|
هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟!
|
وذلك لامتصاص حالة التوتر بشكل نهائي بين البلدين حيث سيرتاح صناع القرار في اسمرا من خطر المعارضين الاسلاميين الارتريين والذين جلهم من قبيلة البني عامر المشتركة بين البلدين وايضا لن تكون اسمرا مصدر خطر علي بلطجية الخرطوم وذلك كحاضن لمعارضة لهم كما في السابق هذا اضافة الي ان بلطجية الاسلام السياسي في الخرطوم سيكسبون قواعد اجتماعية جديدة ذات توجه يتسق وتوجهاتهم ستكون سببا في تغيير ديموغرافي لصالحهم سياسيا وهو تغيير سيخل بأوزان سياسية لقوي تقليدية لا زالت ذات نفوذ روحي وسياسي في الاقليم! وهذا ما تهمس به الخرطوم جهرا علي خلفية زيارة البشير الحالية لاسمرا وهي زيارة امنية بالدرجة الاولي!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: معاوية عوض الكريم)
|
في اعتقادي انها صفقة قذرة لو تمت بين الحكومتين لانها تتعلق بانتهاك كينونة وحياة قبيلة عظيمة لها جذورها الممتدة بين البلدين حيث من حق بني عامر ارتريا ان يظلوا باختيارهم لا باختيار اي احد مواطنين ارتريين في اراضيهم وممتلكاتهم وان ينادوا بالديموقراطية لتولي الحكم في بلادهم مثل سائر قوميات ارتريا لانهم مكون اصيل من مكونات الهوية الارترية بل هم رواد الثورة الارترية الكبري ضد الاحتلال الاثيوبي ولذلك لا يمكن بيعهم في صفقات لحسابات سياسية زائلة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: ابن النخيل)
|
Quote: مصداقا لهذا الكلام عندنا زميلنا ايام الدراسة كان رئيس اتحاد طلاب اريتيريا وكان ناشط جدا فى المعارضة الاريترية من البنى عامر ..وهو الان وزير اقليمى كبير فى حكومة السودان...وكل يوم اشوفلك زولى زاتو فى التلفزيون |
ويييييييين المشكله تشوفوا فى التلفزيون وتشوفوا فى القصر الجمهورى زاااااااتو انتو السودان ده شايلين فيهو سيف براكم ...
خلى زولك البعيد داك انا عندى جنسيه ارتريه وجنسيه سودانيه تعال اطعن فينى وطلعنى من السودان المقصور عليك انتا ...
شنو الكلام المجوج ده ... الوزراء ديل تلاته ارباعهم عندهم الجوازات الاجنبيه صاحب البوست ده زاتو يملك جواز امريكى تقدر تقول ليهو ليه اخدت منصب فى السودان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: هشام هباني)
|
الحبيب هشام هباني لا تستطيع اسمرا اختزال البنى عامر عليها كما لا تسنطيع الخرطوم اختزال البنى عامر عليها .. ولسنا سلعه لنباع او قطيع لنساق لنا ما للارتريين فى ارتريا ولنا كما للسودانيين فى السودان ولا فضل لحكومه الخرطوم او ابراهيم محمود فى اعطاء الجنسيات فهذه حقوق لا يتم انتظارها لتهب وكذلك الحال بالنسبه لاسمرا ... فالصفقات خاصه بالامور التجاريه او التبادل ولسنا سلع للمقايضه يا هباني عنوان البوست استفزازي مهما حاولت تجميل الداخل ...
Quote: وهو تغيير سيخل بأوزان سياسية لقوي تقليدية لا زالت ذات نفوذ روحي وسياسي في الاقليم! وهذا ما تهمس به الخرطوم جهرا علي خلفية زيارة البشير الحالية لاسمرا وهي زيارة امنية بالدرجة الاولي! |
انتا مالك ما تقول الميرغنى عدييييييييل مالك مقيفه كده ومغطغطه ..
عارف يا هبانى سيظل الميرغنى محلآ للتقديس فى الشرق كله ولن يستطيع الكيزان او غيرهم انكار ذلك لان الختميه بالنسبه للشرق ليست ظاهره ليتم القضاء عليها بل هى معتقد لست من انصاره ر ولكنى كابن شرق اعرف ما يدور بدواخلهم من حب وتقديس ....
