الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان
|
البشير والمصير محمد كريشان صحيفة القدس العربي 2012-06-26
الرئيس السوداني عمر البشير حر في أن يعتبر ما يجري في بلاده منذ قرابة الأسبوعين جزءا من 'الربيع العربي' أم لا، لكن من حق غيره أن يراه بلا شك خريفا جليّا لنظامه. من ألطاف الله أن لا أحد، إلى حد الآن، سقط قتيلا في المواجهات الحاصلة بين جموع من المواطنين وقوات الأمن في غالبية المدن السودانية على خلفية رفع الدعم عن المحروقات، ولكن إن حصل ذلك فلن تتوقف المظاهرات بل ستزداد شراسة. أما بقية أركان سيناريو ما حدث في أكثر من دولة عربية فمتوفر في السودان وأوله إنكار وجود أزمة في البلاد والعجرفة في التعاطي مع هؤلاء الذين ينزلون إلى الشوارع بعد أن ضاق بهم الحال إلى حد الانفجار. كثير مما حصل في تونس وليبيا ومصر وسورية ازدادت حدته بسبب الرعونة وعدم المسؤولية في تصريحات قادته عندما شرعوا في رمي الأوصاف على مواطنيهم الغاضبين من سياساتهم الاجتماعية والسياسية. هؤلاء المحتجون في السودان هم من 'شذاذ الآفاق' في تقدير البشير، وهم كذلك من 'المخذلين والمتآمرين والعملاء' و'فقاقيع ستزول'. أكثر من ذلك، منّ البشير على هؤلاء بأنه لم يستعمل معهم وسائل القمع الأقوى التي لديه لأنه لو أراد ذلك لبعث لهم كتائب 'المجاهدين' التي كانت يرسلها لمحاربة أهل الجنوب من 'الكفار' قبل أن يستقل هؤلاء العام الماضي فيحرموا البلد من مليارات الدولارات ومن ثلاثة أرباع احتياطيها النفطي. ومع ذلك، فإن بعض التقارير تشير إلى أن النظام بدأ يستعمل هو الآخر 'شبيحته' لنرى في النهاية الطبعة السودانية لهذا الرهط من الناس بعد أن عرفنا الطبعة المصرية والليبية واليمنية وبالطبع السورية التي ما زالت إبداعاتها الإجرامية اليومية متواصلة. 'إذا أراد شعب السودان أن ينتفض فسينتفض بأجمعه'... هكذا رأى البشير الذي يرى أن الشعب ما زال ملتفا حول قيادته بدليل أنه تجول، كما قال، في بعض أحياء العاصمة في سيارة مكشوفة فلما رآه بعضهم هتف 'الله أكبر'!! أي منطق سياسي هذا؟!! وأي مسؤولية تليق بأعلى هرم الدولة عندما لا يجد ما يقوله سوى أنه 'لا يخاف أن يقلعونا من الحكم.. لا أمريكا ولا غيرها.. لأن الحكم من عند الله والسعيد من يموت ميتة وجيهة' وأن 'الملك لله يعطيه من يشاء وينزعه مما يشاء'!!؟ . إذن هو يقود السودان بإرادة إلاهية ولن يترك دفة الأمور فيها إلا إذا أراد رب العالمين عكس ذلك. أي توظيف أسوأ من هذا عندما تجعل الرحمان الرحيم ضامنا لدكتاتورية عسكرية دينية مستمرة لأكثر من عشرين عاما؟!! فترة لم تقدم فيها قيادة 'المشروع الحضاري' للبلاد سوى المزيد من التفقير والتخلف والعزلة الدولية والتفريط في جزء عزيز من البلد ثم الانقلاب لقمع أبناء الشطر المتبقي منه عندما انتفض بعضهم احتجاجا على إجراءات رأوا أنها تزيد من إفقارهم مقابل فساد أهل السلطة الذي وصل إلى حد الهتاف ضد 'لص كافـــوري'. كافوري هذه، منطقة في العاصمة الخرطوم يقول أهل السودان، إن الرئيس خصصها لأهله وعشيرته بعد أن أتى بهم من منطقة 'حوش بانقا' الفقيرة في شمال البلاد، فتحولت بهم ولهم إلى منطقة من أرقى وأغلى ما هو قائم في العاصمة. لا أحد من رؤساء تونس وليبيا ومصر واليمن المطاح بهم، أو من هم في الطريق بلا شك، امتلك الجرأة ليحترم شعبه في أول ظهور له بعد بدء الاحتجاجات ضدهم. كلهم أخذتهم العزة بالإثم، لم يمتلكوا حتى شطارة محاولة احتواء حالة الغضب وتقديم التنازلات عندما تكون الأمور ما زالت في بدايتها قبل أن تفلت من أيديهم. البشير يعيد نفس السيناريو!! ما فعله مثلا لم يتجاوز إعفاءه لجميع مستشاريه التسعة وذلك في 'إطار إعادة هيكلة الحكم والإدارة'. طبعا هو خارج هذا السياق... لأنه باق بإرادة رب العباد الذي يريد 'توريطه' في ظلم حرّمه رب العالمين على نفسه وحرّمه على عباده.. ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
