في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 09:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2005, 09:41 PM

osama elkhawad

تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغريب كمفهوم في المجتمعات التقليدية و مجتمعات الحداثة وما بعدها (Re: osama elkhawad)


    في حوار- لخص في مجلة ادبيات -مع الطيب صالح,في ختام الورشة النقدية التي اقيمت بمناسبة بلوغه السبعين, سئل الطيب صالح عن كيف يرى مصير مصطفى سعيد لو انه لم يمت :
    Quote: Another questioner asked whether, if Mustafa Said hadn't died, how al-Tayyib Salih might see him living today. His answer was that "he [Said] had to disappear." He went on: "I didn't make him die. The energy did not die, he simply disappeared." With his ambition and intelligence, he might have become a political leader in Sudan, deposed by a coup and hanged. "I gave him a more merciful end


    ولذلك فان سؤالا مهما مثل لماذا اتي مصطفى سعيد الى تلك القرية,
    يبدو سؤالا جوهريا
    ولم تتطرق يمنى العيد في مقاربتها لموسم الهجرة الى الشمال ,الى هذا السؤال
    لا تجيب الرواية على هذا السؤال مباشرة,
    و انما تنتثر هذه الاجابة في سياق الرواية
    ولا يتعلق الامر –فقط - باسباب مجيئ مصطفى سعيد الى هذه القرية خاملة الذكر على منحنى النيل ,وانما بما حدث له من وقائع بعد ان اطلق سراحه من السجن الذي قضى فيه سبعة اعوام
    ولهذا سنحاول استجلاء الامر من سياق الرواية
    وهو ما يحيلنا الىالمقارنة التي اجرتها يمنى العيد بين الراوي ومصطفى سعيد,
    رغم انهما من جيلين مختلفين
    وهي لم تنتبه الى هذا الفارق,
    لكنها كعادة النقاد من العرب ,
    ترى ان السودانيين هم هم ,
    بغض النظر عن خلفيتهم الثقافية والعمرية والجندرية
    فهي لم تنتبه مثلا الى العلاقة المختلفة في ما يتعلق برجوع الراوي الى ود حامد,
    بعد ان غادرها كما هي عادة المتعلمين في زمن السودنة ,
    وهو قانون ما يزال ساريا في علاقة المتعلمين بالريف
    ففي الوقت الذي اتي فيه مصطفى سعيد الى ود حامد ,
    كان الراوي قد غادرها
    ومن هنا السؤال الرئيس:
    هل اتي مصطفى سعيد الى ود حامد كي يمارس تغييرا اجتماعيا,كما تقول بذلك مقاربة يمنى العيد للرواية؟
    ولماذا رجع الراوي الى ود حامد
    والراوي كما تاكد لنا هو محيميد ,
    رغم ان اسمه لم يرد في رواية موسم الهجرة الى الشمال
    لماذا رجع الراوي الى ود حامد:
    لا يعطي مصطفى سعيد سببا واضحا جدا ,كما هي حالة الراوي ,حين تقاعد الى المعاش قبل سنة من المدة القانونية كي يرجع مزارعا في ود حامد.
    وهو رجوع يبدو اشبه بقدر لعين ضاع فيه عمر محيميد في ما لا يجيده ولم يرغبه يوما ما ,
    فقد قال الطاهر ود الرواسي مخاطبا محيميد:
    الكلام انت يا محيميد.ضيعت عمرك في التعليم ولفيت ورجعت لي ود حامد السجم بخفي حنين.كأنك بقيت أفندي بالغلط.من زمان وانت نفسك في زراعة الرماد دي".ص356.
    وفي نفس المنحى قال محجوب عن عبثية حياة الراوي:
    جده صمم رأيه .يمشي في سكة المدارس لحد ما يشوف اخرتها.واخرتها شنو؟محيميد لف ودار ورجع لي الزراعة وكأننا يا بدر لا رحنا ولا جئنا".ص 357.
    وقد قال الراوي مقارنا بينه وبين محجوب:
    Quote: كلامك صحيح .محجوب كان حقه يمشي في السكة دي.محجوب عنده الطموح.عاوز السلطة.أنا عاوز الحقيقة.وشتان بين البحث عن السلطة والبحث عن الحقيقة
    ".
    ص356
    قال ود الرواسي ساخرا :
    Quote: "يعني هسع جيت لو ود حامد المسجمة المرمدة دي على شان فيها الحقيقة؟؟والله حكاية".