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: حسين عوضاى)
|
أخي هشام هباني تحية وسلام
كلام في الصميم وهذا هو المخطط الذس يجري في ارتريا فأراضي المسلمين عامة وعلى وجه الخصوص أراضي أهلي البني عامر تمت استباحتها في منطقة بركة والقاش ليتم توطين أهل المرتفعات الأرترية في محاولة لتغيير ديمقرافية المنطقة ولاف اللاجئين في السودان وضعت العراقيل أمام عودتهم لمناطقهمم بعد تحرير بلادهم لتنفيذ خطة الاستيطان وهم أول من أوقد نار الثورة الارترية بقيادة الشيخ المناضل حامد ادريس عواتي ويؤسفني اخي هشام أن اهل القرار في السودان هم من ساهم في ضياع حقوق المسلمين في ارتريا ليس اهل الانقاذ وحدهم ففي بداية الثمانينات من القرن المنصرم لعبت الحكومة السودانية دوراً قذراً في أخراج اكبر التنظيمات الأرترية ذات التوجه العربي الأسلامي جبهة التحرير الأرترية من الساحة لتجد الجبهة الشعبية كل الساحة الأرترية لها وحدها ولم تكتفي بهذا فقط بل كل الحكومات السودانيةغضت الطرف عن إغتيالات القادة الأرتريين داخل الأراضي السودانية من قبل الجبهة الشعبية ويقال ايام التحرير الأولي قال الشيخ حسن الترابي عراب الانقاذ في ايامها الأولي عرض على القادة الأرترين التجنس أو عليهم الإنصهار في الجبهة الشعبية .. هذا المخطط اخي هشام قديم يتجدد حسب الحاجة وصدقني ان قومية البني عامر في الطرفين عصيه على هضم المعدتين فالبني عامر اصحاب حق أصيل في السودان وأرتريا ولن يكونوا لا اعزاء كرماء فهم الذين اسقطوا الامبراطور هيلي سلاسي وامبراطوريته وهم اللبنة الأولي في الاورطة عرب شرقية عند تكوين بداية السودان الحالي ولم يكن شعار الشوتال إلا معبراً لهذا الارث التاريخي ومن المؤسف حقا اخي ان احد المفكرين من اهل الانقاذ قال يجب ان لا تحكم ارتريا من غربها ويقصد المسلمين يعني يمكن قبولهم كمواطنين درجة عاشرة في السودان ولا يقبل بهم كأهل جوار وحكام دولة ذات سيادة في ارتريا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: حسين عوضاى)
|
سلامات حسن عوضاي ..... اولا ارى انه ليس هنالك ما يستدعى هذا النفس الحار الموضوع وما فيهو تبادل لوجهات النظر ثانيا الحكومة التى ترى ان الوزراء فيها (تلاته ارباعهم عندهم الجوازات الاجنبيه) لاتمثلنى وضدها من قولة تيت وانا لست ضدها لان وزرائها اجانب انا ضدها منذ يومها الاول لانها اتت عبر انقلاب....واذا الشعب السودانى دا انتخب اسياس افورقى رئيس له انا معه..
ثالثا ناتى لتوضيح وجهة نظرى فيما يختص بالسيد الوزير...الوزير هذا كان مناضل فى صفوف جبهات التحرير قبل التحرير ومن ثم معارض لاسياس افورقى بعد التحرير ومن السودان...هنالك اختمالات محدودة من وجهة نظرى: الاحتمال الاول ودا الارجح بالنسبة لى ان السيد الوزير دا اصلا كوز وكان مغوض من قبل الكيزان فى جبهات التحرير على امل اقامة دولة اسلامية فى ارتريا....وبعد الصفقة مع نظام اسياس التى اتى على ذكرها هبانى..رفع النظام يده عن حركات المعارضة الارترية وكانت مكافاة الوزير بالوزارة..
الا حتمال الثانى وهو ان يكون الوزير ليس كل ذلك ولكن ارادت الحكومة وزير يسهل قياده لعلمها بتاريخه البعيد والقريب وفى نفس الوقت تخدع اهل الشرق ان هنالك من يمثلهم فى الحكومة.
