لخلاف سياسى بينه و ابو الريش يحاولون جرجرة بعضهم بعض و جرجرة القبايل معهم لصراع لا ناقة للقبايل فىها و لا جمل لها فيه ..انه لامر معيب ان يجرجر الساسة سواء فى الحكومة ا و المعارضة قبائلهم للمستنقع السياسى الاثن و محاولة الاستقواء او الاستنجاد بها و اقحامها فى الفتن و افساد ذات بينها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب (Re: احمد حامد صالح)
|
اخى صديق سلام
البيل عند الفرنسين و الفولانى عند الانجليز و الفولبى و البولو عند انفسهم و الفلاتة من بحيرة تشاد حتى الحرمين الشريفين مرورا بالسودان كلها مسمى واحد لجماعة واحدة . هذه الجماعة و الجماعات المتحالفة معها لا تجابه اى اشكالية بين السودان كغيرهم فى كل المجالات و فى كل الاتجاهات من مؤسسة الرئاسة و قيادة المعارضة الى الوظائف الحياتية العادية يعيشون كما يعيش كل سودانى يتقاسمون السراء و الضراء على المستوى الشخصى رقبتى سداده ان كان هناك حيف بس المطلوب منا ان نكون حصيفين لا نقحم قبائلنا حيث لا يجب
مع خالص الود و الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب (Re: mohmed khalail)
|
هذه النكتة السخيفة سمعتها قبل حوالي 20 عاما بحذافيرها سوى اختلاف اطرافها ، اي لم تكن بين جعلي وفلاتي ، وتاريخيا لم يكن للفلاتة وجود في مناطق الجعليين ولا العكس ، اي ان التفاعل بين الجعليين والفلاتة ابتدأ بعد ظهور السودان بشكله الحالي مع نشوء المدن والتعليم وخلافه .ولم تعرف مناطق الفولاني كمصادر لجلب الرقيق و الامر بشكل عام يقودنا للتنميط وسوسيولوجيا النكتة او سوسيولوجيا التنميط على حد سواء. وهو كما يعلم الجميع وضع الشخص او الفئة او القبيلة او جزء من القبيلة في قالب سلوكي متخيل يكون سلبيا او ايجابيا و ذلك للحط من قدرها او اعلاؤه بحيث لا تخرج منه مطلقا واي شذوذ سلوكي مختلف يعتبر استثناء ويتم تصويره بطريقة عكسية للتأكيد على وجود السلوك النمطي العام .(مثال : التنميط الشائع للفلاتة هو الالتزام بشعائر الاسلام (تنميط ايجابي) فاذا اتفق ان X الفلاتي لا يصوم تكون ردة الفعل " غريبة انو ما بصوم مع انو فلاتي" ) . ومن يصنعون النكات يضعون القالب اولا او النص اولا ثم يحددون ابطال النص حسب القوالب الجاهزة الشائعة (مثال : نكتة عن شخص بخيل ، اذن بطل القصة شايقي لأنها لن تجد رواجا لو كان البطل رباطابي لأن الرباطابي موجود في قالب جاهز آخر وهو سرعة البديهة وهكذا والشايقية براء من البخل كما عايشناهم . ولذا فالتنميط ينبني على موقف شخصي أول يتم تعميمه على الآخرين بواسطة وسيط او راوي او كوميدي لديه ادوات او نفوذ اجتماعيي يمكنه من فرض النموذج واعطاءه مصداقية كافية لأن تجعل الاخرين ينسجون على منواله. لكنه في النهاية مجرد تنميط فالصفات الانسانية وانماط السلوك تتأثر بعدة عوامل مثل البيئة و الظروف الاقتصادية و الثقافية لكن ليس من بينها ابدا عوامل جينية والا لصارت افكار هتلر اناجيلا يحتذى بها. ولذا يمكن ان تسمع هذه النكتة غدا بابطال اخرين ، ان يحورها شخص ينتمي للقبيلة X للحط من قدر آخر ينتمي للقبيلة Z لاسيما ان كل القوميات والقبائل السودانية اشتركت في بيع واقتناء الرقيق حتى في المناطق التي كانت تمثل مصادر جلب الرقيق. لا ادري لماذا اورد ابو الريش نكتة خيالية مصنوعة سخيفة للغاية للاستدلال على عدم غرابة حدث واقعي معاش سوى انعدام الحساسية وقلة الذوق ؟ اي كيف يمكن تأكيد الواقعي بمثال خيالي؟ اما صديق الغالي فهو لا يستحق النقاش كما ارى. تحياتي احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديق الغالى : لا معاداة للفولان بالسودان .. الجعل و البولو لبن و روب (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote:
لا اختلف معك ان الاوضاع فى السودان فى حالة استقطاب حاد دامى و التجاذب امتد حتى بطون القبيلة الواحدة و ذلك امر مؤسف غاية الاسف فى هذا المشهد القاتم الدامى كثير من الاطراف تسعى فى لعبتها السياسية اقحام القبيلة فى امر لا علاقة للقبيلة بها فالامر السياسى هو امر كل القبايل السودانية و ان كان اقتصاديا كذلك القبايل السودانية جنوب الصحراء من دكارالى مقديشو متداخلة و متعايشة منذ امد بعيد لكل قيمه و ثقافته و تراثه ما فيش حد احسن من حد . نكتة ابوالريش لا اعتقد انها سخرية على الفولان بقدرما هى سخرية الراوى على نفسه لان الثابت فى التاريخ الاجتماعى للقارة الافريقية لم يعرف يوما ان الفولان كانوا رقيقا لاحد او ان امهاتهم كن خدم فى اى بلاط لذلك اعتقد ان انفعال الغالى ما فى محله معركه فى غير معترك التفسير الوحيد لانفعاله ربما لخلاف سياسى بينه و ابو الريش يحاولون جرجرة بعضهم بعض و جرجرة القبايل معهم لصراع لا ناقة للقبايل فىها و لا جمل لها فيه ..انه لامر معيب ان يجرجر الساسة سواء فى الحكومة ا و المعارضة قبائلهم للمستنقع السياسى الاثن و محاولة الاستقواء او الاستنجاد بها و اقحامها فى الفتن و افساد ذات بينها |
التحية لك اخي احمد وضيوفك فقد كتبت واوفيت
| |
|
|
|
|
|
|
|