الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
عن "نقد النقد" (Re: osama elkhawad)
|
كنا قد وعدنا بالحديث قليلا عن "نقد النقد". ذلك ان روح هذه المقاربة الطويلة لقراءة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال, تنتمي الى ذلك النوع من النقد. ويمكن تعريف نقد النقد بانه: قراءة ما لقراءة اخرى لنص ما . ويمكن في حالة الخطاب النقدي الادبي تمثيل ذلك على النحو التالي: النص الادبي______________النص النقدي الادبي الذي اشتغل على ذلك النص الادبي_____________ النص النقدي الادبي الذي اشتغل على ذلك النص النقدي الادبي الذي اشتغل على النص الادبي. وفي حالتنا هذي يمكن تمثيلها على النحو التالي: "موسم الهجرة الى الشمال"_______________مقاربة يمنى العيد لموسم الهجرة من خلال كتابيها "في معرفة النص" و"الراوي:الموقع والشكل-دراسات في السرد الروائي"________________مقاربة اسامة الخواض "في القراءة الخاطئة-يمنى العيد مثالا" "لقراءة يمنى العيد لموسم الهجرة الى الشمال" في كتابيها المذكورين . وقد شاع هذا النوع من النقد في عصرنا كثيرا, مما جعل البعض يسم هذا العصر ب: "عصر نقد النقد". وتكمن اهمية "نقد النقد"-كما في حالتنا-, في أنه يمثل مراجعة ضرورية للممارسة النقدية , والتي كما في حالتنا تهدف الى نقد البنى غير المنظورة, التي تتبناها مقاربة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال, والتي سنحاول كشفها , من خلال تبني مفهوم ادوارد سعيد "الجغرافيا العشوائية والمتخيلة" Arbitrary and Imaginative Geography , الذي استعمله ادوارد سعيد, كجزء من جهازه المفهومي لمقاربة ظاهرة "الاستشراق".”Edward Said,”Orientalism”, 2003 ان مفهوم الجغرافيا العشوائية والمتخيلة, يساعدنا في كشف الأسباب التي جعلت يمنى العيد تقع في شراك القراءة الخاطئة. ومفهوم ادوارد سعيد عن الجغرافيا العشوائية والمتخيلة, هو واحد من المفاهيم المفيدة جدا, لما سنقترحه حول مبحث معرفي نقدي لما كتبه النقاد والكتاب العرب عن السودان وثقافته, فهنالك مفاهيم اخرى انتجها الخطاب النقدي المعاصر مثل: التمثيل, و الصورة, والمركز والهامش, والمغايرة والاختلاف, وغيرها من المفاهيم التي يمكن ان تؤسس مثل ذلك البحث المعرفي النقدي. وكل ذلك سيساهم في نقد العقلية الانبهارية تجاه الكتاب العرب. وسنعود الى نقد العقلية الانبهارية, من خلال رد عبداللطيف على الفكي, على حوار مع محمد المكي ابراهيم, والذي نشر في "سودانايل". ومن خلاله ندرك كيف ان عبدللطيف يقف محاورا النقاد العرب, ومعلنا موقفه القطيعي مع النقاد العرب, وهي ذهنية تقف مناوئة للعقلية الانبهارية بالكتاب العرب, كما تبدى في الدفاع غيرالموقف عن قراءة يمنى العيد, باعتبارها درة من الدرر النادرة في مقاربة"موسم الهجرة الى الشمال". ونحن –على عكس تلك العقلية الانبهارية بالكتاب العرب- نعتبرها مثالا للقراءة الخاطئة, وتمظهرا من تمظهرات "الجغرافيا العشوائية والمتخيلة", وأيضا , نعتبرها مثالا للقراءة الخاطئة من الدرجة الاولى بنوعيها, ومثالا أيضا ل: "خفة القراءة". ومفتتحا لمبحث معرفي ونقدي يبحث في علاقة الكتاب و النقاد العرب, بالثقافة السودانية. ونقد النقد كما في حالتنا, يجعلنا نشكف خواء مفهوم "ان اية قراءة هي قراءة صحيحة". وقد شاع ذلك المفهوم من خلال التفكيك المبتذل في صيغته الاكاديمية الامريكية, وايضا في صيغته العربية, والتي –أي الصيغة العربية متمثلة في عبدالعزيز حمود في كتابه "المرايا المحدبة", قد تم تبنيها من قبل التفكيك المبتذل في صيغته المنبرية في سودانيزاونلاين, بالرغم