واخيرا اخى العزيز انى ارى يجب ان تعطى الجنسية السودانية لكل من ولد فى السودان غض النظر عن اصله وفصله ودينه....وايضا ان تعطى الجنسية السودانية لكل من عاش فى السودان خمسة اعوام متتالية وكانت صحيفته بيضاء من كل سوء
تحياتى لك وللاخ هبانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: ابن النخيل)
|
هشام هبانى، سلام
بالنسبة للحكومة الســودانية، خليهم يسودنوا بنى عامر الســودان بالأول.. الشرق فى طريق الإنفصال لو لم يتحقق سودان جديد تنتهى فيه هيمنـة الطبقة الحاكمة فى الخرطوم. وبالنسبة للحكومة الإرتريـة، فهناك وزراء وحكام بصرف النظر عن العرقية.. واتمنى الناس هناك يرفعوا شعار إرتريـا أولا وبعد داك يشوفوا لو فى واحد مهمشهم.. شنو حكاية عروبة وإسلام.. الحاجات دى خاصـة بالفرد فقط، بينه وبين ربه، وبينه وبين لون جلده فى بلد متعدد الأعراق والأديان مثل إرتريا..و نكون نحن نكيل بمكيالين لأن صراعنا مع الجبهة وحكومة الإنقاذ هو تبنيها للعروبة والإسلاموية، فكيف ندعمها فى إرتريـا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: Abureesh)
|
العزيز ابو الريش
تحياتي
يا اخي لاحل لمثل هذه الامور الشائكة الا باجتثاث هذه العصبة المجرمة وقيام سودان الجميع الوطن الحر الديموقراطي الذي ترفرف عليه رايات العدل والمساواة والنماء وان تكون خاصية هذا التداخل والتشابك الاجتماعي بين ارتريا والسودان واثيوبيا ( رواب) وحدة اقليمية تشمل كل القرن الافريقي بين السودان وارتريا واثيوبيا والصومال وجيبوتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: ابن النخيل)
|
الاخ بن النخيل
تحياتي
هل ما ظل يشيعه أخيرا في كل مناسبة المجرم الترابي باعتباره عراب هذا النظام والعالم بكل بواطنه ان وزير الداخلية الحالي ابراهيم محمود ارتري الجنسية من بني عامر ارتريا وانه لم يكن سودانيا متعاطفا مع الثورة الارترية بل كان ارتري الانتماء الي درجة انه كان رئيس اتحاد طلاب ارتريا في مصر في مطلع الثمانينيات وهو يري ان تسليمه كوزير للداخلية ملفات وزارة الداخلية لامر حساس وخطر علي السيادة الوطنية لانه يمكن ان يتلاعب في كل اوراق الجنسية والهجرة لصالح اجندات سياسية لخدمة الحزب الحاكم وليسالوطن؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: هشام هباني)
|
الأخ هشام هذا الموضوع قتلناه بحثاً من زمان أنا وإنت والجماعة واعيد واكرر ابراهيم محمود لا يقل عن أي واحد في الحكومة الحالية سودانية من أكبر راس فيها وحتى اصغر بواب بل يتوفق على الكثيرين منهم سودنة .. أما الأمن الوطني والسكسكاب بتاع الترابي دا فهو من اكبر المهددين للأمن الوطني ووين هو الأمن الوطني ذاتو امس بورسودان مضروبة ووزير الدفاع حجته أن الطائرات جات بالليل ياأخي قولوا كلام غير دا بإختصار شديد يا زعيم صحيح ان لنا رأي في توجهات هذا الوزير وحزبه وهو شخصياً دوره هامشي للآخر وانا شخصياً واحد من أهل دائرته التي اتت به لهذا المقعد واقول لك بكل اسف أن أدائه صفر كبير في الدائرة بل ومؤذي احياناً ربما هناك ادوار تطلب لمن يؤتي بهم من الهامش لعدم وجود السندة النيلية لكن في اصله فهو الأصل على الاطلاق رضي من رضي وأبي من أبا دا اذا استمر السودان موحد واما اذا لحق أمات طه وفي هذه الحالة ممكن الترابي يقول ما يشاء ومبروك عليه بقايا السودان وقرية ود الترابي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: ادم شحوتاي)
|
Quote: شنو حكاية عروبة وإسلام.. الحاجات دى خاصـة بالفرد فقط، بينه وبين ربه، وبينه وبين لون جلده فى بلد متعدد الأعراق والأديان مثل إرتريا |
الحبيب ابوالريش تحية وسلام
فقط للأيضاخ ان حكومة الانقاذ باعت قضية المسلمين والعروبة في ارتريا وتحاول ان تقنع بها اهل السودان يعني عندما تلتقي مصلحتهم ممكن يبعوا حتى التظيمات الاسلامية التي ساهموا هم تكوينها .. أنا اعرف ارتريا بلد متعدد الاعراق والاديان ولم اذكر هذه الجزئية إلا في هذا الإيطار .