__
_________________________ رابط المصدرhttp://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today...6\06-26\26qpt697.htm
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: ناصر احمد الامين)
|
سلامات يا ناصر,, جلد نضيف من قلم شجاع,, أنا خايف يقومو يعتقلوا بدلو فيصل محمد صالح,,
محمد كريشان دا شكلو عندو أجندة معادية وطابور خامس أفقى!!!Quote: لأن الحكم من عند الله والسعيد من يموت ميتة وجيهة' وأن 'الملك لله يعطيه من يشاء وينزعه مما يشاء'!!؟ . إذن هو يقود السودان بإرادة إلاهية ولن يترك دفة الأمور فيها إلا إذا أراد رب العالمين عكس ذلك. أي توظيف أسوأ من هذا عندما تجعل الرحمان الرحيم ضامنا لدكتاتورية عسكرية دينية مستمرة لأكثر من عشرين عاما؟!! فترة لم تقدم فيها قيادة 'المشروع الحضاري' للبلاد سوى المزيد من التفقير والتخلف والعزلة الدولية والتفريط في جزء عزيز من البلد ثم الانقلاب لقمع أبناء الشطر المتبقي منه عندما انتفض بعضهم احتجاجا على إجراءات رأوا أنها تزيد من إفقارهم مقابل فساد أهل السلطة الذي وصل إلى حد الهتاف ضد 'لص كافـــوري'. كافوري هذه، منطقة في العاصمة الخرطوم يقول أهل السودان، إن الرئيس خصصها لأهله وعشيرته بعد أن أتى بهم من منطقة 'حوش بانقا' الفقيرة في شمال البلاد، فتحولت بهم ولهم إلى منطقة من أرقى وأغلى ما هو قائم في العاصمة. |
طبعا الراجل متضارى ورا قناة الجزيرة التى نكن لها كل إحترام ولولا ذلك لكان هنالك كلاما تانى!!!(..............)
الجزيرة شكلها بدأت فى إرسال بالونات الإختبار لجس مدى صلابة الجماعةوللأسف لن يجدوا التكتح..
يا كريشان لا جديد يذكر هناو ياها دى الحالة منذ عقدين ونيف من الزمان,, لكن شكلها كتمت..
أو كما قال أخونا ثروت هذه الثورة ليست برعاية قطر للبترول,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
بدأت قناة العربية في نقل احداث السودان الراهنة بي حيادية و مهنية عالية و صمتت الجزيرة!! تدخلت قناة اسكاي نيوز في الوقت المناسب و افردت مساحات اكبر للخبر احرجت الجزيرة !!
Quote: الجزيرة كراعها في رجلها حتشيل عنكوليبها وتمشي الخرطوم لمن الشعب يفرض احداث وكركبته |
اوافقك ... و هي الخسرانه لو ما عملت كدا.
تحياتي كيكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: ناصر احمد الامين)
|
Quote: صراحة كلام كريشان دا مؤسس و دقيق و صادق و أغرب شي انك بتحس فيهو (وجعة) حقيقية. |
المهنية والتوجه لا يمنعان ابدا أن يعى إعلامى متمكن وقارئ جيد للوقائع أن يتألم لما يراه من سقطات شنيعة ومريعة من القادة والرؤساء زد على ذلك أن الرجل محاط بمجموعة من أهل الوجعة وغالبا هؤلاء سينقلوا صورة حقيقية للواقع,, بعدين عليك الله ناسنا ديل يشيلوا ويدورو فى روحم براهم ووالله كم أشفقت على مسؤوولين سودانيين لموا فيهم شفوت القنوات الفضائية ديل وطلعوهم عبارة عن فراطيق وتعجبوا كيف يحكم هؤلاء شعوبهم وبأة عقلية وبأى منطق!!