ان عبدالعزيز حمود قد تنبه بطريقة استنتاجية-كما سنرى في الجانب النظري الذي سنعود اليه في الجزء الاخير من مقاربتنا-, رغم انه قد انتبه الى خطأ ذلك المفهوم ا لتفكيكي المبتذل أي : اية قراءة هي قراءة صحيحة. وسنوضح ذلك في حينه. وفي نقد ذلك المفهوم التفكيكي المبتذل للقراءة , سنستعين بامبرتو ايكو, وهو واحد من المع الروائيين , والسيموطيقيين المعاصرين, و سنستعين كذلك, بأحدث الدراسات عن "التفكيك" , والتي كشفت بشهادة جاك دريدا نفسه خطأ ذلك المفهوم. كما أن "نقد النقد" سيجعلنا ننظر الى "موسم الهجرة الى الشمال", بمنظور جديد مختلف, وذلك من خلال اثباتنا للقراءة الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال. اذ ان ذلك يجعلنا على النقيض من قراءة يمنى العيد الخاطئة نعيد النظر في : 1-غربة مصطفى سعيد: من خلال السؤال عن طبيعتها: هل هي غربة مكانية, أم غربة زمانية , كما ترى قراءة يمنى العيد الخاطئة؟؟؟؟ 2-أنواع القراءة الخاطئة: وفي نفس الوقت كما في حالتنا, فان "نقد النقد" يساهم في تاسيس مفهوم مثل القراءة الخاطئة من الدرجة الاولي, بنوعيها –كما اثبتنا في مقاربتنا-, وكذلك القراءة الخاطئة من الدرجة الثانية. وهذا يفتح المشهد الخاطئ للقراءة , على انواع جديدة, يمكن استنباطها من الممارسة النقدية . 3-الناقد وعلاقته بما تقوله شخوص الرواية أو الناقد كمحقق: فيمنى العيد صدقت كلام مصطفى سعيد , وهو الغريب المتخفي, عن عدم جدوى الشعر في المجتمعات التقليدية, من خلال كلام مصطفى سعيد للراوي . وبنت على ذلك, اشارة فارقة بين الراوي ومصطفى سعيد. وهو ما عزته الى مفهومين مختلفين عن الثقافة, عند الراوي , وايضا عند مصطفى سعيد. ففي هذه الحالة , على الناقد ان يقف موقف المحقق في جريمة ما . فليس على المحقق , ان يصدق دائما شهادة الشهود, او شهادة الضحية او المتهم والمتهمين, بل عليه دائما , أن يشكك في روايتهم جميعا, ضحايا و متهمين . وبالرغم من ان يمنى العيد انتبهت الى التواء مصطفى سعيد, لكنها في النهاية, وقعت ضحية التوائه ذاك, الذي سبق ان أشارت اليه سلفا. 4-دلالات الكلمات وعلاقتها بالتطور التنظيمي و السياسي للثقافة المعينة. وهذا يبدو , ويتمظهر في تفسيرها لكلمة "لجنة", والمرتبطة ب"المشروع الزراعي". فهي أي يمنى العيد قد تبنت الدلالة اللبنانية لكلمة "لجنة". وقطعا التطور الاقتصادي والسياسي والتنظيمي لحركة المزارعين في منطقة خاملة الذكر في شمال السودان, مثل "ود حامد", لا يمكن ان يجعل الناقد السوداني , على النقيض من حالة اللبنانية يمنى العيد, يتصور ان يكون هنالك في ذلك الزمان نقابة. فهي قد اسقطت الدلالة اللبنانية لكلمة "لجنة", على قراءتها ل: "موسم الهجرة الى الشمال". ومثل تلك القراءة الدلالية اللبنانية لكلمة "لجنة", تنسف –في الاساس-, المشروع الابداعي للطيب صالح, اذ تحيل مصطفى سعيد, –باضافتها الخاطئة ان ل:مصطفى سعيد علاقة حزبية ما , بذلك الحزب الوارد في الرواية, الى يساري يقضي بقية ما تبقت له من حياة , في خدمة القرية, بانخراطه-أي مصطفى سعيد-في العمل النقابي والعمل السياسي الحزبي, وخدمته لمشاريع التنمية كما ترى هي, اذ انها –بالرغم من غربتها الثقافية عن الفضاء الذي تدور فيه الرواية-, كان يمكن ان تعرف ان "المشروع", هو اساسا كان ناتجا مفاجئا وغير متوقع , من اصحاب الاراضي في "ود حامد", من سيئة الذكر "الحكومة", التي يسميها أهالي "ود حامد": "الحمار الحرون". وسنعود طالما توفرت لنا الوسائل لبلوغ ذلك مع تقديري , وأرقدوا عافية المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|