مودني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: ابن النخيل)
|
استاذنا ابن النخيل تحية وسلام
لا اعرف بالضبط عن اي من الوزراء تتحدث ولكن وددت ان اوضح معلومة أن الثورة الارترية اتاحت لكثيرين من ابناء شرق السودان فرص المنح الدراسية في الجامعات العربية كرد جميل مستحق لأن معظم قادت الثورة الأرترية درسوا في المدارس السودانية بعد إلغاء اللغة العربية من المنهج الأثيوبي في ارتريا ولم يكن امام هؤلاء إلا المدارس السودانية خاصة في مناطق ريفي كسلا وجنوب طوكر والمدن الكبيرة بالشرق عموماً إضافة إلي عامل التواصل الإثني والثقافي بين هؤلاء وابناء هذه المناطق لذلك يجب ان نكون حذرين في إطلاق فلان أرتري وفلان سوداني وانا شخصياً اعرف الكثيرين من ابناء منطقة ريفي كسلا وتحديداً اهلي البني عامر واهلي الهدندوة والحلنقة ممن اتيحت لهم هذه الفرص خاصة ان الحكومة السودانية كانت ولا زالت مقصرة في هذا الجانب لأبناء المناطق الطرفية وحتى لا نذهب بعيداً انا شخصياً اتيحت لي فرصة منحة لم استفيد منها إلي ليبيا من قبل الثورة الأرترية فهل لمجرد اني منحت منحة تشكك في هويتي السودانية وهل لمجرد ان الارتريون منحوني منحة لا يحق لي العمل في بلدي وتقلد منصب وزاري مثلاً ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: هشام هباني)
|
اخونا ابونضال كيفنك
Quote: .وهو ما جلب بعض الاستحقار لهم من بعض اثنيات هذا الاقليم مشككيثن في هويتهم السودانية |
الناظر انت بصحك ؟ لو كان في هوية سودانية متكاملة النار مولعة في البلد بجهاته الاربعة ماله ؟ انت ياهباني ماسمعت الكابلي بيغني : اسد بيشه المكرنج غمزاتوا مطابقات (موطابقات) او شعر الحردلو ذكرتي بالبنات لا عن مصوع فاحت ضايق غلبهن من شينتن بتاحت جديع ودعتن بالليم علي ما طاحت . بيشه منطقة في القاش تتبع الان لارتريا ، ومصوع ياها الواحدة دي . لاتوجد قبيلة من قبائل البجة او غير البجة من من يسكنون الشرق لايملكون امتداد طبيعي في ارتريا بني عامر ، هدندوة ، ارتيقا ، حلنقة ، ملهيتكناب ،سبدرات ، الرشايدة ، الهوسا (التكارين ) ومن قبائل الشمال هناك وجود مقدر ومحسوس للجعليين والرباطاب والشكرية . فليس هناك مايجلب الاستحقار ، واذا كانت علاقات التاريخ والدم مجلبة للعار ، فهو عار الجميع ولا يستثني احدا. فالتركية ورثة دولة الفونج وكان اقليم التاكا ،وعاصمته كسلا ، يضم كل الشرق (عدا سواكن ) حتي مدينة كرن في ارتريا في المهدية اشتعلت المنطقة بالحروب ، سقطت الخرطوم ولم تسقط كسلا ، ولم يدخل الانصار كسلا الا بعد تولي الخليفة عبدالله واصبح الشرق ساحة معركة ، وهاجرت القبائل الي الشرق (غرب ارتريا حاليا) واصاب كسلا الخراب ، مما استدعي ان يستعين الخليفة بجدك ابوقرجة لامارة الشرق ليصالح القبائل ، ويمد نفوذه شرقا بعد وصول الطليان للهضبة الحبشية . وبيني وبينك ياالناظر (الاستحقار) واصلك في صمة خشمك في القطينة ، كنتيباي ابو قرجة (من اوئل مفتشي التعليم في السودان ) سمي علي ناظر قبيلة الحباب السيد كنتيباي ، جدك الامير ابوقرجة اقام علاقة صداقة قوية مع السيد كنتيباي .