    وحاول الرواي ان يبين كيف انه اراد ان يختار حياته التي فرضها عليه جده ومن بعد ذلك فشله في حقل التعليم,حين قال:
    Quote: وكتين طفح الكيل مشيت لأصحاب الشان قلت لهم خلاص.مش عاوز.رافض.أدوني حقوقي عاوز اروح لي اهلي دار جدي وابوي .أزرع وأحرث زي بقية خلق الله .اشرب الموية من القلة واكل الكسرة بالويكة-في الاصل بالويلة-الخضراء من الجروف.ارقد على قفاي بالليل في حوش الديوان أعاين للسماء فوق صافية زي العجب والقمر يلهلج زي صحن الفضة.قلت لهم عاوز أعود للماضي أيام كان الناس ناس والزمان.قلت لهم خلاص استلموا عهدتكم وأدوني حقوقي فهذا فراق ما بيننا"

    ص359.

    و يواصل ود الرواسي رايه حول عبثية قرار العودة الى ود حامد حين قال عن ذلك:
    Quote: انت يا محيميد اما شاعر أو مجنون,أو خرف الشيخوخة.لكن اهلا ومرحبا بيك.ود حامد مسجمة ومرمدة-في الاصل مرقدة.في الصيف حرها ما يتقعد,وفي الشتاء بردها أجارك الله.النمتي وقت لقوح التمر,والضنان وقت طلوع المريق.فيها الدبايب والعقارب ومرض الملاريا والدسنتاريا.حياتها كد ونكد ومشاكلها قدر سبيب الراس.اسألنا نحن خابرنها زين.الولادة بي كواريك والموت بي كواريك.جنابك قضيت حياتك كلها منجعص في مكتب تحت المروحة.الموية من الحنفية والنور بالكهرباء والسفر درجة اولى.هلا هلا.ما وقعت قراع عز الشتاء .ما ركبت الحمير لا من جعباتك ورسن.ما قعدت تعاين للتمر لا من ينجض يالله السلامة تصبع عليه مطرة وال تحته هبوب.ما حرست القمح وايدك فوق قلبك يصيبه طير ولا دانقيل.وهسع وقت الصعيد جاب الهبوب مقلوبة جيت تكوس رقدة الديوان تعاين للقمر يلالي في سابع سما.مرحبتين حبابك والف اهلا وسهلا
    .
    ص ص 360-1
    لماذا جاء مصطفى سعيد الى ود حامد:

    يقول الراوي متسائلا :
    Quote: "هل جاء الى هذه القرية النائية يطلب راحة البال؟"

    الطيب صالح, ,1988ص ص 74,75.
    وقد سأل الراوي حسنة بنت محمود زوجة مصطفى سعيد قائلا:
    Quote: ولماذا جاء الى هنا؟

    فقالت:
    Quote: "الله اعلم".


    فاقامة مصطفى سعيد في ود حامد تطرح اسئلة حول الطريقة التي اختار بها ود حامد
    وكذلك عن فرضية اخرى تراها بعض شخصيات الرواية حول عودة مصطفى سعيد الى السودان,
    وعن رايه اي مصطفى سعيد في اقامته في ود حامد

    الطريقة التي اختار بها مصطفى سعيد قرية ود حامد:

    ليس من هدف مباشر وواضح في اختيار مصطفى سعيد لقرية ود حامد.ولنستمع اليه يحكي عن اسباب اختياره الاقامة في ود حامد:
    كنت في الخرطوم أعمل في التجارة.ثم لاسباب عديدة,قررت ان اتحول الى للزراعة.كنت طوال حياتي اشتاق للاستقرار في هذا الجزء من القطر,لا أعلم السبب.وركبت الباخرة,وأنا الا اعلم وجهتي.ولما رست في هذا البلد,اعجبتني هيئتها.وهجس هاجس في قلبي:هذا هو المكان.وهكذا كان,كما ترى.لم يخب ظني في البلد ولا أهله".الطيب صالح,1988,ص20.
    كيف كان يمكن ان يعود الى السودان؟
    افتراضات من شخصيات الرواية:
    من كلام الطيب صالح ,نستشف ان مقدرات مصطفى سعيد الاكاديمية على الاقل,وخبرته في الغرب,كان تؤهله لقدر يختلف من ان ينهي حياته في قرية خاملة الذكر,وفي مجتمع تقليدي يخطو اولى خطواته في دروب التحديث-راجع دراسات محمد خلف الله عبد الله القيمة لنصوص الطيب صالح.1

    وأدناه بعض الافتراضات عن العودة الاخرى لمصطفى سعيد
    -افتراض الرواي:

    وقد انتبه الراوي الى مقدرات مصطفى سعيد وامكانياته واختلافه عن ناس القرية ,حين ما حضر اجتماعا للجنة المشروع الزراعي.فقد وصفه بعد نهاية الاجتماع بانه من "عجينة اخرى" اي انها تختلف عن الطريقة التي يدير بها الاخرون من نخبة القرية المشروع الزراعي.وقال الراوي في ذلك:
    Quote: لم يكن ثمة أدنى شك في ان الرجل من عجينة أخرى,وأنه احقهم برئاسة اللجنة,لكن ربما لأنه ليس من اهل البلد لم ينتخبوه."-
    الطيب صالح,1988,ص20..

