الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: Motawakil Ali)
|
الأستاذ عزام تحية طيبة كتبت:
Quote: أنا ما برفُض "الأحاديث النبَوِية الشريفة" جُمْلةٌ واحِدة.. فقط أُنادي بإعْمال "العقل" حين القِراءة |
وكتبت:
Quote: هذا حدث مِن قبل، دخل التأليف البشري في ما جاء مِن لدُن الله تعالى، فينْكشِف بعد حين، الضعف لِنُقصان العقل البشري الذي هو سِمه المخلوق أبدًا |
وكتبت:
Quote: التنقيح جرى على الأحاديث التي أصبحت بحُكم الزمكان لا تُلائِم العصر، وهي لا تُلائِم العصر إبْتِداءًا لِضُعْف متْنِها |
أخي عزام إتفق معك تماما بأن القرآن الكريم الذي بين أيدينا هو محفوظ بحفظ الله ، ولا يعني ذلك توقف محاولات التأليف والمحاكاة والإضافة إليه ولكن كل ذلك يتم كشفه وحذفه وهذا معلوم للجميع ، محاولات تزوير وكشف تلك المحاولات ونفس الشئ ينسحب على السنة ، هناك محاولات تزوير ، إضافة وحذفا ولكن الكشف عنها كان هو العنصر الحاسم دوما. الله تعالى تكفل بحفظ القرآن الكريم والقرآن نفسه يحيلنا الى السنة لبيان وتفصيل الدين ، قال تعالى بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [النحل : 44] وقال: وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [النحل : 64] كيف يكون بيان مافي الكتاب من دون السنة ، حتما بقول النبي الكريم وفعله وإقراره !!! القرآن وحده لا بين كل أمور الدين ، فالسنة تقيد المطلق وتفصل المجمل وتشرح ولا أظنك تختلف معي هنا . حفظ السنة من حفظ الدين ولا يستقيم عقلا ان يأمر الله تعالى نبيه بالبيان ولا يحفظ الألفاظ المبينة !!! محاولات التأليف في السنة لا تقدح في الأخذ بما ثبت كما ان محاولات التأليف في القرآن لا تقدح فيه. العلماء وضعوا علما فريدا لتنقيح الروايات ومعرفة الصحيح من السقيم ، يبدو أنك ترفض ذلك المعيار (الجرح والتعديل ) وتضع العقل بديلا لذلك (صوبي إن إخطأت ) وهذا واضح من قولك:
Quote: وعلَيهِ.. نقول إجتِهاداً.. إن الأحاديث النبَوِية لا يُستند علَيها ولا يُستشهد ويُعمل بِها، إلا في حالتَين فقط: (1) إذا لم يُخالِف أو يُعارِض نص الحديث ، القُرآن الكريم وروحِهِ. (2) إذا لم يُخالِف أو يُعارِض نص الحديث ، العقل البشري السليم.
|
Quote: وأُريد في هذا العمود أن أورِد عدم معقولِية بعض الأحاديث التي صُنِفت على أنها "نبَوِية" وهي ذات سَند ومتن الصحِحَين وِفْقًا لِما تواضع علَيهِ العُلماء |
هنا يا عزام الفقرة الأولى لا إشكال عليها خاصة وإن إيهام التعارض غالبا ما يكون لقصور العقل البشري والحديث النبوي إنما يأتي لبيان أحكام الدين فيفصل مجملا او يقيد مطلقا او خلاف ذلك ولكن الإشكال كل الإشكال في الفقرة التى تقول:
Quote: إذا لم يُخالِف أو يُعارِض نص الحديث ، العقل البشري السليم |
ما هو العقل البشري السليم وكيف نعرف سلامته من علته ومن الذي يحدد ذلك وانت وصفت العقل البشري في بوستك هذا بالقصور حين كتبت :
Quote: لِنُقصان العقل البشري الذي هو سِمه المخلوق أبدًا |
أنت وبقلمك تقول ان النقص سمة المخلوق أبدا عن العقل البشري فكيف يكون هذا المخلوق الناقص حكما على حديث ثبتت روايته بالسند الصحيح ؟؟؟ لعقل من نحتكم وفي المنبر وحده لدينا إتجاهات عقلية كثيرة مثلا: هشام آدم ولد مسلما وأعمل عقله ووصل الى الإلحاد وإنكار وجود الذات ويدعي ان نتيجته هي النتيجة السليمة والطبيعية للعقل البشري السليم وقد حاورته انت في هذا المنبر ولم تصل معه لوفاق ولم يتستطع عقلك ان يدحض ما وصل إليه عقله. محمود محمد طه أعمل عقله في النصوص ووصل إلى أن الشريعة التى بين أيدينا لا تصلح للقرن العشرين وأتى بدين جديد سماه السنة ويختلف عن ديننا في كل شي ، فهل محمود لم يعمل عقله وهل عقله معطوب. الشيعة لهم تفاسير مختلفة تماما لما نعتقد لكثير من الآيات فمثلا هم يفسرون البلاغ هنا في قول الله تعالى يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [المائدة : 67] يفسرون البلاغ بولاية علي رضي الله عنه ، فهل عقلهم معطوب الذي اوصلهم لهذا التفسير ؟؟؟ عزام: إعمال العقل مقابل النص فيه تمييع للقضية ولا داعي اصلا إذنا للنصوص طالما كان العقل هو الحكم ، عقلنا في القرن العشرين غير عقلنا في السابع ، فهل تتغير أحكام الدين تبعا لتغير العقول ؟؟؟ بعقلك لماذا يحرم الجمع بين الأختين ويجوز الجمع بين البنت وبنت عمها او بنت خالها ؟؟؟ بعقلك لماذا نتوضأ بكيفية معينة ولا (نتشطف) مثلا ؟؟؟ بعقلك لماذا الإستحمام وبنفس هيئة الغسل تماما ومن دون نية لا يرفع الجنابة ؟؟؟ بعقلك ما الفائدة من الطواف والرجم والحلق ولبس الإحرام في الحج وما الحكمة من الحج اساسا ؟؟؟ العقل قاصر كما كتبت انت ، وتختلف نتائجه من مكان الى آخر ومن شخص لآخر ومن زمن آخر!!! في الغرب بعقلهم وإختراعاتهم التقنية يحللون الزناالمتعدد ويحرمون الزواج التعدد لماذا ؟؟؟ وختاما يا عزام لماذا رفضت علم الجرح والتعديل ؟؟؟ عزام : بعقلك ترفض الروايات التى ذكرتها ، وأنا بعقلي أقبلها ، بالطبع معك الكثير من الناس كما معي ، فلأي عقل نحتكم وأينا السليم من السقيم . تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-26-11, 11:27 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-26-11, 01:36 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-26-11, 01:49 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عبد الرحيم حسب الرسول | 11-26-11, 01:52 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 11-26-11, 02:35 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-27-11, 01:46 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-27-11, 01:50 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-27-11, 01:57 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عبد الرحيم حسب الرسول | 11-28-11, 08:23 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-28-11, 09:10 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | انور الطيب | 11-28-11, 09:29 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-28-11, 10:14 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عبد الرحيم حسب الرسول | 11-28-11, 11:36 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | انور الطيب | 11-28-11, 01:05 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | انور الطيب | 11-28-11, 01:35 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-28-11, 06:08 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | محمد الزبير محمود | 11-28-11, 06:22 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-28-11, 06:47 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | محمد الزبير محمود | 11-28-11, 06:51 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-28-11, 07:35 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | Motawakil Ali | 11-28-11, 08:44 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | محمد حيدر المشرف | 11-28-11, 09:09 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | Motawakil Ali | 11-28-11, 09:10 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | انور الطيب | 11-29-11, 07:00 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-29-11, 07:56 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-29-11, 08:10 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-29-11, 08:15 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-29-11, 08:29 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | Motawakil Ali | 11-29-11, 09:20 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | محمد الزبير محمود | 11-29-11, 11:39 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | منتصر عبد الباسط | 11-29-11, 12:41 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-29-11, 02:29 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 11-29-11, 02:52 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | منتصر عبد الباسط | 11-29-11, 09:37 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 12-17-11, 02:32 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 01-30-12, 08:28 AM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | امير عبدالدائم | 01-30-12, 12:16 PM |
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) | عزام حسن فرح | 01-31-12, 08:35 AM |
|
|
|