أمبارح كان عندنا فضيحة فى الBBC ايضا حيث تم فضح عقلية مستشار النظام الإعلامى فى لندن ومقدم البرامج بقى فى التحلو من كم النفاق والرياء ومسح الجوخ وفوقه الغباء السياسى الذى مارسه المستشار بى بطنو وجيبو,,
كريشان واحد من رجال المهمات الصعبة فى الجزيرة وهو قادر على الدردرة الإعلامية تماما,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: أيمن الطيب)
|
التحية للإعلامي الحقاني الباحث عن الحقيقة أبداً محمد كريشان ثورتنا حين يكمل شعبنا تلاحمه ويسير لتحقيقها وهو يقول (معاً) ستستلهم من تراث شعبنا واللقى الحديثة للثورات في المنطقة. وإذا دخل الإخوان المسلمون في ثورات الربيع العربي بسبب ما تعرضوا له من قمع من حكومات شمولية تدعي العلمانية فهمسيلقون جزاءهم من الثورة السودانية عن جريرة القمع نفسه الذي عرضوا هم له شعبنا طوال اكثر من عقدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: أي توظيف أسوأ من هذا عندما تجعل الرحمان الرحيم ضامنا لدكتاتورية عسكرية دينية مستمرة لأكثر من عشرين عاما؟!! فترة لم تقدم فيها قيادة 'المشروع الحضاري' للبلاد سوى المزيد من التفقير والتخلف والعزلة الدولية والتفريط في جزء عزيز من البلد ثم الانقلاب لقمع أبناء الشطر المتبقي منه عندما انتفض بعضهم احتجاجا على إجراءات رأوا أنها تزيد من إفقارهم مقابل فساد أهل السلطة الذي وصل إلى حد الهتاف ضد 'لص كافـــوري'. كافوري هذه، منطقة في العاصمة الخرطوم يقول أهل السودان، إن الرئيس خصصها لأهله وعشيرته بعد أن أتى بهم من منطقة 'حوش بانقا' الفقيرة في شمال البلاد، فتحولت بهم ولهم إلى منطقة من أرقى وأغلى ما هو قائم في العاصمة. |
من أجمل ما قرأت عن عبارات الرئيس "شذوذ الآفاق" وموقف المؤتمر الوطنى من المظاهرات والتي هي في طور الثورة ولكن ان يقرأ العالم العربي او قراء جريدة القدس الفقرة الخاصة بحكاية لص كافوري وشرح معنى الهتاف هي اساءة للرئيس وعليه ان يفكر في ابعاد(بفتح الباء وكسرها ايضاً) هذه التهمة ايام نميري اقصى ما كنا نهتف به طيش حنتوب لن يحكمنا ولكن ان يصل الهتاف بإتهام صريح لرئيس الدولة باللصوصية غايتو دي بقت ............... ويالانقاذ وريتنا جديد ما كان على بال " مع الاعتذار لمايو حيث تغنى اهلها بذات الصيغة " وما بين هتافات الجماهير بلص كافوري لن يحكمنا ومطالبات العالم بلاهاي للرئيس يبقى السودان ................................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: Al Sunda)
|
Quote: الربيع في ظل البشير
عبد الله أسكندر
الأربعاء ٢٧ يونيو ٢٠١٢
يعتبر الرئيس السوداني عمر البشير أن وجوده في السلطة التعبير الأفضل عن الربيع العربي. هذا قاله أخيراً مع اتساع حركة الاحتجاج المطلبية والسياسية في كل أنحاء البلاد، ردا على إجراءاته التقشفية. لقد بدأ هذا الربيع، في رأيه، يوم نفذ انقلابه العسكري ضد الحكم الديموقراطي المنتخب ورئيس وزرائه السيد صادق المهدي في 30 حزيران (يونيو) 1989، واستكمله في كانون الثاني (ديسمبر) 1999 بإصداره مرسوماً أعلن فيه حالة الطوارئ في البلاد لفترة ثلاثة أشهر وأمر بحل البرلمان ليمنع تعديلاً دستورياً يحد من سلطته. ومن ثم انقلب على شريكه في «جبهة الإنقاذ الإسلامية» حسن الترابي وزجه في السجن.
وسيرة البشير، خلال كل هذه المدة وحتى اليوم، هي سيرة الاعتقال والمطاردة والحروب. ولم يسلم أي من زعامات البلاد من منع أو اعتقال أو تحديد إقامة، في وقت كان يستقبل فيه اثنين من أكثر المطلوبين بتهم إرهابية في العالم هما كارلوس وأسامة بن لادن ويحميهما، قبل أن يبيعهما لاحقاً، عندما اقتضت مصلحة بقائه في الحكم.
وكل هذه المدة اندلعت مواجهات عسكرية في كل البلاد تقريباً، في الشرق والغرب والجنوب الذي توجت حربه بالانفصال الذي ما كاد البشير يرحب به حتى بات يعتبره العدو الأول. وفي الغضون حارب البشير ضد جيرانه في التشاد وإثيوبيا.