    محجوب حاول ان يقنعه بان يكون رئيسا للجنة كما ورد ذلك في حديث له مع الراوي

    ويبدو ان مصطفى سعيد رفض اقتراح محجوب لانه كان لا يريد ان يكون محور اهتمام يجعل سكان القرية ينتبهون الى هويته المزيفه و تخفيه.

    ,فلو أن مصطفى سعيد عاش,ولم يختفي في النيل, لكان هدفا لانتقادات اولاد الطريفي ود بكري,حينما ثاروا على "عصابة محجوب".
    وقد انتبه الراوي الى عجينة مصطفى سعيد الاخرى في بداية لقائه به,حين قال:
    Quote: لم يغب عني أدبه الجم,فأهل بلدنا لا يبالون بعبارات المجاملة.يدخلون في الموضوع دفعة واحدة,يزورونك ظهرا كان أو عصرا,لا يهمهم أن يقدموا المعاذير".
    الطيب صالح,1988,ص17.
    وفي موقع اخر يقول الراوي عن مصطفى سعيد :
    Quote: "كان مفروضا ان يكون له شان بمقاييس المفتشين والمامير.ولكنه لم يجد حتى قبرا يريح جسده ,في هذا القطر الممتد مليون ميل مربع
    "
    .الطيب صالح,1988,ص64.
    2-افتراض محجوب:
    قال محجوب عن مصطفى سعيد ومقدراته:
    Quote: "كان عقلية واسعة.ذلك هو الرجل الذي كان يستحق ان يكون وزيرا في الحكومة لو كان يوجد عدل في الدنيا" الطيب صالح
    ,1988,ص111.
    3-افتراض الرجل الانجليزي:

    قال الرجل الانجليزي الذي كان مع الرواي والمامور المتقاعد في القطار:
    "كان قطعا سيعود وينفع بعلمه هذا البلد الذي تتحكم فيه الخرافات".الطيب صالح,1988,ص68.
    *رأي مصطفى سعيد في اختياره للاقامة في ود حامد:
    يقول- مصطفى سعيد- عن النداء البعيد –في وصيته المكتوبة للراوي - ولماذا جاء الى القرية:
    Quote: انني لا أدري اي العملين اكثر انانية,بقائي ام ذهابي.ومهما يكن من امر فانه لا حيلة لي ,ولعلك تدرك قصدي اذا عدت بذاكرتك الى ما قلته لك تلك الليلة.لا جدوى من خداع النفس.ذلك النداء البعيد لا يزال يتردد في اذني .وقد ظننت ان حياتي وزواجي هنا سيسكتانه.ولكن لعلي خلقت هكذا,أو ان مصيري هكذا ,مهما يكن معنى ذلك,لا ادري.انني اعرف بعقلي ما يجب فعله,الامر الذي جربته في هذه القرية,مع هؤلاء القوم السعداء.ولكن اشياء مبهمة في روحي وفي دمي تدفعني الى مناطق بعيدة تتراءى لي ولا يمكن تجاهلها.ص76-77.

    وهنالك مقاطع كثيرة من الرواية تشير الى ان مصطفى سعيد كان يريد ان ينهي حياته,وهذا يدل على معنى غاب عن يمنى العيد في عجلتها ,رغم طول دراستها ,ولهذا فلابد من مقاربة علاقة مصطفى سعيد بالمكان.وسنعود لذلك.