حصل مره عليك زول من بحر ابيض او زول جزيرة اسمو كنتيباي؟ وبعدين كلام الترابي عن الوزير او كلامة العامة عن فلان وعلتكان ، كلام يبطن العنصرية ، كان المناصب في السودان تحق لفئة دون اخري ، وتصبح الكعكة في ايد اليتيم عجبه، لا وكمان مساهمة اهل الشمال في النضال الارتري نبل وسمو ، ومشاركة اهل الشرق في النضال عمالة وانتماء منقوص للسودان !!! المرحوم ابوالقاسم حاج حمد كان ممثل للثورة الارترية (في الستينات ) بدمشق ، عاد الي السودان واسس حزب سياسي متوالي (طبقا لقانون التوالي السياسي ) وما سمعنا زول قال بغم ، انتو الوطنية السودانية دي اصطفي الله بها بعض من اقوام السودان ونزعها من البقية ؟ المرحوم سيد اخمد خليفة كان له مواقف مبدئية من النضال الارتري منذ اعلان الثورة وحتي تاسيس الدولة ولم يطبل او يذمر للسلطة الحاكمة في اسمرا ، بل تم ابعاده من اسمره عشية الاستقلال حين جاء يحتفل مع اشقائه بقطف تمار النضال .... ، هل تعلم ياهشام ان من اوائل شهداء الثورة في ارتريا من غرب السودان . هل معيار الوطنية يقاس بعدد الكيلومترات التي تفصلك من وسط وشمال السودان ؟ طيب الراي شنو في قاضي محكمة اتقلاب 71، الذي لايجد حتي العامية السودانية ، حين يسال جندي بسيط :- انت اتلت ولا ما اتلتش ؟ وحار الجندي المسكين في السؤال وكرر القاضي السوال وكانت الاجابة : تلتش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: ولا يحق لااحد ان يشكك في هويتهم السودانية ولكن ايضا بينهم كثير من المسترزقين من ابنائهم من يتاجر بوضعيتهم وبذلك المسلك الفاسد يجر اليهم الاساءات والطعن في هويتهم السودانية لطالما يقبلون ان يباعوا كما الخراف للعمل كجنود في دول اخري وبمقابل وهو امر مهدر للكرامة والسيادة السودانية .. فالذي يقبل ان يعمل جنديا لحماية دولة اخري مؤديا القسم لحمايتها وحماية نظامها الحاكم لا يحق له ابدا ان يمارس مواطنته في دولته الاصل التي هجرها ولذلك اعتقد انه ينبغي ان يحاكم كل ضابط سوداني ساهم في هذه الخيانة الوطنية وهم كثيرون حيث منهم من لا زال يعمل في تلكم الدول ويعيش في اوضاع ذهبية مقابل تلكم الخدمات الجليلة التي قدموها لهذه البلدان من خلال بيعهم لابنائهم لها ليعملوا جنودا مرتزقة في تلكم البلدان وهو في اعتقادي جريمة كبري.. |
هشام محمد علي باشا ماجاء السودان سياحة وداك تاريخ محكوم بظروفوا لكن ان تكون الدولة الي الان محكومة بذهنية محمد علي باشا فدي هي الكارثة ...... لا لوم علي الافراد ان ضاقت بهم سبل الحياة، مقارنة برئيس جهاز الامن السوداني الذي يعمل بكل طاقمه السابق تحت امرة السعودية وجهاز السي اي ايه ، ومازال يتصدر المحافل في الخرطوم ويقوم مساعده بتوزيع جوائز الابداع الادبي . الموضوع عاوز اسهاب وزمني ضيق (زمني اون لاين ) واليوم سبت وناس المدارس عاملين صف . وقالوا لي من ما جبت الـ 4s [ كنسلته ناس الفلب فلاب /B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: MAHJOOP ALI)