وإذا كان أمكن تهدئة الجبهة السودانية - التشادية، بفعل المصلحة المتبادلة حالياً والمصاهرة مع الرئيس التشادي إدريس دبي، فان الجبهات الداخلية الأخرى لا تزال ملتهبة وقد تندلع في أي لحظة. ناهيك عن خطر الحرب المستمر بين دولتي الشمال والجنوب.
لقد برر البشير إجراءاته التقشفية بانفصال الجنوب وبالظروف الاقتصادية العالمية التي أثرت في الوضع الداخلي للسودان. لكن في الوقت نفسه لم يعتبر أن هذه التحديات الكبيرة، وبغض النظر عن مسؤولية حكمه عنها، تستوجب توسيع دائرة السلطة وإشراك الغالبية الشعبية، الممثلة بأحزاب المعارضة وهيئاتها، في القرارات الصعبة التي ينبغي اتخاذها.
وبدل الانفتاح السياسي والدخول في حوارات مباشرة وصريحة مع هذه المعارضة، عمد إلى مطاردتها واعتقال قياديين فيها. كما ترك لأجهزته العنان لمطاردة الطلاب والمحتجين في شوارع الخرطوم والمدن الكبرى الأخرى، والذين يعترضون على السياسة الاقتصادية التي تُدفع الشعب ثمن الأخطاء الكبيرة التي اقترفها الحكم، بإدارة ملف الانفصال والحوار مع جوبا، في إدارة الإنتاج الداخلي الذي اختصره بالنفط.
لقد نجح البشير في ترحيل أزمات حكمه المتراكمة إلى مواجهات عسكرية كانت تتيح له التعبئة على أساس الدفاع عن وحدة الوطن. هذا ما كان يفعله قبل اتفاق نيافاشا الذي أوصل الجنوب إلى الانفصال، وهذا ما فعله في دارفور خلال المرحلة الانتقالية السابقة على استفتاء استقلال الجنوب.
وبدا أن هذا الحكم لا يستطيع العيش إلا بافتعال معركة عسكرية مع طرف ما، داخلياً أو خارجياً، يبرر بها وجوده واستمراره. لكنه وصل الآن إلى ساعة الحقيقة. وبات في مواجهة مباشرة مع شعبه الذي وصلت معاناته إلى لقمة العيش، بفعل سلوك الحكم. فخرج هذا الشعب إلى الشارع ليطالب باستعادة لقمته وكرامته السياسية.
من كل الحصيلة الكارثية لحكم مستمر منذ 1989، لم ير البشير في المحتجين إلا «شذاذ آفاق وفقاقيع». ولم ير في معالجة الأزمة المطروحة إلا المزيد من القمع والاضطهاد والمطاردة ومنع التعبير، والتهديد بإنزال «المجاهدين» (بلطجية الحزب الحاكم) ورجال الأجهزة الأمنية، لرد «كيد الخونة».
http://alhayat.com/OpinionsDetails/413842
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: أيمن الطيب)
|
Quote: سلامات يا ناصر,, جلد نضيف من قلم شجاع,, أنا خايف يقومو يعتقلوا بدلو فيصل محمد صالح,,
محمد كريشان دا شكلو عندو أجندة معادية وطابور خامس أفقى! |
داقي كاروشة لي قريبك مش كدا
ليه حق بشاشا يقول ليكم جلابه حقارين
بعدين ناصر زاته ما عجبه المقال ولا قراه بس عاوز يحشش لينا بالصورة بتاع كريشان ويورينا انه واقف زيه وبعرف يتصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)
|
هذا وياتيك جهلاء السودان أصحاب الأفق الاضيق من خرم الابرة بأجنداتهم الرزيله فى استدامة هذا النظام الظالم أهله!! الم يعى هؤلاء الاغبياء الدرس ؟! الم يأتيهم نبأ الجهلاء من أمثالهم فى مصر وتونس اليمن وليبيا؟! أم لعلهم يعولون على طيبة اهل السودان ؟! فلننذرهم إذن أن يوم الحساب لآت .. وان الثورة قادمة .. وأن الحساب ولد.. وأنهم لواردوه يوما عصيبا .. واظنه قريبً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشـير و المصـير - بقلم محمد كريشان (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاعزاء الزملاء و الاساتذة/ د. بشري ، السندة، د. مهدي، محمد حيدر و عبد العزيز تحياتي و شكري علي المرور
كريشان اعلامي ينتمي الي قناة الجزيرة و عبر عن رأيه بشفافية بالغة عبر صحيفة القدس العربي!! و في اعتقادي ان هذا محور مهم سيعزز كثيرا من موقف احتجاجات و مطالبات (شذاذ الافاق) اذا استمرت بنفس وتيرتها.
| |
|
|
|
|
|
|
|