    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-06-2005, 07:06 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-21-04, 12:37 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hussein Mallasi12-21-04, 03:25 PM
  جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية osama elkhawad12-21-04, 04:26 PM
    Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية Hussein Mallasi12-21-04, 04:41 PM
  حواري مع "يمنى العيد" في بيروت osama elkhawad12-21-04, 06:27 PM
  في القراءة الخاطئة osama elkhawad12-21-04, 07:00 PM
  تنبيه مهم osama elkhawad12-21-04, 09:25 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-22-04, 08:26 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا حاتم الياس12-23-04, 02:02 AM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-23-04, 08:43 AM
  أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 12:02 PM
  قراءة يمنى العيد الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 08:13 PM
    Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة bayan12-24-04, 01:27 AM
  Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة Agab Alfaya12-24-04, 03:11 AM
  ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة osama elkhawad12-24-04, 06:19 AM
  ولك ما قررت osama elkhawad12-24-04, 08:59 AM
  مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان osama elkhawad12-24-04, 10:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Bashasha12-24-04, 10:56 AM
  صديقنا بشاشة osama elkhawad12-24-04, 06:27 PM
    Re: صديقنا بشاشة bayan12-24-04, 07:17 PM
  شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة osama elkhawad12-24-04, 08:26 PM
  Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة Agab Alfaya12-26-04, 04:41 AM
  Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد Agab Alfaya12-27-04, 12:34 PM
    Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد خالد عويس12-27-04, 01:00 PM
  سأعلق على بعض النقاط المهمة osama elkhawad12-27-04, 02:09 PM
  Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! Agab Alfaya12-27-04, 08:27 PM
  هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين osama elkhawad12-27-04, 10:08 PM
    Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين الجندرية12-27-04, 11:58 PM
  شديد اسفي للمتابعين osama elkhawad12-28-04, 00:15 AM
  دريدا وأميركا osama elkhawad12-28-04, 00:35 AM
  Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار Agab Alfaya12-28-04, 08:32 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-28-04, 08:52 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا الجندرية12-29-04, 01:39 AM
  ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك osama elkhawad12-28-04, 10:33 PM
    Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك عشة بت فاطنة12-29-04, 04:30 PM
  Re: شهادة عثمان تراث Agab Alfaya12-29-04, 08:31 PM
  Re: النقد عن طريق الاستطلاع Agab Alfaya12-29-04, 09:01 PM
    Re: النقد عن طريق الاستطلاع Abdel Aati12-29-04, 09:44 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-29-04, 10:44 PM
  Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Agab Alfaya12-30-04, 08:01 AM
    Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Omayma Alfargony12-30-04, 01:02 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-30-04, 08:32 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا bayan12-30-04, 08:46 AM
  Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! Agab Alfaya12-30-04, 08:53 AM
  Re: بشري لود البلد Agab Alfaya12-30-04, 11:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-30-04, 12:22 PM
  كل عام والمشاركين والبورداب بخير osama elkhawad12-30-04, 03:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-31-04, 08:24 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-31-04, 08:33 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة12-31-04, 12:57 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Omayma Alfargony01-05-05, 08:53 AM
  أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد osama elkhawad12-31-04, 03:12 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM
  greetings Maysoon Nigoumi01-05-05, 01:15 AM
  مرحب بالمبدعة ميسون osama elkhawad01-05-05, 02:57 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hafiz Bashir01-05-05, 03:35 AM
  Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع Agab Alfaya01-05-05, 10:09 AM
    Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 12:31 PM
      Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Marouf Sanad01-05-05, 01:35 PM
        Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 07:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-05-05, 06:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عبدالماجد فرح يوسف01-05-05, 08:03 PM
  hi Maysoon Nigoumi01-07-05, 03:08 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 03:37 AM
  خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" osama elkhawad01-07-05, 04:00 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-07-05, 07:47 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Adrob wad Elkhatib01-07-05, 08:19 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 07:04 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:40 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-08-05, 08:48 AM
  Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! Agab Alfaya01-08-05, 09:24 AM
  عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة osama elkhawad01-08-05, 09:48 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-08-05, 04:41 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-08-05, 09:14 PM
  ارجو ان تحترم اراء معارضيك osama elkhawad01-09-05, 00:27 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-09-05, 00:58 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hani Abuelgasim01-09-05, 11:22 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-09-05, 05:26 PM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-10-05, 11:45 AM
        فضلا ياخواض .. ماهكذا .. ودرملية01-10-05, 02:22 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص Agab Alfaya01-10-05, 09:26 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-10-05, 11:25 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 Agab Alfaya01-11-05, 04:16 AM
    Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 ودرملية01-11-05, 03:38 PM
  Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية Agab Alfaya01-11-05, 06:28 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad01-11-05, 08:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-13-05, 05:30 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-13-05, 05:08 PM
  نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". osama elkhawad01-14-05, 02:18 AM
    Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". Tumadir01-14-05, 04:19 AM
      Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". عشة بت فاطنة01-14-05, 02:07 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-14-05, 11:10 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-15-05, 12:50 PM
  نواصل بعد توقف osama elkhawad01-21-05, 09:57 PM
    Re: نواصل بعد توقف Marouf Sanad01-21-05, 11:45 PM
  التخفي osama elkhawad01-22-05, 05:44 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا محمد الامين احمد01-22-05, 12:28 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا munswor almophtah01-22-05, 12:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-22-05, 06:41 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا بكرى ابوبكر12-26-05, 03:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de