|
العزيز محجوب
تحياتي
الموضوع بسيط لا يحتاج لكل هذا الاسهاب اي ان نوقف استغلال السلطة الحاكمة في الخرطوم وحكام اسمرا لظرفية التداخل والتشابك الاثني بين السودان وارتريالصالح اجندات سياسية ضيقة تضر باستقرار هذه الاثنيات الحدودية و تضر ايضا باختياراتهم وانتماءاتهم الوطنية فان كنابالفعل نتوخي مصلحة شعبينا اذا ينبغي علينا ان نعمل سويا كشعبين ارتري وسوداني علي توظيف مثل هذه الخاصية في بناء جسور وحدة قطرية حقيقية بين الشعبين تكون نواة وحدة لكل الاقليم اي القرن الافريقي نسبة للانسجام الاثني والثقافي والبيئي بين شعوب هذه المنطقة المتشابهة وهي المنطقة الاكثر تاهيلا في القارة الافريقية كي تكون نواة الوحدة الافريقية الشاملة وهو امر يتطلب تناد اقليمي في هذه المنطقة بالذات نحو بناء حركة سياسية واحدة في بلدان القرن الافريقي تقودها مجموعات من مثقفين وحدويين مؤمنين بوحدة هذا الاقليم والمؤدية بالتالي للوحدة الافريقية الشاملة و ليبشروا شعوبهم بهذا المشروع الوحدوي الكبير حتي تصير واقعا حقيقيا يمكن ان يشجع بقية شعوب القارة كي تجد بهمة لدخول عصر العولمة والفضاءات القارية الكبري المتكون من كتل اقتصادية وعسكرية وسياسية عملاقة حيث لا مكان فيها للاقزام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هنالك صفقة بين ارتريا والسودان ل(سودنة) بني عامر ارتريا؟! (Re: هشام هباني)
|
الاخ العزيز هشام سلام الاسهاب تقتضيه الفرضبات الخاطئه والمعلومات المغلوطة...
Quote: وذلك لامتصاص حالة التوتر بشكل نهائي بين البلدين حيث سيرتاح صناع القرار في اسمرا من خطر المعارضين الاسلاميين الارتريين والذين جلهم من قبيلة البني عامر المشتركة بين البلدين وايضا لن تكون اسمرا مصدر خطر علي بلطجية الخرطوم وذلك كحاضن لمعارضة لهم كما في السابق هذا اضافة الي ان بلطجية الاسلام السياسي في الخرطوم سيكسبون قواعد اجتماعية جديدة ذات توجه يتسق وتوجهاتهم ستكون سببا في تغيير ديموغرافي لصالحهم سياسيا وهو تغيير سيخل بأوزان سياسية لقوي تقليدية لا زالت ذات نفوذ روحي وسياسي في الاقليم! وهذا ما تهمس به الخرطوم جهرا علي خلفية زيارة البشير الحالية لاسمرا وهي زيارة امنية بالدرجة الاولي! |
اولا المعارضة غير مقصورة علي الاسلاميين او البني عامر فهناك يساريون وقوميين عرب واحزاب قومية وليبراليون ثانيا المعارضة الان تتحرك بكل حرية من اثيوبيا ولايوجد فصيل معارض واحد بالسودان .لذلك الانقاذ لاتملك ماتساوم به اسمرا ثالثا كل مسلمي ارتريا ختمية ، فمراقد السادة المراغنة تبدا من سواكن وسنكات وكسلا مرورا بكرن وتنتهي في مصوع فالتغيير المزعوم او المفترض سيكون اضافة للقوي السياسية التقليدية وخصما علي الانقاذ،
| |
|
|
|
|
|
|
|